منتديات بهجة النفوس الاسلامية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدي اسلامي على مذهب اهل السنة والجماعه
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الرحيق المختوم - (العهد المدني عهد الدعوة والجهاد والنجاح (2))

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
shaban
الإدارة
الإدارة
shaban


عدد المساهمات : 17315
نقاط : 26579
تاريخ التسجيل : 20/11/2011
العمر : 45

الرحيق المختوم - (العهد المدني عهد الدعوة والجهاد والنجاح (2)) Empty
مُساهمةموضوع: الرحيق المختوم - (العهد المدني عهد الدعوة والجهاد والنجاح (2))   الرحيق المختوم - (العهد المدني عهد الدعوة والجهاد والنجاح (2)) I_icon_minitimeالسبت 14 يناير 2012, 3:03 pm

تابـــــــــــــــــع العهد المدني عهد الدعوة والجهاد والنجاح


المرحلة الأولى

بناء مجتمع جديد

قد أسلفنا أن نزول رسول الله صلى الله عليه وسلم بالمدينة في بني النجار كان يوم الجمعة ‏12 ربيع الأول سنة 1 هـ/ الموافق 27 سبتمبر سنة 622م‏‏، وأنه نزل في أرض أمام دار أبي أيوب، وقال‏:‏ ‏هاهنا المنزل إن شاء الله‏‏، ثم انتقل إلى بيت أبي أيوب رضي الله عنه

بناء المسجد النبوي

وأول خطوة خطاها رسول الله صلى الله عليه وسلم بعد ذلك هو بناء المسجد النبوي، واختار له المكان الذي بركت فيه ناقته صلى الله عليه وسلم، فاشتراه من غلامين يتيمين كانا يملكانه، وأسهم في بنائه بنفسه، فكان ينقل اللبِن والحجارة ويقول‏:‏

اللهم لا عَيْشَ إلا عَيْشُ الآخرة ** فاغْفِرْ للأنصار والمُهَاجِرَة‏‏

وكان يقول‏:‏

‏هذا الحِمَالُ لا حِمَال خَيْبَر ** هــذا أبـَــرُّ رَبَّنَا وأطْـهَر‏‏

وكان ذلك مما يزيد نشاط الصحابة في العمل، حتى إن أحدهم ليقول‏:‏

لئن قَعَــدْنا والنبي يَعْمَل ** لـذاك مِــنَّا العَمَــلُ المُضَلَّل

وكانت في ذلك المكان قبور للمشركين، وكان فيه خرب ونخل وشجرة من غَرْقَد، فأمر رسول الله صلى الله عليه وسلم بقبور المشركين فنبشت، وبالخَرِب فسويت، وبالنخل والشجرة فقطعت، وصفت في قبلة المسجد، وكانت القبلة إلى بيت المقدس، وجعلت عضادتاه من حجارة، وأقيمت حيطانه من اللبن والطين، وجعل سقفه من جريد النخل، وعُمُده الجذوع، وفرشت أرضه بالرمال والحصباء، وجعلت له ثلاثة أبواب، وطوله مما يلى القبلة إلى مؤخره مائة ذراع، والجانبان مثل ذلك أو دونه، وكان أساسه قريبًا من ثلاثة أذرع‏.‏
وبني بجانبه بيوتًا بالحجر واللبن، وسقفها بالجريد والجذوع، وهي حجرات أزواجه صلى الله عليه وسلم، وبعد تكامل الحجرات انتقل إليها من بيت أبي أيوب‏.‏
ولم يكن المسجد موضعًا لأداء الصلوات فحسب، بل كان جامعة يتلقى فيها المسلمون تعاليم الإسلام وتوجيهاته، ومنتدى تلتقى وتتآلف فيه العناصر القبلية المختلفة التي طالما نافرت بينها النزعات الجاهلية وحروبها، وقاعدة لإدارة جميع الشئون وبث الانطلاقات، وبرلمان لعقد المجالس الاستشارية والتنفيذية‏.‏
وكان مع هذا كله دارًا يسكن فيها عدد كبير من فقراء المهاجرين اللاجئين الذين لم يكن لهم هناك دار ولا مال ولا أهل ولا بنون‏.‏
وفي أوائل الهجرة شرع الأذان، تلك النغمة العلوية التي تدوى في الآفاق، وتهز أرجاء الوجود، تعلن كل يوم خمس مرات بأن لا إله إلا الله وأن محمدًا رسول الله، وتنفي كل كبرياء في الكون وكل دين في الوجود، إلا كبرياء الله، والدين الذي جاء به عبده محمد رسول الله‏.‏ وقد تشرف برؤيته في المنام أحد الصحابة الأخيار عبد الله بن زيد بن عبد ربه رضي الله عنه فأقره النبي صلى الله عليه وسلم وقد وافقت رؤياه رؤيا عمر بن الخطاب رضي الله عنه فأقره النبي صلى الله عليه وسلم، والقصة بكاملها مروية في كتب السنة والسيرة‏.‏

