منتديات بهجة النفوس الاسلامية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدي اسلامي على مذهب اهل السنة والجماعه
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - ( الاعتبار والمتابعات والشواهد)

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
shaban
الإدارة
الإدارة
shaban


عدد المساهمات : 17315
نقاط : 26579
تاريخ التسجيل : 20/11/2011
العمر : 45

الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - ( الاعتبار والمتابعات والشواهد) Empty
مُساهمةموضوع: الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - ( الاعتبار والمتابعات والشواهد)   الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - ( الاعتبار والمتابعات والشواهد) I_icon_minitimeالخميس 10 مايو 2012, 1:43 pm

الاعتبار والمتابعات والشواهد


"كتب أخر للتخاريج":
وهناك عدا ما ذكرت "تحفة الراوي في تخريج أحديث البيضاوي" وتخريج "أحاديث أصول البزدوي" لقاسم بن قطلوبغا الحنفي، وتخريج أحاديث "شرح السعد" و"شرح المواقف" وهما للسيوطي، وتخريج أحاديث "منهاج الأصول" لشيخ الإسلام عمر بن علي الأنصاري، وتخريج "أحاديث شرح الرضي على الكافية" لعبد القادر البغدادي, وقد اطلعت على هذه التخاريج وكلها مخطوطة وتخريج أحاديث "شرح الشفا" للحافظ السيوطي وهو مطبوع.
وهكذا نرى أن كتب التخاريج قد أسهمت إلى درجة كبيرة في التنبيه إلى الموضوعات والإسرائيليات، وما على شاكلتها، ولو أن هذه التخاريج التي لم تطبع وجدت من يطبعها لكان في ذلك خدمة تشكر للحقيقة والبحث ولما وقع الكثيرون في خطأ ذكر الموضوعات من غير بيانها اعتمادا على وجودها في كتب العلوم.
"الاعتبار والمتابعات والشواهد":
هذا النوع من الأنواع التي يذكرها علماء علوم الحديث في تصانيفهم ومؤلفاتهم وإيراد العنوان على هذا الوضع يوهم أن الاعتبار قسيم للمتابعات والشواهد وليس الأمر كذلك.
وإنما الاعتبار: هو البحث في طرق الأحاديث والمرويات ليتوصل بذلك إلى معرفة الحديث أتفرد به راويه أم لا؟ وأهو معروف أم لا؟
وذلك بأن يأتي إلى حديث لبعض الرواة فيعتبره بروايات غيره من

الرواة بسبر طرق الحديث1 ليعرف أشاركه في ذلك الحديث راو غيره فرواه عن شيخه أم لا؟ فإن لم يكن فينظر هل تابع أحد شيخ شيخه في روايته فرواه عمن روى عنه؟ وهكذا إلى آخر الإسناد وتلك هي المتابعة.
فإن لم يكن فينظر: هل أتى بمعناه حديث آخر؟ وهو الشاهد، فإن لم يكن فالحديث فرد، ومن ثم نرى أن الاعتبار ليس قسيما2 للمتابع، والشاهد، بل هو الوسيلة للتوصل إليهما.
ولما كان المثال هو الذي يوضح الممثل له فقد جرى أئمة علوم الحديث على توضيح ذلك بالمثال فمثال الاعتبار: أنه يروي حماد بن سلمة مثلا حديثا لا يتابع عليه عن أيوب3، عن ابن سيرين4، عن أبي هريرة عن النبي -صلى الله عليه وسلم، فينظر: هل رواه ثقة غير أيوب عن ابن سيرين؟ فإن لم يوجد ثقة غيره فينظر: هل رواه غير ابن سيرين عن أبي هريرة رضي الله عنه، فإن لم يوجد فينظر هل رواه صحابي آخر غير أبي هريرة عن النبي -صلى الله عليه وسلم؟ فأي ذلك وجد علم به أن له أصلا يرجع إليه، وإن لم يوجد شيء من ذلك فلا أصل له.
__________
1 السير هو التتبع والاختبار والنظر، ويكون بالنظر في الجوامع، والمسانيد، والمعاجم, والمشيخات, والفوائد، والأجزاء؛ كما قال ابن الصلاح في "علومه", والمراد بالجوامع: الكتب التي جمعت فيها الأحاديث على ترتيب أبواب الفقه كالكتب الستة والموطأ، أو على ترتيب الحروف الهجائية في ترتيب الأبواب كالبدء بكتاب الإيمان، ثم كتاب البر، ثم كتاب الثواب وهكذا, كما فعل ابن الأثير في "جامع الأصول", أو ترتيب متون الأحاديث كما فعل السيوطي في "الجامع الصغير", والمراد بالمسانيد ما جمع فيه مسند كل صحابي على حدة صحيحا أم ضعيفا، وبالمعاجم: ما ذكرت فيه الأحاديث على ترتيب الصحابة أو الشيوخ، أو البلدان، أو غير ذلك، والغالب أن يكونوا مرتبين على حروف الهجاء وبالمشيخات: الكتب التي تشتمل على ذكر الشيوخ الذين لقيهم المؤلف وأخذ عنهم، أو أجازوه وإن لم يلقهم، وبالأجزاء ما دون فيه حديث شخص واحد من الأئمة المعروفين، أو مادة واحدة من أحاديث جماعة. "شرح شرح النخبة ص94".
2 القسيم هو القسم المقابل.
3 أيوب: هو ابن أبي تميمة السختياني ثقة ثبت حجة.
4 هو التابعي الجليل محمد بن سيرين.


