منتديات بهجة النفوس الاسلامية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدي اسلامي على مذهب اهل السنة والجماعه
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الحوار - ( الحوار مع الاخرين " حوار الحضارات" (2)

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
shaban
الإدارة
الإدارة
shaban


عدد المساهمات : 17315
نقاط : 26579
تاريخ التسجيل : 20/11/2011
العمر : 45

الحوار -  ( الحوار مع الاخرين " حوار الحضارات" (2) Empty
مُساهمةموضوع: الحوار - ( الحوار مع الاخرين " حوار الحضارات" (2)   الحوار -  ( الحوار مع الاخرين " حوار الحضارات" (2) I_icon_minitimeالإثنين 02 يناير 2012, 5:52 pm

تابــــــــــــــــــع الحوار مع الاخرين " حوار الحضارات"

الحـوار بين العالمية والعولمة:

هنالك فرق كبير بين المصطلحين: العالمية والعولمة. فالمصطلح الأول يعني أن أبناء هذا العالم بمختلف قبائله وشعوبه ولغاته وملله ونحله، يعيشون على هذه الأرض، فلا بد أن يتفاهموا فيما بينهم، تمهيداً للتعاون الدائم على خير الجميع، ولا مانع من أن يأخذ بعضهم من بعض. ولا يجوز أن يفرض بعضهم على بعض لغته أو دينه أو مبادئه أو موازينه. فالاختلاف في هذا الإطار طبيعي جداً، والتعاون ضروري أبداً، لمنع الصدام والحروب والعدوان.
وهذه العملية العالمية هي التي تسمى بالتثاقف الحضاري بين الشعوب والأمم، وهي واقع البشرية منذ أقدم العصور إلى اليوم، فاللغات تلاقحت، والمجتمعات تعاونت، والحضارات عبرت من مكان إلى مكان.
والعالمية بهذا المفهوم هي التي يدعو إليها الإسلام من خلال الدعوة الوادعة، والجدال الحسن، دون إكراه لأحد، منطلقاً من هدي القرآن وتوجيهاته، كما في قوله تعالى: ((وَلَوْ شَاء ٱللَّهُ لَجَعَلَكُمْ أُمَّةً وٰحِدَةً وَلَـٰكِن لّيَبْلُوَكُمْ فِى مَا ءاتَـٰكُم فَاسْتَبِقُوا الخَيْرَاتِ إِلَىٰ الله مَرْجِعُكُمْ جَمِيعاً فَيُنَبّئُكُم بِمَا كُنتُمْ فِيهِ تَخْتَلِفُونَ )) (المائدة:48)، وقولـه تعالى: ((لا إِكْرَاهَ فِى ٱلدّينِ قَد تَّبَيَّنَ ٱلرُّشْدُ مِنَ ٱلْغَيّ)) (البقرة:256)، وقولـه تعالى: ((وَقُلْ لّلَّذِينَ أُوتُواْ ٱلْكِتَـٰبَ وَٱلاْمّيّينَ ءأَسْلَمْتُمْ فَإِنْ أَسْلَمُواْ فَقَدِ ٱهْتَدَواْ وَّإِن تَوَلَّوْاْ فَإِنَّمَا عَلَيْكَ ٱلْبَلَـٰغُ)) (آل عمران:20)، وقوله تعالى: ((لاَّ يَنْهَـٰكُمُ ٱللَّهُ عَنِ ٱلَّذِينَ لَمْ يُقَـٰتِلُوكُمْ فِى ٱلدّينِ وَلَمْ يُخْرِجُوكُمْ مّن دِيَـٰرِكُمْ أَن تَبَرُّوهُمْ وَتُقْسِطُواْ إِلَيْهِمْ إِنَّ ٱللَّهَ يُحِبُّ ٱلْمُقْسِطِينَ)) (الممتحنة:8).
والمتتبع لأحداث التاريخ عامة، وتاريخ الإسـلام خاصة، يقف على أنه لم يرد فيه دليل على أن المسلمين رسموا للبشرية طريقًا واحدًا ووجهة واحدة وحكمًا واحدًا ونظامًا واحدًا وعالمًا واحدًا بقيادة واحدة بالإجبار والإكراه، بل اعترفوا بواقع الأديان واللغـات والقوميات، عامـلوها معامـلة كريمة، بلا خداع ولا سفه ولا طعن من الخلف؛ ولذلك عاش في المجتمع الإسلامي اليهودي والنصراني والصابئي والمجوسي وسائر أهل الشرك بأمان واطمئنان.
أما العولمة التي هـي الترجمة العربية للكلمة الإنجليزية Globalization فهي مصطلح يعني جعل العالم عالمًا واحدًا، موجهًا توجيهًا واحدًا في إطار حضارة واحدة، ولذلك قد تسمى الكونية أو الكوكبية.
