منتديات بهجة النفوس الاسلامية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدي اسلامي على مذهب اهل السنة والجماعه
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 خطبة الجمعة((الإسراء و المعراج 2))

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
????
زائر




خطبة الجمعة((الإسراء و المعراج 2)) Empty
مُساهمةموضوع: خطبة الجمعة((الإسراء و المعراج 2))   خطبة الجمعة((الإسراء و المعراج 2)) I_icon_minitimeالأحد 15 يوليو 2012, 1:48 pm

تابــــــــــــــــــــــــــــــع((الإسراء و المعراج))




هذا الدرس أيها الأخوة ، نحتاجه كل ساعة ، حينما تعتد بعلمك ، بخبراتك ، المتراكمة ، بعشيرتك ، بقبيلتك ، حينما تعتد بمالك ، حينما تقول : الدراهم مراهم تحل بها كل المشكلات ، حينما تعتد بما سوى الله وقعت في الشرك ، ولا بد من التأديب ، والله أعرف أخاً أظنه صالحاً ـ ولا أزكي على الله أحدا ـ بجلسة ، مؤمن صائم مصلّ لكن توهم أن المال تحل به أية مشكلة ، قالها جهاراً نهاراً فإذا به يمكث في المنفردة أربعة و ستين يوماً ، وفي كل يوم تأتيه مئات الخواطر ، الدراهم مراهم ؟ هل تحل هذه المشكلة بالدراهم ؟ العبرة من هذا الدرس ، من الإسراء والمعراج أن الله أعطى لكل شيء سبباً ، أنت إذا توهمت أن هذا السبب يخلق النتيجة وقعت في الشرك ، أراك الله عز وجل كيف أن هذه الأسباب من خلق الله عز وجل قد يفعلها وقد لا يفعلها .





1 ـ الإيمان بالله و الأخذ بالأسباب و التوكل على رب الأرباب :

لذلك :

(( إنَّ لكلِّ دَاء دَوَاءً ، فإذا أُصِيبَ دواءُ الدَّاءِ ، بَرَأ بإذن الله )) .

[ أخرجه مسلم عن جابر بن عبد الله ]

لا يكفي أن تأخذ الدواء لابدّ من أن يسمح الله للدواء أن يفعل فعله ، فأنت مع المرض بحاجة إلى أن تأخذ بالأسباب ، وأن تدعو الله أن يشفيك ، وأنت في الحقيقة مع أي شيء ، تسافر تراجع مركبتك ، بعد أن تراجعها مراجعة دقيقة جداً تقول : يا رب أنت الحافظ، أنت المسلم ، احفظني ، هذه بطولة دائماً أخذ الطرف سهل ، أما أن تجمع بين الطرفين تحتاج إلى إيمان كبير ، الإنسان إذا أخذ بالأسباب بدقة بالغة يعتمد عليها ، وينسى خالق الأسباب ، وإن لم يأخذ بها وقع في المعصية ، وكأن العالم الإسلامي اليوم لم يأخذ بالأسباب ، مؤمن لكن لم يعد لأعدائه العدة ، أعدوا لنا ولم نعد لهم ، أعدوا لنا من مئتي عام ، الآن تحكموا بمصائر البشر، فرضوا علينا إباحيتهم عبر الصحون ، فرضوا علينا ثقافتهم ، فرضوا علينا عاداتهم وتقاليدهم ، لأننا لم نعد لهم ، لأننا لم نأخذ بالأسباب ، لا يمكن أن تنال من الله شيئاً إلا إذا آمنت به أولاً ، وأخذت بالأسباب ثم توكلت على رب الأرباب ، هذا هو الدرس الأول من الإسراء والمعراج.

