منتديات بهجة النفوس الاسلامية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدي اسلامي على مذهب اهل السنة والجماعه
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الحديث الثانى من الاربعين النوويه

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
احمد المصرى
عضو مشارك



عدد المساهمات : 61
نقاط : 123
تاريخ التسجيل : 25/12/2012
العمر : 50

الحديث الثانى من الاربعين  النوويه Empty
مُساهمةموضوع: الحديث الثانى من الاربعين النوويه   الحديث الثانى من الاربعين  النوويه I_icon_minitimeالأربعاء 06 يناير 2016, 4:31 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
 أخوة الإيمان
 شرح الحديث الثاني من الأربعين النووية 
متن الحديث

عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه قال :
 بينما نحن جلوس عند رسول الله 
صل الله عليه وسلم ذات يوم ، 
إذ طلع علينا رجل شديد بياض الثياب ،
 شديد سواد الشعر ، لا يرى عليه أثر السفر ،
 ولا يعرفه منا أحد ، 
حتى جلس إلى النبي صل الله عليه وسلم 
فأسند ركبته إلى ركبتيه ، ووضع كفيه على فخذيه ، وقال : 
" يا محمد أخبرني عن الإسلام " ، 
فقال له : 
( الإسلام أن تشهد أن لا إله إلا الله 
وأن محمدا رسول الله ، 
وتقيم الصلاة 
وتؤتي الزكاة ،
 وتصوم رمضان ،
 وتحج البيت إن استطعت إليه سبيلا ) ، 
قال : " صدقت " ،
 فعجبنا له يسأله ويصدقه ،
 قال :
 " أخبرني عن الإيمان " 
قال :
 ( أن تؤمن بالله وملائكته وكتبه ورسله 
واليوم الآخر ، وتؤمن بالقدر خيره وشره ) ، 
قال : " صدقت " ، 
قال : 
" فأخبرني عن الإحسان " ، 
قال :
 ( أن تعبد الله كأنك تراه ، فإن لم تكن تراه فإنه يراك ) ،
 قال :
 " فأخبرني عن الساعة " ،
 قال : 
( ما المسؤول بأعلم من السائل ) ، 
قال :
 " فأخبرني عن أماراتها " ، 
قال : 
( أن تلد الأمة ربتها ، وأن ترى الحفاة العراة العالة رعاء الشاء ، يتطاولون في البنيان )
 ثم انطلق فلبث مليا ،
 ثم قال :
 ( يا عمر ، أتدري من السائل ؟ ) ، 
قلت : 
"الله ورسوله أعلم " ، 
قال :
 ( فإنه جبريل أتاكم يعلمكم دينكم ) 
رواه مسلم .

الشرح

هذا الحديث عظيم القدر ، كبير الشأن ، 
جامع لأبواب الدين كله ، بأبسط أسلوب ،
 وأوضح عبارة ، 
ولا نجد وصفا جامعا لهذا الحديث 
أفضل من قوله صل الله عليه وسلم :

 ( فإنه جبريل أتاكم يعلمكم دينكم ) .

وقد تناول الحديث الذي بين أيدينا حقائق الدين الثلاث :
 الإسلام 
والإيمان 
والإحسان ،
 وهذه المراتب الثلاث عظيمة جدا ؛ 
لأن الله سبحانه وتعالى 
علق عليها السعادة والشقاء في الدنيا والآخرة ، 
وبين هذه المراتب ارتباط وثيق ، 
فدائرة الإسلام أوسع هذه الدوائر ، 
تليها دائرة الإيمان 
فالإحسان ، 
وبالتالي فإن كل محسن مؤمن ، 
وكل مؤمن مسلم ،
 ومما سبق يتبيّن لك سر العتاب الرباني
 على أولئك الأعراب
 الذين ادّعوا لأنفسهم مقام الإيمان ،
 وهو لم يتمكّن في قلوبهم بعد ، 

يقول الله في كتابه : 

{ قالت الأعراب آمنا قل لم تؤمنوا ولكن قولوا أسلمنا ولما يدخل الإيمان في قلوبكم }

 ( الحجرات : 14 ) ،

 فدل هذا على أن الإيمان أخصّ وأضيق دائرةً
 من الإسلام .

