منتديات بهجة النفوس الاسلامية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدي اسلامي على مذهب اهل السنة والجماعه
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 سلسلة الغذاب الدنى - ( أولا حقيقته ومسائله (1))

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
shaban
الإدارة
الإدارة
shaban


عدد المساهمات : 17315
نقاط : 26579
تاريخ التسجيل : 20/11/2011
العمر : 45

سلسلة الغذاب الدنى - ( أولا حقيقته ومسائله (1)) Empty
مُساهمةموضوع: سلسلة الغذاب الدنى - ( أولا حقيقته ومسائله (1))   سلسلة الغذاب الدنى - ( أولا حقيقته ومسائله (1)) I_icon_minitimeالأربعاء 25 يناير 2012, 11:31 pm

المبحث الأول حقيقة العذاب الأدنى



كثيرا ما يذكر الله في كتابه الكريم العذاب الأكبر، ويتوعد بالعذاب الشديد، فتتداعى على الذهن أسماء هذا العذاب كالحميم والزقوم والغسلين، وتنبعث في القلب صور السلاسل والأغلال والسرابيل والأصفاد، وترد على الفكر مشاهد الحساب والوزن والمساءلة والسوْق إلى الجحيم ... إلى آخر ما هنالك من مشاهد وصور ومواقف وعرصات، ترتعد منها قلوب الذين يخشون ربهم، وتوجل منها نفوس عمرت بطاعة الله، ولعمر الحق إن هذا الوعيد لكاف في ردع النفوس عن الهوى، وزجرها عن الردى.

ولكن تتقحم النفوس في شهواتها، وترتع في مراتع الغي، وتتجاوز الحدود الإلهية، فتجد أن الله سبحانه وتعالى يتوعد المعاندين والمفسدين بعذاب دون عذاب أكبر - لعل النفوس ترجع عن غيها، وتفيق من سكرتها - فيبين أنما أحلّه بالمعاندين من المثلات والنكال في الحياة الدنيا هو من العذاب الأدنى، فقال عز من قائل: ) وَلَنُذِيقَنَّهُمْ مِنَ الْعَذَابِ الأَدْنَى دُونَ الْعَذَابِ الأَكْبَرِ لَعَلَّهُمْ يَرْجِعُونَ(([1]).

فما العذاب الأدنى ؟ وما حقيقته؟ ولماذا ينزل؟ ومتى ينزل؟ ولماذا ينزل على قوم وينجو منه آخرون؟.

فالعذاب:هو النكال والعقوبة يقال: عذبته تعذيبا وعذابا.([2])

وفي هذه الآية الكريمة التي عليها مدار البحث جاء لفظ الأدنى، للتعبير عن العذاب الدنيوي، ولفظ الأدنى يقابله الأقصى، والأكبر يقابله الأصغر, فما الحكمة في مقابلة الأدنى بالأكبر في سياق الآية هذه الكريمة؟ قال الفخر الرازي عفا الله عنه موضحا الحكمة من ذلك:(حصل في عذاب الدنيا أمران: أحدهما أنه قريب، والآخر أنه قليل صغير , وحصل في عذاب الآخرة - أيضا- أمران: أحدهما أنه بعيد، والأخر أنه عظيم كثير , لكن القرب في عذاب الدنيا هو الذي يصلح للتخويف به , فإن العذاب العاجل و إن كان قليلا قد يحترز منه بعض الناس أكثر مما يحترز من العذاب الشديد إذا كان آجلا , وكذا الثواب العاجل قد يرغب فيه بعض الناس، ويستبعد الثواب العظيم الآجل، وأما في عذاب الآخرة فالذي يصلح للتخويف به هو العظيم والكبير، لا البعيد لما بيّنا، فقال في عذاب الدنيا )العذاب الأدنى( ؛ ليحترز العاقل عنه، ولو قال: )لنذيقنهم من العذاب الأصغر ( ما كان يحترز عنه؛ لصغره وعدم فهم كونه عاجلا، وقال في عذاب الآخرة: الأكبر؛ لذلك المعنى , ولو قال: دون العذاب الأبعد الأقصى لما حصل التخويف به، مثل ما يحصل بوصفه بالكبر , و بالجملة فقد اختار الله تعالى في العذابين الوصف الذي هو أصلح للتخويف من الوصفين الآخرين فيهما، لحكمة بالغه). ([3])

