منتدي اسلامي على مذهب اهل السنة والجماعه
 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخول

شاطر
 

 مفاتح تدبر السنة((المفتاح الثاني استحضار أهداف قراءة السنة 3))

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
????
زائر



مفاتح تدبر السنة((المفتاح الثاني  استحضار أهداف قراءة السنة  3)) Empty
مُساهمةموضوع: مفاتح تدبر السنة((المفتاح الثاني استحضار أهداف قراءة السنة 3))   مفاتح تدبر السنة((المفتاح الثاني  استحضار أهداف قراءة السنة  3)) I_icon_minitimeالأحد 26 أغسطس 2012, 4:31 pm

المسألة الثانية: مراتب اتباع السنة.
مراتب اتباع السنة أربع:

الأولى: سماع الحديث أو قراءته والتأكد من صحته.

الثانية: حفظ لفظ الحديث.

الثالثة: فقه الحديث وحفظ معانيه.

الرابعة: العمل والتنفيذ.

هذه مراتب اتباع السنة، فأولا تسمع الحديث أو تقرأه، ثم تحفظه، ثم تتفكر في معانيه وتتدبره وتتأكد من فقهك له بسؤال أهل العلم أو بالسماع أو بالقراءة، ثم تنطلق للعمل مباشرة بما سمعته عن الرسول صلى الله عليه وسلم دون تأخير أو توان.

لقد كان تعامل الصحابة رضي الله عنهم مع السنة تعاملا مباشرا وسهلا، يأتي أحدهم النبي صلى الله عليه وسلم فيسأله، ثم يستمع إلى الإجابة ويحفظها ثم ينطلق للعمل بها، أما كثير من الناس اليوم فإما أن يحرموا أنفسهم سماع السنة والعلم بها، أو يحرموا أنفسهم فورية التطبيق والتنفيذ بحجج واهية وأعذار وهمية، فتنقضي أيام حياتهم وفي كل يوم يفوتهم خير عظيم.


المسألة الثالثة: التربية والتدريب على العمل بالسنة.
إن العمل بالسنة وتطبيقها يحتاج إلى التدرج في التطبيق شيئا فشيئا، وينبغي أن يبدأ ذلك في وقت مبكر منذ سنوات الطفولة الأولى بحيث يتسع الوقت للبناء، وتوجد مساحة كافية للتدريب والتكرار حتى ترسخ العادات التربوية الجيدة.

عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قال: حافظوا على أبنائكم في الصلاة وعودوهم الخير فإن الخير عادة.

وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: تعودوا الخير عادة، و إياكم و عادة السواف من سوف إلى سوف.

وعن معاوية بن أبي سفيان رضي الله عنه قال: عودوا أنفسكم الخير؛ فإني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: الخير عادة ،والشر لجاجة، ومن يرد الله به خيرا يفقهه في الدين.

إن كل عمل دلنا عليه نبينا محمد صلى الله عليه وسلم حري بنا أن نعود أنفسنا عليه، وكل عمل من هذه الأعمال له مستويات ودرجات و يؤخذ بالتدريج يوما بعد يوم، ولن يشاد الدين أحد إلا غلبه، ولا نظن أن ما نسمع عن السلف من اجتهاد في الأعمال الصالحة جاء طفرة وفجأة إنما جاء بالتدريج والتربية والتعويد سواء كان في تربية الإنسان لنفسه أو تربية المربي لغيره، فلا يمكن أن يحصِِّل الشخص كل أبواب الخير وبأعلى درجة في يوم أو في سنة وأيضا ليس مطلوبا منه ذلك إنما البناء يكون بالمجاهدة والمصابرة وبالرياضة. وأن يبدأ رحلة المجاهدة وفي نيته إتمامها، ولو مات قبل إكمالها فإنه يكتب له ثواب ما نوى، وأن يكون خط سير الرحلة على الأحاديث، نبدأ بها حديثا حديثا، وكل حديث أيضا نأخذه بالتقسيط فمثلا حديث أبي هريرة أوصاني خليلي بثلاث: نبدأ أولا بأن نتعود أن نوتر قبل أن ننام، ثم بصلاة الضحى، ثم بصيام ثلاثة أيام من كل شهر، فإذا أتقناه ذهبنا للحديث الذي بعده، فتكبر وتنمو حصيلتنا التربوية يوما بعد يوم فتضفي على حياتنا النور والبهجة والسرور، وتسهم بشكل سريع وقوي في علاج مشاكلنا الموجودة ووقايتنا مما لم يوجد.

