منتديات بهجة النفوس الاسلامية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدي اسلامي على مذهب اهل السنة والجماعه
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 أسْرَارُ البَلاغة((فصل الاسم من نظم الكلام المَوْقعَ الذي يقتضي كونَهُ مستعاراً ثم لا يكون مستعاراً))

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
????
زائر




أسْرَارُ البَلاغة((فصل الاسم من نظم الكلام المَوْقعَ الذي يقتضي كونَهُ مستعاراً ثم لا يكون مستعاراً)) Empty
مُساهمةموضوع: أسْرَارُ البَلاغة((فصل الاسم من نظم الكلام المَوْقعَ الذي يقتضي كونَهُ مستعاراً ثم لا يكون مستعاراً))   أسْرَارُ البَلاغة((فصل الاسم من نظم الكلام المَوْقعَ الذي يقتضي كونَهُ مستعاراً ثم لا يكون مستعاراً)) I_icon_minitimeالأحد 09 سبتمبر 2012, 10:28 pm

اعلم أنك تجد الاسم وقد وقع من نظم الكلام المَوْقعَ الذي يقتضي كونَهُ مستعاراً، ثم لا يكون مستعاراً، وذاك لأن التشبيهَ المقصودَ مَنُوطٌ به مع غيره، وليس له شَبَهٌ ينفرِدُ به، على ما قدّمتُ لك من أن الشبه يجيء مُنْتَزَعاً من مجموع جملة من الكلام، فمن ذلك قول داود بن عليّ حين خطب فقال شُكراً شكراً، إنّا واللَّه ما خرجنا لنَحْفِر فيكم نَهَراً، ولا لنَبْنِيَ فيكم قَصْراً، أَظَنَّ عدوُّ اللَّه أن لن يُظفَر به، أُرخيَ له في زِمامه، حتى عَثَر في فضل خطَامه، فالآن عاد الأمرُ في نِصابه، وطلعت الشمس من مَطْلعها، والآن قد أَخذ القوسَ باريها، وعاد النَّبْلُ إلى النَزَعة، ورجع الأَمر إلى مستقَرِّه في أهلِ بيت نبيّكم، أهلِ بيت الرَّأْفَة والرَّحْمة، فقوله الآن أخذَ القَوْسَ بَاريها، وإن كان القوس تقع كنايةً عن الخلافة، والبَاري عن المستحقّ لها، فإنه لا يجوز أن يقال إن القوس مستعارٌ للخلافة على حدِّ استعارة النور والشمس، لأجل أنه لا يتَصَوَّر أن يَخرج للخلافة شَبَهٌ من القول على الانفراد، وأن يقال: هي قوس، كما يقال: هي نور وشمس، وإنما الشَّبَهُ مؤلَّفٌ لحال الخِلافة مع القائم بها، من حال القَوْس مع الذي بَرَاهَا، وهو أن البَارِي للقوس أعرفُ بخيرها وشرّها، وأهدَى إلى توتيرها وتصريفها، إذ كان العاملَ لها فكذلك الكائنُ على الأوصاف المعتبرَة في الإمامة والجامعُ لها، يكون أهدى إلى توفية الخلافة حقَّها، وأَعْرَفَ بما يحفظ مَصارفها عن الخَلَل، وأن يراعَي في سياسة الخلق بالأمر والنَّهْي التي هي المقصودُ منها ترتيباً ووزناً تقع به الأفعالُ مواقعَها