ثم بين المثال بما هو موجود بالفعل في بعض كتب الحديث المعتمدة وذلك كالحديث الذي رواه الترمذي عن طريق حماد بن سلمة، عن أيوب، عن ابن سرين، عن أبي هريرة، أراه رفعه "أحبب حبيبك هونا". الحديث, قال الترمذي: غريب، لا نعرفه بهذا الإسناد إلا من هذا الوجه أي من وجه يثبت, وإلا فقد رواه الحسن بن دينار عن ابن سيرين والحسن متروك الحديث لا يصلح للمتابعات.
والمتابعة: أن يرويه عن أيوب غير حماد، وهذه المتابعة التامة، وهي التي تكون في أول السند أي من جهة الإمام الراوي فإن لم يروه عن أيوب غير حماد ولكن رواه عن ابن سيرين غير أيوب، أو عن أبي هريرة، غير ابن سيرين، أو عن النبي -صلى الله عليه وسلم- صحابي غير أبي هريرة, فكل هذا يسمى متابعة ولكنها قاصرة؛ لأنها تقصر عن المتابعة الأولى بحسب بعدها منها، قال ابن الصلاح، وتسمى المتابعة شاهدا أيضا.
والشاهد: أن يروي حديث آخر بمعناه، ولا تسمى هذه متابعة.
وهذا الذي ذكرناه في تعريف المتابعة والشاهد هو ما ذكره الإمام الشيخ أبو عمرو بن الصلاح في "علوم الحديث" وتبعه النووي وغيره.
وبالتأمل فيه نرى أن ابن الصلاح خص المتابعة بما كان باللفظ سواء كان من رواية ذلك الصحابي أم لا، والشاهد: خصه بما كان بالمعنى سواء أكان عن ذلك الصحابي أم لا, وقيل: الشاهد أعم من أن يكون باللفظ أو بالمعنى.
وقد جاء الإمام الحافظ ابن حجر فخالف ابن الصلاح في هذا واعتبر المتابعة فيما إذا كانت عن ذلك الصحابي الذي روى الحديث المتابع -بفتح الباء الموحدة- سواء أكانت باللفظ أم بالمعنى، واعتبر الشاهد فيما إذا كان عن صحابي آخر سواء أكان باللفظ أم

