منتديات بهجة النفوس الاسلامية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدي اسلامي على مذهب اهل السنة والجماعه
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 أدب الاختلاف في الاسلام - (الخلاف بعد القرون الخيرة وآدابه(3))

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
shaban
الإدارة
الإدارة
shaban


عدد المساهمات : 17315
نقاط : 26579
تاريخ التسجيل : 20/11/2011
العمر : 45

أدب الاختلاف في الاسلام - (الخلاف بعد القرون الخيرة وآدابه(3)) Empty
مُساهمةموضوع: أدب الاختلاف في الاسلام - (الخلاف بعد القرون الخيرة وآدابه(3))   أدب الاختلاف في الاسلام - (الخلاف بعد القرون الخيرة وآدابه(3)) I_icon_minitimeالثلاثاء 17 يناير 2012, 2:30 pm

تابــــــــــــــــع الخلاف بعد القرون الخيرة وآدابه

أسباب الاختلاف اليوم

من المسلم به أن أسباب الاختلاف تتباين بين الأعصار، وإن كان كل عصر يورث الأعصار التالية بعض أسبابه، وإن من أبرز وأهم أسباب الاختلاف اليوم بين المسلمين: الجهل بالإسلام، أو العلم الناقص به.

كانت الحالة العلمية في بلاد المسلمين قبل دخول المستعمر الكافر إليها ما وصفنا، أما بعد دخوله ديار الإسلام فقد ازداد الأمر سوءاً، فقد عرف المحتلون أين يكمن فضل هذه الأمة، فوجهوا اهتمامهم إلى وضع برامج التعليم وبناء مؤسساته بالطريقة التي تضمن لهم عقول المسلمين وتغيير أفكارهم حتى تصبح مهيأة لقبول الأوضاع والأفكار العالمية الجديدة ومحاولة الانسجام معها، زعماً من المستعمرين الكفرة أن في تقبل المسلمين للواقع الجديد دفعاً لهم في مدارج الرقي والتقدم قياساً على البلاد الأوروبية التي لم تخط خطوتها الجادة نحو مدارج الحضارة إلاّ بعد أن تمردت على الأحكام الدينية، وتحررت من ربقة الكنيسة، وأن الدين - أي دين بزعمهم - ليس إلاّ قيداً يحول دون انطلاق الإنسان نحو النعيم المنتظر((كَبُرَتْ كَلِمَةً تَخْرُجُ مِنْ أفْوَاهِهِمْ إِنْ يَقُولُونَ إلاّ كَذِباً )) (الكهف :5) وإذا كانت هذه الادعاءات صحيحة بالنسبة لأديانهم المحرفة فما أبعد أن يصح ذلك بالنسبة للإسلام الذي شاء الله أن تسعد به البشرية وتحقق سائر طموحاتها وهي تتحرك بنور الله.

