منتديات بهجة النفوس الاسلامية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدي اسلامي على مذهب اهل السنة والجماعه
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 أسْرَارُ البَلاغة((هذا كلام في ذكر المجاز وفي بيان معناه وحقيقته 2))

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
????
زائر




أسْرَارُ البَلاغة((هذا كلام في ذكر المجاز وفي بيان معناه وحقيقته   2)) Empty
مُساهمةموضوع: أسْرَارُ البَلاغة((هذا كلام في ذكر المجاز وفي بيان معناه وحقيقته 2))   أسْرَارُ البَلاغة((هذا كلام في ذكر المجاز وفي بيان معناه وحقيقته   2)) I_icon_minitimeالأربعاء 19 سبتمبر 2012, 1:31 am

أن المكانَ لا يسمَّى مجلساً إلاَّ وفيه قوم، ثم قال: ألا ترى إلى قول المُهَلْهل "واستَبَّ بَعْدَك يا كُلَيْبُ المجلس" على الاستعارة، فأطلق لفظ الاستعارة على وقوع المجلس هنا، بمعنى القوم الذين يجتمعون في الأمور، وليس المجلس إذا وقع على القوم من طريق التشبيه، بل على حدِّ وقوع الشيء على ما يتَّصلُ به، وتكثُر ملابَستُه إياه، وأيُّ شبه يكون بين القوم ومكانهم الذي يجتعون فيه? إلاّ أنه لا يُعتدُّ بمثل هذا فإنَّ ذلك قد يتَّفق حيث تُرسَل العبارة، وقال الآدميُّ نفسه: ثم قد يأتي في الشعر ثلاثة أنواع أُخَر، يكتسي المعنى العامّ بِها بهاءً وحسناً، حتى يخرج بعد عمومه إلى أن يصير مخصوصاً ثم قال: وهذه الأنواع هي التي وقع عليها اسم البَديع، وهي الاستعارة والطباق والتجنيس. فهذا نصٌّ في وضع القوانين على أن الاستعارة من أقسام البديع، ولن يكون النَّقلُ بديعاً حتى يكون من أجل الشبيه على المبالغة كما بيَّنتُ لك، وإذا كان كذلك، ثم جعل الاستعارة على الإطلاق بديعاً، فقد أعلمك أنها اسم للضرب المخصص من النَّقل دون كُلِّ نَقْل فاعرف. واعلم أنَّا إذا أنعمنا النظر، وجدنا المنقول من أجل التشبيه على المبالغة، أحقَّ بأن يوصف بالاستعارة من طريق المعنى، بيان ذلك أن مِلك المُعِير لا يزول عن المستعار، واستحقاقُه إيّاه لايرتفع، فالعاريّة إنما كانت عاريّةً، لأن يَدَ المستعير يدٌ عليها، ما دامت يدُ المعير باقية، ومِلْكه غيرُ زائل، فلا يُتصوَّر أن يكون للمستعير تصرُّفٌ لم يستفده من المالك الذي أعاره، ولا أنْ تستقرّ يدُه مع زوالِ اليد المنقول عنها، وهذه جملةٌ لا تراها إلاّ في المنقول نقلَ التشبيه، لأنك لا تستطيع أن تتصوَّر جَرْيَ الاسم على الفَرْع من غير أن تُحوِجَه إلى الأصل، كيف ولا يُعقَل تشبيهٌ حتى يكون هاهنا مشبّه ومشبَّه