وإذا أردنا التعمّق في فهم المراتب السابقة ، 
فإننا نجد أن الإسلام : 

هو التعبد لله سبحانه وتعالى بما شرع ، 
والاستسلام له بطاعته ظاهرا وباطنا ،
 وهو الدين الذي امنن الله به 
على رسول الله صل الله عليه وسلم وأمته ، 
وجعله دين البشرية كلها إلى قيام الساعة ،
 ولا يقبل من أحد سواه ، 
وللإسلام أركان ستة كما جاء في الحديث ، 
أولها
 شهادة أن لا إله إلا الله ، وأن محمدا رسول الله ، 
وفي الجمع بينهما في ركن واحد
 إشارة لطيفة إلى أن العبادة لا تتم ولا تُقبل
 إلا بأمرين :
 الإخلاص لله تعالى ، 
ومتابعة الرسول صل الله عليه وسلم ، 
كما جاء في قوله تعالى : 

{ فمن كان يرجو لقاء ربه فليعمل عملا صالحا ولا يشرك بعبادة ربه أحدا }
 ( الكهف : 110 ) .

والملاحظ هنا أن الحديث 
فسّر الإسلام هنا بالأعمال الظاهرة ،
 وذلك لأن الإسلام والإيمان 
قد اجتمعا في سياق واحد ،
 وحينئذ يفسر 
الإسلام بالأعمال الظاهرة 
كما أشرنا ، 
ويفسر الإيمان بالأعمال الباطنة 
من الاعتقادات وأعمال القلوب .

أما الإيمان فيتضمن أمورا ثلاثة : 
الإقرار بالقلب ،
 والنطق باللسان ، 
والعمل بالجوارح والأركان ، 

فالإقرار بالقلب معناه 

أن يصدق بقلبه كل ما ورد عن الله تعالى ، 
وعن رسوله صل الله عليه وسلم من الشرع الحكيم ، ويسلّم به ويذعن له ،

 ولذلك امتدح الله المؤمنين ووصفهم بقوله : 

{ إنما المؤمنون الذين آمنوا بالله ورسوله ثم لم يرتابوا } ( الحجرات : 15 ) ،

 ويقابل ذلك النفاق ، 
فالمنافقون مسلمون في الظاهر ، 
يأتون بشعائر الدين مع المسلمين ،
 لكنهم يبطنون الكفر والبغض للدين .

والمقصود بالنطق باللسان هو النطق بالشهادتين ، 
ولا يكفي مجرد الاعتراف بوجود الله ، 
والإقرار بنبوة محمد صل الله عليه وسلم 
دون أن يتلفّظ بالشهادتين ، 
بدليل أن المشركين كانوا يقرون بأن الله هو الخالق الرازق المدبر ، 
كما قال عزوجل : 

{ قل من يرزقكم من السماء والأرض أم من يملك السمع والأبصار ومن يخرج الحي من الميت ويخرج الميت من الحي ومن يدبر الأمر فسيقولون الله } ( يونس : 31 ) ،

 ولكنهم امتنعوا عن قول كلمة التوحيد ،
 واستكبروا :

 { إنهم كانوا إذا قيل لهم لا إله إلا الله يستكبرون } ( الصافات : 35 ) ، 

وها هو أبوطالب عم رسول الله صل الله عليه وسلم كان يقر بنبوة ابن أخيه ، 
ويدافع عنه وينصره ، 
بل كان يقول:

                        ولقد علمت بأن ديـن محمد   من خير أديان البريّة دينـا
                        لولا الملامة أو حذار مسبّة   لوجدتني سمحا بذاك مبينا

فلم ينفعه ذلك ، 
ولم يخرجه من النار ؛ 
لأنه لم يقبل أن يقول كلمة الإيمان ومفتاح الجنة ، ولهذا كانت هذه الكلمة هي التي تعصم أموال الناس ، وتحقن دماءهم ، 

ففي الحديث الصحيح :

 ( أمرت أن أقاتل الناس
 حتى يشهدوا أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله ، ويقيموا الصلاة ،
 ويؤتوا الزكاة ،
 فإذا فعلوا ذلك
 عصموا مني دماءهم وأموالهم إلا بحق الإسلام ، وحسابهم على الله ) 
متفق عليه ، 

وقد أجمع العلماء على أن من لم ينطق الشهادتين بلسانه مع قدرته ، 
فإنه لا يُعتبر داخلاً في الإسلام .

