منتديات بهجة النفوس الاسلامية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدي اسلامي على مذهب اهل السنة والجماعه
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 علم أصول الفقه -مصدر التشريع الاسلامي الخامس الاستحسان

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
shaban
الإدارة
الإدارة
shaban


عدد المساهمات : 17315
نقاط : 26579
تاريخ التسجيل : 20/11/2011
العمر : 45

علم أصول الفقه -مصدر التشريع الاسلامي الخامس الاستحسان Empty
مُساهمةموضوع: علم أصول الفقه -مصدر التشريع الاسلامي الخامس الاستحسان   علم أصول الفقه -مصدر التشريع الاسلامي الخامس الاستحسان I_icon_minitimeالإثنين 05 ديسمبر 2011, 9:31 pm

الدليل الخامس الاستحسان



تعريفه:

أنواعه:

حجيته:



1- تعريفه. ... ... 2- أنواعه
3- حجيته. ... ... ... 4- شبه من لا يحتجون به.


تعريفه:

الاستحسان في اللغة: عد الشيء حسنا، وفي اصطلاح الأصوليين: هو عدول المجتهد عن مقتضى قياس جلي إلى مقتضى قياس خفي، أو عن حكم كلي إلى حكم استثنائي لدليل انقدح في عقله رجَّح لديه هذا العدول.
فإذا عرضت واقعة ولم يرد نص بحكمها، وللنظر فيها وجهتان مختلفان إحداهما ظاهرة تقتضي حكما والأخرى خفية تقتضي حكما آخر، وقام بنفس المجتهد دليل رجح وجهة النظر الخفية، فعدل عن وجهة النظر الظاهرة فهذا يسمى شرعا: الاستحسان. وكذلك إذا كان الحكم كليا، وقام بنفس المجتهد دليل يقتضي استثناء جزئية من هذا الحكم الكلي والحكم عليها بحكم آخر فهذا أيضا يسمى شرعا الاستحسان.

أنواعه:

من تعريف الاستحسان شرعا يتبين أنه نوعان:
أحدهما: ترجيح قياس خفي على قياس جلي بدليل.
وثانيهما: استثناء جزئية من حكم كلي بدليل.

ومن أمثلة النوع الأول :

1- نص فقهاء الحنفية على أن الواقف إذا وقف أرضا زراعية يدل حق المسيل وحق الشرب وحق المرور في الوقف تبعا بدون ذكرها استحسانا، والقياس أنها لا تدخل إلا بالنص عليها كالبيع. ووجه الاستحسان: أن المقصود من الوقف انتفاع الموقوف عليهم، ولا يكون الانتفاع بالأرض الزراعية إلا بالشرب والمسيل والطريق، فتدخل في الوقف بدون ذكرها لأن المقصود لا يتحقق إلا بها كالإجارة.
فالقياس الظاهر إلحاق الوقف في هذا البيع، لأن كلا منهما إخراج ملك من مالكه.
والقياس الخفي: إلحاق الوقف في هذا بالإجارة لأن كلا منهما مقصود به الانتفاع، فكما يدخل المسيل والشرب والطريق في إجارة الأطيان بدون ذكرها تدخل في وقف الأطيان بدون ذكرها.
2-نص فقهاء الحنفية على أنه إذا اختلف البائع والمشتري في مقدار الثمن قبل قبض المبيع، فادعى البائع أن الثمن مائة جنيه وادعى المشتري أنه تسعون يتحالفان استحسانا، والقياس أن لا يحلف البائع، لأن البائع يدعي الزيادة " وهي عشرة" والمشتري ينكرها، والبينة على من أدعى، واليمين على من أنكر، فلا يمين على البائع. ووجه الاستحسان: أن البائع مدعٍ ظاهرا بالنسبة إلى الزيادة ومنكر حق المشتري في تسليم المبيع بعد دفع التسعين، والمشتري منكر ظاهرا الزيادة التي ادعاها البائع وهي العشرة ومدع حق تسلمه المبيع بعد دفع التسعين، فكل واحد منهما مدع من جهة ومنكر من جهة أخرى فيتحالفان.
فالقياس الظاهر: إلحاق هذه الواقعة بكل واقعة بين مدع ومنكر، فالبينة على من ادعى واليمن على من أنكر.
والقياس الخفي: إلحاق الواقعة بكل واقعة بين متداعيين، كل واحد منهما يعتبر في آن واحد مدعيا ومنكرا فيتحالفان.
3- نص فقهاء الحنفية على أن سؤر سباع الطير كالنسر والغراب والصقر والبازي والحدأة والعقاب طاهر استحسانا نجس قياسا. وجه القياس: أنه سؤر حيوان محرم لحمه كسؤر سباع البهائم كالفهد والنمر والسبع والذئب،وحكم سؤر الحيوان تابع لحكم لحمه. ووجه الاستحسان: أن سباع الطير وإن كان محرماً لحمها إلا أن لعابها المتولد من لحمها لا يختلط بسؤرها، لأنها تشرب بمنقارها وهو عظيم طاهر، وأما سباع البهائم فتشرب بلسانها المختلط بلعابها فلهذا ينجس سؤرها.
ففي كل مثال من هذه الأمثلة، تعارض في الواقعة قياسان أحدهما جلي متبادر فهمة، والآخر خفي دقيق فهمه، وقام للمجتهد دليل رجح القياس الخفي فعدل عن القياس الجلي فهذا العدول هو "الاستحسان" والدليل الذي بني عليه هو وجه الاستحسان.

