منتدي اسلامي على مذهب اهل السنة والجماعه
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 فضائل القران((في كَمْ يُقْرَأُ القُرْآنُ 2))

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
????
زائر



مُساهمةموضوع: فضائل القران((في كَمْ يُقْرَأُ القُرْآنُ 2))   الأحد 02 سبتمبر 2012, 2:04 pm

1 في "جـ": "أبو عبيد" على حكاية الحال.
2 في "فضائل القرآن" "ص89".
وأخرجه أبو عمرو الداني في البيان "ص325-326" من طريق سفيان، عن هشام، عن أم الهذيل، عن أبي العالية، عن معاذ أنه كان يقرؤه في ثلاث, ووقع في "الكتاب": "أم البديل" وهو تصحيف. وأم الهذيل هي حفصة بنت سيرين، وقد صحَّحَه المؤلف -رحمه الله، ولكن نقل ابن أبي حاتم في "المراسيل" "ص58" عن شعبة أنه قال: "قد أدرك أبو العالية رفيع بن مهران عليَّ بن أبي طالب ولم يسمع منه شيئًا". وقد قُتِلَ أمير المؤمنين عليِّ -رضي الله عنه- في رمضان سنة أربعين، ومات معاذ بن جبل -رضي الله عنه- سنة ثماني عشرة في خلافه عمر، وقد أدرك أبو العالية الجاهلية، فإدراكه لمعاذ صحيح، والله أعلم.
3 أخرجه أبو عبيد "ص89".

وحدَّثَنا1 حجاج، عن شعبة، عن علي بن بذيمة، عن أبي عبيدة، عن عبد الله مثله "سواء"2.
وحدَّثَنا3 حجاج، عن شعبة، عن محمد بن ذِكْوان، عن "عبد الرحمن ابن"4 عبد الله بن مسعود، عن أبيه، أنه كان يقرأ القرآن في رمضان في ثلاث.
إسناد صحيح.
[وفي5 "المسند"6 عن عبد الرحمن بن شبل مرفوعًا: "اقرءوا
__________
1 يأتي تخريجه في آخر كتاب "فضائل القرآن".
2 ساقط من "أ".
3 أخرجه أبو عبيد "ص87"، وابن نصر في "قيام الليل" "ص155"، والفريابي "123"، والطبراني في "الكبير" "ج9/ رقم 8706"، وابن أبي داود، وأبو عمرو الداني في "البيان" "ص325" من طرق عن شعبة، عن محمد بن ذكوان، عن عبد الرحمن بن عبد الله بن مسعود، عن أبيه, وأخرجه البخاري في "التاريخ " 1/ 1/ 78" من هذا الوجه بلفظ "كان عبد الله يختم في جمعة".
وقد صحَّح إسناده المؤلف -رحمه الله، وقد قال الذهب: "محمد بن ذكوان ا روى عه غير شعبة". فهذا يعني أنه مجهول، وقد تبع الذهبي ابن أبي حاتم في هذا، وقد وقع لابن أبي حاتم خلط، فنقل ما قيل في محمد بن ذكوان بياع الأكيسة، نقله في محمد بن ذكوان خال والد حمّاد بن زيد، وهذا ضعيف، وذاك وثَّقَه ابن معين وابن حِبَّان، وقال شعبة: "كان كخير الرجال"، فالصواب أن إسناد الحديث حسن، والله أعلم.
4 ساقط من "أ".
5 ساقط من "أ" و"ط".
6 أخرجه أحمد "3/ 444"، وأبو يعلى "ج3/ رقم 1518"، والبيهقي في "الشعب" "ج5/ رقم 2383" من طرق عن يحيى ابن أبي كثير عن زيد بن سلام، عن جده أبي سلام، عن أبي راشد ، عن عبد الرحمن بن شبل، فذكره، وسنده صحيح, وقد اختُلِفَ في إسناده, وهذا أثبت الوجوه.

