منتديات بهجة النفوس الاسلامية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدي اسلامي على مذهب اهل السنة والجماعه
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - (الحديث المدرج)

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
shaban
الإدارة
الإدارة
shaban


عدد المساهمات : 17315
نقاط : 26579
تاريخ التسجيل : 20/11/2011
العمر : 45

الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - (الحديث المدرج) Empty
مُساهمةموضوع: الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - (الحديث المدرج)   الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - (الحديث المدرج) I_icon_minitimeالجمعة 13 يناير 2012, 11:31 pm

المدرج


المدرج: اسم مفعول من أدرج، والإدراج في اللغة أن يدخل في الشيء ما ليس منه.
وفي اصطلاح المحدثين: هو الحديث الذي زيد فيه ما ليس منه في السند, أو في المتن ويعرف المدرج بوروده منفصلا في رواية أخرى أو بالنص على ذلك من الراوي, أو من بعض الأئمة المطلعين أو باستحالة كونه -صلى الله عليه وسلم- يقول ذلك.
أقسامه: ينقسم إلى قسمين:
1- مدرج المتن.
2- ومدرج السند.
مدرج المتن: هو أن يدخل في حديث رسول الله -صلى الله عليه وسلم- شيء من كلام بعض الرواة فيتوهم من يسمع الحديث أن هذا الكلام منه، وقد يكون في أول الحديث، وقد يكون في وسطه وقد يكون في آخره, وهو الأكثر.
مثال المدرج في أول الحديث: ما رواه الخطيب البغدادي من رواية أبي قطن عمرو بن الهيثم وشبابة بن سوار عن شعبة عن محمد بن زياد عن أبي هريرة قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم: "أسبغوا الوضوء ويل للأعقاب من النار". فقوله: "أسبغوا الوضوء" مدرج من كلام أبي هريرة, وقد بينت ذلك رواية البخاري في صحيحه عن آدم عن شعبة عن محمد بن زياد عن أبي هريرة قال: أسبغوا الوضوء؛ فإن أبا القاسم -صلى الله عليه وسلم- قال: "ويل للأعقاب من النار" فقد وهم في الأولى أبو قطن، وشبابة عن شعبة, وقد رواه الجم الغفير عنه كرواية آدم.
"ومثال المدرج في الوسط": ما رواه الدارقطني في السنن من طريق عبد الحميد بن جعفر عن هشام بن عروة عن أبيه عن بسرة بنت صفوان قالت: سمعت رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يقول: "من مس ذكره أو أنثييه أو رفغيه فليتوضأ". قال الدارقطني: هكذا رواه عبد الحميد عن

هشام, ووهم في ذكر الأنثيين والرفغ وأدرجه كذلك في حديث بسرة، والمحفوظ أن ذلك قول عروة، وكذا رواه الثقات عن هشام منهم: أيوب وحماد بن زيد وغيرهما، ثم رواه من طريق أيوب بلفظ: "من مس ذكره فليتوطأ" قال: وكان عروة يقول: إذا مس رفغيه أو أنثييه أو ذكره فليتوطأ, وكذا قال الخطيب، فعروة لما فهم من لفظ الخبر أن سبب نقض الوضوء مظنة الشهوة، جعل حكم ما قرب من الذكر كذلك، فقال ذلك، فظن بعض الرواة أنه من صلب الخبر فنقله مدرجا فيه، وفهم الآخرون حقيقة الحال ففصلوا.
وقد يكون الإدراج في الوسط على سبيل التفسير من الراوي لكلمة غريبة مثل ما وقع في حديث عائشة رضي الله عنها في بدء الوحي في صحيح البخاري, وغيره ففيه: "ثم حبب إليه الخلاء فكان يخلو بغار حراء فيتحنث فيه -وهو التعبد- الليالي ذوات العدد" ... فقوله: وهو التعبد. تفسير من الزهري للتحنث أدرج في الحديث.
"ومثال المدرج في آخر الحديث": ما روي في الصحيح عن أبي هريرة مرفوعا: "للعبد المملوك أجران، والذي نفسي بيده لولا الجهاد في سبيل الله والحج وبر أمي لأحببت أن أموت وأنا مملوك", فهذا مما يتبين بادئ الرأي أن قوله: "والذي نفسي بيده ... إلخ" مدرج من قول أبي هريرة لاستحالة أن يقوله النبي -صلى الله عليه وسلم- لأن أمه ماتت وهو صغير، ولأنه يمتنع منه أن يتمنى الرق, وهو أفضل الخلق على الإطلاق.
"الثاني" مدرج السند: ومرجعه في الحقيقة إلى المتن, وهو أقسام:
"الأول": أن يروي جماعة الحديث بأسانيد مختلفة فيرويه عنهم راوٍ فيجمع الكل على إسناد واحد من تلك الأسانيد ولا يبين الاختلاف.
"الثاني": أن يكون المتن عند راوٍ إلا طرفا منه, فإنه عنده بإسناده آخر فيرويه راوٍ عنه تاما بالإسناد الأول, ومنه أن يسمع الحديث من