ومن أمثلة النوع الثاني :

نهى الشارع عن بيع المعدوم والتعاقد على المعدوم، ورخص استحسان في السلم والإجارة والمزارعة والمساقاة والاستصناع وهي كلها عقود، المعقود عليه فيها معدوم وقت التعاقد، ووجه الاستحسان حاجة الناس وتعارفهم.
ونص الفقهاء على أن الأمين يضمن بموته مجهلاً لأن التجهل نوع من التعدي، واستثني استحسانا موت الأب أو الجد أو الوصي مجهلاً. ووجه الاستحسان: أن الأب والجد والوصي لكل منهم أن ينفق على الصغير ويصر ما يحتاج إليه فلعل ما جهله كان قد صرفه في وجهه.
ونصوا على أن الأمين لا يضمن إلا بالتعدي أو التقصير في الحفظ، واستثنى استحسانا الأجير المشترك ، فإنه يضمن إلا إذا كان هلاك ما عنده بقوة قاهرة؛ ووجه الاستحسان: تأمين المستأجرين.
ونصوا على أن المحجور عليه للسفه لا تصح تبرعاته، واستثني استحسانا وقفه على نفسه مدة حياته، ووجه الاستحسان: أن وقفه على نفسه فيه تأمين عقاراته من الضياع، وهذا يتفق والغرض من الحجر عليه.
ففي كل مثال من هذه الأمثلة استثنيت جزئية من حكم كلي بدليل، وهذا هو الذي يسمى اصطلاحا الاستحسان.

حجيته:

من تعريف الاستحسان وبيان نوعية يتبين أنه في الحقيقة ليس مصدرا تشريعيا مستقلا، لأن أحكام النوع الأول من نوعية دليلها هو القياس الخفي الذي ترجح على القياس الجلي، بما اطمأن له قلب المجتهد من المرجحات، وهو وجه الاستحسان. وأحكام النوع الثاني من نوعه دليلها هو المصلحة، التي اقتضت استثناء الجزئية من الحكم الكلي، وهو الذي يعبر عنها بوجه الاستحسان.
فمن احتجوا بالاستحسان وهم أكثر الحنفية دليلهم في حجيته: أن الاستدلال بالاستحسان إنما هو استدلال بقياس خفي، ترجح على قياس جلي أو هو ترجيح قياس على قياس يعارضه، بدليل يقتضي هذا الترجيح، أو استدلال بالمصلحة المرسلة على استثناء جزئي من حكم كلي، وكل هذا استدلال صحيح.

