منتديات بهجة النفوس الاسلامية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدي اسلامي على مذهب اهل السنة والجماعه
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - (علم الجرح والتعديل(4))

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
shaban
الإدارة
الإدارة
shaban


عدد المساهمات : 17315
نقاط : 26579
تاريخ التسجيل : 20/11/2011
العمر : 45

الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - (علم الجرح والتعديل(4)) Empty
مُساهمةموضوع: الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - (علم الجرح والتعديل(4))   الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - (علم الجرح والتعديل(4)) I_icon_minitimeالأربعاء 09 مايو 2012, 2:01 pm

تابـــــــــــــع علم الجرح والتعديل

"المراد بالبدعة وحكم رواية المبتدع":

وللحافظ الكبير ابن حجر في البدعة كلام حسن مع إيجازه, قال رحمه الله وأثابه بعد أن عرف البدعة بما ذكر آنفا:
"البدعة إما أن تكون بمكفر كأن يعتقد ما يستلزم الكفر، أو بمفسق.
فالأولى: لا يقبل صاحبها الجمهور، وقيل: يقبل مطلقا، وقيل: إن كان لا يعتقد حل الكذب لنصره مقالته قبل"1.
والتحقيق: أنه لا يرد كل مكفر -بفتح الفاء المشددة- ببدعته؛ لأن كل طائفة تدعي أن مخالفيها مبتدعة، وقد تبالغ فتكفر مخالفيها, فلو أخذ ذلك على الإطلاق لاستلزم ذلك تكفير جميع الطوائف فالمعتمد أن الذي ترد رواتيه من أنكر أمرا متواترا من الشرع معلوما من الدين بالضرورة وكذلك من اعتقد عكسه2.
فأما من لم يكن بهذه الصفة، وانضم إلى ذلك ضبطه لم يرويه، مع
__________
1 وحكي هذا القول عن الإمام الشافعي حكاه عنه الخطيب في "الكفاية"؛ لأنه قال: أقبل شهادة أهل الأهواء إلا الخطابية؛ لأنهم يرون الشهادة بالزور لموافقيهم، قال: وحكي هذا أيضا عن ابن أبي ليلى والثوري، والقاضي أبي يوسف صاحب الإمام أبي حنيفة.
2 كمن أنكر أحد الأركان الخمسة، أو اعتقد التجسيم، أو عدم علم الله بالجزئيات، أو أنكر صفة من صفات الله تعالى.


ورعه، وتقواه، فلا مانع من قبوله.
والثاني: وهو من لا تقتضي بدعته التكفير أصلا، وقد اختلف أيضا في قبوله ورده.
فقيل: يرد مطلقا، وهو بعيد، وأكثر ما علل به أن في الرواية عنه ترويجا لأمره وتنويها بذكره، وعلى هذا ينبغي أن لا يروي عن مبتدع شيء يشاركه فيه غير مبتدع، وقيل: يقبل مطلقا إلا أن اعتقد حل الكذب كما تقدم.
وقيل: يقبل من لم يكن داعية إلى بدعته؛ لأن تزيين بدعته قد يجمله على تحريف الروايات وتسويتها على ما يقتضيه مذهبه, وهذا هو الأصح وأعرب ابن حبان فادعى الاتفاق على قبول غير الداعية من غير تفصيل، نعم الأكثر على قبول غير الداعية إلا إن روى ما يقوي بدعته فيرد على المذهب المختار، وبه صرح الحافظ أبو إسحاق إبراهيم ابن يعقوب الجوزجاني1 شيخ أبي داود، والنسائي، في كتابه "معرفة الرجال" فقال في وصف الراوة: "ومنهم زائغ عن الحق أي عن السنة صادق اللهجة، فليس فيه حيلة إلا أن يؤخذ من حديثه ما لا يكون منكرا إذا لم تقو به بدعته", وما قاله متجه؛ لأن العلة التي رد لها حديث الداعية واردة فيما إذا كان ظاهر المروي يوافق مذهب المبتدع ولو لم يكن داعية والله أعلم2.
وفي الحق أن العبرة في الرواية بصدق الراوي وأمانته، والثقة بدينه، وخلقه، وسلوكه والاستقامة على الدين، والمتتبع لأحوال الرواة يرى بعضا من أهل البدع موضعا للثقة والاطمئنان وإن كان داعية
__________
1 الجوزجاني بضم الجيم وسكون الواو وفتح الزاي والجيم.
2 شرح نخبة الفكر ص39، 40 ط الاستقامة.