به، هذا والتشبيه ساذَجٌ مُرْسل، فكيف إذا كان على معنى المبالغة، على أن يُجعل الثاني أنه انقلب مثلاً إلى جنس الأوَّل، فصار الرجلُ أسداً وبَحراً وبدراً، والعلم نُوراً، والجهلُ ظلمةً، لأنّه إذا كان على هذا الوجه، كانت حاجتُك إلى أن تنظر به إلى الأصل أَمَسَّ، لأنه إذا لم يُتصوَّر أنْ يكون هاهنا سبعٌ من شأنه الجرأة العظيمةُ والبطشُ الشديد، كان تقديرك شيئاً آخر تَحوَّلَ إلى صفته وصار في حكمه من أبعد المُحال. وأمَّا ما كان منقولاً لا لأجل التشبيه، كاليد في نقلها إلى النعمة، فلا يوجد ذلك فيه، لأنك لا تُثبت للنعمة بإجراء اسم اليد عليها شيئاً من صفات الجارحة المعلومة، ولا تروم تشبيهاً بها ألبتة، لا مبالغاً ولا غير مبالغ، فلو فرضنا أن تكون اليد اسماً وضع للنعمة ابتداءً، ثم نُقلت إلى الجارحة، لم يكن ذلك مستحيلاً، وكذلك لو ادّعَى مدَّعٍ أنّ جَرْيَ اليدِ على النعمة أصلٌ ولغةٌ على حِدَتها، وليست مجازاً، لم يكن مدَّعياً شيئاً يحيله العقلُ، ولو حاول مُحاولٌ أن يقول في مسألتنا قولاً شبيهاً بهذا فرام تقدير شيءٍ يجري عليه اسم الأسد على المعنى الذي يريده بالاستعارة، مع فقد السبُعِ المعلوم، ومن غير أن يسبقَ استحقاقه لهذا الاسم في وضع اللغة، رام شيئاً في غاية البعد. وعبارةٌ أخرى العاريّة من شأنها أن تكون عند المستعير على صفةٍ شبيهةٍ بصفتها وهي عند المالك، ولسنا نجد هذه الصورة إلا فيما نُقل نَقْلَ التشبيه للمبالغة دون ما سواه، ألا ترى أن الاسم المستعار يتناول المستعارَ له، ليدلَّ على مشاركته المستعار منه في صفةٍ هي أخصُّ الصفات التي من أجلها وُضع الاسم الأول? أعني أن الشجاعة أقوى المعاني التي من أجلها سُمّي الأسد أسداً، وأنت تستعير الاسم للشيء على معنى إثباتها له على حدّها في الأسد. فأما اليد ونقلُها إلى النعمة، فليست من هذا في شيءٍ، لأنها لم تتناول النعمةَ لتدلَّ على صفة من صفات اليد بحال، ويحرِّر ذلك نكتةٌ: وهي أنك تريد بقولك: رأيت أسداً، أن تُثبِتَ للرجل الأسدية، ولست تريد بقولك: له عندي يَدٌ، أن تُثبت للنعمة اليديّة، وهذا واضحٌ جدّاً. واعلم أنَّ الواجب كان أن لا أَعُدَّ وضع الشفةِ موضع الجحفلة، والجحفلة في مكان المِشْفَر، ونظائره التي قدَّمتُ ذكرها في الاستعارة، وأضَنَّ باسمها أن يقع عليه، ولكني رأيتُهم قد خَلَطوه بالاستعارات وعَدُّوه مَعَدَّها، فكرِهتُ التشدّد في الخلاف، واعتددت به في الجملة، ونبَّهت على ضعف أمره بأن سمّيتُه استعارةً غير مُفيدة، وكان وزان ذلك وِزان أن يقال: المفعول على ضربين مفعول صحيح، ومشبّه بالمفعول، فيُتجوَّز باعتداد المشبَّه بالمفعول في الجملة، ثم يفصل بالوصف، ووجهُ شَبَهِ هذا النحو الذي هو نَقْلُ الشفة إلى موضع الجحفلة بالاستعارة الحقيقية، لأنك تنقل الاسم إلى مجانسٍ له، ألا ترى أنّ المراد بالشفة والجحفلة عضوٌ واحد، وإنما الفرق أنّ هذا من الفَرَس، وذاك من الإنسان، والمجانسة والمشابهة من وادٍ واحد? فأنت تقول: أعير الشيءُ اسمَه الموضوعَ له هنالك أي في الإنسان - هاهنا - أي في الفرس -، لأن أحدهما مثل صاحبه وشريكه في جنسه، كما أعرت الرجلَ اسم الأسد، لأنه شاركه في صفته الخاصّة به، وهي الشجاعة البليغة، وليس لليد مع النعمة هذا الشبه، إذ لا مجانسة بين الجارحة وبين النعمة، وكذا لا شَبَهَ ولا جنسيةَ بين البعير ومَتَاعِ البيت، وبين المزادة وبين البعير، ولا بين العين وبين جملة الشخص فإطلاق اسم الاستعارة عليه بعيدٌ. ولو كان اللفظ يستحقّ الوَصْف بالاستعارة بمجرَّد النقل، لجاز أن توصف الأسماء المنقولة من الأجناس إلى الأعلام بأنها مستعارة، فيقال: حَجَرٌ، مستعار في اسم الرجل، ولزم كذلك في الفعل المنقول نحو: يزيد ويشكر وفي الصوت نحو: بَبَّة في قوله:واعتددت به في الجملة، ونبَّهت على ضعف أمره بأن سمّيتُه استعارةً غير مُفيدة، وكان وزان ذلك وِزان أن يقال: المفعول على ضربين مفعول صحيح، ومشبّه بالمفعول، فيُتجوَّز باعتداد المشبَّه بالمفعول في الجملة، ثم يفصل بالوصف، ووجهُ شَبَهِ هذا النحو الذي هو نَقْلُ الشفة إلى موضع الجحفلة بالاستعارة الحقيقية، لأنك تنقل الاسم إلى مجانسٍ له، ألا ترى أنّ المراد بالشفة والجحفلة عضوٌ واحد، وإنما الفرق أنّ هذا من الفَرَس، وذاك من الإنسان، والمجانسة والمشابهة من وادٍ واحد? فأنت تقول: أعير الشيءُ اسمَه الموضوعَ له هنالك أي في الإنسان - هاهنا - أي في الفرس -، لأن أحدهما مثل صاحبه وشريكه في جنسه، كما أعرت الرجلَ اسم الأسد، لأنه شاركه في صفته الخاصّة به، وهي الشجاعة البليغة، وليس لليد مع النعمة هذا الشبه، إذ لا مجانسة بين الجارحة وبين النعمة، وكذا لا شَبَهَ ولا جنسيةَ بين البعير ومَتَاعِ البيت، وبين المزادة وبين البعير، ولا بين العين وبين جملة الشخص فإطلاق اسم الاستعارة عليه بعيدٌ. ولو كان اللفظ يستحقّ الوَصْف بالاستعارة بمجرَّد النقل، لجاز أن توصف الأسماء المنقولة من الأجناس إلى الأعلام بأنها مستعارة، فيقال: حَجَرٌ، مستعار في اسم الرجل، ولزم كذلك في الفعل المنقول نحو: يزيد ويشكر وفي الصوت نحو: بَبَّة في قوله:

لأُنْكِحَـنَّ بَـبّـهْ جَارِيةً خِــدَبَّة

مُكْرَمَةً مُحـبَّـهْ تُجبُّ أهْلَ الكعبَهْ


وذلك ارتكابٌ قبيح، وفَرْطُ تعصُّبٍ على الصواب، ويلوح هاهنا شيء، هو أنّا وإنْ جعلنا الاستعارة من صفة اللفظ فقلنا: اسم مستعارٌ، وهذا اللفظ استعارةٌ هاهنا وحقيقةٌ هناك، فإنّا على ذلك نُشير بها إلى المعنى، من حيث قصدنا باستعارة الاسم، أنْ نُثبِتَ أخصَّ معانيه للمستعار له، يدلّك على ذلك قولنا: جعله أسداً وجعله بدراً وجعل للشمال يداً، فلولا أنّ استعارةَ الاسم للشيء تتضمّن استعارةَ معناه له، لما كان هذا الكلام معنًى، لأن جَعَلَ، لا يصلح إلا حيث يُرَاد إثبات صفة للشيء، كقولنا: جعله أميراً، وجعله لِصّاً، نريد أنه أثبت له الإمارة واللصوصية، وحكمُ جَعَلَ إذا تعدَّى إلى مفعولين، حكم صَيَّرَ، فكما لا تقول: ًصيَّرتُه أميراً إلا على معنى أنك أثبتَّ له صفة الإمارة، وكذلك لم تقل: جعله أسداً إلا على أنه أثبت له معنًى من معاني الأسود، ولا يقال: جعلته زيداً، بمعنى سمّيته زيداً، ولا يقال للرجل: اجعل ابنك زيداً بمعنى سَمِّهِ، ولا يقال: وُلد لفلانٍ ابنٌ فجعله زيداً أي: سمّاه زيداً، وإنما يدخل الغلط في ذلك على من لا يُحصِّل هذا الشأن، فأما قوله تعالى: "وَجَعَلُوا المَلاَئِكَةَ الَّذِينَ هُمْ عِبَادُ الرَّحْمنِ إنَاثاً" "الزخرف: 19"، فإنما جاء على الحقيقة التي وصفتُها، وذلك أنهم أثبتوا للملائكة صفة الإناث، واعتقدوا وجودها فيهم، وعن هذا الاعتقاد صَدَر عنهم ما صدَر من الاسم - أعني إطلاقَ اسم البنات، وليس المعنى أنهم وضعوا لها لفظَ الإناث، أو لفظَ البناتِ، اسماً من غير اعتقادِ معنًى، وإثباتِ صفةِ، هذا محالٌ لا يقوله عاقل - أوَ ما يسمعون قول اللَّه عز وجل: "أشَهِدُوا خَلْقَهُمْ سَتُكْتَبُ شَهَادَتُهُمْ وَيُسْئَلُون" "الزخرف: 19"، فإن كانوا لم يزيدوا على إجراء الاسم على الملائكة ولم يعتقدوا إثبات صفة ومعنًى، فأيُّ معنى لأن يقال: أَشهدوا خلقهم هذا ولو كانوا لمَْ يقصدوا إثبات صفةٍ، ولم يفعلوا أكثر من أن وَضَعُوا اسماً، لَمَا استحقُّوا إلاّ اليسيرَ من الذمّ، ولما كان هذا القولُ كُفْراً منهم، والأَمرُ في ذلك أظهر من أن يخفى ولكن قَدْ يكون للشيء المستحيل وجوهٌ في الاستحالة فتُذكَر كلُّها، وإن كان في الواحِد منها ما يُزيل الشُبْهة ويُتمُّ الحُجَّةَ.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
shaban
الإدارة
الإدارة
shaban


عدد المساهمات : 17315
نقاط : 26579
تاريخ التسجيل : 20/11/2011
العمر : 45

أسْرَارُ البَلاغة((هذا كلام في ذكر المجاز وفي بيان معناه وحقيقته   2)) Empty
مُساهمةموضوع: رد: أسْرَارُ البَلاغة((هذا كلام في ذكر المجاز وفي بيان معناه وحقيقته 2))   أسْرَارُ البَلاغة((هذا كلام في ذكر المجاز وفي بيان معناه وحقيقته   2)) I_icon_minitimeالأربعاء 19 سبتمبر 2012, 4:14 pm

سلسلة قيمة ومفيده

بارك الله فيك بسمة

وشكرا لجهودك الطيبة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shmmmm.forumarabia.com
????
زائر




أسْرَارُ البَلاغة((هذا كلام في ذكر المجاز وفي بيان معناه وحقيقته   2)) Empty
مُساهمةموضوع: رد: أسْرَارُ البَلاغة((هذا كلام في ذكر المجاز وفي بيان معناه وحقيقته 2))   أسْرَارُ البَلاغة((هذا كلام في ذكر المجاز وفي بيان معناه وحقيقته   2)) I_icon_minitimeالأربعاء 19 سبتمبر 2012, 4:15 pm

شكرا لمرورك شعبااان

اسعدني تواجدك

باااارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
اريج الجنة
شخصيات هامة
اريج الجنة


عدد المساهمات : 5330
نقاط : 7782
تاريخ التسجيل : 30/11/2011
أسْرَارُ البَلاغة((هذا كلام في ذكر المجاز وفي بيان معناه وحقيقته   2)) 9f14e6fcb1