يقول الفيلسوف الفرنسي روجيه جارودي عن العولـمة: «نظام يُمكّن الأقوياء من فرض الدكتاتوريات اللاإنسانية التي تسمح بافتراس المستضعفين بذريعة التبادل الحر وحرية السوق».
ويثبت هانس بيترمارتن وهارالد شومان، صاحبا كتاب فخ العولمة أن العولمة هي عملية الوصول بالبشرية إلى نمط واحد في التغيير والأكل والملبس والعادات والتقاليد.
ويقول الدكتور سـيار الجميل: إنها عملية اختراق كبرى للإنسـان وتفكيره، وللذهنيات وتراكيبها، وللمجتمعات وأنساقها، وللدول وكياناتها، وللجغرافيا ومجالاتها، وللاقتصاديات وحركاتها، وللثقافات وهوياتها، وللإعلاميات وتداعياتها.
وأما الدكتور مصطفى محمود فيقول: العولمة مصطلح بدأ لينتهي بتفريغ الوطن من وطنيـته وقوميته وانتمائه الديني والاجتماعي والسياسي، بحيث لا يبقى منه إلاّ خادم للقوى الكبرى.
ومن خـلال ما تقدم يتضـح لنا أن العالمية التي يدعو إليها الإسـلام لا تتعارض في حال من الأحوال مع مبدأ الحوار، وإنما تتفق معه بكل جوانبها، لأنها تعني الاعتراف بواقع الأديان والحضارات والثقافات الأخرى، ولأنها تمهد الطريق للتعاون بين بني البشر وفق معطيات التفاعل الحضاري، دون أن يفرض طرف ثقافته ومعتقداته على الطرف الآخر، فهو بذلك حوار يحفظ للشعوب هويتها وخصوصيتها الثقافية ويمنع الصدام والتناحر والعدوان.
أما العـولمة فهي تحمل نتائج رهيبة أجـمع الباحـثون عليها، حيث لا توجد فيها لغة مشتركة تجمع بين الحضارات والثقافات الإنسانية المختلفة، لأن المجتمعات الفقيرة والضعيفة في عرف العولمة لا تستحق البقاء، ويجب إسقاطها من الحساب على مستوى العلاقات الدولية المعاصرة.
هذا من ناحية، ومن ناحية أخرى فإن العولمة تعني بالنتيجة عودة الاستعمار الاقتصادي والسياسي والثقافي والاجتماعي من جديد بصورة العولمة المزعومة من خلال تركيزها على الاقتصاد الحر واتفاقية الجات، والتبعية السياسية، ونشر القيم الاستهلاكية، والجنس والعنف والجريمة المنظمة، حتى غدا العالم الذي خضع للعولمة بدون دولة، وبدون أمة، وبدون وطن، فقد شطرت العولمة العالم إلى شطرين: عالم المؤسـسات والشـبكات، عالم الفاعلين والمسيرين، وعالم آخر هم المستهلكون للمأكولات والمعلبات والمشروبات والصور والمعلومات التي تفرض عليهم.
يقول رئـيس وزراء ماليزيا مهاتير محمد الذي عانت بلاده من آثار العولمة في السنوات الأخيرة: إن العالم المعولم لن يكون أكثر عدلاً ومساواة، وإنما سيخضع للدول القوية المهيمنة، وكما أدى انهيار الحرب الباردة إلى موت وتدمير الكثير من الناس فإن العولمة يمكن أن تفعل الشيء نفسه وربما أكثر من ذلك، وفي عالم معولم يكون بإمكان الدول الغنية فرض إرادتها على الباقين الذين لن تكون حالهم أفضل مما كانت عليه عندما كانوا مستعمَرين من قبل أولئك الأغنياء.
وبناءً على ما تقدم، فإن العالم الذي يعيش تحت مظلة العولمة لا يمكن أن يقوم فيه حوار يعتمد أسـس التفاعل الحضاري الذي يؤمن به الإسلام في علاقته مع الأمم الأخرى، وإنما سـيكون الحوار في ظل العولمة حوار الهيمنة والسـيطرة وفرض الأمر الواقع، ثقافـياً واقتصادياً وسـياسياً، وهو ما يرفضه الإسـلام ولا يرضاه لأتباعه.