شبه من لا يحتجون به:

أنكر فريق من المجتهدين الاستحسان واعتبروه استنباطاً للأحكام الشرعية بالهوى والتلذذ، وعلى رأس هذا الفريق الإمام الشافعي، فقد نقل عنه أنه قال: "من استحسن فقد شرع"، أي ابتدأ من عنده شرعا. وقرر في رسالته الأصولية أن "مثل من استحسن حكما مثل من اتجه في الصلاة إلى جهة استحسن أنها الكعبة، من غير أن يقوم له دليل من الأدلة التي أقامها الشارع لتعيين الاتجاه إلى الكعبة" . وقرر فيها أيضا أن "الاستحسان تلذذ، ولو جاز الأخذ بالاستحسان في الدين جاز ذلك لأهل العقول من غير أهل العلم، ولجاز أن يشرع في الدين في كل باب، وأن يخرج كل أحد لنفسه شرعا" .
والظاهر لي أن الفريقين المختلفين في الاستحسان لم يتفقا في تحديد معناه، فالمحتجون به يريدون منه معنى غير الذي يريده من لا يحتجون به، ولو اتفقوا على تحديد معناه ما اختلفوا في الاحتياج به، لأن الاستحسان هو عند التحقيق عدول عن دليل ظاهر أو عن حكم كلي لدليل اقتضى هذا العدول، وليس مجرد تشريع بالهوى. وكل قاض قد تنقدح في عقله في كثير من الوقائع مصلحة حقيقية، تقتضي العدول في هذه الجزئية عما يقضي به ظاهر القانون وما هذا إلا نوع من الاستحسان.
ولهذا قال الإمام الشاطبي في الموافقات: من استحسن لم يرجع إلى مجرد ذوقه وتشهيه، وإنما رجع إلى ما علم من قصد الشارع في الجملة في أمثال تكل الأشياء المعروضة، كالمسائل التي يقتضي فيها القياس أمرا إلا أن ذلك الأمر يؤدي إلى تفويت مصلحة من جهة أو جلب مفسدة كذلك.



علمُ أصُول الفقه

تأليف عبد الوهاب خلاف

أستاذ الشريعة الإسلامية بكلية الحقوق جامعة القاهرة – سابقا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shmmmm.forumarabia.com
محمد
مشرف عام محمد


عدد المساهمات : 2800
نقاط : 2930
تاريخ التسجيل : 21/11/2011

علم أصول الفقه -مصدر التشريع الاسلامي الخامس الاستحسان Empty
مُساهمةموضوع: رد: علم أصول الفقه -مصدر التشريع الاسلامي الخامس الاستحسان   علم أصول الفقه -مصدر التشريع الاسلامي الخامس الاستحسان I_icon_minitimeالثلاثاء 06 ديسمبر 2011, 9:40 pm

سلسلة مفيده وقيمة

بارك الله فيك وجزاك الله خيرا

ورزقك الله جنة الفردوس

ونتابع باقي السلسلة بشوق

تحياتي لك وشكري وتقديري
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shmmmm.forumarabia.com
shaban
الإدارة
الإدارة
shaban


عدد المساهمات : 17315
نقاط : 26579
تاريخ التسجيل : 20/11/2011
العمر : 45

علم أصول الفقه -مصدر التشريع الاسلامي الخامس الاستحسان Empty
مُساهمةموضوع: رد: علم أصول الفقه -مصدر التشريع الاسلامي الخامس الاستحسان   علم أصول الفقه -مصدر التشريع الاسلامي الخامس الاستحسان I_icon_minitimeالثلاثاء 06 ديسمبر 2011, 10:59 pm

شكرا لمرورك محمد

بارك الله فيك وجزاك الله خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shmmmm.forumarabia.com
????
زائر




علم أصول الفقه -مصدر التشريع الاسلامي الخامس الاستحسان Empty
مُساهمةموضوع: رد: علم أصول الفقه -مصدر التشريع الاسلامي الخامس الاستحسان   علم أصول الفقه -مصدر التشريع الاسلامي الخامس الاستحسان I_icon_minitimeالثلاثاء 20 ديسمبر 2011, 8:47 pm

