منتديات بهجة النفوس الاسلامية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدي اسلامي على مذهب اهل السنة والجماعه
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (خوارق يصنعها الإيمان(4))

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
shaban
الإدارة
الإدارة
shaban


عدد المساهمات : 17315
نقاط : 26579
تاريخ التسجيل : 20/11/2011
العمر : 45

درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (خوارق يصنعها الإيمان(4))  Empty
مُساهمةموضوع: درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (خوارق يصنعها الإيمان(4))    درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (خوارق يصنعها الإيمان(4))  I_icon_minitimeالسبت 05 مايو 2012, 2:32 pm

تابـــــــــــــــع خوارق يصنعها الإيمان

العز ما كان إلا كان إيمان:


قال تعالى: âوَعَدَ اللَّهُ الَّذِينَ آَمَنُوا مِنْكُمْ وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ لَيَسْتَخْلِفَنَّهُمْ فِي الْأَرْضِ كَمَا اسْتَخْلَفَ الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ وَلَيُمَكِّنَنَّ لَهُمْ دِينَهُمُ الَّذِي ارْتَضَى لَهُمْ وَلَيُبَدِّلَنَّهُمْ مِنْ بَعْدِ خَوْفِهِمْ أَمْنًا يَعْبُدُونَنِي لَا يُشْرِكُونَ بِي شَيْئًا وَمَنْ كَفَرَ بَعْدَ ذَلِكَ فَأُولَئِكَ هُمُ الْفَاسِقُونَá [النور:55]

وعد كريم من الله بأنه سيجعل المؤمنين المطيعين لله ورسوله خلفاء في الأرض، ويؤيدهم بالنصرة والإعزاز، ويبدلهم من بعد خوفهم من العدو أمنا، فيعبدون الله وحده وهم آمنون، ومن جحد هذه النعم من بعد ذلك فقد عصى ربه، وكفر أنعمه.

روى الطبراني والحاكم وابن مردويه عن أُبىّ بن كعب قال: لما قدم رسول الله صلى الله عليه وسلم وصحبه المدينة وآوتهم الأنصار رمتهم العرب عن قوس واحدة؛ فكانوا لا يبيتون إلا في السلاح ولا يصبحون إلا فيه، فقالوا: ترون أنا نعيش حتى نبيت آمنين مطمئنين لا نخاف إلا الله؟ فنزلت الآية: (وَعَدَ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا مِنْكُمْ وَعَمِلُوا الصَّالِحاتِ لَيَسْتَخْلِفَنَّهُمْ فِي الْأَرْضِ كَمَا اسْتَخْلَفَ الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ)..

والتعريف في (الصَّالِحاتِ) للاستغراق، أي: عملوا جميع الصالحات، وهي الأعمال التي وصفها الشرع بأنها صلاح، وترك الأعمال التي وصفها الشرع بأنها فساد؛ لأن إبطال الفساد صلاح.

واستغراق (الصَّالِحاتِ) استغراق عرفي، أي عَمِل معظم الصالحات ومهماتها ومراجعها مما يعود إلى تحقيق كليات الشريعة وجري حالة مجتمع الأمة على مسلك الاستقامة، وذلك يحصل بالاستقامة في الخويصة وبحسن التصرف في العلاقة المدنية بين الأمة على حسب ما أمر به الدين أفراد الأمة؛ كلٌّ فيما هو من عمل أمثاله؛ الخليفة فمَن دونه، وذلك في غالب أحوال تصرفاتهم، ولا التفات إلى الفلتات المناقضة؛ فإنها معفو عنها إذا لم يُسترسل عليها وإذا ما وقع السعي في تداركها.

والاستقامة في الخُويصة هي موجب هذا الوعد؛ وهي الإيمان وقواعد الإسلام، والاستقامة في المعاملة هي التي بها تيسير سبب الموعود به.

فمتى اهتم ولاة الأمور وعموم الأمة باتباع ما وضَّح لهم الشرع تحقق وعد الله إياهم بهذا الوعد الجليل.

