منتديات بهجة النفوس الاسلامية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدي اسلامي على مذهب اهل السنة والجماعه
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 أسْرَارُ البَلاغة((فصل وهذا نوع آخر في التعليل))

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
????
زائر




أسْرَارُ البَلاغة((فصل وهذا نوع آخر في التعليل)) Empty
مُساهمةموضوع: أسْرَارُ البَلاغة((فصل وهذا نوع آخر في التعليل))   أسْرَارُ البَلاغة((فصل وهذا نوع آخر في التعليل)) I_icon_minitimeالأحد 09 سبتمبر 2012, 10:41 pm

وهو أن يكون للمعنى من المعاني والفعلِ من الأفعال علّةٌ مشهورة من طريق العادات والطباع، ثم يجيءُ الشاعر فيمنع أن تكون لتلك المعروفة، ويضع له عِلَّةً أخرى، مثاله قول المتنبي:

مَا بِه قتلُ أعـاديه ولـكـن يتّقي إخلافَ ما تَرْجُو الذئابُ

الذي يتعارفه الناس أن الرجل إذا قتل أعاديه فلإرادته هلاكَهم، وأن يدفع مضارَّهم عن نفسه، وليسلَم مُلكه ويصفُوَ من منازَعاتهم، وقد ادَّعى المتنبي كما ترى أن العِلةَ في قتل هذا الممدوح لأعدائه غير ذلك. واعلم أن هذا لا يكون حتى يكون في استئناف هذه العِلّة المدَّعاةِ فائدة شريفة فيما يتصل بالممدوح، أو يكون لها تأثير في الذمّ، كقصد المتنبي هاهنا في أن يبالغ في وصفه بالسَّخاء والجود، وأَنّ طبيعةَ الكرمِ قد غلبت عليه، ومحبَّته أن يُصدِّق رجاء الراجين، وأن يجنِّبهم الخيبة في آمالهم، قد بلغت به هذا الحدَّ، فلما علم أنه إذا غدا للحرب غَدَت الذئاب تتوقّع أن يتسع عليها الرزق، ويُخْصِب لها الوقت من قَتْلَى عداه، كَرِهَ أن يُخْلِفها، وأن يخيِّبَ رجاءهَا ولا يُسعِفُها، وفيه نوع آخر من المدح، وهو أنه يهزم العِدَى ويكسِرهم كسراً لا يطمَعون بعده في المعاوَدة، فيستغني بذلك عن قَتْلَهم وإراقة دمائهم، وأنه ليس ممن يُسْرف في القتل طاعةً للغَيْظ والحَنَق، ولا يعفو إذا قَدَر، وما يُشبه هذه الأوصاف الحَميدة فاعرفه. ومن الغريب في هذا الجنس على تَعَمُّقٍ فيه، قول أبي طالب المأموني في قصيدة يمدح بها بعض الوزراء بِبُخارى:

مُغرَمٌ بالثناءِ صَبٌّ بكسـب ال مَجْدِ يهتزُّ للسَّماح ارتـياحَـا

لا يَذُوق الإغفـاءَ إلاّ رجـاءً أن يَرَى طيفَ مسْتَمِيحٍ رَوَاحَا


وكأنه شَرَطَ الرّواح على معنى أن العُفاة والرَّاجين إنّما يَحْضُرونه في صَدْر النهار على عادة السلاطين، فإذا كان الرواح ونحوه من الأوقات التي ليست من أوقاتِ الإذن قَلُّوا، فهو يشتاق إليهم فينام ليأنس برُؤية طيفهم، والإفراط في التعمّق ربما أخلَّ بالمعنى من حيث يُرَاد تأكيدُه به، ألا تَرى أن هذا الكلام قد يُوهم أنه يحتجّ له أنه ممن لا يرغب كل واحد في أخْذِ عطائه، وأنه ليس في طبقة من قيل فيه:

عَطاؤُك زَينٌ لامرئٍ إن أَصبتَه بخير وما كُلّ العَطـاءِ يَزِينُ


وممّا يدفع عنه الاعتراض ويُوجب قلّةَ الاحتفال به، أن الشاعر يُهِمُّه أبداً إثبات ممدوحه جواداً أو توّاقاً إلى السُّؤَّال فرِحاً بهم، وأن يُبَرِّئه من عبوس البخيل وقطوب المتكلِّف في البذل، الذي يقاتل نفسه عن مالِه حتى يُقال جوادٌ، ومَنْ يهوى الثَّناء والثّراء معاً، ولا يتمكَّن في نفسه معنى قولِ أبي تمام:

وَلَمْ يجتمع شَرقٌ وغربٌ لقـاصـدٍ ولا المجدُ في كفِّ امرئٍ والدراهمُ

فهو يُسرع إلى استماع المدائح، ويُبطئ عن صِلة المادح، نعم، فإذا سُلِّم للشاعر هذا الغرض، لم يفكر في خَطَرات الظنون. وقد يجوز شيءٌ من الوَهْم الذي ذكرتُه على قولِ المتنبي:

يُعطي المُبشِّرَ بالقُصَّاد قَبْلَهُم كمن يُبشِّره بالماء عطشانَا

وهذا شيءٌ عَرَضِ، ولاستقصائه موضعٌ آخرُ، إن وفَّق اللّه. وأصل بيت الطيف المستميح، من نحو قوله:

وَإنّي لأسْتَغْشِي وما بِيَ نَعْسةٌ لعلَ خيالاً منكِ يَلْقَى خيالـيَا

وهذا الأصل غير بعيد أن يكون أيضاً من باب ما استُؤنف له علّةٌ غير معروفة، إلاّ أنه لا يبلغ في القوة ذلك المبلغ في الغرابة والبعد من العادة، وذلك أنه قد يُتصوَّر أن يُريد المُغرَمُ المتيَّم، إذا بَعُدَ عهده بحبيبه، أن يراه في المنام، وإذا أراد ذلك جاز أن يريد النوم له خاصَّةً فاعرفه. ومما يلحق بهذا الفصْل قوله:

رَحَل العزاءُ برحْلَتي فكأنني أتبعتُه الأَنفاسَ للتـشـييعِ

وذلك أنه علّل تصعُّد الأَنفاس من صدره بهذه العلة الغريبة، وترك ما هو المعلوم المشهور من السبب والعلة فيه، وهو التحسّر والتأسّف، والمعنى: رحل عنِّي العزاء بارتحالي عنكم، أي: عنده ومعه أو به وبسببه، فكأنه لما كان محلّ الصبر الصَّدْر، وكانت الأنفاس تتصعّد منه أيضاً، صار العزاءُ وتنفُّس الصَّعَداء كأنهما نزيلان ورفيقان، فلما رحل ذاك، كان حقّ هذا أن يشيّعه قضاءً لحق الصُّحبة. ومما يلاحِظُ هذا النوع، يجري في مسلكه ويَنْتظم في سِلْكه، قولُ ابن المعتز:

عاقبتُ عَيْني بالدَّمع والسَّهَـر إذ غار قلبي عَلَيك من بَصَري

وَاحتملتْ ذاك وهـي رَابـحةٌ فيكَ وفازت بلذَّة الـنّـظـرِ


وذاك أن العادة في دمع العين وسَهرها أن يكون السببَ فيه إعراضُ الحبيب، أو اعتراض الرقيب، ونحو ذلك من الأسباب المُوجِبة للاكتئاب، وقد ترك ذلك كله كما تَرَى، وادّعى أن العلة ما ذكره من غَيْرةِ القلب منها على الحبيب وإيثارِه أن يتفرَّد برؤيته، وأنه بطاعة القلب وامتثال رَسْمه، رامَ للعين عقوبةً، فجعل ذاك أن أبكاها، ومَنَعها النوم وحماها، وله أيضاً في عقوبة العين بالدَّمع والسهر، من قصيدة أوّلها:

قُلْ لأَحلَى العباد شِكـلاً وقـدَّا أَبجِدٍّ ذَا الهجرُأمْ لـيس جِـدَّا

ما بِذَا كانت المُنَى حدَّثَتْـنـي لَهْفَ نفسي أَراك قد خُنتَ ودَّا

ما تَرَى في مُتَيَّمٍ بـكَ صَـبٍّ خاضِعٍ لا يرى من الذُلِّ بُـدَّا

إن زَنَتْ عينُه بغيرك فاضربْ ها بطُول السُهاد والدَّمْع حَدَّا


قد جعل البكاءَ والسهاد عقوبةً على ذنبِ أَثبته للعين، كما فعل في البيت الأول، إلا أنّ صورة الذنب هاهنا غير صورته هناك، فالذنب هاهنا نَظَرُها إلى غير الحبيب، واستجازتُها من ذلك ما هو محرَّم محظور والذنب هناك نظَرُها إلى الحبيب نفسه، ومزاحمتها القلب في رؤيته، وغَيْرةُ القلب من العين سببُ العقوبة هناك، فأمّا هاهنا فالغيرة كائنة بين الحبيب وبين شخصٍ آخر فاعرفه. ولا شُبْهة في قصور البيت الثاني عن الأول، وأنّ للأوّل عليه فضلاً كبيراً، وذلك بأن جعل بعضَه يغار من بعض، وجعل الخصومة في الحبيب بين عينيه وقلبه، وهو تمام الظَّرْف واللطف، فأمّا الغيرة في البيت الآخر، فعلى ما يكون أبداً، هذا ولفظ زَنَتْ، وإن كان ما يتلوها من أحكام الصنعة يُحَسّنها، وورودُها في الخبر العينُ تزني، ويؤنِس بها، فليست تَدَعُ ما هو حكمها من إدخال نُفْرةٍ على النفس. وإن أردت أن ترى هذا المعنى بهذه الصنعة في أعجب صورة وأظرفها، فانظر إلى قول القائل:

أَتتني تُؤَنِّبني بـالـبـكـا فأهلاً بهَا وبتأنِـيبـهَـا

تقولُ وفي قولها حِشْـمةٌ أتبكي بعَيْنٍ تراني بـهـا

فقلت إذا استحسنتْ غيرَكم أمرتُ الدُّموع بتأديبـهـا


أعطاك بلفظة التأديب، حُسْنَ أدب اللبيب، في صيانة اللَّفظ عما يُحرج إلى الاعتذار، ويؤدّي إلى النِّفار، إلا أن الأُستاذية بعدُ ظاهرةٌ في بيت ابن المعتز، وليس كل فضيلة تبدُو مع البديهة، بل بعَقِب النَّظرِ والرويَّة، وبأن يفكَّر في أول الحديث وآخره، وأنت تعلم أنه لا يكون أبلغ في الذي أراد من تعظيم شأن الذنب، من ذكر الحدّ، وأنّ ذلك لا يتمّ له إلاّ بلفظة زنت، ومن هذه الجهة يلحَقُ الضَّيْمُ كثيراً من شأنُه وطريقُه طريقُ أبي تمام، ولم يكن من المطبوعين، وموضعُ البَسْط في ذلك غير هذا فَغَرَضي الآن أن أُرِيَك أنواعاً من التخييل، وأضَعَ شِبْهَ القوانين ليُستعان بها على ما يُراد بعدُ من التفصيل والتبيين.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
اريج الجنة
شخصيات هامة
اريج الجنة


عدد المساهمات : 5330
نقاط : 7782
تاريخ التسجيل : 30/11/2011
أسْرَارُ البَلاغة((فصل وهذا نوع آخر في التعليل)) 9f14e6fcb1

أسْرَارُ البَلاغة((فصل وهذا نوع آخر في التعليل)) Empty
مُساهمةموضوع: رد: أسْرَارُ البَلاغة((فصل وهذا نوع آخر في التعليل))   أسْرَارُ البَلاغة((فصل وهذا نوع آخر في التعليل)) I_icon_minitimeالإثنين 10 سبتمبر 2012, 3:48 pm

بارك الله بكي بسمة
وربي يجزيك كل خير
لكي تحياتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
????
زائر




أسْرَارُ البَلاغة((فصل وهذا نوع آخر في التعليل)) Empty
مُساهمةموضوع: رد: أسْرَارُ البَلاغة((فصل وهذا نوع آخر في التعليل))   أسْرَارُ البَلاغة((فصل وهذا نوع آخر في التعليل)) I_icon_minitimeالأربعاء 19 سبتمبر 2012, 12:42 am

شكرا لمرورك اريج

بااارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
????
زائر




أسْرَارُ البَلاغة((فصل وهذا نوع آخر في التعليل)) Empty
مُساهمةموضوع: رد: أسْرَارُ البَلاغة((فصل وهذا نوع آخر في التعليل))   أسْرَارُ البَلاغة((فصل وهذا نوع آخر في التعليل)) I_icon_minitimeالأربعاء 19 سبتمبر 2012, 12:43 am

شكرا لمرورك اريج

بااارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أسْرَارُ البَلاغة((فصل وهذا نوع آخر في التعليل))
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» أسْرَارُ البَلاغة((فصل ))
» أسْرَارُ البَلاغة((فصل الشبه العقلي ))
» أسْرَارُ البَلاغة((فصل في تقسيم المجاز ))
» أسْرَارُ البَلاغة((اللفظ والمعنى))
» أسْرَارُ البَلاغة((فصل في الحذف والزيادة))