الأقليات الإسلامية والحوار مع (الآخر):

تمثل الأقليات الإسلامية في دول العالم المختلفة نسبة لا يستهان بها من المسلمين الذين يدينون بهذا الدين، ولذلك فهم جزء من هذه الأمة، تجد نفسها مضطرة للتعامل مع مجتمعات تختلف معها في المعتقد والحضارة والتفكير، وتتباين معها في السلوك والتصرفات الأمر الذي يجعلها أكثر حاجة إلى التفاعل الحضاري والحوار مع (الآخر) الذي وجدت نفسها وسط بيئته وكيانه.
ولا بد من الإشـارة هنا إلى جملة من الحقائق صاحبت نشوء ظاهرة الأقليات الإسلامية في العصر الحديث، أبرزها:
1 - إن السبب الأساس لنشوء ظاهرة الأقليات الإسلامية كان مرتبطاً بالهجرة من البلاد الإسلامية إلى مختلف أقطار العالم، وبخاصة إلى أوربا وأمريكيا وكندا وأستراليا، حيث وصل المهاجرون من المسلمين إلى تلك البلدان وهم يحملون ثقافتهم وحضارتهم وعاداتهم وتقاليدهم ليجدوا أنفسهم وسط مجتمعات لها دياناتها ولغاتها وثقافاتها، ولها أنماط حياة وأساليب معيشة خاصة بها تختلف عما ألفوه ونشـئوا عليه في بلدانهم الأصلية.
2 - إن الأفواج الأولى من المهاجرين المسلمين كان يغلب عليها الطابع الشعبي حيث كان البحث عن موارد الرزق هو الدافع الأكبر على تلك الهجرات الأولى، الأمر الذي جعل أغلب تلك الأفواج تنصهر مع المجتمعات الجديدة التي وفدوا عليها، إلا أنه مع مرور الزمن وبفعل التحولات الدولية الحديثة حصل تغير في نوعية المهاجرين من البلاد الإسلامية إلى الغرب، حيث أخذت أفواج المتعلمين والدارسين وأصحاب الكفاءات الثقافية والعلمية والمهارات المهنية المتميزة تغلب على ظاهرة المهاجرين المسلمين، مما أدى إلى ظهور أوضاع جديدة وبروز مشكلات متنوعة شعر المسلمون في المهجر بوطأتها وصاروا يتطلعون إلى إيجاد حلول لها حتى يستطيعوا التوفيق بين هويتهم وثقافتهم وبين المحيط الاجتماعي والبيئة الثقافية والمناخ العام الذي وجدوا أنفسهم يعيشون فيه.
3 - إن انتشار الإسلام في الدول غير الإسلامية عن طريق إقبال أهل الأديان الأخرى على اعتناقه بعد وصول أفواج المهاجرين من المسلمين إليهم كان سبباً آخر من أسباب نشوء ظاهرة الأقليات الإسلامية وتزايد أعدادهم، الأمر الذي دعا مجدداً إلى ضرورة صياغة برنامج جديد لمعالجة أوضاع المسلمين الجدد وتحديد علاقاتهم مع طبيعة المجتمعات التي نشأوا فيها.
ومن خلال ما تقدم يتضح لنا أن الأقليات الإسلامية هي إحدى الفئات التالية:
1 - مسلمون ينتسبون إلى دول غير إسلامية بالأصل والمواطنة، مثل مسـلمي الهند والصين والفلبين المقيمين في أوطانهم الأصلية، وهؤلاء جزء لا يتجزأ من شعوبهم، لهم من الحقوق وعليهم من الواجبات مثل ما على مواطني تلك الدول.
2 - مسلمون يقيمون في دول غير إسلامية ويخضعون لأحكام القانون المحلي لتلك الدول أمثال المسلمين من الدول العربية والإسلامية الذين يهاجرون إلى شتى بلدان العالم.
ومهما يكن من أمر فإن هؤلاء الذين يمثلون الأقليات الإسلامية بحاجة إلى الاهتمام بأوضاعهم العامة باعتبارهم جزءاً من حركة اليقظة الشاملة التي سادت أرجاء العالم، فنتج عنها تزايد مستمر ومتواصل من المسلمين الذين يعتنقون هذا الدين ويلتزمون بأحكامه وشريعته.
ولابد من الإشـارة هنا إلى أن عـدداً من الأقليات الإسلامية في بعض البلدان الأوربية والأمريكية استطاعت أن تكتسـب كياناً قانونياً يوفر لها إمكانية الاندماج في المجتمعات التي وفدت إليها بما لا يفقدها خصوصيتها الثـقافية ولا يؤثر في تركيبتها الاجتماعية، الأمر الذي جعلها تسـتطيع التعايش والحـوار مع مختلف الفئات الاجتماعية، كما وفر لها فرصاً من التعامل المتكافئ مع الظروف المحيطة بها، ولكن هذا الأمر لا ينطبق على الأغلبية الساحقة من تلك الأقليات المقيمة في مختلف أقطار العالم التي تتهدد هويتها الثقافية مجموعة من المشكلات والضغوط التي أملتها طبيعة التباين في المعتقد والمنهج والتفكير، ولذلك فإن المحافظة على تلك الهوية الثقافية تتطلب جملة من المعطيات تتمثل فيما يلي:
1 - إن تلك الأقليات الإسلامية المقيمة في مختلف الأقطار تحتاج إلى أن نتعهدها بالرعاية الكاملة، تربوياً وثقافياً وأخلاقياً وفكرياً، حتى تبقى هذه الأقليات في منأى عن المؤثرات الضاغطة التي تهدد الوجود المعنوي لها وتضعف فيها المناعة الثقافية والأخلاقية، فتصبح فريسة الضياع والانحراف والتيه.
2 – لا بد لتلك الأقليات من أن تتمتع بسلامة العقيدة والفكر وقوة التمسك بالأخلاق والقيم، لأن الجماعات الإسـلامية خارج العالم الإسـلامي كلما كانت متماسـكة عقائـدياً وأخلاقـياً كان ذلك أقـرب إلى التأثير الإيجابي في البيئة والمحيط الذي تعيش فيه، أما إذا ضعف كيانهم بسبب غياب الوعي الديني فإن ذلك سيؤدي إلى انسحابهم من ميدان التفاعل الحضاري وعدم مقدرتهم على التأثير بالمجتمعات المحيطة بهم.
3 - إن العلاقة بين الأقليات الإسـلامية والمجتمعات من حولها ينبغي أن تقوم على أسـاس من القيم الإسلامية التي تصنع الفرد والجماعة، وتجعل من المسلم عضواً فاعلاً ومؤثراً في محيطـه وبيئته التي يعيش فيها، يتفاعل مع ما يسـود المجتمع من أفكار ومواقف، ويستوعب كل ما يجري من حوله بعين فاحصة وعقل مدبر وفكر نير.
إن الأقليات الإسـلامية مطالبة بأن ترتقي إلى مستوى المسـؤولية في التعامل والتجاوب والتحاور مع المجتمعات المحيطة بها، وذلك بأن يكون لها حضور متميز في ميادين العمل العام، وأن تعطي صورة حقيقية للمسلم الذي يقدم الخير والفضيلة للمجتمع الذي يعيش فيه، بحيث لا يكون إنساناً انعزالياً سـلبياً، ولكن تلك المشاركة يجب أن تكون ضمن حدود الأحكام الشرعية بحيث لا تلغي فيها خصوصيته الإسلامية فيضيع وسط التيار المادي الجارف عملاً بقول النبي صل الله عليه وسلم: «لا تَكُونُوا إِمَّعَةً تَقُولُونَ إِنْ أَحْسَنَ النَّاسُ أَحْسَنَّا وَإِنْ ظَلَمُوا ظَلَمْنَا، وَلَكِنْ وَطِّنُوا أَنْفُسَكُمْ إِنْ أَحْسَنَ النَّاسُ أَنْ تُحْسِنُوا وَإِنْ أَسَاءُوا فَلا تَظْلِمُوا».
ولا شك أن الأقليات الإسلامية إذا ما وفقت في إقامة علاقات ثقافية مثمرة مع المجتمعات التي تندمج فيها وتتعايش معها، فإنها ستحقق لنفسها ولدينها فوائد كثيرة، من أبرزها: تقوية الروابط الإنسانية التي ترسخ الوجود الإسلامي في البلدان غير الإسلامية، وتساهم في إبراز الصورة الحقيقية للإسلام، وتعمل على تصحيح ما يروج ضده من مغالطات وافتراءات لدى الشـعوب غير المسـلمة، كما أن تلك العلاقات ستكون دعوة مفتوحة يتم من خلالها تبليغ الرسـالة الإسلامية إلى العالم بلغة مفهومة ومنطق مقنع وأسـلوب جذاب، من دون إخلال بجوهر العقيدة أو بأصل من أصول الدين الحنيف.
وكل هذه الجهود الخيرة تتطلب التصرف الحسن والفهم الرشيد لمقتضيات العمل الثقافي في قنواته المتعددة، وإن ثقل المسؤولية في هذا الجانب إنما يقع على عاتق منظمات العالم الإسلامي ومؤسساته الدعوية والمعنية بالعمل الثقافي، لأن الأقليات الإسلامية في حاجة شديدة إلى أن تقف تلك المنظمات إلى جانبها وتدعمها وتقدم لها الخدمات التربوية والعلمية والثقافية، وتوفر لها المساندة والمؤازرة في كافة الميادين، لأن نجاح الأقليات الإسلامية في حماية هويتها والمحافظة على عقيدتها يخدم في نهاية المطاف المصالح العليا للأمة الإسلامية.
وبناء على هذه المعطيات، التي أشرنا إليها، يجب أن يكون شكل الحوار وطبيعته بين الأقليات الإسـلامية وبين مختلف الشـرائح والفـئات الاجتماعية والفكـرية والسياسية التي تتعامل معها وتعيش في كنفها، لتثبت وجودها وحضورها داخل تلك المجتمعات، ولتستفيد من الفرص التي يتيحها الحوار والتواصل والتفاعل في خدمة مصالحها وتحقيق حياة أفضل لها.