والتكاليف التي جعلها الله قِواما لصلاح أمور الأمة ووعد عليها بإعطاء الخلافة والتمكين والأمن صارت بترتيب تلك الموعدة عليها أسبابا لها. وكانت الموعدة كالمسبب عليها، وقد جُعل الإيمان عمودها وتوثيقا لحصول آثارها بأن جعله جالب رضاه وعنايته. فبه يتيسر للأمة تناول أسباب النجاح، وبه يحف اللطف الإلهي بالأمة في أطوار مزاولتها واستجلابها بحيث يدفع عنهم العراقيل والموانع، وربما حف بهم اللطف والعناية عند تقصيرهم في القيام بها. وعند تخليطهم الصلاح بالفساد فرفق بهم ولم يعجِّل لهم الشر وتلوم لهم في إنزال العقوبة. وقد أشار إلى هذا قوله تعالى: âوَلَقَدْ كَتَبْنَا فِي الزَّبُورِ مِنْ بَعْدِ الذِّكْرِ أَنَّ الْأَرْضَ يَرِثُهَا عِبَادِيَ الصَّالِحُونَ إِنَّ فِي هَذَا لَبَلَاغًا لِقَوْمٍ عَابِدِينَ . وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا رَحْمَةً لِلْعَالَمِينَá [الأنبياء:105-107] يريد بذلك كله المسلمين. وقوله تعالى: âإِنَّ اللَّهَ يُدَافِعُ عَنِ الَّذِينَ آَمَنُواá [الحج: 38].

فلو أن قوما غير مسلمين عملوا في سيرتهم وشئون رعيتهم بمثل ما أمر الله به المسلمين من الصالحات بحيث لم يعوزهم إلا الإيمان بالله ورسوله لاجتنوا من سيرتهم صورا تشبه الحقائق التي يجتنيها المسلمون؛ لأن تلك الأعمال صارت أسبابا وسننا تترتب عليها آثارها التي جعلها الله سننا وقوانين عمرانية؛ سوى أنهم لسوء معاملتهم ربهم بجحوده أو بالإشراك به أو بعدم تصديق رسوله يكونون بمنأى عن كفالته وتأييده إياهم ودفع العوادي عنهم، بل يكلهم إلى أعمالهم وجهودهم على حسب المعتاد.

ألا ترى أن القادة الأروبيين بعد أن اقتبسوا من الإسلام قوانينه ونظامه بما مارسوه من شئون المسلمين في خلال الحروب الصليبية، ثم بما اكتسبوه من ممارسة كتب التاريخ الإسلامي والفقه الإسلامي والسيرة النبوية؛ قد نظموا ممالكهم على قواعد العدل والإحسان والمواساة وكراهة البغي والعدوان؛ فعظمت دولهم واستقامت أمورهم.

(لَيَسْتَخْلِفَنَّهُمْ فِي الْأَرْضِ كَمَا اسْتَخْلَفَ الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ): وعد الله المؤمنين منكم المصلحين لأعمالهم؛ ليورثنَّهم أرض المشركين من العرب والعجم، وليجعلنهم ملوكها وساستها، كما استخلف بني إسرائيل بالشام حين أهلك الجبابرة وجعلهم ملوكها وسكانها.

وقد وفى سبحانه بوعده، فإنه لم يمت صلى الله عليه وسلم حتى فتح الله عليه مكة وخيبر والبحرين وسائر جزيرة العرب، وأخذ الجزية من مجوس هجر ومن بعض أطراف الشام، وهاداه هرقل ملك الروم، والمقوقس في مصر، والنجاشي ملك الحبشة.

ولما قبض صلى الله عليه وسلم إلى الرفيق الأعلى قام بالأمر من بعده الخلفاء الراشدون، فنهحوا منهجه، وافتتحوا كثيرا من المشرق والمغرب، ومزقوا ملك الأكاسرة، وملكوا خزائنهم، واستعبدوا أبناء القياصرة، وصدق قول رسوله خ: "إن اللهَ زوى لى الأرضَ فرأيتُ مشارقها ومغاربَها، وسيبلغُ مُلكُ أمتي ما زُوي لى منها". [رواه مسلم]

وعن الضحاك: هذه الآية تتضمن خلافة أبي بكر وعمر وعثمان وعلي. وعلى هذا فالمراد بالذين من قبلهم صلحاء الملوك مثل: يوسف، وداود، وسليمان، وأنوشروان، وأصحمة النجاشي، ومُلكي صادق الذي كان في زمن إبراهيم ويدعى حمورابي، وذي القرنين، وإسكندر المقدوني..

وفي الآية دلالة واضحة على أن خلفاء الأمة مثل: أبي بكر وعمر وعثمان وعلي والحسن ومعاوية كانوا بمحل الرضا من الله تعالى؛ لأنه استخلفهم استخلافا كاملاً كما استخلف الذين من قبلهم، وفتح لهم البلاد من المشرق إلى المغرب، وأخاف منهم الأكاسرة والقياصرة.

