منتديات بهجة النفوس الاسلامية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدي اسلامي على مذهب اهل السنة والجماعه
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - ( علم غريب الحديث)

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
shaban
الإدارة
الإدارة
shaban


عدد المساهمات : 17315
نقاط : 26579
تاريخ التسجيل : 20/11/2011
العمر : 45

الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - ( علم غريب الحديث) Empty
مُساهمةموضوع: الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - ( علم غريب الحديث)   الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - ( علم غريب الحديث) I_icon_minitimeالخميس 10 مايو 2012, 2:07 pm

علم غريب الحديث


تعريفه:
معنى الغريب في اللغة:

يقال: غربت الكلمة غرابة إذا غمضت وخفيت معنى، وغرب الرجل يغرب غربا إذا ذهب وبعد.
قال الإمام أبو سليمان الخطابي في شرح معنى الغريب واشتقاقه أن الغريب من الكلام إنما هو الغامض البعيد من الفهم كالغريب من الناس.

وقال: إن الغريب من الكلام يستعمل على وجهين: أحدهما أن يراد أنه بعيد المعنى غامضه لا يتناوله الفهم إلا عن بعد، ومعاناة فكر، والوجه الآخر أن يراد به كلام من بعدت به الدار ونأى به المجلس من شواذ قبائل العرب، فإذا وقعت إلينا الكلمة من لغاتهم "استعربناها"1 يعني بينا معناها, وفي القاموس: "والإغراب: الإتيان بالغريب والإبعاد في الأرض كالتغريب ... وككرم: غمض وخفي"2.
ويراد به في اصطلاح العلماء: ما وقع في متون الأحاديث من ألفاظ غامضة بعيدة من الفهم لقلة استعمالها أو لكونها من كلام العرب الضاربين في البداوة، البعيدين عن المدن والأمصار.
وهو فن مهم من فنون علوم الحديث يقبح جهله بأهل العلم بعامة، وبأهل الحديث بخاصة، وأغلب الذين تكلموا فيه كانوا من أهل اللغة الذين كانوا أئمة فيها، والبعض كانوا من العلماء الجامعين بين العلم باللغة والحديث من أمثال الإمامين الجليلين أبي عبيد القاسم بن سلام، وأبي سليمان حمد بن محمد بن إبراهيم بن الخطاب الخطابي البستي، ثم منهم من قصر كلامه على الغريب من الأحاديث المرفوعة إلى النبي -صلى الله عليه وسلم- ومنهم من عم فذكر الغريب في كلام الصحابة والتابعين, رضوان الله على الجميع.
__________
1 مقدمة مصحح "غريب الحديث" لأبي عبيد ص1.
2 القاموس ج1 ص110، 111.