أسْرَارُ البَلاغة((هذا كلام في ذكر المجاز وفي بيان معناه وحقيقته   2)) Empty
مُساهمةموضوع: رد: أسْرَارُ البَلاغة((هذا كلام في ذكر المجاز وفي بيان معناه وحقيقته 2))   أسْرَارُ البَلاغة((هذا كلام في ذكر المجاز وفي بيان معناه وحقيقته   2)) I_icon_minitimeالخميس 20 سبتمبر 2012, 4:44 pm

جزاكي الله كل خير بسمة
وبارك الله جهودك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
????
زائر




أسْرَارُ البَلاغة((هذا كلام في ذكر المجاز وفي بيان معناه وحقيقته   2)) Empty
مُساهمةموضوع: رد: أسْرَارُ البَلاغة((هذا كلام في ذكر المجاز وفي بيان معناه وحقيقته 2))   أسْرَارُ البَلاغة((هذا كلام في ذكر المجاز وفي بيان معناه وحقيقته   2)) I_icon_minitimeالخميس 20 سبتمبر 2012, 8:13 pm

شكرا لمرورك اريج

بااارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أسْرَارُ البَلاغة((هذا كلام في ذكر المجاز وفي بيان معناه وحقيقته 2))
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» أسْرَارُ البَلاغة((هذا كلام في ذكر المجاز وفي بيان معناه وحقيقته 1))
» أسْرَارُ البَلاغة((فصل في تقسيم المجاز ))
» أسْرَارُ البَلاغة((فصل في المجاز العقلي والمجاز اللغوي))
» أسْرَارُ البَلاغة((فصل ))
» أسْرَارُ البَلاغة((اللفظ والمعنى))

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات بهجة النفوس الاسلامية :: الاقسام الأدبية :: لغتنا العربية-
انتقل الى:  
المواضيع الأخيرة
» رسائل للروح
أسْرَارُ البَلاغة((هذا كلام في ذكر المجاز وفي بيان معناه وحقيقته   2)) I_icon_minitimeالأربعاء 12 أغسطس 2020, 8:49 pm من طرف shaban

» استمع للشيخ حسن صالح صاحب الصوت الجميل
أسْرَارُ البَلاغة((هذا كلام في ذكر المجاز وفي بيان معناه وحقيقته   2)) I_icon_minitimeالخميس 30 نوفمبر 2017, 3:25 pm من طرف احمد المصرى

» الرجوع الى القران الكريم
أسْرَارُ البَلاغة((هذا كلام في ذكر المجاز وفي بيان معناه وحقيقته   2)) I_icon_minitimeالخميس 30 نوفمبر 2017, 3:07 pm من طرف احمد المصرى

» هذا الطفل يقوم الليل
أسْرَارُ البَلاغة((هذا كلام في ذكر المجاز وفي بيان معناه وحقيقته   2)) I_icon_minitimeالخميس 24 أغسطس 2017, 2:59 am من طرف shaban

» روائع الاعجاز النفسي - من أسرار السعادة
أسْرَارُ البَلاغة((هذا كلام في ذكر المجاز وفي بيان معناه وحقيقته   2)) I_icon_minitimeالثلاثاء 08 أغسطس 2017, 2:09 am من طرف shaban

» الوسائل النبوية فى كسب قلوب البرية(7)
أسْرَارُ البَلاغة((هذا كلام في ذكر المجاز وفي بيان معناه وحقيقته   2)) I_icon_minitimeالإثنين 07 أغسطس 2017, 10:41 pm من طرف shaban

» تفسير القران الكريم للشيخ ابو بكر الجزائرى
أسْرَارُ البَلاغة((هذا كلام في ذكر المجاز وفي بيان معناه وحقيقته   2)) I_icon_minitimeالأربعاء 01 فبراير 2017, 5:37 pm من طرف احمد المصرى

» عشرة نساء لا ينساهن الرجل
أسْرَارُ البَلاغة((هذا كلام في ذكر المجاز وفي بيان معناه وحقيقته   2)) I_icon_minitimeالأحد 29 يناير 2017, 8:19 am من طرف shaban

» الالتزام بمنهج اهل السنه
أسْرَارُ البَلاغة((هذا كلام في ذكر المجاز وفي بيان معناه وحقيقته   2)) I_icon_minitimeالخميس 15 ديسمبر 2016, 5:51 pm من طرف احمد المصرى

