منتديات بهجة النفوس الاسلامية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدي اسلامي على مذهب اهل السنة والجماعه
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 علم أصول الفقه -مصدر التشريع الاسلامي السابع العرف

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
shaban
الإدارة
الإدارة
shaban


عدد المساهمات : 17315
نقاط : 26579
تاريخ التسجيل : 20/11/2011
العمر : 45

علم أصول الفقه -مصدر التشريع الاسلامي السابع العرف Empty
مُساهمةموضوع: علم أصول الفقه -مصدر التشريع الاسلامي السابع العرف   علم أصول الفقه -مصدر التشريع الاسلامي السابع العرف I_icon_minitimeالسبت 24 ديسمبر 2011, 3:14 pm

الدليل السابع العُرف

تعريفه:

2- أنواعه:

3- حكمه:


1- تعريفه ... ... ... 2- أنواعه ... ... ... ... 3- حكمه
تعريفه:

العُرف هو ما تعارفه الناس وساروا عليه، من قول، أو فعل، أو ترك، ويسمى العادة. وفي لسان الشرعيين: لا فرق بين العرف والعادة، فالعرف العملي: مثل تعارف الناس البيع بالتعاطي من غير صيغة لفظية. والعرف القولي: مثل تعارفهم إطلاق الولد على الذكر دون الأنثى، وتعارفهم على أن لا يطلقوا لفظ اللحم على السمك. والعرف يتكون من تعارف الناس على اختلاف طبقاتهم عامتهم وخاصتهم بخلاف الإجماع فإنه يتكون من اتفاق المجتهدين خاصة، ولا دخل للعامة في تكوينه.

2- أنواعه:

العرف نوعان: عرف صحيح، وعرف فاسد.
فالعرف الصحيح: هو ما تعارفه الناس، ولا يخالف دليل شرعيا ولا يحل محرماً ولا يبطل واجباً، كتعارف الناس عقد الاستصناع، وتعارفهم تقسيم المهر إلى مقدم ومؤخر، وتعارفهم أن الزوجة لا تزف إلى زوجها إلا إذا قبضت جزءا من مهرها، وتعارفهم أن ما يقدمه الخاطب إلى خطيبته من حلي وثياب هو هدية لا من المهر.
وأما العرف الفاسد: هو ما تعارفه الناس ولكنه يخالف الشرع أو يحل المحرم أو يبطل الواجب، مثل تعارف الناس كثيرا من المنكرات في الموالد والمآتم، وتعارفهم أكل الربا وعقود المقامرة.

3- حكمه:

أما العرف الصحيح فيجب مراعاته في التشريع وفي القضاء، وعلى المجتهد مراعاة في تشريعه؛ وعلى القاضي مراعاته في قضائه؛ لأن ما تعارفه الناس وما ساروا عليه صار من حاجاتهم ومتفقا ومصالحهم، فما دام لا يخالف الشرع وجبت مراعاته، والشارع راعي الصحيح من عرف العرب في التشريع، ففرض الدية على العاقلة، وشرط الكفاءة في الزواج واعتبر العصبية في الولاية والإرث.
ولهذا قال العلماء: العادة شريعة محكمة، والعرف في الشرع له اعتبار، والإمام مالك بنى كثيرا من أحكامه على عمل أهل المدينة، وأبو حنيفة وأصحابه اختلفوا في أحكام بناء على اختلاف أعرافهم، والشافعي لما هبط إلى مصر غير بعض الأحكام التي كان قد ذهب إليها وهو في بغداد، لتغير العرف، ولهذا له مذهبان قديم وجديد.
وفي فقه الحنفية أحكام كثيرة مبنية على العرف، منها إذا اختلف المتداعيان ولا بينة لأحدهما فالقول لمن يشهد له العرف، وإذا لم يتفق الزوجان على المقدم والمؤخر من المهر فالحكم هو العرف، زمن حلف لا يأكل لحما فأكل سمكا لا يحنث بناء على العرف، والمنقول يصح وقفه إذا جرى به العرف، والشرط في العقد يكون صحيحا إذا ورد به الشرع أو اقتضاه العقد أو جرى به العرف.
وقد ألَّف العلامة المرحوم ابن عابدين رسالة سماها: "نشر العرف فيما بني من الأحكام على العرف" ، ومن العبارات المشهورة: " المعروف عرفا كالمشروط شرطا، والثابت بالعرف كالثابت بالنص"
وأما العرف الفاسد فلا تجب مراعاته لأن في مراعاته معارضة دليل شرعي أو إبطال حكم شرعي، فإذا تعارف الناس عقدا من العقود الفاسدة كعقد ربوي، أو عقد فيه غرر وخطر، فلا يكون لهذا العرف أثر في إباحة هذا العقد، ولهذا لا يعتبر في القوانين الوضعية عرف يخالف الدستور أو النظام العام، وإنما ينظر في مثل هذا العقد من جهة أخرى، وهي أن هذا العقد هل يعد من ضرورات الناس أو حاجياتهم، بحيث إذا أبطل يختل نظام حياتهم أو ينالهم حرج أو ضيق أولا؟ فإن كان من ضرورياتهم أو حاجياتهم يباح لأن الضرورات تبيح المحظورات، والحاجات تنزل منزلتها في هذا، وإن لم يكن من ضرورياتهم ولا من حاجياتهم يحكم ببطلانه ولا عبرة لجريان العرف به. والأحكام المبنية على العرف تتغير بتغيره زمانا ومكانا، لأن الفرع يتغير بتغير أصله، ولهذا يقول الفقهاء في مثل هذا الاختلاف: إنه اختلاف عصر وزمان، لا اختلاف حجة وبرهان.
والعرف عند التحقيق ليس دليلا شرعيا مستقلا: وهو في الغالب من مراعاة المصلحة المرسلة، وهو كما يراعي في تشريع الأحكام يراعي في تفسير النصوص، فيخصص به العام، ويقيد به المطلق. وقد يترك القياس بالعرف ولهذا صح عقد الاستصناع، لجريان العرف به وإن كان قياس لا يصح لأنه عقد على معدوم.





