منتديات بهجة النفوس الاسلامية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدي اسلامي على مذهب اهل السنة والجماعه
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - (الحديث المدلس)

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
shaban
الإدارة
الإدارة
shaban


عدد المساهمات : 17315
نقاط : 26579
تاريخ التسجيل : 20/11/2011
العمر : 45

الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - (الحديث المدلس) Empty
مُساهمةموضوع: الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - (الحديث المدلس)   الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - (الحديث المدلس) I_icon_minitimeالإثنين 09 يناير 2012, 2:34 pm

المدلس


المدلس: "بضم الميم وفتح اللام المشدودة" في اللغة: مأخوذة من الدلس "بفتح اللام", وهو: اختلاط الظلام بالنور وأطلقه المحدثون على الأنواع الآتية لاشتراكها في الخفاء وعدم الوضوح.
وفي اصطلاح المحدثين له أقسام عدة أشهرها ثلاثة:
"القسم الأول": تدليس الإسناد عرفه ابن الصلاح, فقال: هو أن يروي عمن لقيه ما لم يسمعه منه موهما أنه سمعه منه أو عمن عاصره ولم يلقه موهما أنه قد لقيه وسمعه منه, وذلك بأن يأتي بلفظ محتمل كقال فلان أو عن فلان, ونحوهما(1), وقد يكون بينهما واحد, وقد يكون أكثر.

وخالف ابن الصلاح الحافظ ابن حجر في النخبة وشرحها ففرق بين ما إذا روى عمن لقيه ما لم يسمعه منه, وما إذا عاصره, ولم يلقه فجعل الأول تدليسًا والثاني مرسلًا خفيًّا.
واستدل لما ذهب إليه بإطباق أهل العلم بالحديث على أن رواية المخضرمين(2) كأبي عثمان النهدي، وقيس بن أبي حازم عن النبي -صلى الله عليه وسلم- من قبيل الإرسال لا من قبيل التدليس، ولو كان مجرد المعاصرة يكتفى به في التدليس, لكان هؤلاء مدلسين؛ لأنهم عاصروا النبي -صلى الله عليه وسلم- قطعًا, ولكن لم يعرف: هل لقوه؟ أم لا؟ (3)
وممن قال باشتراط اللقاء في التدليس أيضًا الإمام الشافعي وأبو بكر البزار، وكلام الخطيب في الكفاية يقتضيه، وهو المعتمد، ويعرف عدم الملاقاة بإخباره عن نفسه بذلك, أو جزم إمام مطلع بذلك، ولا يكفي أن يقع في بعض الطرق زيادة راوٍ أو أكثر بينهما، لاحتمال أن يكون من المزيد في متصل الأسانيد(4).
مثاله: ما روي عن علي بن خشرم قال: كنا عند سفيان بن عيينة, فقال: قال الزهري كذا. فقيل له: حدثكم الزهري؟ فسكت، ثم قال: قال الزهري، فقيل له: سمعته من الزهري؟ فقال: لم أسمعه من الزهري, ولا ممن سمعه من الزهري, حدثني عبد الرزاق عن معمر عن الزهري.
"ذم هذا النوع": وقد كره هذا القسم من التدليس جماعة من العلماء، وذموه، وكان شعبة بن الحجاج أشد الناس إنكارا له, روى عنه الإمام