سلسلة مفيده وقيمة

بارك الله فيك وجزاك الله خيرا

ورزقك الله جنة الفردوس
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
shaban
الإدارة
الإدارة
shaban


عدد المساهمات : 17315
نقاط : 26579
تاريخ التسجيل : 20/11/2011
العمر : 45

علم أصول الفقه -مصدر التشريع الاسلامي الخامس الاستحسان Empty
مُساهمةموضوع: رد: علم أصول الفقه -مصدر التشريع الاسلامي الخامس الاستحسان   علم أصول الفقه -مصدر التشريع الاسلامي الخامس الاستحسان I_icon_minitimeالأربعاء 28 ديسمبر 2011, 10:04 pm

شكرا لمرورك بسمة

اسعدني تواجدك في صفحتي

بارك الله فيك وجزاك الله خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shmmmm.forumarabia.com
الشافعي
شخصيات هامة



عدد المساهمات : 1989
نقاط : 2001
تاريخ التسجيل : 29/11/2011

علم أصول الفقه -مصدر التشريع الاسلامي الخامس الاستحسان Empty
مُساهمةموضوع: رد: علم أصول الفقه -مصدر التشريع الاسلامي الخامس الاستحسان   علم أصول الفقه -مصدر التشريع الاسلامي الخامس الاستحسان I_icon_minitimeالخميس 22 مارس 2012, 9:38 pm

جزاك الله خيرا اخي الغالي ونفع بك ..
حفظك البارئ وسدد على دروب الخير خطاك
وثقل به موازين حسناتك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
shaban
الإدارة
الإدارة
shaban


عدد المساهمات : 17315
نقاط : 26579
تاريخ التسجيل : 20/11/2011
العمر : 45

علم أصول الفقه -مصدر التشريع الاسلامي الخامس الاستحسان Empty
مُساهمةموضوع: رد: علم أصول الفقه -مصدر التشريع الاسلامي الخامس الاستحسان   علم أصول الفقه -مصدر التشريع الاسلامي الخامس الاستحسان I_icon_minitimeالجمعة 04 مايو 2012, 12:02 am

شكرا لمرورك الشافعي

اسعدني تواجدك في صفحتي

بارك الله فيك وجزاك الله خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shmmmm.forumarabia.com
 
علم أصول الفقه -مصدر التشريع الاسلامي الخامس الاستحسان
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» علم أصول الفقه -مصدر التشريع الاسلامي الثاني السُّنَّة(1)
» علم أصول الفقه -مصدر التشريع الاسلامي السابع العرف
» علم أصول الفقه -مصدر التشريع الاسلامي الثاني السُّنَّة (2)
» علم أصول الفقه -مصدر التشريع الاسلامي الثامن الاستصحاب
» علم أصول الفقه -مصدر التشريع الاسلامي الثاني السُّنَّة(3)

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات بهجة النفوس الاسلامية :: أقسام العلوم الشرعية :: الفقه على المذاهب الاربعة-
انتقل الى:  
المواضيع الأخيرة
» رسائل للروح
علم أصول الفقه -مصدر التشريع الاسلامي الخامس الاستحسان I_icon_minitimeالأربعاء 12 أغسطس 2020, 8:49 pm من طرف shaban

» استمع للشيخ حسن صالح صاحب الصوت الجميل
علم أصول الفقه -مصدر التشريع الاسلامي الخامس الاستحسان I_icon_minitimeالخميس 30 نوفمبر 2017, 3:25 pm من طرف احمد المصرى

» الرجوع الى القران الكريم
علم أصول الفقه -مصدر التشريع الاسلامي الخامس الاستحسان I_icon_minitimeالخميس 30 نوفمبر 2017, 3:07 pm من طرف احمد المصرى

» هذا الطفل يقوم الليل
علم أصول الفقه -مصدر التشريع الاسلامي الخامس الاستحسان I_icon_minitimeالخميس 24 أغسطس 2017, 2:59 am من طرف shaban