أما حقيقة العذاب الأدنى: فهو كل عذاب عذب الله به أمة من الأمم أو فردا من الأفراد، في دار الدنيا أو في دار البرزخ،([4]) وسواء أكان هذا العذاب عاما كعذاب قوم نوح، أم كان خاصا، كما حصل لقارون، وسواء كان حسيا كالغرق والخسف والمسخ والزلزلة والصيحة، أم كان معنويا، كطمس الأبصار، والختم على القلوب، والطبع عليها، وعدم إجابة الدعاء، وتسليط الشياطين، وسواء أكان هذا الذنب تطاولا على الخالق كالشرك، وتكذيب الرسل، أم كان تعديا على المخلوقين كقتل المستضعفين، والتطفيف في الموازين، وقد يعجل الله العقوبة ويباغت بالذنب قال تعالى:) وَمَا أَرْسَلْنَا فِي قَرْيَةٍ مِّن نَّبِيٍّ إِلاَّ أَخَذْنَا أَهْلَهَا بِالْبَأْسَاء وَالضَّرَّاء لَعَلَّهُمْ يَضَّرَّعُونَ (94) ثُمَّ بَدَّلْنَا مَكَانَ السَّيِّئَةِ الْحَسَنَةَ حَتَّى عَفَواْ وَّقَالُواْ قَدْ مَسَّ آبَاءنَا الضَّرَّاء وَالسَّرَّاء فَأَخَذْنَاهُم بَغْتَةً وَهُمْ لاَ يَشْعُرُونَ(([5]). وقال سبحانه وتعالى: )أَفَأَمِنَ أَهْلُ الْقُرَى أَن يَأْتِيَهُمْ بَأْسُنَا بَيَاتاً وَهُمْ نَآئِمُونَ (97) أَوَ أَمِنَ أَهْلُ الْقُرَى أَن يَأْتِيَهُمْ بَأْسُنَا ضُحًى وَهُمْ يَلْعَبُونَ(([6]) .

وقد يجمع الله على المعاندين عذاب الدنيا وعذاب البرزخ، كما قال الله سبحانه وتعالى مخبرا عن قوم فرعون وأنه سلط الله عليهم الطوفان والجراد والقمل:)فَأَرْسَلْنَا عَلَيْهِمُ الطُّوفَانَ وَالْجَرَادَ وَالْقُمَّلَ وَالضَّفَادِعَ وَالدَّمَ آيَاتٍ مُّفَصَّلاَتٍ فَاسْتَكْبَرُواْ وَكَانُواْ قَوْمًا مُّجْرِمِينَ (133) وَلَمَّا وَقَعَ عَلَيْهِمُ الرِّجْزُ قَالُواْ يَا مُوسَى ادْعُ لَنَا رَبَّكَ بِمَا عَهِدَ عِندَكَ لَئِن كَشَفْتَ عَنَّا الرِّجْزَ لَنُؤْمِنَنَّ لَكَ وَلَنُرْسِلَنَّ مَعَكَ بَنِي إِسْرَآئِيلَ(([7]). وقال جل ثناؤه عن عذابهم في قبورهم:)النَّارُ يُعْرَضُونَ عَلَيْهَا غُدُوًّا وَعَشِيًّا وَيَوْمَ تَقُومُ السَّاعَةُ أَدْخِلُوا آلَ فِرْعَوْنَ أَشَدَّ الْعَذَابِ(([8]) فالنار التي يعرضون عليها غدوا وعشيا؛ إنما يعرضون عليها وهم في قبورهم، كما سيأتي تفصيله، إن شاء الله .