المؤاخاة بين المسلمين

ثم إن النبي صلى الله عليه وسلم بجانب قيامه ببناء المسجد‏:‏ مركز التجمع والتآلف، قام بعمل آخر من أروع ما يأثره التاريخ، وهو عمل المؤاخاة بين المهاجرين والأنصار، قال ابن القيم‏:‏ ثم أخي رسول الله صلى الله عليه وسلم بين المهاجرين والأنصار في دار أنس بن مالك، وكانوا تسعين رجلًا، نصفهم من المهاجرين، ونصفهم من الأنصار، أخي بينهم على المواساة، ويتوارثون بعد الموت دون ذوى الأرحام إلى حين وقعة بدر، فلما أنزل الله عز وجل‏:‏ ‏{‏وَأُوْلُواْ الأَرْحَامِ بَعْضُهُمْ أَوْلَى بِبَعْضٍ‏}‏ ‏الأنفال‏:‏ 75‏‏ رد التوارث إلى الرحم دون عقد الأخوة‏.‏
وقد قيل‏:‏ إنه أخي بين المهاجرين بعضهم مع بعض مؤاخاة ثانية‏.‏‏.‏‏.‏ والثبت الأول، والمهاجرون كانوا مستغنين بأخوة الإسلام وأخوة الدار وقرابة النسب عن عقد مؤاخاة فيما بينهم، بخلاف المهاجرين مع الأنصار‏.‏ اهـ‏.‏
ومعنى هذا الإخاء أن تذوب عصبيات الجاهلية، وتسقط فوارق النسب واللون والوطن، فلا يكون أساس الولاء والبراء إلا الإسلام‏.‏
وقد امتزجت عواطف الإيثار والمواساة والمؤانسة وإسداء الخير في هذه الأخوة، وملأت المجتمع الجديد بأروع الأمثال‏.‏
روى البخاري‏:‏ أنهم لما قدموا المدينة أخي رسول الله صلى الله عليه وسلم بين عبد الرحمن وسعد ابن الربيع، فقال لعبد الرحمن‏:‏ إني أكثر الأنصار مالًا، فاقسم مالى نصفين، ولى امرأتان، فانظر أعجبهما إليك فسمها لي، أطلقها، فإذا انقضت عدتها فتزوجها، قال‏:‏ بارك الله لك في أهلك ومالك، وأين سوقكم‏؟‏ فدلوه على سوق بني قينقاع، فما انقلب إلا ومعه فضل من أقِطٍ وسَمْنٍ، ثم تابع الغدو، ثم جاء يومًا وبه أثر صُفْرَة، فقال النبي صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏مَهْيَمْ‏؟‏‏‏ قال‏:‏ تزوجت‏.‏ قال‏:‏ ‏كم سقت إليها‏؟‏‏‏ قال‏:‏ نواة من ذهب‏.‏
وروى عن أبي هريرة قال‏:‏ قالت الأنصار للنبى صلى الله عليه وسلم‏:‏ اقسم بيننا وبين إخواننا النخيل‏.‏ قال‏:‏ ‏لا‏‏، فقالوا‏:‏ فتكفونا المؤنة ونشرككم في الثمرة‏.‏ قالوا‏:‏ سمعنا وأطعنا‏.‏
وهذا يدلنا على ما كان عليه الأنصار من الحفاوة البالغة بإخوانهم المهاجرين، ومن التضحية والإيثار والود والصفاء، وما كان عليه المهاجرون من تقدير هذا الكرم حق قدره، فلم يستغلوه ولم ينالوا منه إلا بقدر ما يقيم أودهم‏.‏
وحقًا فقد كانت هذه المؤاخاة حكمةً فذةً، وسياسةً حكيمةً، وحلًا رشيدًا لكثير من المشاكل التي كان يواجهها المسلمون، والتي أشرنا إليها‏.‏