القرآن، ولا تغلوا فيه، ولا تجفوا عنه، ولا تأكلوا به، ولا تستكثروا به".
فقوله: "لا تغلو فيه" ؛ أي: لا تُبالغوا في تلاوته بسرعة في أقصر مدة، فإن ذلك ينافي التدبير غالبًا، ولهذا قابله بقول: "ولا تجفوا عنه" ؛ أي: لا تتركوا تلاوته]1.
فصل:
وقد ترخَّصَ جماعات من السلف في تلاوة القرآن في أقل من ذلك؛ منهم أمير المؤمنين عثمان بن عفان -رضي الله عنه.
قال أبو عبيد2 -رحمه الله: حدَّثَنا حجاج، عن ابن جُرَيْج، أخبرني ابن خُصَيْفَة، عن السائب بن يزيد، أن رجلًا سأل عبد الرحمن بن عثمان التيمي عن صلاة طلحة بن عبيد الله، فقال: إن شئت أخبرتك عن صلاة
__________
1 ما بين المعكوفين ساقط من "أ" و"ط".
2 أخرجه أبو عبيد في "الفضائل" "ص90".
وأخرجه عبد الرزاق في "المصنف" "ج3/ رقم 4653" من طريق ابن جريج بسنده سواء.
وصحَّحَ المؤلف سنده وهو كما قال، ولكن ليس في هذه الرواية دلالة على أن عثمان -رضي الله عنه- ختم القرآن في ركعة، بل فيها عكسه، فهي تدل بجلاء على أنه صلَّى أكثر من ركعة، لكنه أوتر بواحدة لم يصل غيرها، ولو أنه أثبت بدلها رواية ابن المنكدر عن عبد الرحمن بن عثمان، لكان أولى من هذه في مقام الاحتجاج، وقد سقت لفظها مع طرق أخرى في "تسلية الكظيم"، فلله الحمد.

عثمان -رضي الله عنه، فقال: نعم، قال: قلت: لأغلبن الليلة على الحجر، فقمت، فلما قمتُ إذ أنا برجل مقنَّع يزحمني، فنظرت، فإذا عثمان بن عفان -رضي الله عنه، فتأخرت عنه فصلى، فإذا هو يسجد سجود القرآن، حتى إذا قلتُ، هذه هوادي الفجر؛ أوتر بركعة لم يصل غيرها.
وهذا إسناد صحيح.
ثم قال1: حدَّثَنا هشيم، أنا منصور، عن ابن سرير قال: قالت نائلة بنت الفرافصة الكلبية، حيث دخلوا على عثمان ليقتلوه، إن تقتلوه أو تدعوه؛ فقد كان يحيي الليل كله بركعة يجمع فيها القرآن.
وهذا حسن.
وقال2 أيضًا: حدَّثَنا أبو معاوية، عن عاصم، عن ابن سليمان، عن ابن سيرين، أن تميمًا الداري قرأ القرآن في ركعة.
.....................................................................
__________
1 أخرجه أبو عبيد "ص90-91".
وأخرجه ابن أبي شيبة "1/ 367" قال: حدثنا هشيم بإسنادة سواء.
وأخرجه ابن أبي شيبة "2/ 503" أيضًا، وابنُ سعد "3/ 75، 76" وعمر بن شبة في "تاريخ المدينة" "4/ 1272"، والطبراني في "الكبير" "ج1/ رقم 130"، وأبو نُعَيْم في "الحلية" "1/ 57" من طرق عن ابن سيرين، فذكره.
2 أخرجه أبو عبيد "ص91".
وأخرجه ابن المبارك في "الزهد" "1277"، وابن أبي شيبة "2/ 502"، وعنه ابن حِبَّان في "الثقات" "3/ 40"، والبيهقي في "الكبرى" "3/ 25"، وفي "الشعب" "ج5/ رقم1994" من طريق عاصم الأحول بسنده سواء.