2 ـ الإسراء و المعراج مسح لجراح الماضي :

شيء آخر : الإسراء والمعراج مسح لجراح الماضي ، اعتقد يقيناً أنك إذا كنت مستقيماً أن بعد كل محنة منحة ، وبعد كل شِدة شَدة ، أية محنة تصيب المؤمن بعدها منحة من الله ، وأية شدة تحيط بالمؤمن بعدها شدة إلى الله ، ما المحنة التي سبقت الإسراء والمعراج ؟ الطائف ، مشى على قدميه ثمانين كيلو متراً في جبال وعرة ليصل إليهم ، وليدعوهم إلى الله عز وجل ، فكذبوه ، وسخروا منه ، وأغروا صبيانه أن ينالوا منه ، ونالوا منه ، وسال الدم من قدمه الشريف ، فقال :

(( اللهم إني أشكو إليك ضعف قوتي ، وقلة حيلتي ، وهواني على الناس )) .

[ الطبراني عن عبد الله بن جعفر ، وفي سنده ضعف ]

والمسلمون اليوم يشكون ضعف قوتهم ، وقلة حيلتهم ، وهوانهم على العالم كله :

(( يا رب المستضعفين ، إلى من تكلني ؟ إلى عدو يتجهمني ، أم إلى قريب ملكته أمري ؟ إن لم يكن بك غضب علي فلا أبالي ، ولك العتبى حتى ترضى ، لكن عافيتك أوسع لي )) .

[ الطبراني عن عبد الله بن جعفر ، وفي سنده ضعف ]

والله ما من دعاء أبلغ في هذه المحنة من هذا الدعاء ، ويحتاجه المسلمون اليوم ، إلا أن الله عز وجل أراد أن يعرف الخلائق من هو هذا الإنسان ، مكنه أن ينتقم ، جاءه ملك الجبال ، و قال له : يا محمد (( إِنْ شِئْتَ أَنْ أُطْبِقَ عَلَيْهِمْ الْأَخْشَبَيْنِ ـ الجبلين دمار كامل ، إنهاء لوجودهم ، من هو محمد صلى الله عليه وسلم ؟ ـ فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : بَلْ أَرْجُو أَنْ يُخْرِجَ اللَّهُ مِنْ أَصْلَابِهِمْ مَنْ يَعْبُدُ اللَّهَ وَحْدَهُ لَا يُشْرِكُ بِهِ شَيْئًا )) .

[ متفق عليه عن عائشة]

اعتذر عن قومه ، ودعا لهم ، وانتمى إليهم ، هذا مقام النبوية ، أحياناً المصائب ترقى بك إلى أعلى عليين ، هناك مصائب تأتيك بسبب إيمانك ، بسبب استقامتك ، بسبب ورعك ، بسبب ولائك لله عز وجل تقول : لا بملء فمك ، يسوق لك بعض الشدائد ليكون لهذا القرار البطولي ثمناً تزهو به يوم القيامة ، أوضح مثل مطعم يبيع خمراً ، تاب إلى الله توبة نصوحة ، الغلة هبطت إلى العشر ، دفع ثمن هذا القرار البطولي ، هذا القرار البطولي يحتاج إلى ثمن ، فإن كان ليس له ثمن لا قيمة له ، الإنسان إذا دعا إلى الله هناك من يعارضه ، هناك من يفتري عليه ، هناك من يشوه سمعته ، هناك من يوقع بينه وبين الآخرين :

﴿ وَكَذَلِكَ جَعَلْنَا لِكُلِّ نَبِيٍّ عَدُوًّا مِنَ الْمُجْرِمِينَ (31) ﴾ .

( سورة الفرقان )

3 ـ الإسراء و المعراج منحة بعد محنة وشدة بعد شدة :

أيها الأخوة ، الإسراء والمعراج منحة بعد محنة ، وشدة بعد شدة ، وهذا ينطبق على كل مؤمن ، إذا كنت مستقيماً ، ولأنك مستقيم ، ولأنك ورع ، ولأن ولاءك لله ، رفضت شيئاً مغرياً ، فعوقبت على رفضك ، هذه ليست مصيبة عقاب لا أبداً هذه مصيبة امتحان ، هذه مصيبة ترفع شأنك عند الله ، ترفع قدرك ، هذا الذي حكم عليه بالإعدام من أربعين عاماً، عالم كبير جاؤوا له بشيخ ليلقننه الشهادة لئلا يموت كافراً ، لقنه الشهادة ، فقال له : أنا أموت من أجل لا إله إلا الله أما أنت فترتزق بها .

