منتديات بهجة النفوس الاسلامية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدي اسلامي على مذهب اهل السنة والجماعه
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (قصة سحرةُ فرعون)

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
shaban
الإدارة
الإدارة
shaban


عدد المساهمات : 17315
نقاط : 26579
تاريخ التسجيل : 20/11/2011
العمر : 45

درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (قصة سحرةُ فرعون) Empty
مُساهمةموضوع: درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (قصة سحرةُ فرعون)   درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (قصة سحرةُ فرعون) I_icon_minitimeالأربعاء 18 أبريل 2012, 2:02 pm

قصة سحرةُ فرعون



وهاكم صورة أخرى من صور ظهور الدين ونصر العقيدة إنها قصة سحرةُ فرعون

قال تعالى: (وَجَاءَ السَّحَرَةُ فِرْعَوْنَ قَالُوا إِنَّ لَنَا لَأَجْرًا إِنْ كُنَّا نَحْنُ الْغَالِبِينَ . قَالَ نَعَمْ وَإِنَّكُمْ لَمِنَ الْمُقَرَّبِينَ . قَالُوا يَا مُوسَى إِمَّا أَنْ تُلْقِيَ وَإِمَّا أَنْ نَكُونَ نَحْنُ الْمُلْقِينَ . قَالَ أَلْقُوا فَلَمَّا أَلْقَوْا سَحَرُوا أَعْيُنَ النَّاسِ وَاسْتَرْهَبُوهُمْ وَجَاءُوا بِسِحْرٍ عَظِيمٍ . وَأَوْحَيْنَا إِلَى مُوسَى أَنْ أَلْقِ عَصَاكَ فَإِذَا هِيَ تَلْقَفُ مَا يَأْفِكُونَ . فَوَقَعَ الْحَقُّ وَبَطَلَ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ . فَغُلِبُوا هُنَالِكَ وَانْقَلَبُوا صَاغِرِينَ . وَأُلْقِيَ السَّحَرَةُ سَاجِدِينَ . قَالُوا آَمَنَّا بِرَبِّ الْعَالَمِينَ . رَبِّ مُوسَى وَهَارُونَ . قَالَ فِرْعَوْنُ آَمَنْتُمْ بِهِ قَبْلَ أَنْ آَذَنَ لَكُمْ إِنَّ هَذَا لَمَكْرٌ مَكَرْتُمُوهُ فِي الْمَدِينَةِ لِتُخْرِجُوا مِنْهَا أَهْلَهَا فَسَوْفَ تَعْلَمُونَ . لَأُقَطِّعَنَّ أَيْدِيَكُمْ وَأَرْجُلَكُمْ مِنْ خِلَافٍ ثُمَّ لَأُصَلِّبَنَّكُمْ أَجْمَعِينَ . قَالُوا إِنَّا إِلَى رَبِّنَا مُنْقَلِبُونَ . وَمَا تَنْقِمُ مِنَّا إِلَّا أَنْ آَمَنَّا بِآَيَاتِ رَبِّنَا لَمَّا جَاءَتْنَا رَبَّنَا أَفْرِغْ عَلَيْنَا صَبْرًا وَتَوَفَّنَا مُسْلِمِينَ) [الأعراف:113-126]

(وَجاءَ السَّحَرَةُ فِرْعَوْنَ قالُوا إِنَّ لَنا لَأَجْراً إِنْ كُنَّا نَحْنُ الْغالِبِينَ): أي وجاء السحرة الذين حشرهم أعوان فرعون وشرطته إليه، وحين جاءوا قالوا لفرعون: هل لنا من أجر كفاء ما نقوم به من العمل العظيم الذي يتم به الغلب على موسى؟

(قالَ نَعَمْ وَإِنَّكُمْ لَمِنَ الْمُقَرَّبِينَ): أي قال فرعون مجيبا لهم إلى ما طلبوا: نعم.. إن لكم أجرا عظيما على ما تقومون به من ذلك العمل الجليل، وأنتم مع ذلك تكونون من المقرَّبين منا؛ فتجمعون بين المال والجاه؛ وذلك منتهى ما تطمعون فيه من نعيم الدنيا وسعادتها.