علمُ أصُول الفقه

تأليف عبد الوهاب خلاف

أستاذ الشريعة الإسلامية بكلية الحقوق جامعة القاهرة – سابقا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shmmmm.forumarabia.com
????
زائر




علم أصول الفقه -مصدر التشريع الاسلامي السابع العرف Empty
مُساهمةموضوع: رد: علم أصول الفقه -مصدر التشريع الاسلامي السابع العرف   علم أصول الفقه -مصدر التشريع الاسلامي السابع العرف I_icon_minitimeالسبت 24 ديسمبر 2011, 4:32 pm



علم أصول الفقه -مصدر التشريع الاسلامي السابع العرف Post-2-1143412486
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر
زائر




علم أصول الفقه -مصدر التشريع الاسلامي السابع العرف Empty
مُساهمةموضوع: رد: علم أصول الفقه -مصدر التشريع الاسلامي السابع العرف   علم أصول الفقه -مصدر التشريع الاسلامي السابع العرف I_icon_minitimeالأحد 25 ديسمبر 2011, 4:10 pm

:موضوع قيم:
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الشافعي
شخصيات هامة



عدد المساهمات : 1989
نقاط : 2001
تاريخ التسجيل : 29/11/2011

علم أصول الفقه -مصدر التشريع الاسلامي السابع العرف Empty
مُساهمةموضوع: رد: علم أصول الفقه -مصدر التشريع الاسلامي السابع العرف   علم أصول الفقه -مصدر التشريع الاسلامي السابع العرف I_icon_minitimeالخميس 22 مارس 2012, 9:27 pm

جزاك الله خيرا اخي الغالي ونفع بك ..
حفظك البارئ وسدد على دروب الخير خطاك
وثقل به موازين حسناتك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
shaban
الإدارة
الإدارة
shaban


عدد المساهمات : 17315
نقاط : 26579
تاريخ التسجيل : 20/11/2011
العمر : 45

علم أصول الفقه -مصدر التشريع الاسلامي السابع العرف Empty
مُساهمةموضوع: رد: علم أصول الفقه -مصدر التشريع الاسلامي السابع العرف   علم أصول الفقه -مصدر التشريع الاسلامي السابع العرف I_icon_minitimeالخميس 12 أبريل 2012, 11:06 pm

شكرا لمرورك بسمة

وبارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shmmmm.forumarabia.com
shaban
الإدارة
الإدارة
shaban


عدد المساهمات : 17315
نقاط : 26579
تاريخ التسجيل : 20/11/2011
العمر : 45

علم أصول الفقه -مصدر التشريع الاسلامي السابع العرف Empty
مُساهمةموضوع: رد: علم أصول الفقه -مصدر التشريع الاسلامي السابع العرف   علم أصول الفقه -مصدر التشريع الاسلامي السابع العرف I_icon_minitimeالخميس 12 أبريل 2012, 11:06 pm

شكرا لمرورك نهاد

وبارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shmmmm.forumarabia.com
shaban
الإدارة
الإدارة
shaban


عدد المساهمات : 17315
نقاط : 26579
تاريخ التسجيل : 20/11/2011
العمر : 45

علم أصول الفقه -مصدر التشريع الاسلامي السابع العرف Empty
مُساهمةموضوع: رد: علم أصول الفقه -مصدر التشريع الاسلامي السابع العرف   علم أصول الفقه -مصدر التشريع الاسلامي السابع العرف I_icon_minitimeالخميس 12 أبريل 2012, 11:07 pm