وسعياً لقطع الأمة عن أسباب وجودها وحياتها الإسلامية وضع المستعمر الكافر كل العراقيل والعقبات أمام التعليم الإسلامي، وما يمكن منه وهو تعليم اللغة العربية، وتحقيقاً لهذا الهدف فقد أهمل الطلبة الذين ينحون منحى التعليم الإسلامي، وبث الأفكار التي تقلل من شأنهم وتستهين بدراساتهم التي لم تعد تؤهلهم لشغل أدنى المراتب والمناصب، وبالمقابل خص بالرعاية والعناية الطلبة الذين انخرطوا في المدارس الحديثة، وتلقوا تعليمهم فيها، وفتحت أمامهم أبواب المستقبل الزاهر، فأصبحت المواقع القيادية في الأمة وقفاً عليهم، وهكذا ضيق الخناق على أهل التعليم الإسلامي واللغة العربية وسدت جميع السبل المؤدية إليه، ولم يعد يقدم على سلوك سبيله إلاّ نزر يسير من الطلبة يتعرضون - عادة - إلى مضايقات كثيرة جداً قد تحملهم على التراجع في أي مرحلة من مراحل الطريق، ومن أصر على الاستمرار فإن أمامه -دائماً - ألواناً من التمييز بينه وبين لآخرين، كما قلنا، في الأعمال والوظائف والمرتبات والدرجات تجعله يشعر بالظلم وانتقاص القدرة، لذلك فإن التعليم الإسلامي، في معظم بلاد المسلمين، قد قلَّ طالبوه وتدنى مستواه، وصار معظم الذين يقبلون عليه كمن يزرع في أرض لا يرجو جني حصادها، وقد لا يدفعهم إلى هذا النوع من التعليم إلاّ ظروف معينة، لا يقوون على التحرر من ضغوطها حتى بعد التخرج حيث السبيل موصدة أمامهم، ولا قدرة لهم على ممارسة الدور الذي ينبغي العالم أن يقوم به في المجتمع وتحقيق الرسالة المنوطة به، وأمام الأبواب الموسدة يفقدون استقلالهم وتضمحل شخصياتهم ويُحْملون على الانخراط في مؤسسات دينية رسمية أعدت، من قبل، لخدمة أغراض مرسومة محددة لا يستطيعون تجاوزها، حيث يحال بينهم وبين تأدية دورهم في المجتمع، وفقد الناس ثقتهم بهم.

وفي محاولة لتعميق الهوة بين هذه الأمة وعقيدتها، ورغبة في قطع الجذور التي تصلها بشريعتها، حاول المستعمر الكافر وضع التعليم الإسلامي وتعليم اللغة العربية في الظل، وأخلى الساحة لأفكار ومبادئ اختارها، وزين لشباب الأمة ورود حياضها، فلم يجن هذا الشباب إلاّ الشوك والقذى. ولم يذق غير مر العلقم، لقد جرّب الشباب المسلم كل ألوان الفكر الذي قدم له من شيوعية إلى اشتراكية إلى راديكالية وقومية وديمقراطية وغيرها مما زُيِّنَ له من الغثاء الذي زاد الأمة الإسلامية هواناً على هوان، وذلاً فاق ما كانت فيه، وأيقن أن الإسلام - وحده - القادر على معالجة مشكلات الأمة، والنهوض بها من كبوتها، والقضاء على أسباب تخلفها، فقرر أن يتجه - بعد أن تاهت به السبل - إلى الإسلام ، وأن يسلك السبيل إليه من غير رفيق سوء يخاف على دينه ونفسه، ولما واجهته مشكلة التفقه في الدين ومعرفة أحكامه لجأ إلى الكتب من غير دراسات منهجية أن أصبح هؤلاء الشباب يفهمون الإسلام من خلال الكتب التي قرؤوها فرؤوا جانباً محدوداً من الإسلام لا يعطيهم الفكرة الشاملة المتكاملة عنه، ولا يمكنهم معرفة مقاصده وكلياته، ولا يمنحهم الرؤية السليمة من خلال غاياته، فهم أشبه بمجموعة من المكفوفين مرت أياديهم على مواضع متفرقة من جسم الفيل واعتبر كل منهم ما لمسه هو الفيل، وهكذا حال المسلمين مع الإسلام وتركب عربة الهوى تطوف بها بين شرق وغرب حتى كأن لم يعد يربطها بالإسلام إلاّ أسماء ورثتها، ولولا بقية حياء لتبرأت منها. وأخرى تحن للعودة إلى دوحة الإسلام الوارفة ولكنها تتخذ إليها سبلاَ مختلفة فيفرق بينها الاختلاف، ويمكِّن منها الأعداء، وتلاحقها عصا السلطان تحت كل سماء تحاول أن تسد عليها كل منفذ، وتستأصل شأفتها قبل أن يستقيم عودها.




