منتديات بهجة النفوس الاسلامية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدي اسلامي على مذهب اهل السنة والجماعه
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الحوار.... نظرة تاريخية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
shaban
الإدارة
الإدارة
shaban


عدد المساهمات : 17315
نقاط : 26579
تاريخ التسجيل : 20/11/2011
العمر : 45

الحوار.... نظرة تاريخية Empty
مُساهمةموضوع: الحوار.... نظرة تاريخية   الحوار.... نظرة تاريخية I_icon_minitimeالإثنين 05 ديسمبر 2011, 4:35 am

الحوار.... نظرة تاريخية

خلق الله تعالى الإنسان تواقاً إلى التواصل مع من حوله، والتفاعل مع بني جنسه، وعلّمه الأسماء كلها ((وَعَلَّمَ ءادَمَ ٱلاسْمَاء كُلَّهَا)) (البقرة:31) فإذا هو يعتمد اللغة وسيلة لهذا التواصل، بحيث يكون الحديث أقوى المتع في هذه الحياة، لأن الحياة بدون التفاعل مع الآخرين تبعث إلى السـئم والضجر، ولقد ذكر ابن السـراج فقال( ): دخلنا على ابن الرومي في مرضه الذي قضى فيه فأنشدنا:
ولقــد ســئمت مآربي فكــان أطيبـها خبيـث
إلا الحـــديث فإنــه مثـل اسـمه أبداً حـديث
إضافة إلى أن الحـوار ضروري لاكتساب العلم وتلقي المعرفة، وهو السبيل الوحيد لذلك في رحلة عمر الإنسان، إذ بدونه لا يمكن أن تنتقل الخبرات من جيل إلى جيل ومن أمة إلى أمة، كما أن الحوار كفيل بأن يجعل الفكر ينبض بالحياة والحركة والتجدد من خلال تواصل عقلين أو مجموعة عقول لإدراك المعلومة أو تمحيصها أو تفهم معانيها، ومن هنا فقد كان لكل فترة من فترات التاريخ الإنساني شكلاً من أشكال الحوار، وصيغة من صيغ التفاعل العلمي والثقافي، وسنحاول هنا التعرض بشكل سريع لطبيعة الحوار في المجتمعات الإسلامية وصولاً إلى شكل الحوار الذي اصطبغ به عصر النهضة الحديثة.
إذ يظهر لنا أنه مع نهاية القرن الرابع الهجري تراجعت الحركة الفكرية وتوقفت الترجمـة، ولم يعد هناك مكان للفكر والفكر المضاد، كما أن العلماء والمفكرين في هذه الفترة خلدوا إلى الراحة وقنعوا بما خلفه لهم السابقون من العلوم والمعارف فقد غلب التقليد في العلماء ورضوا به خطة لهم، إذ أصبح كثير منهم راضين بخطة التقليد وتاركين الاجتهاد المطلق، لشعور الناس باكتمال جوانب المعرفة وعدم حاجتهم إلى الإبداع والابتكار فيها.
وهناك سبب آخر لهذا التراجع الفكري، وهو انشغال العلماء بتدوين المعارف السابقة والقيام بتمحيصها وتعليلها، مما أبعدهم عن التفكير في أي شكل من أشكال الحوار الجديد، إضافة إلى الملل الذي أصاب النفوس من جراء الجدل والنقاش الذي ساد المجتمعات الإسلامية فترة طويلة من الزمن دون الوصول إلى حسم أي من مسائل الخلاف العقائدي أو المذهبي.
هذه الأسباب مجتمعة أدت إلى تراجع الحوار وعدم انتشاره وازدهاره كما كان عليه الأمر في القرون السابقة، وما وجد من حوارات ومناقشات علمية ومساجلات كلامية بعد القرن الرابع الهجري بقيت حبيسة المصنفات والكتب بسبب انتشار التدوين، وتوسع رقعة الدولة الإسلامية، وبعد المسافات، وعدم توفر المناخ العلمي القائم على أرضية مشتركة بين المفكرين.
