منتديات بهجة النفوس الاسلامية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدي اسلامي على مذهب اهل السنة والجماعه
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 ~\\~ فنون النثر الأندلسي ~\\~

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
زائر
زائر




~\\~ فنون النثر الأندلسي ~\\~ Empty
مُساهمةموضوع: ~\~ فنون النثر الأندلسي ~\~   ~\\~ فنون النثر الأندلسي ~\\~ I_icon_minitimeالسبت 12 مايو 2012, 12:43 am

تعددت فنون النثر العربي في الأندلس، فتناول الأندلسيون ما كان معروفاً في المشرق من خطب ورسائل ومناظرات ومقامات، وزادوا عليها بعض ما أملته ظروف حياتهم وبيئاتهم، وقد شاع فيهم تصنيف كتب برامج العلماء، التي تضمنت ذكر شيوخهم ومروياتهم وإجازاتهم. وكان للكتاب مزية الجمع بين الشعر والنثر والإجادة فيهما.

الخطابة: كانت الخطابة وليدة الفتح، فقد استدعت الغزوات التي قام بها العرب المسلمون قيام الخطباء باستنهاض الهمم، وإذكاء روح الحماسة للجهاد في سبيل الله. ولما تمزقت البلاد، واستحالت إلى دويلات كثيرة، واستعان بعض أصحابها بالأعداء، كان الخطباء يقفون في المحافل العامة للدعوة إلى لم الشمل وترك التناحر.

ومنذ عصر المرابطين، حتى آخر أيام المسلمين في الأندلس، ظهرت الخطب المنمقة، ومنها التي تتضمن التورية بأسماء القرآن الكريم كما في خطبة للقاضي عياض (544 هـ) التي يقول فيها: «الحمد لله الذي افتتح بالحمد كلامه، وبين في سورة البقرة أحكامه، ومد في آل عمران والنساء مائدة الأنعام ليتم إنعامه...».

الرسالة: كانت الرسالة في القرن الأول من الفتح ذات أغراض محددة أملتها ظروف العصر، وكان لا يلتزم فيها سجع ولا توشية. ثم حظيت كتابة الرسائل بكتاب معظمهم من فرسان الشعر استطاعوا بما أوتوا من موهبة شعرية وذوق أدبي أن يرتقوا بأساليب التعبير وأن يعالجوا شتى الموضوعات، فظهرت الرسائل المتنوعة ومنها الديوانية والإخوانية.

فمن الرسائل الديوانية رسالة أبي حفص أحمد بن برد (ت 428 هـ) (المعروف بالأصغر تمييزاً له من جده الأكبر) من كتاب ديوان الإنشاء في دولة العامريين، وقد وجهها لقوم طلبوا الأمان من مولاه. واستخدم فيها الأسلوب الذي يخيف بالكلمة المشبعة بالوعيد.

ومن الرسائل الإخوانية رسالتا ابن زيدون الهزلية والجدية، ورسالة لسان الدين بن الخطيب إلى صديقه ابن خلدون في الشوق إليه.

وقد شاع استعمال لفظ «كتاب» عوضاً عن الرسالة، كما ورد في رسالة جوابية كتبها ابن عبد البر (ت 458 هـ) إلى أحد إخوانه يعبر فيها عن مدى إعجابه بأدبه.

المناظرة: وهي فن يهدف الكاتب فيه إلى إظهار مقدرته البيانية وبراعته الأسلوبية، وهي نوعان خيالية وغير خيالية. فمن المناظرات الخيالية مناظرة بين السيف والقلم لابن برد الأصغر، وقد رمز بالسيف لرجال الجيش، وبالقلم لأرباب الفكر، ثم أجرى الحوار بينهما، وانتهى فيه إلى ضرورة العدل في المعاملة بين الطائفتين. ومن المناظرات غير الخيالية ما تجري فيه المناظرة بين مدن الأندلس ومدن المغرب كمفاخرات مالقة وسلا للسان الدين بن الخطيب، وكانت مالقة أيام الدولة الإسلامية من أعظم الثغور الأندلسية، أما سلا فهي مدينة رومانية قديمة في أقصى المغرب، وقد فضل الكاتب مالقة.