أما العمل بمقتضى هذا الإيمان ، 
فهو قضية من أعظم القضايا التي غفل الناس 
عن فهمها ،

 فالإيمان لا يمكن أن يتحقق إلا بالعمل ، 

والشريعة مليئة بالنصوص القاطعة الدالة على ركنيّة العمل لصحّة الإيمان ، 

فقد قال تعالى : 

{ ويقولون آمنا بالله وبالرسول وأطعنا ثم يتولى فريق منهم من بعد ذلك وما أولئك بالمؤمنين } 
( النور : 47 )

 ولا شك أن ترك العمل بدين الله من أعظم التولي
 عن طاعة الله وطاعة رسوله صل الله عليه وسلم .

وبهذا يتبين لك ضلال من ابتعد عن نور الله ،
 وترك العمل بشريعته ،
 فإذا نصحته بصلاة أو زكاة 
احتج لك بأن الإيمان في القلب ،
 ونسي أن العمل يصدق ذلك أو يكذبه - 

كما قال الحسن البصري رحمه الله - ، 

إذ لو كان إيمانه صادقا لأورث العمل ، وأثمر الفعل ،

 كما قيل :

                         والدعاوى ما لم يقيموا عليها   بينـاتٍ أصحابها أدعياء 

وإذا كان الإيمان متضمنا لتلك الأمور الثلاثة ، 
لزم أن يزيد وينقص ، 
وبيان ذلك : 
أن الإقرار بالقلب يتفاوت من شخص لآخر ،
 ومن حالة إلى أخرى ، 
فلا شك أن يقين الصحابة بربهم ليس كغيرهم ، 
بل الشخص الواحد قد تمرّ عليه لحظات من قوة اليقين بالله حتى كأنه يرى الجنة والنار ، 
وقد تتخلله لحظات ضعف وفتور فيخفّ يقينه ،
 كما قال حنظلة رضي الله عنه : 

" نكون عند رسول الله صل الله عليه وسلم
 يذكرنا بالنار والجنة حتى كأنها رأي عين ، 
فإذا خرجنا من عند رسول الله صل الله عليه وسلم عافسنا الأزواج والأولاد والضيعات فنسينا كثيرا " ، 
إذاً فإقرار القلب متفاوت ، 
وكذلك الأقوال والأعمال ؛
 فإن من ذكر الله كثيرا ليس كغيره ، 
ومن اجتهد في العبادة ، 
وداوم على الطاعة ،
 ليس كمن أسرف على نفسه بالمعاصي والسيئات.

وأسباب زيادة الإيمان كثيرة ،
 منها : 
معرفة أسماء الله وصفاته ؛ 
فإذا علم العبد صفة الله " البصير " 
ابتعد عن معصية الله تعالى ، 
لأنه يستشعر مراقبة الله له ، 
وإذا قرأ في كتاب الله قوله : 

{ قل اللهم مالك الملك تؤتي الملك من تشاء وتنزع الملك ممن تشاء وتعز من تشاء وتذل من تشاء بيدك الخير إنك على كل شيء قدير } 
اطمأن قلبه ، 
ورضي بقضاء الله وقدره ،
 ومنها : 
كثرة ذكر الله تعالى ؛ 
لأنه غذاء القلوب ، وقوت النفوس ، 
مصداقا لقوله تعالى :

 { ألا بذكر الله تطمئن القلوب }
 ( الرعد : 28 ) ،

 ومن أسباب زيادة الإيمان :
 النظر في آيات الله في الكون ،
 والتأمل في خلقه ، 
كما قال تعالى : 

{ وفي الأرض آيات للموقنين ، وفي أنفسكم أفلا تبصرون } 
( الذاريات : 20 - 21 ) ، 

ومنها :
 الاجتهاد في العبادة، والإكثار من الأعمال الصالحة .

ثم تناول الحديث -
 الذي بين أيدينا - مرتبة الإحسان ، 
وهي أعلى مراتب الدين وأشرفها ،
 فقد اختص الله أهلها بالعناية ،
 وأيدهم بالنصر ، 
قال عزوجل : 

{ إن الله مع الذين اتقوا والذين هم محسنون } ( النحل : 128 ) ، 
والمراد بالإحسان هنا قد بيّنه النبي صل الله عليه وسلم في قوله :

 ( أن تعبد الله كأنك تراه ، 
فإن لم تكن تراه فإنه يراك ) ،

 وهذه درجة عالية ولا شك ، 
لأنها تدل على إخلاص صاحبها ، 
ودوام مراقبته لله عزوجل .

