الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالمجموعاتالتسجيلدخول
شاطر | 
 

 *** الفرق بين المخ والعقل ***

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
زائر
زائر



مُساهمةموضوع: *** الفرق بين المخ والعقل ***   السبت 25 فبراير 2012, 3:26 pm



العقل نعمة إلهية والتفكير فريضة إسلامية

في البداية علينا أن نفرق بين المخ والعقل، المخ عضو بدني يوجد في الكائنات الحية بدءا من طائفة الحشرات إلى طائفة الثدييات والإنسان، وهو في كل هذه الطوائف تركيب خلوي مادي يتكون من العقد والخلايا العصبية في تباين واضح بين الأجناس الحية.



أما العقل فهو ملكة الإدراك والتفكير والإبداع وقد اختلف العلماء في ماهيته ومكانه اختلافاً لا يتسع المقام للخوض فيه.



ويعتبر التفكير والإبداع أعلى مراتب الإدراك للعقل وقد ميز الله سبحانه وتعالى الإنسان بالعقل المدرك والمميز والواعي والمبدع والمفكر والخلاق، والمخ نعمة إلهية أنعم الله سبحانه وتعالى بها على الكائنات الحية، والتفكير نعمة أنعم الله بها على كثير من بني البشر وسلبها من بعضهم.



وقد جعل الله سبحانه وتعالى العقل مناط التكليف، فمن فقد عقله بالنوم أو المرض أو الإغماء أو بالصغر سقط عنه التكليف ورفع عنه القلم.



وقد حشد القرآن الكريم عشرات الآيات القرآنية الداعية إلى استعمال العقل والتفكر والتدبر في آيات الله الكونية، وآيات الله القرآنية، وعلم الله سبحانه وتعالى أن للعقل البشري حدودا لا يستطيع أن يتخطاها ، لذلك أرسل إليه الأنبياء والرسل لإخباره بما يعجز عقله البشري وحواسه البدنية، وتعجز كل المخترعات عن الوصول إليها، فأرسل إليه الأنبياء والرسل لتخبره بها ، فأعلمه بالجنة، والنار، والملائكة، وصفات الله وأسمائه والبعث والحساب ونعيم القبر وعذابه.



وجعل الله سبحانه وتعالى التفكير فريضة إسلامية فقال تعالى: {إِنَّ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَاخْتِلاَفِ اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ لآيَاتٍ لِّأُوْلِي الألْبَابِ}... (آل عمران : 190).



وأولو الألباب هم العقلاء حقا فهم كما قال تعالى: {وَيَتَفَكَّرُونَ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ}... (آل عمران : 191) تفكر علم وبحث ودراية واستكشاف وتقص، فيكون الاستنتاج العام لبحثهم وتفكرهم قولهم: {رَبَّنَا مَا خَلَقْتَ هَذا بَاطِلاً سُبْحَانَكَ}... (آل عمران : 191).



وجاءت هذه النتيجة لما توصلوا إليه من إحكام في الخلق وإعجاز وإبداع ويقين، فيطلبون من الله تعالى بعد ذلك قائلين {فَقِنَا عَذَابَ النَّارِ}... (آل عمران : 191) طلب يقين أن الجنة حق ، والبعث حق ، والحساب حق ، والميزان حق.



وعندما نزل قول الله تعالى: {إِنَّ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَاخْتِلاَفِ اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ وَالْفُلْكِ الَّتِي تَجْرِي فِي الْبَحْرِ بِمَا يَنفَعُ النَّاسَ وَمَا أَنزَلَ اللّهُ مِنَ السَّمَاءِ مِن مَّاء فَأَحْيَا بِهِ الأرْضَ بَعْدَ مَوْتِهَا وَبَثَّ فِيهَا مِن كُلِّ دَآبَّةٍ وَتَصْرِيفِ الرِّيَاحِ وَالسَّحَابِ الْمُسَخِّرِ بَيْنَ السَّمَاء وَالأَرْضِ لآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَعْقِلُونَ}... (البقرة : 164)، عندما نزلت هذه الآية حذرنا المصطفى صلى الله عليه وسلم من عدم التفكر فيها، فويل لمن قرأها ولم يتفكر فيها تفكر الباحث العالم الذي يصل إلى أهمية اختلاف الليل والنهار لاستمرار الحياة على الأرض، وإزهار النبات، وتكاثر الحيوان ونموه، ويبحث عن كيف يحيي الله الأرض بالماء فتنتشر فيها الكائنات الحية الفطرية والبكتيرية والفيروسية والحيوانية والنباتية، ويدرس التنوع الحيوي للكائنات الحية في الأرض وما بث الله فيها من كل دابة ، وسخر الرياح لتلقيح النبات ولحمل الطير و السحاب والمطر في دورة المياه ورفعه وإنزاله، كلها ظواهر كونية من لم يتفكر فيها غضب الله عليه لتعطيل نعمة التفكير والكفران بها، فالتفكير فيها فريضة إسلامية، وقد أدرك الأستاذ محمود عباس العقاد رحمه الله هذه الحقيقة الإسلامية فأعد بحثه التفكير فريضة إسلامية وقدمه للمؤتمر الإسلامي في ستينيات القرن العشرين الميلادي.



