منتديات بهجة النفوس الاسلامية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدي اسلامي على مذهب اهل السنة والجماعه
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (فلتنظر نفس أين هي من الإسلام)

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
shaban
الإدارة
الإدارة
shaban


عدد المساهمات : 17315
نقاط : 26579
تاريخ التسجيل : 20/11/2011
العمر : 45

درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (فلتنظر نفس أين هي من الإسلام)  Empty
مُساهمةموضوع: درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (فلتنظر نفس أين هي من الإسلام)    درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (فلتنظر نفس أين هي من الإسلام)  I_icon_minitimeالسبت 05 مايو 2012, 2:08 pm

فلتنظر نفس أين هي من الإسلام



هذا هو الإسلام.. وهذا هو الإيمان.. فلتنظر نفس أين هي من الإسلام وأين هي من الإيمان .. قبل ادعاء الإسلام وادعاء الإيمان. (1)

حلاوة الإيمان:

إذا صحَّ الإيمان ووقر في القلب فاض على الحياة، فإذا مشى المؤمن على الأرض مشى سويا، وإذا سار سار تقيا، ريحانة طيبة الشذا، وشامة ساطعة الضياء، حركاته وسكناته إيمانية مستكينة..

عن أنس بن مالك رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "ثلاثٌ مَن كُنَّ فيهِ وجدَ حلاوةَ الإيمانِ: أنْ يكونَ اللهُ ورسولُه أحبَّ إليهِ مما سواهما، وأنْ يحبَّ المرءَ لا يُحبُّه إلا للهِ، وأنْ يكرهَ أنْ يعودَ في الكفرِ كما يكرهُ أنْ يُقذَفَ في النارِ". [رواه البخاري]

قال ابن حجر في "فتح الباري": [قوله: (ثلاث) التقدير ثلاث خصال. وقوله: (كن) أي: حصلن. وفي قوله: (حلاوة الإيمان) استعارة تخييلية؛ شبه رغبة المؤمن في الإيمان بشيء حلو، وأثبت له لازم ذلك الشيء وأضافه إليه. وفيه تلميح إلى قصة المريض والصحيح؛ لأن المريض الصفراوي يجد طعم العسل مرًّا؛ والصحيح يذوق حلاوته على ما هي عليه. وكلما نقصت الصحة شيئًا ما نقص ذوقه بقدر ذلك، وهـذه الاستعارة من أوضح مـا يقوي الاستدلال على زيادة الإيمان ونقصه.

قال الشيخ أبو محمد بن أبي جمرة: إنما عبر بالحلاوة لأن الله شبه الإيمان بالشجرة في قوله تعالى: âمَثَلًا كَلِمَةً طَيِّبَةً كَشَجَرَةٍ طَيِّبَةٍá [إبراهيم: 24] فالكلمة هي كلمة الإخلاص، والشجرة أصل الإيمان، وأغصانها اتباع الأمر واجتناب النهي، وورقها ما يهتم به المؤمن من الخير، وثمرها عمل الطاعات، وحلاوة الثمر جني الثمرة، وغاية كماله تناهي نضج الثمرة وبه تظهر حلاوتها.

قوله: (أحب إليه) قال البيضاوي: [المراد بالحب هنا الحب العقلي؛ الذي هو إيثار ما يقتضي العقل السليم رجحانه؛ وإن كان على خلاف هوى النفس، كالمريض يعاف الدواء بطبعه فينفر عنه، ويميل إليه بمقتضى عقله فيهوى تناوله. فإذا تأمل المرء أن الشارع لا يأمر ولا ينهى إلا بما فيه صلاح عاجل أو خلاص آجل، والعقل يقتضي رجحان جانب ذلك، تمرن على الائتمار بأمره بحيث يصير هواه تبعًا له، ويلتذ بذلك التذاذًا عقليًّا؛ إذ الالتذاذ العقلي إدراك ما هو كمال وخير من حيث هو كذلك. وعبر الشارع عن هذه الحالة بالحلاوة لأنها أظهر اللذائذ المحسوسة. وإنما جعل هذه الأمور الثلاثة عنوانًا لكمال الإيمان؛ لأن المرء إذا تأمل أن المنعم بالذات هو الله تعالى، وأن لا مانح ولا مانع في الحقيقة سواه، وأن ما عداه وسائط، وأن الرسول هو الذي يبين له مراد ربه؛ اقتضى ذلك أن يتوجه بكليته نحوه؛ فلا يحب إلا ما يحب، ولا يحب مَن يحب إلا مِن أجله. وأن يتيقن أن جملة ما وعد وأوعد حق يقينًا. ويخيل إليه الموعود كالواقع، فيحسب أن مجالس الذكر رياض الجنة، وأن العود إلى الكفر إلقاء في النار.] ا.هـ ملخصًا

