منتديات بهجة النفوس الاسلامية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدي اسلامي على مذهب اهل السنة والجماعه
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 علم أصول الفقه -مصدر التشريع الاسلامي الثاني السُّنَّة(3)

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
shaban
الإدارة
الإدارة
shaban


عدد المساهمات : 17315
نقاط : 26579
تاريخ التسجيل : 20/11/2011
العمر : 45

علم أصول الفقه -مصدر التشريع الاسلامي الثاني السُّنَّة(3) Empty
مُساهمةموضوع: علم أصول الفقه -مصدر التشريع الاسلامي الثاني السُّنَّة(3)   علم أصول الفقه -مصدر التشريع الاسلامي الثاني السُّنَّة(3) I_icon_minitimeالأربعاء 30 نوفمبر 2011, 11:05 pm

تابــــــــــع الدليل الثاني السُّنَّة

قطعيها وظنيها:

أما من جهة الورود فالسنة المتواترة قطعية الورود عن الرسول، لأن تواتر النقل يفيد الجزم والقطع بصحة الخبرة كما قدمنا. والسنة المشهورة قطعية الورود عن الصحابي أو الصحابة الذين تلقوها عن الرسول لتواتر النقل عنهم، ولكنها ليست قطعية الورود عن الرسول ، لأن أول من تلقى عنه ليس جمع التواتر، ولهذا جعلها فقهاء الحنفية في حكم السنة المتواترة، فيخصص بها عام القرآن ويقيد بها مطلقه لأنها مقطوع ورودها عن الصحابي، والصحابي حجة وثقة في نقلة عن الرسول، فمن أجل هذا كانت مرتبتها في مذهبهم بين المتواتر وخبر الواحد. وسنة الآحاد ظنية الورود عن الرسول، لأن سندها لا يفيد القطع.
وأما من جهة الدلالة فكل سنة من هذه الأقسام الثلاثة قد تكون قطعية الدلالة، إذا كان نصها لا يحتمل تأويلا، وقد تكون ظنية الدلالة إذا كان نصها يحتمل التأويل.
ومن المقارنة بين نصوص القرآن ونصوص السنة من جهة القطعية والظنية، ينتج أن نصوص القرآن الكريم كلها قطعية الورود، ومنها ما هو قطعي الدلالة ومنها ما هو ظني الدلالة، وأما السنة فمنها ما هو قطعي الورود ومنها ما هو ظني الورود، وكل واحد منهما قد يكون قطعي الدلالة وقد يكون ظني الدلالة.
وكل سنة من أقسام السنن الثلاثة المتواترة والمشهورة وسنن الآحاد؛ حجة واجب اتّباعها والعمل بها، أما المتواترة فلأنها مقطوع بصدورها وورودها عن رسول الله، وأما المشهورة أو سنة الآحاد فلأنها وإن كانت ظنية الورود عن رسول الله إلا أن هذا الظن ترجح بما توافر في الرواة من العدالة وتمام الضبط والإتقان، ورجحان الظن كافٍ في وجوب العمل، لهذا يقضي القاضي بشهادة الشاهد وهي إنما تفيد رجحان الظن بالمشهود به، وتصح الصلاة بالتحري في استقبال الكعبة وهي إنما تفيد غلبة الظن، وكثير من الأحكام مبنية على الظن الغالب، ولو التزم القطع واليقين في كل أمر عملي لنال الناس الحرج.
ما ليس تشريعا من أقوال الرسول وأفعاله: ما صدر عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - من أقوال وأفعال إنما يكون حجة على المسلمين واجبا اتّباعه إذا صدر عنه بوصف أنه رسول الله وكان مقصودا به التشريع العام والإقتداء.
وذلك أن الرسول - صلى الله عليه وسلم - إنسان كسائر الناس، اصطفاه الله رسولاً إليهم كما قال تعالى: { قُلْ إِنَّمَا أَنَا بَشَرٌ مِّثْلُكُمْ يُوحَى إِلَيَّ } [الكهف: 110].
1- فما صدر عنه بمقتضى طبيعته الإنسانية من قيام، وقعود ومشي، ونوم، وأكل وشرب، فليس تشريعا، لأن هذا ليس مصدره رسالته، ولكن مصدره إنسانيته، لكن إذا صدر منه فعل إنساني، ودلّ دليل على أن المقصود من فعله الإقتداء به، كان تشريعا بهذا الدليل.
2- وما صدر عنه بمقتضى الخبرة الإنسانية والحذق والتجارب في الشئون الدنيوية من اتِّجار، أو زراعة، أو تنظيم جيش، أو تدبير حربي، أو وصف دواء لمرض، أو أمثال هذا، فليس تشريعا أيضا لأنه ليس صادرا عن رسالته، وإنما هو صادر عن خبرته الدنيوية، وتقديره الشخصي. ولهذا لما رأى في بعض غزواته أن ينزل الجند في مكان معين قال له بعض صحابته: أهذا منزلٌ أنزلكه الله، أم هو الرأي والحرب والمكيدة؟ فقال: "بل هو الرأي والحرب والمكيدة"، فقال الصحابي: ليس هذا بمنزل، وأشار بإنزال الجند في مكان آخر لأسباب حربية بيّنها للرسول. ولما رأى الرسول أهل المدينة يؤبِّرون النخل، أشار عليهم أن لا يؤبِّروا، فتركوا التأبير و تلف الثمر، فقال لهم : "أبّروا .. أنتم أعلم بأمور دنياكم".
3- وما صدر عن رسول الله ودلّ الدليل الشرعي على أنه خاص به، وأنه ليس أسوة فليس تشريعاً عاماً : كتزوجه بأكثر من أربع زوجات، لأن قوله تعالى : { فَانكِحُواْ مَا طَابَ لَكُم مِّنَ النِّسَاء مَثْنَى وَثُلاَثَ وَرُبَاعَ } [النساء: 3] دلّ على أن الحد الأعلى لعدد الزوجات أربع، وكاكتفائه في إثبات الدعوى بشهادة خزيمة وحده لأن النصوص صريحة في أن البينة شاهدان.
ويراعى أن قضاء الرسول في خصومه يشتمل على أمرين: أحدهما إثباته وقائع، وثانيهما: حكمه على تقدير ثبوت الوقائع فإثباته الوقائع أمر تقديري له وليس بتشريع، وأما حكمه بعد تقدير ثبوت الوقائع فهو تشريع، ولهذا روى البخاري ومسلم عن أمّ سلمة أن رسول الله سمع خصومة بباب حجرته فخرج عليهم، وقال : "إنما أنا بشر، وإنه يأتيني الخصوم فلعل بعضهم أن يكون أبلغ من بعض فأحسب أنه صادق فأقضي له بذلك، فمن قضيت له بحق مسلم فإنما هي قطعة من النار فليأخذها أو ليتركها".