منشأ الغريب في الحديث:
كان رسول الله -صلى الله عليه وسلم- أفسح العرب لسانا، وأوضحهم بيانا، وأعذبهم نطقا، وأسدهم لفظا، وأبينهم لهجة وأقومهم حجة، وأعرفهم بمواقع الخطاب، وأهداهم إلى طريق الصواب، وأقدرهم على التعرف في فنون القول، تأييدا إلهيا، ولطفا سماويا، وعناية ربانية، ورعاية روحانية1 ولم يكن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يحب الإغراب في الكلام، ولا الحوشي2 من الألفاظ ولكنه -صلى الله عليه وسلم- بعث إلى الناس كافة وصدق الله في قوله: {وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا كَافَّةً لِلنَّاسِ بَشِيرًا وَنَذِيرًا} 3 ولم يبعث إلى قريش وحدها، وإنما بعث إلى العرب كلهم، وكانت لهجاتهم متغايرة فمنها العذب القريب الفهم الذي يحلو على الألسنة ويخف على الأسماع، ومنها الغريب الحوشي الذي لا يفهمه كل الناس، وكان رسول الله -صلى الله عليه وسلم- مضطرا إلى أن يخاطب كل قوم بما يعرفون وما يفهمون حتى يقع الخطاب موقعه، ويثمر ثمرته، وكان في لسان الأعراب وأهل البوادي الكلام الغريب والحوشي، ولما جاءه وفد من اليمين وسألوه عن الصوم في السفر قال لهم: "ليس من امبر امصيام في امسفر" 4, فأبدل لام "أل" "ميما" كما هي لغتهم.
ولذلك كان الصحابة يعجبون من قدرة رسول الله -صلى الله عليه وسلم- الفائقة على مخاطبة الوفود بما يعرفون، بينما هم لا يقدرون على شيء من ذلك، مع أنهم كان فيهم الذين يرتادون البوادي، ويقابلون الأعراب الأقحاح الذين لم يفارقوا البادية, ولا عجب فهو وحي إلهي، وإلهام رباني وهي خصيصة من خصائصه -صلى الله عليه وسلم.
وكان الصحابة بحكم فطرتهم اللغوية وسليقتهم العربية يعرفون الكثرة الكاثرة من كلامه سألوه أو سأله عنه، فيجيبهم.
ولما جاوز الرسول الرفيق الأعلى وحمل الصحابة رضوان الله عليهم
__________
1 من مقدمة "النهاية في غريب الحديث والأثر" لابن الأثير ج1 ص4.
2 في القاموس ج2 ص270: "والحوشي بالضم الغامض من الكلام".
3 سورة سبأ: 28.
4 رواه البخاري ومسلم: البخاري, كتاب الصوم, باب قول النبي -صلى الله عليه وسلم- لمن ظلل عليه، واشتد الحر ... إلخ؛ ومسلم, كتاب الصوم, باب جواز الصوم والفطر في شهر رمضان للمسافر في غير معصية.

الرسالة من بعده لتبلغها للناس كافة لم يلبث أن دخل الكثيرون في الإسلام من غير العرب من الفرس، والرومان، وغيرهم ممن لا يتكلمون العربية، ولم يمض قرن من الزمان، أو يزيد، على الوفاة النبوية حتى بلغ الإسلام من المحيط إلى المحيط1.
فمن ثم دخلت العجمة في اللسان العربي، ووجد جيل من بعد جيل الصحابة والتابعين استعصى عليه فهم ومعرفة معاني الكثير من الألفاظ العربية ومن اللسان العربي الذي نزل به القرآن، وجاءت عليه السنة النبوية المشرفة، حتى ولو كانت غير حوشية.
وسرى اللحن في اللغة، والاستعجام لمعانيها إلى الخاصة سواء منهم من لم يكن في الأصل عربيا، ومن كان، ولو استمر الأمر على ذلك فسينشأ جيل يستعصي عليه فهم القرآن الكريم، والسنة النبوية اللذين هما أصل الدين ومنبع الصراط المستقيم، وحينئذ تكون الطامة.
فمن ثم رأى الغيارى2 على الدين وأهله من علماء اللغة، ومن علماء الحديث الذين جمعوا إلى حفظ الحديث التعمق في العلم باللغة العربية أن يؤلفوا كتبا يبينون فيها ما هو خفي وغامض من الألفاظ القرآنية والحديثية، وما هو بعيد عن الفهم، فكان هذا العلم الشريف الذي عنيت به الأمة الإسلامية حتى كان من ثمرات هذا العلم هذه الثروة العلمية الكثيرة التي لا يحصيها العد فلله الحمد والمنة.
__________
1 من المحيط الأطلسي غربا إلى المحيط الهندي شرقا.
2 جمع غيور أما جمع الكلمة جمع مذكر سالم فهو غلط.

التثبيت في القول في غريب الحديث
...
التثبت في القول في غريب الحديث:
وقد كان السلف الصالح يثبتون فيه أشد التثبيت، وليس أدل على هذا مما روي عن الإمام الجليل أحمد بن حنبل أنه سئل عن حرف1 منه
__________
1 الحرف: يطلق ويراد به حرف الهجاء، ويطلق ويراد به الكلمة، وهي المرادة بالحرف هنا.

