منتديات بهجة النفوس الاسلامية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدي اسلامي على مذهب اهل السنة والجماعه
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - ( الحديث الموضوع(3))

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
shaban
الإدارة
الإدارة
shaban


عدد المساهمات : 17315
نقاط : 26579
تاريخ التسجيل : 20/11/2011
العمر : 45

الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - ( الحديث الموضوع(3)) Empty
مُساهمةموضوع: الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - ( الحديث الموضوع(3))   الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - ( الحديث الموضوع(3)) I_icon_minitimeالثلاثاء 08 مايو 2012, 1:41 pm

تابــــــــــــــع الحديث الموضوع

الأسباب الحاملة على الوضع:

للوضع أسباب كثيرة وأغراض متعددة منها:
1- الزندقة: ذلك أنه كانت هناك فئة أسلمت لم تؤمن إيمانا حقا بالإسلام لكنها آمنت بسلطانه ورأت أن لا سبيل لنيل الجاه والسلطان إلا به فاعتنقته ظاهرا وظلت تخلص لدينها القديم ومن هؤلاء قوم كان لهم غرض أدق وأعمق من هذا, فقد رأوا أنهم لا يستطيعون إفساد العقيدة الإسلامية إلا بالانتساب إليها أولا حتى يؤمن جانبهم وبذلك يسهل على النفوس الأخذ بقولهم ومن هؤلاء من بالغ في التلبيس، فانتسب إلى التشيع وحب آل البيت، وبذلك وجدوا تربة خصبة لنفث سمومهم وإلقاء ترهاتهم وتقبل ذلك منهم اغترارا بظاهرهم, وقد اتخذوا من الوسائل لذلك وضع الأحاديث فوضعوا أحاديث يخالفها المحسوس أو يناقضها المعقول أو تشهد أذواق الحكماء بسخافتها وإسفافها, وإنما ينصبون المكيدة لضعفاء الأحلام وأرقاء الدين حتى يقعوا في شك وريبة

فتتزلزل من نفوسهم عقيدة أن الإسلام تنزيل من حكيم عليم وذلك، مثل ما روي: "إن الله لما أراد أن يخلق نفسه خلق الخيل وأجراها فعرفت فخلق نفسه منها", قال ابن عساكر: هذا موضوع وضعه بعض الزنادقة ليشنع به على أهل الحديث في روايتهم المستحيل وهو ما يقطع ببطلانه عقلا وشرعا، ومن ذلك أيضا أحاديث لا تتفق والحقائق العلمية مثل: "الباذنجان شفاء من كل داء" أو فيها دعوى إلى الإباحية مثل: "النظر إلى الوجه الجميل عبادة" وهذه وأمثالها مما لا يصدر قطعا عن المعصوم -صلى الله عليه وسلم.
2- الخلافات السياسية: فالخلاف بين الشيعة والخوارج وبين الشيعة والعثمانية وبينهم وبين الأمويين والعباسيين، وبين الخوارج والأمويين كل ذلك كان من أسباب الوضع في الحديث، قال حماد بن سلمة: "حدثني شيخ لهم -يعني الرافضة1- قال: كنا إذا اجتمعنا فاستحسنا شيئا جعلناه حديثا، وقال مسيح بن الجهم التابعي: "كان رجل منا في الأهواء مدة ثم صار إلى الجماعة فقال لنا: أنشدكم الله ألا تسمعوا من أحد من أهل الأهواء فإنا كنا نروي لكم الباطل ونحتسب الخير في إضلالكم.
3- التعصب للجنس والمكان: فوضعت أحاديث في تفضيل بعض القبائل على بعض وبعض الأجناس على بعض، وقد كان للشعوبية أثرها في هذا الباب فوضعوا أحاديث في مدح فارس واللغة الفارسية مثل ما روي زورا: "إن الله إذا غضب أنزل الوحي بالعربية, وإذا رضي أنزل الوحي بالفارسية" كما وضعت الأحاديث في فضل العرب والعربية وذم الفارسية ومن ذلك ما وضع في فضائل بعض المدن وذم بعضها، وقد أسرف الوضاعون في هذا الباب2.
__________
1 الرافضة: فرقة من غلاة الشيعة تستجيز الطعن في الصحابة وتتبرأ من الشيخين أبي بكر وعمر.
2 اللآلئ المصنوعة في الأحاديث الموضوعة ج1، ص238 وما بعدها.