والخلاصة:

أن ما صدر عن رسول الله من أقوال وأفعال في حال من الحالات الثلاثة التي بيناها فهو من سنته ولكنه ليس تشريعا ولا قانونا واجبا اتّباعه، وأما ما صدر من أقوال وأفعال بوصف أنه رسول ومقصود به التشريع العام واقتداء المسلمين به فهو حجة على المسلمين وقانون واجب اتّباعه.
فالسنة إن أريد بها طريقة الرسول وما كان عليه في حياته، فهي كل ما صدر عنه من قول أو فعل أو تقرير، مقصود به التشريع واقتداء الناس به لاهتدائهم.



علمُ أصُول الفقه

تأليف عبد الوهاب خلاف

أستاذ الشريعة الإسلامية بكلية الحقوق جامعة القاهرة – سابقا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shmmmm.forumarabia.com
اريج الجنة
شخصيات هامة
اريج الجنة


عدد المساهمات : 5330
نقاط : 7782
تاريخ التسجيل : 30/11/2011
علم أصول الفقه -مصدر التشريع الاسلامي الثاني السُّنَّة(3) 9f14e6fcb1

علم أصول الفقه -مصدر التشريع الاسلامي الثاني السُّنَّة(3) Empty
مُساهمةموضوع: رد: علم أصول الفقه -مصدر التشريع الاسلامي الثاني السُّنَّة(3)   علم أصول الفقه -مصدر التشريع الاسلامي الثاني السُّنَّة(3) I_icon_minitimeالخميس 01 ديسمبر 2011, 12:58 am

علم أصول الفقه -مصدر التشريع الاسلامي الثاني السُّنَّة(3) 75
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
shaban
الإدارة
الإدارة
shaban


عدد المساهمات : 17315
نقاط : 26579
تاريخ التسجيل : 20/11/2011
العمر : 45

علم أصول الفقه -مصدر التشريع الاسلامي الثاني السُّنَّة(3) Empty
مُساهمةموضوع: رد: علم أصول الفقه -مصدر التشريع الاسلامي الثاني السُّنَّة(3)   علم أصول الفقه -مصدر التشريع الاسلامي الثاني السُّنَّة(3) I_icon_minitimeالخميس 01 ديسمبر 2011, 1:41 am