وقد يتأخر العذاب الدنيوي، ويظن المغرور أنه على خير؛ خاصة إذا رأى نعم الله متوالية عليه، ومننه مترادفة إليه، ولا يعلم أن ما بينه وبين عذاب الله إلا كلمح البصر، كما وقع لقوم لوط عليه السلام حينما كذبوه وخالفوا أمره، فدعا ربه عليهم؛ فإذا المراسيم الإلهية تتنزل بهلاكهم (فو الله ما كان بين إهلاك أعداء الله ونجاة نبيه وأوليائه إلا ما بين السحر وطلوع الفجر؛ وإذا بديارهم قد اقتلعت من أصولها ورفعت نحو السماء، حتى سمعت الملائكة نباح الكلاب، ونهيق الحمير، فبرز المرسوم الذي لا يرد، من عند الرب الجليل، على يدي عبده ورسوله جبرائيل، بأن يقلبها عليهم، كما أخبر به في محكم التنزيل، فقال عز من قائل:) فَلَمَّا جَاء أَمْرُنَا جَعَلْنَا عَالِيَهَا سَافِلَهَا وَأَمْطَرْنَا عَلَيْهَا حِجَارَةً مِّن سِجِّيلٍ مَّنضُودٍ(([9]) فجعلهم آية للعالمين، وموعظة للمتقين، ونكالا وسلفا لمن شاركهم في أعمالهم من المجرمين).([10])

وقد يؤجل العذاب إلى الدار الآخرة؛ زيادة في النكال: )وَلاَ يَحْزُنكَ الَّذِينَ يُسَارِعُونَ فِي الْكُفْرِ إِنَّهُمْ لَن يَضُرُّواْ اللَّهَ شَيْئاً يُرِيدُ اللَّهُ أَلاَّ يَجْعَلَ لَهُمْ حَظًّا فِي الآخِرَةِ وَلَهُمْ عَذَابٌ عَظِيمٌ(([11]). ويحسب الكافر أن ما يملي له الله خير لنفسه)وَلاَ يَحْسَبَنَّ الَّذِينَ كَفَرُواْ أَنَّمَا نُمْلِي لَهُمْ خَيْرٌ لِّأَنفُسِهِمْ إِنَّمَا نُمْلِي لَهُمْ لِيَزْدَادُواْ إِثْمًا وَلَهْمُ عَذَابٌ مُّهِينٌ(.([12]) ويظن من لا خلاق له ولا علم عنده أنهم على هدى مستقيم؛ لما يرى من تمتعهم بالحياة، وسلامتهم من النكال، ولا يعلم أن ما هم فيه من متاع الحياة إنما هو من تعجيل جزائهم على أعمالهم، قال تعالى:)وَيَوْمَ يُعْرَضُ الَّذِينَ كَفَرُوا عَلَى النَّارِ أَذْهَبْتُمْ طَيِّبَاتِكُمْ فِي حَيَاتِكُمُ الدُّنْيَا وَاسْتَمْتَعْتُم بِهَا فَالْيَوْمَ تُجْزَوْنَ عَذَابَ الْهُونِ بِمَا كُنتُمْ تَسْتَكْبِرُونَ فِي الأَرْضِ بِغَيْرِ الْحَقِّ وَبِمَا كُنتُمْ تَفْسُقُونَ(.([13]) قال ابن كثير رحمه الله في تفسير هذه الآية:( فجوزوا من جنس عملهم، فكما متعوا أنفسهم واستكبروا عن اتباع الحق، وتعاطوا الفسق والمعاصي؛ جازاهم الله تبارك وتعالى بعذاب الهون، وهو الإهانة والخزي والآلام الموجعة، والحسرات المتتابعة، والمنازل في الدركات المفظعة). ([14]) وقال تعالى موضحا أن ما يرزقون في هذه الحياة من المال والبنين وسعة العيش؛ إنما هو من المسارعة لهم في جزاء أعمالهم: )أَيَحْسَبُونَ أَنَّمَا نُمِدُّهُم بِهِ مِن مَّالٍ وَبَنِينَ (55) نُسَارِعُ لَهُمْ فِي الْخَيْرَاتِ بَل لاَّ يَشْعُرُونَ(([15])