(قالُوا يا مُوسى إِمَّا أَنْ تُلْقِيَ وَإِمَّا أَنْ نَكُونَ نَحْنُ الْمُلْقِينَ): أي قال السحرة لموسى بعد عِدَة فرعون لهم: إما أن تلقي ما عندك أولا، وإما أن نلقي ما عندنا.. وفي هذا التخيير منهم له دليل على اعتدادهم بسحرهم وثقتهم بأنفسهم وعدم المبالاة بعمله، ولو لا ذلك لما خيروه. إذ المتأخر في العمل يكون أبصر بما تقتضيه الحال بعد وقوفه على منتهى جهد خصمه.

(قالَ أَلْقُوا) أي: قال موسى ؛ وهو واثق بشأنه محتقر لهم غير مبالٍ بهم: ألقوا ما أنتم ملقون.. وهو ؛ لم يأمرهم بفعل السحر ابتداء، وإنما أمر بأن يتقدموه فيما جاءوا لأجله ولا بد لهم منه، وأراد بذلك التوسل إلى إظهار بطلان السحر لا إثباته وإلى بناء ثبوت الحق على بطلانه، ولم يكن هناك وسيلة للإبطال إلا ذلك، وقد صرح به فيما حكاه تعالى عنه: (قالَ مُوسى ما جِئْتُمْ بِهِ السِّحْرُ إِنَّ اللَّهَ سَيُبْطِلُهُ إِنَّ اللَّهَ لا يُصْلِحُ عَمَلَ الْمُفْسِدِينَ. وَيُحِقُّ اللَّهُ الْحَقَّ بِكَلِماتِهِ وَلَوْ كَرِهَ الْمُجْرِمُونَ) [يونس:81-82].

(فَلَمَّا أَلْقَوْا سَحَرُوا أَعْيُنَ النَّاسِ وَاسْتَرْهَبُوهُمْ وَجاؤُ بِسِحْرٍ عَظِيمٍ): استرهبه أوقع في قلبه الرَّهب والخوف، أي فلما ألقوا ما ألقوا من حبالهم وعصيِّهم سحروا أعين النظارة ومنهم موسى ؛ كما جاء في سورة طه: (فَإِذا حِبالُهُمْ وَعِصِيُّهُمْ يُخَيَّلُ إِلَيْهِ مِنْ سِحْرِهِمْ أَنَّها تَسْعى) وجاءوا بسحر عظيم في مظهره كبير في تأثيره في أعين الناس. قال ابن كثير: أي خيلوا إلى الأبصار أن ما فعلوه له حقيقة في الخارج، ولم يكن إلا مجرد صنعة وخيال.

وقال الجصاص فى تفسيره: سحروا أعين الناس، يعنى مَوَّهوا عليهم حتى ظنوا أن حبالهم وعصيهم تسعى، كما قال: (يُخَيَّلُ إِلَيْهِ مِنْ سِحْرِهِمْ أَنَّها تَسْعى) [طه:66] .

فأخبر أن ما ظنوه سعيا منها لم يكن سعيا وإنما كان تخيلا. وقد قيل: إنها كانت عصيا مجوَّفة قد مُلئت زئبقًا، وكذلك الحبال كانت معمولة من جلد محشوة زئبقا. وقيل: حفروا قبل ذلك تحت المواضع أسرابا ملأوها نارا فلما طُرحت عليه وحمي الزئبق حرَّكها؛ لأن من شأن الزئبق إذا أصابته النار أن يطير. ا.هـ

فعلى هذا يكون سحرهم لأعين الناس عبارة عن هذه الحيلة الصناعية إذا صح خبرها. ويمكن أن تكون هناك حيلة أخرى كإطلاق أبخرة أثرت في الأعين فجعلتها تبصر ذلك، أو أن الحبال والعصي جُعلت على صورة الحيات وحُركت بمحركات خفية سريعة لا تدركها أبصار الناظرين.

(وَأَوْحَيْنا إِلى مُوسى أَنْ أَلْقِ عَصاكَ فَإِذا هِيَ تَلْقَفُ ما يَأْفِكُونَ): أي أوحى الله إلى عبده ورسوله موسى ؛ في ذلك الموقف العظيم الذي قرن فيه بين الحق والباطل؛ أن يلقي ما في يمينه وهي عصاه، فإذا هي تبتلع ما يُلقون ويوهمون به أنه حق وهو باطل. قال ابن عباس: فجعلت لا تمرُّ بشيء من حبالهم ولا خشبهم إلا التقمته، فعرفت السحرة أن هذا شيء من السماء وليس بسحر؛ فخروا سُجدا و(قالُوا آمَنَّا بِرَبِّ الْعالَمِينَ رَبِّ مُوسى وَهارُونَ).