ميثاق التحالف الإسلامي

وكما قام رسول الله صلى الله عليه وسلم بعقد هذه المؤاخاة بين المؤمنين، قام بعقد معاهدة أزاح بها ما كان بينهم من حزازات في الجاهلية، وما كانوا عليه من نزعات قبلية جائرة، واستطاع بفضلها إيجاد وحدة إسلامية شاملة‏.‏ وفيما يلى بنودها ملخصًا‏:‏
هذا كتاب من محمد النبي صلى الله عليه وسلم بين المؤمنين والمسلمين من قريش ويثرب، ومن تبعهم فلحق بهم، وجاهد معهم‏:‏
1ـ إنهم أمة واحدة من دون الناس‏.‏
2ـ المهاجرون من قريش على رِبْعَتِهم يتعاقلون بينهم، وهم يَفْدُون عَانِيهم بالمعروف والقسط بين المؤمنين، وكل قبيلة من الأنصار على ربعتهم يتعاقلون معاقلهم الأولى، وكل طائفة منهم تفدى عانيها بالمعروف والقسط بين المؤمنين‏.‏
3ـ وإن المؤمنين لا يتركون مُفْرَحًا بينهم أن يعطوه بالمعروف في فداء أو عقل‏.‏
4ـ وإن المؤمنين المتقين على من بغى منهم، أو ابتغى دَسِيعة ظلم أو إثم أو عدوان أو فساد بين المؤمنين‏.‏
5ـ وإن أيديهم عليه جميعًا، ولو كان ولد أحدهم‏.‏
6ـ ولا يقتل مؤمن مؤمنا في كافر‏.‏
7ـ ولا ينصر كافرًا على مؤمن‏.‏
8 ـ وإن ذمة الله واحدة يجير عليهم أدناهم‏.‏
9ـ وإن من تبعنا من يهود فإن له النصر والأسوة، غير مظلومين ولا متناصرين عليهم‏.‏
10ـ وإن سلم المؤمنين واحدة؛ لا يسالم مؤمن دون مؤمن في قتال في سبيل الله إلا على سواء وعدل بينهم‏.‏
11 ـ وإن المؤمنين يبيء بعضهم على بعض بما نال دماءهم في سبيل الله‏.‏
12 ـ وإنه لا يجير مشرك مالًا لقريش ولا نفسًا، ولا يحول دونه على مؤمن‏.‏
13 ـ وإنه من اعتبط مؤمنًا قتلًا عن بينة فإنه قود به إلا أن يرضى ولي المقتول‏.‏
14 ـ وإن المؤمنين عليه كافة، ولا يحل لهم إلا قيام عليه‏.‏
15 ـ وإنه لا يحل لمؤمن أن ينصر محدثًا ولا يؤويه، وأنه من نصره أو آواه فإن عليه لعنة الله وغضبه يوم القيامة، ولا يؤخذ منه صَرْف ولا عَدْل‏.‏
16 ـ وإنكم مهما اختلفـتم فيه من شيء، فإن مرده إلى الله ـ عز وجل ـ وإلى محمـد صلى الله عليه وسلم‏.‏