» روائع الاعجاز النفسي - من أسرار السعادة
علم أصول الفقه -مصدر التشريع الاسلامي الخامس الاستحسان I_icon_minitimeالثلاثاء 08 أغسطس 2017, 2:09 am من طرف shaban

» الوسائل النبوية فى كسب قلوب البرية(7)
علم أصول الفقه -مصدر التشريع الاسلامي الخامس الاستحسان I_icon_minitimeالإثنين 07 أغسطس 2017, 10:41 pm من طرف shaban

» تفسير القران الكريم للشيخ ابو بكر الجزائرى
علم أصول الفقه -مصدر التشريع الاسلامي الخامس الاستحسان I_icon_minitimeالأربعاء 01 فبراير 2017, 5:37 pm من طرف احمد المصرى

» عشرة نساء لا ينساهن الرجل
علم أصول الفقه -مصدر التشريع الاسلامي الخامس الاستحسان I_icon_minitimeالأحد 29 يناير 2017, 8:19 am من طرف shaban

» الالتزام بمنهج اهل السنه
علم أصول الفقه -مصدر التشريع الاسلامي الخامس الاستحسان I_icon_minitimeالخميس 15 ديسمبر 2016, 5:51 pm من طرف احمد المصرى

» التلاوة التى هزت أركااااان الهند (2016) شيئ يفووووق الخياااال لملك المقامات وقارئ شباب العالم الاول
علم أصول الفقه -مصدر التشريع الاسلامي الخامس الاستحسان I_icon_minitimeالخميس 15 ديسمبر 2016, 5:47 pm من طرف احمد المصرى

» فديو للشيخ ابو اسحاق الحوينى
علم أصول الفقه -مصدر التشريع الاسلامي الخامس الاستحسان I_icon_minitimeالخميس 15 ديسمبر 2016, 5:43 pm من طرف احمد المصرى

» لكل قاتل قتله
علم أصول الفقه -مصدر التشريع الاسلامي الخامس الاستحسان I_icon_minitimeالخميس 08 ديسمبر 2016, 11:58 pm من طرف احمد المصرى

» الصلاة على النبى صل الله عليه وسلم
علم أصول الفقه -مصدر التشريع الاسلامي الخامس الاستحسان I_icon_minitimeالجمعة 14 أكتوبر 2016, 2:50 pm من طرف احمد المصرى

» الاعجاز فى القران الكريم
علم أصول الفقه -مصدر التشريع الاسلامي الخامس الاستحسان I_icon_minitimeالجمعة 14 أكتوبر 2016, 2:09 pm من طرف احمد المصرى

» لا ادرى
علم أصول الفقه -مصدر التشريع الاسلامي الخامس الاستحسان I_icon_minitimeالأربعاء 06 يناير 2016, 5:34 pm من طرف احمد المصرى

» الحديث الثانى من الاربعين النوويه
علم أصول الفقه -مصدر التشريع الاسلامي الخامس الاستحسان I_icon_minitimeالأربعاء 06 يناير 2016, 4:31 pm من طرف احمد المصرى

» معا لنصرة المسجد الاقصى وتحريره
علم أصول الفقه -مصدر التشريع الاسلامي الخامس الاستحسان I_icon_minitimeالأربعاء 30 ديسمبر 2015, 2:46 am من طرف احمد المصرى

» تحكيم شرع الله
علم أصول الفقه -مصدر التشريع الاسلامي الخامس الاستحسان I_icon_minitimeالأربعاء 30 ديسمبر 2015, 12:41 am من طرف احمد المصرى

»  تحكيم شرع الله عزوجل
علم أصول الفقه -مصدر التشريع الاسلامي الخامس الاستحسان I_icon_minitimeالثلاثاء 29 ديسمبر 2015, 11:56 pm من طرف احمد المصرى

» القدس رمز الأمة
علم أصول الفقه -مصدر التشريع الاسلامي الخامس الاستحسان I_icon_minitimeالثلاثاء 24 نوفمبر 2015, 5:49 pm من طرف احمد المصرى