ويرى جماعة من المفسرين أن لقفها لما يأفكون؛ هو أنها أتت عليه حتى أظهرت بطلانه وبيان حقيقة أمره في نفسه بسرعة.

فزوال غشاوة السحر وتخييله؛ حتى رأى الناس أن الحبال والعصي التي ألقاها السحرة ليست إلا حبالا وعصيا لا تسعى ولا تتحرك، وأن عصا موسى لم تزل حية تسعى؛ هو الذي ماز الحق من الباطل، وعُرفت به الآية الإلهية والحيلة الصناعية وقد فعلت ذلك بسرعة ومِن ثَم عُبر عنه باللقف، ولكن لا يُعرف بمَ كان لها هذا التأثير؛ لأنها آية إلهية لا أمر صناعي حتى تُدرك حقيقته.

(فَوَقَعَ الْحَقُّ وَبَطَلَ ما كانُوا يَعْمَلُونَ): أي فثبت الحق وفسد ما كانوا يعملون من الحيل والتخييل وذهب تأثيره؛ إذ تبين لمن شهده وحضره أن موسى رسول من عند الله يدعو إلى الحق، وأن ما عملوه ما هو إلا إفك السحر وكذبه ومخايله.

(فَغُلِبُوا هُنالِكَ وَانْقَلَبُوا صاغِرِينَ): أي فغَلَب موسى فرعونَ وجموعَه في ذلك الجمع العظيم الذي كان في عيد لهم ضربه موسى ؛ موعدا لهم كما جاء في سورة طه: (قالَ مَوْعِدُكُمْ يَوْمُ الزِّينَةِ وَأَنْ يُحْشَرَ النَّاسُ ضُحًى) [طه:59] وعادوا من ذلك الحفل صاغرين أذلة بما رُزئوا به من خيبة وخذلان.

(وَأُلْقِيَ السَّحَرَةُ ساجِدِينَ): أي وأُلقي السحرة حينما عاينوا عظيم قدرة الله ساقطين على وجوههم سُجَّدا لربهم؛ لأن الحق قد بهرهم واضطرهم إلى السجود، حتى كأن أحدا دفقهم وألقاهم.

والخلاصة: إن ظهـور بطلان سحرهم، وإدراكهم فجأة لآية موسى ؛، وعلمهم بأنها من عند الله لا صنع فيها لمخلوق؛ ملأت عقولهم يقينا وقلوبهم إيمانا فكأنَّ اليقين الحاكم على الأعضاء والجوارح هو الذي ألقاهم على وجوههم سُجدا لرب العالمين الذي بيده ملكوت كل شيء، وزالت من نفوسهم عظمة فرعون الدنيوية الزائلة؛ بعد أن ظهر لهم صغاره أمام هذه الآية فنطقوا بما حكى الله عنهم:

(قالُوا آمَنَّا بِرَبِّ الْعالَمِينَ. رَبِّ مُوسى وَهارُونَ): أي قالوا صدَّقنا بما جاءنا به موسى، وأن الذي علينا أن نعبده هو رب الإنس والجن وجميع الأشياء المدبر لها رب موسى وهارون.

(قَالَ فِرْعَوْنُ آَمَنْتُمْ بِهِ قَبْلَ أَنْ آَذَنَ لَكُمْ إِنَّ هذا لَمَكْرٌ مَكَرْتُمُوهُ فِي الْمَدِينَةِ لِتُخْرِجُوا مِنْها أَهْلَها): أي إن هذا الذي فعلتموه أنتم وهو ليس إلا مكرا مكرتموه واتفاقا دبَّرتموه من قبل بما أظهرتم من المعارضة والرغبة في الغلب عليه؛ مع إسرار اتباعه بعد ادعاء ظهور حجته كما جاء في سورة طه: (إِنَّهُ لَكَبِيرُكُمُ الَّذِي عَلَّمَكُمُ السِّحْرَ) فأجمعتم كيدكم لنا في هذه المدينة لأجل أن تُخرجوا المصريين منها بسحركم، ويكون لكم فيها مع بني إسرائيل ما هو لنا الآن من الملك والرياسة والتصرف في البلاد..!!