والآن وقد شخص الداء الذي تعاني الأمة منه، فلعل فيما يأتي شيئاً من علاج:

أولاً:

إن على المسلمين المخلصين الذين يعلمون في حقل الدعوة الإسلامية، ويعيشون واقع مأساة الأمة وحقيقتها أن يختاروا مجموعة من أذكى أبناء الأمة وأنبه شبابها، ويهيؤوا لهم أفضل السبل لدراسة علوم الشريعة الذين يجمعون بين العلم والقدوة الحسنة والتقوى والفكر السليم والإدراك القويم لغايات الإسلام ومقاصده وكلياته والفقه في علومه، وأن يتخذوا من أسلوب التربية النبوية منهجاً لهم، ويعضد هؤلاء الشباب فئة أخرى تمكنت من العلوم العصرية المختلفة ممن نرى فيهم أنهم على قدر كبير من الإخلاص والتقوى، اعل هؤلاء وأولئك بعد ذلك أن يوجهوا المسيرة ويرشدوا الصحوة ويسددوا خطاها، فتستعيد الأمة عافيتها، وتستأنف دورها القيادي للبشرية التي تدنو من الهاوية يوماً بعد يوم، ولا نجاة لها إلاّ في الإسلام.

ثانيــاً:

تعديل مسار الفكر لدى المسلمين، بحيث تعالج الأزمة الفكرية التي يعيشها المسلمون اليوم، ولا يدرك إلاّ القلائل أبعادها، هذه الأزمة التي تبرز بوضوح من خلال انهيار مؤسسات الأمة، وانعدام منظماتها وتدني مستوى الوعي والمعرفة والتربية في أبنائها، وتفكك علاقاتها وانحراف الكثرة الغالبة من قياداتها، وإحباط المحاولات الخيرة للنخبة الصالحة من أبنائها، كل ذلك لأن الإسلام أقصي عن حياة الأمة، وغدت الهوة عميقة بين مُثُلِ الإسلام وبين جماعات بشرية ترى الإسلام سابة في السماء لا تمطر ولا تحيي الموات، أو ماء على صخرة ملساء لا ينبت زرعاً ولا كلأ، حيث القلوب غلظت وعلاها الران، والعيون عمشت فما عادت تفرق بين خير وشر.

إن المؤسسات التعليمية المختلفة قد أخفقت في أن تقدم للأمة الإنسان المسلم السوي، فالجامعات التي أقيمت على النمط الغربي في بلاد المسلمين، لم تر أن من مهمتها إعداد العالم المسلم في سائر فروع المعرفة والذي يقوى على أسلمة جميع المعارف والعلوم على يديه، بل رأت أن مهمتها: إعداد المتعلم المفتون بعلوم الغرب وفنونه، والذي سرعان ما يدير ظهره لعقيدة الأمة وأهدافها وغاياتها في الحياة. فخرجت تلك الجامعات أجيالاً ضعيفة في انتمائها، مرتبكة في علاقاتها، مضطربة في تفكيرها، عاجزة عن تسخير معارفها لخدمة الأمة.

وأما المؤسسات التعليمية التي أضفيت عليها الصبغة الشرعية، كالأزهر والجامعات المماثلة له، أو الكليات والمعاهد المشابهة لكلياته ومعاهده فهي وإن نجحت بشكل محدود في أن تقدم للأمة بعض المتخصصين الجيدين في بعض العلوم الشرعية، إلاّ أنها عجزت عن أن تعدم للأمة علماء مسلمين قادة ومفكرين ومجددين يستطيعون أن يقدموا الإسلام للأمة من خلال كلياته وغاياته ومقاصده، ويواجهوا التحديات المعاصرة، وينتصروا عليها، ولذلك انحسر الفكر الإسلامي، ولم يعد هو المهيمن على حياة المسلمين وتفكيرهم، وانفتحت عقول المسلمين وقلوبهم لكل ألوان الفكر المغاير للإسلام، ووقف المسلمون عاجزين عن معالجة قضاياهم في مجالات السياسة والاقتصاد والتنظيم الاجتماعي وغيرها، ناقلين نقلاً مشوهاً كل ما يرونه لدى الآخرين، وفتكت الصراعات المختلفة بين المتعلمين من أبناء الأمة في سائر مقوماتها، هذه الصراعات التي كانت تحسم في الكثير الغالب لصالح الفريق المتأثر بالغرب، المفتون بثقافته، وبدلاً من أن توحد الطليعة المؤمنة صفوفها وتعمل على مواجهة هذه التحديات شغلت - للأسف - بصراعات وقضايا خلافية، وذلك لاختلاط الجزئيات بالكليات والمقاصد بالمبادئ في أذهان الكثيرين من أبنائها.