الإنسان أحياناً يدفع ثمن استقامته حياته ، أصحاب الأخدود لأنهم رفضوا أن يقولوا هذا الملك إله :

﴿ قُتِلَ أَصْحَابُ الْأُخْدُودِ (4) النَّارِ ذَاتِ الْوَقُودِ (5) إِذْ هُمْ عَلَيْهَا قُعُودٌ (6) وَهُمْ عَلَى مَا يَفْعَلُونَ بِالْمُؤْمِنِينَ شُهُودٌ (7) وَمَا نَقَمُوا مِنْهُمْ إِلَّا أَنْ يُؤْمِنُوا بِاللَّهِ الْعَزِيزِ الْحَمِيدِ (Cool ﴾ .

( سورة البروج )

أحياناً ذنبك الوحيد أنك مؤمن ، ذنبك الوحيد أنك مستقيم فقط ، هذا أكبر ذنب في مجتمع الكفر ، فيا أيها الأخوة ، درس الإسراء والمعراج نحن في أمس الحاجة إليه .





إذاً كان الإسراء و المعراج مسحاً لجراح الماضي ، وتثبيتاً لقلب هذا النبي الكريم، و تطميناً له على مستقبل الدعوة ، وتعويضاً له عن جفوة الأرض بحفاوة السماء ، وعن قسوة الناس بتكريم الملأ الأعلى ، لقد كان الإسراء والمعراج تكريماً فريداً من نوعه ، لقد عرف الله نبيه بعد محنة الطائف أنه سيد ولد آدم ، وأنه سيد الأنبياء والمرسلين ، وأن الله أقسم بعمره الثمين ، فقال :

﴿ لَعَمْرُكَ إِنَّهُمْ لَفِي سَكْرَتِهِمْ يَعْمَهُونَ(72) ﴾ .

( سورة الحجر )

لقد أراه ملكوت الأرض والسماوات ، وما تؤول إليه الخلائق بعد الممات ، لقد كان الإسراء والمعراج عقب عام الحزن ، ففي هذا العام توفيت السيدة خديجة صدّيقة النساء التي حنت عليه ساعة العسرة ، وواسته في أيام الشدة بنفسها ومالها ، في هذا العام أيضاً توفي عمه أبو طالب الذي أظهر من النبل في كفالته ، ومن البطولة في الدفاع عنه الشيء الكثير ، وقد نالت قريش من النبي صلى الله عليه وسلم ما لم تنل منه في أي وقت مضى ، وفي هذا العام بالذات خرج النبي صلى الله عليه وسلم إلى الطائف ـ محنة وراء محنة ـ يلتمس هداية أهلها ، إذا كان الإسراء والمعراج تكريماً عظيماً للنبي صلى الله عليه وسلم بعد امتحان صعب جداً ، فما هذا الامتحان الصعب الذي اجتازه النبي ، هذا درس لنا أيها الأخوة ، حينما تأتي مصيبة بسبب استقامتك ، بسبب دينك ، بسبب إيمانك ، هذه المصيبة وسام شرف لك ، هذه المصيبة ترفعك إلى أعلى عليين ، ولك بسيد المرسلين القدوة والأسوة .