الشافعي أنه قال: التدليس أخو الكذب، وقال أيضا: "لأن أزني أحب إليَّ من أن أدلس", واعتبر ابن الصلاح هذا القول من شعبة مبالغة في الزجر عنه والتنفير منه(5).
"حكم هذا النوع": وقد اختلف العلماء في قبول رواية من عرف بهذا النوع من التدليس, فجعله فريق من أهل الحديث والفقهاء مجروحا بذلك، وقالوا: لا تقبل روايته بحال بين السماع أو لم يبين، ونقل السيوطي في التدليس أن ابن عبد البر نقل عن أئمة الحديث أنه يقبل تدليس ابن عيينة؛ لأنه إذا وقف أحال على ابن جريج ومعمر ونظرائهما، ورجحه ابن حبان وقال: هذا شيء ليس في الدنيا إلا لسفيان بن عيينة, فإنه كان يدلس, ولا يدلس إلا عن ثقة متقن, ولا يكاد يوجد له خبر دلس فيه إلا وقد بين سماعه عن ثقة مثل ثقته, ثم مثل ذلك بمراسيل كبار التابعين, فإنهم لا يرسلون إلا عن صحابي وسبقه إلى ذلك أبو بكر البزار وأبو الفتح الأزدي(6) وهذا يعتبر قول ثان.
والصحيح التفصيل: فما رواه المدلس بلفظ محتمل لم يبين فيه السماع والاتصال, فهو مرسل لا يقبل، وما رواه بلفظ مبين للاتصال, نحو سمعت وحدثنا وأخبرنا ونحوها, فهو مقبول محتج به، وليس أدل على هذا من أنه يوجد في الصحيحين وغيرهما من هذا الضرب كثير كقتادة، والسفيانين(7) وهشام بن بشير، وعبد الرزاق، والوليد بن مسلم؛ لأن التدليس ليس كذبا, وإنما هو ضرب من الإيهام بلفظ محتمل، وهذا الحكم جار كما نص عليه الشافعي فيمن دلس ولو مرة واحدة.
ومما ينبغي أن يعلم أن ما كان في الصحيحين وأشباههما من الكتب التي التزمت الصحة من الرواية عن المدلسين الذين رووا بلفظ عن محمول على ثبوت السماع من جهة أخرى، ولذلك نجد البخاري ومسلما كثيرا ما يذكرون للحديث الواحد أكثر من سند لهذا الغرض، وقد يختار صاحب الصحيح طريق العنعنة على طريق التصريح بالسماع لكونها على شرطه دون تلك.
وفصل بعضهم تفصيلا آخر فقال: إن كان الحامل له على التدليس تغطية الضعيف فجرح؛ لأن ذلك حرام وغش وإلا فلا.
"القسم الثاني" تدليس الشيوخ: وهو أن يروي عن شيخ حديثا سمعه منه فيسميه أو يكنيه أو ينسبه أو يصفه بما لا يعرف كي لا يعرف.
"مثاله" ما روي عن أبي بكر بن مجاهد المقرئ أنه روى عن أبي بكر بن أبي داود السجستاني فقال: حدثنا عبد الله بن أبي عبد الله، وروى عن أبي بكر محمد بن الحسن النقاش المفسر شيخ المقرئين في عصره المتوفى سنة 351هـ, فقال: حدثنا محمد بن سند نسبه إلى جد له عالٍ.
"حكمه": قال ابن الصلاح: إن هذا القسم أمره أخف من الأول, وفيه تضييع للمروي عنه وللمروي أيضا؛ لأنه ربما لا يتنبه إليه فيصير بعض رواته مجهولا, فلا يقبل ذلك الحديث, وتوعير لطريق معرفته على من يطلب الوقوف على حاله وأهليته، ويختلف الحال في كراهة ذلك بحسب الغرض الحامل عليه فقد يحمله على ذلك كون شيخه غير ثقة أو كونه متأخر الوفاة قد شاركه في السماع منه جماعة دونه، أو كونه أصغر سنا من الراوي عنه، أو كونه كثير الرواية عنه, فلا يجب الإكثار من ذكر اسمه بلفظ واحد، وتسمح بذلك جماعة من العلماء المصنفين منهم الخطيب البغدادي.
أما حكمه فقد قال العراقي: جزم ابن الصباغ في العدة أن من فعل ذلك لكون من روى عنه غير ثقة عند الناس، وإنما أراد أن يغير