بالمعنى، وهذه المسألة إحدى مسائل الخلاف بين الشيخ ابن حجر والشيخ أبي عمرو بن الصلاح, وسبقت مسألة أخرى فقد جعل الإمام أبو عمرو الشاذ والمنكر شيئا واحدا وفرق بينهما الحافظ كما ذكرنا فيما سبق, فليكن أهل العلم وطلبة الحديث على بينة من هذا, وقد ضرب الحافظ ابن حجر مثالا يوضح ما أراده غاية التوضيح فقال -رحمه الله تعالى: مثال ما اجتمع فيه المتابعة التامة، والقاصرة، والشاهد:
ما رواه الشافعي في الأم عن مالك، عن عبد الله بن دينار, عن ابن عمر أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال: $"الشهر تسع وعشرون، فلا تصوموا حتى ترو الهلال ولا تفطروا حتى تروه، فإن غم عليكم فأكملوا العدة ثلاثين".
فهذا الحديث بهذا اللفظ ظن قوم أن الشافعي تفرد به عن مالك فعدوه في غرائبه1؛ لأن أصحاب2 مالك رووه عنه بهذا الإسناد بلفظ: "فإن غم عليكم فاقدروا له" , لكن وجدنا للشافعي متابعا وهو عبد الله بن مسلمة القعنبي3 كذا أخرجه البخاري عنه عن مالك4، وهذه متابعة تامة.
ووجدنا له متابعة قاصرة في صحيح ابن خزيمة من رواية عاصم بن محمد عن أبيه محمد بن زيد عن جده عبد الله بن عمر: "فأكملوا ثلاثين" وفي صحيح مسلم من رواية عبيد الله بن عمر عن نافع عن ابن عمر بلفظ: "فاقدروا ثلاثين".
__________
1 الغرائب جمع غريب وهو الحديث الذي ينفرد به بعض الرواة أو الحديث الذي ينفرد فيه بعضهم بأمر لا يذكره فيه غيره، إما في متنه أو في إسناده.
2 أي أصحابه الآخذون عنه وهم تلاميذه.
3 مسلمة -بفتح الميم وسكون السين المهملة وفتح اللام- والقعنبي نسبة إلى جده قعنب وهو بفتح القاف وسكون العين المهملة، وفتح النون آخره باء موحدة. ومعناه في الأصل الأسد والشديد الصلب، كان ابن معين وابن المديني لا يقدمان عليه في الموطأ أحدا مات سنة إحدى وعشرين ومائتين بمكة.
4 كتاب الصيام, باب: إذا رأيتم الهلال فصوموا.


قال الحافظ: ووجدنا له شاهدا رواه النسائي من رواية محمد بن حنين1 عن ابن عباس عن النبي -صلى الله عليه وسلم- فذكر مثل حديث عبد الله بن دينار عن ابن عمر بلفظه سواء2 ورواه البخاري من رواية محمد بن زياد عن أبي هريرة بلفظ: "فإن أغمى عليكم فأكملوا عدة شعبان ثلاثين" , وذلك شاهد بالمعنى.
وقد وافق الحافظ ابن الصلاح في أنه قد يطلق على الشاهد، والعكس أي وقد يطلق الشاهد على المتابع فلا فرق بينهما إلا بغلبة استعمال الشاهد في أحد معنييه عند قوم، وكثرة استعمال المتابع عند آخرين قال: والأمر سهل، إذ المقصود الذي هو التقوية حاصل بكل منهما سواء أكان متابعا، أم شاهدا.
قال الحافظ: وخص قوم المتابعة بما حصل باللفظ سواء أكان من رواية ذلك الصحابي أم لا، والشاهد بما حصل بالمعنى كذلك أي سواء أكان من رواية ذلك الصحابي أم لا.
ومراده بالقوم: الإمام ابن الصلاح ومن تبعه.
وإذا قلنا العلماء في مثل هذا الحديث: تفرد به أبو هريرة عن النبي -صلى الله عليه وسلم- أو تفرد به ابن سيرين عن أبي هريرة، أو تفرد به أيوب عن ابن سيرين، أو حماد عن أيوب، كان مشعرا بانتفاء وجود المتابعات فيه وإذا انتفت المتابعات مع الشواهد فحكمه ما سبق في الشاذ من التفصيل أقول: يعني إن كان راويه ثقة ولم يخالف من هو أوثق منه فهو مقبول، وإن خالف من هو أوثق منه أو أولى منه فهو الشاذ المردود، ومقابله يسمى المحفوظ.
__________
1 محمد بن حنين -بضم الحاء المهملة وفتح النون وسكون الياء آخره نون- هو المكي وهو مقبول من الطبقة الرابعة، روى له النسائي.
2 أي اللفظان متوافقان ومتماثلان.