إن ما لاقاه النبي صلى الله عليه وسلم من مختلف ألوان المحنة ، ولاسيما هذا الذي رآه في ذهابه إلى الطائف ، إنما كان من جملة أعماله التبليغية ، فكما أن النبي صلى الله عليه وسلم جاء يبلغنا العقيدة الصحيحة عن الكون ، وخالقه ، وحقيقته ، وعن الحياة ، وعن الإنسان ، ورسالته ، وعن أحكام العبادات والمعاملات ، وعن مكارم الأخلاق ، كذلك جاء ليبلّغ المسلمين ، هناك تبليغ شفهي وهناك تبليغ عملي ، كذلك جاء ليبلّغ المسلمين عن طريق السلوك العملي ، أن ما كلفهم الله به من واجب الصبر والمصابرة يجب أن يكونوا في مستواه، فقال تعالى :

﴿ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا اصْبِرُوا وَصَابِرُوا وَرَابِطُوا وَاتَّقُوا اللَّهَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ (200) ﴾

( سورة آل عمران )

الصبر أحد خصائص المؤمن :

(( إن هذه الدنيا دار التواء لا دار استواء ، ومنزل ترح لا منزل فرح ، فمن عرفها لم يفرح لرخاء ، ولم يحزن لشقاء ، قد جعلها الله دار بلوى ، وجعل الآخرة دار عقبى ، فجعل بلاء الدنيا لعطاء الآخرة سببا ، وجعل عطاء الآخرة من بلوى الدنيا عوضا ، فيأخذ ليعطي ويبتلي ليجزي )) .

[ من كنز العمال عن ابن عمر ]

كأن النبي صلى الله عليه وسلم بلغ بسلوكه قيمة الصبر ، الطائف ، موت خديجة، موت عمه ، الآن جاءت المكافأة بعد حين ، دائماً وأبداً تتأخر المكافآت ليظهر صدق الصادق ، وليظهر كذب الكاذب ، وطن نفسك قد تكون في أعلى درجات الاستقامة والأمور ليست كما تتمنى ، إنك في امتحان صعب ، كلما علا قدرك عند الله كان الامتحان أصعب :

(( أشد الناس بلاء الأنبياء ، وأنا أشدهم بلاء ، ثم العلماء ثم الأمثل فالأمثل )) .

[أخرجه الحاكم عن سعد بن أبي وقاص ]

يبتلى المرء على قدر إيمانه .





أيها الأخوة الكرام ماذا قال في الطائف ؟ " اللهم اهدِ قومي إنهم لا يعلمون " هذا مقام النبوة ، عندك إمكان إذا شخص تطاول عليك لأنه جاهل أن تدعو له ؟ هو قدوة لك ـ أن تدعو له وقد تطاول عليك ـ هذا مقام النبوة .

أيها الأخوة ، ليس بين الألم الذي ينتاب الإنسان من بعض الشدائد وبين الصبر أي تناقض أبداً ، طبيعة الإنسان تحب الرخاء ، تحب السلامة ، تحب الراحة ، تحب الغنى ، تحب التيسير ، فإذا جاءت الأمور على غير ما تريد فقل : الحمد لله على كل حال .

" عجبت لأمر المؤمن إن أمره كله خير إن أصابته سراء شكر فكان ذلك له خير، وإن أصابته ضراء صبر فكان ذلك له خير " وليس ذلك لغير المؤمن ".

أقول قولي هذا ، وأستغفر الله العظيم لي ولكم ، فاستغفروه يغفر لكم ، فيا فوز المستغفرين ، أستغفر الله .





الحمد لله رب العالمين ، وأشهد أن لا إله إلا الله ولي الصالحين ، وأشهد أن سيدنا محمداً عبده ورسوله ، صاحب الخلق العظيم ، اللهم صلِّ وسلم وبارك على سيدنا محمد ، وعلى آله بيته الطيبين الطاهرين ، وصحبه أجمعين ، وعلى صحابته الغر الميامين ، أمناء دعوته ، وقادة ألويته ، و ارضَ عنا وعنهم يا رب العالمين .





