منتديات بهجة النفوس الاسلامية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدي اسلامي على مذهب اهل السنة والجماعه
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 خطبة الجمعة((النهي عن الخلوة و الاختلاط 3))

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
????
زائر




خطبة الجمعة((النهي عن الخلوة و الاختلاط 3)) Empty
مُساهمةموضوع: خطبة الجمعة((النهي عن الخلوة و الاختلاط 3))   خطبة الجمعة((النهي عن الخلوة و الاختلاط 3)) I_icon_minitimeالأحد 15 يوليو 2012, 12:17 am

الاستقامة أساس في الدين

لفضيلة الأستاذ الدكتور محمد راتب النابلسي



الحمد لله نحمده ، ونستعين به ، ونسترشده ، ونعوذ به من شرور أنفسنا وسيئات أعمالنا ، من يهده الله فلا مضل له ، ومن يضلل فلن تجد له ولياً مرشداً ، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، إقراراً بربوبيته ، وإرغاماً لمن جحد به وكفر ، وأشهد أن سيدنا محمداً صلى الله عليه وسلم رسول الله سيد الخلق والبشر ، ما اتصلت عين بنظر أو سمعت أذن بخبر ، اللهم صلِّ وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آله وأصحابه ، وآل بيته الطيبين الطاهرين ، أمناء دعوته ، وقادة ألويته ، وارضَ عنا وعنهم يا رب العالمين .





1 – الحكم الشرعي من اختصاص خالق السماوات والأرض :

أيها الأخوة الكرام ، لازلنا في موضوع متصل أشد الاتصال بالاستقامة على أمر الله ، إنه الاختلاط ، وقد مضى خطبتان في هذا الموضوع وهذه الخطبة الثالثة ، ولكن أحببت أن أضع بين يدي تتمة هذا الموضوع بعض النقاط الأساسية .

النقطة الأولى : الحكم الشرعي أي افعل ولا تفعل ، الحلال والحرام ، هذا من اختصاص خالق السماوات والأرض ، الدين ليس بالرأي ، الدين بالنص ، الأرض كلها فيها مقولات ، فيها ثقافات ، فيها طروحات ، فيها ضلالات ، فيها اجتهادات ، ما يطرحه الإنسان في كل أنحاء الأرض من آدم إلى يوم القيامة في كفة والدين وحي السماء ، منهج الله ، منهج الخبير ، العليم ، العليم بما يسعدنا ، العليم بما يعيننا على طاعته ، فلذلك يجب أن نفرق دائماً بين رأي الناس ، طروحات الناس ، مقولات الناس ، ما يكتب في الكتب من قبل الناس ، وبين كلام السماء .

لذلك الحكم الشرعي في موضوع الاختلاط أعجب بعضهم أو لم يعجبهم ، رأوه غريباً أو معقولاً ، هذا لا يعنينا ، هذا هو حكم السماء في الاختلاط ، الذي خلق الذكر والأنثى وأودع في كل طرف ميلاً عميقاً جداً إلى الطرف الآخر هذا منهجه ، فأي طرح أرضي ، أي رأي شخصي ، أي وجهة نظر ، أي واقع مسيطر ، هذا لا يقدم ولا يؤخر ولا يغير من حقيقة الحكم الشرعي في الاختلاط شيئاً ، هذه الحقيقة الأولى .

2 ـ المخالفة الشرعية لو اتسعت لا تعد مقبولة إذا خالفت النص الشرعي :

الحقيقة الثانية : المخالفة الشرعية لو اتسعت واتسعت واتسعت حتى عمت الأرض لا تعد مقبولة إذا خالفت النص الشرعي ، أي اتساع الباطل لا يجعله حقاً ، يا أخي شيء منتشر ، هؤلاء الناس جميعاً على ضلال ، هذا موضوع لا يطرح أصلاً ، هناك وحي السماء ، وهناك قرآن كريم ، وهناك آيات قطعية الثبوت والدلالة ، وهناك أحاديث صحيحة ، نأخذ ديننا من مصدرين أساسيين ؛ الكتاب والسنة ، وبدقة بالغة من الكتاب ، وما صحّ من السنة .