من الصواب، كما أنّ العارف بالقوس يراعي في تسوية جوانبها، وإقامة وَتَرها، وكيفيةِ نَزْعها ووَضْعِ السهم الموضعَ الخاصَّ منها، ما يوجب في سهامه أن تصيب الأغراض، وتُقرطس في الأَهداف، وتقع في المَقاتل، وتُصيب شاكلة الرَّمِيّ. وهكذا قول القائل وقد سمع كلاماً حسنا من رجلٍ دَميم: عَسَلٌ طيّبٌ في ظَرْفِ سَوْءٍ، ليس عَسَلٌ هاهنا على حدِّه في قولك ألفاظه عسل، لأجل أنه لم يقصد إلى بيان حال اللَّفظ الحسن وتشبيهه بالعسل في هذا الكلام، وإن كَان ذلك أمراً معتاداً، وإنما قصد إلى بيان حال الكلام الحَسَن من المتكلم المَشْنُوء في منظره، وقياسِ اجتماع فَضْلِ المخبر مع نَقْص المنظر، بالشبه المؤلَّف من العَسَل والظَّرْف، ألا ترى أن الذي يقابل الرجل هو ظَرْف سَوْءٍ وظرفُ سَوْءٍ لا يصلح تشبيهُ الرجل به على الانفراد، لأن الدَّمامةَ لا تُعطيه صفة الظَّرف من حيث هي دمامةٌ، ما لم يتقدم شيءٌ يُشبه مَا في الظرف من الكلام الحسن أو الخُلقِ الجميلِ، أو سائر المعاني التي تجعَل الأشخاصُ أوعيةً لها. فمن حقك أن تحافظ على هذا الأصل، وهو أن الشَّبَه إذا كان موجوداً في الشيء على الانفراد من غير أن يكون نتيجةً بينه وبين شيء آخر فالاسمُ مستعارٌ لما أخذ له الشَّبه منه، كالنور للعلم والظلمة للجهل، والشمس للوجه الجميل، أو الرجل النبيه الجليل، وإذا لم تكن نسبةُ الشَّبَه إلى الشيء على الانفراد، وكان مركَّباً من حاله مع غيره، فليس الاسم بمستعار، ولكن مجموع الكلام مَثَل. واعلم أن هذه الأمور التي قصدتُ البحث عنها أمورٌ كأنّها معروفة مجهولة، وذلك أنها معروفة على الجملة، لا ينكر قيامَها في نفوس العارفين ذَوْقُ الكلام، والمتمهّرين في فصل جيده من رديئه، ومجهولةٌ من حيث لم يتفق فيها أوضاعٌ تجري مجرى القوانين التي يُرجَع إليها، فتُستخرج منها العلَل في حُسن ما استُحْسِن وقُبح ما استُهْجن، حتى تُعْلَم عِلْمَ اليقين غيرَ الموهوم، وتُضبَط ضبطَ المزْموم المَخْطومِ، ولعلَّ المَلال إن عرض لك، أو النشاط إن فَتَر عنك، قلتَ ما الحاجة إلى كل هذه الإطالة? وإنما يكفي أن يقال الاستعارة مثل كذا، فتُعَدُّ كلمات، وتُنْشَدُ أبيات، وهكذا يكفينا المَؤُونةَ في التشبيه والتمثيل يَسيرٌ من القول، فإنك تعلم أن قائلاً لو قال الخبر مثل قولنا زيد منطلق، ورضي به وقَنِع، ولم تطالبه نفسُه بأن يعرف حدّاً للخبر، إذا عرفه تَميَّز في نفسه من سائر الكلام، حتى يمكنهُ أن يعلم هاهنا كلاماً لفظُه لفظُ الخبر، وليس هو