الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالمجموعاتالتسجيلدخول
شاطر | 
 

 مباحث الأحكام في علم أصول الفقه - ( الحاكم)

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
shaban
الإدارة
الإدارة


عدد المساهمات: 17310
نقاط: 26572
تاريخ التسجيل: 20/11/2011
العمر: 35

مُساهمةموضوع: مباحث الأحكام في علم أصول الفقه - ( الحاكم)   السبت 24 ديسمبر 2011, 11:36 am

الحاكم



1-من هو ؟ ... 2- بم يعرف حكمه؟

لا خلاف بين علماء المسلمين، في أن مصدر الأحكام الشرعية لجميع أفعال المكلفين هو الله سبحانه، سواء أظهر حكمه في فعل المكلف مباشرة من النصوص التي أوحي بها إلى رسوله، أم اهتدى المجتهدون إلى حكمه في فعل المكلف، بواسطة الدلائل والأمارات التي شرعها لاستنباط أحكامه، ولهذا اتفقت كلمتهم على تعريف الحكم الشرعي بأنه: خطاب الله المتعلق بأفعال المكلفين طلبا أو تخييرا أو وضعا، واشتهر من أصولهم "لا حكم إلا لله"، وهذا مصداق قوله سبحانه: { إن الحكم إلا لله يقص الحق وهو خير الفاصلين } [الأنعام: 57].
وإنما اختلف علماء المسلمين في أن أحكام الله في أفعال المكلفين، هل يمكن للعقل أن يعرفها بنفسه من غير وساطة رسل الله وكتبه، بحيث أن من لم تبلغه دعوة رسول يستطيع أن يعرف حكم الله في أفعاله بعقله أم لا يمكن للعقل أن يعرف حكم الله في أفعال المكلفين بنفسه من غير وساطة رسل الله وكتبه؟
فلا خلاف في أن الحاكم هو الله ، وإنما الخلاف فيما يعرف به حكم الله.
ولعلماء المسلمين في هذا الخلاف مذاهب ثلاثة:

1- مذهب الأشاعرة:

أتباع أبي الحسن الأشعري: وهو أنه: لا يمكن للعقل أن يعرف حكم الله في أفعال المكلفين إلا بواسطة رسله وكتبه؛ لأن العقول تختلف اختلافا بيّنا في الأفعال، فبعض العقول يستحسن بعض الأفعال، وبعضها يستقبحها، بل عقل الشخص الواحد يختلف في الفعل الواحد، وكثيرا ما يغلب الهوى على العقل فيكون التحسين أو التقبيح بناء على الهوى، فعلى هذا لا يمكن أن يقال ما رآه العقل حسنا فهو حسن عند الله، ومطلوب لله فعله، ويثاب عليه من الله فاعله، وما رآه العقل قبيحا فهو عند الله، ومطلوب لله تركه، ويعاقب من الله فاعله.
وأساس هذا المذهب: أن الحسن من أفعال المكلفين هو ما دل الشارع على أنه حسن بإباحته أو طلب فعله، والقبح هو ما دل الشارع على أنه قبيح يطلبه تركه، وليس الحسن ما رآه العقل حسنا ولا القبيح ما رآه العقل قبيحا، فمقياس الحسن والقبح في هذا المذهب هو الشرع لا العقل، وهذا يتفق وما ذهب إليه بعض علماء الأخلاق من أن مقياس الخير والشر هو القانون، فما أوجبه القانون أو أباحه فهو خير، وما حظره فهو شر.
وعلى هذا المذهب لا يكون الإنسان مكلفا من الله بفعل شيء ، أو ترك شيء إلا إذا بلغته دعوة الرسول وما شرعه الله، ولا يثاب أحد على فعل شيء ولا يعاقب على ترك أو فعل، إلا إذا علم من طريق رسل الله ما يجب عليه فعله وما يجب عليه تركه. فمن عاش في عزلة تامة بحيث لم تبلغه دعوة رسول ولا شرعه فه غير مكلف من الله بشيء ولا يستحق ثوابا ولا عقابا. وأهل الفترة- وهم من عاشوا من بعد موت رسول وقبل مبعث رسول- غير مكلفين بشيء ولا يستحقون ثوابا ولا عقابا. ويؤيد هذا المذهب قوله سبحانه: { وَمَا كُنَّا مُعَذِّبِينَ حَتَّى نَبْعَثَ رَسُولاً } "الإسراء : 15".