لذلك اتساع الاختلاط لا يجعله مقبولاً ، ولا يجعله حلالاً ، والحكم الشرعي ليس من صنع البشر ، من عند خالق البشر في القرآن الكريم ، وبشرح المعصوم الذي أمرنا الله أن نأخذ منه :

﴿ وَمَا آَتَاكُمُ الرَّسُولُ فَخُذُوهُ وَمَا نَهَاكُمْ عَنْهُ فَانْتَهُوا ﴾ .

( سورة الحشر الآية : 7 )

فلأنه عصمه من أن يخطئ ، دققوا في أقواله ، وفي أفعاله ، وفي إقراره ، أمرنا أن نأخذ عنه .



أيها الأخوة ، وصلنا في موضوع الاختلاط إلى موضوع من وراء حجاب ، ينبغي أن تتحملوا موضوع هذه الخطبة ، نصوص ، لكن كل نص يؤيد ما سوف أؤكده لكم في نهاية الخطبة :

(( عَنْ مَسْرُوقٍ قَالَ : سَمِعْتُ عَائِشَةَ وَهِيَ مِنْ وَرَاءِ الْحِجَابِ )) .

[ متفق عليه عن مَسْرُوقٍ رضي الله عنه ]

هذا النص في البخاري ومسلم ، والآية الكريمة :

﴿ وَإِذَا سَأَلْتُمُوهُنَّ مَتَاعًا فَاسْأَلُوهُنَّ مِنْ وَرَاءِ حِجَابٍ ذَلِكُمْ أَطْهَرُ لِقُلُوبِكُمْ وَقُلُوبِهِنَّ (53)﴾ .

( سورة الأحزاب )

(( كَانَ مَرْوَانُ عَلَى الْحِجَازِ اسْتَعْمَلَهُ مُعَاوِيَةُ فَخَطَبَ فَجَعَلَ يَذْكُرُ يَزِيدَ بْنَ مُعَاوِيَةَ لِكَيْ يُبَايَعَ لَهُ بَعْدَ أَبِيهِ فَقَالَ لَهُ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ أَبِي بَكْرٍ شَيْئًا فَقَالَ : خُذُوهُ ، فَدَخَلَ بَيْتَ عَائِشَةَ فَلَمْ يَقْدِرُوا فَقَالَ مَرْوَانُ : إِنَّ هَذَا الَّذِي أَنْزَلَ اللَّهُ فِيهِ وَالَّذِي قَالَ لِوَالِدَيْهِ أُفٍّ لَكُمَا أَتَعِدَانِنِي ؟ فَقَالَتْ عَائِشَةُ مِنْ وَرَاءِ الْحِجَابِ : مَا أَنْزَلَ اللَّهُ فِينَا شَيْئًا مِنْ الْقُرْآنِ إِلَّا أَنَّ اللَّهَ أَنْزَلَ عُذْرِي)) .

[ البخاري عَنْ يُوسُفَ رضي الله عنه ]

(( فَقَالَتْ عَائِشَةُ مِنْ وَرَاءِ الْحِجَابِ )) .

هذا دليل ثانٍ ، هذا الشاهد على أن السيدة عائشة رضي الله عنها كانت تكلم الناس من وراء حجاب ، وهي بنص القرآن الكريم من أمهات المؤمنين ، وزوجة المعصوم ، ومع ذلك سمع أصحاب النبي منها ليس وجهاً لوجه ولكن من وراء حجاب .

وقال الإمام البخاري في ترجمة عبد الله أبي الصهباء الباهلي :

" ورأى سِتْر عائشة رضي الله عنها في المسجد الجامع ، تُكَلِّم الناس مِن وَراء السِّتر ، وتُسْأل مِن وَرائه " .

هذا دليل رابع ، وليس هذا يخص أمهات المؤمنين فقط بل كانت النساء إذا تعلّمن أو عَلّمن يكون ذلك من وراء حجاب .