(وَلَيُمَكِّنَنَّ لَهُمْ دِينَهُمُ الَّذِي ارْتَضى لَهُمْ) أي: وليجعلنَّ دين الإسلام راسخا قويا ثابت القدم، ويعظم أهله في نفوس أعدائه الذين يواصلون الليل بالنهار في التدبير لإطفاء أنواره ، لتعفو آثاره.

فتمكين الدين انتشاره في القبائل والأمم وكثرة متبعيه. استعير التمكين الذي حقيقته التثبيت والترسيخ لمعنى الشيوع والانتشار؛ لأنه إذا انتشر لم يُخشَ عليه الانعدام فكان كالشيء المثبَّت المرسَّخ، وإذا كان متَّبعوه في قلة كان كالشيء المضطرب المتزلزل. وهذا الوعد هو الذي أشار إليه النبي صلى الله عليه وسلم في أحاديث كثيرة، منها حديث الحديبية إذ جاء فيه قـوله: "وإن هم أبوا(1) فوالذي نفسي بيده لأقاتلنهم على أمري هذا حتى تنفرد سالفتي(2) ولَيُنْفِذَنَّ الله أمره". [رواه البخاري]

وقوله: (لَهُمْ دِينَهُمُ..) مقتضى الظاهر فيه أن يكون قوله: (لَهُمْ) بعد قوله: (دِينَهُمُ) فقدم (لَهُمْ) للإيماء إلى العناية بهم، أي بكون التمكين لأجلهم، كتقديم المجرور على المفعولين في قوله تعالى: âأَلَمْ نَشْرَحْ لَكَ صَدْرَكَ . وَوَضَعْنَا عَنْكَ وِزْرَكَá [الشرح:1-2] .

وإضافة (الدين) إلى ضميرهم لتشريفهم به لأنه دين الله كما دل عليه قوله عقبه: (الَّذِي ارْتَضَى لَهُمْ)، أي الذي اختاره ليكون دينهم، فيقتضي ذلك أنه اختارهم أيضا ليكونوا أتباع هذا الدين. وفيه إشارة إلى أن الموصوفين بهذه الصفة هم الذين ينشرون هذا الدين في الأمم لأنه دينهم فيكون تمكنه في الناس بواسطتهم.

(وَلَيُبَدِّلَنَّهُمْ مِنْ بَعْدِ خَوْفِهِمْ أَمْناً) أي: وليغيرنَّ حالهم من الخوف إلى الأمن. قال الربيع عن أنس: كان النبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه بمكة نحوا من عشر سنين يدعون إلى الله وحده، وإلى عبادته وحده لا شريك له؛ وهم خائفون لا يؤمرون بالقتال، حتى أُمروا بعدُ بالهجرة إلى المدينة فقدموها، فأمرهم الله بالقتال، فكانوا بها خائفين، يُمسون في السلاح ويُصبحون في السلاح، فغبروا على ذلك ما شاء الله، ثم إن رجلا من الصحابة قال: يا رسول الله! أبد الدهر نحن خائفون هكذا؟ أما يأتي علينا يوم نأمن فيه ونضع عنا السلاح؟ فقال رسول الله خ: "لن تَغْبُروا إلا يسيرا حتى يجلس الرجل منكم في الملأ العظيم محتبيا ليس فيه حديدة"(1)، فأنزل الله: (وَعَدَ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا..) إلى آخر الآية.

ثم أتبع ذلك بتعليل التمكين وما بعده بقوله: (يَعْبُدُونَنِي لا يُشْرِكُونَ بِي شَيْئاً) أي يعبدوننى غير خائفين أحدا غيري.

وقد كان المسلمون واثقين بالأمن، ولكن الله قدم على وَعْدهم بالأمن أن وَعَدهم بالاستخلاف في الأرض وتمكين الدين والشريعة فيهم؛ تنبيها لهم بأن سنة الله أنه لا تأمن أمة بأس غيرها حتى تكون قوية مكينة مهيمنة على أصقاعها. ففي الوعد بالاستخلاف والتمكين وتبديل الخوف أمنا إيماء إلى التهيُّؤ لتحصيل أسبابه مع ضمان التوفيق لهم والنجاح إن هم أخذوا في ذلك، وأنَّ مِلاك ذلك هو طاعة الله والرسول خ: (وَإِنْ تُطِيعُوهُ تَهْتَدُوا) [النور:54]، وإذا حلَّ الاهتداء في النفوس نشأت الصالحات فأقبلت مسبباتها تنهال على الأمة، فالأسباب هي الإيمان وعمل الصالحات.