يتبــــــــــــــــــــــــــــــــــــع

عبد الستار إبراهيم الهيتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shmmmm.forumarabia.com
????
زائر




الحوار -  ( الحوار مع الاخرين " حوار الحضارات" (2) Empty
مُساهمةموضوع: رد: الحوار - ( الحوار مع الاخرين " حوار الحضارات" (2)   الحوار -  ( الحوار مع الاخرين " حوار الحضارات" (2) I_icon_minitimeالإثنين 02 يناير 2012, 5:56 pm

الحوار -  ( الحوار مع الاخرين " حوار الحضارات" (2) BdJ76004
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
shaban
الإدارة
الإدارة
shaban


عدد المساهمات : 17315
نقاط : 26579
تاريخ التسجيل : 20/11/2011
العمر : 45

الحوار -  ( الحوار مع الاخرين " حوار الحضارات" (2) Empty
مُساهمةموضوع: رد: الحوار - ( الحوار مع الاخرين " حوار الحضارات" (2)   الحوار -  ( الحوار مع الاخرين " حوار الحضارات" (2) I_icon_minitimeالإثنين 16 يناير 2012, 11:40 pm

شكرا لمرورك بسمة

اسعدني تواجدك

جزاك الله خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shmmmm.forumarabia.com
 
الحوار - ( الحوار مع الاخرين " حوار الحضارات" (2)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الحوار - ( الحوار مع الاخرين " حوار الحضارات" (1)
» الحوار - ( الحوار مع الاخرين " حوار الحضارات" (3)
» الحوار - ( الحوار مع الاخرين " حوار الحضارات" (4)
» الحوار - ( انواع الحوار واساليبه)
» الحوار - ( الحوار مع الذات (1))

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات بهجة النفوس الاسلامية :: الأقسام العامة :: المواضيع العامة-
انتقل الى:  
المواضيع الأخيرة
» رسائل للروح
الحوار -  ( الحوار مع الاخرين " حوار الحضارات" (2) I_icon_minitimeالأربعاء 12 أغسطس 2020, 8:49 pm من طرف shaban