الإنسان مركب ومكون من آلاف العادات الصغيرة التي تتشكل وتتركب مع بعضها لتكون عادات أكبر ثم تشكل الشخصية الكلية للإنسان.

ومن المعلوم أن في بداية تركيب وتثبيت العادة وبنائها يحصل شئ من الاهتزاز والتأرجح حتى تثبت وتصلب.

أما من يريد أن يأخذ الأعمال والدين جملة فإنه يذهب عنه جملة، وتنقضي حياته ولم يترق أو يصعد في سلم الخير.

وأذكِّر هنا بما قلته في كتاب (مفاتح تدبر القرآن) : أن مفتاح الإشعال والمنطلق في بناء الذات وتكوين المهارات هو القيام بالقرآن فهو الذي يهيئ النفس لتكون أرضا صالحة للزراعة وتربة خصبة تنمو فيها خصال الخير بقوة وحيوية.

إن المتربي بالإضافة إلى عمله وتطبيقه لهذه الأحاديث يتعلم أمرا مهما بل في غاية الأهمية إنه يتعلم كيف يعمل بالسنة كيف يتعامل معها، وكيف يطبقها خطوة بخطوة وبشكل مباشر.

إننا بنبغي أن نتربى على الفورية والمباشرة مع السنة وألا يكون بيننا وبينها وسطاء ننتظر منهم أن يقدموها لنا حتى إذا وصلتنا لا نذوق طعمها وحلاوتها، ونتهيب أن نحاول قراءة أو تطبيق أمر آخر غير ما قدموه لنا.



الهدف الثالث: الثواب.

كل نص من القرآن والسنة ورد فيه فضل العلم والحث عليه فإن حفظ السنة وقرائتها وتدبرها يدخل فيه دخولا أوليا وهناك نصوص خاصة في الحث على حفظ السنة وتبليغها إلى الناس ، وهذا طرف مما ورد في هذا الباب من النوعين:

1- قال الله تعالى: ﴿ يَرْفَعِ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا مِنكُمْ وَالَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ دَرَجَاتٍ وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرٌ﴾ [(11) سورة المجادلة].

2- قال الله تعالى: ﴿ قُلْ هَلْ يَسْتَوِي الَّذِينَ يَعْلَمُونَ وَالَّذِينَ لا يَعْلَمُونَ إِنَّمَا يَتَذَكَّرُ أُوْلُوا الأَلْبَابِ﴾[ (9) سورة الزمر].

3- قال الله تعالى: ﴿قُلْ هَذِهِ سَبِيلِي أَدْعُو إِلَى اللّهِ عَلَى بَصِيرَةٍ أَنَاْ وَمَنِ اتَّبَعَنِي وَسُبْحَانَ اللّهِ وَمَا أَنَاْ مِنَ الْمُشْرِكِينَ﴾[ (108) سورة يوسف].

4- وعن معاوية رضي الله عنه قال: سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول: من يرد الله به خيرا يفقهه في الدين.

5- وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : الدنيا ملعونة ملعون ما فيها إلا ذكر الله وما والاه وعالما ومتعلما.

6- وعن ابن مسعود رضي الله عنه قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: نضر الله امرءً سمع منا شيئا فبلغه كما سمعه فرب مبلغ أوعى من سامع.

7- وعن صفوان بن عسال المرادي رضي الله عنه قال: أتيت النبي صلى الله عليه وسلم وهو متكئ على برد له أحمر فقلت له: يارسول الله إني جئت أطلب العلم ، فقال: مرحبا بطالب العلم إن طالب العلم تحفه الملائكة بأجنحتها ثم يركب بعضهم بعضا حتى يبلغوا السماء الدنيا من محبتهم لما يطلب.

8- وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إن مما يلحق المؤمن من عمله وحسناته بعد موته علما علمه ونشره وولدا صالحا تركه أو مصحفا ورثه أو مسجدا بناه أو بيتا لابن السبيل بناه أو نهرا أجراه أو صدقه أخرجها من ماله في صحته وحياته تلحقه بعد موته.