شكرا لمروك قمر

اسعدني تواجدك الطيب

جزاك الله خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shmmmm.forumarabia.com
????
زائر




علم أصول الفقه -مصدر التشريع الاسلامي الثاني السُّنَّة(3) Empty
مُساهمةموضوع: رد: علم أصول الفقه -مصدر التشريع الاسلامي الثاني السُّنَّة(3)   علم أصول الفقه -مصدر التشريع الاسلامي الثاني السُّنَّة(3) I_icon_minitimeالأحد 25 ديسمبر 2011, 5:17 pm

علم أصول الفقه -مصدر التشريع الاسلامي الثاني السُّنَّة(3) 1085regardsabeermahmoudzu0

علم أصول الفقه -مصدر التشريع الاسلامي الثاني السُّنَّة(3) 2176328411 علم أصول الفقه -مصدر التشريع الاسلامي الثاني السُّنَّة(3) 2176328411
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الشافعي
شخصيات هامة



عدد المساهمات : 1989
نقاط : 2001
تاريخ التسجيل : 29/11/2011

علم أصول الفقه -مصدر التشريع الاسلامي الثاني السُّنَّة(3) Empty
مُساهمةموضوع: رد: علم أصول الفقه -مصدر التشريع الاسلامي الثاني السُّنَّة(3)   علم أصول الفقه -مصدر التشريع الاسلامي الثاني السُّنَّة(3) I_icon_minitimeالخميس 22 مارس 2012, 9:29 pm

جزاك الله خيرا اخي الغالي ونفع بك ..
حفظك البارئ وسدد على دروب الخير خطاك
وثقل به موازين حسناتك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
shaban
الإدارة
الإدارة
shaban


عدد المساهمات : 17315
نقاط : 26579
تاريخ التسجيل : 20/11/2011
العمر : 45

علم أصول الفقه -مصدر التشريع الاسلامي الثاني السُّنَّة(3) Empty
مُساهمةموضوع: رد: علم أصول الفقه -مصدر التشريع الاسلامي الثاني السُّنَّة(3)   علم أصول الفقه -مصدر التشريع الاسلامي الثاني السُّنَّة(3) I_icon_minitimeالخميس 12 أبريل 2012, 11:10 pm

شكرا لمرورك بسمة

وبارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shmmmm.forumarabia.com
shaban
الإدارة
الإدارة
shaban


عدد المساهمات : 17315
نقاط : 26579
تاريخ التسجيل : 20/11/2011
العمر : 45

علم أصول الفقه -مصدر التشريع الاسلامي الثاني السُّنَّة(3) Empty
مُساهمةموضوع: رد: علم أصول الفقه -مصدر التشريع الاسلامي الثاني السُّنَّة(3)   علم أصول الفقه -مصدر التشريع الاسلامي الثاني السُّنَّة(3) I_icon_minitimeالخميس 12 أبريل 2012, 11:10 pm

شكرا لمرورك الشافعي

وبارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shmmmm.forumarabia.com
 
علم أصول الفقه -مصدر التشريع الاسلامي الثاني السُّنَّة(3)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» علم أصول الفقه -مصدر التشريع الاسلامي الثاني السُّنَّة(1)
» علم أصول الفقه -مصدر التشريع الاسلامي الثاني السُّنَّة (2)
» علم أصول الفقه -مصدر التشريع الاسلامي الاول القرآن(3)
» علم أصول الفقه -مصدر التشريع الاسلامي الاول القرآن(4)
» علم أصول الفقه -مصدر التشريع الاسلامي الاول القرآن(5)

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات بهجة النفوس الاسلامية :: أقسام العلوم الشرعية :: الفقه على المذاهب الاربعة-
انتقل الى:  
المواضيع الأخيرة
» رسائل للروح
علم أصول الفقه -مصدر التشريع الاسلامي الثاني السُّنَّة(3) I_icon_minitimeالأربعاء 12 أغسطس 2020, 8:49 pm من طرف shaban

» استمع للشيخ حسن صالح صاحب الصوت الجميل
علم أصول الفقه -مصدر التشريع الاسلامي الثاني السُّنَّة(3) I_icon_minitimeالخميس 30 نوفمبر 2017, 3:25 pm من طرف احمد المصرى