المقامة: وهي نوع من النثر الفني نشأ في المشرق على يد بديع الزمان الهمذاني، ثم حذا حذوه الحريري. وفي الأندلس عارض أبو طاهر محمد التميمي السرقسطي (توفي بقرطبة سنة 538 هـ) مقامات الحريري الخمسين بكتاب الخمسين مقامة اللزومية، وهي المعروفة بالمقامات السرقسطية، ولزم في نثرها المسجوع ما لا يلزم. كتب أبو محمد عبد الله بن إبراهيم الأزدي (ت 750 هـ) «مقامة العيد» التي استكدى فيها أضحية العيد من حاكم مالقة الرئيس أبي سعيد فرج بن نصر.

كما ألَّف لسان الدين بن الخطيب مقامات كثيرة منها مقامته في السياسة، وقد بناها على حوار بين بطلين هما الخليفة هارون الرشيد وحكيم فارسي الأصل عربي اللسان، وقد تضمّنت آراؤه وتجاربه الشخصية فيما ينبغي أن تكون عليه سياسة الحكم.

كتب برامج العلماء: وتضم شيوخ مؤلفيها، وما أخذوه عنهم من الروايات، وما قرؤوه عليهم من الكتب، وما حصلوا عليه من الإجازات. واختلفت تسمية البرنامج بحسب المؤلِّفين، فيقال له المعجم، والمشيخة، والفهرس، والثبت، والسند والتقييد. ومن هذه الكتب فهرس ابن خير الإشبيلي (ت 575 هـ)، وبرنامج المجاري (ت 862 هـ)، وثبت البلوي الوادي آشي (ت 938 هـ).

تطور النثر في مختلف أطوار العصر الأندلسي: عرفت في الصدر الأول من الفتح نماذج قليلة من النثر اقتضتها ظروف الفتح، كالخطابة التي تطلبتها مناسبات سياسية ودينية، والكتابة التي اقتضتها ظروف الحكم، وكتابة العهود والرسائل والتوقيعات. وهو نثر تغلب عليه المسحة المشرقية من حيث الميل إلى الجزالة وقوة العبارة وعدم اللجوء إلى المحسنات، ما عدا خطبة طارق بن زياد التي يدور الشك حول نسبتها إليه.

وفي عهدي بني أمية والطوائف ظهر نوع من النثر المتأثر بنثر الجاحظ، وكان للحكام دور في تشجيع الأدباء على التأليف، وإسناد الوزارة إلى أصحاب الحذق والمهارة، فقد ألف ابن فرج الجيّاني كتاب «الحدائق» وقدمه للحكم المستنصر، وقد انتدب المعتضد العبادي الأديب الشاعر ابن زيدون لرئاسة الوزارة وإمارة الجيش فسمي بذي الوزارتين: وزارة السيف، ووزارة القلم.

وفي عهدي المرابطين والموحدين ظهرت طائفة من الكتاب عنيت بالكتابة الإنشائية والتأليف في مختلف الأغراض، كما انتشرت في عهد الموحدين المكتبات التي تضم الكتب النفيسة. وعكفت طائفة من الكتّاب على تأليف كتب جديدة منها «المطرب من أشعار أهل المغرب» لابن دحية (ت 633 هـ)، أو اختصار القديمة منها «اختصار الأغاني» للأمير أبي الربيع الموحدي (ت 604 هـ)، أو تدوين رسائل تشيد بما وصلت إليه الأندلس من تقدم ثقافي وازدهار علمي منها «رسالة في فضل الأندلس» للشقندي (ت 629 هـ).

وفي عهد بني الأحمر اتسعت النماذج النثرية فصدر عن الكتاب النثر الديواني الذي يضم الرسائل، والكتابات على شواهد القبور، والعلامة السلطانية والنثر الإخواني بين الكتاب وذوي السلطة، أو بين الكتاب أنفسهم، والنثر الوصفي الذي يتناول وصف الشخصيات والاعلام، ووصف المدن والرحلات مثل رحلة البلوي خالد بن عيسى (ت 768 هـ) وعنوانها «تاج المفرق في تحلية علماء المشرق»، ورحلة القلصادي علي بن محمد (ت 891 هـ).

وكثر التأليف في المقامات التي عنيت بتسجيل هموم الحياة، وخرجت عن الكدية والاستجداء إلا في القليل ومنها «مقامة العيد» التي استكدى فيها الأزدي خروف العيد ليرضي زوجته.

