منتدي اسلامي على مذهب اهل السنة والجماعه
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 فضائل القران((كتاب الجامع لأحاديث شتَّى تتعلق بتلاوة القرآن وفضائله وفضل أهله 1))

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
????
زائر



مُساهمةموضوع: فضائل القران((كتاب الجامع لأحاديث شتَّى تتعلق بتلاوة القرآن وفضائله وفضل أهله 1))   الأحد 02 سبتمبر 2012, 2:08 pm

"فصل": قال أحمد1: حدثنا معاوية بن هشام، ثنا شيبان، عن فراس، عن عطية، عن أبي سعيد قال: قال نبي الله -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: "يقال لصاحب القرآن إذا دخل الجنة: "اقرأ"2 واصعد فيقرأ ويصعد بكل آية درجة، حتى يقرأ آخر شيء معه" .
وقال أحمد3: حدثنا أبو عبد الرحمن، حدثنا حيوة، حدثني بشير
__________
1 في "مسنده" "3/ 40".
وأخرجه ابن ماجه "3780"، وأبو يعلى "ج2/ رقم 1094، 1338"، وأبو نعيم الأصبهاني في "مسانيد فراس بن يحيى" "ص117، 118" من طرقٍ, عن شيبان بن عبد الرحمن النحوي، عن فراس بن يحيى، عن عطية العوفي، عن أبي سعيد الخدري مرفوعًا, وضعَّف إسناده البوصيري في "الزوائد" "187/ 3" لضعف العوفي، لكن له شواهد عن عبد الله بن عمرو، وأبي هريرة، وبريدة بن الحصيب، يصح بها الحديث، ومن ثَمَّ صحَّحَه الترمذي والحاكم.
2 في "أ": "ارق" وهو مخالف لما في "المسند".
3 في "المسند" "3/ 38-39".
وأخرجه ابن أبي حاتم في "تفسيره" -كما في "ابن كثير" "5/ 239", والبخاري في "خلق الأفعال" "610"، والحاكم "2/ 374 و4/ 547", وعنه البيهقيّ في "الدلائل" "6/ 465"، وفي "الشعب" "ج5/ رقم 2385"، وابن حِبَّان "755" من طريق أبي عبد الرحمن عبد الله بن يزيد المقرئ، ثنا حيوة بن شريح بإسناده سواء.
قال الحاكم: "هذا حديث صحيح, رواته حجازيون وشاميون أثبات", وصحَّحَه في الموضع الثاني ووافقه الذهبي في الموضعين، والوليد بن قيس التجيبي روى =

ابن أبي عمرو الخولاني: أن الوليد بن قيس التجيبي حَدَّثَه أنه سمع أبا سعيد الخدري يقول: سمعت رسول الله -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- يقول: "يكون خلف من بعد الستين سنة، أضاعوا الصلاة واتبعوا الشهوات، فسوف يلقون غيًّا، ثم يكون خلفٌ يقرءون القرآن لا يعدو تراقيهم، ويقرأ القرآن ثلاثة: مؤمن ومنافق وفاجر" , قال بشير: فقلت للوليد: ما هؤلاء الثلاثة؟ قال: المنافق كافر به، والفاجر يتأكَّل به، والمؤمن يؤمن به.
وقال أحمد1: حدَّثَنا حجاج، ثنا ليث، حدَّثَنِي يزيد بن أبي حبيب، عن أبي الخير, عن أبي الخطاب، عن أبي سعيد أنه قال: إن رسول الله عام تبوك خطب الناس وهو مسنِدٌ ظهْرَه إلى نخلة، فقال: "ألا أخبركم بخير الناس وشر الناس؟ إن "من"2 خير الناس رجلًا عمل في سبيل الله،
__________
= عنه جماعةٌ ووثَّقَه ابن حِبَّان، فحديثه محتمل وله ما يعضده, فأخرج أبو عبيد في "فضائل القرآن" "ص106"، وابن نصر في "قيام الليل" "ص128"، والبغوي في "شرح السنة" "4/ 439" من طرق عن ابن لهيعة، عن موسى بن وردان، عن أبي الهيثم، عن أبي سعيد الخدري مرفوعًا: "تعلموا القرآن، واسألوا الله به قبل أن يتعلَّمَه قومٌ يسألون به الدنيا، فإن القرآن يتعلمه ثلاثة نفر: رجل يباهي به، ورجل يستأكل به، ورجل يقرؤه لله -عز وجل" , وهذا سند فيه ضعف، لكنه يتقوى بالطريق الماضي.
1 في "مسنده" "3/ 37، 41-42، 57-58".
وأخرجه النسائي "6/ 11-12"، وابن أبي شيبة "5/ 340-341"، والحاكم "2/ 67"، والبيهقي "9/ 160"، وابن عساكر في "الأربعون في الجهاد" "83" من طرق عن الليث بن سعد به، وسنده ضعيف لجهلة أبي الخطاب راويه عن أبي سعيد، فقد صرَّح بجهالته ابن المديني والنسائي والذهبي.
2 ساقط من "أ".