2- مذهب المعتزلة:

أتباع واصل بن عطاء: وهو أنه يمكن أن يعرف حكم الله في أفعال المكلفين بنفسه من غير وساطة رسله وكتبه، لأن كل فعل من أفعال المكلفين فيه صفات وله آثار تجعله ضارا أو نافعا، فيستطيع العقل بناء على صفات الفعل، وما يترتب عليه من نفع أو ضرر أن يحكم بأنه حسن أو قبيح، وحكم الله سبحانه على الأفعال هو على حسب ما تدركه العقول بمن نفعها أو ضررها، فهو سبحانه يطالب المكلفين بفعل ما فيه نفعهم حسب إدراك عقولهم؛ وبترك ما فيه ضررهم حسب إدراك عقولهم، فما رآه العقل حسنا فهو مطلوب لله ويثاب من الله فاعله، وما رآه العقل قبيحا فهو مطلوب لله تركه ويعاقب من الله فاعله.
وأساس هذا المذهب: أن الحسن من الأفعال ما رآه العقل حسنا لما فيه من نفع، والقبيح من الأفعال ما رآه العقل قبيحا لما فيه من ضرر، وأن أحكام الله في أفعال المكلفين هي على وفق ما تدركه عقولهم فيها من حسن أو قبح. وهذا المذهب يتفق وما ذهب إليه أكثر علماء الأخلاق من أن مقياس الخير والشر هو ما يدرك في الفعل من نفع أو ضرر لأكبر مجموعة من الناس يصل إليهم أثر الفعل.
وعلى هذا المذهب؛ فمن لم تبلغهم دعوة الرسل ولا شرائعهم فهم مكلفون من الله بفعل ما يهديهم عقلهم إلى أنه حسن ويثابون من الله على فعله، وبترك ما يهديهم عقلهم إلى أنه قبيح ويعاقبون من الله على فعله. وأصحاب هذا المذهب يؤيدونه بأنه لا يستطيع عاقل أن ينكر أن كل فعل فيه خواص وله آثار تجعله حسنا أو قبيحا، ومن الذي لا يدرك بعقله أن الشرك على النعمة والصدق والوفاء والأمانة كل منها حسن، وأن ضد كل منها قبيح. ولا يستطيع عاقل أن ينكر أن الله ما شرع أحكامه في أفعال المكلفين إلا بناء على ما فيها من نفع أو ضرر، ويقولون: إن من بلغتهم شرائع الله مكلفون من الله بما تقضي به هذه الشرائع ومن لم تبلغهم شرائع الله مكلفون من الله بما تهديهم إليه عقولهم، فعليهم أن يفعلوا ما تستحسنه عقولهم، وأن يتركوا ما تستقبحه عقولهم.

3- مذهب الماتريدية:

أتباع أبي منصور الماتريدي، وهذا المذهب وسط معتدل ، وهو الراجح في رأيي؛ وخلاصته أن أفعال المكلفين فيها خواص ولها آثار تقتضي حسنها أو قبحها، وأن العقل بناء على هذه الخواص والآثار يستطيع الحكم بأن هذا الفعل حسن وهذا الفعل قبيح، وما رآه العقل السليم حسنا فهو حسن ، وما رآه العقل السليم قبيحا فهو قبيح. ولكن لايلزم أن تكون أحكام الله في أفعال المكلفين على وفق ما تدركه عقولنا فيها من حسن أو قبح، لأن العقول مهما نضجت قد تخطئ، ولأن بعض الأفعال مما تشتبه فيه العقول، فلا تلازم بين أحكام الله وما تدركه العقول، وعلى هذا لا سبيل إلى معرفة حكم الله إلا بواسطة رسله.
فهؤلاء وافقوا المعتزلة في أن حسن الأفعال وقبحها مما تدركه العقول بناء على ما تدركه من نفعها أو ضررها، وخالفوهم في أن حكم الله لابد أن يكون على وفق حكم العقل، وفي أن ما أدرك العقل حسنة فهو مطلوب لله فعله، وما أدرك العقل قبحه فهو مطلوب لله تركه.
ووافقوا الأشاعرة في أنه لا يعرف حكم الله إلا بواسطة رسله وكتبه، وخالفوهم في أن الحسن والقبح للأفعال شرعيان لا عقليان، وفي أن الفعل لا يكون حسنا إلا بطلب الله فعله، ولا يكون قبيحا إلا بطلب الله تركه. لأن هذا ظاهر البطلان، فإن أمهات الفضائل يدرك العقل حسنها لما فيها من نفع، وأمهات الرذائل يدرك العقل قبحها لما فيها من ضرر و ولو لم يرد بهذا شرع.
وهذا الخلاف لا يترتب عليه اثر إلا بالنسبة لمن لم تبلغهم شرائع الرسل، وأما من بلغتهم شرائع الرسل فمقياس الحسن والقبح للأفعال بالنسبة لهم ما ورد في شريعتهم لا ما تدركه عقولهم بالاتفاق، فما أمر به الشارع فهو حسن ومطلوب فعله ويثاب فاعله، وما نهى عنه الشارع فهو قبيح ومطلوب تركه ويعاقب فاعله.