خصائص النثر الأندلسي: على الرغم من تأثّر الكتّاب الأندلسيين بأساليب المشارقة، وطرائقهم الفنية، فقد كانت هناك خصائص امتاز بها نثرهم ولاسيما الترسل، فقد اتخذت رسائلهم في بنائها شكلاً فنياً يختلف في بعض جزئياته عن الرسائل المشرقية التي تبدأ في الغالب بالبسملة والتحميد والصلاة على الرسول الكريم، فصارت تخلو من الاستفتاح المعروف وتبدأ بالدعاء للمرسل إليه، وتعظيمه، أو بالمنظوم، أو بالدخول في الموضوع مباشرة.

وتنوعت أساليب الإنشاء بتنوع الموضوعات، إلا أنَّ الكتاب حرصوا على الاقتباس من القرآن الكريم والحديث الشريف، وأكثروا من استعمال الجمل الدعائية والمعترضة، وبالغوا في إبراز الصور البيانية، واهتموا باستعمال المحسنات البديعية، وارتقوا بأسلوب التعبير حتى لتبدو بعض رسائلهم وكأنها شعر منثور كما في رسائل ابن زيدون.

وفي العصور الأخيرة تنوعت أساليب الأداء الفني فاتخذت مستويين:

- أولهما مستوى الكاتب نفسه كما في نثر ابن الخطيب المُرْسَل، والمسجع.

- والثاني الاختلاف على مستوى الكتاب.

وقد سار في اتجاهين يغلب على الأول الإفراط في الزخرفة اللفظية ورائده إسماعيل بن الأحمر (ت 807 هـ) في كتبه «نثير الجمان» و«نثير فرائد الجُمان» و«مستودع العلامة». ويغلب على الثاني الميل إلى الأسلوب المرسل، ويبدو في رسالة القاضي أبي الحسن النباهي التي يعدد فيها معايب لسان الدين بن الخطيب، وفي كتاب «الخيل» لعبد الله بن محمد بن جُزَيّ، وقد صدر الكتاب بنبذة عن تاريخ ثمانية من ملوك بني الأحمر، ثم تحدث عن صفات الخيل وأحوالها.


أعلام الكتّاب في الأندلس: من أبرز أعلام الكتاب في الأندلس:

ابن عبد ربه (ت 328 هـ): وكان شاعراً وكاتباً، وله في النثر كتاب «العقد الفريد» الذي قسمه إلى خمسة وعشرين باباً، وجعل لكل بابين منها اسم جوهرة لتقابلهما في العقد، وهو يجمع بين المختارات الشعرية والنثرية، ولأن أكثر مواده تتصل بالمشرق، فقد قال الصاحب بن عباد لما اطلع عليه: بضاعتنا ردت إلينا.

ابن شهيد (ت 426 هـ): كان شاعراً وكاتباً. من آثاره النثرية «رسالته في الحلواء» ورسالته المسماة «حانوت عطار» و«رسالة التوابع والزوابع» وهي قصة خيالية يحكي فيها رحلته إلى عالم الجن واتصاله بشياطين الشعراء والكتاب، وقد عرض من خلالها آراءه في اللغة والأدب.

ابن حزم (ت 438 هـ): اشتهر شاعراً وكاتباً، ومؤلفاته النثرية كثيرة تتناول شتى الموضوعات في الفقه والأدب والأنساب والتاريخ.

ابن سيْدَة (ت 458 هـ): وكان أعلم الناس بغريب اللغة من أشهر مؤلفاته كتابي «المخصص» و«شرح مشكل أبيات المتنبي». وابن عبد البر وكان من أهل قرطبة، واشتهر برسائله التي يغلب عليها الاتجاه السياسي والحديث عن الصداقة والمودة، وقد وصف الشطرنج.

ابن زيدون (463 هـ): وقد افتنَّ برسائله، فكتب الهزلية على لسان ولاّدة إلى ابن عبدوس يسخر منه كما سخر الجاحظ في رسالة التربيع والتدوير من الكاتب أحمد بن عبد الوهاب وقد ساق ابن زيدون تهكمه في سيول من الأشعار والأمثال وأسماء الرجال، وحرص على تناسق الإيقاع، فكان السجع نائباً عن الأوزان والقوافي. كما كتب الرسالة الجدية يستعطف فيها قلب ابن جهور فيخرجه من السجن، وقد بدأها بالنثر وختمها بالشعر، وهي من حيث القيمة الفنية لا تقل عن الهزلية.