ثم سأل جبريل عليه السلام عن الساعة وعلاماتها ، فبيّن النبي صل الله عليه وسلم
 أنها مما اختص الله بعلمه ، 
وهي من مفاتيح الغيب التي لا يعلمها إلا الله ،
 لكنه بين شيئا من أماراتها ، 
فقال : 
( أن تلد الأمة ربتها ) ، 
يعني أن تكون المرأة أمة فتلد بنتا ، 
وهذه البنت تصبح سيدة تملك الإماء ، 
وهذا كناية عن كثرة الرقيق ، 
وقد حصل هذا في الصدر الأول من العهد الإسلامي .

أما العلامة الثانية :

 ( وأن ترى الحفاة العراة العالة رعاء الشاء ، 
يتطاولون في البنيان ) ،

 ومعناه أن ترى الفقراء الذين ليسوا بأهل للغنى 
ولا للتطاول ، 
قد فتح الله عليهم فيبنون البيوت الفارهة ، 
والقصور الباهرة ،

 نسأل الله سبحانه وتعالى أن يرزقنا علما نافعا ، وعملا صالحا متقبلا ، 
والحمد لله رب العالمين .
والصلاة والسلام على سيد الأنبياء والمرسلين 

4 إجراءات plus one
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الحديث الثانى من الاربعين النوويه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» شرح الاحاديث النبويه الحديث الثانى
» الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - (أقسام الحديث الصحيح وحكمه)
» الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - (أقسام الحديث من حيث القبول والرد)
» الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - (تقسيم الحديث من حيث نسبته إلى قائله)
» الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - (أقسام الحديث من حيث القبول والرد)

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات بهجة النفوس الاسلامية :: أقسام العلوم الشرعية :: الحديث الشريف والاعجاز العلمي-
انتقل الى:  
المواضيع الأخيرة
» رسائل للروح
الحديث الثانى من الاربعين  النوويه I_icon_minitimeالأربعاء 12 أغسطس 2020, 8:49 pm من طرف shaban

» استمع للشيخ حسن صالح صاحب الصوت الجميل
الحديث الثانى من الاربعين  النوويه I_icon_minitimeالخميس 30 نوفمبر 2017, 3:25 pm من طرف احمد المصرى

» الرجوع الى القران الكريم
الحديث الثانى من الاربعين  النوويه I_icon_minitimeالخميس 30 نوفمبر 2017, 3:07 pm من طرف احمد المصرى

» هذا الطفل يقوم الليل
الحديث الثانى من الاربعين  النوويه I_icon_minitimeالخميس 24 أغسطس 2017, 2:59 am من طرف shaban

» روائع الاعجاز النفسي - من أسرار السعادة
الحديث الثانى من الاربعين  النوويه I_icon_minitimeالثلاثاء 08 أغسطس 2017, 2:09 am من طرف shaban

» الوسائل النبوية فى كسب قلوب البرية(7)
الحديث الثانى من الاربعين  النوويه I_icon_minitimeالإثنين 07 أغسطس 2017, 10:41 pm من طرف shaban

» تفسير القران الكريم للشيخ ابو بكر الجزائرى
الحديث الثانى من الاربعين  النوويه I_icon_minitimeالأربعاء 01 فبراير 2017, 5:37 pm من طرف احمد المصرى

» عشرة نساء لا ينساهن الرجل
الحديث الثانى من الاربعين  النوويه I_icon_minitimeالأحد 29 يناير 2017, 8:19 am من طرف shaban

» الالتزام بمنهج اهل السنه
الحديث الثانى من الاربعين  النوويه I_icon_minitimeالخميس 15 ديسمبر 2016, 5:51 pm من طرف احمد المصرى

» التلاوة التى هزت أركااااان الهند (2016) شيئ يفووووق الخياااال لملك المقامات وقارئ شباب العالم الاول
الحديث الثانى من الاربعين  النوويه I_icon_minitimeالخميس 15 ديسمبر 2016, 5:47 pm من طرف احمد المصرى

» فديو للشيخ ابو اسحاق الحوينى
الحديث الثانى من الاربعين  النوويه I_icon_minitimeالخميس 15 ديسمبر 2016, 5:43 pm من طرف احمد المصرى

» لكل قاتل قتله
الحديث الثانى من الاربعين  النوويه I_icon_minitimeالخميس 08 ديسمبر 2016, 11:58 pm من طرف احمد المصرى