وقوله: (يَعْبُدُونَنِي لاَ يُشْرِكُونَ بِي شَيْئاً) فيه دلالة على أن الذين عناهم لا يتغيرون عن عبادة الله تعالى إلى الشرك، فعبر بالمضارع (يعبدونني) لإفادة استمرارهم على ذلك تعريضا بالمنافقين إذ كانوا يؤمنون ثم ينقلبون. وقال الزجاج: يجوز أن يكون في موضع الحال على معنى: وعد الله الذين آمنوا منكم وعملوا الصالحات في حال عبادتهم وإخلاصهم لله ليفعلن بهم كيت وكيت، ويجوز أن يكون استئنافا على طريق الثناء عليهم.

(يَعْبُدُونَنِي لاَ يُشْرِكُونَ بِي شَيْئاً) في هاتين الجملتين ما يؤيد ما قدمناه آنفا من كون الإيمان هو الشريطة في كفالة الله للأمة هذا الوعد.

(وَمَنْ كَفَرَ بَعْدَ ذلِكَ فَأُولئِكَ هُمُ الْفاسِقُونَ) تحذير بعد البشارة على عادة القرآن في تعقيب البشارة بالنذارة والعكس دفعا للاتكال.

والإشارة في قوله: (بَعْدَ ذلِكَ) إلى الإيمان المعبر عنه هنا بـ (يَعْبُدُونَنِي لاَ يُشْرِكُونَ بِي شَيْئاً)، والمعبر عنه في أول الآيات بقوله: (وَعَدَ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا)، أي ومن كفر بعد الإيمان وما حصل له من البشارة عليه فهم الفاسقون عن الحق.

وصيغة الحصر فيها دلالة على أنه الفسق الكامل. ووصف الفاسقين له رشيق الموقع؛ لأن مادة الفسق تدل على الخروج من المكان من منفذ ضيق.(1)

يقول د. راتب النابلسي في قوله تعالى: (وَلَيُمَكِّنَنَّ لَهُمْ دِينَهُمُ الَّذِي ارْتَضى لَهُمْ): [الدين الذي وعد بتمكينه هو الدين الذي يرتضيه، وليس دين الفلكلور والأقواس الإسلامية، والزخرفة الإسلامية، والاهتمامات الإسلامية، والثقافة الإسلامية، والمشاعر الإسلامية، والأرضية الإسلامية، والخلفية الإسلامية.. لكن ليس هناك إسلام حقيقي!!

قصة أرويها دائما؛ أن شابا في أمريكا أُعجب بفتاة إعجابا لا حدود له، فاستأذن والده بالزواج منها، فرفض والده أشد الرفض، بل هدده أن يتبرأ منه لو تزوجها.. بعد حين سأل والده سؤالاً جديدا: لو أنها أسلمت يا أبت؟ فالأب وافق أن يتزوج ابنه منها إذا أسلمت.. أعطاها أربعين كتابا عن الإسلام باللغة الإنجليزية، وروحه متعلقة بها.. طلبت منه إجازة أربعة أشهر كي تقرأ الكتب بعيدا عن ضغوطه، عدّ هذا الوقت بالثواني! مضت عليه هذه الشهور الأربعة وكأنها أربعون عاما.. فلما انقضت هذه المدة، والتقى بها اللقاء الأول؛ أعلنت أنها أسلمت؛ فاختل توازنه من الفرح.. ثم قالت له: لكني لن أتزوجك؛ لأنك بحسب ما قرأت لستَ مسلما..!!

هذه هي المشكلة! نحن بحسب ما في الكتاب والسنة لسنا مسلمين بحسب المنهج، أما الإطار فإسلامي، الإطار فيه جوامع، فيه مؤتمرات، فيه كتب، فيه صلاة، فيه مسبحة، فيه عطر ومسك.. يوجد كل شيء، لكنها مظاهر! أما السلوك اليومي، وكسب مال، وإنفاق مال، والأفراح، والأتراح، والزواج.. فعلى غير منهج الإسلام! الزواج غربي، والتجارة غربية، والاستثمار غربي، والبنوك ربوية، وكل شيء محرم، حتى الأعمال الفنية كلها معاصٍ وآثام، وإنكار للذات الإلهية.