بخبرٍ، ولكنه دعاءٌ كقولنا: رحمةُ اللَّه عليه وغفر الله له ولم يجد في نفسه طلباً لأن يعرف أن الخبر هل ينقسم أو لا ينقسم، وأنّ أوّل أمره في القسمة أنه ينقسم إلى جملة من الفعل والفاعل، وجملة من مبتدأ وخبر، وأَنَّ ما عدا هذا من الكلام لا يأتلف، نعم ولم يُحبَّ أن يعلم أن هذه الجملة يدخل عليها حروفٌ بعضها يؤكّد كونها خبراً، وبعضها يُحدث فيها معاني تخرُج بها عن الخَبَرية واحتمال الصدق والكذب. وهكذا يقول إذا قيل له: الاسم مثل زيد وعمرو، اكتفيتُ ولا أحتاج إلى وصفٍ أو حدٍّ يُميّزه من الفعل والحرف أو حدٍّ لهما، إذا عرفتهما عرفتُ أن ما خالفهما هو الاسم، على طريقة الكُتّاب، ويقول لا أحتاج إلى أن أعرف أنَّ الاسم ينقسم فيكون متمكّناً أو غير متمكّن، والمتمكن يكون منصرفاً وغير منصرف، ولا إلى أن أعلم شرح غير المنصرف، الأسباب التسعة التي يقف هذا الحكم على اجتماع سببين منها أو تكرُّر سببٍ في الاسم ولا أنه ينقسم إلى المعرفة والنكرة، وأن النكرة ما عَمَّ شيئين فأكثر، وما أريدَ به واحدٌ من جنس لا بعينه، والمعرفة ما أيد به واحدُ بعينه أو جنس بعينه على الإطلاق ولا إلى أن أعلم شيئاً من الانقسامات التي تجيء في الاسم، كان قد أساء الاختيار، وأسرف في دعوى الاستغناء عما هو محتاج إليه إن أراد هذا النوع من العلم ولئن كان الذي نتكلّف شرحَه لا يزيد على مؤدَّى ثلاثةِ أسماء، وهي التمثيل والتشبيه والاستعارة، فإن ذلك يستدعي جُملاً من القول يَصْعُبُ استقصاؤها، وشُعَباً من الكلام لا يستبين لأول النظر أنحاؤها، إذ قولُنا: شيء يحتوي على ثلاثة أحرف، ولكنك إذا مددت يداً إلى القسْمة وأخذت في بيان ما تحويه هذه اللفظة، احتجت إلى أن تقرأ أوراقاً لا تُحصَى، وتتجشّمَ من المَشقَّة والنَظرِ والتفكير ما ليس بالقليل النزر، والجزء الذي لا يتجزّأ، يفوت العين، ويدقّ عن البَصَر، والكلام عليه يملأ أجلاداً عظيمة الحجم، فهذا مَثَلك إن أنكرت ما عُنيتُ به من هذا التَتبُّع، ورأيتُه من البحث، وآثرتُه من تجشُّم الفكرة وسَوْمها أن تدخل في جوانب هذه المسائل وزواياها، وتستثير كوامنَها وخفاياها، فإن كنتَ ممن يرضى لنفسه أن يكون هذا مَثَله، وهاهنا محلُّه، فعِبْ كيف شئتَ، وقل ما هَويتَ، وثقْ بأن الزمان عونُك على ما ابتغيت، وشاهدُك فيما ادّعيت، وأنك واجدٌ من يصوّب رأيك ويحسِّن مذهبك، ويخاصم عنك، ويُعادِي المخالف لك.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
اريج الجنة
شخصيات هامة
اريج الجنة