شكرا لمرورك الشافعي

وبارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shmmmm.forumarabia.com
 
علم أصول الفقه -مصدر التشريع الاسلامي السابع العرف
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» علم أصول الفقه -مصدر التشريع الاسلامي الرابع القياس (4)
» علم أصول الفقه -مصدر التشريع الاسلامي الاول القرآن(1)
» علم أصول الفقه -مصدر التشريع الاسلامي الاول القرآن(2)
» علم أصول الفقه -مصدر التشريع الاسلامي الاول القرآن(3)
» علم أصول الفقه -مصدر التشريع الاسلامي الاول القرآن(4)

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات بهجة النفوس الاسلامية :: أقسام العلوم الشرعية :: الفقه على المذاهب الاربعة-
انتقل الى:  
المواضيع الأخيرة
» رسائل للروح
علم أصول الفقه -مصدر التشريع الاسلامي السابع العرف I_icon_minitimeالأربعاء 12 أغسطس 2020, 8:49 pm من طرف shaban

» استمع للشيخ حسن صالح صاحب الصوت الجميل
علم أصول الفقه -مصدر التشريع الاسلامي السابع العرف I_icon_minitimeالخميس 30 نوفمبر 2017, 3:25 pm من طرف احمد المصرى

» الرجوع الى القران الكريم
علم أصول الفقه -مصدر التشريع الاسلامي السابع العرف I_icon_minitimeالخميس 30 نوفمبر 2017, 3:07 pm من طرف احمد المصرى

» هذا الطفل يقوم الليل
علم أصول الفقه -مصدر التشريع الاسلامي السابع العرف I_icon_minitimeالخميس 24 أغسطس 2017, 2:59 am من طرف shaban

» روائع الاعجاز النفسي - من أسرار السعادة
علم أصول الفقه -مصدر التشريع الاسلامي السابع العرف I_icon_minitimeالثلاثاء 08 أغسطس 2017, 2:09 am من طرف shaban

» الوسائل النبوية فى كسب قلوب البرية(7)
علم أصول الفقه -مصدر التشريع الاسلامي السابع العرف I_icon_minitimeالإثنين 07 أغسطس 2017, 10:41 pm من طرف shaban

» تفسير القران الكريم للشيخ ابو بكر الجزائرى
علم أصول الفقه -مصدر التشريع الاسلامي السابع العرف I_icon_minitimeالأربعاء 01 فبراير 2017, 5:37 pm من طرف احمد المصرى

» عشرة نساء لا ينساهن الرجل
علم أصول الفقه -مصدر التشريع الاسلامي السابع العرف I_icon_minitimeالأحد 29 يناير 2017, 8:19 am من طرف shaban

» الالتزام بمنهج اهل السنه
علم أصول الفقه -مصدر التشريع الاسلامي السابع العرف I_icon_minitimeالخميس 15 ديسمبر 2016, 5:51 pm من طرف احمد المصرى

» التلاوة التى هزت أركااااان الهند (2016) شيئ يفووووق الخياااال لملك المقامات وقارئ شباب العالم الاول
علم أصول الفقه -مصدر التشريع الاسلامي السابع العرف I_icon_minitimeالخميس 15 ديسمبر 2016, 5:47 pm من طرف احمد المصرى

» فديو للشيخ ابو اسحاق الحوينى
علم أصول الفقه -مصدر التشريع الاسلامي السابع العرف I_icon_minitimeالخميس 15 ديسمبر 2016, 5:43 pm من طرف احمد المصرى

» لكل قاتل قتله
علم أصول الفقه -مصدر التشريع الاسلامي السابع العرف I_icon_minitimeالخميس 08 ديسمبر 2016, 11:58 pm من طرف احمد المصرى

» الصلاة على النبى صل الله عليه وسلم
علم أصول الفقه -مصدر التشريع الاسلامي السابع العرف I_icon_minitimeالجمعة 14 أكتوبر 2016, 2:50 pm من طرف احمد المصرى

» الاعجاز فى القران الكريم
علم أصول الفقه -مصدر التشريع الاسلامي السابع العرف I_icon_minitimeالجمعة 14 أكتوبر 2016, 2:09 pm من طرف احمد المصرى

» لا ادرى
علم أصول الفقه -مصدر التشريع الاسلامي السابع العرف I_icon_minitimeالأربعاء 06 يناير 2016, 5:34 pm من طرف احمد المصرى

