منتديات بهجة النفوس الاسلامية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدي اسلامي على مذهب اهل السنة والجماعه
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - ( هل يجزئ التعديل على الإبهام)

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
shaban
الإدارة
الإدارة
shaban


عدد المساهمات : 17315
نقاط : 26579
تاريخ التسجيل : 20/11/2011
العمر : 45

الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - ( هل يجزئ التعديل على الإبهام) Empty
مُساهمةموضوع: الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - ( هل يجزئ التعديل على الإبهام)   الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - ( هل يجزئ التعديل على الإبهام) I_icon_minitimeالخميس 10 مايو 2012, 1:57 pm

هل يجزئ التعديل على الإبهام


مدخل
"هل يجزئ التعديل على الإبهام؟ ":
إذا قال الراوي: حدثني الثقة من غير تسمية لم يكتف بذلك فيما ذكره الخطيب البغدادي وغيره, وذلك لأنه قد يكون ثقة عنده وغيره قد اطلع على جرحه بما هو جارح عنده أو بالإجماع, فلا بد من تسميته حتى يعرف, بل إضرابه عن تسميته مريب يوقع في القلوب فيه ترددا في القلب، بل زاد الخطيب أنه لو صرح بأن كل شيوخه ثقات ثم روى عمن لم يسمه لم يعمل بتزكيته، لجواز أن يعرف إذا ذكره بغير العدالة.
وقيل: يكتفي بذلك مطلقا لو عينه؛ لأنه مأمون في الحالتين معا، فإن كان القائل لذلك عالما مجتهدا كمالك، والشافعي -وكثيرا ما يفعلان ذلك- كفى في حق موافقه في المذهب لا غيره عند بعض المحققين، قال ابن الصباغ: لأنه لم يورد ذلك احتجاجا بالخبر -أي الحديث- على غيره، بل يذكر لأصحابه قيام الحجة عنده على الحكم، وقد عرف هو من روى عنه ذلك واختاره إمام الحرمين، ورجحه الرافعي في

"شرح المسند" وفرضه في صدور ذلك من أهل التعديل1.
وقيل: لا يكفي أيضا حتى يقول: كل من أروي لكم ولم أسمه فهو عدل، وقد حكى العلامة مغلطاي2 عن تاريخ قرطبة أن بقي بن مخلد3 قال: كل من رويت عنه فهو ثقة قال الخطيب وقد يوجد في بعض من أبهموه الضعف لخفاء حاله كرواية مالك عن عبد الكريم بن أبي المخارق.
__________
1 المرجع السابق ص205، 206.
2 مغلطاي: بضم الميم، وسكون الغين المعجمة، وفتح اللام والطاء الممدودة هو علاء الدين بن قليج الإمام الحنفي المتوفى سنة اثنتين وستين وسبعمائة.
3 بقي: بفتح الباء الموحدة، وكسر القاف، آخره ياء مشددة و"مخلد" بفتح الميم واللام والخاء ساكنة بينهما الإمام الحافظ الأندلسي المتوفى سنة ست وسبعين ومائتين.

"فائدتان مهمتان":
"الأولى" لو قال نحو الشافعي: أخبرني من لا أتهم، فهو كقوله: أخبرني الثقة وقال الذهبي: ليس بتوثيق لأنه نفى التهمة، وليس فيه تعرض لإتقانه، ولا لأنه حجة قال ابن السبكي: وهذا صحيح غير أن هذا إذا وقع من الشافعي على مسألة دينية فهي والتوثيق سواء في أصل الحجة، وإن كان مدلول اللفظ لا يزيد على ما ذكره الذهبي فمن ثم خالفناه في مثل الشافعي، أما من ليس مثله فالأمر كما قال.
قال الزركشي: والعجب من اقتصاره على نقله عن الذهبي مع أن طوائف من فحول أصحابنا -يعني الشافعية- صرحوا بذلك منهم الصيرفي، والماوردي، والروياني.
"الثانية" قال الإمام ابن عبد البر: إذا قال مالك عن الثقة عن بكير بن عبد الله الأشج فالثقة مخرمه1 بن بكير.
وإذا قال: عن الثقة عن عمرو بن شعيب فهو عبد الله بن وهب،
__________
1 بفتح الميم والراء، وسكون الخاء المعجمة، بينهما كما في "المغني" وبكير: على صيغة المصغر.