تمام بن غالب بن عمر (ت 436 هـ): وهو من أعلام النحويين واللغويين ويعرف بابن التياني نسبة إلى التين وبيعه. من كتبه «الموعب في اللغة» و«تلقيح العين» وقد وجه صاحب دانية Denia، والجزائر الشرقية (جزائل البليار) الأمير أبو الجيش مجاهد العامري (ت 436 هـ)، وكان من أهل الأدب، إلى أبي غالب أيام غلبته على مرسية، وأبو غالب ساكن بها، ألف دينار أندلسية على أن يزيد في ترجمة كتاب ألفه تمام لأبي الجيش مجاهد فلم يفعل ورد الدنانير وقال: «ولله لو بذل لي ملء الدنيا ما فعلت ولا استجزت الكذب، لأني لم أجمعه له خاصة لكن لكل طالب».

ومنهم أبو الحجاج يوسف بن سليمان بن عيسى (ت 476 هـ): المعروف بالأعلم لأنه كان مشقوق الشفة العليا، والشنتمري نسبة إلى شنتمرية من بلاد الأندلس وله شروح على الكتب المشرقية، وعلى دواوين بعض الشعراء الجاهليين.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
اريج الجنة
شخصيات هامة
اريج الجنة


عدد المساهمات : 5330
نقاط : 7782
تاريخ التسجيل : 30/11/2011
~\\~ فنون النثر الأندلسي ~\\~ 9f14e6fcb1

~\\~ فنون النثر الأندلسي ~\\~ Empty
مُساهمةموضوع: رد: ~\\~ فنون النثر الأندلسي ~\\~   ~\\~ فنون النثر الأندلسي ~\\~ I_icon_minitimeالسبت 12 مايو 2012, 2:42 am

بارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر
زائر




~\\~ فنون النثر الأندلسي ~\\~ Empty
مُساهمةموضوع: رد: ~\\~ فنون النثر الأندلسي ~\\~   ~\\~ فنون النثر الأندلسي ~\\~ I_icon_minitimeالسبت 12 مايو 2012, 3:19 am

~\\~ شكرا اريج على المرور الكريم ~\\~
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
shaban
الإدارة
الإدارة
shaban


عدد المساهمات : 17315
نقاط : 26579
تاريخ التسجيل : 20/11/2011
العمر : 45

~\\~ فنون النثر الأندلسي ~\\~ Empty
مُساهمةموضوع: رد: ~\\~ فنون النثر الأندلسي ~\\~   ~\\~ فنون النثر الأندلسي ~\\~ I_icon_minitimeالسبت 12 مايو 2012, 3:37 pm

معلومات قيمة

بارك الله فيك نهاد

ولا حرمك الله الاجر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shmmmm.forumarabia.com
زائر
زائر




~\\~ فنون النثر الأندلسي ~\\~ Empty
مُساهمةموضوع: رد: ~\\~ فنون النثر الأندلسي ~\\~   ~\\~ فنون النثر الأندلسي ~\\~ I_icon_minitimeالسبت 12 مايو 2012, 4:36 pm

~\\~ شكرا شعبان على المرور الكريم ~\\~
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
????
زائر




~\\~ فنون النثر الأندلسي ~\\~ Empty
مُساهمةموضوع: رد: ~\\~ فنون النثر الأندلسي ~\\~   ~\\~ فنون النثر الأندلسي ~\\~ I_icon_minitimeالأحد 13 مايو 2012, 8:05 pm

باااارك الله فيك وجزاك الله خيرااا

بوركت جهودك العظيمة

ننتظر المزيد مما هو مفيد

تحيااااتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
????
زائر




~\\~ فنون النثر الأندلسي ~\\~ Empty
مُساهمةموضوع: رد: ~\\~ فنون النثر الأندلسي ~\\~   ~\\~ فنون النثر الأندلسي ~\\~ I_icon_minitimeالأحد 13 مايو 2012, 8:06 pm