عدد المساهمات : 5330
نقاط : 7782
تاريخ التسجيل : 30/11/2011
أسْرَارُ البَلاغة((فصل الاسم من نظم الكلام المَوْقعَ الذي يقتضي كونَهُ مستعاراً ثم لا يكون مستعاراً)) 9f14e6fcb1

أسْرَارُ البَلاغة((فصل الاسم من نظم الكلام المَوْقعَ الذي يقتضي كونَهُ مستعاراً ثم لا يكون مستعاراً)) Empty
مُساهمةموضوع: رد: أسْرَارُ البَلاغة((فصل الاسم من نظم الكلام المَوْقعَ الذي يقتضي كونَهُ مستعاراً ثم لا يكون مستعاراً))   أسْرَارُ البَلاغة((فصل الاسم من نظم الكلام المَوْقعَ الذي يقتضي كونَهُ مستعاراً ثم لا يكون مستعاراً)) I_icon_minitimeالإثنين 10 سبتمبر 2012, 3:47 pm

بارك الله بكي بسمة
وربي يجزيك كل خير
لكي تحياتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
????
زائر




أسْرَارُ البَلاغة((فصل الاسم من نظم الكلام المَوْقعَ الذي يقتضي كونَهُ مستعاراً ثم لا يكون مستعاراً)) Empty
مُساهمةموضوع: رد: أسْرَارُ البَلاغة((فصل الاسم من نظم الكلام المَوْقعَ الذي يقتضي كونَهُ مستعاراً ثم لا يكون مستعاراً))   أسْرَارُ البَلاغة((فصل الاسم من نظم الكلام المَوْقعَ الذي يقتضي كونَهُ مستعاراً ثم لا يكون مستعاراً)) I_icon_minitimeالأربعاء 19 سبتمبر 2012, 12:39 am

شكرا لمرورك اريج

بااارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أسْرَارُ البَلاغة((فصل الاسم من نظم الكلام المَوْقعَ الذي يقتضي كونَهُ مستعاراً ثم لا يكون مستعاراً))
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» أسْرَارُ البَلاغة((فصل ما الذي أوجب أن يكون في التشبيه هذا الانقسام))
» أسْرَارُ البَلاغة((فصل ))
» أسْرَارُ البَلاغة((اللفظ والمعنى))
» أسْرَارُ البَلاغة((القول في التجنيس))
» أسْرَارُ البَلاغة((فصل في تقسيم المجاز ))

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات بهجة النفوس الاسلامية :: الاقسام الأدبية :: لغتنا العربية-
انتقل الى:  
المواضيع الأخيرة
» رسائل للروح
أسْرَارُ البَلاغة((فصل الاسم من نظم الكلام المَوْقعَ الذي يقتضي كونَهُ مستعاراً ثم لا يكون مستعاراً)) I_icon_minitimeالأربعاء 12 أغسطس 2020, 8:49 pm من طرف shaban

» استمع للشيخ حسن صالح صاحب الصوت الجميل
أسْرَارُ البَلاغة((فصل الاسم من نظم الكلام المَوْقعَ الذي يقتضي كونَهُ مستعاراً ثم لا يكون مستعاراً)) I_icon_minitimeالخميس 30 نوفمبر 2017, 3:25 pm من طرف احمد المصرى

» الرجوع الى القران الكريم
أسْرَارُ البَلاغة((فصل الاسم من نظم الكلام المَوْقعَ الذي يقتضي كونَهُ مستعاراً ثم لا يكون مستعاراً)) I_icon_minitimeالخميس 30 نوفمبر 2017, 3:07 pm من طرف احمد المصرى

» هذا الطفل يقوم الليل
أسْرَارُ البَلاغة((فصل الاسم من نظم الكلام المَوْقعَ الذي يقتضي كونَهُ مستعاراً ثم لا يكون مستعاراً)) I_icon_minitimeالخميس 24 أغسطس 2017, 2:59 am من طرف shaban

» روائع الاعجاز النفسي - من أسرار السعادة
أسْرَارُ البَلاغة((فصل الاسم من نظم الكلام المَوْقعَ الذي يقتضي كونَهُ مستعاراً ثم لا يكون مستعاراً)) I_icon_minitimeالثلاثاء 08 أغسطس 2017, 2:09 am من طرف shaban

» الوسائل النبوية فى كسب قلوب البرية(7)
أسْرَارُ البَلاغة((فصل الاسم من نظم الكلام المَوْقعَ الذي يقتضي كونَهُ مستعاراً ثم لا يكون مستعاراً)) I_icon_minitimeالإثنين 07 أغسطس 2017, 10:41 pm من طرف shaban