وشاهِد الحديث من القرآن قوله تعالى: âقُلْ إِنْ كَانَ آَبَاؤُكُمْ وَأَبْنَاؤُكُمْ وَإِخْوَانُكُمْ وَأَزْوَاجُكُمْ وَعَشِيرَتُكُمْ وَأَمْوَالٌ اقْتَرَفْتُمُوهَا وَتِجَارَةٌ تَخْشَوْنَ كَسَادَهَا وَمَسَاكِنُ تَرْضَوْنَهَا أَحَبَّ إِلَيْكُمْ مِنَ اللَّهِ وَرَسُولِهِ وَجِهَادٍ فِي سَبِيلِهِ á [التوبة: 24] ثم هدد على ذلك وتوعد بقوله: âفَتَرَبَّصُوا حَتَّى يَأْتِيَ اللَّهُ بِأَمْرِهِá

فائدة:

فيه إشارة إلى التحلي بالفضائل والتخلي عن الرذائل. ومحبة الله على قسمين: فرض وندب؛ فالفرض المحبة التي تبعث على امتثال أوامره والانتهاء عن معاصيه والرضا بما يقدره، فمَن وقع في معصية مِن فعل محرم أو ترك واجب؛ فلِتقصيره في محبة الله؛ حيث قدَّم هوى نفسه. والتقصير تارة يكون مع الاسترسال في المباحات والاستكثار منها، فيورث الغفلة المقتضية للتوسع في الرجاء فيُقدِم على المعصية، أو تستمر الغفلة فيقع. وهذا الثاني يسرع إلى الإقلاع مع الندم. وإلى الثاني يشير حديث: "لا يزني الزاني حين يزني وهو مؤمن".

والندب أن يواظب على النوافل ويتجنب الوقوع في الشبهات، والمتصف عمومًا بذلك نادر.

وكذلك محبة الرسول صلى الله عليه وسلم على قسمين كما تقدم، ويزاد أن لا يتلقى شيئًا من المأمورات والمنهيات إلا من مِشكاته، ولا يسلك إلا طريقته، ويرضى بما شرعه، حتى لا يجد في نفسه حرجًا مما قضاه، ويتخلق بأخلاقه في الجود والإيثار والحلم والتواضع وغيرها؛ فمَن جاهد نفسه على ذلك وجد حلاوة الإيمان، وتتفاوت مراتب المؤمنين بحسب ذلك.

وقال الشيخ محيي الدين: هذا حديث عظيم، أصل من أصول الدين. ومعنى حلاوة الإيمان استلذاذ الطاعات، وتحمل المشاق في الدين، وإيثار ذلك على أعراض

الدنيا، ومحبة العبد لله تحصل بفعل طاعته وترك مخالفته، وكذلك الرسول.

وإنما قال: (مما سواهما) ولم يقل: (ممن) ليعم مَن يعقل ومَن لا يعقل. قال: وفيه دليل على أنه لا بأس بهذه التثنية. وقيل: إن تثنية الضمير هنا للإيماء إلى أن المعتبر هو المجموع المركب من المحبتين، لا كل واحدة منهما؛ فإنها وحدها لاغية إذا لم ترتبط بالأخرى. فمَن يدعي حب الله مثلا ولا يحب رسوله لا ينفعه ذلك، ويشير إليه قوله تعالى: âقُلْ إِنْ كُنْتُمْ تُحِبُّونَ اللَّهَ فَاتَّبِعُونِي يُحْبِبْكُمُ اللَّهُá [آل عمران: 31] فأوقع متابعته مكتنفة بين قطري محبة العباد ومحبة الله تعالى للعباد.