فقال: "سلوا أصحاب الغريب فإني أكره أن أتكلم في قول رسول الله -صلى الله عليه وسلم- بالظن".
وعسى أن يكون في هذه القولة مُدَّكر لهؤلاء الذين يتسورون1 على الأحاديث النبوية، ويتكلمون في ألفاظها، ومعانيها بغير علم.
حتى علماء اللغة أنفسهم العارفون بها كانوا يتحرجون من القول في ألفاظ الأحاديث، فقد سئل الأصمعي2 -وهو من هو من علماء اللغة الكبار- عن معنى حديث: "الجار أحق بسقبه" 3, فقال: أنا لا أفسر حديث رسول الله -صلى الله عليه وسلم- ولكن العرب تزعم4 أن السقب اللزيق.
__________
1 أي يتهجمون ويأتون البيوت من أسوارها لا من أبوابها.
2 هو الإمام عبد الملك بن قريب -بضم القاف، وفتح الراء، وسكون الباء المثناة، على صيغة المصغر- ابن عبد الملك بن علي، بن أصمع أبو سعيد الباهلي الأصمعي البصري صدوق سيئ، مات سنة ستة عشرة ومائتين روى له مسلم في المقدمة، وأبو داود، والترمذي "تقريب التهذيب ج1 ص521".
3 رواه البخاري في "كتاب الشفعة, باب عرض الشفعة على صاحبها قبل البيع. والسقب: بفتح السين، والقاف، وتسكن، آخره باء موحدة، وتبدل السين صادا، هو الجار الملاصق.

المؤلفون في هذا العلم:
1- وقد اختلف في أول من صنف في هذا العلم فقيل هو النضر بن شميل -بضم الشين وفتح الميم وسكون الياء، آخره لام على صيغة المصغر- وهو ثقة، ثبت من كبار التاسعة وكانت وفاته سنة أربعة ومائتين، روى له الجماعة كما في التقريب1 وقد قال: إنه أول من صنف في الغريب الحاكم أبو عبد الله النيسابوري2.
2- وقيل: أول من ألف في ذلك أبو عبيدة معمر بن المثنى المتوفى
__________
1 ج2 ص301.
2 تدريب الراوي ص378.

سنة عشر ومائتين هجرية, ثم النضر بن شميل ثم الأصمعي، قال السيوطي: وكتبها صغيرة قليلة1.
والأصمعي توفي سنة ست عشرة ومائتين، ومن أقرانه قطرب محمد بن المستنير المتوفى سنة عشر ومائتين وأبو زيد الأنصاري "م سنة خمس عشرة ومائتين".
3- ثم ألف بعدُ الإمام أبو عبيد القاسم بن سلام كتابه المشهور في غريب الحديث، وذلك في أواخر القرن الثاني وأوائل القرن الثالث, فقد كانت وفاته سنة أربع وعشرين ومائتين، قال النووي والسيوطي: فاستقصى وأجاد، والكتاب قد جمع مادة غزيرة في "غريب الحديث" وليس ذلك بغريب على أبي عبيد القاسم بن سلام فقد كان من الحفاظ الكبار ومن أئمة اللغة الأوائل، فلا عجب أن يأتي هذا الكتاب على هذه الصفة، وقد روي عنه أنه قال: "إني جمعت كتابي هذا في أربعين سنة، وهو كان خلاصة عمري", وقد طبع هذا الكتاب القيم في "الهند" وفي "مصر" وعلى ما ذكره بدأ في تأليفه سنة ست وثمانين ومائتين.
ومع ما قال النووي والسيوطي في وصف الكتاب والثناء عليه فقد غفل عن ألفاظ تعقبها عليه من جاء بعده من العلماء.
4- ثم جاء بعده الإمام أبو محمد عبد الله بن مسلم بن قتيبة الدينوري المتوفى سنة ست وسبعين ومائتين للهجرة فألف كتابه في الغريب، وقد استدرك على أبي عبيد ما فاته في كتابه الجليل، وهو يعتبر ذيلا على كتاب أبي عبيد، وله كتاب "إصلاح الخطأ" ذكر فيه
__________
1 المرجع السابق.