باااارك الله فيك وجزاك الله خيرااا

بوركت جهودك العظيمة

ننتظر المزيد مما هو مفيد

تحيااااتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر
زائر




~\\~ فنون النثر الأندلسي ~\\~ Empty
مُساهمةموضوع: رد: ~\\~ فنون النثر الأندلسي ~\\~   ~\\~ فنون النثر الأندلسي ~\\~ I_icon_minitimeالإثنين 21 مايو 2012, 10:05 pm

~\\~ سعيدة بتواجدك وتعليقك بسمةةة ~\\~
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
~\\~ فنون النثر الأندلسي ~\\~
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» ~\\~ فنون الشعر الأندلسي المتطورة ~\\~
» *** فن من فنون التعايش في الحياة ***
» ~\\~ خصائص الشعر الأندلسي ~\\~

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات بهجة النفوس الاسلامية :: الاقسام الأدبية :: لغتنا العربية-
انتقل الى:  
المواضيع الأخيرة
» رسائل للروح
~\\~ فنون النثر الأندلسي ~\\~ I_icon_minitimeالأربعاء 12 أغسطس 2020, 8:49 pm من طرف shaban

» استمع للشيخ حسن صالح صاحب الصوت الجميل
~\\~ فنون النثر الأندلسي ~\\~ I_icon_minitimeالخميس 30 نوفمبر 2017, 3:25 pm من طرف احمد المصرى

» الرجوع الى القران الكريم
~\\~ فنون النثر الأندلسي ~\\~ I_icon_minitimeالخميس 30 نوفمبر 2017, 3:07 pm من طرف احمد المصرى

» هذا الطفل يقوم الليل
~\\~ فنون النثر الأندلسي ~\\~ I_icon_minitimeالخميس 24 أغسطس 2017, 2:59 am من طرف shaban

» روائع الاعجاز النفسي - من أسرار السعادة
~\\~ فنون النثر الأندلسي ~\\~ I_icon_minitimeالثلاثاء 08 أغسطس 2017, 2:09 am من طرف shaban

» الوسائل النبوية فى كسب قلوب البرية(7)
~\\~ فنون النثر الأندلسي ~\\~ I_icon_minitimeالإثنين 07 أغسطس 2017, 10:41 pm من طرف shaban

» تفسير القران الكريم للشيخ ابو بكر الجزائرى
~\\~ فنون النثر الأندلسي ~\\~ I_icon_minitimeالأربعاء 01 فبراير 2017, 5:37 pm من طرف احمد المصرى

» عشرة نساء لا ينساهن الرجل
~\\~ فنون النثر الأندلسي ~\\~ I_icon_minitimeالأحد 29 يناير 2017, 8:19 am من طرف shaban

» الالتزام بمنهج اهل السنه
~\\~ فنون النثر الأندلسي ~\\~ I_icon_minitimeالخميس 15 ديسمبر 2016, 5:51 pm من طرف احمد المصرى

» التلاوة التى هزت أركااااان الهند (2016) شيئ يفووووق الخياااال لملك المقامات وقارئ شباب العالم الاول
~\\~ فنون النثر الأندلسي ~\\~ I_icon_minitimeالخميس 15 ديسمبر 2016, 5:47 pm من طرف احمد المصرى

» فديو للشيخ ابو اسحاق الحوينى
~\\~ فنون النثر الأندلسي ~\\~ I_icon_minitimeالخميس 15 ديسمبر 2016, 5:43 pm من طرف احمد المصرى

» لكل قاتل قتله
~\\~ فنون النثر الأندلسي ~\\~ I_icon_minitimeالخميس 08 ديسمبر 2016, 11:58 pm من طرف احمد المصرى

» الصلاة على النبى صل الله عليه وسلم
~\\~ فنون النثر الأندلسي ~\\~ I_icon_minitimeالجمعة 14 أكتوبر 2016, 2:50 pm من طرف احمد المصرى

» الاعجاز فى القران الكريم
~\\~ فنون النثر الأندلسي ~\\~ I_icon_minitimeالجمعة 14 أكتوبر 2016, 2:09 pm من طرف احمد المصرى

» لا ادرى
~\\~ فنون النثر الأندلسي ~\\~ I_icon_minitimeالأربعاء 06 يناير 2016, 5:34 pm من طرف احمد المصرى