على ظهر فرسه أو على ظهر بعيره أو على قدميه حتى يأتيه الموت، وإنَّ من شر الناس رجلًا فاجرًا "جريئًا"1 يقرأ كتاب الله، لا يرعوي إلى شيء منه".
وقال الحافظ أبو بكر البزار2: حدَّثَنا محمد بن عمر بن هياج الكوفي، ثنا الحسين بن "عبد الأول"3، ثنا محمد بن الحسن الهمداني، عن عمرو بن قيس، عن عطية بن أبي سعيد قال: قال رسول الله -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: "يقول الله تعالى: من شغله قراءة القرآن عن دعائي أعطيته أفضل ثواب الشاكرين" , وقال رسول الله -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: "إن فضل كلام الله على سائر الكلام كفضل الله على خلقه" .
ثم قال: تفرد به محمد بن الحسن، ولم يتابع عليه.
__________
1 ساقط من "أ".
2 وأخرجه الترمذي "2926"، والدارمي "2/ 317"، وعبد الله بن أحمد في "السنة" "128"، وأبو سعيد الدارمي في "الرد على الجهمية" "285، 339"، وابن نصر في "قيام الليل" "ص122", والحكيم الترمذي في "نوادر الأصول" "ج3/ ق103/ 2", وابن حِبَّان في "المجروحين" "2/ 272", وآخرون من طرق عن محمد بن الحسن بن أبي يزيد الهمداني، عن عمرو بن قيس، عن عطية العوفي، عن أبي سعيد وهذا سند ضعيف جدًّا، ومحمد بن الحسن متروك, وقال أبو حاتم -كما في "العلل" "1738": "منكر". ولكنه تُوبِعَ وانحصرت علة هذا الإسناد في عطية العوفي، وللحديث شواهد من حديث عمر بن الخطاب وحذيفة بن اليمان وجابر بن عبد الله وحكيم ابن حزام، ومن مرسل عمرو بن مرة ومالك بن الحارث. والحديث حسنٌ بجملة هذه الشواهد كما حققته في "التسلية". والله أعلم.
3 في "الأصول": "عبد الأعلى" وهو خطأ.

وقال الإمام1 أحمد: حَدَّثَنَا أبو عبيدة الحدَّاد، حدَّثَنِي عبد الرحمن بن بديل بن ميسرة، حدَّثَنِي أبي، عن أنس بن مالك قال: قال رسول الله -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: "إن لله أهلين من الناس" ، قيل: من هم يا رسول الله؟ قال: "أهل القرآن هم أهل الله وخاصته" .
وقال أبو القاسم2 الطبراني: حدَّثَنَا محمد بن علي بن شعيب السمسار،
__________
1 في "مسنده" "3/ 127-128".
وأخرجه أيضًا "3/ 127، 242" قال: حدثنا عبد الصمد ومؤمل قالَا: ثنا عبد الرحمن بن بديل بسنده سواء.
وأخرجه النسائي في "فضائل القرآن" "56"، وابن ماجه "215"، وأبو عبيد في "الفضائل" "ص38" والطيالسي "2124"، وابن نصر في "قيام الليل" "ص74"، والآجري في "أخلاق حملة القرآن" "7"، والحاكم "1/ 556" من طرق عن عبد الرحمن بن بديل بسنده سواء. وصحَّحَ إسناده الدمياطي في "المتجر الرابح" "1183"، والمنذري في "الترغيب" "2/ 354"، وكذلك البوصيري في "مصباح الزجاجة" "91/ 1", وحَسَّنَه العراقي في "تخريج الإحياء" "1/ 280", وجوَّده شيخنا الألباني في "الضعيفة" "4/ 85", وقال الذهبي في "الميزان" "3/ 626": "إسناده صالح", ووافقه الحافظ في "اللسان" "5/ 254"، وقال الحاكم بعد تخريجه للحديث: "قد روي هذا الحديث من ثلاثة أوجه عن أنس هذا أمثلها", وله شاهد من حديث النعمان بن بشير مرفوعًا مثله. أخرجه الحارث ابن أبي أسامة في "مسنده" "ق91/ 1-زوائده" بسند ضعيف جدًّا.
2 في "المعجم الكبير" "ج1/ رقم 674", وقال الهيثمي في "المجمع" "7/ 172": "رجاله ثقات". وأخرجه الدارمي "2/ 336" قال: حدثنا عفان. والفريابي في "الفضائل" "83" قال: حدثنا قتيبة بن سعيد، قالَا: حدثنا جعفر بن سليمان، عن ثابت، عن أنس, وسنده صحيح على شرط مسلم, وأخرجه أبو عبيد "ص48"، والفريابي "84" من طريق ابن المبارك، أخبرنا همَّام، عن ثابت، عن أنس مثله, وأخرجه ابن الضريس "84"، والفريابي "85، 86" من طريق وكيع بن الجراح، عن مسعر، عن قتادة، عن أنس مثله.
وهذه أسانيد صحيحة.