أوهام أبي عبيد الواقعة في كتابه1.
5- ثم جاء الإمام قاسم السرقسطي المالكي المتوفى سنة اثنتين وثلاثمائة فألف كتابه الموسوم "بالدلائل" وهو يعتبر ذيلًا على كتاب ابن قتيبة قال فيه أبو علي القالي: "ما أعلم أنه وضع بالأندلس مثل كتاب الدلائل" ومات ولم يتمه وأتمه أبوه ثابت بن حزم الحافظ2 المتوفى سنة ثلاث عشرة وثلاثمائة.
6- ثم جاء الإمام حمد -بفتح الحاء المهملة وسكون الميم- بن محمد بن إبراهيم بن الخطاب البستي3، الخطابي، وهي نسبة إلى جده المذكور، وقيل نسبة إلى زيد بن الخطاب؛ لأنه من ذريته المتوفى سن ثمان وثمانين وثلاثمائة بمدينة بست.
فألف كتابه المشهور "غريب الحديث" وقد استدرك في كتابه هذا ما فات أبا عبيد وما فات ابن قتيبة وهذه الكتب تعتبر أمهات كتب غريب الحديث4.
7- ومن الكتب النافعة المفيدة "كتاب الغريبين" غريب القرآن، وغريب الحديث، وهما في مجلد ضخم لأبي عبيد أحمد بن محمد بن محمد بن أبي عبيد العبدي المؤدب الهروي نسبة إلى هراة إحدى مدن خراسان الكبار الفاشاني نسبة إلى فاشان قرية من قرى هراة المتوفى سنة إحدى وأربعمائة.
قال صاحب "الرسالة المستطرفة"5: "وما ذكرناه في نسبه هو المنقول كما في ابن خلكان ووجد على ظهر كتابه الغريبين أنه أحمد بن محمد بن عبد الرحمن والله سبحانه وتعالى أعلم", وهو
__________
1 و2 و3 و4 تدريب الراوي ص379، الصلب والحاشية، وانظر مقدمة النهاية لابن الأثير ج1 ص5-9.
5 ص117 ط الأولى.

أحد الكتابين اللذين اعتمد عليهما الإمام ابن الأثير في كتابه الجامع "النهاية".
8- كتاب "المغيث في غريب الحديث" في مجلد لأبي موسى المديني، كمل به الغريبين، واستدرك عليه وهو كتاب نافع1 قال الإمام الذهبي في "التذكرة" ومن تصانيفه كتاب "معرفة الصحابة" الذي استدرك به على أبي نعيم الحافظ، وكتاب "الطوالات" جودها ولم يسبق إلى مثلها مع كثرة ما فيها من الواهي والموضوع، وكتاب "تتمة الغريبين" يدل على براعته في لسان العرب.
وكانت وفاته سنة إحدى وثمانين وخمسمائة في جمادى الأولى2, وهو ثاني الكتابين اللذين اعتمد عليهما ابن الأثير.
9- كتاب "جمع الغرائب" لعبد الغافر بن إسماعيل بن أبي الحسين عبد الغافر بن محمد. قال فيه الإمام الذهبي: الحافظ المفيد الإمام أبو الحسن الفارسي ثم النيسابوري مصنف "تاريخ نيسابور", وكتاب "جمع الغرائب" و"المفهم لشرح غريب مسلم" كان من أعيان المحدثين بصيرا باللغات، فصيحا، بليغا، عذب العبارة، ولد سنة إحدى وخمسين وأربعمائة ... وأجاز له من بغداد أبو محمد الجوهري، وسمع من جده لأمه الأستاذ أبي القاسم القشيري، وأحمد بن منصور المغربي، وأحمد بن عبد الرحمن الإسماعيلي، وأبي حامد أحمد بن الحسن الأزهري ... وجدته فاطمة بنت الدقاق, وخلق كثير تفقه بإمام الحرمين, لزمه مدة أربع سنين، وحدث عنه أبو سعيد عبد الله بن عمر الصفار وطائفة، وروى عنه أبو
__________
1 المرجع السابق، وانظر تدريب الراوي هامش ص378.
2 تذكرة الحفاظ ج4 ص1335.