وكل ذي لب وفطنة يعلم أن هذه مقالة لا نصيب لها من الصحة، ولا ظل لها من الحقيقة، فإن موسى إثر مجيئه من مدين دعا فرعون إلى الله وأظهر المعجزات الباهرة؛ فلم يكن من فرعون إلا أن أرسل في المدائن حاشرين ووعدهم بالعطاء الجزيل، وموسى لا يعرف منهم أحدا ولا رآه ولا اجتمع به، وفرعون يعلم ذلك وإنما قال ذلك تسترا وتدليسا على رعاع دولته وجهلتهم، كما قال تعالى:(فَاسْتَخَفَّ قَوْمَهُ فَأَطاعُوهُ) [الزخرف:54] .

(فَسَوْفَ تَعْلَمُونَ): ما أصنع بكم من العذاب جزاء على هذا المكر والخداع. ثم بين ذلك بقوله: (لَأُقَطِّعَنَّ أَيْدِيَكُمْ وَأَرْجُلَكُمْ مِنْ خِلافٍ ثُمَّ لَأُصَلِّبَنَّكُمْ أَجْمَعِينَ) أي قسما لأنكلنَّ بكم أشد التنكيل، لأقطعنَّ الأيدي والأرجل مِن خلاف، ثم لأصلبنَّ كل واحد منكم وهو على تلك الحال؛ لتكونوا عبرة لمن تحدثه نفسه بالكيد لنا والترفع عن الخضوع لعظمتنا.

والخلاصة: إن اتهامه السحرة بالتواطؤ مع موسى إثما؛ كان تمويها على قومه المصريين؛ إذ خاف عاقبة إيمان الشعب بموسى، فادَّعى أنه لا ينتقم من السحرة إلا حبا فيهم ودفاعا عنهم وإبقاء لاستقلالهم في وطنهم؛ كما

هو شأن كل رئيس أو ملك في شعب يخاف أن ينتقض عليه وتجتمع كلمته على اختيار زعيم آخر يقوم بدعوة دينية أو سياسية.

وعندما سمع السحرة هذا التهديد والوعيد من ذلك الجبار المتكبر أجابوه: (قالُوا إِنَّا إِلى رَبِّنا مُنْقَلِبُونَ) أي إنهم لا يأبهون بقتلهم؛ لأنهم راجعون إلى ربهم راجون مغفرته ورحمته، فتعجيل القتل يكون سببا لقرب لقائه والتمتع بجزائه.

وقد يكون المعنى: إنا وإياك سننقلب إلى ربنا، وما أنت بمخلَّد بعدنا، فلئن قتلتنا فسيحكم الله بعدله بينك وبيننا.. وفي هذا إيماء إلى تكذيبه في دعوى الربوبية، وتصريح بإيثار ما عند الله على ما عنده من الشهوات الدنيوية الزائلة.

وما جاء في سورة الشعراء من قولهم: (قالُوا لا ضَيْرَ إِنَّا إِلى رَبِّنا مُنْقَلِبُونَ. إِنَّا نَطْمَعُ أَنْ يَغْفِرَ لَنا رَبُّنا خَطايانا أَنْ كُنَّا أَوَّلَ الْمُؤْمِنِينَ) يؤيد المعنى الأول.

(وَما تَنْقِمُ مِنَّا إِلَّا أَنْ آمَنَّا بِآياتِ رَبِّنا لَمَّا جاءَتْنا): أي وما تعيب منا وما تنكر إلا خير الأعمال وأصل المفاخر وهو الإيمان بالله، ومثل هذا لا يمكن العدول عنه مرضاة لك ولا طلبا للزلفى إليك.. وفيه تيئيس له، وكأنهم قالوا: لا مطمع لك في رجوعنا عن إيماننا، وإلى أن تهديدك لا يُجدي فائدة.

وهل نفّذ الوعيد بالانتقام بالفعل؟ الظاهر نعم بدليل قوله: (فَانْظُرْ كَيْفَ كانَ عاقِبَةُ الْمُفْسِدِينَ) يعنى فرعون وملأه.