ويتنزل التوجيه القرآني تسلية للنبي صلى الله عليه وسلم وللمؤمنين ألا يحزنهم تمتع الذين كفروا، ولا يغرنهم تقلبهم في البلاد ) لاَ يَغُرَّنَّكَ تَقَلُّبُ الَّذِينَ كَفَرُواْ فِي الْبِلاَدِ (196) مَتَاعٌ قَلِيلٌ ثُمَّ مَأْوَاهُمْ جَهَنَّمُ وَبِئْسَ الْمِهَادُ(.([16]) وما ربك بظلام للعبيد؛ فهؤلاء قوم عملوا للحياة ، ونذروا أنفسهم للحياة، رغبوا أن تكون حسناتهم في هذه الحياة ؛ فكان الجزاء من جنس العمل قال تعالى:)مَن كَانَ يُرِيدُ الْحَيَاةَ الدُّنْيَا وَزِينَتَهَا نُوَفِّ إِلَيْهِمْ أَعْمَالَهُمْ فِيهَا وَهُمْ فِيهَا لاَ يُبْخَسُونَ (15) أُوْلَـئِكَ الَّذِينَ لَيْسَ لَهُمْ فِي الآخِرَةِ إِلاَّ النَّارُ وَحَبِطَ مَا صَنَعُواْ فِيهَا وَبَاطِلٌ مَّا كَانُواْ يَعْمَلُونَ(([17]).

ويقول الشيخ محمد العثيمين رحمه الله:(إن كثيرا من الناس اليوم يعزون المصائب التي يصابون بها - سواء كانت المصائب مالية اقتصادية, أو أمنية سياسية - يعزون هذه المصائب إلى أسباب مادية بحتة, إلى أسباب سياسية أو أسباب مالية أو أسباب حدودية. و لا شك أن هذا من قصور أفهامهم، و ضعف إيمانهم، وغفلتهم عن تدبر كتاب لله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم ، إن وراء هذه الأسباب أسبابا شرعية , أسبابا لهذه المصائب أقوى و أعظم تأثيرا من الأسباب المادية، لكن قد تكون الأسباب المادية وسيلة لما تقتضيه الأسباب الشرعية من المصائب و العقوبات. قال تعالى:) ظَهَرَ الْفَسَادُ فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ بِمَا كَسَبَتْ أَيْدِي النَّاسِ لِيُذِيقَهُم بَعْضَ الَّذِي عَمِلُوا لَعَلَّهُمْ يَرْجِعُونَ (([18]).

وهذه العقوبات التي ذكرنا طرفا منها – وسيأتي تفصيلها – يلاحظ القارئ أن بين الذنب وبين العقوبة تناسبا عظيما، فإذا منع العباد زكاة أموالهم؛ منعوا القطر من السماء، وإذا تركوا التحاكم إلى كتاب الله؛ جعل الله بأسهم بينهم، وإذا طلب كثرة المال من طريق الربا، محق الله أمواله، وقد قال ابن ابن القيم رحمه الله:(فعقوبات الشارع جاءت على أتم الوجوه، وأوفقها للعقل، وأقومها بالمصلحة،...إلى أن يقول: وعقوبات الذنوب نوعان: شرعية وقدرية، فإذا أقيمت الشرعية رفعت العقوبات القدرية أو خففتها، ولا يكاد الرب تعالى يجمع على عبده بين العقوبتين إلا إذا لم يف أحدهما برفع موجب الذنب). ([19])