» التلاوة التى هزت أركااااان الهند (2016) شيئ يفووووق الخياااال لملك المقامات وقارئ شباب العالم الاول
أسْرَارُ البَلاغة((هذا كلام في ذكر المجاز وفي بيان معناه وحقيقته   2)) I_icon_minitimeالخميس 15 ديسمبر 2016, 5:47 pm من طرف احمد المصرى

» فديو للشيخ ابو اسحاق الحوينى
أسْرَارُ البَلاغة((هذا كلام في ذكر المجاز وفي بيان معناه وحقيقته   2)) I_icon_minitimeالخميس 15 ديسمبر 2016, 5:43 pm من طرف احمد المصرى

» لكل قاتل قتله
أسْرَارُ البَلاغة((هذا كلام في ذكر المجاز وفي بيان معناه وحقيقته   2)) I_icon_minitimeالخميس 08 ديسمبر 2016, 11:58 pm من طرف احمد المصرى

» الصلاة على النبى صل الله عليه وسلم
أسْرَارُ البَلاغة((هذا كلام في ذكر المجاز وفي بيان معناه وحقيقته   2)) I_icon_minitimeالجمعة 14 أكتوبر 2016, 2:50 pm من طرف احمد المصرى

» الاعجاز فى القران الكريم
أسْرَارُ البَلاغة((هذا كلام في ذكر المجاز وفي بيان معناه وحقيقته   2)) I_icon_minitimeالجمعة 14 أكتوبر 2016, 2:09 pm من طرف احمد المصرى

» لا ادرى
أسْرَارُ البَلاغة((هذا كلام في ذكر المجاز وفي بيان معناه وحقيقته   2)) I_icon_minitimeالأربعاء 06 يناير 2016, 5:34 pm من طرف احمد المصرى

» الحديث الثانى من الاربعين النوويه
أسْرَارُ البَلاغة((هذا كلام في ذكر المجاز وفي بيان معناه وحقيقته   2)) I_icon_minitimeالأربعاء 06 يناير 2016, 4:31 pm من طرف احمد المصرى

» معا لنصرة المسجد الاقصى وتحريره
أسْرَارُ البَلاغة((هذا كلام في ذكر المجاز وفي بيان معناه وحقيقته   2)) I_icon_minitimeالأربعاء 30 ديسمبر 2015, 2:46 am من طرف احمد المصرى

» تحكيم شرع الله
أسْرَارُ البَلاغة((هذا كلام في ذكر المجاز وفي بيان معناه وحقيقته   2)) I_icon_minitimeالأربعاء 30 ديسمبر 2015, 12:41 am من طرف احمد المصرى

»  تحكيم شرع الله عزوجل
أسْرَارُ البَلاغة((هذا كلام في ذكر المجاز وفي بيان معناه وحقيقته   2)) I_icon_minitimeالثلاثاء 29 ديسمبر 2015, 11:56 pm من طرف احمد المصرى

» القدس رمز الأمة
أسْرَارُ البَلاغة((هذا كلام في ذكر المجاز وفي بيان معناه وحقيقته   2)) I_icon_minitimeالثلاثاء 24 نوفمبر 2015, 5:49 pm من طرف احمد المصرى