ومما ينبغي أن يعلم أنه يقبل في المتابعات والشواهد رواية من لا يحتج به لأن شأن المتابعات والشواهد مبني على التسامح، ولا يصلح لذلك كل ضعيف، لأن الضعيف قسمان:
1- ضعيف يعتبر به.
2- وضعيف لا يعتبر به.
وسيأتي بيان ذلك في ألفاظ الجرح والتعديل إن شاء الله تعالى.
والخلاصة: أن الاعتبار ليس قسيما للمتابعات، والشواهد، وإنما هي الطريقة أو الوسيلة التي يتوصل بها إلى معرفة، هل للحديث متابع أو شاهد؟ 1
فائدة: المتابعة مصدر تابع يتابع متابعة فهي العلاقة التي بين المتابِع -بكسر الباء الموحدة- والمتابَع -بفتح الباء الموحدة- والمتابِع -بكسر الباء- هو الراوي الموافق لغيره، والمتابَع -بفتح الباء- هو الراوي الذي وافقه غيره والله أعلم.
__________
1 انظر شرح شرح نخبة الفكر للقاري من ص89-93، والتقريب بشرحه "التدريب" من ص153-156، واختصار علوم الحديث ص59-60.




الوَسيط في عُلوم ومُصْطلح الحَديث

محمد بن محمد بن سويلم أبو شُهبة (المتوفى: 1403هـ)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shmmmm.forumarabia.com
زائر
زائر




الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - ( الاعتبار والمتابعات والشواهد) Empty
مُساهمةموضوع: رد: الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - ( الاعتبار والمتابعات والشواهد)   الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - ( الاعتبار والمتابعات والشواهد) I_icon_minitimeالخميس 10 مايو 2012, 5:15 pm

~\\~ جزيت الفردوس شعبااان ~\\~
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
shaban
الإدارة
الإدارة
shaban


عدد المساهمات : 17315
نقاط : 26579
تاريخ التسجيل : 20/11/2011
العمر : 45

الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - ( الاعتبار والمتابعات والشواهد) Empty
مُساهمةموضوع: رد: الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - ( الاعتبار والمتابعات والشواهد)   الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - ( الاعتبار والمتابعات والشواهد) I_icon_minitimeالخميس 10 مايو 2012, 9:25 pm

شكرا لمرورك الطيب نهاد

وبارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shmmmm.forumarabia.com
محمد
مشرف عام محمد


عدد المساهمات : 2800
نقاط : 2930
تاريخ التسجيل : 21/11/2011

الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - ( الاعتبار والمتابعات والشواهد) Empty
مُساهمةموضوع: رد: الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - ( الاعتبار والمتابعات والشواهد)   الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - ( الاعتبار والمتابعات والشواهد) I_icon_minitimeالخميس 10 مايو 2012, 9:45 pm

الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - ( الاعتبار والمتابعات والشواهد) 11482934213504317611mg7
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shmmmm.forumarabia.com
shaban
الإدارة
الإدارة
shaban


عدد المساهمات : 17315
نقاط : 26579
تاريخ التسجيل : 20/11/2011
العمر : 45

الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - ( الاعتبار والمتابعات والشواهد) Empty
مُساهمةموضوع: رد: الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - ( الاعتبار والمتابعات والشواهد)   الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - ( الاعتبار والمتابعات والشواهد) I_icon_minitimeالخميس 10 مايو 2012, 10:28 pm

شكرا لمرورك الطيب محمد

وبارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shmmmm.forumarabia.com
????
زائر




الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - ( الاعتبار والمتابعات والشواهد) Empty
مُساهمةموضوع: رد: الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - ( الاعتبار والمتابعات والشواهد)   الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - ( الاعتبار والمتابعات والشواهد) I_icon_minitimeالأحد 13 مايو 2012, 6:52 pm

باااارك الله فيك وجزاك الله خيرااا

بوركت جهودك العظيمة

ننتظر المزيد مما هو مفيد

تحيااااتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
shaban
الإدارة
الإدارة
shaban


عدد المساهمات : 17315
نقاط : 26579
تاريخ التسجيل : 20/11/2011
العمر : 45

الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - ( الاعتبار والمتابعات والشواهد) Empty
مُساهمةموضوع: رد: الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - ( الاعتبار والمتابعات والشواهد)   الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - ( الاعتبار والمتابعات والشواهد) I_icon_minitimeالإثنين 14 مايو 2012, 9:33 pm