حدَّثَنا1 حجاج، عن شعبة، عن حَمَّاد، عن سعيد بن جبير أنه قال: قرأت القرآن في ركعة في البيت؛ يعني: الكعبة.
وحدَّثَنا2 جرير، عن منصور، عن إبراهيم، عن علقمة أنه قرأ القرآن في ليلة، طاف بالبيت أسبوعًا، ثم أتى المقام فصلى عنده3، [فقرأ بالطُّوَل، ثم طاف بالبيت أسبوعًا، ثم أتى المقام فصلى عنده]3، فقرأ بالمئين، ثُمَّ طاف بالبيت أسبوعًا، ثمَّ أتى المقام فصلَّى عنده فقرأ بقية القرآن.
وهذه كلها أسانيد صحيحة.
ومن أغرب ما ههنا ما رواه أبو عبيد4 -رحمه الله، حدَّثنا سعيد بن
__________
1 أبو عبيد في "الفضائل" "ص91".
وأخرجه ابن حِبَّان في "الثقات" "4/ 276" عن وكيع، والطحاوي في "شرح المعاني" "1/ 348" من طريق أبي نُعَيْم وابن سعد "6/ 259", حدَّثَنا يزيد بن هارون جميعًا، عن الثوري، عن حمَّاد مثله.
وأخرجه أبو عبد الله بن أحمد في "زوائد الزهد" "ص370" وعنه أبو نعيم في "الحلية" "4/ 273" من طريق إسحاق مولى عبد الله بن عمر، عن هلال بن يساف قال: دخل سعيد بن جبير الكعبة فقرأ القرآن في ركعة، وعلَّق الذهبي في "السير" "4/ 325" بقوله: "هذا خلاف السنة".
2 أخرجه أبو عبيد "ص91" وعنه ابنُ عساكر في "تاريخ دمشق" "ج11/ ق822", وأخرجه الفريابي في "فضائل القرآن" "140" قال: حدَّثَنا عثمان بن أبي شيبة، وابن حِبَّان في "الثقات" "5/ 208" عن أبي بكر بن أبي شيبة قالا: حدَّثَنا جرير بسنده سواء.
"3-3" ساقط من "أ"، وليس هو في "كتاب أبي عبيد" أيضًا، فالله أعلم.
4 في "الفضائل" "ص91". وهو غريب جدًّا، لا أصدقه، فإنه لا يكاد المرء يفعل ذلك ولو قرأ القرآن هذًّا هذًّا. نعم! ذكر الذهبي في "السير" "4/ 132" عن ابن لهيعة, عن الحارث بن يزيد أن سليم بن عتر كان يقرأ القرآن كل ليلة ثلاث مرات. وسنده ضعيف.

عُفير، عن بكر بن مضر، أن سليم بن عتر التجيبي كان يقرأ القرآن في ليلة ثلاث مرَّات، ويجامعُ ثلاث مرات، قال: فلمَّا مات قالت امرأته: رحمك الله، إن كنت لتُرضي ربَّك وترضي أهلك، قالوا: وكيف ذلك؟ قالت: كان يقوم من الليل فيختم بالقرآن، ثم يُلمُّ بأهله، ثم يغتسل ويعود، فيقرأ حتى يختم، ثم يُلمّ بأهله، ثم يغتسل ويعود، فيقرأ حتى يختم، ثم يُلِمُّ بأهله، ثم يغتسل ويخرج إلى صلاة الصبح.
قلت: كان سليم بن عتر تابعيًّا جليلًا ثقة نبيلًا، وكان قاضيًا بمصر أيام معاوية وقاصَّها.
قال أبو حاتم1: روى عن أبي الدرداء وعنه ابن زحر.
ثم قال: حدَّثَنِي محمد بن عون، عن أبي صالح كاتب الليث، حدثني حرملة بن عمران، عن كعب بن علقمة قال: كان سليم بن عتر من خير التابعين.
وذكره ابن يونس في "تاريخ مصر", وقد روى ابن أبي داود عن مجاهد، أنه كان يختم القرآن فيما بين المغرب والعشاء.
وعن منصور2 قال: كان عليٌّ الأزديُ يختم فيما بين المغرب والعشاء
__________
1 في "الجرح والتعديل" "2/ 1/ 211-212".
2 أخرجه ابن حِبَّان في "الثقات" "5/ 164-165" من طريق ابن أبي شيبة، ثنا عبيدة بن حميد، عن منصور به. وسنده صحيح.