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
shaban - 17315
علم أصول الفقه -مصدر التشريع الاسلامي الخامس الاستحسان Vote_rcap1علم أصول الفقه -مصدر التشريع الاسلامي الخامس الاستحسان Voting_bar1علم أصول الفقه -مصدر التشريع الاسلامي الخامس الاستحسان Vote_lcap 
اريج الجنة - 5330
علم أصول الفقه -مصدر التشريع الاسلامي الخامس الاستحسان Vote_rcap1علم أصول الفقه -مصدر التشريع الاسلامي الخامس الاستحسان Voting_bar1علم أصول الفقه -مصدر التشريع الاسلامي الخامس الاستحسان Vote_lcap 
محمد - 2800
علم أصول الفقه -مصدر التشريع الاسلامي الخامس الاستحسان Vote_rcap1علم أصول الفقه -مصدر التشريع الاسلامي الخامس الاستحسان Voting_bar1علم أصول الفقه -مصدر التشريع الاسلامي الخامس الاستحسان Vote_lcap 
الشافعي - 1989
علم أصول الفقه -مصدر التشريع الاسلامي الخامس الاستحسان Vote_rcap1علم أصول الفقه -مصدر التشريع الاسلامي الخامس الاستحسان Voting_bar1علم أصول الفقه -مصدر التشريع الاسلامي الخامس الاستحسان Vote_lcap 
زهرة الفردوس - 281
علم أصول الفقه -مصدر التشريع الاسلامي الخامس الاستحسان Vote_rcap1علم أصول الفقه -مصدر التشريع الاسلامي الخامس الاستحسان Voting_bar1علم أصول الفقه -مصدر التشريع الاسلامي الخامس الاستحسان Vote_lcap 
الرحال - 163
علم أصول الفقه -مصدر التشريع الاسلامي الخامس الاستحسان Vote_rcap1علم أصول الفقه -مصدر التشريع الاسلامي الخامس الاستحسان Voting_bar1علم أصول الفقه -مصدر التشريع الاسلامي الخامس الاستحسان Vote_lcap 
محمد احمد غيث - 130
علم أصول الفقه -مصدر التشريع الاسلامي الخامس الاستحسان Vote_rcap1علم أصول الفقه -مصدر التشريع الاسلامي الخامس الاستحسان Voting_bar1علم أصول الفقه -مصدر التشريع الاسلامي الخامس الاستحسان Vote_lcap 
هايدي - 116
علم أصول الفقه -مصدر التشريع الاسلامي الخامس الاستحسان Vote_rcap1علم أصول الفقه -مصدر التشريع الاسلامي الخامس الاستحسان Voting_bar1علم أصول الفقه -مصدر التشريع الاسلامي الخامس الاستحسان Vote_lcap 
احمد المصرى - 61
علم أصول الفقه -مصدر التشريع الاسلامي الخامس الاستحسان Vote_rcap1علم أصول الفقه -مصدر التشريع الاسلامي الخامس الاستحسان Voting_bar1علم أصول الفقه -مصدر التشريع الاسلامي الخامس الاستحسان Vote_lcap 
معتز - 50
علم أصول الفقه -مصدر التشريع الاسلامي الخامس الاستحسان Vote_rcap1علم أصول الفقه -مصدر التشريع الاسلامي الخامس الاستحسان Voting_bar1علم أصول الفقه -مصدر التشريع الاسلامي الخامس الاستحسان Vote_lcap 
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم

.: عدد زوار المنتدى :.

ضع اميلك ليصلك كل ما هو جديد:

لا تنسى الضغط على رابط التفعيل فى بريدك لاتمام الاشتراك

منتديات بهجة النفوس الاسلامية

[جميع ما يطرح في منتديات بهجة النفوس الإسلامية لا يعبر عن رأي الإدارة بالضروري ،وإنما يعبر عن رأي الكاتب ]

للتسجيل اضغط هـنـا

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More