» الحديث الثانى من الاربعين النوويه
~\\~ فنون النثر الأندلسي ~\\~ I_icon_minitimeالأربعاء 06 يناير 2016, 4:31 pm من طرف احمد المصرى

» معا لنصرة المسجد الاقصى وتحريره
~\\~ فنون النثر الأندلسي ~\\~ I_icon_minitimeالأربعاء 30 ديسمبر 2015, 2:46 am من طرف احمد المصرى

» تحكيم شرع الله
~\\~ فنون النثر الأندلسي ~\\~ I_icon_minitimeالأربعاء 30 ديسمبر 2015, 12:41 am من طرف احمد المصرى

»  تحكيم شرع الله عزوجل
~\\~ فنون النثر الأندلسي ~\\~ I_icon_minitimeالثلاثاء 29 ديسمبر 2015, 11:56 pm من طرف احمد المصرى

» القدس رمز الأمة
~\\~ فنون النثر الأندلسي ~\\~ I_icon_minitimeالثلاثاء 24 نوفمبر 2015, 5:49 pm من طرف احمد المصرى

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
shaban - 17315
~\\~ فنون النثر الأندلسي ~\\~ Vote_rcap1~\\~ فنون النثر الأندلسي ~\\~ Voting_bar1~\\~ فنون النثر الأندلسي ~\\~ Vote_lcap 
اريج الجنة - 5330
~\\~ فنون النثر الأندلسي ~\\~ Vote_rcap1~\\~ فنون النثر الأندلسي ~\\~ Voting_bar1~\\~ فنون النثر الأندلسي ~\\~ Vote_lcap 
محمد - 2800
~\\~ فنون النثر الأندلسي ~\\~ Vote_rcap1~\\~ فنون النثر الأندلسي ~\\~ Voting_bar1~\\~ فنون النثر الأندلسي ~\\~ Vote_lcap 
الشافعي - 1989
~\\~ فنون النثر الأندلسي ~\\~ Vote_rcap1~\\~ فنون النثر الأندلسي ~\\~ Voting_bar1~\\~ فنون النثر الأندلسي ~\\~ Vote_lcap 
زهرة الفردوس - 281
~\\~ فنون النثر الأندلسي ~\\~ Vote_rcap1~\\~ فنون النثر الأندلسي ~\\~ Voting_bar1~\\~ فنون النثر الأندلسي ~\\~ Vote_lcap 
الرحال - 163
~\\~ فنون النثر الأندلسي ~\\~ Vote_rcap1~\\~ فنون النثر الأندلسي ~\\~ Voting_bar1~\\~ فنون النثر الأندلسي ~\\~ Vote_lcap 
محمد احمد غيث - 130
~\\~ فنون النثر الأندلسي ~\\~ Vote_rcap1~\\~ فنون النثر الأندلسي ~\\~ Voting_bar1~\\~ فنون النثر الأندلسي ~\\~ Vote_lcap 
هايدي - 116
~\\~ فنون النثر الأندلسي ~\\~ Vote_rcap1~\\~ فنون النثر الأندلسي ~\\~ Voting_bar1~\\~ فنون النثر الأندلسي ~\\~ Vote_lcap 
احمد المصرى - 61
~\\~ فنون النثر الأندلسي ~\\~ Vote_rcap1~\\~ فنون النثر الأندلسي ~\\~ Voting_bar1~\\~ فنون النثر الأندلسي ~\\~ Vote_lcap 
معتز - 50
~\\~ فنون النثر الأندلسي ~\\~ Vote_rcap1~\\~ فنون النثر الأندلسي ~\\~ Voting_bar1~\\~ فنون النثر الأندلسي ~\\~ Vote_lcap 
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم

.: عدد زوار المنتدى :.

ضع اميلك ليصلك كل ما هو جديد:

لا تنسى الضغط على رابط التفعيل فى بريدك لاتمام الاشتراك

منتديات بهجة النفوس الاسلامية

[جميع ما يطرح في منتديات بهجة النفوس الإسلامية لا يعبر عن رأي الإدارة بالضروري ،وإنما يعبر عن رأي الكاتب ]

للتسجيل اضغط هـنـا

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More