منتديات بهجة النفوس الاسلامية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدي اسلامي على مذهب اهل السنة والجماعه
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 مباحث الأحكام في علم أصول الفقه - ( الحاكم)

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
shaban
الإدارة
الإدارة
shaban


عدد المساهمات : 17315
نقاط : 26579
تاريخ التسجيل : 20/11/2011
العمر : 45

مباحث الأحكام في علم أصول الفقه - ( الحاكم) Empty
مُساهمةموضوع: مباحث الأحكام في علم أصول الفقه - ( الحاكم)   مباحث الأحكام في علم أصول الفقه - ( الحاكم) I_icon_minitimeالسبت 24 ديسمبر 2011, 4:36 pm

الحاكم



1-من هو ؟ ... 2- بم يعرف حكمه؟

لا خلاف بين علماء المسلمين، في أن مصدر الأحكام الشرعية لجميع أفعال المكلفين هو الله سبحانه، سواء أظهر حكمه في فعل المكلف مباشرة من النصوص التي أوحي بها إلى رسوله، أم اهتدى المجتهدون إلى حكمه في فعل المكلف، بواسطة الدلائل والأمارات التي شرعها لاستنباط أحكامه، ولهذا اتفقت كلمتهم على تعريف الحكم الشرعي بأنه: خطاب الله المتعلق بأفعال المكلفين طلبا أو تخييرا أو وضعا، واشتهر من أصولهم "لا حكم إلا لله"، وهذا مصداق قوله سبحانه: { إن الحكم إلا لله يقص الحق وهو خير الفاصلين } [الأنعام: 57].
وإنما اختلف علماء المسلمين في أن أحكام الله في أفعال المكلفين، هل يمكن للعقل أن يعرفها بنفسه من غير وساطة رسل الله وكتبه، بحيث أن من لم تبلغه دعوة رسول يستطيع أن يعرف حكم الله في أفعاله بعقله أم لا يمكن للعقل أن يعرف حكم الله في أفعال المكلفين بنفسه من غير وساطة رسل الله وكتبه؟
فلا خلاف في أن الحاكم هو الله ، وإنما الخلاف فيما يعرف به حكم الله.
ولعلماء المسلمين في هذا الخلاف مذاهب ثلاثة:

1- مذهب الأشاعرة:

أتباع أبي الحسن الأشعري: وهو أنه: لا يمكن للعقل أن يعرف حكم الله في أفعال المكلفين إلا بواسطة رسله وكتبه؛ لأن العقول تختلف اختلافا بيّنا في الأفعال، فبعض العقول يستحسن بعض الأفعال، وبعضها يستقبحها، بل عقل الشخص الواحد يختلف في الفعل الواحد، وكثيرا ما يغلب الهوى على العقل فيكون التحسين أو التقبيح بناء على الهوى، فعلى هذا لا يمكن أن يقال ما رآه العقل حسنا فهو حسن عند الله، ومطلوب لله فعله، ويثاب عليه من الله فاعله، وما رآه العقل قبيحا فهو عند الله، ومطلوب لله تركه، ويعاقب من الله فاعله.
وأساس هذا المذهب: أن الحسن من أفعال المكلفين هو ما دل الشارع على أنه حسن بإباحته أو طلب فعله، والقبح هو ما دل الشارع على أنه قبيح يطلبه تركه، وليس الحسن ما رآه العقل حسنا ولا القبيح ما رآه العقل قبيحا، فمقياس الحسن والقبح في هذا المذهب هو الشرع لا العقل، وهذا يتفق وما ذهب إليه بعض علماء الأخلاق من أن مقياس الخير والشر هو القانون، فما أوجبه القانون أو أباحه فهو خير، وما حظره فهو شر.
وعلى هذا المذهب لا يكون الإنسان مكلفا من الله بفعل شيء ، أو ترك شيء إلا إذا بلغته دعوة الرسول وما شرعه الله، ولا يثاب أحد على فعل شيء ولا يعاقب على ترك أو فعل، إلا إذا علم من طريق رسل الله ما يجب عليه فعله وما يجب عليه تركه. فمن عاش في عزلة تامة بحيث لم تبلغه دعوة رسول ولا شرعه فه غير مكلف من الله بشيء ولا يستحق ثوابا ولا عقابا. وأهل الفترة- وهم من عاشوا من بعد موت رسول وقبل مبعث رسول- غير مكلفين بشيء ولا يستحقون ثوابا ولا عقابا. ويؤيد هذا المذهب قوله سبحانه: { وَمَا كُنَّا مُعَذِّبِينَ حَتَّى نَبْعَثَ رَسُولاً } "الإسراء : 15".