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات بهجة النفوس الاسلامية :: الاقسام الأدبية :: لغتنا العربية-
انتقل الى:  
المواضيع الأخيرة
» رسائل للروح
أسْرَارُ البَلاغة((فصل وهذا نوع آخر في التعليل)) I_icon_minitimeالأربعاء 12 أغسطس 2020, 8:49 pm من طرف shaban

» استمع للشيخ حسن صالح صاحب الصوت الجميل
أسْرَارُ البَلاغة((فصل وهذا نوع آخر في التعليل)) I_icon_minitimeالخميس 30 نوفمبر 2017, 3:25 pm من طرف احمد المصرى

» الرجوع الى القران الكريم
أسْرَارُ البَلاغة((فصل وهذا نوع آخر في التعليل)) I_icon_minitimeالخميس 30 نوفمبر 2017, 3:07 pm من طرف احمد المصرى

» هذا الطفل يقوم الليل
أسْرَارُ البَلاغة((فصل وهذا نوع آخر في التعليل)) I_icon_minitimeالخميس 24 أغسطس 2017, 2:59 am من طرف shaban

» روائع الاعجاز النفسي - من أسرار السعادة
أسْرَارُ البَلاغة((فصل وهذا نوع آخر في التعليل)) I_icon_minitimeالثلاثاء 08 أغسطس 2017, 2:09 am من طرف shaban

» الوسائل النبوية فى كسب قلوب البرية(7)
أسْرَارُ البَلاغة((فصل وهذا نوع آخر في التعليل)) I_icon_minitimeالإثنين 07 أغسطس 2017, 10:41 pm من طرف shaban

» تفسير القران الكريم للشيخ ابو بكر الجزائرى
أسْرَارُ البَلاغة((فصل وهذا نوع آخر في التعليل)) I_icon_minitimeالأربعاء 01 فبراير 2017, 5:37 pm من طرف احمد المصرى

» عشرة نساء لا ينساهن الرجل
أسْرَارُ البَلاغة((فصل وهذا نوع آخر في التعليل)) I_icon_minitimeالأحد 29 يناير 2017, 8:19 am من طرف shaban

» الالتزام بمنهج اهل السنه
أسْرَارُ البَلاغة((فصل وهذا نوع آخر في التعليل)) I_icon_minitimeالخميس 15 ديسمبر 2016, 5:51 pm من طرف احمد المصرى

» التلاوة التى هزت أركااااان الهند (2016) شيئ يفووووق الخياااال لملك المقامات وقارئ شباب العالم الاول
أسْرَارُ البَلاغة((فصل وهذا نوع آخر في التعليل)) I_icon_minitimeالخميس 15 ديسمبر 2016, 5:47 pm من طرف احمد المصرى

» فديو للشيخ ابو اسحاق الحوينى
أسْرَارُ البَلاغة((فصل وهذا نوع آخر في التعليل)) I_icon_minitimeالخميس 15 ديسمبر 2016, 5:43 pm من طرف احمد المصرى

» لكل قاتل قتله
أسْرَارُ البَلاغة((فصل وهذا نوع آخر في التعليل)) I_icon_minitimeالخميس 08 ديسمبر 2016, 11:58 pm من طرف احمد المصرى

» الصلاة على النبى صل الله عليه وسلم
أسْرَارُ البَلاغة((فصل وهذا نوع آخر في التعليل)) I_icon_minitimeالجمعة 14 أكتوبر 2016, 2:50 pm من طرف احمد المصرى

» الاعجاز فى القران الكريم
أسْرَارُ البَلاغة((فصل وهذا نوع آخر في التعليل)) I_icon_minitimeالجمعة 14 أكتوبر 2016, 2:09 pm من طرف احمد المصرى

» لا ادرى
أسْرَارُ البَلاغة((فصل وهذا نوع آخر في التعليل)) I_icon_minitimeالأربعاء 06 يناير 2016, 5:34 pm من طرف احمد المصرى

» الحديث الثانى من الاربعين النوويه
أسْرَارُ البَلاغة((فصل وهذا نوع آخر في التعليل)) I_icon_minitimeالأربعاء 06 يناير 2016, 4:31 pm من طرف احمد المصرى

» معا لنصرة المسجد الاقصى وتحريره
أسْرَارُ البَلاغة((فصل وهذا نوع آخر في التعليل)) I_icon_minitimeالأربعاء 30 ديسمبر 2015, 2:46 am من طرف احمد المصرى

» تحكيم شرع الله
أسْرَارُ البَلاغة((فصل وهذا نوع آخر في التعليل)) I_icon_minitimeالأربعاء 30 ديسمبر 2015, 12:41 am من طرف احمد المصرى