قوله: (وأن يحب المرء) قال يحيى بن معاذ: حقيقة الحب في الله أن لا يزيد بالبر ولا ينقص بالجفاء.

وقال الإمام النووي في شرح صحيح مسلم: [قال العلماء رحمهم الله: معنى حلاوة الإيمان استلذاذ الطاعات، وتحمل المشقات في رضا الله عز وجل ورسوله صلى الله عليه وسلم وإيثار ذلك على عرض الدنيا، ومحبة العبد ربه سبحانه وتعالى بفعل طاعته، وترك مخالفته، وكذلك محبة رسول الله صلى الله عليه وسلم قال القاضي رحمه الله: لا تصح المحبة لله ورسوله صلى الله عليه وسلم حقيقة، وحب الآدمي في الله ورسوله صلى الله عليه وسلم وكراهة الرجوع إلى الكفر؛ إلا لمن قوى بالإيمان يقينه، واطمأنت به نفسه، وانشرح له صدره، وخالط لحمه ودمه. وهذا هو الذي وجد حلاوته. قال: والحب في الله من ثمرات حب الله. قال بعضهم: المحبة مواطأة القلب على ما يُرضي الرب سبحانه؛ فيحب ما أحب، ويكره ما كره. وبالجملة أصل المحبة الميل إلى ما يوافق المحب، ثم الميل قد يكون لما يستلذه الإنسان ويستحسنه، كحسن الصورة والصوت والطعام ونحوها، وقد يستلذه بعقله للمعاني الباطنة كمحبة الصالحين والعلماء وأهل الفضل مطلقًا، وقد يكون لإحسانه إليه، ودفعه المضار والمكاره عنه.. وهذه المعاني كلها موجودة في النبي صلى الله عليه وسلم لما جمع مِن جمال الظاهر والباطن، وكمال خِلال الجلال وأنواع الفضائل، وإحسانه إلى جميع المسلمين بهدايته إياهم إلى الصراط المستقيم، ودوام النعم، والإبعاد من الجحيم. وقد أشار بعضهم إلى أن هذا متصور في حق الله تعالى؛ فإن الخير كله منه سبحانه وتعالى. قال مالك وغيره: المحبة في الله من واجبات الإسلام. [هذا كلام القاضي رحمه الله]

وأما قوله خ: (يعود أو يرجع) فمعناه يصير. وقد جاء (العود) و(الرجوع) بمعنى الصيرورة.] ا.هـ (ملخصًا)

وفي صحيح مسلم عن العباس بن عبد المطلب أنه سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: "ذاقَ طعمَ الإيمانِ مَن رَضيَ باللهِ رَبًّا، وبالإسلامِ دينًا، وبمحمدٍ رسولاً".

قال الإمام النووي: [قوله خ: (ذاق طعم الإيمان من رضي بالله ربا وبالإسلام دينا وبمحمد صلى الله عليه وسلم رسولا) قال صاحب التحرير رحمه الله: معنى رضيتُ بالشيء قنعتُ به واكتفيتُ به، ولم أطلب معه غيره.