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
shaban - 17315
أسْرَارُ البَلاغة((هذا كلام في ذكر المجاز وفي بيان معناه وحقيقته   2)) Vote_rcap1أسْرَارُ البَلاغة((هذا كلام في ذكر المجاز وفي بيان معناه وحقيقته   2)) Voting_bar1أسْرَارُ البَلاغة((هذا كلام في ذكر المجاز وفي بيان معناه وحقيقته   2)) Vote_lcap 
اريج الجنة - 5330
أسْرَارُ البَلاغة((هذا كلام في ذكر المجاز وفي بيان معناه وحقيقته   2)) Vote_rcap1أسْرَارُ البَلاغة((هذا كلام في ذكر المجاز وفي بيان معناه وحقيقته   2)) Voting_bar1أسْرَارُ البَلاغة((هذا كلام في ذكر المجاز وفي بيان معناه وحقيقته   2)) Vote_lcap 
محمد - 2800
أسْرَارُ البَلاغة((هذا كلام في ذكر المجاز وفي بيان معناه وحقيقته   2)) Vote_rcap1أسْرَارُ البَلاغة((هذا كلام في ذكر المجاز وفي بيان معناه وحقيقته   2)) Voting_bar1أسْرَارُ البَلاغة((هذا كلام في ذكر المجاز وفي بيان معناه وحقيقته   2)) Vote_lcap 
الشافعي - 1989
أسْرَارُ البَلاغة((هذا كلام في ذكر المجاز وفي بيان معناه وحقيقته   2)) Vote_rcap1أسْرَارُ البَلاغة((هذا كلام في ذكر المجاز وفي بيان معناه وحقيقته   2)) Voting_bar1أسْرَارُ البَلاغة((هذا كلام في ذكر المجاز وفي بيان معناه وحقيقته   2)) Vote_lcap 
زهرة الفردوس - 281
أسْرَارُ البَلاغة((هذا كلام في ذكر المجاز وفي بيان معناه وحقيقته   2)) Vote_rcap1أسْرَارُ البَلاغة((هذا كلام في ذكر المجاز وفي بيان معناه وحقيقته   2)) Voting_bar1أسْرَارُ البَلاغة((هذا كلام في ذكر المجاز وفي بيان معناه وحقيقته   2)) Vote_lcap 
الرحال - 163
أسْرَارُ البَلاغة((هذا كلام في ذكر المجاز وفي بيان معناه وحقيقته   2)) Vote_rcap1أسْرَارُ البَلاغة((هذا كلام في ذكر المجاز وفي بيان معناه وحقيقته   2)) Voting_bar1أسْرَارُ البَلاغة((هذا كلام في ذكر المجاز وفي بيان معناه وحقيقته   2)) Vote_lcap 
محمد احمد غيث - 130
أسْرَارُ البَلاغة((هذا كلام في ذكر المجاز وفي بيان معناه وحقيقته   2)) Vote_rcap1أسْرَارُ البَلاغة((هذا كلام في ذكر المجاز وفي بيان معناه وحقيقته   2)) Voting_bar1أسْرَارُ البَلاغة((هذا كلام في ذكر المجاز وفي بيان معناه وحقيقته   2)) Vote_lcap 
هايدي - 116
أسْرَارُ البَلاغة((هذا كلام في ذكر المجاز وفي بيان معناه وحقيقته   2)) Vote_rcap1أسْرَارُ البَلاغة((هذا كلام في ذكر المجاز وفي بيان معناه وحقيقته   2)) Voting_bar1أسْرَارُ البَلاغة((هذا كلام في ذكر المجاز وفي بيان معناه وحقيقته   2)) Vote_lcap 
احمد المصرى - 61
أسْرَارُ البَلاغة((هذا كلام في ذكر المجاز وفي بيان معناه وحقيقته   2)) Vote_rcap1أسْرَارُ البَلاغة((هذا كلام في ذكر المجاز وفي بيان معناه وحقيقته   2)) Voting_bar1أسْرَارُ البَلاغة((هذا كلام في ذكر المجاز وفي بيان معناه وحقيقته   2)) Vote_lcap 
معتز - 50
أسْرَارُ البَلاغة((هذا كلام في ذكر المجاز وفي بيان معناه وحقيقته   2)) Vote_rcap1أسْرَارُ البَلاغة((هذا كلام في ذكر المجاز وفي بيان معناه وحقيقته   2)) Voting_bar1أسْرَارُ البَلاغة((هذا كلام في ذكر المجاز وفي بيان معناه وحقيقته   2)) Vote_lcap 
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم

.: عدد زوار المنتدى :.

ضع اميلك ليصلك كل ما هو جديد:

لا تنسى الضغط على رابط التفعيل فى بريدك لاتمام الاشتراك

منتديات بهجة النفوس الاسلامية

[جميع ما يطرح في منتديات بهجة النفوس الإسلامية لا يعبر عن رأي الإدارة بالضروري ،وإنما يعبر عن رأي الكاتب ]

للتسجيل اضغط هـنـا

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More