القاسم بن عساكر بالإجازة، مات سنة تسع وعشرين وخمسمائة1.
أقول: وأما المفهم بشرح صحيح مسلم فهو للقرطبي شارح الصحيح.
"ملاحظة لي على كل من ألفوا في الغريب": ومن الملاحظات الجديرة بالاهتمام أنهم أهملوا تخريج الأحاديث التي تعرضوا لبيان غريبها أي عزوها إلى من خرجها من الأئمة، وبيان صحيحها من حسنها من ضعيفها, وفي كتب الغريب أحاديث كثيرة لا تثبت، وعسى أن يوفق الله بعض أهل العلم بالحديث للقيام بهذا الغرض الكفائي بالنسبة لكتاب "النهاية في غريب الأثر" لأنه أوفى وأشمل كتاب في هذا الباب ولو أن المحققين الفاضلين للنهاية استعانا بمن يخرج الأحاديث ويبين درجتها من علماء الحديث لجاء تحقيقهما غاية ما يرام.
10- ثم جاء الإمام الأديب اللغوي المفسر جار الله محمود بن عمر الزمخشري المتوفى سنة ثمان وثلاثين وخمسمائة فألف كتابه "الفائق في غريب الحديث", وهو فائق في مادته فقد جاء شاملا لما يوجد في كتب من سبقه من المؤلفين في الغريب, وهو من الكتب القيمة التي وافق اسمها مسماها.
11- ومن أشمل كتب الغريب وأجمعها وأشهرها كتاب "النهاية" في غريب الحديث والأثر، لأبي السعادات مجد الدين المبارك بن محمد المعروف بابن الأثير الجزري الشيباني الموصلي الشافعي المتوفى سنة ست وستمائة، ولما كان مؤلفه متأخرا عن كل أولئك الذين ذكرناهم ممن ألفوا في الغريب فقد جاء كتابه أوفى كتاب وأشمله في بابه، وقد يسر الاطلاع على ما فيه للباحثين بترتيبه
__________
1 تذكرة الحفاظ للإمام الذهبي ج4 ص1275, وما بعدها.

على حروف المعجم وقد حظيت هذه الكتب السابقة بالقبول عند أهل العلم بالحديث وغيرهم، قال الإمامان النووي والسيوطي في "التقريب" وشرحه "التدريب" بعد ذكر أمهات كتب الغريب: "ثم ألفت بعدها كتب كثيرة فيها زوائد وفوائد كثيرة، ولا يقلد منها إلا ما كان مصنفوها أئمة أجلة كمجمع الغرائب لعبد الغافر الفارسي، وغريب الحديث لقاسم السرقسطي، والفائق للزمخشري، والغريبين للهروي، وذيله للحافظ أبي موسى المديني، ثم النهاية لابن الأثير، وهي أحسن كتب الغريب وأجمعها، وأشهرها الآن، وأكثر تداولا1، وقد فاته الكثير فذيل عليه الصفي الأرموي بذيل لم نقف عليه، وقد شرعت في تلخيصها تلخيصا حسنا مع زيادات جمة والله أسأل الإعانة على إتمامها"2.
وهنالك كتب أخرى: ذكرها العلامة السيد محمد بن جعفر الكتابي في كتابه النافع المفيد "الرسالة المستطرفة لبيان مشهور كتب السنة المشرفة"3، وذكرها المحققان الفاضلان "للنهاية" في مقدمة التحقيق وهي أوفى ما كتب في هذا الموضوع.
قال الإمام السيوطي في "التدريب" شرح التقريب: وأجود تفسيره ما جاء مفسرا به في رواية كحديث الصحيحين في قوله -صلى الله عليه وسلم- لابن صائد المدجل المشعوذ الذي كان يزعم أنه يوحى إليه: "خبأت لك خبيئا فما هو؟ " قال: الدخ. فالدخ هاهنا الدخان، وهو لغة قليلة فيه حكاه الجوهري وغيره، لما روى أبو داود، والترمذي من رواية الزهري عن سالم عن ابن عمر رضي الله تعالى عنهما في هذا الحديث, أن
__________
1 تقريب النواوي بشرح تدريب الراوي ص379.
2 وقد وفى بما وعد وقد سمى تلخيصه "الدر النثير" وقد طبع على هامش النهاية.
3 انظر ص118 ط الأولى.