» تفسير القران الكريم للشيخ ابو بكر الجزائرى
أسْرَارُ البَلاغة((فصل الاسم من نظم الكلام المَوْقعَ الذي يقتضي كونَهُ مستعاراً ثم لا يكون مستعاراً)) I_icon_minitimeالأربعاء 01 فبراير 2017, 5:37 pm من طرف احمد المصرى

» عشرة نساء لا ينساهن الرجل
أسْرَارُ البَلاغة((فصل الاسم من نظم الكلام المَوْقعَ الذي يقتضي كونَهُ مستعاراً ثم لا يكون مستعاراً)) I_icon_minitimeالأحد 29 يناير 2017, 8:19 am من طرف shaban

» الالتزام بمنهج اهل السنه
أسْرَارُ البَلاغة((فصل الاسم من نظم الكلام المَوْقعَ الذي يقتضي كونَهُ مستعاراً ثم لا يكون مستعاراً)) I_icon_minitimeالخميس 15 ديسمبر 2016, 5:51 pm من طرف احمد المصرى

» التلاوة التى هزت أركااااان الهند (2016) شيئ يفووووق الخياااال لملك المقامات وقارئ شباب العالم الاول
أسْرَارُ البَلاغة((فصل الاسم من نظم الكلام المَوْقعَ الذي يقتضي كونَهُ مستعاراً ثم لا يكون مستعاراً)) I_icon_minitimeالخميس 15 ديسمبر 2016, 5:47 pm من طرف احمد المصرى

» فديو للشيخ ابو اسحاق الحوينى
أسْرَارُ البَلاغة((فصل الاسم من نظم الكلام المَوْقعَ الذي يقتضي كونَهُ مستعاراً ثم لا يكون مستعاراً)) I_icon_minitimeالخميس 15 ديسمبر 2016, 5:43 pm من طرف احمد المصرى

» لكل قاتل قتله
أسْرَارُ البَلاغة((فصل الاسم من نظم الكلام المَوْقعَ الذي يقتضي كونَهُ مستعاراً ثم لا يكون مستعاراً)) I_icon_minitimeالخميس 08 ديسمبر 2016, 11:58 pm من طرف احمد المصرى

» الصلاة على النبى صل الله عليه وسلم
أسْرَارُ البَلاغة((فصل الاسم من نظم الكلام المَوْقعَ الذي يقتضي كونَهُ مستعاراً ثم لا يكون مستعاراً)) I_icon_minitimeالجمعة 14 أكتوبر 2016, 2:50 pm من طرف احمد المصرى

» الاعجاز فى القران الكريم
أسْرَارُ البَلاغة((فصل الاسم من نظم الكلام المَوْقعَ الذي يقتضي كونَهُ مستعاراً ثم لا يكون مستعاراً)) I_icon_minitimeالجمعة 14 أكتوبر 2016, 2:09 pm من طرف احمد المصرى

» لا ادرى
أسْرَارُ البَلاغة((فصل الاسم من نظم الكلام المَوْقعَ الذي يقتضي كونَهُ مستعاراً ثم لا يكون مستعاراً)) I_icon_minitimeالأربعاء 06 يناير 2016, 5:34 pm من طرف احمد المصرى

» الحديث الثانى من الاربعين النوويه
أسْرَارُ البَلاغة((فصل الاسم من نظم الكلام المَوْقعَ الذي يقتضي كونَهُ مستعاراً ثم لا يكون مستعاراً)) I_icon_minitimeالأربعاء 06 يناير 2016, 4:31 pm من طرف احمد المصرى

» معا لنصرة المسجد الاقصى وتحريره
أسْرَارُ البَلاغة((فصل الاسم من نظم الكلام المَوْقعَ الذي يقتضي كونَهُ مستعاراً ثم لا يكون مستعاراً)) I_icon_minitimeالأربعاء 30 ديسمبر 2015, 2:46 am من طرف احمد المصرى