فلا تغتر بما يوجد في بعض كتب التاريخ من ذكر فضائل الشعوب والبلدان ومثالها فإن معظم ذلك مما لا يثبت.
4- الخلافات الكلامية والفقهية: فقد انقسم علماء الأمة إلى أهل سنة، ومعتزلة وجبرية، ومرجئة، واختلفوا في كثير من مسائل الكلام وفي الإيمان, وهل هو يزيد وينقص؟ وهل هو قول وعمل؟ وفي القرآن أهو مخلوق أم لا؟
وقد استباح بعض هؤلاء لأنفسهم أن يؤيدوا آراءهم بأحاديث يختلقونها تنص على الخلافات الدقيقة والآراء المستحدثة التي ليس من شأن الرسول الكريم التعرض لها, ولا كانت البيئة يومئذ تدعو إليها مما يقطع معه المتأمل أنها كذب لا شك فيه, وذلك مثل ما روي عن النبي -صلى الله عليه وسلم- أنه قال: "إن الإيمان قول وعمل يزيد وينقص" ومثل ما روي زورا: "كما لا ينفع مع الشرك شيء كذلك لا يضر مع الإيمان شيء", وإن أصبع الإرجاء لظاهرة في وضعه.
وكذلك كانت الخلافات الفقهية من أسباب الوضع فوضعت أحاديث تشهد لبعض الفروع ليس عليها من نور النبوة شيء, وإنما هي أقرب إلى قواعد الفقهاء وكلام العلماء كما وضعت أحاديث في فضل بعض الأئمة وذم بعضهم مثل ما روي كذبا: "سيكون من أمتي رجل يقال له أبو حنيفة هو سراج أمتي وسيكون من أمتي رجل يقال له ابن إدريس هو أضر على أمتي من إبليس", ولا يشك مبتدئ في علم الحديث أن هذا موضوع مختلق فقبح الله واضعه، والإمام الشافعي من أعلام الإسلام دينا وعلما، وعملا وفقها وخلقا.
5- قصد استهواء العامة: ومن هؤلاء الذين قصدوا هذا القصاصون ومن هؤلاء من كان يبتغي الشهرة والجاه، ومنهم من كان يقصد التعيش والارتزاق، وقد كان القصاص في عهد الصحابة والخلافة