شيخه إلا طرفا منه, فيسمعه عن شيخه بواسطة, فيرويه راوٍ عنه تاما بحذف الواسطة.
"الثالث" أن يكون عند الراوي متنان مختلفان بإسنادين مختلفين فيرويهما راو عنه مقتصرا على أحد الإسنادين أو يروي أحد الحديثين بإسناده الخاص به, لكن يزيد فيه من المتن ما ليس في الأول.
"مثال الأول": ما رواه الترمذي عن بندار عن عبد الرحمن بن مهدي عن سفيان الثوري عن واصل ومنصور والأعمش عن أبي وائل عن عمرو بن شرحبيل, هكذا رواه جماعة عن واصل، وقد بين الإسنادين معا يحيى بن سعيد القطان في روايته عن سفيان, وفصل أحدهما عن الآخر، وروايته أخرجها البخاري في صحيحه.
"مثال الثاني": حديث رواه أبو داود من رواية زائدة وشريك فرقهما والنسائي من رواية سفيان بن عيينة كلهم عن عاصم بن كليب عن أبيه عن وائل بن حجر في صفة صلاة رسول الله -صلى الله عليه وسلم، وقال فيه: ثم جئتهم بعد ذلك في زمان برد شديد فرأيت الناس عليهم جل الثياب تحرك أيديهم تحت الثياب، فقوله: "ثم جئتهم" ... ليس هو بهذا الإسناد، وإنما أدرج عليه، وهو من رواية عاصم عن عبد الجبار بن وائل عن بعض أهله عن وائل, وهكذا رواه مبينا زهير بن معاوية، وأبو بدر شجاع بن الوليد فميزا قصة تحريك الأيدي، وفصلاها من الحديث وذكرا إسنادها.
"حكم الادراج" ما كان من الراوي عن عمد, فإنه حرام كله على اختلاف أنواعه باتفاق أهل الحديث والفقه والأصول لما يتضمن من التدليس والتلبيس, وعزو القول إلى غير قائله, ونسبة ما ليس من كلام رسول الله إليه. قال السمعاني: من تعمد الإدراج فهو ساقط العدالة وممن يحرف الكلم عن مواضعه, وهو ملحق بالكذابين، وأما ما وقع من الراوي

خطأ من غير عمد, فإن كان قليلا فلا حرج عليه إلا إن كثر خطؤه فيكون جرحا وطعنا في ضبطه وإتقانه أما الإدراج لتفسير شيء من معنى الحديث, ففيه تسامح, ولذلك فعله الزهري وغير واحد من الأئمة والأولى أن ينص الراوي على بيانه1.
المؤلفات في المدرج: قد ألف فيه الخطيب البغدادي كتابا سماه "الفصل للوصل المدرج في المتن". فشفى وكفى على ما فيه من إعواز، وقد لخصه شيخ الإسلام ابن حجر وزاد عليه قدره مرتين أو أكثر في كتاب سماه "تقريب المنهج بترتيب المدرج".


الوَسيط في عُلوم ومُصْطلح الحَديث

محمد بن محمد بن سويلم أبو شُهبة (المتوفى: 1403هـ)

__________
1 تدريب الراوي 96-98، مقدمة ابن الصلاح ص106-108.



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shmmmm.forumarabia.com
اريج الجنة
شخصيات هامة
اريج الجنة


عدد المساهمات : 5330
نقاط : 7782
تاريخ التسجيل : 30/11/2011
الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - (الحديث المدرج) 9f14e6fcb1

الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - (الحديث المدرج) Empty
مُساهمةموضوع: رد: الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - (الحديث المدرج)   الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - (الحديث المدرج) I_icon_minitimeالسبت 14 يناير 2012, 3:21 am

الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - (الحديث المدرج) 2176328411
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
shaban
الإدارة
الإدارة
shaban


عدد المساهمات : 17315
نقاط : 26579
تاريخ التسجيل : 20/11/2011
العمر : 45

الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - (الحديث المدرج) Empty
مُساهمةموضوع: رد: الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - (الحديث المدرج)   الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - (الحديث المدرج) I_icon_minitimeالسبت 14 يناير 2012, 3:54 pm