وقيل: الزهري وقال النسائي: الذي يقول مالك في كتابه -يعني الموطأ- "الثقة عن بكير" يشبه أن يكون عمرو بن الحارث.
وقال غيره: كل ما في كتاب مالك: أخبرني من لا أتهم من أهل العلم فهو الليث بن سعد وقال أبو الحسن الأبري: سمعت بعض أهل الحديث يقول: إذا قال الشافعي: أخبرنا الثقة عن ابن أبي دؤيب، فهو ابن أبي فديك.
وإذا قال: أخبرنا الثقة عن الليث بن سعد فهو يحيى بن حسان، وإذا قال: أخبرنا الثقة عن الوليد بن كثير فهو أبو أسامة، وإذا قال: أخبرنا الثقة عن الأوزاعي فهو عمرو بن أبي سلمة.
وإذا قال: أخبرنا الثقة عن ابن جريج فهو مسلم بن خالد.
وإذا قال: أخبرنا الثقة عن صالح مولى التوأمة فهو إبراهيم بن يحيى.
ونقله غيره عن أبي حاتم الرازي.
وقال شيخ الإسلام ابن حجر في "تعجيل المنفعة برجال الأربعة":
إذا قال مالك: عن الثقة عن عمرو بن شعيب فقيل: هو عمرو بن الحارث أو ابن لهيعة: وعن الثقة عن بكر بن الأشج قيل: وهو مخرمة بن بكير.
وعن الثقة عن ابن عمر، هو نافع كما في موطأ ابن القاسم.
وإذا قال الشافعي: عن الثقة عن ليث بن سعد قال الربيع1: هو يحيى بن حسان وعن الثقة عن أسامة بن يزيد، هو إبراهيم بن يحيى، وعن
__________
1 هو الربيع: بفتح الراء المهملة وكسر الباء, هو ابن سليمان عبد الجبار الجيزي المرادي أبو محمد المصري المؤذن صاحب الشافعي ثقة من الحادية عشرة مات سنة سبعين ومائتين وله ست وتسعون سنة.

الثقة عن حميد، هو ابن علية1، وعن الثقة عن معمر، هو مطرف بن مازن، وعن الثقة عن الوليد بن كثير، هو أبو أسامة، وعن الثقة عن يحيى بن أبي كثير، لعله ابنه عبد الله بن يحيى، وعن الثقة عن يونس بن عبيد، عن الحسن، هو ابن علية وعن الثقة عن الزهري هو سفيان بن عيينة. انتهى.
وروينا في مسند الشافعي عن الأصم قال: سمعت الربيع يقول:
كان الشافعي إذا قال: أخبرني من لا أتهم، يريد به إبراهيم بن يحيى, وقد روى الشافعي قال: أخبرنا الثقة عن عبد الله بن الحارث، إن لم أكن سمعته من عبد الله بن الحارث عن مالك بن أنس عن يزيد بن قسيط عن سعيد بن المسيب أن عمر وعثمان قضيا في الملطاة2 نصف دية الموضحة.
قال الحافظ أبو الفضل الفلكي: الرجل الذي لم يسم الشافعي، هو أحمد بن حنبل.
وفي تاريخ ابن عساكر قال عبد الله بن أحمد: كل شيء في كتاب الشافعي، أخبرنا الثقة فهو أبي.
وقال شيخ الإسلام: يوجد في كلام الشافعي: أخبرني الثقة عن يحيى بن أبي كثير والشافعي لم يأخذ عن أحد ممن أدرك يحيى بن أبي كثير، فيحتمل أنه أراد بسنده عن يحيى قال: وذكر عبد الله بن أحمد أن الشافعي إذا قال: أخبرنا الثقة وذكر أحدا من العراقيين فهو يعني3
__________
1 "ابن علية" بضم العين المهملة، وفتح اللام، وفتح الياء المشددة واسمه إسماعيل بن إبراهيم بن مقسم ثقة حافظ وعلية أمه.
2 الملطاة -بكسر الميم وسكون اللام وفتح الطاء- ونسمي عند الحجازيين السمحاق وهي القشرة الرقيقة بين عظم الرأس ولحمه تمنع الشجة أن توضح، والمراد الشجة التي تبلغ الجلدة التي بين اللحم والعظم والموضحة: بفتح الضاد.
3 تدريب الراوي من ص206-208.