»  تحكيم شرع الله عزوجل
أسْرَارُ البَلاغة((فصل وهذا نوع آخر في التعليل)) I_icon_minitimeالثلاثاء 29 ديسمبر 2015, 11:56 pm من طرف احمد المصرى

» القدس رمز الأمة
أسْرَارُ البَلاغة((فصل وهذا نوع آخر في التعليل)) I_icon_minitimeالثلاثاء 24 نوفمبر 2015, 5:49 pm من طرف احمد المصرى

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
shaban - 17315
أسْرَارُ البَلاغة((فصل وهذا نوع آخر في التعليل)) Vote_rcap1أسْرَارُ البَلاغة((فصل وهذا نوع آخر في التعليل)) Voting_bar1أسْرَارُ البَلاغة((فصل وهذا نوع آخر في التعليل)) Vote_lcap 
اريج الجنة - 5330
أسْرَارُ البَلاغة((فصل وهذا نوع آخر في التعليل)) Vote_rcap1أسْرَارُ البَلاغة((فصل وهذا نوع آخر في التعليل)) Voting_bar1أسْرَارُ البَلاغة((فصل وهذا نوع آخر في التعليل)) Vote_lcap 
محمد - 2800
أسْرَارُ البَلاغة((فصل وهذا نوع آخر في التعليل)) Vote_rcap1أسْرَارُ البَلاغة((فصل وهذا نوع آخر في التعليل)) Voting_bar1أسْرَارُ البَلاغة((فصل وهذا نوع آخر في التعليل)) Vote_lcap 
الشافعي - 1989
أسْرَارُ البَلاغة((فصل وهذا نوع آخر في التعليل)) Vote_rcap1أسْرَارُ البَلاغة((فصل وهذا نوع آخر في التعليل)) Voting_bar1أسْرَارُ البَلاغة((فصل وهذا نوع آخر في التعليل)) Vote_lcap 
زهرة الفردوس - 281
أسْرَارُ البَلاغة((فصل وهذا نوع آخر في التعليل)) Vote_rcap1أسْرَارُ البَلاغة((فصل وهذا نوع آخر في التعليل)) Voting_bar1أسْرَارُ البَلاغة((فصل وهذا نوع آخر في التعليل)) Vote_lcap 
الرحال - 163
أسْرَارُ البَلاغة((فصل وهذا نوع آخر في التعليل)) Vote_rcap1أسْرَارُ البَلاغة((فصل وهذا نوع آخر في التعليل)) Voting_bar1أسْرَارُ البَلاغة((فصل وهذا نوع آخر في التعليل)) Vote_lcap 
محمد احمد غيث - 130
أسْرَارُ البَلاغة((فصل وهذا نوع آخر في التعليل)) Vote_rcap1أسْرَارُ البَلاغة((فصل وهذا نوع آخر في التعليل)) Voting_bar1أسْرَارُ البَلاغة((فصل وهذا نوع آخر في التعليل)) Vote_lcap 
هايدي - 116
أسْرَارُ البَلاغة((فصل وهذا نوع آخر في التعليل)) Vote_rcap1أسْرَارُ البَلاغة((فصل وهذا نوع آخر في التعليل)) Voting_bar1أسْرَارُ البَلاغة((فصل وهذا نوع آخر في التعليل)) Vote_lcap 
احمد المصرى - 61
أسْرَارُ البَلاغة((فصل وهذا نوع آخر في التعليل)) Vote_rcap1أسْرَارُ البَلاغة((فصل وهذا نوع آخر في التعليل)) Voting_bar1أسْرَارُ البَلاغة((فصل وهذا نوع آخر في التعليل)) Vote_lcap 
معتز - 50
أسْرَارُ البَلاغة((فصل وهذا نوع آخر في التعليل)) Vote_rcap1أسْرَارُ البَلاغة((فصل وهذا نوع آخر في التعليل)) Voting_bar1أسْرَارُ البَلاغة((فصل وهذا نوع آخر في التعليل)) Vote_lcap 
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم

.: عدد زوار المنتدى :.

ضع اميلك ليصلك كل ما هو جديد:

لا تنسى الضغط على رابط التفعيل فى بريدك لاتمام الاشتراك

منتديات بهجة النفوس الاسلامية

[جميع ما يطرح في منتديات بهجة النفوس الإسلامية لا يعبر عن رأي الإدارة بالضروري ،وإنما يعبر عن رأي الكاتب ]

للتسجيل اضغط هـنـا

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More