علمُ أصُول الفقه

تأليف عبد الوهاب خلاف

أستاذ الشريعة الإسلامية بكلية الحقوق جامعة القاهرة – سابقا

_________________




عدل سابقا من قبل shaban في السبت 24 ديسمبر 2011, 11:42 am عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://shmmmm.forumarabia.com
????
زائر



مُساهمةموضوع: رد: مباحث الأحكام في علم أصول الفقه - ( الحاكم)   السبت 24 ديسمبر 2011, 11:39 am

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر
زائر



مُساهمةموضوع: رد: مباحث الأحكام في علم أصول الفقه - ( الحاكم)   الأحد 29 يناير 2012, 3:43 pm

:في ميزان حسانت
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الشافعي
شخصيات هامة


عدد المساهمات: 1989
نقاط: 2001
تاريخ التسجيل: 29/11/2011

مُساهمةموضوع: رد: مباحث الأحكام في علم أصول الفقه - ( الحاكم)   الخميس 22 مارس 2012, 6:56 pm

جزاك الله خيرا اخي الغالي ونفع بك ..
حفظك البارئ وسدد على دروب الخير خطاك
وثقل به موازين حسناتك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معتز
عضو مشارك


عدد المساهمات: 50
نقاط: 58
تاريخ التسجيل: 21/03/2012
العمر: 64

مُساهمةموضوع: رد: مباحث الأحكام في علم أصول الفقه - ( الحاكم)   السبت 24 مارس 2012, 2:55 pm

في ميزان حسناتك ان شاء الله
دمت بخير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
shaban
الإدارة
الإدارة


عدد المساهمات: 17310
نقاط: 26572
تاريخ التسجيل: 20/11/2011
العمر: 35

مُساهمةموضوع: رد: مباحث الأحكام في علم أصول الفقه - ( الحاكم)   الخميس 12 أبريل 2012, 7:36 pm

شكرا لمرورك بسمة

اسعدني تواجدك الطيب

بارك الله فيك وجزاك الله خيرا

_________________




عدل سابقا من قبل shaban في الخميس 12 أبريل 2012, 7:38 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://shmmmm.forumarabia.com
shaban
الإدارة
الإدارة


عدد المساهمات: 17310
نقاط: 26572
تاريخ التسجيل: 20/11/2011
العمر: 35

مُساهمةموضوع: رد: مباحث الأحكام في علم أصول الفقه - ( الحاكم)   الخميس 12 أبريل 2012, 7:36 pm

شكرا لمرورك نهاد

اسعدني تواجدك الطيب

بارك الله فيك وجزاك الله خيرا

_________________


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://shmmmm.forumarabia.com
shaban
الإدارة
الإدارة


عدد المساهمات: 17310
نقاط: 26572
تاريخ التسجيل: 20/11/2011
العمر: 35

مُساهمةموضوع: رد: مباحث الأحكام في علم أصول الفقه - ( الحاكم)   الخميس 12 أبريل 2012, 7:37 pm

شكرا لمرورك الشافعي

اسعدني تواجدك الطيب

بارك الله فيك وجزاك الله خيرا

_________________


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://shmmmm.forumarabia.com
shaban
الإدارة
الإدارة