إذا في أطهر مكان في المسجد ، في أقدس عمل طلب العلم ، هناك حجاب فكيف بسهرة مختلطة ؟ نساء كاسيات عاريات ، ورجال شباب ، والحديث ممتع ، وسهر حتى الثانية بعد منصف الليل ، و الاختلاط ليس فيه شيء ؟! من حرمه أين الآية التي تحرم ؟

ففي ترجمة الحرّة البسطامية عالمة جليلة ـ وكان يُقرأ عليها من وراء السِّتر ـ : " وكانت النساء يَكُنّ من وراء الستور " .

قد يقول أحدكم الواقع خلاف ذلك ، هذا ليس من اختصاصي ، هذا هو الحق ، أما الواقع مطبق غير مطبق هذا بحث آخر .





أيها الأخوة الكرام ، هذا قسم من وراء حجاب :

﴿ وَإِذَا سَأَلْتُمُوهُنَّ مَتَاعًا فَاسْأَلُوهُنَّ مِنْ وَرَاءِ حِجَابٍ ذَلِكُمْ أَطْهَرُ لِقُلُوبِكُمْ وَقُلُوبِهِنَّ (53)﴾ .

( سورة الأحزاب )

مسموح جداً أن تسأل امرأة من وراء حجاب ، والهاتف حجاب .

الآن الأمر بغض البصر ، أي أن الاختلاط غير مباح ، لو أن الاختلاط مباح لا معنى إطلاقاً لغض البصر ، الآية الكريمة :

﴿ قُلْ لِلْمُؤْمِنِينَ يَغُضُّوا مِنْ أَبْصَارِهِمْ وَيَحْفَظُوا فُرُوجَهُمْ ذَلِكَ أَزْكَى لَهُمْ إِنَّ اللَّهَ خَبِيرٌ بِمَا يَصْنَعُونَ(30)وَقُلْ لِلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ وَيَحْفَظْنَ فُرُوجَهُنَّ (31) ﴾ .

( سورة النور)

فلو كان الاختلاط سائغاً في الشرع لكان في هذه الأوامر تكليف بما لا يلزم ، بما لا يستطاع ، إذ كيف تختلط المرأة بالرجل وتجلس بجواره في العمل ، وفي الدراسة ، ولا ينظر كل واحد منهم للآخر ، وهما يتبادلان الأعمال والأوراق والدروس ؟ غض البصر وحده دليل عدم الاختلاط .





(( َالْعَيْنَانِ زِنَاهُمَا النَّظَرُ ، وَالْأُذُنَانِ زِنَاهُمَا الِاسْتِمَاعُ ، وَاللِّسَانُ زِنَاهُ الْكَلَامُ ، وَالْيَدُ زِنَاهَا الْبَطْشُ ، وَالرِّجْلُ زِنَاهَا الْخُطَا ، وَالْقَلْبُ يَهْوَى وَيَتَمَنَّى ، وَيُصَدِّقُ ذَلِكَ الْفَرْجُ وَيُكَذِّبُهُ )) .

[ متفق عليه عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ]

طبعاً في الزنا الفاحش ، أما في زنا النظر ، وزنا اليد ، وزنا الرجل ، وزنا أن ترى المرأة ، وأن تستمتع بها دون أن تقترب منها ، هذا أيضاً في الحديث الصحيح الذي لفظه لمسلم وهو متفق عليه بين البخاري ومسلم ، وإذا قلنا : متفق عليه هذا أعلى درجة من الأحاديث .

قال شراح الحديث : إنما كان زناً لأنه تمتع بالنظر إلى محاسن المرأة ، وهذا يؤدي إلى دخولها في قلب ناظرها ، فتعلق في قلبه ، فيسعى إلى إيقاع الفاحشة بها ، فإذا نهى الشارع عن النظر إليهن لما يؤدي إليه من المفسدة وهو حاصل بالاختلاط ، فكذلك الاختلاط ينهى الشرع عنه ، لأنه وسيلة إلى ما لا تحمد عقباه من التمتع بالنظر ، والسعي إلى ما هو أسوأ .