ولذلك قال الحافظ الذهبي في "ميزان الاعتدال" في ترجمة أبان بن تغلب الكوفي1: "شيعي جلد، ولكنه صدوق فلنا صدقه، وعليه بدعته", ونقل توثيقه عن أحمد، وغيره.
وقال أبو داود السجستاني: ليس في أهل الأهواء أصح حديثًا من الخوارج: ولذلك احتج البخاري بعمران بن حطان، وهو من دعاة الشراة2 وخرج الشيخان لعبد الحميد بن عبد الرحمن الحماني3, وكان داعية إلى الإرجاء وقد وثقه ابن معين، وأحمد بن حنبل، وغيرهما ولم يحتج مسلم بعبد الحميد, بل أخرج له في المقدمة -يعني مقدمة صحيح مسلم، وقد ذكر العراقي في تعليقه على "علوم الحديث" لابن الصلاح نحو ذلك4, فإذا وجدنا بعض الأئمة الكبار من أمثال البخاري ومسلم لم يتقيد فيمن أخرج لهم في كتابه ببعض القواعد فذلك لاعتبارات ظهرت لهم ورجحت جانب الصدق على الكذب والبراءة على التهمة، وإذا تعارض كلام الناقد وكلام صاحبي الصحيحين فيمن أخرج لهم الشيخان من أهل البدع قدم كلامهم واعتبارهم للراوي على كلام غيرهم؛ لأنهما أعرف بالرجال من غيرهما، وليس ذلك تعصبًا لصاحبي الصحيحين -رحمهما الله- ولكنه الحق الذي ظهر بعد البحث والنظر والله أعلم.
"كلام حسن للإمام أبي عبد الله الذهبي في البدعة":
وللإمام أبي عبد الله محمد بن أحمد بن عثمان الذهبي المتوفى سنة ثمانٍ وأربعين وسبعمائة للهجرة في البدعة وانقسامها إلى صغرى وكبرى, كلام
__________
1 ج1 ص5 ط دار إحياء الكتب العربية.
2 الشراة فرقة من الخوارج يزعمون أنهم باعوا أنفسهم لله.
3 الحماني: بكسر الحاء المهملة وتشديد الميم المفتوحة قال فيه ابن حجر: صدوق يخطئ ورمي بالإرجاء من التاسعة مات سنة اثنتين ومائتين، خ، م، د, وت، وق "تقريب التهذيب ج1 ص469".
4 علوم الحديث لابن الصلاح وشرحها للعراقي ص128.