» الرجوع الى القران الكريم
علم أصول الفقه -مصدر التشريع الاسلامي الثاني السُّنَّة(3) I_icon_minitimeالخميس 30 نوفمبر 2017, 3:07 pm من طرف احمد المصرى

» هذا الطفل يقوم الليل
علم أصول الفقه -مصدر التشريع الاسلامي الثاني السُّنَّة(3) I_icon_minitimeالخميس 24 أغسطس 2017, 2:59 am من طرف shaban

» روائع الاعجاز النفسي - من أسرار السعادة
علم أصول الفقه -مصدر التشريع الاسلامي الثاني السُّنَّة(3) I_icon_minitimeالثلاثاء 08 أغسطس 2017, 2:09 am من طرف shaban

» الوسائل النبوية فى كسب قلوب البرية(7)
علم أصول الفقه -مصدر التشريع الاسلامي الثاني السُّنَّة(3) I_icon_minitimeالإثنين 07 أغسطس 2017, 10:41 pm من طرف shaban

» تفسير القران الكريم للشيخ ابو بكر الجزائرى
علم أصول الفقه -مصدر التشريع الاسلامي الثاني السُّنَّة(3) I_icon_minitimeالأربعاء 01 فبراير 2017, 5:37 pm من طرف احمد المصرى

» عشرة نساء لا ينساهن الرجل
علم أصول الفقه -مصدر التشريع الاسلامي الثاني السُّنَّة(3) I_icon_minitimeالأحد 29 يناير 2017, 8:19 am من طرف shaban

» الالتزام بمنهج اهل السنه
علم أصول الفقه -مصدر التشريع الاسلامي الثاني السُّنَّة(3) I_icon_minitimeالخميس 15 ديسمبر 2016, 5:51 pm من طرف احمد المصرى

» التلاوة التى هزت أركااااان الهند (2016) شيئ يفووووق الخياااال لملك المقامات وقارئ شباب العالم الاول
علم أصول الفقه -مصدر التشريع الاسلامي الثاني السُّنَّة(3) I_icon_minitimeالخميس 15 ديسمبر 2016, 5:47 pm من طرف احمد المصرى

» فديو للشيخ ابو اسحاق الحوينى
علم أصول الفقه -مصدر التشريع الاسلامي الثاني السُّنَّة(3) I_icon_minitimeالخميس 15 ديسمبر 2016, 5:43 pm من طرف احمد المصرى

» لكل قاتل قتله
علم أصول الفقه -مصدر التشريع الاسلامي الثاني السُّنَّة(3) I_icon_minitimeالخميس 08 ديسمبر 2016, 11:58 pm من طرف احمد المصرى

» الصلاة على النبى صل الله عليه وسلم
علم أصول الفقه -مصدر التشريع الاسلامي الثاني السُّنَّة(3) I_icon_minitimeالجمعة 14 أكتوبر 2016, 2:50 pm من طرف احمد المصرى

» الاعجاز فى القران الكريم
علم أصول الفقه -مصدر التشريع الاسلامي الثاني السُّنَّة(3) I_icon_minitimeالجمعة 14 أكتوبر 2016, 2:09 pm من طرف احمد المصرى

» لا ادرى
علم أصول الفقه -مصدر التشريع الاسلامي الثاني السُّنَّة(3) I_icon_minitimeالأربعاء 06 يناير 2016, 5:34 pm من طرف احمد المصرى

» الحديث الثانى من الاربعين النوويه
علم أصول الفقه -مصدر التشريع الاسلامي الثاني السُّنَّة(3) I_icon_minitimeالأربعاء 06 يناير 2016, 4:31 pm من طرف احمد المصرى

» معا لنصرة المسجد الاقصى وتحريره
علم أصول الفقه -مصدر التشريع الاسلامي الثاني السُّنَّة(3) I_icon_minitimeالأربعاء 30 ديسمبر 2015, 2:46 am من طرف احمد المصرى

» تحكيم شرع الله
علم أصول الفقه -مصدر التشريع الاسلامي الثاني السُّنَّة(3) I_icon_minitimeالأربعاء 30 ديسمبر 2015, 12:41 am من طرف احمد المصرى

»  تحكيم شرع الله عزوجل
علم أصول الفقه -مصدر التشريع الاسلامي الثاني السُّنَّة(3) I_icon_minitimeالثلاثاء 29 ديسمبر 2015, 11:56 pm من طرف احمد المصرى