صدقوا مرة ثانية وثالثة ورابعة إذا أخذنا مئة حالة زنا لا أبالغ أن هناك خمسة وتسعين بالمئة من حالات الزنا لم يكن الطرفان يقصدان ما حصل ، ولكن لأن الاختلاط والخلوة التي نهى عنها النبي عليه الصلاة والسلام كانت سبباً في حصول ما حصل .

(( حَقُّ الطَّرِيقِ قَالَ : غَضُّ الْبَصَرِ )) .

[ البخاري عَنْ أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ]

الطريق له حق عليك أن تغض البصر عن المرأة التي ليست محجبة ، معنى ذلك الله عز وجل أمر بالحجاب ، والمرأة مخيرة أن تلتزم أو لا تلتزم ، فإن لم تلتزم ما موقفك أيها المؤمن ؟ أن تغض البصر عنها ، إن التزمت كان بها وإلا ينبغي أن تغض عنها البصر .

الآن هناك استنباط دقيق : إذا كان غض البصر واجباً على الرجال إذا مرت بمجلسهم في الطريق امرأة مروراً عابراً ، فكيف يقبل بعض الناس أن يزعم أن شريعة الله عز وجل لا تمانع من اختلاط الرجال بالنساء يومياً في مكان مغلق ولساعات طويلة ؟ ومرة رابعة معظم الحالات التي لا ترضي الله عز وجل نتيجة بسبب هذا الاختلاط وذاك الإطلاق للبصر .

(( سَأَلْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَنْ نَظَرِ الْفُجَاءَةِ )) .

[ مسلم عَنْ جَرِيرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ رضي الله عنه ]

ماشي في الطريق ، هناك انعطاف حاد ، وصلت إلى الانعطاف ، وجدت أمامك امرأة سافرة ، هذا اسمه نظر الفجاءة .

(( فَأَمَرَنِي أَنْ أَصْرِفَ بَصَرِي )) .

[ مسلم عَنْ جَرِيرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ رضي الله عنه ]

(( يَا عَلِيُّ لَا تُتْبِعْ النَّظْرَةَ النَّظْرَةَ فَإِنَّ لَكَ الْأُولَى وَلَيْسَتْ لَكَ الْآخِرَةُ )) .

[ أبو داود عَنْ ابْنِ بُرَيْدَةَ عَنْ أَبِيهِ رضي الله عنه ]

وقال بعض العلماء : كيف يحصل غض البصر ، وحفظ الفرج ، وعدم إبداء الزينة ، عند نزول المرأة ميدان الرجال واختلاطها معهم في الأعمال ، والاختلاط كفيل بالوقوع في هذه المحاذير ؟ وكيف يحصل للمرأة المسلمة أن تغض بصرها وهي تسير مع الرجل الأجنبي جنباً إلى جنب بحجة أنها تشاركه في الأعمال ، أو تساويه في جميع ما يقوم به ؟ .





أيها الأخوة الكرام ، أكرر للمرة الألف العمل ليس محرماً على المرأة في الإسلام ، العمل مسموح به ضمن الضوابط الشرعية ، معلمة في صف ، تقدم خدمة لا تقدر بثمن للأمة ، حرف كثيرة لا تليق إلا بالمرأة ، فالعمل ليس محرماً ، الحديث عن عمل بلا ضوابط.

أيها الأخوة الكرام ، وقع تحت يدي كتاب أعجب ما في الكتاب عنوانه : "عمل المرأة في الميزان" ، أعجب ما في الكتاب بل أقوى ما في الكتاب أن هذا الكتاب كله ليس فيه كلمة واحدة من إنسان مسلم ، مؤلف الكتاب أخذ ما كتبته الصحف وتقارير مراكز الشرطة في العالم الغربي عن نتائج الاختلاط في العمل ، والله شيء يندى له الجبين ، عندما تقرأ هذا الكتاب تشعر أن هذا الحكم الشرعي في عدم الاختلاط من عند الخبير .