النبي -صلى الله عليه وسلم- قال له: "إني خبأت له خبأ"، وخبأ له: {يَوْمَ تَأْتِي السَّمَاءُ بِدُخَانٍ مُبِينٍ} . قال المديني: والسر في كونه خبأ له الدخان أن عيسى -صلى الله عليه وسلم- يقتله -أي الدجال- بحبل الدخان، فهذا هو الصواب في تفسير الدخ هنا, وقد فسره غير واحد فأخطئوا فقيل: الجماع وهو غلط فاحش، وقيل نبت موجود بين النخيل وهو غير مرضي1.
__________
1 التقريب بشرحه التدريب ص379، 380.



الوَسيط في عُلوم ومُصْطلح الحَديث

محمد بن محمد بن سويلم أبو شُهبة (المتوفى: 1403هـ)


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shmmmm.forumarabia.com
زائر
زائر




الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - ( علم غريب الحديث) Empty
مُساهمةموضوع: رد: الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - ( علم غريب الحديث)   الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - ( علم غريب الحديث) I_icon_minitimeالخميس 10 مايو 2012, 5:36 pm

~\\~ باارك الله فيك شعبااان

دمت موفقا بإذن الله ~\\~
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
shaban
الإدارة
الإدارة
shaban


عدد المساهمات : 17315
نقاط : 26579
تاريخ التسجيل : 20/11/2011
العمر : 45

الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - ( علم غريب الحديث) Empty
مُساهمةموضوع: رد: الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - ( علم غريب الحديث)   الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - ( علم غريب الحديث) I_icon_minitimeالخميس 10 مايو 2012, 9:29 pm

شكرا لمرورك الطيب نهاد

وبارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shmmmm.forumarabia.com
محمد
مشرف عام محمد


عدد المساهمات : 2800
نقاط : 2930
تاريخ التسجيل : 21/11/2011

الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - ( علم غريب الحديث) Empty
مُساهمةموضوع: رد: الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - ( علم غريب الحديث)   الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - ( علم غريب الحديث) I_icon_minitimeالخميس 10 مايو 2012, 9:49 pm

الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - ( علم غريب الحديث) 11482934213504317611mg7
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shmmmm.forumarabia.com
shaban
الإدارة
الإدارة
shaban


عدد المساهمات : 17315
نقاط : 26579
تاريخ التسجيل : 20/11/2011
العمر : 45

الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - ( علم غريب الحديث) Empty
مُساهمةموضوع: رد: الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - ( علم غريب الحديث)   الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - ( علم غريب الحديث) I_icon_minitimeالخميس 10 مايو 2012, 10:35 pm

شكرا لمرورك الطيب محمد

وبارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shmmmm.forumarabia.com
????
زائر




الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - ( علم غريب الحديث) Empty
مُساهمةموضوع: رد: الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - ( علم غريب الحديث)   الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - ( علم غريب الحديث) I_icon_minitimeالأحد 13 مايو 2012, 6:55 pm