9- وعن أبي أمامة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: من غدا إلى المسجد لا يريد إلا أن يتعلم خيرا أو يعلمه كان له كأجر حاج تاما حجته.

10- وعن عبد الله بن عمرو رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم بلغوا عني ولو آية.

11- وعن علي بن أبي طالب رضي الله عنه قال: القلوب أوعية فخيرها أوعاها ، الناس ثلاثة فعالم رباني ومتعلم على سبيل نجاة وهمج رعاع لا خير فيهم.

12- وعن أبي قتادة رضي الله عنه قال: باب من العلم يحفظه الرجل لصلاح نفسه وصلاح من بعده أفضل من عبادة حول.

13- وعن أبي هريرة وأبي ذر رضي الله عنهما قالا : باب من العلم نتعلمه أحب إلينا من ألف ركعة تطوع وباب من العلم تعلمه عمل به أو لم يعمل به أحب إلينا من ألف ركعة تطوع.

14- وعن معاذ بن جبل لما حضرته الوفاة قال: اللهم إنك تعلم أني لم أكن أحب البقاء في الدنيا لجري الأنهار ولا لغرس الأشجار ولكن كنت أحب البقاء لمكابدة الليل الطويل ولظمأ الهواجر في الحر الشديد ولمزاحمة العلماء بالركب في حلق الذكر.

15- وقال الشافعي: ليس شئ بعد الفرائض أفضل من طلب العلم.

16- وقال سفيان الثوري: ما من عمل أفضل من طلب العلم إذا صحت النية.

17- وقال الشافعي: طلب العلم أفضل من صلاة النافلة، وقال: من أراد الدنيا فعليه بالعلم ومن أراد الآخرة فعليه بالعلم، وقال: من لا يحب العلم فلا خير فيه فلا يكن بينك وبينه معرفة ولا صداقة، وقال: إن لم يكن الفقهاء العاملون أولياء الله فليس لله ولي، وقال: من تعلم القرآن عظمت قيمته، ومن نظر في الفقه نبل قدره، ومن نظر في اللغة رق طبعه، ومن نظر في الحساب جزل رأيه، ومن كتب الحديث قويت حجته ومن لم يصن نفسه لم ينفعه علمه.

والنصوص في هذا الباب كثيرة كلها تحث وترغب في التوجه لطلب العلم النافع ونشره وتبليغه للناس.



الهدف الرابع: المناجاة

تضمنت السنة عددا من الأدعية والأذكار التي يناجي بها العبد ربه، وهي ألفاظ عظيمة حملت معاني جليلة من حفظها وذكر الله بها أو دعا بها عظمت منزلته وارتفعت مكانته وقضيت حاجته وصار من أولياء الله المتقين الذين ﴿ تَتَنَزَّلُ عَلَيْهِمُ الْمَلائِكَةُ أَلا تَخَافُوا وَلاتَحْزَنُوا وَأَبْشِرُوا بِالْجَنَّةِ الَّتِي كُنتُمْ تُوعَدُونَ* نَحْنُ أَوْلِيَاؤُكُمْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَفِي الآخِرَةِ وَلَكُمْ فِيهَا مَا تَشْتَهِي أَنفُسُكُمْ وَلَكُمْ فِيهَا مَا تَدَّعُونَ﴾[(30،31) سورة فصلت].

ومن المناجاة بالسنة أن تتذكر وأنت تكتب السنة أو تحفظها أن الله يراك ويسمعك ويبارك عملك ويحب ذلك منك، وأنه يمدحك ويعطيك فاجتهد في قراءة السنة، وكن سخيا في بذل الوقت والجهد في حفظها والعمل بها ونشرها بين الناس ما استطعت إلى ذلك سبيلا فإنك بأعلى المراتب وأفضل المنازل.



يتبــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
اريج الجنة
شخصيات هامة
اريج الجنة

عدد المساهمات : 5330
نقاط : 7782
تاريخ التسجيل : 30/11/2011
مفاتح تدبر السنة((المفتاح الثاني  استحضار أهداف قراءة السنة  3)) 9f14e6fcb1

مفاتح تدبر السنة((المفتاح الثاني  استحضار أهداف قراءة السنة  3)) Empty
مُساهمةموضوع: رد: مفاتح تدبر السنة((المفتاح الثاني استحضار أهداف قراءة السنة 3))   مفاتح تدبر السنة((المفتاح الثاني  استحضار أهداف قراءة السنة  3)) I_icon_minitimeالأحد 26 أغسطس 2012, 4:45 pm

بارك الله بكي بسمة
شكرا المجهودات المبذولة منك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
????
زائر



مفاتح تدبر السنة((المفتاح الثاني  استحضار أهداف قراءة السنة  3)) Empty
مُساهمةموضوع: رد: مفاتح تدبر السنة((المفتاح الثاني استحضار أهداف قراءة السنة 3))   مفاتح تدبر السنة((المفتاح الثاني  استحضار أهداف قراءة السنة  3)) I_icon_minitimeالأحد 26 أغسطس 2012, 5:22 pm

شكرا مرورك اريج

بااارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر
زائر



مفاتح تدبر السنة((المفتاح الثاني  استحضار أهداف قراءة السنة  3)) Empty
مُساهمةموضوع: رد: مفاتح تدبر السنة((المفتاح الثاني استحضار أهداف قراءة السنة 3))   مفاتح تدبر السنة((المفتاح الثاني  استحضار أهداف قراءة السنة  3)) I_icon_minitimeالثلاثاء 09 أكتوبر 2012, 11:16 pm

مشكوره
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
????
زائر



مفاتح تدبر السنة((المفتاح الثاني  استحضار أهداف قراءة السنة  3)) Empty
مُساهمةموضوع: رد: مفاتح تدبر السنة((المفتاح الثاني استحضار أهداف قراءة السنة 3))   مفاتح تدبر السنة((المفتاح الثاني  استحضار أهداف قراءة السنة  3)) I_icon_minitimeالجمعة 12 أكتوبر 2012, 1:17 am

شكرا لمرورك صهيب

بارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
????
زائر



مفاتح تدبر السنة((المفتاح الثاني  استحضار أهداف قراءة السنة  3)) Empty
مُساهمةموضوع: رد: مفاتح تدبر السنة((المفتاح الثاني استحضار أهداف قراءة السنة 3))   مفاتح تدبر السنة((المفتاح الثاني  استحضار أهداف قراءة السنة  3)) I_icon_minitimeالثلاثاء 05 مارس 2013, 3:33 pm

بارك الله فيك بسمة

وجزاك الله خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مفاتح تدبر السنة((المفتاح الثاني استحضار أهداف قراءة السنة 3))
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات بهجة النفوس الاسلامية :: أقسام العلوم الشرعية :: الحديث الشريف والاعجاز العلمي-
انتقل الى:  
المواضيع الأخيرة
» استمع للشيخ حسن صالح صاحب الصوت الجميل
مفاتح تدبر السنة((المفتاح الثاني  استحضار أهداف قراءة السنة  3)) I_icon_minitimeالخميس 30 نوفمبر 2017, 3:25 pm من طرف احمد المصرى

» الرجوع الى القران الكريم
مفاتح تدبر السنة((المفتاح الثاني  استحضار أهداف قراءة السنة  3)) I_icon_minitimeالخميس 30 نوفمبر 2017, 3:07 pm من طرف احمد المصرى

» هذا الطفل يقوم الليل
مفاتح تدبر السنة((المفتاح الثاني  استحضار أهداف قراءة السنة  3)) I_icon_minitimeالخميس 24 أغسطس 2017, 2:59 am من طرف shaban

» روائع الاعجاز النفسي - من أسرار السعادة
مفاتح تدبر السنة((المفتاح الثاني  استحضار أهداف قراءة السنة  3)) I_icon_minitimeالثلاثاء 08 أغسطس 2017, 2:09 am من طرف shaban

» الوسائل النبوية فى كسب قلوب البرية(7)
مفاتح تدبر السنة((المفتاح الثاني  استحضار أهداف قراءة السنة  3)) I_icon_minitimeالإثنين 07 أغسطس 2017, 10:41 pm من طرف shaban