إننا بحاجة ماسة إلى الفكر الإسلامي السليم القائم على فهم روح الإسلام وغاياته وقواعده الكلية، ومراتب أحكامه من خلال مصدريه العظيمين: الكتاب الكريم وسنة رسول الله صلى الله عليه وسلم . كما نحتاج إلى دراسة سبل السلف الصالح في تعامله مع هذه المصادر خلال القرون الخيِّرة وأساليب فهمهم لكتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم ، لنتمكن من إعادة طرح التصورات والحلول الإسلامية لما تعاني منه الأمة بشكل يجهلها على يقين تام ا، الإسلام هو السبيل الأوحد لإنقاذها وفيه الحل الأمثل لجميع مشكلاتها، هذا اليقين الذي يحمل الأمة على الالتفاف حول أسس الفكر الإسلامي بوعي وإدراك يحول بينها وبين الشياطين أن تجتالها، فإذا ثابت الأمة إلى رشدها، ووضعت يدها على الجرح، وعرفت موطن الداء لا بد لها بعد ذلك أن تتبين الخطوات التي يجب أن تملكها للوصول إلى الدواء وتحقيق الهدف، وما ذلك عنها ببعيد.

الدكتور: طه جابر فياض العلواني
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shmmmm.forumarabia.com
اريج الجنة
شخصيات هامة
اريج الجنة


عدد المساهمات : 5330
نقاط : 7782
تاريخ التسجيل : 30/11/2011
أدب الاختلاف في الاسلام - (الخلاف بعد القرون الخيرة وآدابه(3)) 9f14e6fcb1

أدب الاختلاف في الاسلام - (الخلاف بعد القرون الخيرة وآدابه(3)) Empty
مُساهمةموضوع: رد: أدب الاختلاف في الاسلام - (الخلاف بعد القرون الخيرة وآدابه(3))   أدب الاختلاف في الاسلام - (الخلاف بعد القرون الخيرة وآدابه(3)) I_icon_minitimeالأربعاء 18 يناير 2012, 1:20 am

أدب الاختلاف في الاسلام - (الخلاف بعد القرون الخيرة وآدابه(3)) 205679627
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
????
زائر




أدب الاختلاف في الاسلام - (الخلاف بعد القرون الخيرة وآدابه(3)) Empty
مُساهمةموضوع: رد: أدب الاختلاف في الاسلام - (الخلاف بعد القرون الخيرة وآدابه(3))   أدب الاختلاف في الاسلام - (الخلاف بعد القرون الخيرة وآدابه(3)) I_icon_minitimeالخميس 19 يناير 2012, 5:43 pm

أدب الاختلاف في الاسلام - (الخلاف بعد القرون الخيرة وآدابه(3)) 2909234889
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
shaban
الإدارة
الإدارة
shaban


عدد المساهمات : 17315
نقاط : 26579
تاريخ التسجيل : 20/11/2011
العمر : 45

أدب الاختلاف في الاسلام - (الخلاف بعد القرون الخيرة وآدابه(3)) Empty
مُساهمةموضوع: رد: أدب الاختلاف في الاسلام - (الخلاف بعد القرون الخيرة وآدابه(3))   أدب الاختلاف في الاسلام - (الخلاف بعد القرون الخيرة وآدابه(3)) I_icon_minitimeالخميس 19 يناير 2012, 5:56 pm