أيها الأخوة ، أتمنى أن تقرأ السيرة قراءة استنباطية ، أن تسقط أحداث السيرة على واقعنا ، لن ننتفع بالسيرة إذا قرأناها بعيدة عن واقعنا ، لن ننتفع بالسيرة إذا اكتفينا أن نعظم النبي صلى الله عليه وسلم ، ينبغي أن نعظمه ، وأن نتبعه ، ينبغي أن نعظمه ، وأن نقتدي به ، ينبغي أن نعظمه ، وأن نأخذ من الدروس التي علمنا إياها ، فلابدّ من أن تقرأ السيرة في ضوء الواقع المعاصر ، حرب عالمية ثالثة معلنة على المسلمين في شتى أرجاء الأرض ، هناك من يقول انتهينا ، هناك من ييأس ، هناك من يدخل في الإحباط ، في الطريق المسدود ، لكن المؤمن لا ييأس ، لأن النبي صلى الله عليه وسلم حينما عاد من الطائف قال له سيدنا زيد : يا رسول الله أتعود إلى مكة وقد أخرجتك ؟ كان الجواب كلمة والله لا أنساها حتى الموت ، قال : " إن الله ناصر نبيه ".

الله لن يتخلى عن المسلمين لكن يؤدبهم ، واقع المسلمين كإنسان معه التهاب معدة حاد ، وآخر معه ورم خبيث منتشر ، الثاني يقول الطبيب له : كُلْ ما تشاء ، ميؤوس من شفائك ، أما الأول فيخضعه الطبيب لحمية شديدة جداً ، وإن شاء الله نحن في العناية المشددة ، نعاني ما نعاني هذه المعاناة هي دفع إلى باب الله ، هذه المعاناة من أجل أن نتقرب إلى الله :

﴿ وَلَنُذِيقَنَّهُمْ مِنَ الْعَذَابِ الْأَدْنَى دُونَ الْعَذَابِ الْأَكْبَرِ لَعَلَّهُمْ يَرْجِعُونَ ﴾ .

( سورة السجدة )





اللهم اهدنا فيمن هديت ، وعافنا فيمن عافيت ، وتولنا فيمن توليت ، وبارك لنا فيما أعطيت، وقنا واصرف عنا شر ما قضيت ، فإنك تقضي بالحق ، ولا يقضى عليك ، وإنه لا يذل من واليت ، ولا يعز من عاديت ، تباركت ربنا وتعاليت ، ولك الحمد على ما قضيت ، نستغفرك و نتوب إليك ، اللهم اهدنا لصالح الأعمال لا يهدي لصالحها إلا أنت ، اللهم اهدنا لأحسن الأخلاق لا يهدي لأحسنها إلا أنت ، اللهم أصلح لنا ديننا الذي هو عصمة أمرنا ، وأصلح لنا دنيانا التي فيها معاشنا ، وأصلح لنا آخرتنا التي إليها مردنا ، واجعل الحياة زاداً لنا من كل خير ، واجعل الموت راحة لنا من كل شر ، مولانا رب العالمين ، اللهم اكفنا بحلالك عن حرامك ، وبطاعتك عن معصيتك ، وبفضلك عمن سواك ، اللهم بفضلك ورحمتك أعلِ كلمة الحق والدين ، وانصر الإسلام ، وأعز المسلمين ، انصر المسلمين في كل مكان ، وفي شتى بقاع الأرض يا رب العالمين ، اللهم أرنا قدرتك بأعدائك يا أكرم الأكرمين .


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر
زائر




خطبة الجمعة((الإسراء و المعراج 2)) Empty
مُساهمةموضوع: رد: خطبة الجمعة((الإسراء و المعراج 2))   خطبة الجمعة((الإسراء و المعراج 2)) I_icon_minitimeالأحد 15 يوليو 2012, 3:11 pm

بارك الله بك وبجهدك بسمةةة

وجعله في ميزان حسناتك إن شاء الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
????
زائر




خطبة الجمعة((الإسراء و المعراج 2)) Empty
مُساهمةموضوع: رد: خطبة الجمعة((الإسراء و المعراج 2))   خطبة الجمعة((الإسراء و المعراج 2)) I_icon_minitimeالأحد 15 يوليو 2012, 6:04 pm

شكرا لمرورك نهاااد

اسعدني تواجدك

بااارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
خطبة الجمعة((الإسراء و المعراج 2))
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» خطبة الجمعة((الإسراء و المعراج 1))
» خطبة الجمعة((التعاون 2 ))
» خطبة الجمعة((الرياضة 1))
» خطبة الجمعة((الرياضة 2))
» خطبة الجمعة((الاختلاط 1))