قوة الكتاب ، الكتاب ليس إسلامياً ، والمؤلف لم يأتِ بكلام من مسلم بل جاء بتقارير مراكز الشرطة والصحف حول ما يجري من أشياء لا يمكن أن يقبلها إنسان عاقل ، في الجامعات ، في المؤسسات ، في المعامل ، في أي مكان فيه اختلاط ، وكأن هذا الكتاب دليل أن هذا الشرع العظيم كلما تقدم الزمان كشفت التجارب عن عظمة هذا التشريع ، كيف أن التجارب كشفت عن عظمة هذا التشريع حينما انهار النظام المالي للغرب القائم على الربا وعلى بيع الدين ، وعلى المخالفات الشرعية ، لذلك كلما تقدم الزمن اكتشف العالم الغربي قبلنا أن الاختلاط وراء الإباحية ، وراء اختلاط الأنساب ، وراء انهيار المجتمع .

الذي أقوله لكم دائماً : هناك من يقول في العالم الغربي إن هناك أخطاراً تهددنا ، تفكك الأسرة ، وشيوع الجريمة ، والإباحية ، هذه كلها بسبب الاختلاط .





أيها الأخوة الكرام ، يقول النبي عليه الصلاة والسلام في هذا الحديث :

(( إِيَّاكُمْ وَالدُّخُولَ عَلَى النِّسَاءِ )).

[ متفق عليه عَنْ عُقْبَةَ بْنِ عَامِرٍ رضي الله عنه ]

فإذا كان النبي عليه الصلاة والسلام يحذر الرجال من الدخول على النساء فكيف إذاً بالمكث عندهن وأمامهن وبجوارهن لساعات طويلة وغيرها كل يوم ؟

وقال بعض العلماء : " إن اختلاط النساء بالرجال سبب لافتتان بعضهم في بعض ، وما كان وسيلة إلى الحرام فهو حرام " وهذه قاعدة أصولية .

وفي أحكام الحج يستحب للمرأة تأخير الطواف إلى الليل ليكون أستر لها ، ولا يستحب أن تزاحم المرأة الرجال لاستلام الحجر ولكن تشير بيدها إليه .

مرة كنت في الحج وامرأة زاحمت الرجال لتقبيل الحجر ، خرجت وليس على رأسها شيء من شدة الزحام ، هذا توجيه النبي عليه الصلاة والسلام ، النبي أوصى المرأة أن تشير للحجر بيدها فقط لا أن تزاحم الرجال .



يتبــــــــــــــــــــــــــــــــــع

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر
زائر




خطبة الجمعة((النهي عن الخلوة و الاختلاط 3)) Empty
مُساهمةموضوع: رد: خطبة الجمعة((النهي عن الخلوة و الاختلاط 3))   خطبة الجمعة((النهي عن الخلوة و الاختلاط 3)) I_icon_minitimeالأحد 15 يوليو 2012, 12:36 am

بارك الله بك وبجهدك بسمةةة

وجعله في ميزان حسناتك إن شاء الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
????
زائر




خطبة الجمعة((النهي عن الخلوة و الاختلاط 3)) Empty
مُساهمةموضوع: رد: خطبة الجمعة((النهي عن الخلوة و الاختلاط 3))   خطبة الجمعة((النهي عن الخلوة و الاختلاط 3)) I_icon_minitimeالأحد 15 يوليو 2012, 1:46 am

شكرا لمرورك نهاد

اسعدني تواجدك

بااارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
خطبة الجمعة((النهي عن الخلوة و الاختلاط 3))
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» خطبة الجمعة((النهي عن الخلوة و الاختلاط 1))
» خطبة الجمعة((النهي عن الخلوة و الاختلاط 2))
» خطبة الجمعة((النهي عن الخلوة و الاختلاط 4))
» خطبة الجمعة((النهي عن الاختلاط 1))
» خطبة الجمعة((النهي عن الاختلاط 2))

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات بهجة النفوس الاسلامية :: أقسام العلوم الشرعية :: الاسلامي العام-
انتقل الى:  
المواضيع الأخيرة
» رسائل للروح
خطبة الجمعة((النهي عن الخلوة و الاختلاط 3)) I_icon_minitimeالأربعاء 12 أغسطس 2020, 8:49 pm من طرف shaban