"هل الرواية عن رجل سماه تعتبر تعديلا؟ ":
إذا روى العدل عن رجل وسماه لم تجعل روايته عنه تعديلا منه له، عند أكثر العلماء من أهل الحديث وغيرهم.
وقال بعض أهل الحديث وبعض أصحاب الشافعي يعتبر ذلك تعديلا منه له، لأن ذلك يتضمن التعديل.
والصحيح الأول: لأنه يجوز أن يروي عن غير عدل، فلم يتضمن روايته عنه تعديله، وقد روي عن الشعبي أنه قال: حدثنا الحارث -يعني المعروف بالأعور- وكان شيعيا وأشهد بالله أنه كان كذابا.
وروى الحاكم وغيره عن أحمد بن حنبل أنه رأى يحيى بن معين، وهو يكتب صحيفة معمر عن أبان عن أنس فإذا اطلع عليه إنسان كتمه، فقال له أحمد: تكتب صحيفة معمر يعني عن أبان عن أنس -وتعلم أنها موضوعة؟! فقال: أكتبها وأعلم أنها موضوعة، حتى لا يجيء إنسان فيجعل بدل "أبان" ثابتا1, ويرويها عن معمر عن ثابت عن أنس: فأقول له: كذبت إنما هي عن معمر عن أبان لا عن ثابت.
وقيل: إن كان العدل الذي روى عنه لا يروي إلا عن عدل كانت روايته عنه تعديلا، وإلا فلا، واختاره الأصوليون: كالآمدي، وابن الحاجب وغيرهما2.
__________
1 هو ثابت البناني -بضم الباء وتخفيف النونين- ثقة عابد.
2 تدريب الراوي من ص208-209.

"هل يعتبر عمل العالم أو فتياه على وفق حديث تصحيحا له؟ ":
عمل العالم أو فتياه على وفق حديث رواه ليس حكما منه بصحته ولا بتعديل رواته لإمكان أن يكون ذلك منه احتياطا أو لدليل آخر وافق ذلك الخبر.
وصحح الآمدي وغيره من الأصوليين أنه حكم بصحته.
وقال إمام الحرمين: يعتبر تصحيحا له إن لم يكن في مسالك الاحتياط, وفرق الإمام ابن تيمية بين أن يعمل به في الترغيب والترهيب وبين أن يعمل به في غيرهما فأما الأول فلا يدل على تصحيحه بخلاف الثاني فإنه يدل على تصحيحه له.
أقول: وذلك لأن الحديث الضعيف يعمل به الترغيب والترهيب بخلاف الأحكام فإنها لا يعمل فيها إلا بالحديث الصحيح وما شاركه في الاحتجاج به وهو الحسن, وكذلك مخالفته لحديث لا تعتبر قدحا في صحته ولا في رواته، لإمكان أن يكون ذلك لمانع من معارض أو غيره.
وقد روى الإمام مالك في "الموطأ" حديث الخيار، ولم يعمل به لعمل أهل المدينة بخلافه، ولم يكن ذلك قدحا في نافع راويه.
وقال ابن كثير في القسم الأول نظر، إذا لم يكن في الباب غير ذلك الحديث وتعرض للاحتجاج به في فتياه أو حكمه، أو استشهد به عند العمل بمقتضاه وقد أجاب عن ذلك الإمام العراقي فقال: والجواب: أنه لا يلزم من كون ذلك الباب ليس فيه غير هذا الحديث أن لا يكون ثم دليل آخر من قياس، أو إجماع ولا يلزم المفتي أو الحاكم أن يذكر جميع أدلته بل ولا بعضها، ولعل له دليلا واستأنس بالحديث الوارد في الباب، وربما كان يرى العمل بالضعيف وتقديمه على القياس كما تقدم1.
وكذلك لا يدل على صحة الحديث أيضا -كما ذكره أهل الأصول- موافقة الإجماع له على الأصح لجواز أن يكون المستند غيره، وقيل: يدل، وكذلك بقاء خبر تتوفر الدواعي على إبطاله لا يدل على
__________
1 من علماء الحديث والفقه من يرى أن العمل بالحديث الضعيف أولى من العمل بالرأي والقياس، ومن هؤلاء الإمام أحمد -رحمه الله- فقد روي عنه أنه قال: "العمل بالحديث الضعيف أولى عندي من رأي الرجال", أقول وذلك بالشروط التي ذكرتها في الاحتجاج بالحديث الضعيف والله أعلم.