ويقول أيضا: (والمقصود أن عقوبات السيئات تتنوع: إما في القلب، وإما في البدن، وإما فيهما، وعقوبات في دار البرزخ بعد الموت، وعقوبات يوم عود الأجسام في الدار الآخرة، فالذنب لا يخلو من عقوبة البتة، ولكن لجهل العبد لا يشعر بما هو فيه من العقوبة؛ لأنه بمنزلة السكران والمخدر والنائم الذي لا يشعر بالألم، فإذا استيقظ وصحى أحس بالمؤلم، فترتب العقوبات على الذنوب كترتب الإحراق علي النار، والكسر على الانكسار، وقد تقارن المضرة الذنب، وقد تتأخر عنه إما يسيرا وإما مدة، كما يتأخر المرض عن سببه أن يقارنه، وكثيرا ما يقع الغلط للعبد في هذا المقام، ويذنب الذنب فلا يرى أثره عقيبه، ولا يدري أنه يعمل، وعمله على التدريج شيئا فشيئا، كما تعمل السموم والأشياء الضارة حذو القذة بالقذة).([20])



وبعد بيان حقيقة العذاب، يتبقى في هذا المبحث مسائل، في بسطها وتناولها الإجابةُ على الأسئلة التي وردت في التمهيد، وهذه المسائل هي :-





العَذابُ الأدْنىَ

حقيقته أنواعه أسبابه

د محمد بن عبد الله بن صالح السحيم




--------------------------------------------------------------------------------

([1] ) سورة السجدة الآية 21 .

([2] )لسان العرب ، مادة عذب ،1/583، وانظر ترتيب القاموس 3/176.

([3] ) مفاتيح الغيب 25/158 .

([4] ) سيأتي بيان ذلك عند بيان المراد من آية السجدة، وإيراد قول عبد الله بن عباس، رضي الله عنهما .

([5] ) سورة الأعراف الآيتان 95،94.

([6] ) سورة الأعراف الآيتان 98،97.

([7] ) سورة الأعراف الآيتان 134،133.

([8] ) سورة غافر الآية 46.

([9] ) سورة هود الآية 82.

([10] ) الجواب الكافي 121.

([11] ) سورة الأنعام الآية 176.

([12] ) سورة الأنعام الآية 178.

([13] ) سورة الأحقاف الآية 30.

([14] ) تفسير القرآن العظيم 4/161.

([15] ) سورة المؤمنون الآيتان 56،55.

([16] ) سورة الأنعام الآيتان 197،196.

([17] ) سورة هود الآيتان16،15.

([18] ) أثر الذنوب والمعاصي على الفرد والمجتمع ،9. والآية 41.

([19] ) الجواب الكافي 77

([20] ) الجواب الكافي 81-82.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shmmmm.forumarabia.com
زائر
زائر




سلسلة الغذاب الدنى - ( أولا حقيقته ومسائله (1)) Empty
مُساهمةموضوع: رد: سلسلة الغذاب الدنى - ( أولا حقيقته ومسائله (1))   سلسلة الغذاب الدنى - ( أولا حقيقته ومسائله (1)) I_icon_minitimeالخميس 26 يناير 2012, 12:01 am



مجهود طيب

جعله الله في ميزان حسناتك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
????
زائر




سلسلة الغذاب الدنى - ( أولا حقيقته ومسائله (1)) Empty
مُساهمةموضوع: رد: سلسلة الغذاب الدنى - ( أولا حقيقته ومسائله (1))   سلسلة الغذاب الدنى - ( أولا حقيقته ومسائله (1)) I_icon_minitimeالجمعة 27 يناير 2012, 4:40 am

سلسلة الغذاب الدنى - ( أولا حقيقته ومسائله (1)) 4093396326
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
shaban
الإدارة
الإدارة
shaban


عدد المساهمات : 17315
نقاط : 26579
تاريخ التسجيل : 20/11/2011
العمر : 45

سلسلة الغذاب الدنى - ( أولا حقيقته ومسائله (1)) Empty
مُساهمةموضوع: رد: سلسلة الغذاب الدنى - ( أولا حقيقته ومسائله (1))   سلسلة الغذاب الدنى - ( أولا حقيقته ومسائله (1)) I_icon_minitimeالسبت 28 يناير 2012, 3:32 am