» الحديث الثانى من الاربعين النوويه
علم أصول الفقه -مصدر التشريع الاسلامي السابع العرف I_icon_minitimeالأربعاء 06 يناير 2016, 4:31 pm من طرف احمد المصرى

» معا لنصرة المسجد الاقصى وتحريره
علم أصول الفقه -مصدر التشريع الاسلامي السابع العرف I_icon_minitimeالأربعاء 30 ديسمبر 2015, 2:46 am من طرف احمد المصرى

» تحكيم شرع الله
علم أصول الفقه -مصدر التشريع الاسلامي السابع العرف I_icon_minitimeالأربعاء 30 ديسمبر 2015, 12:41 am من طرف احمد المصرى

»  تحكيم شرع الله عزوجل
علم أصول الفقه -مصدر التشريع الاسلامي السابع العرف I_icon_minitimeالثلاثاء 29 ديسمبر 2015, 11:56 pm من طرف احمد المصرى

» القدس رمز الأمة
علم أصول الفقه -مصدر التشريع الاسلامي السابع العرف I_icon_minitimeالثلاثاء 24 نوفمبر 2015, 5:49 pm من طرف احمد المصرى

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
shaban - 17315
علم أصول الفقه -مصدر التشريع الاسلامي السابع العرف Vote_rcap1علم أصول الفقه -مصدر التشريع الاسلامي السابع العرف Voting_bar1علم أصول الفقه -مصدر التشريع الاسلامي السابع العرف Vote_lcap 
اريج الجنة - 5330
علم أصول الفقه -مصدر التشريع الاسلامي السابع العرف Vote_rcap1علم أصول الفقه -مصدر التشريع الاسلامي السابع العرف Voting_bar1علم أصول الفقه -مصدر التشريع الاسلامي السابع العرف Vote_lcap 
محمد - 2800
علم أصول الفقه -مصدر التشريع الاسلامي السابع العرف Vote_rcap1علم أصول الفقه -مصدر التشريع الاسلامي السابع العرف Voting_bar1علم أصول الفقه -مصدر التشريع الاسلامي السابع العرف Vote_lcap 
الشافعي - 1989
علم أصول الفقه -مصدر التشريع الاسلامي السابع العرف Vote_rcap1علم أصول الفقه -مصدر التشريع الاسلامي السابع العرف Voting_bar1علم أصول الفقه -مصدر التشريع الاسلامي السابع العرف Vote_lcap 
زهرة الفردوس - 281
علم أصول الفقه -مصدر التشريع الاسلامي السابع العرف Vote_rcap1علم أصول الفقه -مصدر التشريع الاسلامي السابع العرف Voting_bar1علم أصول الفقه -مصدر التشريع الاسلامي السابع العرف Vote_lcap 
الرحال - 163
علم أصول الفقه -مصدر التشريع الاسلامي السابع العرف Vote_rcap1علم أصول الفقه -مصدر التشريع الاسلامي السابع العرف Voting_bar1علم أصول الفقه -مصدر التشريع الاسلامي السابع العرف Vote_lcap 
محمد احمد غيث - 130
علم أصول الفقه -مصدر التشريع الاسلامي السابع العرف Vote_rcap1علم أصول الفقه -مصدر التشريع الاسلامي السابع العرف Voting_bar1علم أصول الفقه -مصدر التشريع الاسلامي السابع العرف Vote_lcap 
هايدي - 116
علم أصول الفقه -مصدر التشريع الاسلامي السابع العرف Vote_rcap1علم أصول الفقه -مصدر التشريع الاسلامي السابع العرف Voting_bar1علم أصول الفقه -مصدر التشريع الاسلامي السابع العرف Vote_lcap 
احمد المصرى - 61
علم أصول الفقه -مصدر التشريع الاسلامي السابع العرف Vote_rcap1علم أصول الفقه -مصدر التشريع الاسلامي السابع العرف Voting_bar1علم أصول الفقه -مصدر التشريع الاسلامي السابع العرف Vote_lcap 
معتز - 50
علم أصول الفقه -مصدر التشريع الاسلامي السابع العرف Vote_rcap1علم أصول الفقه -مصدر التشريع الاسلامي السابع العرف Voting_bar1علم أصول الفقه -مصدر التشريع الاسلامي السابع العرف Vote_lcap 
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم

.: عدد زوار المنتدى :.

ضع اميلك ليصلك كل ما هو جديد:

لا تنسى الضغط على رابط التفعيل فى بريدك لاتمام الاشتراك

منتديات بهجة النفوس الاسلامية

[جميع ما يطرح في منتديات بهجة النفوس الإسلامية لا يعبر عن رأي الإدارة بالضروري ،وإنما يعبر عن رأي الكاتب ]

للتسجيل اضغط هـنـا

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More