وقد ختم سبحانه كلام السحرة بدعائهم بقولهم: (رَبَّنا أَفْرِغْ عَلَيْنا صَبْراً وَتَوَفَّنا مُسْلِمِينَ): أي ربنا هب لنا صبرا واسعا تفرغه علينا، وأيِّدنا بروحك حتى لا يبقى في قلوبنا شيء من خوف غيرك، ولا من الرجاء في سوى فضلك، وتوفَّنا إليك مذعنين لأمرك ونهيك، مستسلمين لقضائك، غير مفتونين بتهديد فرعون، ولا مطيعين له في قوله ولا فعله. [تفسير المراغي]

دُرّة اليقين في أسْباب النصْر والتمْكين

جمع وإعداد جميلة المصري
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shmmmm.forumarabia.com
????
زائر




درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (قصة سحرةُ فرعون) Empty
مُساهمةموضوع: رد: درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (قصة سحرةُ فرعون)   درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (قصة سحرةُ فرعون) I_icon_minitimeالأربعاء 18 أبريل 2012, 2:26 pm

باااارك الله فيك شعبااان

وجزاك الله خيرااا

تقبل مروري
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
shaban
الإدارة
الإدارة
shaban


عدد المساهمات : 17315
نقاط : 26579
تاريخ التسجيل : 20/11/2011
العمر : 45

درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (قصة سحرةُ فرعون) Empty
مُساهمةموضوع: رد: درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (قصة سحرةُ فرعون)   درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (قصة سحرةُ فرعون) I_icon_minitimeالأربعاء 18 أبريل 2012, 9:31 pm

شكرا لمرورك بسمة

اسعدني تواجدك الطيب

بارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shmmmm.forumarabia.com
 
درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (قصة سحرةُ فرعون)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (أسباب النصر والتمكين أولا الإيمان الخالص)
» درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (درجة إيمان العباد حين يستحقون النصر)
» درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (للخطيئة أثرها في النصر والهزيمة)
» درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (صور النصر شتى)
» درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (عمر بن عبد العزيز)

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات بهجة النفوس الاسلامية :: أقسام العلوم الشرعية :: الاسلامي العام-
انتقل الى:  
المواضيع الأخيرة
» رسائل للروح
درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (قصة سحرةُ فرعون) I_icon_minitimeالأربعاء 12 أغسطس 2020, 8:49 pm من طرف shaban

» استمع للشيخ حسن صالح صاحب الصوت الجميل
درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (قصة سحرةُ فرعون) I_icon_minitimeالخميس 30 نوفمبر 2017, 3:25 pm من طرف احمد المصرى

» الرجوع الى القران الكريم
درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (قصة سحرةُ فرعون) I_icon_minitimeالخميس 30 نوفمبر 2017, 3:07 pm من طرف احمد المصرى

» هذا الطفل يقوم الليل
درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (قصة سحرةُ فرعون) I_icon_minitimeالخميس 24 أغسطس 2017, 2:59 am من طرف shaban

» روائع الاعجاز النفسي - من أسرار السعادة
درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (قصة سحرةُ فرعون) I_icon_minitimeالثلاثاء 08 أغسطس 2017, 2:09 am من طرف shaban

» الوسائل النبوية فى كسب قلوب البرية(7)
درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (قصة سحرةُ فرعون) I_icon_minitimeالإثنين 07 أغسطس 2017, 10:41 pm من طرف shaban

» تفسير القران الكريم للشيخ ابو بكر الجزائرى
درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (قصة سحرةُ فرعون) I_icon_minitimeالأربعاء 01 فبراير 2017, 5:37 pm من طرف احمد المصرى

» عشرة نساء لا ينساهن الرجل
درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (قصة سحرةُ فرعون) I_icon_minitimeالأحد 29 يناير 2017, 8:19 am من طرف shaban

» الالتزام بمنهج اهل السنه
درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (قصة سحرةُ فرعون) I_icon_minitimeالخميس 15 ديسمبر 2016, 5:51 pm من طرف احمد المصرى

» التلاوة التى هزت أركااااان الهند (2016) شيئ يفووووق الخياااال لملك المقامات وقارئ شباب العالم الاول
درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (قصة سحرةُ فرعون) I_icon_minitimeالخميس 15 ديسمبر 2016, 5:47 pm من طرف احمد المصرى

» فديو للشيخ ابو اسحاق الحوينى
درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (قصة سحرةُ فرعون) I_icon_minitimeالخميس 15 ديسمبر 2016, 5:43 pm من طرف احمد المصرى