الرشيدة يتحرون الصدق والحق. روى ابن عساكر أن تميما الداري لما استأذن عمر رضي الله عنه في أن يقص في المسجد قال له: ما تقول؟ قال: "أقرأ عليهم القرآن وآمرهم بالخير، وأنهاهم عن الشر", ولكن لم يلبث الأمر على ذلك طويلا، فقد وجدت فئة من القصاص كان همها استمالة العامة بالمناكير والغرائب والأباطيل، وعن طريق هؤلاء أيضا دخلت على الإسلام إسرائيليات كثيرة، ومن صفاقات القصاص، وتبجحاتهم ما روي1 أنه صلى أحمد بن حنبل ويحيى بن معين بمسجد "الرصافة" فقام بين أيديهم قاص فقال: "حدثنا أحمد بن حنبل ويحيى بن معين قالا: حدثنا عبد الرزاق عن معمر عن قتادة عن أنس قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم: "من قال: لا إله إلا الله خلق الله من كل كلمة طيرا منقاره من ذهب وريشه من مرجان ... وأخذ في قصة طويلة جدا من هذا القبيل", فجعل أحمد ينظر إلى يحيى ويحيى ينظر إليه فقال: أنت حدثته بهذا؟ فقال: والله ما سمعت بهذا إلا الساعة, فلما انتهى أشار له يحيى فجاء متوهما نوالا, فقال له يحيى: من حدثك بهذا؟ قال: ابن حنبل ويحيى بن معين فقال: أنا يحيى وهذا أحمد ما سمعنا بهذا قط في حديث رسول الله -صلى الله عليه وسلم- فإن كان ولا بد فعلى غيرنا، فقال الرجل القصاص: لم أزل أسمع أن يحيى بن معين أحمق ما تحققته إلا الساعة فقال يحيى: وكيف؟ قال: كأنه ليس في الدنيا يحيى بن معين وأحمد بن حنبل
__________
1 لا أكتمك أيها القارئ إني في شك من أمر هذه القصة فما مثل أحمد بن حنبل ويحيى بن معين ممن يرضون بأضعف الإيمان ولا يقال: لعلهما خافا من الغوغاء والعامة الذين يحبون أمثال هذا القاص ويدافعون عنه، فقد كانا ولا سيما الإمام أحمد بالمكانة التي لا تجهل، ومثله كان مسموع الكلمة بين الناس، وموقفه من مسألة القول بخلق القرآن معروف يشهد له بالشجاعة الأدبية النادرة، فكان عليه أن يحول بينه وبين هذا المنكر، أو ينبه الناس إلى بطلان هذا على الأقل, ولكن الرواية لم تذكر لنا شيئا من ذلك ولعلك معي في هذا الشك, وإن كان التشكك لا يعود على أصل الفكرة بالنقض. وقد كتبت هذا من منذ ربع قرن أو يزيد، ثم لما قرأت كتاب "منهج النقد في علوم الحديث", وجدت مؤلفه الفاضل نقل عن الإمام الذهبي أن القصة باطلة، فحمدت الله على ذلك، وظهر لي أن شكي كان في محله. "انظر منهج النقد ص289".

غيركما؟ لقد كتبت عن ستة عشر أحمد بن حنبل ويحيى بن معين!
6- قصد ترغيب الناس في فعل الخير: وممن كان يفعل ذلك قوم من جهلة الزهاد والمتصوفة استجازوا لأنفسهم الوضع في الترغيب والترهيب واحتسبوا الخير في الإضلال وهؤلاء أعظم الناس ضررا، ومن مزاعمهم الباطلة في هذا أن هذا كذب له لا كذب عليه، وهو جهل منهم باللغة العربية وحقيقة الكذب1، فكل ذلك كذب عليه، وقد تنبه الأئمة النقاد إلى هؤلاء وأمثالهم فلم يأخذوا عنهم, بل حذروا الناس من جهلهم وغفلتهم كما بينا في مبحث الرواية.
ومن أمثلة ما وضع حسبة حديث عكرمة عن ابن عباس في فضائل سور القرآن، سئل عنه واضعه نوح بن أبي مريم فقال: رأيت الناس قد أعرضوا عن القرآن واشتغلوا بفقه أبي حنيفة ومغازي محمد بن إسحاق فوضعت هذه الأحاديث حسبة!
وروى ابن حبان في "الضعفاء" عن ابن مهدي قال: قلت لميسرة بن عبد ربه: من أين جئت بهذه الأحاديث: من قرأ كذا فله كذا؟. قال: وضعتها أرغب الناس فيها، وكان غلاما جليلا يتزهد ويهجر شهوات الدنيا، وغلقت أسواق بغداد لموته، ومع ذلك كان يضع الحديث2.
7- اتباع هوى الملوك والأمراء: فيضع الواحد حديثا لتبرير ما يفعلون. ومن أمثلة ذلك ما روي عن غياث بن إبراهيم أنه دخل على المهدي وهو يلعب بالحمام فروى له عن النبي -صلى الله عليه وسلم: "لا سبق إلا في نصل أو حافر أو جناح" فزاد في الحديث "أو جناح" إرضاء للمهدي, وقد روي أنه قال له وهو خارج: أشهد أن قفاك قفا كذاب وأمر بذبح الحمام، وأما أصل الحديث فثابت من رواية أحمد وأصحاب السنن
__________
1 الكذب: هو عدم مطابقة الأمر للواقع فسيان في كونه كذبا أن يكون له أو عليه.
2 تدريب الراوي ص184، 185.