جيد ذكره، في ترجمة أبان بن تغلب المذكور آنفا.
قال: "فلقائل أن يقول: كيف ساغ توثيق مبتدع، وحد الثقة العدالة والإتقان؟ فكيف يكون عدلا من هو صاحب بدعة؟
قال: وجوابه: أن البدعة على ضربين: فبدعة صغرى كغلو التشيع، أو كالتشيع بلا غلو، ولا تحرف فهذا كثير في التابعين وتابعيهم مع الدين، والورع، والصدق فلو رد حديث هؤلاء لذهب جملة من الآثار النبوية، وهذه مفسدة بينة.
ثم بدعة كبرى: كالرفض الكامل، والغلو فيه، والحط على أبي بكر، وعمر رضي الله عنهما والدعاء إلى ذلك، فهذا النوع لا يحتج بهم ولا كرامة.
وأيضا فما أستحضر في هذا الضرب رجلا صادقا، ولا مأمونا، بل الكذب شعارهم والتقية والنفاق دثارهم، فكيف يقبل نقل من هذا حاله؟! كلا وحاشا.
فالشيعي الغالي في زمان السلف, وعرفهم هو من تكلم في عثمان، والزبير، وطلحة، ومعاوية وطائفة ممن حاربوا عليا رضي الله عنه، وتعرض لسبهم.
والغالي في زماننا وعرفنا هو الذي يكفر هؤلاء السادة، ويتبرأ من الشيخين أيضا، فهذا ضال مفتر، ولم يكن أبان بن تغلب يعرض للشيخين أصلا بل قد يعتقد عليا أفضل منهما"1.
وهذا الذي قاله الإمام الذهبي هو الصواب والحق الذي لا يحل لمسلم أن يعتقد خلافه, وقد سبق الذهبي إلى رفض رواية الرافضة ومن على
__________
1 ميزان الاعتدال ج1 ص5، 6.


شاكلتهم ممن يسبون السلف الصالح الإمام النووي المتوفى سنة ست وسبعين وستمائة "676هـ" في كتابه "الروضة" في باب القضاء في مسائل "الإفتاء" لأن سباب المسلم فسوق، فالصحابة والسلف من باب أولى1 وقد بلغ الأمر بغلاة الرافضة إلى تكفير الشيخين وغيرهما من الصحابة فإن اعتقدوا ذلك فهم كفار لا محالة؛ لأن الله زكاهم في كتابه وشهد لهم بالإيمان والرضوان وشهد لهم رسول الله -صلى الله عليه وسلم- في الأحاديث الصحاح التي بلغت حد التواتر، ومع هذا فنحن ندعوهم إلى التبري من معتقداتهم والتوبة إلى الله، والدخول في زمرة أهل السنة والجماعة، ويتوب الله على من تاب.
__________
1 تدريب الراوي في شرح تقريب الراوي ص216 وما بعدها.





الوَسيط في عُلوم ومُصْطلح الحَديث

محمد بن محمد بن سويلم أبو شُهبة (المتوفى: 1403هـ)


يتبـــــــــــــــــع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shmmmm.forumarabia.com
محمد
مشرف عام محمد


عدد المساهمات : 2800
نقاط : 2930
تاريخ التسجيل : 21/11/2011

الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - (علم الجرح والتعديل(4)) Empty
مُساهمةموضوع: رد: الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - (علم الجرح والتعديل(4))   الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - (علم الجرح والتعديل(4)) I_icon_minitimeالأربعاء 09 مايو 2012, 9:19 pm

الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - (علم الجرح والتعديل(4)) 081114221955RCbA
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shmmmm.forumarabia.com
shaban
الإدارة
الإدارة
shaban


عدد المساهمات : 17315
نقاط : 26579
تاريخ التسجيل : 20/11/2011
العمر : 45

الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - (علم الجرح والتعديل(4)) Empty
مُساهمةموضوع: رد: الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - (علم الجرح والتعديل(4))   الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - (علم الجرح والتعديل(4)) I_icon_minitimeالأربعاء 09 مايو 2012, 9:54 pm

شكرا لمرورك الطيب محمد

وجزاك الله خير الجزاء
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shmmmm.forumarabia.com
????
زائر




الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - (علم الجرح والتعديل(4)) Empty
مُساهمةموضوع: رد: الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - (علم الجرح والتعديل(4))   الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - (علم الجرح والتعديل(4)) I_icon_minitimeالأحد 13 مايو 2012, 6:47 pm

باااارك الله فيك وجزاك الله خيرااا

بوركت جهودك العظيمة

ننتظر المزيد مما هو مفيد

تحيااااتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
shaban
الإدارة
الإدارة
shaban


عدد المساهمات : 17315
نقاط : 26579
تاريخ التسجيل : 20/11/2011
العمر : 45

الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - (علم الجرح والتعديل(4)) Empty
مُساهمةموضوع: رد: الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - (علم الجرح والتعديل(4))   الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - (علم الجرح والتعديل(4)) I_icon_minitimeالإثنين 14 مايو 2012, 9:32 pm