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات بهجة النفوس الاسلامية :: أقسام العلوم الشرعية :: الاسلامي العام-
انتقل الى:  
المواضيع الأخيرة
» رسائل للروح
خطبة الجمعة((الإسراء و المعراج 2)) I_icon_minitimeالأربعاء 12 أغسطس 2020, 8:49 pm من طرف shaban

» استمع للشيخ حسن صالح صاحب الصوت الجميل
خطبة الجمعة((الإسراء و المعراج 2)) I_icon_minitimeالخميس 30 نوفمبر 2017, 3:25 pm من طرف احمد المصرى

» الرجوع الى القران الكريم
خطبة الجمعة((الإسراء و المعراج 2)) I_icon_minitimeالخميس 30 نوفمبر 2017, 3:07 pm من طرف احمد المصرى

» هذا الطفل يقوم الليل
خطبة الجمعة((الإسراء و المعراج 2)) I_icon_minitimeالخميس 24 أغسطس 2017, 2:59 am من طرف shaban

» روائع الاعجاز النفسي - من أسرار السعادة
خطبة الجمعة((الإسراء و المعراج 2)) I_icon_minitimeالثلاثاء 08 أغسطس 2017, 2:09 am من طرف shaban

» الوسائل النبوية فى كسب قلوب البرية(7)
خطبة الجمعة((الإسراء و المعراج 2)) I_icon_minitimeالإثنين 07 أغسطس 2017, 10:41 pm من طرف shaban

» تفسير القران الكريم للشيخ ابو بكر الجزائرى
خطبة الجمعة((الإسراء و المعراج 2)) I_icon_minitimeالأربعاء 01 فبراير 2017, 5:37 pm من طرف احمد المصرى

» عشرة نساء لا ينساهن الرجل
خطبة الجمعة((الإسراء و المعراج 2)) I_icon_minitimeالأحد 29 يناير 2017, 8:19 am من طرف shaban

» الالتزام بمنهج اهل السنه
خطبة الجمعة((الإسراء و المعراج 2)) I_icon_minitimeالخميس 15 ديسمبر 2016, 5:51 pm من طرف احمد المصرى

» التلاوة التى هزت أركااااان الهند (2016) شيئ يفووووق الخياااال لملك المقامات وقارئ شباب العالم الاول
خطبة الجمعة((الإسراء و المعراج 2)) I_icon_minitimeالخميس 15 ديسمبر 2016, 5:47 pm من طرف احمد المصرى

» فديو للشيخ ابو اسحاق الحوينى
خطبة الجمعة((الإسراء و المعراج 2)) I_icon_minitimeالخميس 15 ديسمبر 2016, 5:43 pm من طرف احمد المصرى

» لكل قاتل قتله
خطبة الجمعة((الإسراء و المعراج 2)) I_icon_minitimeالخميس 08 ديسمبر 2016, 11:58 pm من طرف احمد المصرى

» الصلاة على النبى صل الله عليه وسلم
خطبة الجمعة((الإسراء و المعراج 2)) I_icon_minitimeالجمعة 14 أكتوبر 2016, 2:50 pm من طرف احمد المصرى

» الاعجاز فى القران الكريم
خطبة الجمعة((الإسراء و المعراج 2)) I_icon_minitimeالجمعة 14 أكتوبر 2016, 2:09 pm من طرف احمد المصرى

» لا ادرى
خطبة الجمعة((الإسراء و المعراج 2)) I_icon_minitimeالأربعاء 06 يناير 2016, 5:34 pm من طرف احمد المصرى

» الحديث الثانى من الاربعين النوويه
خطبة الجمعة((الإسراء و المعراج 2)) I_icon_minitimeالأربعاء 06 يناير 2016, 4:31 pm من طرف احمد المصرى