باااارك الله فيك وجزاك الله خيرااا

بوركت جهودك العظيمة

ننتظر المزيد مما هو مفيد

تحيااااتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
shaban
الإدارة
الإدارة
shaban


عدد المساهمات : 17315
نقاط : 26579
تاريخ التسجيل : 20/11/2011
العمر : 45

الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - ( علم غريب الحديث) Empty
مُساهمةموضوع: رد: الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - ( علم غريب الحديث)   الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - ( علم غريب الحديث) I_icon_minitimeالإثنين 14 مايو 2012, 9:43 pm

شكرا لمرورك الطيب بسمة

وجزاك الله خير الجزاء
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shmmmm.forumarabia.com
 
الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - ( علم غريب الحديث)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - علوم الحديث بالمعنى العام
» الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - (تقسيم الحديث من حيث نسبته إلى قائله)
» الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - (أقسام الحديث من حيث القبول والرد)
» الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - (أقسام الحديث الصحيح وحكمه)
» الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - (أقسام الحديث من حيث القبول والرد)

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات بهجة النفوس الاسلامية :: أقسام العلوم الشرعية :: الحديث الشريف والاعجاز العلمي-
انتقل الى:  
المواضيع الأخيرة
» رسائل للروح
الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - ( علم غريب الحديث) I_icon_minitimeالأربعاء 12 أغسطس 2020, 8:49 pm من طرف shaban

» استمع للشيخ حسن صالح صاحب الصوت الجميل
الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - ( علم غريب الحديث) I_icon_minitimeالخميس 30 نوفمبر 2017, 3:25 pm من طرف احمد المصرى

» الرجوع الى القران الكريم
الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - ( علم غريب الحديث) I_icon_minitimeالخميس 30 نوفمبر 2017, 3:07 pm من طرف احمد المصرى

» هذا الطفل يقوم الليل
الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - ( علم غريب الحديث) I_icon_minitimeالخميس 24 أغسطس 2017, 2:59 am من طرف shaban

» روائع الاعجاز النفسي - من أسرار السعادة
الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - ( علم غريب الحديث) I_icon_minitimeالثلاثاء 08 أغسطس 2017, 2:09 am من طرف shaban

» الوسائل النبوية فى كسب قلوب البرية(7)
الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - ( علم غريب الحديث) I_icon_minitimeالإثنين 07 أغسطس 2017, 10:41 pm من طرف shaban

» تفسير القران الكريم للشيخ ابو بكر الجزائرى
الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - ( علم غريب الحديث) I_icon_minitimeالأربعاء 01 فبراير 2017, 5:37 pm من طرف احمد المصرى

» عشرة نساء لا ينساهن الرجل
الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - ( علم غريب الحديث) I_icon_minitimeالأحد 29 يناير 2017, 8:19 am من طرف shaban

» الالتزام بمنهج اهل السنه
الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - ( علم غريب الحديث) I_icon_minitimeالخميس 15 ديسمبر 2016, 5:51 pm من طرف احمد المصرى

» التلاوة التى هزت أركااااان الهند (2016) شيئ يفووووق الخياااال لملك المقامات وقارئ شباب العالم الاول
الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - ( علم غريب الحديث) I_icon_minitimeالخميس 15 ديسمبر 2016, 5:47 pm من طرف احمد المصرى

» فديو للشيخ ابو اسحاق الحوينى
الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - ( علم غريب الحديث) I_icon_minitimeالخميس 15 ديسمبر 2016, 5:43 pm من طرف احمد المصرى

» لكل قاتل قتله
الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - ( علم غريب الحديث) I_icon_minitimeالخميس 08 ديسمبر 2016, 11:58 pm من طرف احمد المصرى

» الصلاة على النبى صل الله عليه وسلم
الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - ( علم غريب الحديث) I_icon_minitimeالجمعة 14 أكتوبر 2016, 2:50 pm من طرف احمد المصرى