ثنا خالد بن خداش، ثنا جعفر بن سليمان, عن ثابت "أن"1 أنس بن مالك -رضي الله عنه- كان إذا ختم القرآن، جمع أهله وولده فدعا لهم.
وقال الحافظ أبو القاسم2 الطراني: حدثنا عبد الله بن أحمد بن حنبل، ثنا محمد بن عباد المكي، ثنا حاتم بن إسماعيل، عن شريك، عن الأعمش، عن يزيد بن أبان، عن الحسن، عن أنس قال: قال رسول الله -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: "القرآن غني لا فقر بعده، ولا غنى دونه".
__________
1 في "أ" و"ط": "عن".
2 في "المعجم الكبير" "ج1/ رقم 728".
وأخرجه ابن نصر في "قيام الليل" "ص124"، وأبو يعلى "ج5/ رقم 2773"، والبيهقي في "الشعب" "ج5/ رقم 2376"، والشجري في "الأمالي" "1/ 82" من طُرُقٍ عن شريك النخعي، عن الأعمش، عن يزيد الرقاشي، عن أنس, وعزاه السيوطي في "الدر المنثور" "1/ 349" لأبي نُعَيْم في "فضل العلم" وفي "رياضة المتعلمين".
وهذا سند ضعيف جدًّا، ويزيد الرقاشي متروك، وشريك سيء الحفظ، وقد خولف، فنقل القضاعي في "مسند الشهاب" "276" عن الدارقطني أنه قال: "روه أبو معاوية عن الأعمش، عن يزيد الرقاشي، عن الحسن مرسلًا، وهو أشبههما بالصواب". أ.هـ. ثم وقفت على هذه المخالفة، فرواها سعيد بن منصور في "تفسيره" "رقم5" قال: نا أبو معاوية بسنده سواء. وهذا الوجه مع إرساله فهو ضعيف جدًّا لأجل الرقاشي، فالحديث لا يصحُّ بوجهٍ. والله أعلم.