» تحكيم شرع الله
أسْرَارُ البَلاغة((فصل الاسم من نظم الكلام المَوْقعَ الذي يقتضي كونَهُ مستعاراً ثم لا يكون مستعاراً)) I_icon_minitimeالأربعاء 30 ديسمبر 2015, 12:41 am من طرف احمد المصرى

»  تحكيم شرع الله عزوجل
أسْرَارُ البَلاغة((فصل الاسم من نظم الكلام المَوْقعَ الذي يقتضي كونَهُ مستعاراً ثم لا يكون مستعاراً)) I_icon_minitimeالثلاثاء 29 ديسمبر 2015, 11:56 pm من طرف احمد المصرى

» القدس رمز الأمة
أسْرَارُ البَلاغة((فصل الاسم من نظم الكلام المَوْقعَ الذي يقتضي كونَهُ مستعاراً ثم لا يكون مستعاراً)) I_icon_minitimeالثلاثاء 24 نوفمبر 2015, 5:49 pm من طرف احمد المصرى

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
shaban - 17315
أسْرَارُ البَلاغة((فصل الاسم من نظم الكلام المَوْقعَ الذي يقتضي كونَهُ مستعاراً ثم لا يكون مستعاراً)) Vote_rcap1أسْرَارُ البَلاغة((فصل الاسم من نظم الكلام المَوْقعَ الذي يقتضي كونَهُ مستعاراً ثم لا يكون مستعاراً)) Voting_bar1أسْرَارُ البَلاغة((فصل الاسم من نظم الكلام المَوْقعَ الذي يقتضي كونَهُ مستعاراً ثم لا يكون مستعاراً)) Vote_lcap 
اريج الجنة - 5330
أسْرَارُ البَلاغة((فصل الاسم من نظم الكلام المَوْقعَ الذي يقتضي كونَهُ مستعاراً ثم لا يكون مستعاراً)) Vote_rcap1أسْرَارُ البَلاغة((فصل الاسم من نظم الكلام المَوْقعَ الذي يقتضي كونَهُ مستعاراً ثم لا يكون مستعاراً)) Voting_bar1أسْرَارُ البَلاغة((فصل الاسم من نظم الكلام المَوْقعَ الذي يقتضي كونَهُ مستعاراً ثم لا يكون مستعاراً)) Vote_lcap 
محمد - 2800
أسْرَارُ البَلاغة((فصل الاسم من نظم الكلام المَوْقعَ الذي يقتضي كونَهُ مستعاراً ثم لا يكون مستعاراً)) Vote_rcap1أسْرَارُ البَلاغة((فصل الاسم من نظم الكلام المَوْقعَ الذي يقتضي كونَهُ مستعاراً ثم لا يكون مستعاراً)) Voting_bar1أسْرَارُ البَلاغة((فصل الاسم من نظم الكلام المَوْقعَ الذي يقتضي كونَهُ مستعاراً ثم لا يكون مستعاراً)) Vote_lcap 
الشافعي - 1989
أسْرَارُ البَلاغة((فصل الاسم من نظم الكلام المَوْقعَ الذي يقتضي كونَهُ مستعاراً ثم لا يكون مستعاراً)) Vote_rcap1أسْرَارُ البَلاغة((فصل الاسم من نظم الكلام المَوْقعَ الذي يقتضي كونَهُ مستعاراً ثم لا يكون مستعاراً)) Voting_bar1أسْرَارُ البَلاغة((فصل الاسم من نظم الكلام المَوْقعَ الذي يقتضي كونَهُ مستعاراً ثم لا يكون مستعاراً)) Vote_lcap 
زهرة الفردوس - 281
أسْرَارُ البَلاغة((فصل الاسم من نظم الكلام المَوْقعَ الذي يقتضي كونَهُ مستعاراً ثم لا يكون مستعاراً)) Vote_rcap1أسْرَارُ البَلاغة((فصل الاسم من نظم الكلام المَوْقعَ الذي يقتضي كونَهُ مستعاراً ثم لا يكون مستعاراً)) Voting_bar1أسْرَارُ البَلاغة((فصل الاسم من نظم الكلام المَوْقعَ الذي يقتضي كونَهُ مستعاراً ثم لا يكون مستعاراً)) Vote_lcap 