فمعنى الحديث لم يطلب غير الله تعالى، ولم يَسْعَ في غير طريق الإسلام، ولم يسلك إلا ما يوافق شريعة محمد صلى الله عليه وسلم ولا شك في أن مَن كانت هذه صفته فقد خلصت حلاوة الإيمان إلى قلبه، وذاق طعمه. وقال القاضي عياض رحمه الله: معنى الحديث صح إيمانه، واطمأنت به نفسه، وخامر باطنه؛ لأن رضاه بالمذكورات دليل لثبوت معرفته ونفاذ بصيرته ومخالطة بشاشته قلبه؛ لأن مَن رضي أمرًا سهل عليه. فكذا المؤمن إذا دخل قلبه الإيمان سهل عليه طاعات الله تعالى، ولذت له. والله أعلم.] [شرح النووي على صحيح مسلم]

وفي سنن أبي داود عن عبد الله بن معاوية الغاضري رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "ثلاثٌ مَن فعلهن فقد طَعِمَ طَعْمَ الإيمانِ: مَن عَبَدَ اللهَ وحدَه، وأنه لا إلهَ إلا اللهُ، وأعطى زكاةَ مالِه طيبةً بها نَفْسُه، رافدةً عليهِ كلَّ عامٍ، ولا يُعطي الهَرِمةَ ولا الدَّرِنَةَ ولا المريضةَ ولا الشَّرَطَ اللئيمةَ، ولكنْ مِن وَسَطِ أموالِكم؛ فإنَّ اللهَ لم يسألْكم خيرَه، ولم يأمرْكم بشرِّه". وزاد في رواية: "وزكَّى نَفْسَه". فقال رجل: وما تزكية النفس؟ فقال: "أن يعلمَ أنَّ اللهَ عز وجل معَه حيثُ كانَ". [صححه الألباني في السلسلة الصحيحة]

قال صاحب "عون المعبود": [عبد الله بن معاوية الغاضري صحابي نزل حِمص. وله صُحبة، وهو معدود في أهل حِمص.

(رافدة عليه): الرافدة فاعلة من الرفد، وهو الإعانة، يقال: رفدتُه أرفده إذا أعنتُه، أي: تعينه نَفْسه على أداء الزكاة. (ولا الدَّرِنَة): وهي الجرباء، قاله الخطابي. (ولا الشَّرَط): قال أبو عبيد: هي صغار المال وشراره. وقال الخطابي: والشَّرَط رذالة المال. (اللئيمة): البخيلة باللبن، ويقال: لئيم للشحيح والدنيء النفس والمَهين. (ولكن من وسط أموالكم): فيه دليل على أنه ينبغي أن يخرج الزكاة من أوساط المال لا من شراره ولا من خياره.]ا.هـ

--------------------------------------------------------------------------------

(1) ركائز الإيمان – العقيدة وأثرها في بناء الجيل


دُرّة اليقين في أسْباب النصْر والتمْكين

جمع وإعداد جميلة المصري
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shmmmm.forumarabia.com
زائر
زائر




درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (فلتنظر نفس أين هي من الإسلام)  Empty
مُساهمةموضوع: رد: درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (فلتنظر نفس أين هي من الإسلام)    درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (فلتنظر نفس أين هي من الإسلام)  I_icon_minitimeالأحد 06 مايو 2012, 12:37 am

~\~ جزاك الله خيرشعبان

وجعله في موازين حسناتك ~\~
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
shaban
الإدارة
الإدارة
shaban


عدد المساهمات : 17315
نقاط : 26579
تاريخ التسجيل : 20/11/2011
العمر : 45

درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (فلتنظر نفس أين هي من الإسلام)  Empty
مُساهمةموضوع: رد: درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (فلتنظر نفس أين هي من الإسلام)    درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (فلتنظر نفس أين هي من الإسلام)  I_icon_minitimeالأحد 06 مايو 2012, 3:35 pm

شكرا لمرورك نهاد

اسعدني مرورك الكريم

وبارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shmmmm.forumarabia.com
????
زائر




درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (فلتنظر نفس أين هي من الإسلام)  Empty
مُساهمةموضوع: رد: درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (فلتنظر نفس أين هي من الإسلام)    درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (فلتنظر نفس أين هي من الإسلام)  I_icon_minitimeالأحد 13 مايو 2012, 5:39 pm