صحته، وقال الزيدية: يدل، وكذلك افتراق العلماء بين متأول للحديث، ومحتج به لا يدل على الصحة، وقال ابن السمعاني وقوم: يدل، لتضمنه له بالقبول، وأجيب باحتمال أنه تأوله على تقدير صحته فرضا لا على ثبوتها -أي الصحة- عنده.

"جهالة الراوي":
الجهالة ثلاثة أقسام:
1- جهالة العين: وذلك بان لا يروى عنه غير راو واحد فقط، ومن روى عنه عدلان عيناه ارتفعت جهالة عينه قال الخطيب: المجهول عند أهل الحديث من لم يعرفه العلماء، ولا يعرف حديثه إلا من جهة راو واحد.
وأقل ما يرفع الجهالة رواية اثنين مشهورين ونقل ابن عبد البر عن أهل الحديث نحوه وقد رد على الخطيب الشيخ الإمام ابن الصلاح بأن البخاري روى عن مرداس، الأسلمي ومسلم عن ربيعة بن كعب الأسلمي ولم يرو عنهما غير واحد، وهو قيس بن أبي حازم عن الأول، وأبو سلمة بن عبد الرحمن بن عوف عن الثاني.
ورد على ابن الصلاح الإمام النووي وصوب ما نقله الإمام الخطيب وقال: "ولا يصح الرد عليه بمرداس وربيعة: فإنهما صحابيان والصحابة كلهم عدول" يعني فلا يحتاج إلى رفع الجهالة عنهم بتعدد الرواة.
2- جهالة الحال ظاهرا وباطنا، وذلك بأن لا يزكيه ويشهد له بالعدالة عالمان معتبران من علماء الجرح والتعديل.
3- جهالة الحال باطنا دون الظاهر وهو ما يعرف بالمستور.

"حكم رواية المجهول":
قال ابن الصلاح وتبعه النووي:
رواية مجهول العدالة ظاهرا، وباطنا لا تقبل عند الجماهير يعني من المحدثين, والفقهاء، والأصوليين.
وقيل: تقبل مطلقا، وقيل: إن كان من روي عنه، فيهم من لا يروي عن غير عدل قبل وإلا فلا.
ورواية المستور وهو عدل الظاهر خفي الباطن أي مجهول العدالة باطنا، يحتج به بعض من رد رواية الأول وهو قول بعض الشافعية كسليم الرازي قال: لأن الإخبار مبني على حسن الظن بالراوي، ولأن رواية الأخبار تكون عند من يتعذر عليه معرفة العدالة في الباطن فاقتصر فيها على معرفة ذلك في الظهر بخلاف الشهادة فإنها تكون عند الحكام فلا يتعذر عليهم ذلك قال الشيخ ابن الصلاح: ويشبه أن يكون العمل على هذا في كثير من كتب الحديث المشهورة في جماعة من الرواة تقادم العهد بهم، وتعذرت خبرتهم باطنا، وكذلك صححه الشيخ النووي في "شرح المهذب".
وأما مجهول العين فقد لا يقبله بعض من يقبل مجهول العدالة، ورده هو الصحيح الذي عليه أكثر العلماء من أهل الحديث وغيرهم.
وقيل: يقبل مطلقا، وهو قول من لا يشترط في الراوي مزيدا على الإسلام.
وقيل: إن تفرد بالرواية عنه من لا يروي إلا عن عدل كابن مهدي، ويحيى بن سعيد القطان، واكتفينا في التعديل بواحد قبل وإلا فلا.
وقيل: إن كان مشهورا في غير العلم بالزهد كمالك بن دينار، أو

النجدة كعمرو بن معديكرب الزبيدي, قيل: وإلا فلا واختاره ابن عبد البر.
وقيل: إن زكاه أحد من أئمة الجرح والتعديل مع رواية واحد عنه قبل، وإلا فلا.
قال السيوطي: واختاره أبو الحسن بن القطان، وصححه شيخ الإسلام1.
__________
1 شرح شرح النخبة للقاري ص153.