» لكل قاتل قتله
درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (قصة سحرةُ فرعون) I_icon_minitimeالخميس 08 ديسمبر 2016, 11:58 pm من طرف احمد المصرى

» الصلاة على النبى صل الله عليه وسلم
درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (قصة سحرةُ فرعون) I_icon_minitimeالجمعة 14 أكتوبر 2016, 2:50 pm من طرف احمد المصرى

» الاعجاز فى القران الكريم
درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (قصة سحرةُ فرعون) I_icon_minitimeالجمعة 14 أكتوبر 2016, 2:09 pm من طرف احمد المصرى

» لا ادرى
درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (قصة سحرةُ فرعون) I_icon_minitimeالأربعاء 06 يناير 2016, 5:34 pm من طرف احمد المصرى

» الحديث الثانى من الاربعين النوويه
درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (قصة سحرةُ فرعون) I_icon_minitimeالأربعاء 06 يناير 2016, 4:31 pm من طرف احمد المصرى

» معا لنصرة المسجد الاقصى وتحريره
درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (قصة سحرةُ فرعون) I_icon_minitimeالأربعاء 30 ديسمبر 2015, 2:46 am من طرف احمد المصرى

» تحكيم شرع الله
درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (قصة سحرةُ فرعون) I_icon_minitimeالأربعاء 30 ديسمبر 2015, 12:41 am من طرف احمد المصرى

»  تحكيم شرع الله عزوجل
درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (قصة سحرةُ فرعون) I_icon_minitimeالثلاثاء 29 ديسمبر 2015, 11:56 pm من طرف احمد المصرى

» القدس رمز الأمة
درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (قصة سحرةُ فرعون) I_icon_minitimeالثلاثاء 24 نوفمبر 2015, 5:49 pm من طرف احمد المصرى

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
shaban - 17315
درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (قصة سحرةُ فرعون) Vote_rcap1درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (قصة سحرةُ فرعون) Voting_bar1درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (قصة سحرةُ فرعون) Vote_lcap 
اريج الجنة - 5330
درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (قصة سحرةُ فرعون) Vote_rcap1درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (قصة سحرةُ فرعون) Voting_bar1درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (قصة سحرةُ فرعون) Vote_lcap 
محمد - 2800
درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (قصة سحرةُ فرعون) Vote_rcap1درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (قصة سحرةُ فرعون) Voting_bar1درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (قصة سحرةُ فرعون) Vote_lcap 
الشافعي - 1989
درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (قصة سحرةُ فرعون) Vote_rcap1درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (قصة سحرةُ فرعون) Voting_bar1درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (قصة سحرةُ فرعون) Vote_lcap 
زهرة الفردوس - 281
درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (قصة سحرةُ فرعون) Vote_rcap1درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (قصة سحرةُ فرعون) Voting_bar1درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (قصة سحرةُ فرعون) Vote_lcap 
الرحال - 163
درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (قصة سحرةُ فرعون) Vote_rcap1درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (قصة سحرةُ فرعون) Voting_bar1درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (قصة سحرةُ فرعون) Vote_lcap 
محمد احمد غيث - 130
درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (قصة سحرةُ فرعون) Vote_rcap1درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (قصة سحرةُ فرعون) Voting_bar1درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (قصة سحرةُ فرعون) Vote_lcap 
هايدي - 116
درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (قصة سحرةُ فرعون) Vote_rcap1درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (قصة سحرةُ فرعون) Voting_bar1درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (قصة سحرةُ فرعون) Vote_lcap 
احمد المصرى - 61
درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (قصة سحرةُ فرعون) Vote_rcap1درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (قصة سحرةُ فرعون) Voting_bar1درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (قصة سحرةُ فرعون) Vote_lcap 
معتز - 50
درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (قصة سحرةُ فرعون) Vote_rcap1درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (قصة سحرةُ فرعون) Voting_bar1درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (قصة سحرةُ فرعون) Vote_lcap 
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم

.: عدد زوار المنتدى :.

ضع اميلك ليصلك كل ما هو جديد:

لا تنسى الضغط على رابط التفعيل فى بريدك لاتمام الاشتراك

منتديات بهجة النفوس الاسلامية

[جميع ما يطرح في منتديات بهجة النفوس الإسلامية لا يعبر عن رأي الإدارة بالضروري ،وإنما يعبر عن رأي الكاتب ]

للتسجيل اضغط هـنـا

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More