عدد المساهمات: 17310
نقاط: 26572
تاريخ التسجيل: 20/11/2011
العمر: 35

مُساهمةموضوع: رد: مباحث الأحكام في علم أصول الفقه - ( الحاكم)   الخميس 12 أبريل 2012, 7:37 pm

شكرا لمرورك معتز

اسعدني تواجدك الطيب

بارك الله فيك وجزاك الله خيرا

_________________


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://shmmmm.forumarabia.com
الرحال
عضو فضي


عدد المساهمات: 163
نقاط: 163
تاريخ التسجيل: 04/06/2012
العمر: 36

مُساهمةموضوع: رد: مباحث الأحكام في علم أصول الفقه - ( الحاكم)   الخميس 07 يونيو 2012, 12:07 pm

باااارك الله فيك

وجزاك الله خيرااا

دمت بخير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

مباحث الأحكام في علم أصول الفقه - ( الحاكم)

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات بهجة النفوس الاسلامية ::  :: -
المواضيع الأخيرة
» معركة حجارة السجيل
أمس في 12:52 pm من طرف احمد المصرى

» عيساوي يتحدى الموت
أمس في 12:50 pm من طرف احمد المصرى

» أنشودة من أرق الاناشيد التى ستسمعها للإمام الشافعى
أمس في 12:48 pm من طرف احمد المصرى

» نواقض الاسلام
أمس في 12:27 pm من طرف احمد المصرى

» تحية العيد
أمس في 12:11 pm من طرف احمد المصرى

» لملمو كل الجراح
أمس في 12:00 pm من طرف احمد المصرى

» رابعه العزة والكرامة
أمس في 11:58 am من طرف احمد المصرى

» لكل قاتل قتله
الخميس 25 سبتمبر 2014, 3:21 pm من طرف احمد المصرى

» احاديث لا تصح احذرو الاحاديث الموضوعه
الخميس 25 سبتمبر 2014, 2:40 pm من طرف احمد المصرى

» الحب فى الله والبغض فى الله
الثلاثاء 23 سبتمبر 2014, 8:16 am من طرف احمد المصرى

» ادب الخلاف
الإثنين 22 سبتمبر 2014, 8:02 pm من طرف احمد المصرى

»  تعريف بالنبى صل الله علية وسام عيله افضل الصلاة والسلام
الإثنين 25 أغسطس 2014, 12:36 am من طرف محمد احمد غيث

» المسجد الاقصى
السبت 23 أغسطس 2014, 12:23 am من طرف محمد احمد غيث

» غزه العزه
الجمعة 22 أغسطس 2014, 11:07 pm من طرف محمد احمد غيث

» ترحيب
الجمعة 22 أغسطس 2014, 6:33 am من طرف محمد احمد غيث

» علاج وجع الانسان بالاعشاب
الجمعة 22 أغسطس 2014, 6:06 am من طرف محمد احمد غيث

» تحكيمشرع الله عزوجل
الجمعة 22 أغسطس 2014, 4:27 am من طرف محمد احمد غيث

» نواقض الاسلام
الجمعة 22 أغسطس 2014, 4:12 am من طرف محمد احمد غيث

» مجالس رمضان التزكية عند أهل السنة - للشيخ : ( أحمد فريد )
الأحد 06 يوليو 2014, 1:39 pm من طرف shaban

» مواقف ضحك فيها الرسول صل الله عليه وسلم او ابتسم
الإثنين 24 فبراير 2014, 5:59 am من طرف احمد المصرى

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
shaban - 17310
 
اريج الجنة - 5330
 
محمد - 2800
 
الشافعي - 1989
 
زهرة الفردوس - 281
 
الرحال - 163
 
محمد احمد غيث - 128
 
هايدي - 116
 
معتز - 50
 
عبدالقادر - 49
 
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
احمد المصرى
 

.: عدد زوار المنتدى :.

ضع اميلك ليصلك كل ما هو جديد:

لا تنسى الضغط على رابط التفعيل فى بريدك لاتمام الاشتراك

منتديات بهجة النفوس الاسلامية

[جميع ما يطرح في منتديات بهجة النفوس الإسلامية لا يعبر عن رأي الإدارة بالضروري ،وإنما يعبر عن رأي الكاتب ]

للتسجيل اضغط هـنـا

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More