"هل يقبل تعديل العبد والمرأة؟ ":
قال الإمام السيوطي في "تدريب الراوي": فرع في مسائل زادها المصنف -أي النووي- على ابن الصلاح:
المسألة الأولى: يقبل تعديل العبد والمرأة العارفين لقبول خبرهما وبذلك جزم الخطيب في "الكفاية" والرازي، والقاضي أبو بكر بعد أن حكى عن أكثر الفقهاء من أهل المدينة وغيرهم: أن لا يقبل في التعديل النساء لا في الرواية، ولا في الشهادة.
وقد استدل الخطيب على القبول بسؤال النبي -صلى الله عليه وسلم- بريرة عن عائشة في قصة الإفك قال: بخلاف الصبي المراهق فلا يقبل تعديله إجماعًا.
المسألة الثانية: ومن عرفت عينه وعدالته وجهل اسمه احتج به وفي الصحيحين من ذلك كثير كقولهم: ابن فلان، أو والد فلان، وقد جزم بذلك الخطيب في "الكفاية" ونقله عن القاضي أبي بكر الباقلاني، وعلله بأن الجهل باسمه لا يخل بالعلم بعدالته ومثله بحديث ثمامة بن حزن القشيري: سألت عائشة عن النبيذ؛ فقالت: هذه خادم رسول الله -صلى الله عليه وسلم- لجارية حبشية فسلها ... الحديث.
المسألة الثالثة: وإذا قال: أخبرنا فلان، أو فلان على الشك وهما

عدلان احتج به، لأنه قد عينهما، وتحقق سماعه لذلك الحديث من أحدهما، وكلاهما مقبول، قاله الخطيب، ومثله بحديث شعبة عن سلمة ابن كهيل عن أبي الزهراء، أو عن زيد بن وهب أن سويد بن غفلة دخل على علي بن أبي طالب فقال: "يا أمير المؤمنين! إني مررت بقوم يذكرون أبا بكر وعمر" ... الحديث.
وذلك لأن كلا من أبي الزهراء، وزيد بن وهب ثقة.
فإن جهلت عدالة أحدهما أو قال فلان أو غيره ولم يسمه لم يحتج به لاحتمال أن يكون المخبر المجهول1.
__________
1 تدريب الراوي بشرح تقريب النواوي ص213، 214.



الوَسيط في عُلوم ومُصْطلح الحَديث

محمد بن محمد بن سويلم أبو شُهبة (المتوفى: 1403هـ)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shmmmm.forumarabia.com
زائر
زائر




الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - ( هل يجزئ التعديل على الإبهام) Empty
مُساهمةموضوع: رد: الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - ( هل يجزئ التعديل على الإبهام)   الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - ( هل يجزئ التعديل على الإبهام) I_icon_minitimeالخميس 10 مايو 2012, 5:32 pm

~\\~ باارك الله فيك شعبااان

دمت موفقا بإذن الله ~\\~
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
shaban
الإدارة
الإدارة
shaban


عدد المساهمات : 17315
نقاط : 26579
تاريخ التسجيل : 20/11/2011
العمر : 45

الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - ( هل يجزئ التعديل على الإبهام) Empty
مُساهمةموضوع: رد: الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - ( هل يجزئ التعديل على الإبهام)   الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - ( هل يجزئ التعديل على الإبهام) I_icon_minitimeالخميس 10 مايو 2012, 9:27 pm

شكرا لمرورك الطيب نهاد

وبارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shmmmm.forumarabia.com
محمد
مشرف عام محمد


عدد المساهمات : 2800
نقاط : 2930
تاريخ التسجيل : 21/11/2011

الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - ( هل يجزئ التعديل على الإبهام) Empty
مُساهمةموضوع: رد: الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - ( هل يجزئ التعديل على الإبهام)   الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - ( هل يجزئ التعديل على الإبهام) I_icon_minitimeالخميس 10 مايو 2012, 9:47 pm

الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - ( هل يجزئ التعديل على الإبهام) 11482934213504317611mg7
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shmmmm.forumarabia.com
shaban
الإدارة
الإدارة
shaban


عدد المساهمات : 17315
نقاط : 26579
تاريخ التسجيل : 20/11/2011
العمر : 45

الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - ( هل يجزئ التعديل على الإبهام) Empty
مُساهمةموضوع: رد: الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - ( هل يجزئ التعديل على الإبهام)   الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - ( هل يجزئ التعديل على الإبهام) I_icon_minitimeالخميس 10 مايو 2012, 10:31 pm

شكرا لمرورك الطيب محمد

وبارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shmmmm.forumarabia.com
????
زائر




الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - ( هل يجزئ التعديل على الإبهام) Empty
مُساهمةموضوع: رد: الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - ( هل يجزئ التعديل على الإبهام)   الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - ( هل يجزئ التعديل على الإبهام) I_icon_minitimeالأحد 13 مايو 2012, 6:54 pm