وقال الحافظ أبو بكر البزار1: حدَّثَنا سلمة بن شبيب، ثنا عبد الرزاق، ثنا عبد الله بن المحرر، عن قتادة، عن أنس قال: قال رسول الله -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: "لكل شيء حلية، وحلية القرآن الصوت الحسن".
ابن المحرر ضعيف.
وقال الإمام أحمد2: حدثنا حسن، ثنا ابن لهيعة، ثنا بكر بن سوادة،
__________
1 في "مسنده" "2330 -كشف الأستار".
وأخرجه عبد الرزاق في "مصنَّفه" "2/ 484"، وابن عدي "4/ 1452", والقشيري في "الرسالة" "2/ 640" من طريق عبد الله بن محرر، عن قتادة، عن أنس مرفوعًا.
قال البزار: "تفَرَّد به عبد الله بن المحرر وهو ضعيف الحديث", وبه أعلَّه شيخ الإسلام ابن تيمية في "الاستقامة" "1/ 290", والهيثمي "7/ 171", وأخرجه الطيوري في "الطيوريات" "ج5/ ق81/ 2"، والخطيب "7/ 268" من طريق الفضل بن حرب، عن عبد الرحمن بن بديل، عن أبيه عن أنس مرفوعًا مثله, والفضل مجهول بالنقل كما قال العقيلي، وقد خالفه عبد الرحمن بن مهدي وعبد الصمد بن عبد الوارث وجماعة في لفظه، وروايتهم هي الراجحة على نحو ما فصَّلته في "التسلية"، وله شاهد من حديث ابن عباس وسنده واهٍ.
2 في "مسنده" "3/ 146" قال: حدَّثَنا حسن، ثنا ابن لهيعة به.
وأخرجه أيضًا "3/ 155" قال: حدَّثَنا يحيى بن إسحاق، أنا ابن لهيعة به, وقد اضطرب فيه ابن لهيعة، فأخرجه أحمد أيضًا "5/ 338" قال: حدثنا حسن، ثنا ابن لهيعة، ثنا بكر بن سوادة، عن وفاء بن شريح، عن سهل بن سعد، فذكره مرفوعًا، فجعله من "مسند سهل" وهذا هو الصواب، فقد رواه عمرو بن الحارث، عن بكر بن سوادة، عن وفاء بن شريح، عن سهل بن سعد مثله. =

..................................................................................................
__________
= أخرجه أبو داود "831", وعنه البيهقي في "الشعب" "ج5/ رقم 2404"، وابن حِبَّان في "صحيحه" "1787", وفي "الثقات" "5/ 498"، والطبراني في "الكبير" "ج6/ رقم 6024" من طرق عن ابن وهب، عن عمرو بن الحارث به, وأخرجه ابن حِبَّان "1786" أيضًا عن طريق حرملة بن يحيى، ثنا ابن وهب، عن عمرو بن الحارث وآخر معه، عن بكر بن سوادة مثله, وهذا "الآخر" هو ابن لهيعة.
وله شاهد من حديث جابر، قال: خرج علينا رسول الله -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- ونحن نقرأ القرآن، وفينا الأعرابي والعجمي فقال: "اقرءوا فكلٌّ حسنٌ، وسيجيء أقوام يقيمونه كما يقام القدح، يتعجَّلونه ولا يتأجَّلونه" . أخرجه أبو داود "830", وأحمد "3/ 397"، وابن بشران في "الأمالي" "ج4/ 438/ 2"، والبيهقي في "الشعب" "ج5/ رقم 2399"، والبغوي في "شرح السنة" "3/ 88" من طرق عن خالد بن عبد الله الواسطي، عن حميد الأعرج، عن ابن المنكدر، عن جابر.
وهذا سند ظاهر الصحة، لكنه معلّ، فقد خولف حميد بن قيس الأعرج فيه؛ خالفه ابن عُيَيْنَة والثوري، فروياه عن ابن المنكدر مرسلًا, أخرجه عبد الرزاق "ج3/ رقم 6034", وابن أبي شيبة "10/ 480" والبيهقي في "الشعب" "ج5/ رقم 2398" والمرسل أقوى.
نعم، رواه أسامة بن زيد الليثي عن ابن المنكدر، عن جابر مرفوعًا مثل رواية حميد الأعرج.
أخرجه أحمد "3/ 357"، وأبو يعلى "ج4/ رقم 2197"، والبيهقي في "الشعب" "ج5/ رقم 2400، 2401", وأسامة بن زيد في حفظه ضعف، نعم هو يقوي رواية حميد الأعرج، لكن رواية السفيانين أقوى، والمرسل عندي أولى، وبالجملة فحديث سهل بن سعد يتقوى بهذا المرسل؛ لأن وفاء بن شريح لم يوثّقه إلا ابن حِبَّان، وترجمه البخاري في "الكبير" "4/ 2/ 191"، وابن أبي حاتم في "الجرح"4/ 2/ 49" ولم يذكرا فيه جرحا ولا تعديلا. وروى عنه اثنان، فإسناده مقارب، والله أعلم.