شكرا لمرورك الطيب بسمة

وجزاك الله خير الجزاء
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shmmmm.forumarabia.com
 
الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - (علم الجرح والتعديل(4))
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - (علم الجرح والتعديل(1))
» الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - (علم الجرح والتعديل(2))
» الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - (علم الجرح والتعديل(3))
» الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - ( ألفاظ الجرح والتعديل ومراتبها)
» الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - علوم الحديث بالمعنى العام

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات بهجة النفوس الاسلامية :: أقسام العلوم الشرعية :: الحديث الشريف والاعجاز العلمي-
انتقل الى:  
المواضيع الأخيرة
» رسائل للروح
الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - (علم الجرح والتعديل(4)) I_icon_minitimeالأربعاء 12 أغسطس 2020, 8:49 pm من طرف shaban

» استمع للشيخ حسن صالح صاحب الصوت الجميل
الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - (علم الجرح والتعديل(4)) I_icon_minitimeالخميس 30 نوفمبر 2017, 3:25 pm من طرف احمد المصرى

» الرجوع الى القران الكريم
الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - (علم الجرح والتعديل(4)) I_icon_minitimeالخميس 30 نوفمبر 2017, 3:07 pm من طرف احمد المصرى

» هذا الطفل يقوم الليل
الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - (علم الجرح والتعديل(4)) I_icon_minitimeالخميس 24 أغسطس 2017, 2:59 am من طرف shaban

» روائع الاعجاز النفسي - من أسرار السعادة
الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - (علم الجرح والتعديل(4)) I_icon_minitimeالثلاثاء 08 أغسطس 2017, 2:09 am من طرف shaban

» الوسائل النبوية فى كسب قلوب البرية(7)
الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - (علم الجرح والتعديل(4)) I_icon_minitimeالإثنين 07 أغسطس 2017, 10:41 pm من طرف shaban

» تفسير القران الكريم للشيخ ابو بكر الجزائرى
الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - (علم الجرح والتعديل(4)) I_icon_minitimeالأربعاء 01 فبراير 2017, 5:37 pm من طرف احمد المصرى

» عشرة نساء لا ينساهن الرجل
الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - (علم الجرح والتعديل(4)) I_icon_minitimeالأحد 29 يناير 2017, 8:19 am من طرف shaban

» الالتزام بمنهج اهل السنه
الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - (علم الجرح والتعديل(4)) I_icon_minitimeالخميس 15 ديسمبر 2016, 5:51 pm من طرف احمد المصرى

» التلاوة التى هزت أركااااان الهند (2016) شيئ يفووووق الخياااال لملك المقامات وقارئ شباب العالم الاول
الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - (علم الجرح والتعديل(4)) I_icon_minitimeالخميس 15 ديسمبر 2016, 5:47 pm من طرف احمد المصرى

» فديو للشيخ ابو اسحاق الحوينى
الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - (علم الجرح والتعديل(4)) I_icon_minitimeالخميس 15 ديسمبر 2016, 5:43 pm من طرف احمد المصرى

» لكل قاتل قتله
الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - (علم الجرح والتعديل(4)) I_icon_minitimeالخميس 08 ديسمبر 2016, 11:58 pm من طرف احمد المصرى

» الصلاة على النبى صل الله عليه وسلم
الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - (علم الجرح والتعديل(4)) I_icon_minitimeالجمعة 14 أكتوبر 2016, 2:50 pm من طرف احمد المصرى

» الاعجاز فى القران الكريم
الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - (علم الجرح والتعديل(4)) I_icon_minitimeالجمعة 14 أكتوبر 2016, 2:09 pm من طرف احمد المصرى

» لا ادرى
الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - (علم الجرح والتعديل(4)) I_icon_minitimeالأربعاء 06 يناير 2016, 5:34 pm من طرف احمد المصرى