» استمع للشيخ حسن صالح صاحب الصوت الجميل
الحوار -  ( الحوار مع الاخرين " حوار الحضارات" (2) I_icon_minitimeالخميس 30 نوفمبر 2017, 3:25 pm من طرف احمد المصرى

» الرجوع الى القران الكريم
الحوار -  ( الحوار مع الاخرين " حوار الحضارات" (2) I_icon_minitimeالخميس 30 نوفمبر 2017, 3:07 pm من طرف احمد المصرى

» هذا الطفل يقوم الليل
الحوار -  ( الحوار مع الاخرين " حوار الحضارات" (2) I_icon_minitimeالخميس 24 أغسطس 2017, 2:59 am من طرف shaban

» روائع الاعجاز النفسي - من أسرار السعادة
الحوار -  ( الحوار مع الاخرين " حوار الحضارات" (2) I_icon_minitimeالثلاثاء 08 أغسطس 2017, 2:09 am من طرف shaban

» الوسائل النبوية فى كسب قلوب البرية(7)
الحوار -  ( الحوار مع الاخرين " حوار الحضارات" (2) I_icon_minitimeالإثنين 07 أغسطس 2017, 10:41 pm من طرف shaban

» تفسير القران الكريم للشيخ ابو بكر الجزائرى
الحوار -  ( الحوار مع الاخرين " حوار الحضارات" (2) I_icon_minitimeالأربعاء 01 فبراير 2017, 5:37 pm من طرف احمد المصرى

» عشرة نساء لا ينساهن الرجل
الحوار -  ( الحوار مع الاخرين " حوار الحضارات" (2) I_icon_minitimeالأحد 29 يناير 2017, 8:19 am من طرف shaban

» الالتزام بمنهج اهل السنه
الحوار -  ( الحوار مع الاخرين " حوار الحضارات" (2) I_icon_minitimeالخميس 15 ديسمبر 2016, 5:51 pm من طرف احمد المصرى

» التلاوة التى هزت أركااااان الهند (2016) شيئ يفووووق الخياااال لملك المقامات وقارئ شباب العالم الاول
الحوار -  ( الحوار مع الاخرين " حوار الحضارات" (2) I_icon_minitimeالخميس 15 ديسمبر 2016, 5:47 pm من طرف احمد المصرى

» فديو للشيخ ابو اسحاق الحوينى
الحوار -  ( الحوار مع الاخرين " حوار الحضارات" (2) I_icon_minitimeالخميس 15 ديسمبر 2016, 5:43 pm من طرف احمد المصرى

» لكل قاتل قتله
الحوار -  ( الحوار مع الاخرين " حوار الحضارات" (2) I_icon_minitimeالخميس 08 ديسمبر 2016, 11:58 pm من طرف احمد المصرى

» الصلاة على النبى صل الله عليه وسلم
الحوار -  ( الحوار مع الاخرين " حوار الحضارات" (2) I_icon_minitimeالجمعة 14 أكتوبر 2016, 2:50 pm من طرف احمد المصرى

» الاعجاز فى القران الكريم
الحوار -  ( الحوار مع الاخرين " حوار الحضارات" (2) I_icon_minitimeالجمعة 14 أكتوبر 2016, 2:09 pm من طرف احمد المصرى

» لا ادرى
الحوار -  ( الحوار مع الاخرين " حوار الحضارات" (2) I_icon_minitimeالأربعاء 06 يناير 2016, 5:34 pm من طرف احمد المصرى

» الحديث الثانى من الاربعين النوويه
الحوار -  ( الحوار مع الاخرين " حوار الحضارات" (2) I_icon_minitimeالأربعاء 06 يناير 2016, 4:31 pm من طرف احمد المصرى

» معا لنصرة المسجد الاقصى وتحريره
الحوار -  ( الحوار مع الاخرين " حوار الحضارات" (2) I_icon_minitimeالأربعاء 30 ديسمبر 2015, 2:46 am من طرف احمد المصرى

» تحكيم شرع الله
الحوار -  ( الحوار مع الاخرين " حوار الحضارات" (2) I_icon_minitimeالأربعاء 30 ديسمبر 2015, 12:41 am من طرف احمد المصرى