عن وفاء الخولاني، عن أنس بن مالك قال: بينما نحن "نقرأ"1, فينا العربي والعجمي والأسود والأبيض، إذ خرج علينا رسول الله -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- فقال: "أنتم في خير تقرءون كتاب الله وفيكم رسول الله، وسيأتي على الناس زمان يثقفونه كما يثقف القدح يتعجلون أجورهم ولا يتأجلونها".
وقال الحافظ أبو بكر2 البزار، ثنا يوسف بن موسى، ثنا عبد الله بن الجهم، ثنا عمرو بن أبي قيس، عن عبد ربه بن عبد الله، عن عمر بن نبهان، عن الحسن، عن أنس أن النبي -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- قال: "إن البيت الذي يقرأ فيه القرآن يكثر خيره، والبيت الذي لا يقرأ فيه القرآن يقل خيره".
وقال الحافظ أبو يعلى3: حدَّثَنا الفضل بن الصبح، حدَّثَنا أبو عبيدة "عن محتسب"4، حدَّثَنِي يزيد الرقاشي عن أنس قال: قعد أبو موسى في بيتٍِ واجتمع إليه ناس، فأنشأ يقرأ عليهم القرآن قال: فأتى رسول الله -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- رجل قال: يا رسول الله، ألا أُعَجِّبُك من أبي موسى، إنه قعد في بيتٍ واجتمع إليه ناس، فأنشأ يقرأ عليهم القرآن, قال: فقال رسول الله -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ:
__________
1 في "أ": "نفر"!
2 في "مسنده" "ج3/ رقم 2321 -كشف" وقال: "لم يروه إلّا أنس", وأعلَّه الهيثمي في "المجمع" "7/ 171" بعمر بن نبهان؛ فقد ضعَّفَه أبو حاتم والبخاري وغيرهما.
3 في "مسنده" "ج7/ رقم 4096".
وحسَّنَه الهيثمي في "المجمع" "9/ 360" ووَهِمَ في ذلك، بل السند واهٍ، ويزيد الرقاشي متروك، ومحتسب ضعيف الحفظ أيضًا، أما آخر الحديث فقد ثبت في "الصحيحين" وغيرهما، كما تَقَدَّمَ تخريجه. والحمد لله رب العالمين.
4 ساقط من "أ".

"أتستطيع أن تقعدني حيث لا يراني منهم أحد؟", قال: نعم، قال: فخرج رسول الله -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- فأقعده الرجل حيث لا يراه منهم أحد، فسمع قراءة أبي موسى فقال: "إنه ليقرأ على مزمار من مزامير داود عليه السلام" .
هذا حديث غريب، ويزيد الرقاشي ضعيف.
وقال الإمام أحمد1: حدَّثَنا مصعب بن سلام، ثنا جعفر هو ابن محمد بن علي بن الحسين، عن أبيه، عن جابر بن عبد الله قال: خطبنا رسول الله -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ, فحمد الله وأثنى عليه بما هو أهله، ثم قال: "أما بعد، فإن أصدق الحديث كتاب الله، وإن أفضل الهدي هدي محمد، وشر الأمور محدثاتها، وكل بدعة ضلالة" , ثم يرفع صوته وتحمَرُّ وجنتاه ويشتد غضبه إذا ذكر الساعة [كأنه2 منذر جيش، قال: ثم يقول: "أتتكم الساعة، بعثت أنا والساعة هكذا" ]2 وأشار بإصبعيه السبابة والوسطي, "صبحتكم الساعة ومستكم، من ترك مالًا فلأهله، ومن ترك دينًا أو ضياعًا، فإلي وعلي" .
وقال الإمام3 أحمد: حدثنا عبد الوهاب -يعني ابن عطاء-

يتبـــــــــــــــــــــــــــــــــــع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
اريج الجنة
شخصيات هامة
avatar

عدد المساهمات : 5330
نقاط : 7782
تاريخ التسجيل : 30/11/2011


مُساهمةموضوع: رد: فضائل القران((كتاب الجامع لأحاديث شتَّى تتعلق بتلاوة القرآن وفضائله وفضل أهله 1))   الأحد 02 سبتمبر 2012, 9:32 pm

اسأل الله العظيم
أن يرزقك الفردوس الأعلى من الجنان.
وأن يثيبك البارئ على ما طرحت خير الثواب .
في انتظار جديدك المميز
دمت بسعآده مدى الحياة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
????
زائر



مُساهمةموضوع: رد: فضائل القران((كتاب الجامع لأحاديث شتَّى تتعلق بتلاوة القرآن وفضائله وفضل أهله 1))   الإثنين 03 سبتمبر 2012, 9:51 pm