أثر المعنويات في المجتمع
بهذه الحكمة وبهذا التدبير أرسى رسول الله صلى الله عليه وسلم قواعد مجتمع جديد، كانت صورته الظاهرة بيانا وآثارًا للمعاني التي كان يتمتع بها أولئك الأمجاد بفضل صحبة النبي صلى الله عليه وسلم، وكان النبي صلى الله عليه وسلم يتعهدهم بالتعليم والتربية، وتزكية النفوس، والحث على مكارم الأخلاق، ويؤدبهم بآداب الود والإخاء والمجد والشرف والعبادة والطاعة‏.‏
سأله رجل‏:‏ أي الإسلام خير‏؟‏ قال‏:‏ ‏تطعم الطعام، وتقرئ السلام على من عرفت ومن لم تعرف‏‏‏.‏
قال عبد الله بن سلام‏:‏ لما قدم النبي صلى الله عليه وسلم المدينة جئت، فلما تبينت وجهه، عرفت أن وجهه ليس بوجه كذاب، فكان أول ما قال‏:‏ ‏يا أيها الناس، أفشوا السلام، وأطعموا الطعام، وصلوا الأرحام، وصلوا بالليل والناس نيام، تدخلوا الجنة بسلام‏‏
وكان يقول‏:‏ ‏لا يدخل الجنة من لا يأمن جاره بوائقه‏‏
ويقول‏:‏ ‏المسلم من سلم المسلمون من لسانه ويده‏‏
ويقول‏:‏ ‏لا يؤمن أحدكم حتى يحب لأخيه ما يحب لنفسه‏‏
ويقول‏:‏ ‏المؤمنون كرجل واحد، إن اشتكى عينه اشتكى كله، وإن اشتكى رأسه اشتكى كله‏‏‏.‏
ويقول: ن للمؤمن كالبنيان يشد بعضه بعضاً ويقول: [لا تباغضوا، ولا تحاسدون، ولا تدابروا، وكونوا عباد الله إخواناً، ولا يحل لمسلم أن يهجر أخاه فوق ثلاثة أيام. ويقول: [المسلم أخو المسلم لا يظلمه ولا يسلمه، ومن كان في حاجة أخيه كان الله في حاجته، ومن فرج عن مسلم كربة فرج الله عنه كربة من كربات يوم القيامة، ومن ستر مسلماً ستره الله يوم القيامة ويقول: [ارحموا من في الأرض يرحمكم من في السماء. ويقول: [ليس المؤمن بالذي يشبع وجاره جائع إلى جانبه. ويقول: [سِباب المؤمن فسوق، وقتاله كفر. وكان يجعل إماطة الأذى عن الطريق صدقة، ويعدها شعبة من شعب الإيمان . ويقول: [الصدقة تطفئ الخطايا كما يطفئ الماء النار. ويقول: [أيما مسلم كسا مسلماً ثوباً على عُرى كساه الله من خُضر الجنة، وأيما مسلم أطعم مسلماً على جوع أطعمه الله من ثمار الجنة، وأيما مسلم سقى مسلماً على ظمأ سقاه الله من الرحيم المختوم ويقول: [اتقوا الناء ولو بشق تمرة، فإن لم تجد فبكلمة طيبة. وبجانب هذا كان يحث حثاً شديداً على الاستعفاف عن المسألة، ويذكر فضائل الصبر والقناعة، فكان يعد المسألة كدوحاً أو خدوشاً أو خموشاً في وجه السائل اللهم إلا إذا كان مضطراً. كما كان يبين لهم ما في العبادات من الفضائل والأجر والثواب عند الله، وكان يربطهم بالوحي النازل عليه من المساء ربطاً مؤثقاً، فكان يقرؤه عليهم ويقرؤونه: لتكون هذه الدراسة إشعاراً بما عليهم من حقوق الدعوة وتبعات الرسلة، فضلاً عن ضرورة الفهم والتدبر. وهكذا هذب تفكيرهم، وربع معنوياتهم، وأيقظ مواهبهم، وزودهم بأعلى القيم والأقدار، حتى وصولا إلى أعلى قمة من الكمال عرفت في تاريخ البشر بعد الأنبياء. يقول عبد الله بن مسعود رضى الله عنه: من كان مستنا فليستن بمن قد مات، فإن الحي لا تؤمن عليه الفتنة، أولئك أصحاب محمد صلى الله عليه وسلم، كانوا أفضل هذه الأمة؛ وأبرها قلوباً، وأعمقها علما، وأقلها تكلفاً، اختارهم الله لصحبة نبيه، ولإقامة دينه، فاعرفوا لهم فضلهم، وابتعوهم على أثرهم، وتمسكوا بما استطعتم من أخلاقهم وسيرهم، فإنهم كانوا على الهدى المستقيم. ثم إن هذا الرسول القائد الأعظم صلى الله عليه وسلم كان يتمتع من الصفات المعنوية والظاهرة، ومن الكمالات المواهب، والأمجاد والفضائل، ومكارم الأخلاق ومحاسن الأعمال بما جعتله تهوى إليه الأفئدة، وتتفانى عليه النفوس، فما يتكلم بكلمة إلا ويبادر صحابته رضي الله عنهم إلى امتثالها، وما يصدر من إرشاد أو توجيه إلا ويتسابقون إلى العمل به. بمثل هذا استطاع النبي صلى الله عليه وسلم أن يبني في المدينة مجتمعاً جديداً أروع وأشرف مجتمع عرفة التاريخ، وأن يضع لمشاكل هذا المجتمع حلاً تنفست له الإنسانية الصعداء، بعد أن كانت قد تعبت في غياهب الزمان ودياجير الظلمات. وبمثل هذه المعنويات الشامخة تكاملت عناصر المجتمع الجديد الذي واجه كل تيارات الزمان حتى صرف وجهتها، وحول مجرى التاريخ والأيام.