شكرا لمرورك قمر

اسعدني وجودك وردك الجميل

بارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shmmmm.forumarabia.com
shaban
الإدارة
الإدارة
shaban


عدد المساهمات : 17315
نقاط : 26579
تاريخ التسجيل : 20/11/2011
العمر : 45

أدب الاختلاف في الاسلام - (الخلاف بعد القرون الخيرة وآدابه(3)) Empty
مُساهمةموضوع: رد: أدب الاختلاف في الاسلام - (الخلاف بعد القرون الخيرة وآدابه(3))   أدب الاختلاف في الاسلام - (الخلاف بعد القرون الخيرة وآدابه(3)) I_icon_minitimeالخميس 19 يناير 2012, 5:57 pm

شكرا لمرورك بسمة

اسعدني وجودك وردك الجميل

بارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shmmmm.forumarabia.com
 
أدب الاختلاف في الاسلام - (الخلاف بعد القرون الخيرة وآدابه(3))
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» أدب الاختلاف في الاسلام - (الخلاف بعد القرون الخيرة وآدابه(1))
» أدب الاختلاف في الاسلام - (الخلاف بعد القرون الخيرة وآدابه(2))
» أدب الاختلاف في الاسلام - (معالم الاختلاف بين الائمة وآدابه (1))
» أدب الاختلاف في الاسلام - (معالم الاختلاف بين الائمة وآدابه (2))
» أدب الاختلاف في الاسلام - (معالم الاختلاف بين الائمة وآدابه (3))

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات بهجة النفوس الاسلامية :: الأقسام العامة :: المواضيع العامة-
انتقل الى:  
المواضيع الأخيرة
» رسائل للروح
أدب الاختلاف في الاسلام - (الخلاف بعد القرون الخيرة وآدابه(3)) I_icon_minitimeالأربعاء 12 أغسطس 2020, 8:49 pm من طرف shaban

» استمع للشيخ حسن صالح صاحب الصوت الجميل
أدب الاختلاف في الاسلام - (الخلاف بعد القرون الخيرة وآدابه(3)) I_icon_minitimeالخميس 30 نوفمبر 2017, 3:25 pm من طرف احمد المصرى

» الرجوع الى القران الكريم
أدب الاختلاف في الاسلام - (الخلاف بعد القرون الخيرة وآدابه(3)) I_icon_minitimeالخميس 30 نوفمبر 2017, 3:07 pm من طرف احمد المصرى

» هذا الطفل يقوم الليل
أدب الاختلاف في الاسلام - (الخلاف بعد القرون الخيرة وآدابه(3)) I_icon_minitimeالخميس 24 أغسطس 2017, 2:59 am من طرف shaban

» روائع الاعجاز النفسي - من أسرار السعادة
أدب الاختلاف في الاسلام - (الخلاف بعد القرون الخيرة وآدابه(3)) I_icon_minitimeالثلاثاء 08 أغسطس 2017, 2:09 am من طرف shaban

» الوسائل النبوية فى كسب قلوب البرية(7)
أدب الاختلاف في الاسلام - (الخلاف بعد القرون الخيرة وآدابه(3)) I_icon_minitimeالإثنين 07 أغسطس 2017, 10:41 pm من طرف shaban

» تفسير القران الكريم للشيخ ابو بكر الجزائرى
أدب الاختلاف في الاسلام - (الخلاف بعد القرون الخيرة وآدابه(3)) I_icon_minitimeالأربعاء 01 فبراير 2017, 5:37 pm من طرف احمد المصرى

» عشرة نساء لا ينساهن الرجل
أدب الاختلاف في الاسلام - (الخلاف بعد القرون الخيرة وآدابه(3)) I_icon_minitimeالأحد 29 يناير 2017, 8:19 am من طرف shaban