وإذا كان الغرض من الحوار فيما سبق هو الوصول إلى معرفة حكم من الأحكام أو تأصيل فكرة معينة، أو اسـتنباط قاعدة من قواعـد الشـرع، أو معرفة علل الأحكام، فإن الغرض منه في هذه القرون المتأخرة هو التنافس والتعصب أو نصرة مذهب على مذهب، أو تحقيق غاية شخصية، أو إرضاء نهمة التعصب، أو مغالطة الخصم ومغالبته.
واستمر الحال على ذلك طوال القرون اللاحقة حتى عصر النهضة الحديثة، وإن كان قد برز بين الحين والآخر علماء ومفكرون كانت لهم بصمات واضحـة في الثقافة والمعرفة وباع طويل في الحوار والمناقشة أمثال ابن تيمية وابن القيم والنووي وابن قدامة، رحمهم الله، الذين قاموا بمناقشة الآراء والأفكار دون تعصب أو ميول شخصية، إذ تسوق مؤلفاتهم الفتاوى والأحـكام الواردة فيها بأدلتها وعللها من غير غمط للآخرين أو تجاوز على توجيهاتهم، وقد أدى هذا المسلك من قبل أولئك النخبة إلى نشـر الود والسماحة بين المسلمين على اختلاف مذاهبهم، واستئصال شأفة العداوة والبغضاء من نفوسـهم، وفي هذا يقول الإمام النووي: «واعلم أن معرفة مذاهب السلف بأدلتها من أهم ما يحتاج إليه؛ لأن اختلافهم في الفروع رحمة، وبذكر مذاهبهم بأدلتها يعرف المتمكن المذاهب على وجهها والراجح من المرجوح ويتضح له ولغيره المشكلات، وتظهر له الفوائد النفيسات، ويتدرب الناظر فيها بالسؤال والجواب، ويتفتح ذهنه ويتميز عند ذوي البصائر والألباب، ويعرف الأحاديث الصحيحة من الضعيفة، والدلائل الراجحة من المرجوحة، ويقوم بالجمع بين الأحاديث المتعارضات، والمعمول بظاهرها من المؤولات، ولا يشكل عليه إلا أفراد من النادر».
أما في عصر النهضة الحديثة الذي يمثل الفترة التاريخية التي تبدأ بالقرن الرابع عشر الميلادي وتمتد لتشمل القرون اللاحقة حتى العصر الحديث، فإن هذا العصر يتميز بظهور حركات الاحتجاج ضد الكنيسة، والمطالبة بأن تكون الثقافة تحت إشراف السلطة المدنية، والتقليل من مدارس الأديرة، وظهور مبدأ الاختيار في نشر التعليم والثقافة.
وبينما بدأت أوربا تنفض عن نفسها غبار قرون من التراجع الفكري تراكم على نشاطاتها المختلفة، كان الكسل يدب في أوصال الحضارة العربية، حيث هبت جيوش من المغول والتتار تارة، وظهرت أعاصير من نزعات داخلية أصابت جسم الأمة بالتمزق والوهن، وراحت في نوم عميق لم تستفق منه إلا بعد فترة طويلة من الزمن.
إنه مع بروز الدعوة الإسلامية وانتشار حضارتها كانت كلمة الثقافة والعلم قرينة هذه الدعوة، فغمرت العالم بالفكر والمعرفة. ولكنه مع تراجع الأمة العربية من جديد بفعل عدة عوامل، أشرنا إليها، صحا الأوربيون من نومهم ليبدأوا مع شروق شمس حضارتهم عصراً جديداً من المعرفة والعلم والثقافة، وهو ما أطلق عليه مؤرخو الفكر بـ «عصر النهضة».