» تفسير القران الكريم للشيخ ابو بكر الجزائرى
مفاتح تدبر السنة((المفتاح الثاني  استحضار أهداف قراءة السنة  3)) I_icon_minitimeالأربعاء 01 فبراير 2017, 5:37 pm من طرف احمد المصرى

» عشرة نساء لا ينساهن الرجل
مفاتح تدبر السنة((المفتاح الثاني  استحضار أهداف قراءة السنة  3)) I_icon_minitimeالأحد 29 يناير 2017, 8:19 am من طرف shaban

» الالتزام بمنهج اهل السنه
مفاتح تدبر السنة((المفتاح الثاني  استحضار أهداف قراءة السنة  3)) I_icon_minitimeالخميس 15 ديسمبر 2016, 5:51 pm من طرف احمد المصرى

» التلاوة التى هزت أركااااان الهند (2016) شيئ يفووووق الخياااال لملك المقامات وقارئ شباب العالم الاول
مفاتح تدبر السنة((المفتاح الثاني  استحضار أهداف قراءة السنة  3)) I_icon_minitimeالخميس 15 ديسمبر 2016, 5:47 pm من طرف احمد المصرى

» فديو للشيخ ابو اسحاق الحوينى
مفاتح تدبر السنة((المفتاح الثاني  استحضار أهداف قراءة السنة  3)) I_icon_minitimeالخميس 15 ديسمبر 2016, 5:43 pm من طرف احمد المصرى

» لكل قاتل قتله
مفاتح تدبر السنة((المفتاح الثاني  استحضار أهداف قراءة السنة  3)) I_icon_minitimeالخميس 08 ديسمبر 2016, 11:58 pm من طرف احمد المصرى

» الصلاة على النبى صل الله عليه وسلم
مفاتح تدبر السنة((المفتاح الثاني  استحضار أهداف قراءة السنة  3)) I_icon_minitimeالجمعة 14 أكتوبر 2016, 2:50 pm من طرف احمد المصرى

» الاعجاز فى القران الكريم
مفاتح تدبر السنة((المفتاح الثاني  استحضار أهداف قراءة السنة  3)) I_icon_minitimeالجمعة 14 أكتوبر 2016, 2:09 pm من طرف احمد المصرى

» لا ادرى
مفاتح تدبر السنة((المفتاح الثاني  استحضار أهداف قراءة السنة  3)) I_icon_minitimeالأربعاء 06 يناير 2016, 5:34 pm من طرف احمد المصرى

» الحديث الثانى من الاربعين النوويه
مفاتح تدبر السنة((المفتاح الثاني  استحضار أهداف قراءة السنة  3)) I_icon_minitimeالأربعاء 06 يناير 2016, 4:31 pm من طرف احمد المصرى

» معا لنصرة المسجد الاقصى وتحريره
مفاتح تدبر السنة((المفتاح الثاني  استحضار أهداف قراءة السنة  3)) I_icon_minitimeالأربعاء 30 ديسمبر 2015, 2:46 am من طرف احمد المصرى

» تحكيم شرع الله
مفاتح تدبر السنة((المفتاح الثاني  استحضار أهداف قراءة السنة  3)) I_icon_minitimeالأربعاء 30 ديسمبر 2015, 12:41 am من طرف احمد المصرى

»  تحكيم شرع الله عزوجل
مفاتح تدبر السنة((المفتاح الثاني  استحضار أهداف قراءة السنة  3)) I_icon_minitimeالثلاثاء 29 ديسمبر 2015, 11:56 pm من طرف احمد المصرى

» القدس رمز الأمة
مفاتح تدبر السنة((المفتاح الثاني  استحضار أهداف قراءة السنة  3)) I_icon_minitimeالثلاثاء 24 نوفمبر 2015, 5:49 pm من طرف احمد المصرى

» لكل قاتل قتله
مفاتح تدبر السنة((المفتاح الثاني  استحضار أهداف قراءة السنة  3)) I_icon_minitimeالثلاثاء 24 نوفمبر 2015, 5:33 pm من طرف احمد المصرى