ونشر في كتاب بواسطة دار العلم بالقاهرة قال فيه: (القرآن لا يذكر العقل إلا في مقام التعظيم والتنبيه إلى وجوب العمل به والرجوع إليه، ولا تأتي الإشارة إليه عارضة في سياق الآية، بل هي تأتي في كل موضع من مواضعها مؤكدة جازمة باللفظ والدلالة وتتكرر في كل معرض من معارض الأمر والنهي التي يحث فيها المؤمن على تحكيم عقله أو يلام فيها المنكر على إهمال عقله وقبول الحجر عليه، ولا يأتي تكرار الإشارة إلى العقل بمعنى واحد من معانيه التي يشرحها النفسانيون من أصحاب العلوم الحديثة، بل هي تشمل وظائف الإنسان العقلية على اختلاف أعمالها وخصائصها وتتعمد التفرقة بين هذه الوظائف والخصائص في مواطن الخطاب ومناسباته، فلا ينحصر خطاب العقل في العقل الوازع ولا في العقل المدرك ولا في العقل الذي يناط به التأمل الصادق والحكم الصحيح، بل يعم الخطاب في الآيات القرآنية كل ما يتسع له الذهن الإنساني من خاصة أو وظيفة).



ثم قال العقاد رحمه الله: (فالعقل في مدلول لفظه العام ملكة يناط بها الوازع الأخلاقي أو المنع عن المحظور والمنكر، ومن هنا كان اشتقاقه من مادة [عقل] التي يؤخذ منها العقال).



ثم قال العقاد رحمه الله: (وفريضة التفكير في القرآن الكريم تشمل العقل الإنساني بكل ما احتواه من هذه الوظائف بجميع خصائصها ومدلولاتها فهو يخاطب العقل الوازع والعقل المدرك والعقل الحكيم والعقل الرشيد، ولا يذكر العقل عرضا مقتضبا بل يذكره مقصودا مفصلا على نحو لا نظير له في كتاب من كتب الأديان).



ثم قال رحمه الله: (وقد بدأ الإسلام التحذير الشامل من هذا الفساد [فساد الكهان والرهبان ورجال الدين] فأسقط الكهانة، وأبطل سلطان رجال الدين على الضمائر ونفى عنهم القدرة على التحريم والتحليل والإدانة والغفران).



ثم نبه رحمه الله إلى سيئاتهم وعاقبة من استسلموا لخديعتهم وكثير منهم خادعون {اتَّخَذُواْ أَحْبَارَهُمْ وَرُهْبَانَهُمْ أَرْبَاباً مِّن دُونِ اللّهِ وَالْمَسِيحَ ابْنَ مَرْيَمَ وَمَا أُمِرُواْ إِلاَّ لِيَعْبُدُواْ إِلَـهاً وَاحِداً لاَّ إِلَـهَ إِلاَّ هُوَ سُبْحَانَهُ عَمَّا يُشْرِكُونَ}... (التوبة : 31).



وقال رحمه الله: (وصفوة القول أن الإسلام لا يعذر العقل الذي ينزل عن حق الإنسان رهبة للقوة أو استسلاما للخديعة، ولا حدود لذلك إلا حدود الطاقة البشرية ولكنها الطاقة البشرية عامة كما تقوم بها الأمم ولا ينتهي أمرها بما يكون للفرد من طاقة لا تتعداه).



وقد علم فقهاء المسلمين أهمية العقل والتفكير فعقد الإمام أبو حنيفة رحمه الله جلسات للعصف الذهني مع طلابه لإقداح الذهن للتفكير والإبداع وإنشاء الحلول الأصيلة.



وألف الإمام ابن تيمية رحمه الله كتاب (صريح المعقول وصحيح المنقول) أو (درء تناقض العقل و الشرع) ويكفي الإسلام احتراما للعقل أن يسقط التكليف عن الإنسان بذهاب عقله وغيابه وتعطيله بالنوم وغيره.