شكرا لمرورك نهاد

وبارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shmmmm.forumarabia.com
shaban
الإدارة
الإدارة
shaban


عدد المساهمات : 17315
نقاط : 26579
تاريخ التسجيل : 20/11/2011
العمر : 45

سلسلة الغذاب الدنى - ( أولا حقيقته ومسائله (1)) Empty
مُساهمةموضوع: رد: سلسلة الغذاب الدنى - ( أولا حقيقته ومسائله (1))   سلسلة الغذاب الدنى - ( أولا حقيقته ومسائله (1)) I_icon_minitimeالسبت 28 يناير 2012, 3:32 am

شكرا لمرورك بسمة

وبارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shmmmm.forumarabia.com
الشافعي
شخصيات هامة



عدد المساهمات : 1989
نقاط : 2001
تاريخ التسجيل : 29/11/2011

سلسلة الغذاب الدنى - ( أولا حقيقته ومسائله (1)) Empty
مُساهمةموضوع: رد: سلسلة الغذاب الدنى - ( أولا حقيقته ومسائله (1))   سلسلة الغذاب الدنى - ( أولا حقيقته ومسائله (1)) I_icon_minitimeالأحد 01 أبريل 2012, 3:03 pm

جزاك الله خيرا ونفع بك ..
حفظك البارئ وسدد على دروب الخير خطاك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
shaban
الإدارة
الإدارة
shaban


عدد المساهمات : 17315
نقاط : 26579
تاريخ التسجيل : 20/11/2011
العمر : 45

سلسلة الغذاب الدنى - ( أولا حقيقته ومسائله (1)) Empty
مُساهمةموضوع: رد: سلسلة الغذاب الدنى - ( أولا حقيقته ومسائله (1))   سلسلة الغذاب الدنى - ( أولا حقيقته ومسائله (1)) I_icon_minitimeالأربعاء 02 مايو 2012, 11:07 pm

شكرا لمرورك الشافعي

اسعدني تواجدك الطيب


بارك الله فيك وجزاك الله خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shmmmm.forumarabia.com
 
سلسلة الغذاب الدنى - ( أولا حقيقته ومسائله (1))
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» سلسلة الغذاب الدنى - ( أولا حقيقته ومسائله (2))
» سلسلة الغذاب الدنى - ( أولا حقيقته ومسائله (3))
» سلسلة الغذاب الدنى - ( أولا حقيقته ومسائله (4))
» سلسلة الغذاب الدنى - ( أولا حقيقته ومسائله (5))
» سلسلة الغذاب الدنى - ( أولا حقيقته ومسائله (6))

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات بهجة النفوس الاسلامية :: أقسام العلوم الشرعية :: الاسلامي العام-
انتقل الى:  
المواضيع الأخيرة
» رسائل للروح
سلسلة الغذاب الدنى - ( أولا حقيقته ومسائله (1)) I_icon_minitimeالأربعاء 12 أغسطس 2020, 8:49 pm من طرف shaban

» استمع للشيخ حسن صالح صاحب الصوت الجميل
سلسلة الغذاب الدنى - ( أولا حقيقته ومسائله (1)) I_icon_minitimeالخميس 30 نوفمبر 2017, 3:25 pm من طرف احمد المصرى

» الرجوع الى القران الكريم
سلسلة الغذاب الدنى - ( أولا حقيقته ومسائله (1)) I_icon_minitimeالخميس 30 نوفمبر 2017, 3:07 pm من طرف احمد المصرى

» هذا الطفل يقوم الليل
سلسلة الغذاب الدنى - ( أولا حقيقته ومسائله (1)) I_icon_minitimeالخميس 24 أغسطس 2017, 2:59 am من طرف shaban