الرَّحِيقُ المَختوم


لِصَفيّ الرَّحْمَن المُبَارَكفوريّ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shmmmm.forumarabia.com
زائر
زائر




الرحيق المختوم - (العهد المدني عهد الدعوة والجهاد والنجاح (2)) Empty
مُساهمةموضوع: رد: الرحيق المختوم - (العهد المدني عهد الدعوة والجهاد والنجاح (2))   الرحيق المختوم - (العهد المدني عهد الدعوة والجهاد والنجاح (2)) I_icon_minitimeالسبت 14 يناير 2012, 6:54 pm



جزيت خيراا على الطرح
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
shaban
الإدارة
الإدارة
shaban


عدد المساهمات : 17315
نقاط : 26579
تاريخ التسجيل : 20/11/2011
العمر : 45

الرحيق المختوم - (العهد المدني عهد الدعوة والجهاد والنجاح (2)) Empty
مُساهمةموضوع: رد: الرحيق المختوم - (العهد المدني عهد الدعوة والجهاد والنجاح (2))   الرحيق المختوم - (العهد المدني عهد الدعوة والجهاد والنجاح (2)) I_icon_minitimeالسبت 14 يناير 2012, 9:26 pm

شكرا لمرورك نهاد

وبارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shmmmm.forumarabia.com
????
زائر




الرحيق المختوم - (العهد المدني عهد الدعوة والجهاد والنجاح (2)) Empty
مُساهمةموضوع: رد: الرحيق المختوم - (العهد المدني عهد الدعوة والجهاد والنجاح (2))   الرحيق المختوم - (العهد المدني عهد الدعوة والجهاد والنجاح (2)) I_icon_minitimeالسبت 14 يناير 2012, 10:58 pm

دائما مواضيعك جميلة ورائعة وقيمة

تحياتي لجهودك المتواصلة

ننتظر المزيد من جديدك القيم

تحياااتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
shaban
الإدارة
الإدارة
shaban