الرحال - 163
أسْرَارُ البَلاغة((فصل الاسم من نظم الكلام المَوْقعَ الذي يقتضي كونَهُ مستعاراً ثم لا يكون مستعاراً)) Vote_rcap1أسْرَارُ البَلاغة((فصل الاسم من نظم الكلام المَوْقعَ الذي يقتضي كونَهُ مستعاراً ثم لا يكون مستعاراً)) Voting_bar1أسْرَارُ البَلاغة((فصل الاسم من نظم الكلام المَوْقعَ الذي يقتضي كونَهُ مستعاراً ثم لا يكون مستعاراً)) Vote_lcap 
محمد احمد غيث - 130
أسْرَارُ البَلاغة((فصل الاسم من نظم الكلام المَوْقعَ الذي يقتضي كونَهُ مستعاراً ثم لا يكون مستعاراً)) Vote_rcap1أسْرَارُ البَلاغة((فصل الاسم من نظم الكلام المَوْقعَ الذي يقتضي كونَهُ مستعاراً ثم لا يكون مستعاراً)) Voting_bar1أسْرَارُ البَلاغة((فصل الاسم من نظم الكلام المَوْقعَ الذي يقتضي كونَهُ مستعاراً ثم لا يكون مستعاراً)) Vote_lcap 
هايدي - 116
أسْرَارُ البَلاغة((فصل الاسم من نظم الكلام المَوْقعَ الذي يقتضي كونَهُ مستعاراً ثم لا يكون مستعاراً)) Vote_rcap1أسْرَارُ البَلاغة((فصل الاسم من نظم الكلام المَوْقعَ الذي يقتضي كونَهُ مستعاراً ثم لا يكون مستعاراً)) Voting_bar1أسْرَارُ البَلاغة((فصل الاسم من نظم الكلام المَوْقعَ الذي يقتضي كونَهُ مستعاراً ثم لا يكون مستعاراً)) Vote_lcap 
احمد المصرى - 61
أسْرَارُ البَلاغة((فصل الاسم من نظم الكلام المَوْقعَ الذي يقتضي كونَهُ مستعاراً ثم لا يكون مستعاراً)) Vote_rcap1أسْرَارُ البَلاغة((فصل الاسم من نظم الكلام المَوْقعَ الذي يقتضي كونَهُ مستعاراً ثم لا يكون مستعاراً)) Voting_bar1أسْرَارُ البَلاغة((فصل الاسم من نظم الكلام المَوْقعَ الذي يقتضي كونَهُ مستعاراً ثم لا يكون مستعاراً)) Vote_lcap 
معتز - 50
أسْرَارُ البَلاغة((فصل الاسم من نظم الكلام المَوْقعَ الذي يقتضي كونَهُ مستعاراً ثم لا يكون مستعاراً)) Vote_rcap1أسْرَارُ البَلاغة((فصل الاسم من نظم الكلام المَوْقعَ الذي يقتضي كونَهُ مستعاراً ثم لا يكون مستعاراً)) Voting_bar1أسْرَارُ البَلاغة((فصل الاسم من نظم الكلام المَوْقعَ الذي يقتضي كونَهُ مستعاراً ثم لا يكون مستعاراً)) Vote_lcap 
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم

.: عدد زوار المنتدى :.

ضع اميلك ليصلك كل ما هو جديد:

لا تنسى الضغط على رابط التفعيل فى بريدك لاتمام الاشتراك

منتديات بهجة النفوس الاسلامية

[جميع ما يطرح في منتديات بهجة النفوس الإسلامية لا يعبر عن رأي الإدارة بالضروري ،وإنما يعبر عن رأي الكاتب ]

للتسجيل اضغط هـنـا

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More