شكرا لمرورك قمر

اسعدني تواجدك الطيب

بارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shmmmm.forumarabia.com
????
زائر




الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - (الحديث المدرج) Empty
مُساهمةموضوع: رد: الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - (الحديث المدرج)   الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - (الحديث المدرج) I_icon_minitimeالسبت 14 يناير 2012, 11:02 pm

الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - (الحديث المدرج) 2198019781
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
shaban
الإدارة
الإدارة
shaban


عدد المساهمات : 17315
نقاط : 26579
تاريخ التسجيل : 20/11/2011
العمر : 45

الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - (الحديث المدرج) Empty
مُساهمةموضوع: رد: الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - (الحديث المدرج)   الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - (الحديث المدرج) I_icon_minitimeالسبت 14 يناير 2012, 11:31 pm

شكرا لمرورك بسمة

اسعدني مرورك الكريم

بارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shmmmm.forumarabia.com
محمد
مشرف عام محمد


عدد المساهمات : 2800
نقاط : 2930
تاريخ التسجيل : 21/11/2011

الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - (الحديث المدرج) Empty
مُساهمةموضوع: رد: الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - (الحديث المدرج)   الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - (الحديث المدرج) I_icon_minitimeالأحد 15 يناير 2012, 4:35 pm

سلسلة مفيده وقيمة في علم الحديث

بارك الله فيك ونفع بك

وثقل بهذه السلسلة موازين حسناتك

لك مني كل الشكر وتقدير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shmmmm.forumarabia.com
shaban
الإدارة
الإدارة
shaban


عدد المساهمات : 17315
نقاط : 26579
تاريخ التسجيل : 20/11/2011
العمر : 45

الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - (الحديث المدرج) Empty
مُساهمةموضوع: رد: الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - (الحديث المدرج)   الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - (الحديث المدرج) I_icon_minitimeالأحد 15 يناير 2012, 4:59 pm

شكرا لمرورك محمد

اسعدني تواجدك الطيب

بارك الله فيك وجزاك الله خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shmmmm.forumarabia.com
 
الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - (الحديث المدرج)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - علوم الحديث بالمعنى العام
» الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - (أقسام الحديث الصحيح وحكمه)
» الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - (أقسام الحديث من حيث القبول والرد)
» الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - (تقسيم الحديث من حيث نسبته إلى قائله)
» الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - (أقسام الحديث من حيث القبول والرد)

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات بهجة النفوس الاسلامية :: أقسام العلوم الشرعية :: الحديث الشريف والاعجاز العلمي-
انتقل الى:  
المواضيع الأخيرة
» رسائل للروح
الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - (الحديث المدرج) I_icon_minitimeالأربعاء 12 أغسطس 2020, 8:49 pm من طرف shaban

» استمع للشيخ حسن صالح صاحب الصوت الجميل
الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - (الحديث المدرج) I_icon_minitimeالخميس 30 نوفمبر 2017, 3:25 pm من طرف احمد المصرى

» الرجوع الى القران الكريم
الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - (الحديث المدرج) I_icon_minitimeالخميس 30 نوفمبر 2017, 3:07 pm من طرف احمد المصرى

» هذا الطفل يقوم الليل
الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - (الحديث المدرج) I_icon_minitimeالخميس 24 أغسطس 2017, 2:59 am من طرف shaban

» روائع الاعجاز النفسي - من أسرار السعادة
الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - (الحديث المدرج) I_icon_minitimeالثلاثاء 08 أغسطس 2017, 2:09 am من طرف shaban

» الوسائل النبوية فى كسب قلوب البرية(7)
الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - (الحديث المدرج) I_icon_minitimeالإثنين 07 أغسطس 2017, 10:41 pm من طرف shaban

» تفسير القران الكريم للشيخ ابو بكر الجزائرى
الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - (الحديث المدرج) I_icon_minitimeالأربعاء 01 فبراير 2017, 5:37 pm من طرف احمد المصرى

» عشرة نساء لا ينساهن الرجل
الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - (الحديث المدرج) I_icon_minitimeالأحد 29 يناير 2017, 8:19 am من طرف shaban

» الالتزام بمنهج اهل السنه
الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - (الحديث المدرج) I_icon_minitimeالخميس 15 ديسمبر 2016, 5:51 pm من طرف احمد المصرى