فإذا المتشدقين بالعقلانية، واتهام الإسلام بالتناقض مع العقل لو درسوا الإسلام و آيات التفكير والعقل في القرآن الكريم لتعلموا أنه لا تعارض بين صريح المعقول وصحيح المنقول، وأن التفكير فريضة إسلامية كما ورد في الآيات القرآنية.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
shaban
الإدارة
الإدارة


عدد المساهمات: 17310
نقاط: 26572
تاريخ التسجيل: 20/11/2011
العمر: 35

مُساهمةموضوع: رد: *** الفرق بين المخ والعقل ***   السبت 25 فبراير 2012, 4:08 pm

دائما مواضيعك مميزة

شكرا لك نهاد وبارك الله فيك

ولا حرمك الله الاجر

_________________


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://shmmmm.forumarabia.com
زائر
زائر



مُساهمةموضوع: رد: *** الفرق بين المخ والعقل ***   الأحد 26 فبراير 2012, 12:24 am

سعيدة بمرورك وردك شعبااان
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
????
زائر



مُساهمةموضوع: رد: *** الفرق بين المخ والعقل ***   الأربعاء 29 فبراير 2012, 3:13 pm

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر
زائر



مُساهمةموضوع: رد: *** الفرق بين المخ والعقل ***   الخميس 01 مارس 2012, 12:24 pm

سعيدة بمرورك بسمة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد
مشرف عام

عدد المساهمات: 2800
نقاط: 2930
تاريخ التسجيل: 21/11/2011

مُساهمةموضوع: رد: *** الفرق بين المخ والعقل ***   الثلاثاء 06 مارس 2012, 7:24 pm


_________________


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://shmmmm.forumarabia.com
 

*** الفرق بين المخ والعقل ***

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» الفرق بين دار الحديث المدنية /المكية/ الخيرية
» الفرق بين ان شاء الله وانشاء الله
» الفرق بين الحب و الحب

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات بهجة النفوس الاسلامية :: الأقسام العامة :: المواضيع العامة-
المواضيع الأخيرة
» مجالس رمضان التزكية عند أهل السنة - للشيخ : ( أحمد فريد )
الأحد 06 يوليو 2014, 1:39 pm من طرف shaban

» مواقف ضحك فيها الرسول صل الله عليه وسلم او ابتسم
الإثنين 24 فبراير 2014, 5:59 am من طرف احمد ابو دره

» نواقض الاسلام
السبت 22 فبراير 2014, 7:32 am من طرف احمد ابو دره

» تحكيم شرع الله عزوجل
الخميس 20 فبراير 2014, 6:49 am من طرف احمد ابو دره

» الصدقه
الخميس 20 فبراير 2014, 6:34 am من طرف احمد ابو دره

» الكزبرة وفوائدها
الأحد 02 فبراير 2014, 7:29 pm من طرف زهرة الفردوس

» ياربانصر الاسلام والمسلمين فى كل مكان اللهم امين
الأحد 02 فبراير 2014, 7:13 pm من طرف زهرة الفردوس

» علاج وجع الانسان بالاعشاب
الأحد 05 يناير 2014, 3:16 pm من طرف shaban

» تحكيم شرع الله عزوجل
الثلاثاء 10 ديسمبر 2013, 4:11 pm من طرف shaban

» الولاء والبراء
الثلاثاء 10 ديسمبر 2013, 3:35 pm من طرف shaban

»  الولاء والبراء
الإثنين 09 ديسمبر 2013, 12:08 pm من طرف احمد ابو دره

»  تحكيم شرع الله عزوجل
السبت 07 ديسمبر 2013, 8:01 pm من طرف احمد ابو دره

» الصلاة على النبى محمد صل الله عليه وسلم
السبت 07 ديسمبر 2013, 7:21 pm من طرف احمد ابو دره

» ترحيب
الخميس 24 أكتوبر 2013, 9:06 pm من طرف محمد احمد غيث

» تحرير فلسطين والمسجد الاقصى
الخميس 24 أكتوبر 2013, 8:45 pm من طرف محمد احمد غيث

» المسجد الاقصى (فلسطين )
الخميس 24 أكتوبر 2013, 7:31 pm من طرف احمد ابو دره

» رابعه العزة والكرامة
الأحد 06 أكتوبر 2013, 3:40 pm من طرف محمد احمد غيث

» رابط لربعه
الأحد 06 أكتوبر 2013, 3:23 pm من طرف محمد احمد غيث

» وجوب تحكيم شرع الله املاء الشيخ ابن باز عليه رحمة الله
الأحد 06 أكتوبر 2013, 12:46 pm من طرف محمد احمد غيث

» عشرة نساء لا ينساهن الرجل
الخميس 08 أغسطس 2013, 10:37 pm من طرف زهرة الفردوس

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
shaban - 17310
 
اريج الجنة - 5330
 
محمد - 2800
 
الشافعي - 1989
 
زهرة الفردوس - 281
 
الرحال - 163
 
محمد احمد غيث - 120
 
هايدي - 116
 
معتز - 50
 
عبدالقادر - 49
 
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
shaban
 

.: عدد زوار المنتدى :.

ضع اميلك ليصلك كل ما هو جديد:

لا تنسى الضغط على رابط التفعيل فى بريدك لاتمام الاشتراك

منتديات بهجة النفوس الاسلامية

[جميع ما يطرح في منتديات بهجة النفوس الإسلامية لا يعبر عن رأي الإدارة بالضروري ،وإنما يعبر عن رأي الكاتب ]

للتسجيل اضغط هـنـا

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More