» الصلاة على النبى صل الله عليه وسلم
الحديث الثانى من الاربعين  النوويه I_icon_minitimeالجمعة 14 أكتوبر 2016, 2:50 pm من طرف احمد المصرى

» الاعجاز فى القران الكريم
الحديث الثانى من الاربعين  النوويه I_icon_minitimeالجمعة 14 أكتوبر 2016, 2:09 pm من طرف احمد المصرى

» لا ادرى
الحديث الثانى من الاربعين  النوويه I_icon_minitimeالأربعاء 06 يناير 2016, 5:34 pm من طرف احمد المصرى

» الحديث الثانى من الاربعين النوويه
الحديث الثانى من الاربعين  النوويه I_icon_minitimeالأربعاء 06 يناير 2016, 4:31 pm من طرف احمد المصرى

» معا لنصرة المسجد الاقصى وتحريره
الحديث الثانى من الاربعين  النوويه I_icon_minitimeالأربعاء 30 ديسمبر 2015, 2:46 am من طرف احمد المصرى

» تحكيم شرع الله
الحديث الثانى من الاربعين  النوويه I_icon_minitimeالأربعاء 30 ديسمبر 2015, 12:41 am من طرف احمد المصرى

»  تحكيم شرع الله عزوجل
الحديث الثانى من الاربعين  النوويه I_icon_minitimeالثلاثاء 29 ديسمبر 2015, 11:56 pm من طرف احمد المصرى

» القدس رمز الأمة
الحديث الثانى من الاربعين  النوويه I_icon_minitimeالثلاثاء 24 نوفمبر 2015, 5:49 pm من طرف احمد المصرى

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
shaban - 17315
الحديث الثانى من الاربعين  النوويه Vote_rcap1الحديث الثانى من الاربعين  النوويه Voting_bar1الحديث الثانى من الاربعين  النوويه Vote_lcap 
اريج الجنة - 5330
الحديث الثانى من الاربعين  النوويه Vote_rcap1الحديث الثانى من الاربعين  النوويه Voting_bar1الحديث الثانى من الاربعين  النوويه Vote_lcap 
محمد - 2800
الحديث الثانى من الاربعين  النوويه Vote_rcap1الحديث الثانى من الاربعين  النوويه Voting_bar1الحديث الثانى من الاربعين  النوويه Vote_lcap 
الشافعي - 1989
الحديث الثانى من الاربعين  النوويه Vote_rcap1الحديث الثانى من الاربعين  النوويه Voting_bar1الحديث الثانى من الاربعين  النوويه Vote_lcap 
زهرة الفردوس - 281
الحديث الثانى من الاربعين  النوويه Vote_rcap1الحديث الثانى من الاربعين  النوويه Voting_bar1الحديث الثانى من الاربعين  النوويه Vote_lcap 
الرحال - 163
الحديث الثانى من الاربعين  النوويه Vote_rcap1الحديث الثانى من الاربعين  النوويه Voting_bar1الحديث الثانى من الاربعين  النوويه Vote_lcap 
محمد احمد غيث - 130
الحديث الثانى من الاربعين  النوويه Vote_rcap1الحديث الثانى من الاربعين  النوويه Voting_bar1الحديث الثانى من الاربعين  النوويه Vote_lcap 
هايدي - 116
الحديث الثانى من الاربعين  النوويه Vote_rcap1الحديث الثانى من الاربعين  النوويه Voting_bar1الحديث الثانى من الاربعين  النوويه Vote_lcap 
احمد المصرى - 61
الحديث الثانى من الاربعين  النوويه Vote_rcap1الحديث الثانى من الاربعين  النوويه Voting_bar1الحديث الثانى من الاربعين  النوويه Vote_lcap 
معتز - 50
الحديث الثانى من الاربعين  النوويه Vote_rcap1الحديث الثانى من الاربعين  النوويه Voting_bar1الحديث الثانى من الاربعين  النوويه Vote_lcap 
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم

.: عدد زوار المنتدى :.

ضع اميلك ليصلك كل ما هو جديد:

لا تنسى الضغط على رابط التفعيل فى بريدك لاتمام الاشتراك

منتديات بهجة النفوس الاسلامية

[جميع ما يطرح في منتديات بهجة النفوس الإسلامية لا يعبر عن رأي الإدارة بالضروري ،وإنما يعبر عن رأي الكاتب ]

للتسجيل اضغط هـنـا

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More