باااارك الله فيك وجزاك الله خيرااا

بوركت جهودك العظيمة

ننتظر المزيد مما هو مفيد

تحيااااتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (فلتنظر نفس أين هي من الإسلام)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (أسباب النصر والتمكين أولا الإيمان الخالص)
» درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (درجة إيمان العباد حين يستحقون النصر)
» درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (للخطيئة أثرها في النصر والهزيمة)
» درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (صور النصر شتى)
» درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (سنة الإملاء)

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات بهجة النفوس الاسلامية :: أقسام العلوم الشرعية :: الاسلامي العام-
انتقل الى:  
المواضيع الأخيرة
» رسائل للروح
درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (فلتنظر نفس أين هي من الإسلام)  I_icon_minitimeالأربعاء 12 أغسطس 2020, 8:49 pm من طرف shaban

» استمع للشيخ حسن صالح صاحب الصوت الجميل
درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (فلتنظر نفس أين هي من الإسلام)  I_icon_minitimeالخميس 30 نوفمبر 2017, 3:25 pm من طرف احمد المصرى

» الرجوع الى القران الكريم
درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (فلتنظر نفس أين هي من الإسلام)  I_icon_minitimeالخميس 30 نوفمبر 2017, 3:07 pm من طرف احمد المصرى

» هذا الطفل يقوم الليل
درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (فلتنظر نفس أين هي من الإسلام)  I_icon_minitimeالخميس 24 أغسطس 2017, 2:59 am من طرف shaban

» روائع الاعجاز النفسي - من أسرار السعادة
درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (فلتنظر نفس أين هي من الإسلام)  I_icon_minitimeالثلاثاء 08 أغسطس 2017, 2:09 am من طرف shaban

» الوسائل النبوية فى كسب قلوب البرية(7)
درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (فلتنظر نفس أين هي من الإسلام)  I_icon_minitimeالإثنين 07 أغسطس 2017, 10:41 pm من طرف shaban

» تفسير القران الكريم للشيخ ابو بكر الجزائرى
درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (فلتنظر نفس أين هي من الإسلام)  I_icon_minitimeالأربعاء 01 فبراير 2017, 5:37 pm من طرف احمد المصرى

» عشرة نساء لا ينساهن الرجل
درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (فلتنظر نفس أين هي من الإسلام)  I_icon_minitimeالأحد 29 يناير 2017, 8:19 am من طرف shaban

» الالتزام بمنهج اهل السنه
درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (فلتنظر نفس أين هي من الإسلام)  I_icon_minitimeالخميس 15 ديسمبر 2016, 5:51 pm من طرف احمد المصرى

» التلاوة التى هزت أركااااان الهند (2016) شيئ يفووووق الخياااال لملك المقامات وقارئ شباب العالم الاول
درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (فلتنظر نفس أين هي من الإسلام)  I_icon_minitimeالخميس 15 ديسمبر 2016, 5:47 pm من طرف احمد المصرى

» فديو للشيخ ابو اسحاق الحوينى
درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (فلتنظر نفس أين هي من الإسلام)  I_icon_minitimeالخميس 15 ديسمبر 2016, 5:43 pm من طرف احمد المصرى

» لكل قاتل قتله
درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (فلتنظر نفس أين هي من الإسلام)  I_icon_minitimeالخميس 08 ديسمبر 2016, 11:58 pm من طرف احمد المصرى

» الصلاة على النبى صل الله عليه وسلم
درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (فلتنظر نفس أين هي من الإسلام)  I_icon_minitimeالجمعة 14 أكتوبر 2016, 2:50 pm من طرف احمد المصرى

» الاعجاز فى القران الكريم
درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (فلتنظر نفس أين هي من الإسلام)  I_icon_minitimeالجمعة 14 أكتوبر 2016, 2:09 pm من طرف احمد المصرى

» لا ادرى
درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (فلتنظر نفس أين هي من الإسلام)  I_icon_minitimeالأربعاء 06 يناير 2016, 5:34 pm من طرف احمد المصرى

» الحديث الثانى من الاربعين النوويه
درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (فلتنظر نفس أين هي من الإسلام)  I_icon_minitimeالأربعاء 06 يناير 2016, 4:31 pm من طرف احمد المصرى