وقد تميز هذا العصر بمجموعة من الخصائص كان من أبرزها الاهتمام الكبير بالتعليم والمدارس، مما نتج عنه مجموعة من النظريات التربوية والأفكار التعليمية كانت أساساً لبوادر النهضة المعاصرة التي يشهدها العالم اليوم.
وكان أبرز الحركات التي ظهرت في عصر النهضة، هي الحركة الإنسانية التي ترى أن التربية لابد أن تعمل على تدريب وتنمية المواهب العقلية، ويرى فيرجيريو، وفيتورينو وسيليفياس، وهم إيطاليون من أنصار الحركة الإنسانية، أن التربية إنما هي نتاج الفرد الذي يتمتع بثقافة واسعة وأخلاق راقية وشخصية متزنة متكاملة، إلا أن هذه الأهداف التقدمية التي نادى بها أنصار الحركة الإنسانية سرعان ما أصبحت غير صالحة، حيث وصفها أنصار التقدمية خلال القرنين الثامن عشر والتاسع عشر بالتخلف والجمود والقدم.
ورغم هذا التقدم العلمي والثقافي الذي شهدته تلك الفترة التاريخية، فإن المفكرين فيها انكـفأوا على أنفسـهم، فلم يعيروا أهمية لحوار علمي أو مناظرة ثقافية، لأنهم انشغلوا بالرجوع إلى النظريات القديمة ومحاولة تحليلها والإضافة إليها، وبقي الأمر على ذلك حتى بداية معالم العصر الحديث وثقافته الشاملة.
أما العصر الحديث، فقد تميز بمجموعة من الخصائص، من أبرزها:
1 - ظهور المنهج التجريبي في المعرفة، هذا المنهج الجديد الذي وسع دائرة المعرفة وأضاف إليها وسائل جديدة، وهو ما يعد ثورة في عالم المعرفة ميزت العصر الحديث عما قبله.
2 - اختراع الطباعة وانتشار التصنيف بشكل كبير، مما أدى إلى انتشار الثقافة وسهولة انتقالها بين شعوب العالم.
3- ظهور القوميات وتبلورفكرة القومية، بدلاً من الإمبراطوريات التي كانت سمة العصور السابقة.
4- ظهور فكرة العالمية وإحساس الدول بارتباط مصيرها بالأجزاء الأخرى من العالم، وارتباط أفراد البشرية كلهم بمصالح مشتركة.
5- ظهور الأيدلوجيات الفكرية التي اعتمدت البعد المادي والقومي والديني، التي وظفت لخدمة أهداف سياسية واقتصادية واجتماعية.
6 - تطور وسائل الاتصال، مما أدى إلى سـهولة التواصل بين أجزاء العالم المختلفة.
7 - ظهور الصحافة وانتشارها في دول العالم، مما سهل نقل المعلومة والخبر بأسرع وقت، مقارنة بالعصور السابقة.
8 - انتشار وسائل الإعلام المختلفة ( المسموعة والمرئية ) وظهور القنوات الفضائية المتعددة والمختلفة الأغراض، وتوسع دائرة الشبكة المعلوماتية العالمية «الإنترنيت»، مما كان لها الأثر الواسع والكبير في جعل العالم اليوم أشبه ما يكون بقرية صغيرة.
هذه العوامل مجتمعة عملت على توسيع دائرة المعارف وانتشار الثقافة والفكر على أوسع مدى، مما جعل الحوار والمناظرة ضرورة ملحة أملتها ظروف التقدم الحضاري والعلمي بين شعوب العالم المختلفة، من أجل تزاوج الأفكار وتلاقح الرؤى والتصورات عن الكون والإنسان، حتى أصبح من المحتم وضع ضوابط وشروط وآداب للحوار والمناقشة لتحديد شكل المحاورة وطبيعتها بما يتلائم والتقدم العلمي والثقافي الذي يمر به العالم اليوم، وهو ما سنعرض له في الفصل الأول.