عدد المساهمات : 17315
نقاط : 26579
تاريخ التسجيل : 20/11/2011
العمر : 45

الرحيق المختوم - (العهد المدني عهد الدعوة والجهاد والنجاح (2)) Empty
مُساهمةموضوع: رد: الرحيق المختوم - (العهد المدني عهد الدعوة والجهاد والنجاح (2))   الرحيق المختوم - (العهد المدني عهد الدعوة والجهاد والنجاح (2)) I_icon_minitimeالسبت 14 يناير 2012, 11:23 pm

شكرا لمرورك بسمة

اسعدني مرورك الكريم

بارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shmmmm.forumarabia.com
محمد
مشرف عام محمد


عدد المساهمات : 2800
نقاط : 2930
تاريخ التسجيل : 21/11/2011

الرحيق المختوم - (العهد المدني عهد الدعوة والجهاد والنجاح (2)) Empty
مُساهمةموضوع: رد: الرحيق المختوم - (العهد المدني عهد الدعوة والجهاد والنجاح (2))   الرحيق المختوم - (العهد المدني عهد الدعوة والجهاد والنجاح (2)) I_icon_minitimeالأربعاء 18 يناير 2012, 12:50 am

:دائما :
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shmmmm.forumarabia.com
shaban
الإدارة
الإدارة
shaban


عدد المساهمات : 17315
نقاط : 26579
تاريخ التسجيل : 20/11/2011
العمر : 45

الرحيق المختوم - (العهد المدني عهد الدعوة والجهاد والنجاح (2)) Empty
مُساهمةموضوع: رد: الرحيق المختوم - (العهد المدني عهد الدعوة والجهاد والنجاح (2))   الرحيق المختوم - (العهد المدني عهد الدعوة والجهاد والنجاح (2)) I_icon_minitimeالأربعاء 18 يناير 2012, 4:59 pm

شكرا لمرورك محمد

اسعدني مرورك الكريم

بارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shmmmm.forumarabia.com
 
الرحيق المختوم - (العهد المدني عهد الدعوة والجهاد والنجاح (2))
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الرحيق المختوم في - (العهد المدني عهد الدعوة والجهاد والنجاح (1))
» الرحيق المختوم - (نجاح الدعوة وأثرها)
» الرحيق المختوم - المرحلة الأولى من جهاد الدعوة إلي الله
» الرحيق المختوم - (غوة أحد (5))
»  الرحيق المختوم - (غزوة فتح مكة (4))

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات بهجة النفوس الاسلامية :: اقسام السير والتاريخ :: السيرة النبوية-
انتقل الى:  
المواضيع الأخيرة
» رسائل للروح
الرحيق المختوم - (العهد المدني عهد الدعوة والجهاد والنجاح (2)) I_icon_minitimeالأربعاء 12 أغسطس 2020, 8:49 pm من طرف shaban

» استمع للشيخ حسن صالح صاحب الصوت الجميل
الرحيق المختوم - (العهد المدني عهد الدعوة والجهاد والنجاح (2)) I_icon_minitimeالخميس 30 نوفمبر 2017, 3:25 pm من طرف احمد المصرى

» الرجوع الى القران الكريم
الرحيق المختوم - (العهد المدني عهد الدعوة والجهاد والنجاح (2)) I_icon_minitimeالخميس 30 نوفمبر 2017, 3:07 pm من طرف احمد المصرى

» هذا الطفل يقوم الليل
الرحيق المختوم - (العهد المدني عهد الدعوة والجهاد والنجاح (2)) I_icon_minitimeالخميس 24 أغسطس 2017, 2:59 am من طرف shaban

» روائع الاعجاز النفسي - من أسرار السعادة
الرحيق المختوم - (العهد المدني عهد الدعوة والجهاد والنجاح (2)) I_icon_minitimeالثلاثاء 08 أغسطس 2017, 2:09 am من طرف shaban

» الوسائل النبوية فى كسب قلوب البرية(7)
الرحيق المختوم - (العهد المدني عهد الدعوة والجهاد والنجاح (2)) I_icon_minitimeالإثنين 07 أغسطس 2017, 10:41 pm من طرف shaban