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
shaban - 17314
مفاتح تدبر السنة((المفتاح الثاني  استحضار أهداف قراءة السنة  3)) Vote_rcap1مفاتح تدبر السنة((المفتاح الثاني  استحضار أهداف قراءة السنة  3)) Voting_bar1مفاتح تدبر السنة((المفتاح الثاني  استحضار أهداف قراءة السنة  3)) Vote_lcap 
اريج الجنة - 5330
مفاتح تدبر السنة((المفتاح الثاني  استحضار أهداف قراءة السنة  3)) Vote_rcap1مفاتح تدبر السنة((المفتاح الثاني  استحضار أهداف قراءة السنة  3)) Voting_bar1مفاتح تدبر السنة((المفتاح الثاني  استحضار أهداف قراءة السنة  3)) Vote_lcap 
محمد - 2800
مفاتح تدبر السنة((المفتاح الثاني  استحضار أهداف قراءة السنة  3)) Vote_rcap1مفاتح تدبر السنة((المفتاح الثاني  استحضار أهداف قراءة السنة  3)) Voting_bar1مفاتح تدبر السنة((المفتاح الثاني  استحضار أهداف قراءة السنة  3)) Vote_lcap 
الشافعي - 1989
مفاتح تدبر السنة((المفتاح الثاني  استحضار أهداف قراءة السنة  3)) Vote_rcap1مفاتح تدبر السنة((المفتاح الثاني  استحضار أهداف قراءة السنة  3)) Voting_bar1مفاتح تدبر السنة((المفتاح الثاني  استحضار أهداف قراءة السنة  3)) Vote_lcap 
زهرة الفردوس - 281
مفاتح تدبر السنة((المفتاح الثاني  استحضار أهداف قراءة السنة  3)) Vote_rcap1مفاتح تدبر السنة((المفتاح الثاني  استحضار أهداف قراءة السنة  3)) Voting_bar1مفاتح تدبر السنة((المفتاح الثاني  استحضار أهداف قراءة السنة  3)) Vote_lcap 
الرحال - 163
مفاتح تدبر السنة((المفتاح الثاني  استحضار أهداف قراءة السنة  3)) Vote_rcap1مفاتح تدبر السنة((المفتاح الثاني  استحضار أهداف قراءة السنة  3)) Voting_bar1مفاتح تدبر السنة((المفتاح الثاني  استحضار أهداف قراءة السنة  3)) Vote_lcap 
محمد احمد غيث - 130
مفاتح تدبر السنة((المفتاح الثاني  استحضار أهداف قراءة السنة  3)) Vote_rcap1مفاتح تدبر السنة((المفتاح الثاني  استحضار أهداف قراءة السنة  3)) Voting_bar1مفاتح تدبر السنة((المفتاح الثاني  استحضار أهداف قراءة السنة  3)) Vote_lcap 
هايدي - 116
مفاتح تدبر السنة((المفتاح الثاني  استحضار أهداف قراءة السنة  3)) Vote_rcap1مفاتح تدبر السنة((المفتاح الثاني  استحضار أهداف قراءة السنة  3)) Voting_bar1مفاتح تدبر السنة((المفتاح الثاني  استحضار أهداف قراءة السنة  3)) Vote_lcap 
احمد المصرى - 61
مفاتح تدبر السنة((المفتاح الثاني  استحضار أهداف قراءة السنة  3)) Vote_rcap1مفاتح تدبر السنة((المفتاح الثاني  استحضار أهداف قراءة السنة  3)) Voting_bar1مفاتح تدبر السنة((المفتاح الثاني  استحضار أهداف قراءة السنة  3)) Vote_lcap 
معتز - 50
مفاتح تدبر السنة((المفتاح الثاني  استحضار أهداف قراءة السنة  3)) Vote_rcap1مفاتح تدبر السنة((المفتاح الثاني  استحضار أهداف قراءة السنة  3)) Voting_bar1مفاتح تدبر السنة((المفتاح الثاني  استحضار أهداف قراءة السنة  3)) Vote_lcap 
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر

.: عدد زوار المنتدى :.

ضع اميلك ليصلك كل ما هو جديد:

لا تنسى الضغط على رابط التفعيل فى بريدك لاتمام الاشتراك

منتديات بهجة النفوس الاسلامية

[جميع ما يطرح في منتديات بهجة النفوس الإسلامية لا يعبر عن رأي الإدارة بالضروري ،وإنما يعبر عن رأي الكاتب ]

للتسجيل اضغط هـنـا

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More