2- مذهب المعتزلة:

أتباع واصل بن عطاء: وهو أنه يمكن أن يعرف حكم الله في أفعال المكلفين بنفسه من غير وساطة رسله وكتبه، لأن كل فعل من أفعال المكلفين فيه صفات وله آثار تجعله ضارا أو نافعا، فيستطيع العقل بناء على صفات الفعل، وما يترتب عليه من نفع أو ضرر أن يحكم بأنه حسن أو قبيح، وحكم الله سبحانه على الأفعال هو على حسب ما تدركه العقول بمن نفعها أو ضررها، فهو سبحانه يطالب المكلفين بفعل ما فيه نفعهم حسب إدراك عقولهم؛ وبترك ما فيه ضررهم حسب إدراك عقولهم، فما رآه العقل حسنا فهو مطلوب لله ويثاب من الله فاعله، وما رآه العقل قبيحا فهو مطلوب لله تركه ويعاقب من الله فاعله.
وأساس هذا المذهب: أن الحسن من الأفعال ما رآه العقل حسنا لما فيه من نفع، والقبيح من الأفعال ما رآه العقل قبيحا لما فيه من ضرر، وأن أحكام الله في أفعال المكلفين هي على وفق ما تدركه عقولهم فيها من حسن أو قبح. وهذا المذهب يتفق وما ذهب إليه أكثر علماء الأخلاق من أن مقياس الخير والشر هو ما يدرك في الفعل من نفع أو ضرر لأكبر مجموعة من الناس يصل إليهم أثر الفعل.
وعلى هذا المذهب؛ فمن لم تبلغهم دعوة الرسل ولا شرائعهم فهم مكلفون من الله بفعل ما يهديهم عقلهم إلى أنه حسن ويثابون من الله على فعله، وبترك ما يهديهم عقلهم إلى أنه قبيح ويعاقبون من الله على فعله. وأصحاب هذا المذهب يؤيدونه بأنه لا يستطيع عاقل أن ينكر أن كل فعل فيه خواص وله آثار تجعله حسنا أو قبيحا، ومن الذي لا يدرك بعقله أن الشرك على النعمة والصدق والوفاء والأمانة كل منها حسن، وأن ضد كل منها قبيح. ولا يستطيع عاقل أن ينكر أن الله ما شرع أحكامه في أفعال المكلفين إلا بناء على ما فيها من نفع أو ضرر، ويقولون: إن من بلغتهم شرائع الله مكلفون من الله بما تقضي به هذه الشرائع ومن لم تبلغهم شرائع الله مكلفون من الله بما تهديهم إليه عقولهم، فعليهم أن يفعلوا ما تستحسنه عقولهم، وأن يتركوا ما تستقبحه عقولهم.

3- مذهب الماتريدية:

أتباع أبي منصور الماتريدي، وهذا المذهب وسط معتدل ، وهو الراجح في رأيي؛ وخلاصته أن أفعال المكلفين فيها خواص ولها آثار تقتضي حسنها أو قبحها، وأن العقل بناء على هذه الخواص والآثار يستطيع الحكم بأن هذا الفعل حسن وهذا الفعل قبيح، وما رآه العقل السليم حسنا فهو حسن ، وما رآه العقل السليم قبيحا فهو قبيح. ولكن لايلزم أن تكون أحكام الله في أفعال المكلفين على وفق ما تدركه عقولنا فيها من حسن أو قبح، لأن العقول مهما نضجت قد تخطئ، ولأن بعض الأفعال مما تشتبه فيه العقول، فلا تلازم بين أحكام الله وما تدركه العقول، وعلى هذا لا سبيل إلى معرفة حكم الله إلا بواسطة رسله.
فهؤلاء وافقوا المعتزلة في أن حسن الأفعال وقبحها مما تدركه العقول بناء على ما تدركه من نفعها أو ضررها، وخالفوهم في أن حكم الله لابد أن يكون على وفق حكم العقل، وفي أن ما أدرك العقل حسنة فهو مطلوب لله فعله، وما أدرك العقل قبحه فهو مطلوب لله تركه.
ووافقوا الأشاعرة في أنه لا يعرف حكم الله إلا بواسطة رسله وكتبه، وخالفوهم في أن الحسن والقبح للأفعال شرعيان لا عقليان، وفي أن الفعل لا يكون حسنا إلا بطلب الله فعله، ولا يكون قبيحا إلا بطلب الله تركه. لأن هذا ظاهر البطلان، فإن أمهات الفضائل يدرك العقل حسنها لما فيها من نفع، وأمهات الرذائل يدرك العقل قبحها لما فيها من ضرر و ولو لم يرد بهذا شرع.
وهذا الخلاف لا يترتب عليه اثر إلا بالنسبة لمن لم تبلغهم شرائع الرسل، وأما من بلغتهم شرائع الرسل فمقياس الحسن والقبح للأفعال بالنسبة لهم ما ورد في شريعتهم لا ما تدركه عقولهم بالاتفاق، فما أمر به الشارع فهو حسن ومطلوب فعله ويثاب فاعله، وما نهى عنه الشارع فهو قبيح ومطلوب تركه ويعاقب فاعله.


علمُ أصُول الفقه

تأليف عبد الوهاب خلاف

أستاذ الشريعة الإسلامية بكلية الحقوق جامعة القاهرة – سابقا


عدل سابقا من قبل shaban في السبت 24 ديسمبر 2011, 4:42 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shmmmm.forumarabia.com
????
زائر




مباحث الأحكام في علم أصول الفقه - ( الحاكم) Empty
مُساهمةموضوع: رد: مباحث الأحكام في علم أصول الفقه - ( الحاكم)   مباحث الأحكام في علم أصول الفقه - ( الحاكم) I_icon_minitimeالسبت 24 ديسمبر 2011, 4:39 pm

مباحث الأحكام في علم أصول الفقه - ( الحاكم) 605barakallahabeermahmoxw4
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر
زائر




مباحث الأحكام في علم أصول الفقه - ( الحاكم) Empty
مُساهمةموضوع: رد: مباحث الأحكام في علم أصول الفقه - ( الحاكم)   مباحث الأحكام في علم أصول الفقه - ( الحاكم) I_icon_minitimeالأحد 29 يناير 2012, 8:43 pm

:في ميزان حسانت
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الشافعي
شخصيات هامة



عدد المساهمات : 1989
نقاط : 2001
تاريخ التسجيل : 29/11/2011

مباحث الأحكام في علم أصول الفقه - ( الحاكم) Empty
مُساهمةموضوع: رد: مباحث الأحكام في علم أصول الفقه - ( الحاكم)   مباحث الأحكام في علم أصول الفقه - ( الحاكم) I_icon_minitimeالخميس 22 مارس 2012, 11:56 pm

جزاك الله خيرا اخي الغالي ونفع بك ..
حفظك البارئ وسدد على دروب الخير خطاك
وثقل به موازين حسناتك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معتز
عضو مشارك



عدد المساهمات : 50
نقاط : 58
تاريخ التسجيل : 21/03/2012
العمر : 74

مباحث الأحكام في علم أصول الفقه - ( الحاكم) Empty
مُساهمةموضوع: رد: مباحث الأحكام في علم أصول الفقه - ( الحاكم)   مباحث الأحكام في علم أصول الفقه - ( الحاكم) I_icon_minitimeالسبت 24 مارس 2012, 7:55 pm