عبد الستار إبراهيم الهيتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shmmmm.forumarabia.com
زائر
زائر




الحوار.... نظرة تاريخية Empty
مُساهمةموضوع: رد: الحوار.... نظرة تاريخية   الحوار.... نظرة تاريخية I_icon_minitimeالثلاثاء 06 ديسمبر 2011, 12:21 am


سلسلة جميلة

في انتظار جديدك

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
shaban
الإدارة
الإدارة
shaban


عدد المساهمات : 17315
نقاط : 26579
تاريخ التسجيل : 20/11/2011
العمر : 45

الحوار.... نظرة تاريخية Empty
مُساهمةموضوع: رد: الحوار.... نظرة تاريخية   الحوار.... نظرة تاريخية I_icon_minitimeالثلاثاء 06 ديسمبر 2011, 2:37 am

شكرا لمرورك نهاد

اسعدني تواجدك الطيب


بارك الله فيك وجزاك الله خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shmmmm.forumarabia.com
 
الحوار.... نظرة تاريخية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الحوار - ( الحوار مع الاخرين " حوار الحضارات" (1)
» الحوار - ( الحوار مع الاخرين " حوار الحضارات" (2)
» الحوار - ( الحوار مع الاخرين " حوار الحضارات" (3)
» الحوار - ( الحوار مع الاخرين " حوار الحضارات" (4)
» الحوار - ( انواع الحوار واساليبه)

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات بهجة النفوس الاسلامية :: الأقسام العامة :: المواضيع العامة-
انتقل الى:  
المواضيع الأخيرة
» رسائل للروح
الحوار.... نظرة تاريخية I_icon_minitimeالأربعاء 12 أغسطس 2020, 8:49 pm من طرف shaban

» استمع للشيخ حسن صالح صاحب الصوت الجميل
الحوار.... نظرة تاريخية I_icon_minitimeالخميس 30 نوفمبر 2017, 3:25 pm من طرف احمد المصرى

» الرجوع الى القران الكريم
الحوار.... نظرة تاريخية I_icon_minitimeالخميس 30 نوفمبر 2017, 3:07 pm من طرف احمد المصرى

» هذا الطفل يقوم الليل
الحوار.... نظرة تاريخية I_icon_minitimeالخميس 24 أغسطس 2017, 2:59 am من طرف shaban

» روائع الاعجاز النفسي - من أسرار السعادة
الحوار.... نظرة تاريخية I_icon_minitimeالثلاثاء 08 أغسطس 2017, 2:09 am من طرف shaban

» الوسائل النبوية فى كسب قلوب البرية(7)
الحوار.... نظرة تاريخية I_icon_minitimeالإثنين 07 أغسطس 2017, 10:41 pm من طرف shaban

» تفسير القران الكريم للشيخ ابو بكر الجزائرى
الحوار.... نظرة تاريخية I_icon_minitimeالأربعاء 01 فبراير 2017, 5:37 pm من طرف احمد المصرى

» عشرة نساء لا ينساهن الرجل
الحوار.... نظرة تاريخية I_icon_minitimeالأحد 29 يناير 2017, 8:19 am من طرف shaban

» الالتزام بمنهج اهل السنه
الحوار.... نظرة تاريخية I_icon_minitimeالخميس 15 ديسمبر 2016, 5:51 pm من طرف احمد المصرى

» التلاوة التى هزت أركااااان الهند (2016) شيئ يفووووق الخياااال لملك المقامات وقارئ شباب العالم الاول
الحوار.... نظرة تاريخية I_icon_minitimeالخميس 15 ديسمبر 2016, 5:47 pm من طرف احمد المصرى

» فديو للشيخ ابو اسحاق الحوينى
الحوار.... نظرة تاريخية I_icon_minitimeالخميس 15 ديسمبر 2016, 5:43 pm من طرف احمد المصرى

» لكل قاتل قتله
الحوار.... نظرة تاريخية I_icon_minitimeالخميس 08 ديسمبر 2016, 11:58 pm من طرف احمد المصرى