» الالتزام بمنهج اهل السنه
أدب الاختلاف في الاسلام - (الخلاف بعد القرون الخيرة وآدابه(3)) I_icon_minitimeالخميس 15 ديسمبر 2016, 5:51 pm من طرف احمد المصرى

» التلاوة التى هزت أركااااان الهند (2016) شيئ يفووووق الخياااال لملك المقامات وقارئ شباب العالم الاول
أدب الاختلاف في الاسلام - (الخلاف بعد القرون الخيرة وآدابه(3)) I_icon_minitimeالخميس 15 ديسمبر 2016, 5:47 pm من طرف احمد المصرى

» فديو للشيخ ابو اسحاق الحوينى
أدب الاختلاف في الاسلام - (الخلاف بعد القرون الخيرة وآدابه(3)) I_icon_minitimeالخميس 15 ديسمبر 2016, 5:43 pm من طرف احمد المصرى

» لكل قاتل قتله
أدب الاختلاف في الاسلام - (الخلاف بعد القرون الخيرة وآدابه(3)) I_icon_minitimeالخميس 08 ديسمبر 2016, 11:58 pm من طرف احمد المصرى

» الصلاة على النبى صل الله عليه وسلم
أدب الاختلاف في الاسلام - (الخلاف بعد القرون الخيرة وآدابه(3)) I_icon_minitimeالجمعة 14 أكتوبر 2016, 2:50 pm من طرف احمد المصرى

» الاعجاز فى القران الكريم
أدب الاختلاف في الاسلام - (الخلاف بعد القرون الخيرة وآدابه(3)) I_icon_minitimeالجمعة 14 أكتوبر 2016, 2:09 pm من طرف احمد المصرى

» لا ادرى
أدب الاختلاف في الاسلام - (الخلاف بعد القرون الخيرة وآدابه(3)) I_icon_minitimeالأربعاء 06 يناير 2016, 5:34 pm من طرف احمد المصرى

» الحديث الثانى من الاربعين النوويه
أدب الاختلاف في الاسلام - (الخلاف بعد القرون الخيرة وآدابه(3)) I_icon_minitimeالأربعاء 06 يناير 2016, 4:31 pm من طرف احمد المصرى

» معا لنصرة المسجد الاقصى وتحريره
أدب الاختلاف في الاسلام - (الخلاف بعد القرون الخيرة وآدابه(3)) I_icon_minitimeالأربعاء 30 ديسمبر 2015, 2:46 am من طرف احمد المصرى

» تحكيم شرع الله
أدب الاختلاف في الاسلام - (الخلاف بعد القرون الخيرة وآدابه(3)) I_icon_minitimeالأربعاء 30 ديسمبر 2015, 12:41 am من طرف احمد المصرى

»  تحكيم شرع الله عزوجل
أدب الاختلاف في الاسلام - (الخلاف بعد القرون الخيرة وآدابه(3)) I_icon_minitimeالثلاثاء 29 ديسمبر 2015, 11:56 pm من طرف احمد المصرى

» القدس رمز الأمة
أدب الاختلاف في الاسلام - (الخلاف بعد القرون الخيرة وآدابه(3)) I_icon_minitimeالثلاثاء 24 نوفمبر 2015, 5:49 pm من طرف احمد المصرى