» معا لنصرة المسجد الاقصى وتحريره
درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (فلتنظر نفس أين هي من الإسلام)  I_icon_minitimeالأربعاء 30 ديسمبر 2015, 2:46 am من طرف احمد المصرى

» تحكيم شرع الله
درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (فلتنظر نفس أين هي من الإسلام)  I_icon_minitimeالأربعاء 30 ديسمبر 2015, 12:41 am من طرف احمد المصرى

»  تحكيم شرع الله عزوجل
درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (فلتنظر نفس أين هي من الإسلام)  I_icon_minitimeالثلاثاء 29 ديسمبر 2015, 11:56 pm من طرف احمد المصرى

» القدس رمز الأمة
درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (فلتنظر نفس أين هي من الإسلام)  I_icon_minitimeالثلاثاء 24 نوفمبر 2015, 5:49 pm من طرف احمد المصرى

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
shaban - 17315
درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (فلتنظر نفس أين هي من الإسلام)  Vote_rcap1درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (فلتنظر نفس أين هي من الإسلام)  Voting_bar1درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (فلتنظر نفس أين هي من الإسلام)  Vote_lcap 
اريج الجنة - 5330
درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (فلتنظر نفس أين هي من الإسلام)  Vote_rcap1درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (فلتنظر نفس أين هي من الإسلام)  Voting_bar1درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (فلتنظر نفس أين هي من الإسلام)  Vote_lcap 
محمد - 2800
درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (فلتنظر نفس أين هي من الإسلام)  Vote_rcap1درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (فلتنظر نفس أين هي من الإسلام)  Voting_bar1درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (فلتنظر نفس أين هي من الإسلام)  Vote_lcap 
الشافعي - 1989
درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (فلتنظر نفس أين هي من الإسلام)  Vote_rcap1درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (فلتنظر نفس أين هي من الإسلام)  Voting_bar1درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (فلتنظر نفس أين هي من الإسلام)  Vote_lcap 
زهرة الفردوس - 281
درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (فلتنظر نفس أين هي من الإسلام)  Vote_rcap1درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (فلتنظر نفس أين هي من الإسلام)  Voting_bar1درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (فلتنظر نفس أين هي من الإسلام)  Vote_lcap 
الرحال - 163
درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (فلتنظر نفس أين هي من الإسلام)  Vote_rcap1درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (فلتنظر نفس أين هي من الإسلام)  Voting_bar1درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (فلتنظر نفس أين هي من الإسلام)  Vote_lcap 
محمد احمد غيث - 130
درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (فلتنظر نفس أين هي من الإسلام)  Vote_rcap1درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (فلتنظر نفس أين هي من الإسلام)  Voting_bar1درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (فلتنظر نفس أين هي من الإسلام)  Vote_lcap 
هايدي - 116
درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (فلتنظر نفس أين هي من الإسلام)  Vote_rcap1درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (فلتنظر نفس أين هي من الإسلام)  Voting_bar1درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (فلتنظر نفس أين هي من الإسلام)  Vote_lcap 
احمد المصرى - 61
درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (فلتنظر نفس أين هي من الإسلام)  Vote_rcap1درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (فلتنظر نفس أين هي من الإسلام)  Voting_bar1درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (فلتنظر نفس أين هي من الإسلام)  Vote_lcap 
معتز - 50
درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (فلتنظر نفس أين هي من الإسلام)  Vote_rcap1درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (فلتنظر نفس أين هي من الإسلام)  Voting_bar1درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (فلتنظر نفس أين هي من الإسلام)  Vote_lcap 
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم

.: عدد زوار المنتدى :.

ضع اميلك ليصلك كل ما هو جديد:

لا تنسى الضغط على رابط التفعيل فى بريدك لاتمام الاشتراك

منتديات بهجة النفوس الاسلامية

[جميع ما يطرح في منتديات بهجة النفوس الإسلامية لا يعبر عن رأي الإدارة بالضروري ،وإنما يعبر عن رأي الكاتب ]

للتسجيل اضغط هـنـا

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More