» الحديث الثانى من الاربعين النوويه
الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - (علم الجرح والتعديل(4)) I_icon_minitimeالأربعاء 06 يناير 2016, 4:31 pm من طرف احمد المصرى

» معا لنصرة المسجد الاقصى وتحريره
الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - (علم الجرح والتعديل(4)) I_icon_minitimeالأربعاء 30 ديسمبر 2015, 2:46 am من طرف احمد المصرى

» تحكيم شرع الله
الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - (علم الجرح والتعديل(4)) I_icon_minitimeالأربعاء 30 ديسمبر 2015, 12:41 am من طرف احمد المصرى

»  تحكيم شرع الله عزوجل
الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - (علم الجرح والتعديل(4)) I_icon_minitimeالثلاثاء 29 ديسمبر 2015, 11:56 pm من طرف احمد المصرى

» القدس رمز الأمة
الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - (علم الجرح والتعديل(4)) I_icon_minitimeالثلاثاء 24 نوفمبر 2015, 5:49 pm من طرف احمد المصرى

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
shaban - 17315
الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - (علم الجرح والتعديل(4)) Vote_rcap1الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - (علم الجرح والتعديل(4)) Voting_bar1الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - (علم الجرح والتعديل(4)) Vote_lcap 
اريج الجنة - 5330
الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - (علم الجرح والتعديل(4)) Vote_rcap1الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - (علم الجرح والتعديل(4)) Voting_bar1الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - (علم الجرح والتعديل(4)) Vote_lcap 
محمد - 2800
الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - (علم الجرح والتعديل(4)) Vote_rcap1الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - (علم الجرح والتعديل(4)) Voting_bar1الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - (علم الجرح والتعديل(4)) Vote_lcap 
الشافعي - 1989
الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - (علم الجرح والتعديل(4)) Vote_rcap1الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - (علم الجرح والتعديل(4)) Voting_bar1الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - (علم الجرح والتعديل(4)) Vote_lcap 
زهرة الفردوس - 281
الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - (علم الجرح والتعديل(4)) Vote_rcap1الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - (علم الجرح والتعديل(4)) Voting_bar1الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - (علم الجرح والتعديل(4)) Vote_lcap 
الرحال - 163
الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - (علم الجرح والتعديل(4)) Vote_rcap1الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - (علم الجرح والتعديل(4)) Voting_bar1الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - (علم الجرح والتعديل(4)) Vote_lcap 
محمد احمد غيث - 130
الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - (علم الجرح والتعديل(4)) Vote_rcap1الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - (علم الجرح والتعديل(4)) Voting_bar1الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - (علم الجرح والتعديل(4)) Vote_lcap 
هايدي - 116
الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - (علم الجرح والتعديل(4)) Vote_rcap1الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - (علم الجرح والتعديل(4)) Voting_bar1الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - (علم الجرح والتعديل(4)) Vote_lcap 
احمد المصرى - 61
الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - (علم الجرح والتعديل(4)) Vote_rcap1الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - (علم الجرح والتعديل(4)) Voting_bar1الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - (علم الجرح والتعديل(4)) Vote_lcap 
معتز - 50
الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - (علم الجرح والتعديل(4)) Vote_rcap1الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - (علم الجرح والتعديل(4)) Voting_bar1الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - (علم الجرح والتعديل(4)) Vote_lcap 
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم

.: عدد زوار المنتدى :.

ضع اميلك ليصلك كل ما هو جديد:

لا تنسى الضغط على رابط التفعيل فى بريدك لاتمام الاشتراك

منتديات بهجة النفوس الاسلامية

[جميع ما يطرح في منتديات بهجة النفوس الإسلامية لا يعبر عن رأي الإدارة بالضروري ،وإنما يعبر عن رأي الكاتب ]

للتسجيل اضغط هـنـا

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More