اسمه ليقبلوا خبره, يجب أن لا يقبل خبره يعني يكون مجروحا بذلك، وإن كان هو يعتقد فيه الثقة, فهو غلط لجواز أن يعرف غيره من جرحه ما لا يعرفه هو، وإن كان لصغر سنه, فيكون ذلك رواية عن مجهول لا يقبل خبره حتى يعرف من روى عنه(8), وقال الآمدي: إن فعله لضعفه فجرح أو لضعف نسبة أو لاختلافهم في قبول روايته, فلا يكون جرحا وقال ابن السمعاني: إن كان بحيث لو سئل عنه لم يبينه, فجرح وإلا فلا.
ومنع بعضهم إطلاق اسم التدليس على هذا, روى البيهقي في المدخل عن محمد بن رافع قال: قلت لأبي عامر: كان الثوري يدلس؟ قال: لا، قلت: أليس إذا دخل كورة يعلم أن أهلها لا يكتبون حديث رجل قال: حدثني رجل، وإذا عرف الرجل بالاسم كناه، وإذا عرف بالكنية سماه؟ قال: هذا تزيين ليس بتدليس(9).
"القسم الثالث" تدليس التسوية, وهو أن يسقط المدلس غير شيخه لضعفه أو لصغره, فيصير الحديث ثقة عن ثقة, فيحكم له بالصحة، وممن اشتهر بذلك الوليد بن مسلم كان يحذف شيوخ الأوزاعي الضعفاء، ويبقي الثقاة, فقيل له: لقد أفسدت حديث الأوزاعي، قال: كيف؟ فقيل له: تروي عن الأوزاعي عن نافع، وعن الأوزاعي عن الزهري, وغيرك يدخل بين الأوزاعي وبين نافع عبد الله بن عامر الأسلمي، وبينه وبين الزهري إبراهيم بن مرة، قال: أنبل الأوزاعي أن يروي عن مثل هؤلاء فقيل له: فإذا روى عن هؤلاء, وهم ضعفاء أحاديث مناكير, فأسقطتهم أنت وصيرتها من رواية الأوزاعي عن الثقات ضعف الأوزاعي؟ فلم يلتفت الوليد إلى ذلك القول؛ قال الخطيب: وكان الأعمش وسفيان الثوري يفعلان مثل هذا.

"حكم هذا القسم" وهذا النوع شر الأقسام, وفيه تغرير شديد, قال العراقي: وهو قادح فيمن تعمد فعله، وقال الحافظ ابن حجر: لا شك أنه جرح, وإن وصف به الثوري والأعمش، فلا اعتذار عنهما أنهما لا يفعلانه إلا في حق من يكون ثقة عندهما ضعيفا عند غيرهما, وابن القطان سمى هذا النوع تسوية بدون لفظ التدليس, فيقول: سواه فلان, وهذه تسوية, والقدماء يسمونه: تجويدا, فيقولون: جوده فلان أي ذكر من فيه الأجواد, وحذف غيرهم(10).
__________
(1) أما إن أتى بصيغة صريحة في السماع أو الحديث, ولم يكن سمعه من شيخه, ولا قرأه عليه, فلا يكون تدليسا بل يكون كذبا مسقطا للعدالة.
(2) جمع مخضرم -بضم الميم وفتح الخاء وسكون الضاد المعجمة وفتح الراء المهملة- اسم مفعول من خضرم عما أدركه أي قطع وقيل: بكسر الراء اسم فاعل من خضرم أذن الناقة إذا قطعها، كما حكى الحاكم عن بعض مشايخه, وذلك أن أهل الجاهلية ممن أسلم كانوا يخضرمون آذان الإبل ليكون علامة على إسلامهم إن أغير عليهم أو حوربوا.
(3) التعبير الصحيح: ألقوه؟ أم لا؟ لأن هل يسأل بها عن التصديق.
(4) شرح النخبة ص29 ط الاستقامة.
(5) علوم الحديث ص81.
(6) تدريب الراوي ص80.
(7) سفيان بن عيينة، وسفيان الثوري.
(8) مقدمة ابن الصلاح بشرح العراقي ص83.
(9) تدريب الراوي ص80.
(10) تدريب الراوي ص78.



الوَسيط في عُلوم ومُصْطلح الحَديث

محمد بن محمد بن سويلم أبو شُهبة (المتوفى: 1403هـ)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shmmmm.forumarabia.com
????
زائر




الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - (الحديث المدلس) Empty
مُساهمةموضوع: رد: الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - (الحديث المدلس)   الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - (الحديث المدلس) I_icon_minitimeالإثنين 09 يناير 2012, 9:23 pm

الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - (الحديث المدلس) 4093396326
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
shaban
الإدارة
الإدارة
shaban


عدد المساهمات : 17315
نقاط : 26579
تاريخ التسجيل : 20/11/2011
العمر : 45

الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - (الحديث المدلس) Empty
مُساهمةموضوع: رد: الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - (الحديث المدلس)   الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - (الحديث المدلس) I_icon_minitimeالإثنين 09 يناير 2012, 9:58 pm

شكرا لمرورك بسمة

اسعدنى تواجدك الطيب

بارك الله فيك وجزاك الله خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shmmmm.forumarabia.com
محمد
مشرف عام محمد