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
shaban - 17315
أدب الاختلاف في الاسلام - (الخلاف بعد القرون الخيرة وآدابه(3)) Vote_rcap1أدب الاختلاف في الاسلام - (الخلاف بعد القرون الخيرة وآدابه(3)) Voting_bar1أدب الاختلاف في الاسلام - (الخلاف بعد القرون الخيرة وآدابه(3)) Vote_lcap 
اريج الجنة - 5330
أدب الاختلاف في الاسلام - (الخلاف بعد القرون الخيرة وآدابه(3)) Vote_rcap1أدب الاختلاف في الاسلام - (الخلاف بعد القرون الخيرة وآدابه(3)) Voting_bar1أدب الاختلاف في الاسلام - (الخلاف بعد القرون الخيرة وآدابه(3)) Vote_lcap 
محمد - 2800
أدب الاختلاف في الاسلام - (الخلاف بعد القرون الخيرة وآدابه(3)) Vote_rcap1أدب الاختلاف في الاسلام - (الخلاف بعد القرون الخيرة وآدابه(3)) Voting_bar1أدب الاختلاف في الاسلام - (الخلاف بعد القرون الخيرة وآدابه(3)) Vote_lcap 
الشافعي - 1989
أدب الاختلاف في الاسلام - (الخلاف بعد القرون الخيرة وآدابه(3)) Vote_rcap1أدب الاختلاف في الاسلام - (الخلاف بعد القرون الخيرة وآدابه(3)) Voting_bar1أدب الاختلاف في الاسلام - (الخلاف بعد القرون الخيرة وآدابه(3)) Vote_lcap 
زهرة الفردوس - 281
أدب الاختلاف في الاسلام - (الخلاف بعد القرون الخيرة وآدابه(3)) Vote_rcap1أدب الاختلاف في الاسلام - (الخلاف بعد القرون الخيرة وآدابه(3)) Voting_bar1أدب الاختلاف في الاسلام - (الخلاف بعد القرون الخيرة وآدابه(3)) Vote_lcap 
الرحال - 163
أدب الاختلاف في الاسلام - (الخلاف بعد القرون الخيرة وآدابه(3)) Vote_rcap1أدب الاختلاف في الاسلام - (الخلاف بعد القرون الخيرة وآدابه(3)) Voting_bar1أدب الاختلاف في الاسلام - (الخلاف بعد القرون الخيرة وآدابه(3)) Vote_lcap 
محمد احمد غيث - 130
أدب الاختلاف في الاسلام - (الخلاف بعد القرون الخيرة وآدابه(3)) Vote_rcap1أدب الاختلاف في الاسلام - (الخلاف بعد القرون الخيرة وآدابه(3)) Voting_bar1أدب الاختلاف في الاسلام - (الخلاف بعد القرون الخيرة وآدابه(3)) Vote_lcap 
هايدي - 116
أدب الاختلاف في الاسلام - (الخلاف بعد القرون الخيرة وآدابه(3)) Vote_rcap1أدب الاختلاف في الاسلام - (الخلاف بعد القرون الخيرة وآدابه(3)) Voting_bar1أدب الاختلاف في الاسلام - (الخلاف بعد القرون الخيرة وآدابه(3)) Vote_lcap 
احمد المصرى - 61
أدب الاختلاف في الاسلام - (الخلاف بعد القرون الخيرة وآدابه(3)) Vote_rcap1أدب الاختلاف في الاسلام - (الخلاف بعد القرون الخيرة وآدابه(3)) Voting_bar1أدب الاختلاف في الاسلام - (الخلاف بعد القرون الخيرة وآدابه(3)) Vote_lcap 
معتز - 50
أدب الاختلاف في الاسلام - (الخلاف بعد القرون الخيرة وآدابه(3)) Vote_rcap1أدب الاختلاف في الاسلام - (الخلاف بعد القرون الخيرة وآدابه(3)) Voting_bar1أدب الاختلاف في الاسلام - (الخلاف بعد القرون الخيرة وآدابه(3)) Vote_lcap 
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم

.: عدد زوار المنتدى :.

ضع اميلك ليصلك كل ما هو جديد:

لا تنسى الضغط على رابط التفعيل فى بريدك لاتمام الاشتراك

منتديات بهجة النفوس الاسلامية

[جميع ما يطرح في منتديات بهجة النفوس الإسلامية لا يعبر عن رأي الإدارة بالضروري ،وإنما يعبر عن رأي الكاتب ]

للتسجيل اضغط هـنـا

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More