في ميزان حسناتك ان شاء الله
دمت بخير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
shaban
الإدارة
الإدارة
shaban


عدد المساهمات : 17315
نقاط : 26579
تاريخ التسجيل : 20/11/2011
العمر : 45

مباحث الأحكام في علم أصول الفقه - ( الحاكم) Empty
مُساهمةموضوع: رد: مباحث الأحكام في علم أصول الفقه - ( الحاكم)   مباحث الأحكام في علم أصول الفقه - ( الحاكم) I_icon_minitimeالجمعة 13 أبريل 2012, 12:36 am

شكرا لمرورك بسمة

اسعدني تواجدك الطيب

بارك الله فيك وجزاك الله خيرا


عدل سابقا من قبل shaban في الجمعة 13 أبريل 2012, 12:38 am عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shmmmm.forumarabia.com
shaban
الإدارة
الإدارة
shaban


عدد المساهمات : 17315
نقاط : 26579
تاريخ التسجيل : 20/11/2011
العمر : 45

مباحث الأحكام في علم أصول الفقه - ( الحاكم) Empty
مُساهمةموضوع: رد: مباحث الأحكام في علم أصول الفقه - ( الحاكم)   مباحث الأحكام في علم أصول الفقه - ( الحاكم) I_icon_minitimeالجمعة 13 أبريل 2012, 12:36 am

شكرا لمرورك نهاد

اسعدني تواجدك الطيب

بارك الله فيك وجزاك الله خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shmmmm.forumarabia.com
shaban
الإدارة
الإدارة
shaban


عدد المساهمات : 17315
نقاط : 26579
تاريخ التسجيل : 20/11/2011
العمر : 45

مباحث الأحكام في علم أصول الفقه - ( الحاكم) Empty
مُساهمةموضوع: رد: مباحث الأحكام في علم أصول الفقه - ( الحاكم)   مباحث الأحكام في علم أصول الفقه - ( الحاكم) I_icon_minitimeالجمعة 13 أبريل 2012, 12:37 am

شكرا لمرورك الشافعي

اسعدني تواجدك الطيب

بارك الله فيك وجزاك الله خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shmmmm.forumarabia.com
shaban
الإدارة
الإدارة
shaban


عدد المساهمات : 17315
نقاط : 26579
تاريخ التسجيل : 20/11/2011
العمر : 45

مباحث الأحكام في علم أصول الفقه - ( الحاكم) Empty
مُساهمةموضوع: رد: مباحث الأحكام في علم أصول الفقه - ( الحاكم)   مباحث الأحكام في علم أصول الفقه - ( الحاكم) I_icon_minitimeالجمعة 13 أبريل 2012, 12:37 am

شكرا لمرورك معتز

اسعدني تواجدك الطيب

بارك الله فيك وجزاك الله خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shmmmm.forumarabia.com
الرحال
عضو فضي



عدد المساهمات : 163
نقاط : 163
تاريخ التسجيل : 05/06/2012
العمر : 46

مباحث الأحكام في علم أصول الفقه - ( الحاكم) Empty
مُساهمةموضوع: رد: مباحث الأحكام في علم أصول الفقه - ( الحاكم)   مباحث الأحكام في علم أصول الفقه - ( الحاكم) I_icon_minitimeالخميس 07 يونيو 2012, 5:07 pm

باااارك الله فيك

وجزاك الله خيرااا

دمت بخير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مباحث الأحكام في علم أصول الفقه - ( الحاكم)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مباحث الأحكام في علم أصول الفقه - ( الحكم )
» علم أصول الفقه - مقدمة الفرق بين الفقه وعلم أصول الفقه
» علم أصول الفقه - (أقسام الحكم التكليفي)
» علم أصول الفقه - الباب الأول في الأدلة الشرعية
» علم أصول الفقه - (أقسام الحكم التكليفي " الواجب")

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات بهجة النفوس الاسلامية :: أقسام العلوم الشرعية :: الفقه على المذاهب الاربعة-
انتقل الى:  
المواضيع الأخيرة
» رسائل للروح
مباحث الأحكام في علم أصول الفقه - ( الحاكم) I_icon_minitimeالأربعاء 12 أغسطس 2020, 8:49 pm من طرف shaban