» الصلاة على النبى صل الله عليه وسلم
الحوار.... نظرة تاريخية I_icon_minitimeالجمعة 14 أكتوبر 2016, 2:50 pm من طرف احمد المصرى

» الاعجاز فى القران الكريم
الحوار.... نظرة تاريخية I_icon_minitimeالجمعة 14 أكتوبر 2016, 2:09 pm من طرف احمد المصرى

» لا ادرى
الحوار.... نظرة تاريخية I_icon_minitimeالأربعاء 06 يناير 2016, 5:34 pm من طرف احمد المصرى

» الحديث الثانى من الاربعين النوويه
الحوار.... نظرة تاريخية I_icon_minitimeالأربعاء 06 يناير 2016, 4:31 pm من طرف احمد المصرى

» معا لنصرة المسجد الاقصى وتحريره
الحوار.... نظرة تاريخية I_icon_minitimeالأربعاء 30 ديسمبر 2015, 2:46 am من طرف احمد المصرى

» تحكيم شرع الله
الحوار.... نظرة تاريخية I_icon_minitimeالأربعاء 30 ديسمبر 2015, 12:41 am من طرف احمد المصرى

»  تحكيم شرع الله عزوجل
الحوار.... نظرة تاريخية I_icon_minitimeالثلاثاء 29 ديسمبر 2015, 11:56 pm من طرف احمد المصرى

» القدس رمز الأمة
الحوار.... نظرة تاريخية I_icon_minitimeالثلاثاء 24 نوفمبر 2015, 5:49 pm من طرف احمد المصرى

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
shaban - 17315
الحوار.... نظرة تاريخية Vote_rcap1الحوار.... نظرة تاريخية Voting_bar1الحوار.... نظرة تاريخية Vote_lcap 
اريج الجنة - 5330
الحوار.... نظرة تاريخية Vote_rcap1الحوار.... نظرة تاريخية Voting_bar1الحوار.... نظرة تاريخية Vote_lcap 
محمد - 2800
الحوار.... نظرة تاريخية Vote_rcap1الحوار.... نظرة تاريخية Voting_bar1الحوار.... نظرة تاريخية Vote_lcap 
الشافعي - 1989
الحوار.... نظرة تاريخية Vote_rcap1الحوار.... نظرة تاريخية Voting_bar1الحوار.... نظرة تاريخية Vote_lcap 
زهرة الفردوس - 281
الحوار.... نظرة تاريخية Vote_rcap1الحوار.... نظرة تاريخية Voting_bar1الحوار.... نظرة تاريخية Vote_lcap 
الرحال - 163
الحوار.... نظرة تاريخية Vote_rcap1الحوار.... نظرة تاريخية Voting_bar1الحوار.... نظرة تاريخية Vote_lcap 
محمد احمد غيث - 130
الحوار.... نظرة تاريخية Vote_rcap1الحوار.... نظرة تاريخية Voting_bar1الحوار.... نظرة تاريخية Vote_lcap 
هايدي - 116
الحوار.... نظرة تاريخية Vote_rcap1الحوار.... نظرة تاريخية Voting_bar1الحوار.... نظرة تاريخية Vote_lcap 
احمد المصرى - 61
الحوار.... نظرة تاريخية Vote_rcap1الحوار.... نظرة تاريخية Voting_bar1الحوار.... نظرة تاريخية Vote_lcap 
معتز - 50
الحوار.... نظرة تاريخية Vote_rcap1الحوار.... نظرة تاريخية Voting_bar1الحوار.... نظرة تاريخية Vote_lcap 
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم

.: عدد زوار المنتدى :.

ضع اميلك ليصلك كل ما هو جديد:

لا تنسى الضغط على رابط التفعيل فى بريدك لاتمام الاشتراك

منتديات بهجة النفوس الاسلامية

[جميع ما يطرح في منتديات بهجة النفوس الإسلامية لا يعبر عن رأي الإدارة بالضروري ،وإنما يعبر عن رأي الكاتب ]

للتسجيل اضغط هـنـا

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More