» معا لنصرة المسجد الاقصى وتحريره
خطبة الجمعة((الإسراء و المعراج 2)) I_icon_minitimeالأربعاء 30 ديسمبر 2015, 2:46 am من طرف احمد المصرى

» تحكيم شرع الله
خطبة الجمعة((الإسراء و المعراج 2)) I_icon_minitimeالأربعاء 30 ديسمبر 2015, 12:41 am من طرف احمد المصرى

»  تحكيم شرع الله عزوجل
خطبة الجمعة((الإسراء و المعراج 2)) I_icon_minitimeالثلاثاء 29 ديسمبر 2015, 11:56 pm من طرف احمد المصرى

» القدس رمز الأمة
خطبة الجمعة((الإسراء و المعراج 2)) I_icon_minitimeالثلاثاء 24 نوفمبر 2015, 5:49 pm من طرف احمد المصرى

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
shaban - 17315
خطبة الجمعة((الإسراء و المعراج 2)) Vote_rcap1خطبة الجمعة((الإسراء و المعراج 2)) Voting_bar1خطبة الجمعة((الإسراء و المعراج 2)) Vote_lcap 
اريج الجنة - 5330
خطبة الجمعة((الإسراء و المعراج 2)) Vote_rcap1خطبة الجمعة((الإسراء و المعراج 2)) Voting_bar1خطبة الجمعة((الإسراء و المعراج 2)) Vote_lcap 
محمد - 2800
خطبة الجمعة((الإسراء و المعراج 2)) Vote_rcap1خطبة الجمعة((الإسراء و المعراج 2)) Voting_bar1خطبة الجمعة((الإسراء و المعراج 2)) Vote_lcap 
الشافعي - 1989
خطبة الجمعة((الإسراء و المعراج 2)) Vote_rcap1خطبة الجمعة((الإسراء و المعراج 2)) Voting_bar1خطبة الجمعة((الإسراء و المعراج 2)) Vote_lcap 
زهرة الفردوس - 281
خطبة الجمعة((الإسراء و المعراج 2)) Vote_rcap1خطبة الجمعة((الإسراء و المعراج 2)) Voting_bar1خطبة الجمعة((الإسراء و المعراج 2)) Vote_lcap 
الرحال - 163
خطبة الجمعة((الإسراء و المعراج 2)) Vote_rcap1خطبة الجمعة((الإسراء و المعراج 2)) Voting_bar1خطبة الجمعة((الإسراء و المعراج 2)) Vote_lcap 
محمد احمد غيث - 130
خطبة الجمعة((الإسراء و المعراج 2)) Vote_rcap1خطبة الجمعة((الإسراء و المعراج 2)) Voting_bar1خطبة الجمعة((الإسراء و المعراج 2)) Vote_lcap 
هايدي - 116
خطبة الجمعة((الإسراء و المعراج 2)) Vote_rcap1خطبة الجمعة((الإسراء و المعراج 2)) Voting_bar1خطبة الجمعة((الإسراء و المعراج 2)) Vote_lcap 
احمد المصرى - 61
خطبة الجمعة((الإسراء و المعراج 2)) Vote_rcap1خطبة الجمعة((الإسراء و المعراج 2)) Voting_bar1خطبة الجمعة((الإسراء و المعراج 2)) Vote_lcap 
معتز - 50
خطبة الجمعة((الإسراء و المعراج 2)) Vote_rcap1خطبة الجمعة((الإسراء و المعراج 2)) Voting_bar1خطبة الجمعة((الإسراء و المعراج 2)) Vote_lcap 
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم

.: عدد زوار المنتدى :.

ضع اميلك ليصلك كل ما هو جديد:

لا تنسى الضغط على رابط التفعيل فى بريدك لاتمام الاشتراك

منتديات بهجة النفوس الاسلامية

[جميع ما يطرح في منتديات بهجة النفوس الإسلامية لا يعبر عن رأي الإدارة بالضروري ،وإنما يعبر عن رأي الكاتب ]

للتسجيل اضغط هـنـا

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More