» التلاوة التى هزت أركااااان الهند (2016) شيئ يفووووق الخياااال لملك المقامات وقارئ شباب العالم الاول
الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - (الحديث المدرج) I_icon_minitimeالخميس 15 ديسمبر 2016, 5:47 pm من طرف احمد المصرى

» فديو للشيخ ابو اسحاق الحوينى
الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - (الحديث المدرج) I_icon_minitimeالخميس 15 ديسمبر 2016, 5:43 pm من طرف احمد المصرى

» لكل قاتل قتله
الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - (الحديث المدرج) I_icon_minitimeالخميس 08 ديسمبر 2016, 11:58 pm من طرف احمد المصرى

» الصلاة على النبى صل الله عليه وسلم
الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - (الحديث المدرج) I_icon_minitimeالجمعة 14 أكتوبر 2016, 2:50 pm من طرف احمد المصرى

» الاعجاز فى القران الكريم
الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - (الحديث المدرج) I_icon_minitimeالجمعة 14 أكتوبر 2016, 2:09 pm من طرف احمد المصرى

» لا ادرى
الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - (الحديث المدرج) I_icon_minitimeالأربعاء 06 يناير 2016, 5:34 pm من طرف احمد المصرى

» الحديث الثانى من الاربعين النوويه
الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - (الحديث المدرج) I_icon_minitimeالأربعاء 06 يناير 2016, 4:31 pm من طرف احمد المصرى

» معا لنصرة المسجد الاقصى وتحريره
الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - (الحديث المدرج) I_icon_minitimeالأربعاء 30 ديسمبر 2015, 2:46 am من طرف احمد المصرى

» تحكيم شرع الله
الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - (الحديث المدرج) I_icon_minitimeالأربعاء 30 ديسمبر 2015, 12:41 am من طرف احمد المصرى

»  تحكيم شرع الله عزوجل
الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - (الحديث المدرج) I_icon_minitimeالثلاثاء 29 ديسمبر 2015, 11:56 pm من طرف احمد المصرى

» القدس رمز الأمة
الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - (الحديث المدرج) I_icon_minitimeالثلاثاء 24 نوفمبر 2015, 5:49 pm من طرف احمد المصرى

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
shaban - 17315
الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - (الحديث المدرج) Vote_rcap1الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - (الحديث المدرج) Voting_bar1الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - (الحديث المدرج) Vote_lcap 
اريج الجنة - 5330
الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - (الحديث المدرج) Vote_rcap1الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - (الحديث المدرج) Voting_bar1الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - (الحديث المدرج) Vote_lcap 
محمد - 2800
الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - (الحديث المدرج) Vote_rcap1الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - (الحديث المدرج) Voting_bar1الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - (الحديث المدرج) Vote_lcap 
الشافعي - 1989
الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - (الحديث المدرج) Vote_rcap1الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - (الحديث المدرج) Voting_bar1الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - (الحديث المدرج) Vote_lcap 
زهرة الفردوس - 281
الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - (الحديث المدرج) Vote_rcap1الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - (الحديث المدرج) Voting_bar1الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - (الحديث المدرج) Vote_lcap 
الرحال - 163
الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - (الحديث المدرج) Vote_rcap1الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - (الحديث المدرج) Voting_bar1الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - (الحديث المدرج) Vote_lcap 
محمد احمد غيث - 130
الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - (الحديث المدرج) Vote_rcap1الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - (الحديث المدرج) Voting_bar1الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - (الحديث المدرج) Vote_lcap 
هايدي - 116
الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - (الحديث المدرج) Vote_rcap1الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - (الحديث المدرج) Voting_bar1الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - (الحديث المدرج) Vote_lcap 
احمد المصرى - 61
الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - (الحديث المدرج) Vote_rcap1الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - (الحديث المدرج) Voting_bar1الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - (الحديث المدرج) Vote_lcap 
معتز - 50
الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - (الحديث المدرج) Vote_rcap1الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - (الحديث المدرج) Voting_bar1الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - (الحديث المدرج) Vote_lcap 
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم

.: عدد زوار المنتدى :.

ضع اميلك ليصلك كل ما هو جديد:

لا تنسى الضغط على رابط التفعيل فى بريدك لاتمام الاشتراك

منتديات بهجة النفوس الاسلامية

[جميع ما يطرح في منتديات بهجة النفوس الإسلامية لا يعبر عن رأي الإدارة بالضروري ،وإنما يعبر عن رأي الكاتب ]

للتسجيل اضغط هـنـا

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More