» استمع للشيخ حسن صالح صاحب الصوت الجميل
مباحث الأحكام في علم أصول الفقه - ( الحاكم) I_icon_minitimeالخميس 30 نوفمبر 2017, 3:25 pm من طرف احمد المصرى

» الرجوع الى القران الكريم
مباحث الأحكام في علم أصول الفقه - ( الحاكم) I_icon_minitimeالخميس 30 نوفمبر 2017, 3:07 pm من طرف احمد المصرى

» هذا الطفل يقوم الليل
مباحث الأحكام في علم أصول الفقه - ( الحاكم) I_icon_minitimeالخميس 24 أغسطس 2017, 2:59 am من طرف shaban

» روائع الاعجاز النفسي - من أسرار السعادة
مباحث الأحكام في علم أصول الفقه - ( الحاكم) I_icon_minitimeالثلاثاء 08 أغسطس 2017, 2:09 am من طرف shaban

» الوسائل النبوية فى كسب قلوب البرية(7)
مباحث الأحكام في علم أصول الفقه - ( الحاكم) I_icon_minitimeالإثنين 07 أغسطس 2017, 10:41 pm من طرف shaban

» تفسير القران الكريم للشيخ ابو بكر الجزائرى
مباحث الأحكام في علم أصول الفقه - ( الحاكم) I_icon_minitimeالأربعاء 01 فبراير 2017, 5:37 pm من طرف احمد المصرى

» عشرة نساء لا ينساهن الرجل
مباحث الأحكام في علم أصول الفقه - ( الحاكم) I_icon_minitimeالأحد 29 يناير 2017, 8:19 am من طرف shaban

» الالتزام بمنهج اهل السنه
مباحث الأحكام في علم أصول الفقه - ( الحاكم) I_icon_minitimeالخميس 15 ديسمبر 2016, 5:51 pm من طرف احمد المصرى

» التلاوة التى هزت أركااااان الهند (2016) شيئ يفووووق الخياااال لملك المقامات وقارئ شباب العالم الاول
مباحث الأحكام في علم أصول الفقه - ( الحاكم) I_icon_minitimeالخميس 15 ديسمبر 2016, 5:47 pm من طرف احمد المصرى

» فديو للشيخ ابو اسحاق الحوينى
مباحث الأحكام في علم أصول الفقه - ( الحاكم) I_icon_minitimeالخميس 15 ديسمبر 2016, 5:43 pm من طرف احمد المصرى

» لكل قاتل قتله
مباحث الأحكام في علم أصول الفقه - ( الحاكم) I_icon_minitimeالخميس 08 ديسمبر 2016, 11:58 pm من طرف احمد المصرى

» الصلاة على النبى صل الله عليه وسلم
مباحث الأحكام في علم أصول الفقه - ( الحاكم) I_icon_minitimeالجمعة 14 أكتوبر 2016, 2:50 pm من طرف احمد المصرى

» الاعجاز فى القران الكريم
مباحث الأحكام في علم أصول الفقه - ( الحاكم) I_icon_minitimeالجمعة 14 أكتوبر 2016, 2:09 pm من طرف احمد المصرى

» لا ادرى
مباحث الأحكام في علم أصول الفقه - ( الحاكم) I_icon_minitimeالأربعاء 06 يناير 2016, 5:34 pm من طرف احمد المصرى

» الحديث الثانى من الاربعين النوويه
مباحث الأحكام في علم أصول الفقه - ( الحاكم) I_icon_minitimeالأربعاء 06 يناير 2016, 4:31 pm من طرف احمد المصرى

» معا لنصرة المسجد الاقصى وتحريره
مباحث الأحكام في علم أصول الفقه - ( الحاكم) I_icon_minitimeالأربعاء 30 ديسمبر 2015, 2:46 am من طرف احمد المصرى