» تفسير القران الكريم للشيخ ابو بكر الجزائرى
الرحيق المختوم - (العهد المدني عهد الدعوة والجهاد والنجاح (2)) I_icon_minitimeالأربعاء 01 فبراير 2017, 5:37 pm من طرف احمد المصرى

» عشرة نساء لا ينساهن الرجل
الرحيق المختوم - (العهد المدني عهد الدعوة والجهاد والنجاح (2)) I_icon_minitimeالأحد 29 يناير 2017, 8:19 am من طرف shaban

» الالتزام بمنهج اهل السنه
الرحيق المختوم - (العهد المدني عهد الدعوة والجهاد والنجاح (2)) I_icon_minitimeالخميس 15 ديسمبر 2016, 5:51 pm من طرف احمد المصرى

» التلاوة التى هزت أركااااان الهند (2016) شيئ يفووووق الخياااال لملك المقامات وقارئ شباب العالم الاول
الرحيق المختوم - (العهد المدني عهد الدعوة والجهاد والنجاح (2)) I_icon_minitimeالخميس 15 ديسمبر 2016, 5:47 pm من طرف احمد المصرى

» فديو للشيخ ابو اسحاق الحوينى
الرحيق المختوم - (العهد المدني عهد الدعوة والجهاد والنجاح (2)) I_icon_minitimeالخميس 15 ديسمبر 2016, 5:43 pm من طرف احمد المصرى

» لكل قاتل قتله
الرحيق المختوم - (العهد المدني عهد الدعوة والجهاد والنجاح (2)) I_icon_minitimeالخميس 08 ديسمبر 2016, 11:58 pm من طرف احمد المصرى

» الصلاة على النبى صل الله عليه وسلم
الرحيق المختوم - (العهد المدني عهد الدعوة والجهاد والنجاح (2)) I_icon_minitimeالجمعة 14 أكتوبر 2016, 2:50 pm من طرف احمد المصرى

» الاعجاز فى القران الكريم
الرحيق المختوم - (العهد المدني عهد الدعوة والجهاد والنجاح (2)) I_icon_minitimeالجمعة 14 أكتوبر 2016, 2:09 pm من طرف احمد المصرى

» لا ادرى
الرحيق المختوم - (العهد المدني عهد الدعوة والجهاد والنجاح (2)) I_icon_minitimeالأربعاء 06 يناير 2016, 5:34 pm من طرف احمد المصرى

» الحديث الثانى من الاربعين النوويه
الرحيق المختوم - (العهد المدني عهد الدعوة والجهاد والنجاح (2)) I_icon_minitimeالأربعاء 06 يناير 2016, 4:31 pm من طرف احمد المصرى

» معا لنصرة المسجد الاقصى وتحريره
الرحيق المختوم - (العهد المدني عهد الدعوة والجهاد والنجاح (2)) I_icon_minitimeالأربعاء 30 ديسمبر 2015, 2:46 am من طرف احمد المصرى

» تحكيم شرع الله
الرحيق المختوم - (العهد المدني عهد الدعوة والجهاد والنجاح (2)) I_icon_minitimeالأربعاء 30 ديسمبر 2015, 12:41 am من طرف احمد المصرى

»  تحكيم شرع الله عزوجل
الرحيق المختوم - (العهد المدني عهد الدعوة والجهاد والنجاح (2)) I_icon_minitimeالثلاثاء 29 ديسمبر 2015, 11:56 pm من طرف احمد المصرى

» القدس رمز الأمة
الرحيق المختوم - (العهد المدني عهد الدعوة والجهاد والنجاح (2)) I_icon_minitimeالثلاثاء 24 نوفمبر 2015, 5:49 pm من طرف احمد المصرى