الأربعة بلفظ: "لا سبق إلا في نصل أو حافر" أي التسابق في إصابة الهدف، أو إجراء الخيل، وذكر الخطيب في ترجمة أبي البختري الكذاب أنه دخل وهو قاض على الرشيد, وهو يطير الحمام فقال له: هل تحفظ في هذا شيئا؟ فقال: حدثني فلان وذكر سندا إلى النبي أنه كان يطير الحمام، وقد زجره الرشيد على كذبه وقال له: اخرج عني لولا أنك من قريش لعزلتك.
أقول: وغفر الله للرشيد فقرشيته لا تشفع في عدم عزله، وليته عزله ليكون مزدجرا لغيره.

"الوضاعون":

الوضاعون أصناف متعددة فمنهم زنادقة، ومنهم أصحاب أهواء كالشيعة والخوارج، ومنهم قصاصون كأبي سعيد المدائني، وزرعة القاضي، كان بالكوفة على عهد الإمام أبي حنيفة -رحمه الله- ومنهم متزلفون للحكام، ومنهم متصوفة، كما ذكرنا في الفصل السابق,
والوضاعون منهم كان ساذجا، يضع أشياء إذا سمعها المبتدئ في صنعة الحديث أدرك وضعها، ومنهم من كان خبيثا ماكرا أحكم الكذب، وأجار الدس بحيث لا يعرف وضعه إلا الجهابذة النقاد الذين تمرسوا في النقد، ولعل هذا هو بعض أسباب اختلاف الحفاظ في أحاديث بالحكم عليها بالوضع وعدمه, فقد يخفى على أحدهم ما لا يخفى على الآخر وإليك بعضهم:
1- أبان بن جعفر النميري: قال ابن حبان: وضع على أبي حنيفة أكثر من ثلاثمائة حديث.
2 أحمد بن الصلت الحماني: قال ابن عدي: ما رأيت في الكذابين أقل حياء منه.

3- أحمد بن عبد الله الجويباري: وضع أحاديث تشهد للكرامية1 يضرب المثل بكذبه.
4- عبد الرحمن بن زيد بن أسلم: روى عن أبيه أحاديث موضوعة هو الذي صنعها.
5- عبد القدوس بن حبيب عن عكرمة: قال ابن حبان: يضع الحديث على الثقات.
6- محمد بن الحجاج اللخمي: وهو واضع حديث: "الهريسة تشد الظهر".
7- محمد بن شجاع الثلجي: كان يضع الأحاديث في التشبيه وينسبها إلى أهل الحديث يثلبهم بها.
8- محمد بن مروان السدي الصغير: معروف بالوضع في التفسير أما السدي الكبير فثقة.
9- نوح بن أبي مريم: قيل: إنه كان جامعا لكل شيء إلا الصدق وهو واضع حديث فضائل السور.
10- وهب بن وهب القاضي: وهو الذي وضع للرشيد حديث: إن النبي كان يطير الحمام.
11- رتن الهندي كذاب دجال ظهر بعد الستمائة ببلاد الهند وادعى السماع من النبي -صلى الله عليه وسلم- ولرتن هذا نسخة موضوعة, وقد تشكك الإمام الذهبي في وجود رتن هذا ورجح أنه شخصية خيالية وهو ما أميل إليه, والظاهر أن بعض الكذابين اتخذ من اسمه وسيلة لنشر
__________
1 الكرامية: نسبة إلى محمد بن كرام بتشديد الراء وقيل بتخفيفها وأنشدوا في هذا:
الفقه فقه أبي حنيفة والد ... ين دين محمد بن كرام
ويجوز في الكاف الفتح والكسر وهو رأس طائفة من المبتدعة.