» استمع للشيخ حسن صالح صاحب الصوت الجميل
خطبة الجمعة((النهي عن الخلوة و الاختلاط 3)) I_icon_minitimeالخميس 30 نوفمبر 2017, 3:25 pm من طرف احمد المصرى

» الرجوع الى القران الكريم
خطبة الجمعة((النهي عن الخلوة و الاختلاط 3)) I_icon_minitimeالخميس 30 نوفمبر 2017, 3:07 pm من طرف احمد المصرى

» هذا الطفل يقوم الليل
خطبة الجمعة((النهي عن الخلوة و الاختلاط 3)) I_icon_minitimeالخميس 24 أغسطس 2017, 2:59 am من طرف shaban

» روائع الاعجاز النفسي - من أسرار السعادة
خطبة الجمعة((النهي عن الخلوة و الاختلاط 3)) I_icon_minitimeالثلاثاء 08 أغسطس 2017, 2:09 am من طرف shaban

» الوسائل النبوية فى كسب قلوب البرية(7)
خطبة الجمعة((النهي عن الخلوة و الاختلاط 3)) I_icon_minitimeالإثنين 07 أغسطس 2017, 10:41 pm من طرف shaban

» تفسير القران الكريم للشيخ ابو بكر الجزائرى
خطبة الجمعة((النهي عن الخلوة و الاختلاط 3)) I_icon_minitimeالأربعاء 01 فبراير 2017, 5:37 pm من طرف احمد المصرى

» عشرة نساء لا ينساهن الرجل
خطبة الجمعة((النهي عن الخلوة و الاختلاط 3)) I_icon_minitimeالأحد 29 يناير 2017, 8:19 am من طرف shaban

» الالتزام بمنهج اهل السنه
خطبة الجمعة((النهي عن الخلوة و الاختلاط 3)) I_icon_minitimeالخميس 15 ديسمبر 2016, 5:51 pm من طرف احمد المصرى

» التلاوة التى هزت أركااااان الهند (2016) شيئ يفووووق الخياااال لملك المقامات وقارئ شباب العالم الاول
خطبة الجمعة((النهي عن الخلوة و الاختلاط 3)) I_icon_minitimeالخميس 15 ديسمبر 2016, 5:47 pm من طرف احمد المصرى

» فديو للشيخ ابو اسحاق الحوينى
خطبة الجمعة((النهي عن الخلوة و الاختلاط 3)) I_icon_minitimeالخميس 15 ديسمبر 2016, 5:43 pm من طرف احمد المصرى

» لكل قاتل قتله
خطبة الجمعة((النهي عن الخلوة و الاختلاط 3)) I_icon_minitimeالخميس 08 ديسمبر 2016, 11:58 pm من طرف احمد المصرى

» الصلاة على النبى صل الله عليه وسلم
خطبة الجمعة((النهي عن الخلوة و الاختلاط 3)) I_icon_minitimeالجمعة 14 أكتوبر 2016, 2:50 pm من طرف احمد المصرى

» الاعجاز فى القران الكريم
خطبة الجمعة((النهي عن الخلوة و الاختلاط 3)) I_icon_minitimeالجمعة 14 أكتوبر 2016, 2:09 pm من طرف احمد المصرى

» لا ادرى
خطبة الجمعة((النهي عن الخلوة و الاختلاط 3)) I_icon_minitimeالأربعاء 06 يناير 2016, 5:34 pm من طرف احمد المصرى

» الحديث الثانى من الاربعين النوويه
خطبة الجمعة((النهي عن الخلوة و الاختلاط 3)) I_icon_minitimeالأربعاء 06 يناير 2016, 4:31 pm من طرف احمد المصرى

» معا لنصرة المسجد الاقصى وتحريره
خطبة الجمعة((النهي عن الخلوة و الاختلاط 3)) I_icon_minitimeالأربعاء 30 ديسمبر 2015, 2:46 am من طرف احمد المصرى

» تحكيم شرع الله
خطبة الجمعة((النهي عن الخلوة و الاختلاط 3)) I_icon_minitimeالأربعاء 30 ديسمبر 2015, 12:41 am من طرف احمد المصرى