شكرا مرورك اريج

بااارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
????
زائر



مُساهمةموضوع: رد: فضائل القران((كتاب الجامع لأحاديث شتَّى تتعلق بتلاوة القرآن وفضائله وفضل أهله 1))   الثلاثاء 05 مارس 2013, 3:29 pm

بارك الله فيك بسمة

وجزاك الله خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
فضائل القران((كتاب الجامع لأحاديث شتَّى تتعلق بتلاوة القرآن وفضائله وفضل أهله 1))
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات بهجة النفوس الاسلامية :: أقسام العلوم الشرعية :: القرآن الكريم والاعجاز العلمي-
انتقل الى:  
المواضيع الأخيرة
» استمع للشيخ حسن صالح صاحب الصوت الجميل
الخميس 30 نوفمبر 2017, 3:25 pm من طرف احمد المصرى

» الرجوع الى القران الكريم
الخميس 30 نوفمبر 2017, 3:07 pm من طرف احمد المصرى

» هذا الطفل يقوم الليل
الخميس 24 أغسطس 2017, 2:59 am من طرف shaban

» روائع الاعجاز النفسي - من أسرار السعادة
الثلاثاء 08 أغسطس 2017, 2:09 am من طرف shaban

» الوسائل النبوية فى كسب قلوب البرية(7)
الإثنين 07 أغسطس 2017, 10:41 pm من طرف shaban

» تفسير القران الكريم للشيخ ابو بكر الجزائرى
الأربعاء 01 فبراير 2017, 5:37 pm من طرف احمد المصرى

» عشرة نساء لا ينساهن الرجل
الأحد 29 يناير 2017, 8:19 am من طرف shaban

» الالتزام بمنهج اهل السنه
الخميس 15 ديسمبر 2016, 5:51 pm من طرف احمد المصرى

» التلاوة التى هزت أركااااان الهند (2016) شيئ يفووووق الخياااال لملك المقامات وقارئ شباب العالم الاول
الخميس 15 ديسمبر 2016, 5:47 pm من طرف احمد المصرى

» فديو للشيخ ابو اسحاق الحوينى
الخميس 15 ديسمبر 2016, 5:43 pm من طرف احمد المصرى

» لكل قاتل قتله
الخميس 08 ديسمبر 2016, 11:58 pm من طرف احمد المصرى

» الصلاة على النبى صل الله عليه وسلم
الجمعة 14 أكتوبر 2016, 2:50 pm من طرف احمد المصرى

» الاعجاز فى القران الكريم
الجمعة 14 أكتوبر 2016, 2:09 pm من طرف احمد المصرى

» لا ادرى
الأربعاء 06 يناير 2016, 5:34 pm من طرف احمد المصرى

» الحديث الثانى من الاربعين النوويه
الأربعاء 06 يناير 2016, 4:31 pm من طرف احمد المصرى

» معا لنصرة المسجد الاقصى وتحريره
الأربعاء 30 ديسمبر 2015, 2:46 am من طرف احمد المصرى

» تحكيم شرع الله
الأربعاء 30 ديسمبر 2015, 12:41 am من طرف احمد المصرى

»  تحكيم شرع الله عزوجل
الثلاثاء 29 ديسمبر 2015, 11:56 pm من طرف احمد المصرى

» القدس رمز الأمة
الثلاثاء 24 نوفمبر 2015, 5:49 pm من طرف احمد المصرى

» لكل قاتل قتله
الثلاثاء 24 نوفمبر 2015, 5:33 pm من طرف احمد المصرى

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
shaban - 17314
 
اريج الجنة - 5330
 
محمد - 2800
 
الشافعي - 1989
 
زهرة الفردوس - 281
 
الرحال - 163
 
محمد احمد غيث - 130
 
هايدي - 116
 
احمد المصرى - 61
 
معتز - 50
 
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر

.: عدد زوار المنتدى :.

ضع اميلك ليصلك كل ما هو جديد:

لا تنسى الضغط على رابط التفعيل فى بريدك لاتمام الاشتراك

منتديات بهجة النفوس الاسلامية

[جميع ما يطرح في منتديات بهجة النفوس الإسلامية لا يعبر عن رأي الإدارة بالضروري ،وإنما يعبر عن رأي الكاتب ]

للتسجيل اضغط هـنـا

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More