باااارك الله فيك وجزاك الله خيرااا

بوركت جهودك العظيمة

ننتظر المزيد مما هو مفيد

تحيااااتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
shaban
الإدارة
الإدارة
shaban


عدد المساهمات : 17315
نقاط : 26579
تاريخ التسجيل : 20/11/2011
العمر : 45

الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - ( هل يجزئ التعديل على الإبهام) Empty
مُساهمةموضوع: رد: الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - ( هل يجزئ التعديل على الإبهام)   الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - ( هل يجزئ التعديل على الإبهام) I_icon_minitimeالإثنين 14 مايو 2012, 9:38 pm

شكرا لمرورك الطيب بسمة

وجزاك الله خير الجزاء
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shmmmm.forumarabia.com
 
الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - ( هل يجزئ التعديل على الإبهام)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - علوم الحديث بالمعنى العام
» الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - (أقسام الحديث من حيث القبول والرد)
» الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - (تقسيم الحديث من حيث نسبته إلى قائله)
» الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - (أقسام الحديث من حيث القبول والرد)
» الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - (أقسام الحديث الصحيح وحكمه)

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات بهجة النفوس الاسلامية :: أقسام العلوم الشرعية :: الحديث الشريف والاعجاز العلمي-
انتقل الى:  
المواضيع الأخيرة
» رسائل للروح
الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - ( هل يجزئ التعديل على الإبهام) I_icon_minitimeالأربعاء 12 أغسطس 2020, 8:49 pm من طرف shaban

» استمع للشيخ حسن صالح صاحب الصوت الجميل
الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - ( هل يجزئ التعديل على الإبهام) I_icon_minitimeالخميس 30 نوفمبر 2017, 3:25 pm من طرف احمد المصرى

» الرجوع الى القران الكريم
الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - ( هل يجزئ التعديل على الإبهام) I_icon_minitimeالخميس 30 نوفمبر 2017, 3:07 pm من طرف احمد المصرى

» هذا الطفل يقوم الليل
الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - ( هل يجزئ التعديل على الإبهام) I_icon_minitimeالخميس 24 أغسطس 2017, 2:59 am من طرف shaban

» روائع الاعجاز النفسي - من أسرار السعادة
الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - ( هل يجزئ التعديل على الإبهام) I_icon_minitimeالثلاثاء 08 أغسطس 2017, 2:09 am من طرف shaban

» الوسائل النبوية فى كسب قلوب البرية(7)
الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - ( هل يجزئ التعديل على الإبهام) I_icon_minitimeالإثنين 07 أغسطس 2017, 10:41 pm من طرف shaban

» تفسير القران الكريم للشيخ ابو بكر الجزائرى
الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - ( هل يجزئ التعديل على الإبهام) I_icon_minitimeالأربعاء 01 فبراير 2017, 5:37 pm من طرف احمد المصرى

» عشرة نساء لا ينساهن الرجل
الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - ( هل يجزئ التعديل على الإبهام) I_icon_minitimeالأحد 29 يناير 2017, 8:19 am من طرف shaban

» الالتزام بمنهج اهل السنه
الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - ( هل يجزئ التعديل على الإبهام) I_icon_minitimeالخميس 15 ديسمبر 2016, 5:51 pm من طرف احمد المصرى

» التلاوة التى هزت أركااااان الهند (2016) شيئ يفووووق الخياااال لملك المقامات وقارئ شباب العالم الاول
الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - ( هل يجزئ التعديل على الإبهام) I_icon_minitimeالخميس 15 ديسمبر 2016, 5:47 pm من طرف احمد المصرى

» فديو للشيخ ابو اسحاق الحوينى
الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - ( هل يجزئ التعديل على الإبهام) I_icon_minitimeالخميس 15 ديسمبر 2016, 5:43 pm من طرف احمد المصرى

» لكل قاتل قتله
الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - ( هل يجزئ التعديل على الإبهام) I_icon_minitimeالخميس 08 ديسمبر 2016, 11:58 pm من طرف احمد المصرى

» الصلاة على النبى صل الله عليه وسلم
الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - ( هل يجزئ التعديل على الإبهام) I_icon_minitimeالجمعة 14 أكتوبر 2016, 2:50 pm من طرف احمد المصرى

» الاعجاز فى القران الكريم
الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - ( هل يجزئ التعديل على الإبهام) I_icon_minitimeالجمعة 14 أكتوبر 2016, 2:09 pm من طرف احمد المصرى