ترهاتة وأباطيله وهناك أناس غير "رتن" ادعوا الصحبة في عصور متأخرة عن عصر الرسول ويكذبهم في دعواهم الصحبة ما رواه مسلم في صحيحه أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال -قبل موته بشهر: "أرأيتكم ليلتكم هذه فإن على رأس مئة سنة لا يبقى على ظهر الأرض ممن هو عليها اليوم أحد".
فهذا الحديث أصل في أن الصحبة لا تثبت بعد مائة وعشر من الهجرة وقد صدق الاستقراء هذا الخبر فما تأخر أحد من صحابة رسول الله عن هذا التاريخ، فلا تلق بالا إلى مثل هذه الدعاوي الكاذبة التي يصادمها النقل الصحيح ولا تتفق وسنة الله في الكون فما عهدنا في أعمار البشر مثل هذا الطول.



يتبـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــع

الوَسيط في عُلوم ومُصْطلح الحَديث

محمد بن محمد بن سويلم أبو شُهبة (المتوفى: 1403هـ)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shmmmm.forumarabia.com
زائر
زائر




الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - ( الحديث الموضوع(3)) Empty
مُساهمةموضوع: رد: الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - ( الحديث الموضوع(3))   الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - ( الحديث الموضوع(3)) I_icon_minitimeالثلاثاء 08 مايو 2012, 3:23 pm

~\~ طرح موفق شعباااان

نفع الله بك ~\~
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
shaban
الإدارة
الإدارة
shaban


عدد المساهمات : 17315
نقاط : 26579
تاريخ التسجيل : 20/11/2011
العمر : 45

الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - ( الحديث الموضوع(3)) Empty
مُساهمةموضوع: رد: الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - ( الحديث الموضوع(3))   الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - ( الحديث الموضوع(3)) I_icon_minitimeالثلاثاء 08 مايو 2012, 5:47 pm

شكرا نهاد لمرورك الكريم

وبارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shmmmm.forumarabia.com
محمد
مشرف عام محمد


عدد المساهمات : 2800
نقاط : 2930
تاريخ التسجيل : 21/11/2011

الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - ( الحديث الموضوع(3)) Empty
مُساهمةموضوع: رد: الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - ( الحديث الموضوع(3))   الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - ( الحديث الموضوع(3)) I_icon_minitimeالثلاثاء 08 مايو 2012, 9:44 pm

الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - ( الحديث الموضوع(3)) 11482934213504317611mg7
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shmmmm.forumarabia.com
shaban
الإدارة
الإدارة
shaban


عدد المساهمات : 17315
نقاط : 26579
تاريخ التسجيل : 20/11/2011
العمر : 45

الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - ( الحديث الموضوع(3)) Empty
مُساهمةموضوع: رد: الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - ( الحديث الموضوع(3))   الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - ( الحديث الموضوع(3)) I_icon_minitimeالثلاثاء 08 مايو 2012, 10:32 pm

شكرا محمد لمرورك الكريم

وبارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shmmmm.forumarabia.com
????
زائر




الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - ( الحديث الموضوع(3)) Empty
مُساهمةموضوع: رد: الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - ( الحديث الموضوع(3))   الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - ( الحديث الموضوع(3)) I_icon_minitimeالأحد 13 مايو 2012, 6:37 pm

باااارك الله فيك وجزاك الله خيرااا

بوركت جهودك العظيمة

ننتظر المزيد مما هو مفيد

تحيااااتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
shaban
الإدارة
الإدارة
shaban