عدد المساهمات : 2800
نقاط : 2930
تاريخ التسجيل : 21/11/2011

الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - (الحديث المدلس) Empty
مُساهمةموضوع: رد: الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - (الحديث المدلس)   الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - (الحديث المدلس) I_icon_minitimeالأحد 15 يناير 2012, 4:31 pm

سلسلة مفيده وقيمة في علم الحديث

بارك الله فيك ونفع بك

وثقل بهذه السلسلة موازين حسناتك

لك مني كل الشكر وتقدير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shmmmm.forumarabia.com
shaban
الإدارة
الإدارة
shaban


عدد المساهمات : 17315
نقاط : 26579
تاريخ التسجيل : 20/11/2011
العمر : 45

الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - (الحديث المدلس) Empty
مُساهمةموضوع: رد: الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - (الحديث المدلس)   الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - (الحديث المدلس) I_icon_minitimeالأحد 15 يناير 2012, 4:52 pm

شكرا لمرورك محمد

اسعدني تواجدك الطيب

بارك الله فيك وجزاك الله خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shmmmm.forumarabia.com
زائر
زائر




الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - (الحديث المدلس) Empty
مُساهمةموضوع: رد: الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - (الحديث المدلس)   الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - (الحديث المدلس) I_icon_minitimeالجمعة 23 مارس 2012, 3:38 am

طرح موفق

جزاك الله خير ونفع بك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
shaban
الإدارة
الإدارة
shaban


عدد المساهمات : 17315
نقاط : 26579
تاريخ التسجيل : 20/11/2011
العمر : 45

الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - (الحديث المدلس) Empty
مُساهمةموضوع: رد: الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - (الحديث المدلس)   الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - (الحديث المدلس) I_icon_minitimeالسبت 14 أبريل 2012, 9:35 pm

شكرا لمرورك نهاد

اسعدنى تواجدك الطيب

بارك الله فيك وجزاك الله خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shmmmm.forumarabia.com
 
الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - (الحديث المدلس)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - علوم الحديث بالمعنى العام
» الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - (أقسام الحديث من حيث القبول والرد)
» الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - (تقسيم الحديث من حيث نسبته إلى قائله)
» الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - (أقسام الحديث من حيث القبول والرد)
» الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - (أقسام الحديث الصحيح وحكمه)

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات بهجة النفوس الاسلامية :: أقسام العلوم الشرعية :: الحديث الشريف والاعجاز العلمي-
انتقل الى:  
المواضيع الأخيرة
» رسائل للروح
الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - (الحديث المدلس) I_icon_minitimeالأربعاء 12 أغسطس 2020, 8:49 pm من طرف shaban

» استمع للشيخ حسن صالح صاحب الصوت الجميل
الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - (الحديث المدلس) I_icon_minitimeالخميس 30 نوفمبر 2017, 3:25 pm من طرف احمد المصرى

» الرجوع الى القران الكريم
الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - (الحديث المدلس) I_icon_minitimeالخميس 30 نوفمبر 2017, 3:07 pm من طرف احمد المصرى

» هذا الطفل يقوم الليل
الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - (الحديث المدلس) I_icon_minitimeالخميس 24 أغسطس 2017, 2:59 am من طرف shaban

» روائع الاعجاز النفسي - من أسرار السعادة
الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - (الحديث المدلس) I_icon_minitimeالثلاثاء 08 أغسطس 2017, 2:09 am من طرف shaban

» الوسائل النبوية فى كسب قلوب البرية(7)
الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - (الحديث المدلس) I_icon_minitimeالإثنين 07 أغسطس 2017, 10:41 pm من طرف shaban

» تفسير القران الكريم للشيخ ابو بكر الجزائرى
الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - (الحديث المدلس) I_icon_minitimeالأربعاء 01 فبراير 2017, 5:37 pm من طرف احمد المصرى

» عشرة نساء لا ينساهن الرجل
الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - (الحديث المدلس) I_icon_minitimeالأحد 29 يناير 2017, 8:19 am من طرف shaban

» الالتزام بمنهج اهل السنه
الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - (الحديث المدلس) I_icon_minitimeالخميس 15 ديسمبر 2016, 5:51 pm من طرف احمد المصرى

» التلاوة التى هزت أركااااان الهند (2016) شيئ يفووووق الخياااال لملك المقامات وقارئ شباب العالم الاول
الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - (الحديث المدلس) I_icon_minitimeالخميس 15 ديسمبر 2016, 5:47 pm من طرف احمد المصرى