» روائع الاعجاز النفسي - من أسرار السعادة
سلسلة الغذاب الدنى - ( أولا حقيقته ومسائله (1)) I_icon_minitimeالثلاثاء 08 أغسطس 2017, 2:09 am من طرف shaban

» الوسائل النبوية فى كسب قلوب البرية(7)
سلسلة الغذاب الدنى - ( أولا حقيقته ومسائله (1)) I_icon_minitimeالإثنين 07 أغسطس 2017, 10:41 pm من طرف shaban

» تفسير القران الكريم للشيخ ابو بكر الجزائرى
سلسلة الغذاب الدنى - ( أولا حقيقته ومسائله (1)) I_icon_minitimeالأربعاء 01 فبراير 2017, 5:37 pm من طرف احمد المصرى

» عشرة نساء لا ينساهن الرجل
سلسلة الغذاب الدنى - ( أولا حقيقته ومسائله (1)) I_icon_minitimeالأحد 29 يناير 2017, 8:19 am من طرف shaban

» الالتزام بمنهج اهل السنه
سلسلة الغذاب الدنى - ( أولا حقيقته ومسائله (1)) I_icon_minitimeالخميس 15 ديسمبر 2016, 5:51 pm من طرف احمد المصرى

» التلاوة التى هزت أركااااان الهند (2016) شيئ يفووووق الخياااال لملك المقامات وقارئ شباب العالم الاول
سلسلة الغذاب الدنى - ( أولا حقيقته ومسائله (1)) I_icon_minitimeالخميس 15 ديسمبر 2016, 5:47 pm من طرف احمد المصرى

» فديو للشيخ ابو اسحاق الحوينى
سلسلة الغذاب الدنى - ( أولا حقيقته ومسائله (1)) I_icon_minitimeالخميس 15 ديسمبر 2016, 5:43 pm من طرف احمد المصرى

» لكل قاتل قتله
سلسلة الغذاب الدنى - ( أولا حقيقته ومسائله (1)) I_icon_minitimeالخميس 08 ديسمبر 2016, 11:58 pm من طرف احمد المصرى

» الصلاة على النبى صل الله عليه وسلم
سلسلة الغذاب الدنى - ( أولا حقيقته ومسائله (1)) I_icon_minitimeالجمعة 14 أكتوبر 2016, 2:50 pm من طرف احمد المصرى

» الاعجاز فى القران الكريم
سلسلة الغذاب الدنى - ( أولا حقيقته ومسائله (1)) I_icon_minitimeالجمعة 14 أكتوبر 2016, 2:09 pm من طرف احمد المصرى

» لا ادرى
سلسلة الغذاب الدنى - ( أولا حقيقته ومسائله (1)) I_icon_minitimeالأربعاء 06 يناير 2016, 5:34 pm من طرف احمد المصرى

» الحديث الثانى من الاربعين النوويه
سلسلة الغذاب الدنى - ( أولا حقيقته ومسائله (1)) I_icon_minitimeالأربعاء 06 يناير 2016, 4:31 pm من طرف احمد المصرى

» معا لنصرة المسجد الاقصى وتحريره
سلسلة الغذاب الدنى - ( أولا حقيقته ومسائله (1)) I_icon_minitimeالأربعاء 30 ديسمبر 2015, 2:46 am من طرف احمد المصرى

» تحكيم شرع الله
سلسلة الغذاب الدنى - ( أولا حقيقته ومسائله (1)) I_icon_minitimeالأربعاء 30 ديسمبر 2015, 12:41 am من طرف احمد المصرى

»  تحكيم شرع الله عزوجل
سلسلة الغذاب الدنى - ( أولا حقيقته ومسائله (1)) I_icon_minitimeالثلاثاء 29 ديسمبر 2015, 11:56 pm من طرف احمد المصرى

» القدس رمز الأمة
سلسلة الغذاب الدنى - ( أولا حقيقته ومسائله (1)) I_icon_minitimeالثلاثاء 24 نوفمبر 2015, 5:49 pm من طرف احمد المصرى