شكرا لمرورك الطيب بسمة

وجزاك الله خير الجزاء
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shmmmm.forumarabia.com
 
الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - ( الاعتبار والمتابعات والشواهد)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - ( الاعتبار والمتابعات والشواهد)
» الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - علوم الحديث بالمعنى العام
» الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - (أقسام الحديث من حيث القبول والرد)
» الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - (أقسام الحديث الصحيح وحكمه)
» الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - (أقسام الحديث من حيث القبول والرد)

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات بهجة النفوس الاسلامية :: أقسام العلوم الشرعية :: الحديث الشريف والاعجاز العلمي-
انتقل الى:  
المواضيع الأخيرة
» رسائل للروح
الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - ( الاعتبار والمتابعات والشواهد) I_icon_minitimeالأربعاء 12 أغسطس 2020, 8:49 pm من طرف shaban

» استمع للشيخ حسن صالح صاحب الصوت الجميل
الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - ( الاعتبار والمتابعات والشواهد) I_icon_minitimeالخميس 30 نوفمبر 2017, 3:25 pm من طرف احمد المصرى

» الرجوع الى القران الكريم
الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - ( الاعتبار والمتابعات والشواهد) I_icon_minitimeالخميس 30 نوفمبر 2017, 3:07 pm من طرف احمد المصرى

» هذا الطفل يقوم الليل
الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - ( الاعتبار والمتابعات والشواهد) I_icon_minitimeالخميس 24 أغسطس 2017, 2:59 am من طرف shaban

» روائع الاعجاز النفسي - من أسرار السعادة
الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - ( الاعتبار والمتابعات والشواهد) I_icon_minitimeالثلاثاء 08 أغسطس 2017, 2:09 am من طرف shaban

» الوسائل النبوية فى كسب قلوب البرية(7)
الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - ( الاعتبار والمتابعات والشواهد) I_icon_minitimeالإثنين 07 أغسطس 2017, 10:41 pm من طرف shaban

» تفسير القران الكريم للشيخ ابو بكر الجزائرى
الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - ( الاعتبار والمتابعات والشواهد) I_icon_minitimeالأربعاء 01 فبراير 2017, 5:37 pm من طرف احمد المصرى

» عشرة نساء لا ينساهن الرجل
الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - ( الاعتبار والمتابعات والشواهد) I_icon_minitimeالأحد 29 يناير 2017, 8:19 am من طرف shaban

» الالتزام بمنهج اهل السنه
الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - ( الاعتبار والمتابعات والشواهد) I_icon_minitimeالخميس 15 ديسمبر 2016, 5:51 pm من طرف احمد المصرى

» التلاوة التى هزت أركااااان الهند (2016) شيئ يفووووق الخياااال لملك المقامات وقارئ شباب العالم الاول
الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - ( الاعتبار والمتابعات والشواهد) I_icon_minitimeالخميس 15 ديسمبر 2016, 5:47 pm من طرف احمد المصرى

» فديو للشيخ ابو اسحاق الحوينى
الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - ( الاعتبار والمتابعات والشواهد) I_icon_minitimeالخميس 15 ديسمبر 2016, 5:43 pm من طرف احمد المصرى

» لكل قاتل قتله
الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - ( الاعتبار والمتابعات والشواهد) I_icon_minitimeالخميس 08 ديسمبر 2016, 11:58 pm من طرف احمد المصرى

» الصلاة على النبى صل الله عليه وسلم
الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - ( الاعتبار والمتابعات والشواهد) I_icon_minitimeالجمعة 14 أكتوبر 2016, 2:50 pm من طرف احمد المصرى

» الاعجاز فى القران الكريم
الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - ( الاعتبار والمتابعات والشواهد) I_icon_minitimeالجمعة 14 أكتوبر 2016, 2:09 pm من طرف احمد المصرى

» لا ادرى
الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - ( الاعتبار والمتابعات والشواهد) I_icon_minitimeالأربعاء 06 يناير 2016, 5:34 pm من طرف احمد المصرى