»  تحكيم شرع الله عزوجل
الحوار -  ( الحوار مع الاخرين " حوار الحضارات" (2) I_icon_minitimeالثلاثاء 29 ديسمبر 2015, 11:56 pm من طرف احمد المصرى

» القدس رمز الأمة
الحوار -  ( الحوار مع الاخرين " حوار الحضارات" (2) I_icon_minitimeالثلاثاء 24 نوفمبر 2015, 5:49 pm من طرف احمد المصرى

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
shaban - 17315
الحوار -  ( الحوار مع الاخرين " حوار الحضارات" (2) Vote_rcap1الحوار -  ( الحوار مع الاخرين " حوار الحضارات" (2) Voting_bar1الحوار -  ( الحوار مع الاخرين " حوار الحضارات" (2) Vote_lcap 
اريج الجنة - 5330
الحوار -  ( الحوار مع الاخرين " حوار الحضارات" (2) Vote_rcap1الحوار -  ( الحوار مع الاخرين " حوار الحضارات" (2) Voting_bar1الحوار -  ( الحوار مع الاخرين " حوار الحضارات" (2) Vote_lcap 
محمد - 2800
الحوار -  ( الحوار مع الاخرين " حوار الحضارات" (2) Vote_rcap1الحوار -  ( الحوار مع الاخرين " حوار الحضارات" (2) Voting_bar1الحوار -  ( الحوار مع الاخرين " حوار الحضارات" (2) Vote_lcap 
الشافعي - 1989
الحوار -  ( الحوار مع الاخرين " حوار الحضارات" (2) Vote_rcap1الحوار -  ( الحوار مع الاخرين " حوار الحضارات" (2) Voting_bar1الحوار -  ( الحوار مع الاخرين " حوار الحضارات" (2) Vote_lcap 
زهرة الفردوس - 281
الحوار -  ( الحوار مع الاخرين " حوار الحضارات" (2) Vote_rcap1الحوار -  ( الحوار مع الاخرين " حوار الحضارات" (2) Voting_bar1الحوار -  ( الحوار مع الاخرين " حوار الحضارات" (2) Vote_lcap 
الرحال - 163
الحوار -  ( الحوار مع الاخرين " حوار الحضارات" (2) Vote_rcap1الحوار -  ( الحوار مع الاخرين " حوار الحضارات" (2) Voting_bar1الحوار -  ( الحوار مع الاخرين " حوار الحضارات" (2) Vote_lcap 
محمد احمد غيث - 130
الحوار -  ( الحوار مع الاخرين " حوار الحضارات" (2) Vote_rcap1الحوار -  ( الحوار مع الاخرين " حوار الحضارات" (2) Voting_bar1الحوار -  ( الحوار مع الاخرين " حوار الحضارات" (2) Vote_lcap 
هايدي - 116
الحوار -  ( الحوار مع الاخرين " حوار الحضارات" (2) Vote_rcap1الحوار -  ( الحوار مع الاخرين " حوار الحضارات" (2) Voting_bar1الحوار -  ( الحوار مع الاخرين " حوار الحضارات" (2) Vote_lcap 
احمد المصرى - 61
الحوار -  ( الحوار مع الاخرين " حوار الحضارات" (2) Vote_rcap1الحوار -  ( الحوار مع الاخرين " حوار الحضارات" (2) Voting_bar1الحوار -  ( الحوار مع الاخرين " حوار الحضارات" (2) Vote_lcap 
معتز - 50
الحوار -  ( الحوار مع الاخرين " حوار الحضارات" (2) Vote_rcap1الحوار -  ( الحوار مع الاخرين " حوار الحضارات" (2) Voting_bar1الحوار -  ( الحوار مع الاخرين " حوار الحضارات" (2) Vote_lcap 
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم

.: عدد زوار المنتدى :.

ضع اميلك ليصلك كل ما هو جديد:

لا تنسى الضغط على رابط التفعيل فى بريدك لاتمام الاشتراك

منتديات بهجة النفوس الاسلامية

[جميع ما يطرح في منتديات بهجة النفوس الإسلامية لا يعبر عن رأي الإدارة بالضروري ،وإنما يعبر عن رأي الكاتب ]

للتسجيل اضغط هـنـا

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More