» فديو للشيخ ابو اسحاق الحوينى
الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - (الحديث المدلس) I_icon_minitimeالخميس 15 ديسمبر 2016, 5:43 pm من طرف احمد المصرى

» لكل قاتل قتله
الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - (الحديث المدلس) I_icon_minitimeالخميس 08 ديسمبر 2016, 11:58 pm من طرف احمد المصرى

» الصلاة على النبى صل الله عليه وسلم
الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - (الحديث المدلس) I_icon_minitimeالجمعة 14 أكتوبر 2016, 2:50 pm من طرف احمد المصرى

» الاعجاز فى القران الكريم
الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - (الحديث المدلس) I_icon_minitimeالجمعة 14 أكتوبر 2016, 2:09 pm من طرف احمد المصرى

» لا ادرى
الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - (الحديث المدلس) I_icon_minitimeالأربعاء 06 يناير 2016, 5:34 pm من طرف احمد المصرى

» الحديث الثانى من الاربعين النوويه
الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - (الحديث المدلس) I_icon_minitimeالأربعاء 06 يناير 2016, 4:31 pm من طرف احمد المصرى

» معا لنصرة المسجد الاقصى وتحريره
الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - (الحديث المدلس) I_icon_minitimeالأربعاء 30 ديسمبر 2015, 2:46 am من طرف احمد المصرى

» تحكيم شرع الله
الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - (الحديث المدلس) I_icon_minitimeالأربعاء 30 ديسمبر 2015, 12:41 am من طرف احمد المصرى

»  تحكيم شرع الله عزوجل
الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - (الحديث المدلس) I_icon_minitimeالثلاثاء 29 ديسمبر 2015, 11:56 pm من طرف احمد المصرى

» القدس رمز الأمة
الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - (الحديث المدلس) I_icon_minitimeالثلاثاء 24 نوفمبر 2015, 5:49 pm من طرف احمد المصرى

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
shaban - 17315
الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - (الحديث المدلس) Vote_rcap1الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - (الحديث المدلس) Voting_bar1الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - (الحديث المدلس) Vote_lcap 
اريج الجنة - 5330
الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - (الحديث المدلس) Vote_rcap1الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - (الحديث المدلس) Voting_bar1الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - (الحديث المدلس) Vote_lcap 
محمد - 2800
الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - (الحديث المدلس) Vote_rcap1الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - (الحديث المدلس) Voting_bar1الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - (الحديث المدلس) Vote_lcap 
الشافعي - 1989
الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - (الحديث المدلس) Vote_rcap1الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - (الحديث المدلس) Voting_bar1الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - (الحديث المدلس) Vote_lcap 
زهرة الفردوس - 281
الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - (الحديث المدلس) Vote_rcap1الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - (الحديث المدلس) Voting_bar1الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - (الحديث المدلس) Vote_lcap 
الرحال - 163
الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - (الحديث المدلس) Vote_rcap1الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - (الحديث المدلس) Voting_bar1الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - (الحديث المدلس) Vote_lcap 
محمد احمد غيث - 130
الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - (الحديث المدلس) Vote_rcap1الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - (الحديث المدلس) Voting_bar1الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - (الحديث المدلس) Vote_lcap 
هايدي - 116
الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - (الحديث المدلس) Vote_rcap1الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - (الحديث المدلس) Voting_bar1الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - (الحديث المدلس) Vote_lcap 
احمد المصرى - 61
الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - (الحديث المدلس) Vote_rcap1الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - (الحديث المدلس) Voting_bar1الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - (الحديث المدلس) Vote_lcap 
معتز - 50
الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - (الحديث المدلس) Vote_rcap1الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - (الحديث المدلس) Voting_bar1الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - (الحديث المدلس) Vote_lcap 
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم

.: عدد زوار المنتدى :.

ضع اميلك ليصلك كل ما هو جديد:

لا تنسى الضغط على رابط التفعيل فى بريدك لاتمام الاشتراك

منتديات بهجة النفوس الاسلامية

[جميع ما يطرح في منتديات بهجة النفوس الإسلامية لا يعبر عن رأي الإدارة بالضروري ،وإنما يعبر عن رأي الكاتب ]

للتسجيل اضغط هـنـا

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More