كل ليلة من رمضان.
وعن إبراهيم بن سعد قال: كان أبي يحتبي، فما يحلُّ حَبْوَتَه حتى يختم القرآن.
قلت: وروي عن منصور1 بن زاذان، أنه كان يختم فيه بين الظهر والعصر، ويختم أخرى فيما بين المغرب والعشاء، وكانوا يؤخرونها قليلًا.
وعن الإمام الشافعي -رحمه الله- أنه كان يختم في اليوم والليلة من شهر رمضان ختمتين، وفي غيره ختمة.
وعن أبي عبد الله البخاري صاحب "الصحيح" أنه كان يختم في الليلة ويومها من رمضان ختمة.
ومن غريب هذا وبديعه ما ذكره الشيخ أبو عبد الرحمن السلمي الصوفي قال: سمعت الشيخ أبا عثمان المغربي يقول: كان ابن الكاتب يختم بالنهار أربع ختمات، وبالليل أربع ختمات, وهذا نادر جدًّا، فهذا وأمثاله من الصحيح عن السلف محمول إما على أنه ما بلغهم في ذلك حديث مما تَقَدَّمَ، أو أنهم كانوا يفهمون ويتفكرون فيما يقرءونه "مع"2 هذه السرة، والله سبحانه وتعالى أعلم.
قال الشيخ أبو زكريا النواوي في كتابه ................
__________
1 أخرجه البيهقي في "الشعب" "ج5/ رقم1999"، وأبو نُعَيْم في "الحلية" "3/ 57، 58" من طريق هشام بن حسان قال: صليت إلى جنب منصور بن زاذان فيما بين المغرب والعشاء، فختم القرآن وبلغ في الثانية إلى النحل, ووقع في رواية ابن معين عن يحيى بن أبي بكير: "في رمضان".
وأخرجه ابن حِبَّان في "الثقات" "7/ 474" عن يزيد بن هارون نحوه.
2 في "جـ": "في".

"التبيان"1 بعد ذكر طرف مما تَقَدَّمَ: والاختيار أن ذلك يختلف باختلاف الأشخاص، فمن كان له بدقيق الفكر لطائف ومعارف، فليَقْتَصِر على قدرٍ يحصل له كمال فهم ما يقرؤه، وكذا من كان مشغولًا بنشر العلم وغيره من مهمات الدين ومصالح المسلمين العامة، فليقتصر على قدر لا يحصل بسببه إخلال بما هو مُرْصَدٌ له، وإن لم يكن من هؤلاء، فليستكثر ما أمكنه من غير خروج إلى حَدِّ الملل والهذرمة.
ثم قال البخاري2 -رحمه الله:
__________
1 "ص76".
2 في "فضائل القرآن" "9/ 98" وتَقَدَّمَ تخريجه.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
اريج الجنة
شخصيات هامة
avatar

عدد المساهمات : 5330
نقاط : 7782
تاريخ التسجيل : 30/11/2011


مُساهمةموضوع: رد: فضائل القران((في كَمْ يُقْرَأُ القُرْآنُ 2))   الأحد 02 سبتمبر 2012, 9:38 pm

{..بآرك الله لك على هذآ الطرح الطيب
وجزآك الخير كله..اثآبك ورفع من قدرك
ووفقك الله لمآ يحبه ويرضآه ..}
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
????
زائر



مُساهمةموضوع: رد: فضائل القران((في كَمْ يُقْرَأُ القُرْآنُ 2))   الإثنين 03 سبتمبر 2012, 9:54 pm

شكرا مرورك اريج

بااارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
????
زائر



مُساهمةموضوع: رد: فضائل القران((في كَمْ يُقْرَأُ القُرْآنُ 2))   الثلاثاء 05 مارس 2013, 3:30 pm