» تحكيم شرع الله
مباحث الأحكام في علم أصول الفقه - ( الحاكم) I_icon_minitimeالأربعاء 30 ديسمبر 2015, 12:41 am من طرف احمد المصرى

»  تحكيم شرع الله عزوجل
مباحث الأحكام في علم أصول الفقه - ( الحاكم) I_icon_minitimeالثلاثاء 29 ديسمبر 2015, 11:56 pm من طرف احمد المصرى

» القدس رمز الأمة
مباحث الأحكام في علم أصول الفقه - ( الحاكم) I_icon_minitimeالثلاثاء 24 نوفمبر 2015, 5:49 pm من طرف احمد المصرى

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
shaban - 17315
مباحث الأحكام في علم أصول الفقه - ( الحاكم) Vote_rcap1مباحث الأحكام في علم أصول الفقه - ( الحاكم) Voting_bar1مباحث الأحكام في علم أصول الفقه - ( الحاكم) Vote_lcap 
اريج الجنة - 5330
مباحث الأحكام في علم أصول الفقه - ( الحاكم) Vote_rcap1مباحث الأحكام في علم أصول الفقه - ( الحاكم) Voting_bar1مباحث الأحكام في علم أصول الفقه - ( الحاكم) Vote_lcap 
محمد - 2800
مباحث الأحكام في علم أصول الفقه - ( الحاكم) Vote_rcap1مباحث الأحكام في علم أصول الفقه - ( الحاكم) Voting_bar1مباحث الأحكام في علم أصول الفقه - ( الحاكم) Vote_lcap 
الشافعي - 1989
مباحث الأحكام في علم أصول الفقه - ( الحاكم) Vote_rcap1مباحث الأحكام في علم أصول الفقه - ( الحاكم) Voting_bar1مباحث الأحكام في علم أصول الفقه - ( الحاكم) Vote_lcap 
زهرة الفردوس - 281
مباحث الأحكام في علم أصول الفقه - ( الحاكم) Vote_rcap1مباحث الأحكام في علم أصول الفقه - ( الحاكم) Voting_bar1مباحث الأحكام في علم أصول الفقه - ( الحاكم) Vote_lcap 
الرحال - 163
مباحث الأحكام في علم أصول الفقه - ( الحاكم) Vote_rcap1مباحث الأحكام في علم أصول الفقه - ( الحاكم) Voting_bar1مباحث الأحكام في علم أصول الفقه - ( الحاكم) Vote_lcap 
محمد احمد غيث - 130
مباحث الأحكام في علم أصول الفقه - ( الحاكم) Vote_rcap1مباحث الأحكام في علم أصول الفقه - ( الحاكم) Voting_bar1مباحث الأحكام في علم أصول الفقه - ( الحاكم) Vote_lcap 
هايدي - 116
مباحث الأحكام في علم أصول الفقه - ( الحاكم) Vote_rcap1مباحث الأحكام في علم أصول الفقه - ( الحاكم) Voting_bar1مباحث الأحكام في علم أصول الفقه - ( الحاكم) Vote_lcap 
احمد المصرى - 61
مباحث الأحكام في علم أصول الفقه - ( الحاكم) Vote_rcap1مباحث الأحكام في علم أصول الفقه - ( الحاكم) Voting_bar1مباحث الأحكام في علم أصول الفقه - ( الحاكم) Vote_lcap 
معتز - 50
مباحث الأحكام في علم أصول الفقه - ( الحاكم) Vote_rcap1مباحث الأحكام في علم أصول الفقه - ( الحاكم) Voting_bar1مباحث الأحكام في علم أصول الفقه - ( الحاكم) Vote_lcap 
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم

.: عدد زوار المنتدى :.

ضع اميلك ليصلك كل ما هو جديد:

لا تنسى الضغط على رابط التفعيل فى بريدك لاتمام الاشتراك

منتديات بهجة النفوس الاسلامية

[جميع ما يطرح في منتديات بهجة النفوس الإسلامية لا يعبر عن رأي الإدارة بالضروري ،وإنما يعبر عن رأي الكاتب ]

للتسجيل اضغط هـنـا

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More