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
shaban - 17315
سلسلة الغذاب الدنى - ( أولا حقيقته ومسائله (1)) Vote_rcap1سلسلة الغذاب الدنى - ( أولا حقيقته ومسائله (1)) Voting_bar1سلسلة الغذاب الدنى - ( أولا حقيقته ومسائله (1)) Vote_lcap 
اريج الجنة - 5330
سلسلة الغذاب الدنى - ( أولا حقيقته ومسائله (1)) Vote_rcap1سلسلة الغذاب الدنى - ( أولا حقيقته ومسائله (1)) Voting_bar1سلسلة الغذاب الدنى - ( أولا حقيقته ومسائله (1)) Vote_lcap 
محمد - 2800
سلسلة الغذاب الدنى - ( أولا حقيقته ومسائله (1)) Vote_rcap1سلسلة الغذاب الدنى - ( أولا حقيقته ومسائله (1)) Voting_bar1سلسلة الغذاب الدنى - ( أولا حقيقته ومسائله (1)) Vote_lcap 
الشافعي - 1989
سلسلة الغذاب الدنى - ( أولا حقيقته ومسائله (1)) Vote_rcap1سلسلة الغذاب الدنى - ( أولا حقيقته ومسائله (1)) Voting_bar1سلسلة الغذاب الدنى - ( أولا حقيقته ومسائله (1)) Vote_lcap 
زهرة الفردوس - 281
سلسلة الغذاب الدنى - ( أولا حقيقته ومسائله (1)) Vote_rcap1سلسلة الغذاب الدنى - ( أولا حقيقته ومسائله (1)) Voting_bar1سلسلة الغذاب الدنى - ( أولا حقيقته ومسائله (1)) Vote_lcap 
الرحال - 163
سلسلة الغذاب الدنى - ( أولا حقيقته ومسائله (1)) Vote_rcap1سلسلة الغذاب الدنى - ( أولا حقيقته ومسائله (1)) Voting_bar1سلسلة الغذاب الدنى - ( أولا حقيقته ومسائله (1)) Vote_lcap 
محمد احمد غيث - 130
سلسلة الغذاب الدنى - ( أولا حقيقته ومسائله (1)) Vote_rcap1سلسلة الغذاب الدنى - ( أولا حقيقته ومسائله (1)) Voting_bar1سلسلة الغذاب الدنى - ( أولا حقيقته ومسائله (1)) Vote_lcap 
هايدي - 116
سلسلة الغذاب الدنى - ( أولا حقيقته ومسائله (1)) Vote_rcap1سلسلة الغذاب الدنى - ( أولا حقيقته ومسائله (1)) Voting_bar1سلسلة الغذاب الدنى - ( أولا حقيقته ومسائله (1)) Vote_lcap 
احمد المصرى - 61
سلسلة الغذاب الدنى - ( أولا حقيقته ومسائله (1)) Vote_rcap1سلسلة الغذاب الدنى - ( أولا حقيقته ومسائله (1)) Voting_bar1سلسلة الغذاب الدنى - ( أولا حقيقته ومسائله (1)) Vote_lcap 
معتز - 50
سلسلة الغذاب الدنى - ( أولا حقيقته ومسائله (1)) Vote_rcap1سلسلة الغذاب الدنى - ( أولا حقيقته ومسائله (1)) Voting_bar1سلسلة الغذاب الدنى - ( أولا حقيقته ومسائله (1)) Vote_lcap 
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم

.: عدد زوار المنتدى :.

ضع اميلك ليصلك كل ما هو جديد:

لا تنسى الضغط على رابط التفعيل فى بريدك لاتمام الاشتراك

منتديات بهجة النفوس الاسلامية

[جميع ما يطرح في منتديات بهجة النفوس الإسلامية لا يعبر عن رأي الإدارة بالضروري ،وإنما يعبر عن رأي الكاتب ]

للتسجيل اضغط هـنـا

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More