» الاعجاز فى القران الكريم
الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - ( علم غريب الحديث) I_icon_minitimeالجمعة 14 أكتوبر 2016, 2:09 pm من طرف احمد المصرى

» لا ادرى
الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - ( علم غريب الحديث) I_icon_minitimeالأربعاء 06 يناير 2016, 5:34 pm من طرف احمد المصرى

» الحديث الثانى من الاربعين النوويه
الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - ( علم غريب الحديث) I_icon_minitimeالأربعاء 06 يناير 2016, 4:31 pm من طرف احمد المصرى

» معا لنصرة المسجد الاقصى وتحريره
الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - ( علم غريب الحديث) I_icon_minitimeالأربعاء 30 ديسمبر 2015, 2:46 am من طرف احمد المصرى

» تحكيم شرع الله
الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - ( علم غريب الحديث) I_icon_minitimeالأربعاء 30 ديسمبر 2015, 12:41 am من طرف احمد المصرى

»  تحكيم شرع الله عزوجل
الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - ( علم غريب الحديث) I_icon_minitimeالثلاثاء 29 ديسمبر 2015, 11:56 pm من طرف احمد المصرى

» القدس رمز الأمة
الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - ( علم غريب الحديث) I_icon_minitimeالثلاثاء 24 نوفمبر 2015, 5:49 pm من طرف احمد المصرى

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
shaban - 17315
الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - ( علم غريب الحديث) Vote_rcap1الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - ( علم غريب الحديث) Voting_bar1الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - ( علم غريب الحديث) Vote_lcap 
اريج الجنة - 5330
الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - ( علم غريب الحديث) Vote_rcap1الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - ( علم غريب الحديث) Voting_bar1الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - ( علم غريب الحديث) Vote_lcap 
محمد - 2800
الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - ( علم غريب الحديث) Vote_rcap1الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - ( علم غريب الحديث) Voting_bar1الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - ( علم غريب الحديث) Vote_lcap 
الشافعي - 1989
الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - ( علم غريب الحديث) Vote_rcap1الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - ( علم غريب الحديث) Voting_bar1الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - ( علم غريب الحديث) Vote_lcap 
زهرة الفردوس - 281
الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - ( علم غريب الحديث) Vote_rcap1الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - ( علم غريب الحديث) Voting_bar1الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - ( علم غريب الحديث) Vote_lcap 
الرحال - 163
الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - ( علم غريب الحديث) Vote_rcap1الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - ( علم غريب الحديث) Voting_bar1الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - ( علم غريب الحديث) Vote_lcap 
محمد احمد غيث - 130
الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - ( علم غريب الحديث) Vote_rcap1الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - ( علم غريب الحديث) Voting_bar1الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - ( علم غريب الحديث) Vote_lcap 
هايدي - 116
الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - ( علم غريب الحديث) Vote_rcap1الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - ( علم غريب الحديث) Voting_bar1الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - ( علم غريب الحديث) Vote_lcap 
احمد المصرى - 61
الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - ( علم غريب الحديث) Vote_rcap1الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - ( علم غريب الحديث) Voting_bar1الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - ( علم غريب الحديث) Vote_lcap 
معتز - 50
الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - ( علم غريب الحديث) Vote_rcap1الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - ( علم غريب الحديث) Voting_bar1الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - ( علم غريب الحديث) Vote_lcap 
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم

.: عدد زوار المنتدى :.

ضع اميلك ليصلك كل ما هو جديد:

لا تنسى الضغط على رابط التفعيل فى بريدك لاتمام الاشتراك

منتديات بهجة النفوس الاسلامية

[جميع ما يطرح في منتديات بهجة النفوس الإسلامية لا يعبر عن رأي الإدارة بالضروري ،وإنما يعبر عن رأي الكاتب ]

للتسجيل اضغط هـنـا

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More