» لا ادرى
الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - ( هل يجزئ التعديل على الإبهام) I_icon_minitimeالأربعاء 06 يناير 2016, 5:34 pm من طرف احمد المصرى

» الحديث الثانى من الاربعين النوويه
الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - ( هل يجزئ التعديل على الإبهام) I_icon_minitimeالأربعاء 06 يناير 2016, 4:31 pm من طرف احمد المصرى

» معا لنصرة المسجد الاقصى وتحريره
الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - ( هل يجزئ التعديل على الإبهام) I_icon_minitimeالأربعاء 30 ديسمبر 2015, 2:46 am من طرف احمد المصرى

» تحكيم شرع الله
الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - ( هل يجزئ التعديل على الإبهام) I_icon_minitimeالأربعاء 30 ديسمبر 2015, 12:41 am من طرف احمد المصرى

»  تحكيم شرع الله عزوجل
الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - ( هل يجزئ التعديل على الإبهام) I_icon_minitimeالثلاثاء 29 ديسمبر 2015, 11:56 pm من طرف احمد المصرى

» القدس رمز الأمة
الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - ( هل يجزئ التعديل على الإبهام) I_icon_minitimeالثلاثاء 24 نوفمبر 2015, 5:49 pm من طرف احمد المصرى

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
shaban - 17315
الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - ( هل يجزئ التعديل على الإبهام) Vote_rcap1الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - ( هل يجزئ التعديل على الإبهام) Voting_bar1الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - ( هل يجزئ التعديل على الإبهام) Vote_lcap 
اريج الجنة - 5330
الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - ( هل يجزئ التعديل على الإبهام) Vote_rcap1الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - ( هل يجزئ التعديل على الإبهام) Voting_bar1الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - ( هل يجزئ التعديل على الإبهام) Vote_lcap 
محمد - 2800
الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - ( هل يجزئ التعديل على الإبهام) Vote_rcap1الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - ( هل يجزئ التعديل على الإبهام) Voting_bar1الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - ( هل يجزئ التعديل على الإبهام) Vote_lcap 
الشافعي - 1989
الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - ( هل يجزئ التعديل على الإبهام) Vote_rcap1الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - ( هل يجزئ التعديل على الإبهام) Voting_bar1الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - ( هل يجزئ التعديل على الإبهام) Vote_lcap 
زهرة الفردوس - 281
الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - ( هل يجزئ التعديل على الإبهام) Vote_rcap1الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - ( هل يجزئ التعديل على الإبهام) Voting_bar1الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - ( هل يجزئ التعديل على الإبهام) Vote_lcap 
الرحال - 163
الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - ( هل يجزئ التعديل على الإبهام) Vote_rcap1الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - ( هل يجزئ التعديل على الإبهام) Voting_bar1الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - ( هل يجزئ التعديل على الإبهام) Vote_lcap 
محمد احمد غيث - 130
الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - ( هل يجزئ التعديل على الإبهام) Vote_rcap1الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - ( هل يجزئ التعديل على الإبهام) Voting_bar1الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - ( هل يجزئ التعديل على الإبهام) Vote_lcap 
هايدي - 116
الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - ( هل يجزئ التعديل على الإبهام) Vote_rcap1الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - ( هل يجزئ التعديل على الإبهام) Voting_bar1الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - ( هل يجزئ التعديل على الإبهام) Vote_lcap 
احمد المصرى - 61
الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - ( هل يجزئ التعديل على الإبهام) Vote_rcap1الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - ( هل يجزئ التعديل على الإبهام) Voting_bar1الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - ( هل يجزئ التعديل على الإبهام) Vote_lcap 
معتز - 50
الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - ( هل يجزئ التعديل على الإبهام) Vote_rcap1الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - ( هل يجزئ التعديل على الإبهام) Voting_bar1الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - ( هل يجزئ التعديل على الإبهام) Vote_lcap 
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم

.: عدد زوار المنتدى :.

ضع اميلك ليصلك كل ما هو جديد:

لا تنسى الضغط على رابط التفعيل فى بريدك لاتمام الاشتراك

منتديات بهجة النفوس الاسلامية

[جميع ما يطرح في منتديات بهجة النفوس الإسلامية لا يعبر عن رأي الإدارة بالضروري ،وإنما يعبر عن رأي الكاتب ]

للتسجيل اضغط هـنـا

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More