» القدس رمز الأمة
علم أصول الفقه -مصدر التشريع الاسلامي الثاني السُّنَّة(3) I_icon_minitimeالثلاثاء 24 نوفمبر 2015, 5:49 pm من طرف احمد المصرى

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
shaban - 17315
علم أصول الفقه -مصدر التشريع الاسلامي الثاني السُّنَّة(3) Vote_rcap1علم أصول الفقه -مصدر التشريع الاسلامي الثاني السُّنَّة(3) Voting_bar1علم أصول الفقه -مصدر التشريع الاسلامي الثاني السُّنَّة(3) Vote_lcap 
اريج الجنة - 5330
علم أصول الفقه -مصدر التشريع الاسلامي الثاني السُّنَّة(3) Vote_rcap1علم أصول الفقه -مصدر التشريع الاسلامي الثاني السُّنَّة(3) Voting_bar1علم أصول الفقه -مصدر التشريع الاسلامي الثاني السُّنَّة(3) Vote_lcap 
محمد - 2800
علم أصول الفقه -مصدر التشريع الاسلامي الثاني السُّنَّة(3) Vote_rcap1علم أصول الفقه -مصدر التشريع الاسلامي الثاني السُّنَّة(3) Voting_bar1علم أصول الفقه -مصدر التشريع الاسلامي الثاني السُّنَّة(3) Vote_lcap 
الشافعي - 1989
علم أصول الفقه -مصدر التشريع الاسلامي الثاني السُّنَّة(3) Vote_rcap1علم أصول الفقه -مصدر التشريع الاسلامي الثاني السُّنَّة(3) Voting_bar1علم أصول الفقه -مصدر التشريع الاسلامي الثاني السُّنَّة(3) Vote_lcap 
زهرة الفردوس - 281
علم أصول الفقه -مصدر التشريع الاسلامي الثاني السُّنَّة(3) Vote_rcap1علم أصول الفقه -مصدر التشريع الاسلامي الثاني السُّنَّة(3) Voting_bar1علم أصول الفقه -مصدر التشريع الاسلامي الثاني السُّنَّة(3) Vote_lcap 
الرحال - 163
علم أصول الفقه -مصدر التشريع الاسلامي الثاني السُّنَّة(3) Vote_rcap1علم أصول الفقه -مصدر التشريع الاسلامي الثاني السُّنَّة(3) Voting_bar1علم أصول الفقه -مصدر التشريع الاسلامي الثاني السُّنَّة(3) Vote_lcap 
محمد احمد غيث - 130
علم أصول الفقه -مصدر التشريع الاسلامي الثاني السُّنَّة(3) Vote_rcap1علم أصول الفقه -مصدر التشريع الاسلامي الثاني السُّنَّة(3) Voting_bar1علم أصول الفقه -مصدر التشريع الاسلامي الثاني السُّنَّة(3) Vote_lcap 
هايدي - 116
علم أصول الفقه -مصدر التشريع الاسلامي الثاني السُّنَّة(3) Vote_rcap1علم أصول الفقه -مصدر التشريع الاسلامي الثاني السُّنَّة(3) Voting_bar1علم أصول الفقه -مصدر التشريع الاسلامي الثاني السُّنَّة(3) Vote_lcap 
احمد المصرى - 61
علم أصول الفقه -مصدر التشريع الاسلامي الثاني السُّنَّة(3) Vote_rcap1علم أصول الفقه -مصدر التشريع الاسلامي الثاني السُّنَّة(3) Voting_bar1علم أصول الفقه -مصدر التشريع الاسلامي الثاني السُّنَّة(3) Vote_lcap 
معتز - 50
علم أصول الفقه -مصدر التشريع الاسلامي الثاني السُّنَّة(3) Vote_rcap1علم أصول الفقه -مصدر التشريع الاسلامي الثاني السُّنَّة(3) Voting_bar1علم أصول الفقه -مصدر التشريع الاسلامي الثاني السُّنَّة(3) Vote_lcap 
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم

.: عدد زوار المنتدى :.

ضع اميلك ليصلك كل ما هو جديد:

لا تنسى الضغط على رابط التفعيل فى بريدك لاتمام الاشتراك

منتديات بهجة النفوس الاسلامية

[جميع ما يطرح في منتديات بهجة النفوس الإسلامية لا يعبر عن رأي الإدارة بالضروري ،وإنما يعبر عن رأي الكاتب ]

للتسجيل اضغط هـنـا

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More