»  تحكيم شرع الله عزوجل
خطبة الجمعة((النهي عن الخلوة و الاختلاط 3)) I_icon_minitimeالثلاثاء 29 ديسمبر 2015, 11:56 pm من طرف احمد المصرى

» القدس رمز الأمة
خطبة الجمعة((النهي عن الخلوة و الاختلاط 3)) I_icon_minitimeالثلاثاء 24 نوفمبر 2015, 5:49 pm من طرف احمد المصرى

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
shaban - 17315
خطبة الجمعة((النهي عن الخلوة و الاختلاط 3)) Vote_rcap1خطبة الجمعة((النهي عن الخلوة و الاختلاط 3)) Voting_bar1خطبة الجمعة((النهي عن الخلوة و الاختلاط 3)) Vote_lcap 
اريج الجنة - 5330
خطبة الجمعة((النهي عن الخلوة و الاختلاط 3)) Vote_rcap1خطبة الجمعة((النهي عن الخلوة و الاختلاط 3)) Voting_bar1خطبة الجمعة((النهي عن الخلوة و الاختلاط 3)) Vote_lcap 
محمد - 2800
خطبة الجمعة((النهي عن الخلوة و الاختلاط 3)) Vote_rcap1خطبة الجمعة((النهي عن الخلوة و الاختلاط 3)) Voting_bar1خطبة الجمعة((النهي عن الخلوة و الاختلاط 3)) Vote_lcap 
الشافعي - 1989
خطبة الجمعة((النهي عن الخلوة و الاختلاط 3)) Vote_rcap1خطبة الجمعة((النهي عن الخلوة و الاختلاط 3)) Voting_bar1خطبة الجمعة((النهي عن الخلوة و الاختلاط 3)) Vote_lcap 
زهرة الفردوس - 281
خطبة الجمعة((النهي عن الخلوة و الاختلاط 3)) Vote_rcap1خطبة الجمعة((النهي عن الخلوة و الاختلاط 3)) Voting_bar1خطبة الجمعة((النهي عن الخلوة و الاختلاط 3)) Vote_lcap 
الرحال - 163
خطبة الجمعة((النهي عن الخلوة و الاختلاط 3)) Vote_rcap1خطبة الجمعة((النهي عن الخلوة و الاختلاط 3)) Voting_bar1خطبة الجمعة((النهي عن الخلوة و الاختلاط 3)) Vote_lcap 
محمد احمد غيث - 130
خطبة الجمعة((النهي عن الخلوة و الاختلاط 3)) Vote_rcap1خطبة الجمعة((النهي عن الخلوة و الاختلاط 3)) Voting_bar1خطبة الجمعة((النهي عن الخلوة و الاختلاط 3)) Vote_lcap 
هايدي - 116
خطبة الجمعة((النهي عن الخلوة و الاختلاط 3)) Vote_rcap1خطبة الجمعة((النهي عن الخلوة و الاختلاط 3)) Voting_bar1خطبة الجمعة((النهي عن الخلوة و الاختلاط 3)) Vote_lcap 
احمد المصرى - 61
خطبة الجمعة((النهي عن الخلوة و الاختلاط 3)) Vote_rcap1خطبة الجمعة((النهي عن الخلوة و الاختلاط 3)) Voting_bar1خطبة الجمعة((النهي عن الخلوة و الاختلاط 3)) Vote_lcap 
معتز - 50
خطبة الجمعة((النهي عن الخلوة و الاختلاط 3)) Vote_rcap1خطبة الجمعة((النهي عن الخلوة و الاختلاط 3)) Voting_bar1خطبة الجمعة((النهي عن الخلوة و الاختلاط 3)) Vote_lcap 
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم

.: عدد زوار المنتدى :.

ضع اميلك ليصلك كل ما هو جديد:

لا تنسى الضغط على رابط التفعيل فى بريدك لاتمام الاشتراك

منتديات بهجة النفوس الاسلامية

[جميع ما يطرح في منتديات بهجة النفوس الإسلامية لا يعبر عن رأي الإدارة بالضروري ،وإنما يعبر عن رأي الكاتب ]

للتسجيل اضغط هـنـا

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More