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
shaban - 17315
الرحيق المختوم - (العهد المدني عهد الدعوة والجهاد والنجاح (2)) Vote_rcap1الرحيق المختوم - (العهد المدني عهد الدعوة والجهاد والنجاح (2)) Voting_bar1الرحيق المختوم - (العهد المدني عهد الدعوة والجهاد والنجاح (2)) Vote_lcap 
اريج الجنة - 5330
الرحيق المختوم - (العهد المدني عهد الدعوة والجهاد والنجاح (2)) Vote_rcap1الرحيق المختوم - (العهد المدني عهد الدعوة والجهاد والنجاح (2)) Voting_bar1الرحيق المختوم - (العهد المدني عهد الدعوة والجهاد والنجاح (2)) Vote_lcap 
محمد - 2800
الرحيق المختوم - (العهد المدني عهد الدعوة والجهاد والنجاح (2)) Vote_rcap1الرحيق المختوم - (العهد المدني عهد الدعوة والجهاد والنجاح (2)) Voting_bar1الرحيق المختوم - (العهد المدني عهد الدعوة والجهاد والنجاح (2)) Vote_lcap 
الشافعي - 1989
الرحيق المختوم - (العهد المدني عهد الدعوة والجهاد والنجاح (2)) Vote_rcap1الرحيق المختوم - (العهد المدني عهد الدعوة والجهاد والنجاح (2)) Voting_bar1الرحيق المختوم - (العهد المدني عهد الدعوة والجهاد والنجاح (2)) Vote_lcap 
زهرة الفردوس - 281
الرحيق المختوم - (العهد المدني عهد الدعوة والجهاد والنجاح (2)) Vote_rcap1الرحيق المختوم - (العهد المدني عهد الدعوة والجهاد والنجاح (2)) Voting_bar1الرحيق المختوم - (العهد المدني عهد الدعوة والجهاد والنجاح (2)) Vote_lcap 
الرحال - 163
الرحيق المختوم - (العهد المدني عهد الدعوة والجهاد والنجاح (2)) Vote_rcap1الرحيق المختوم - (العهد المدني عهد الدعوة والجهاد والنجاح (2)) Voting_bar1الرحيق المختوم - (العهد المدني عهد الدعوة والجهاد والنجاح (2)) Vote_lcap 
محمد احمد غيث - 130
الرحيق المختوم - (العهد المدني عهد الدعوة والجهاد والنجاح (2)) Vote_rcap1الرحيق المختوم - (العهد المدني عهد الدعوة والجهاد والنجاح (2)) Voting_bar1الرحيق المختوم - (العهد المدني عهد الدعوة والجهاد والنجاح (2)) Vote_lcap 
هايدي - 116
الرحيق المختوم - (العهد المدني عهد الدعوة والجهاد والنجاح (2)) Vote_rcap1الرحيق المختوم - (العهد المدني عهد الدعوة والجهاد والنجاح (2)) Voting_bar1الرحيق المختوم - (العهد المدني عهد الدعوة والجهاد والنجاح (2)) Vote_lcap 
احمد المصرى - 61
الرحيق المختوم - (العهد المدني عهد الدعوة والجهاد والنجاح (2)) Vote_rcap1الرحيق المختوم - (العهد المدني عهد الدعوة والجهاد والنجاح (2)) Voting_bar1الرحيق المختوم - (العهد المدني عهد الدعوة والجهاد والنجاح (2)) Vote_lcap 
معتز - 50
الرحيق المختوم - (العهد المدني عهد الدعوة والجهاد والنجاح (2)) Vote_rcap1الرحيق المختوم - (العهد المدني عهد الدعوة والجهاد والنجاح (2)) Voting_bar1الرحيق المختوم - (العهد المدني عهد الدعوة والجهاد والنجاح (2)) Vote_lcap 
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم

.: عدد زوار المنتدى :.

ضع اميلك ليصلك كل ما هو جديد:

لا تنسى الضغط على رابط التفعيل فى بريدك لاتمام الاشتراك

منتديات بهجة النفوس الاسلامية

[جميع ما يطرح في منتديات بهجة النفوس الإسلامية لا يعبر عن رأي الإدارة بالضروري ،وإنما يعبر عن رأي الكاتب ]

للتسجيل اضغط هـنـا

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More