عدد المساهمات : 17315
نقاط : 26579
تاريخ التسجيل : 20/11/2011
العمر : 45

الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - ( الحديث الموضوع(3)) Empty
مُساهمةموضوع: رد: الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - ( الحديث الموضوع(3))   الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - ( الحديث الموضوع(3)) I_icon_minitimeالإثنين 14 مايو 2012, 12:18 am

شكرا لمرورك بسمة

اسعدني تواجدك الطيب

بارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shmmmm.forumarabia.com
 
الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - ( الحديث الموضوع(3))
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - (الحديث الموضوع(1))
» الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - (الحديث الموضوع(2))
» الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - (الحديث الموضوع(4))
» الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - (الحديث الموضوع(5))
» الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - (الحديث الموضوع(6))

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات بهجة النفوس الاسلامية :: أقسام العلوم الشرعية :: الحديث الشريف والاعجاز العلمي-
انتقل الى:  
المواضيع الأخيرة
» رسائل للروح
الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - ( الحديث الموضوع(3)) I_icon_minitimeالأربعاء 12 أغسطس 2020, 8:49 pm من طرف shaban

» استمع للشيخ حسن صالح صاحب الصوت الجميل
الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - ( الحديث الموضوع(3)) I_icon_minitimeالخميس 30 نوفمبر 2017, 3:25 pm من طرف احمد المصرى

» الرجوع الى القران الكريم
الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - ( الحديث الموضوع(3)) I_icon_minitimeالخميس 30 نوفمبر 2017, 3:07 pm من طرف احمد المصرى

» هذا الطفل يقوم الليل
الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - ( الحديث الموضوع(3)) I_icon_minitimeالخميس 24 أغسطس 2017, 2:59 am من طرف shaban

» روائع الاعجاز النفسي - من أسرار السعادة
الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - ( الحديث الموضوع(3)) I_icon_minitimeالثلاثاء 08 أغسطس 2017, 2:09 am من طرف shaban

» الوسائل النبوية فى كسب قلوب البرية(7)
الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - ( الحديث الموضوع(3)) I_icon_minitimeالإثنين 07 أغسطس 2017, 10:41 pm من طرف shaban

» تفسير القران الكريم للشيخ ابو بكر الجزائرى
الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - ( الحديث الموضوع(3)) I_icon_minitimeالأربعاء 01 فبراير 2017, 5:37 pm من طرف احمد المصرى

» عشرة نساء لا ينساهن الرجل
الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - ( الحديث الموضوع(3)) I_icon_minitimeالأحد 29 يناير 2017, 8:19 am من طرف shaban

» الالتزام بمنهج اهل السنه
الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - ( الحديث الموضوع(3)) I_icon_minitimeالخميس 15 ديسمبر 2016, 5:51 pm من طرف احمد المصرى

» التلاوة التى هزت أركااااان الهند (2016) شيئ يفووووق الخياااال لملك المقامات وقارئ شباب العالم الاول
الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - ( الحديث الموضوع(3)) I_icon_minitimeالخميس 15 ديسمبر 2016, 5:47 pm من طرف احمد المصرى

» فديو للشيخ ابو اسحاق الحوينى
الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - ( الحديث الموضوع(3)) I_icon_minitimeالخميس 15 ديسمبر 2016, 5:43 pm من طرف احمد المصرى

» لكل قاتل قتله
الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - ( الحديث الموضوع(3)) I_icon_minitimeالخميس 08 ديسمبر 2016, 11:58 pm من طرف احمد المصرى

» الصلاة على النبى صل الله عليه وسلم
الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - ( الحديث الموضوع(3)) I_icon_minitimeالجمعة 14 أكتوبر 2016, 2:50 pm من طرف احمد المصرى

» الاعجاز فى القران الكريم
الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - ( الحديث الموضوع(3)) I_icon_minitimeالجمعة 14 أكتوبر 2016, 2:09 pm من طرف احمد المصرى