» الحديث الثانى من الاربعين النوويه
الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - ( الاعتبار والمتابعات والشواهد) I_icon_minitimeالأربعاء 06 يناير 2016, 4:31 pm من طرف احمد المصرى

» معا لنصرة المسجد الاقصى وتحريره
الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - ( الاعتبار والمتابعات والشواهد) I_icon_minitimeالأربعاء 30 ديسمبر 2015, 2:46 am من طرف احمد المصرى

» تحكيم شرع الله
الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - ( الاعتبار والمتابعات والشواهد) I_icon_minitimeالأربعاء 30 ديسمبر 2015, 12:41 am من طرف احمد المصرى

»  تحكيم شرع الله عزوجل
الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - ( الاعتبار والمتابعات والشواهد) I_icon_minitimeالثلاثاء 29 ديسمبر 2015, 11:56 pm من طرف احمد المصرى

» القدس رمز الأمة
الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - ( الاعتبار والمتابعات والشواهد) I_icon_minitimeالثلاثاء 24 نوفمبر 2015, 5:49 pm من طرف احمد المصرى

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
shaban - 17315
الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - ( الاعتبار والمتابعات والشواهد) Vote_rcap1الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - ( الاعتبار والمتابعات والشواهد) Voting_bar1الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - ( الاعتبار والمتابعات والشواهد) Vote_lcap 
اريج الجنة - 5330
الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - ( الاعتبار والمتابعات والشواهد) Vote_rcap1الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - ( الاعتبار والمتابعات والشواهد) Voting_bar1الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - ( الاعتبار والمتابعات والشواهد) Vote_lcap 
محمد - 2800
الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - ( الاعتبار والمتابعات والشواهد) Vote_rcap1الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - ( الاعتبار والمتابعات والشواهد) Voting_bar1الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - ( الاعتبار والمتابعات والشواهد) Vote_lcap 
الشافعي - 1989
الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - ( الاعتبار والمتابعات والشواهد) Vote_rcap1الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - ( الاعتبار والمتابعات والشواهد) Voting_bar1الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - ( الاعتبار والمتابعات والشواهد) Vote_lcap 
زهرة الفردوس - 281
الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - ( الاعتبار والمتابعات والشواهد) Vote_rcap1الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - ( الاعتبار والمتابعات والشواهد) Voting_bar1الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - ( الاعتبار والمتابعات والشواهد) Vote_lcap 
الرحال - 163
الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - ( الاعتبار والمتابعات والشواهد) Vote_rcap1الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - ( الاعتبار والمتابعات والشواهد) Voting_bar1الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - ( الاعتبار والمتابعات والشواهد) Vote_lcap 
محمد احمد غيث - 130
الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - ( الاعتبار والمتابعات والشواهد) Vote_rcap1الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - ( الاعتبار والمتابعات والشواهد) Voting_bar1الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - ( الاعتبار والمتابعات والشواهد) Vote_lcap 
هايدي - 116
الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - ( الاعتبار والمتابعات والشواهد) Vote_rcap1الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - ( الاعتبار والمتابعات والشواهد) Voting_bar1الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - ( الاعتبار والمتابعات والشواهد) Vote_lcap 
احمد المصرى - 61
الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - ( الاعتبار والمتابعات والشواهد) Vote_rcap1الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - ( الاعتبار والمتابعات والشواهد) Voting_bar1الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - ( الاعتبار والمتابعات والشواهد) Vote_lcap 
معتز - 50
الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - ( الاعتبار والمتابعات والشواهد) Vote_rcap1الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - ( الاعتبار والمتابعات والشواهد) Voting_bar1الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - ( الاعتبار والمتابعات والشواهد) Vote_lcap 
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم

.: عدد زوار المنتدى :.

ضع اميلك ليصلك كل ما هو جديد:

لا تنسى الضغط على رابط التفعيل فى بريدك لاتمام الاشتراك

منتديات بهجة النفوس الاسلامية

[جميع ما يطرح في منتديات بهجة النفوس الإسلامية لا يعبر عن رأي الإدارة بالضروري ،وإنما يعبر عن رأي الكاتب ]

للتسجيل اضغط هـنـا

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More