بارك الله فيك بسمة

وجزاك الله خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
فضائل القران((في كَمْ يُقْرَأُ القُرْآنُ 2))
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات بهجة النفوس الاسلامية :: أقسام العلوم الشرعية :: القرآن الكريم والاعجاز العلمي-
انتقل الى:  
المواضيع الأخيرة
» استمع للشيخ حسن صالح صاحب الصوت الجميل
الخميس 30 نوفمبر 2017, 3:25 pm من طرف احمد المصرى

» الرجوع الى القران الكريم
الخميس 30 نوفمبر 2017, 3:07 pm من طرف احمد المصرى

» هذا الطفل يقوم الليل
الخميس 24 أغسطس 2017, 2:59 am من طرف shaban

» روائع الاعجاز النفسي - من أسرار السعادة
الثلاثاء 08 أغسطس 2017, 2:09 am من طرف shaban

» الوسائل النبوية فى كسب قلوب البرية(7)
الإثنين 07 أغسطس 2017, 10:41 pm من طرف shaban

» تفسير القران الكريم للشيخ ابو بكر الجزائرى
الأربعاء 01 فبراير 2017, 5:37 pm من طرف احمد المصرى

» عشرة نساء لا ينساهن الرجل
الأحد 29 يناير 2017, 8:19 am من طرف shaban

» الالتزام بمنهج اهل السنه
الخميس 15 ديسمبر 2016, 5:51 pm من طرف احمد المصرى

» التلاوة التى هزت أركااااان الهند (2016) شيئ يفووووق الخياااال لملك المقامات وقارئ شباب العالم الاول
الخميس 15 ديسمبر 2016, 5:47 pm من طرف احمد المصرى

» فديو للشيخ ابو اسحاق الحوينى
الخميس 15 ديسمبر 2016, 5:43 pm من طرف احمد المصرى

» لكل قاتل قتله
الخميس 08 ديسمبر 2016, 11:58 pm من طرف احمد المصرى

» الصلاة على النبى صل الله عليه وسلم
الجمعة 14 أكتوبر 2016, 2:50 pm من طرف احمد المصرى

» الاعجاز فى القران الكريم
الجمعة 14 أكتوبر 2016, 2:09 pm من طرف احمد المصرى

» لا ادرى
الأربعاء 06 يناير 2016, 5:34 pm من طرف احمد المصرى

» الحديث الثانى من الاربعين النوويه
الأربعاء 06 يناير 2016, 4:31 pm من طرف احمد المصرى

» معا لنصرة المسجد الاقصى وتحريره
الأربعاء 30 ديسمبر 2015, 2:46 am من طرف احمد المصرى

» تحكيم شرع الله
الأربعاء 30 ديسمبر 2015, 12:41 am من طرف احمد المصرى

»  تحكيم شرع الله عزوجل
الثلاثاء 29 ديسمبر 2015, 11:56 pm من طرف احمد المصرى

» القدس رمز الأمة
الثلاثاء 24 نوفمبر 2015, 5:49 pm من طرف احمد المصرى

» لكل قاتل قتله
الثلاثاء 24 نوفمبر 2015, 5:33 pm من طرف احمد المصرى

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
shaban - 17314
 
اريج الجنة - 5330
 
محمد - 2800
 
الشافعي - 1989
 
زهرة الفردوس - 281
 
الرحال - 163
 
محمد احمد غيث - 130
 
هايدي - 116
 
احمد المصرى - 61
 
معتز - 50
 
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر

.: عدد زوار المنتدى :.

ضع اميلك ليصلك كل ما هو جديد:

لا تنسى الضغط على رابط التفعيل فى بريدك لاتمام الاشتراك

منتديات بهجة النفوس الاسلامية

[جميع ما يطرح في منتديات بهجة النفوس الإسلامية لا يعبر عن رأي الإدارة بالضروري ،وإنما يعبر عن رأي الكاتب ]

للتسجيل اضغط هـنـا

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More