» لا ادرى
الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - ( الحديث الموضوع(3)) I_icon_minitimeالأربعاء 06 يناير 2016, 5:34 pm من طرف احمد المصرى

» الحديث الثانى من الاربعين النوويه
الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - ( الحديث الموضوع(3)) I_icon_minitimeالأربعاء 06 يناير 2016, 4:31 pm من طرف احمد المصرى

» معا لنصرة المسجد الاقصى وتحريره
الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - ( الحديث الموضوع(3)) I_icon_minitimeالأربعاء 30 ديسمبر 2015, 2:46 am من طرف احمد المصرى

» تحكيم شرع الله
الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - ( الحديث الموضوع(3)) I_icon_minitimeالأربعاء 30 ديسمبر 2015, 12:41 am من طرف احمد المصرى

»  تحكيم شرع الله عزوجل
الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - ( الحديث الموضوع(3)) I_icon_minitimeالثلاثاء 29 ديسمبر 2015, 11:56 pm من طرف احمد المصرى

» القدس رمز الأمة
الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - ( الحديث الموضوع(3)) I_icon_minitimeالثلاثاء 24 نوفمبر 2015, 5:49 pm من طرف احمد المصرى

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
shaban - 17315
الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - ( الحديث الموضوع(3)) Vote_rcap1الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - ( الحديث الموضوع(3)) Voting_bar1الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - ( الحديث الموضوع(3)) Vote_lcap 
اريج الجنة - 5330
الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - ( الحديث الموضوع(3)) Vote_rcap1الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - ( الحديث الموضوع(3)) Voting_bar1الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - ( الحديث الموضوع(3)) Vote_lcap 
محمد - 2800
الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - ( الحديث الموضوع(3)) Vote_rcap1الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - ( الحديث الموضوع(3)) Voting_bar1الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - ( الحديث الموضوع(3)) Vote_lcap 
الشافعي - 1989
الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - ( الحديث الموضوع(3)) Vote_rcap1الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - ( الحديث الموضوع(3)) Voting_bar1الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - ( الحديث الموضوع(3)) Vote_lcap 
زهرة الفردوس - 281
الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - ( الحديث الموضوع(3)) Vote_rcap1الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - ( الحديث الموضوع(3)) Voting_bar1الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - ( الحديث الموضوع(3)) Vote_lcap 
الرحال - 163
الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - ( الحديث الموضوع(3)) Vote_rcap1الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - ( الحديث الموضوع(3)) Voting_bar1الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - ( الحديث الموضوع(3)) Vote_lcap 
محمد احمد غيث - 130
الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - ( الحديث الموضوع(3)) Vote_rcap1الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - ( الحديث الموضوع(3)) Voting_bar1الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - ( الحديث الموضوع(3)) Vote_lcap 
هايدي - 116
الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - ( الحديث الموضوع(3)) Vote_rcap1الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - ( الحديث الموضوع(3)) Voting_bar1الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - ( الحديث الموضوع(3)) Vote_lcap 
احمد المصرى - 61
الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - ( الحديث الموضوع(3)) Vote_rcap1الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - ( الحديث الموضوع(3)) Voting_bar1الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - ( الحديث الموضوع(3)) Vote_lcap 
معتز - 50
الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - ( الحديث الموضوع(3)) Vote_rcap1الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - ( الحديث الموضوع(3)) Voting_bar1الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - ( الحديث الموضوع(3)) Vote_lcap 
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم

.: عدد زوار المنتدى :.

ضع اميلك ليصلك كل ما هو جديد:

لا تنسى الضغط على رابط التفعيل فى بريدك لاتمام الاشتراك

منتديات بهجة النفوس الاسلامية

[جميع ما يطرح في منتديات بهجة النفوس الإسلامية لا يعبر عن رأي الإدارة بالضروري ،وإنما يعبر عن رأي الكاتب ]

للتسجيل اضغط هـنـا

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More