فالإطار إسلامي أما المضمون فغير إسلامي: âوَإِنْ كَادُوا لَيَفْتِنُونَكَ عَنِ الَّذِي أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ لِتَفْتَرِيَ عَلَيْنَا غَيْرَهُá [الإسراء:73]

إن جهد الطرف الآخر أن نغيّر منهج ربنا، لكنه مقبول أن نبقى بإطاره، كل شيء ظاهري، لا يوجد مانع، أما التعامل اليومي، نظام الطلاق، كسب المال، التجارة، الزراعة، الصناعة، حتى الحفلات؛ لا تُفتح مؤسسة أجنبية إلا إذا أهرقت الخمر في حفل الافتتاح، هذا تقليد مقدس، وزوال الكون أهون علينا من ألا نتبعه! فالمضمون ليس إسلاميا، أما الإطار فإسلامي، فلذلك: (وَلَيُمَكِّنَنَّ لَهُمْ دِينَهُمُ الَّذِي ارْتَضى لَهُمْ)..

والله ركبتُ مرة طائرة تابعة لبلد إسلامي من دمشق إلى أبو ظبي، تفاجأت أن عشر ركاب الطائرة لم يشربوا الخمر! الخمر مباح؛ وأنت في الجو، وأنت في قبضة الله، والخمر توزع؟!

فيا أيها الإخوة الكرام! نحن شكليّون، نحن فولكلوريون فقط، عندنا مظاهر إسلامية، أما التطبيق العملي اليومي فبعيدون عنه بُعد الأرض عن السماء؛ حفلاتنا مختلطة، النساء كاسيات عاريات، رجل مصمم أزياء يهودي يتحكم بأزياء المسلمات في العالم الإسلامي؛ لو أنه صمم أشياء تكشف كل مفاتن المرأة نطبقها؛ وكأنها وحي السماء!! هكذا الموضة.. هذا واقع المسلمين..! من أجل مغنية تم ستة وثمانون مليون اتصال هاتفي، ومن أجل برنامج ساقط تم أربعة وستون مليون اتصال هاتفي في عشرين يومًا من دولة إسلامية.. هذا الواقع.

فأي دين وعد بتمكينه؟ الذي يرتضيه، فإن لم يُمكَّن فمعنى ذلك أن الدين الذي نحن عليه لا يرتضيه، وأن فهمنا لهذا الدين، و تطبيقنا لهذا الدين، و عرضنا لهذا الدين لم يُرضِ الله عز وجل.](1)

فيا عباد الله..

مَحِّصوا الدرسَ من تاريخِنا تَجِدِوا العــزَّ مـا كـانَ إلا كـانَ إيمانُ


دُرّة اليقين في أسْباب النصْر والتمْكين

جمع وإعداد جميلة المصري



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shmmmm.forumarabia.com
زائر
زائر




درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (خوارق يصنعها الإيمان(4))  Empty
مُساهمةموضوع: رد: درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (خوارق يصنعها الإيمان(4))    درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (خوارق يصنعها الإيمان(4))  I_icon_minitimeالأحد 06 مايو 2012, 12:43 am

~\~ جزاك الله خيرشعبان

وجعله في موازين حسناتك ~\~
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
shaban
الإدارة
الإدارة
shaban


عدد المساهمات : 17315
نقاط : 26579
تاريخ التسجيل : 20/11/2011
العمر : 45

درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (خوارق يصنعها الإيمان(4))  Empty
مُساهمةموضوع: رد: درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (خوارق يصنعها الإيمان(4))    درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (خوارق يصنعها الإيمان(4))  I_icon_minitimeالأحد 06 مايو 2012, 3:40 pm

شكرا لمرورك نهاد

اسعدني مرورك الكريم

وبارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shmmmm.forumarabia.com
????
زائر




درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (خوارق يصنعها الإيمان(4))  Empty
مُساهمةموضوع: رد: درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (خوارق يصنعها الإيمان(4))    درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (خوارق يصنعها الإيمان(4))  I_icon_minitimeالأحد 13 مايو 2012, 5:59 pm

باااارك الله فيك وجزاك الله خيرااا

بوركت جهودك العظيمة

ننتظر المزيد مما هو مفيد

تحيااااتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (خوارق يصنعها الإيمان(4))
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (خوارق يصنعها الإيمان(1))
» درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - ( خوارق يصنعها الإيمان(2))
» درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (خوارق يصنعها الإيمان(3))
» درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (أسباب النصر والتمكين أولا الإيمان الخالص)
» درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - ( أركان الإيمان(3))

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات بهجة النفوس الاسلامية :: أقسام العلوم الشرعية :: الاسلامي العام-
انتقل الى:  
المواضيع الأخيرة
» رسائل للروح
درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (خوارق يصنعها الإيمان(4))  I_icon_minitimeالأربعاء 12 أغسطس 2020, 8:49 pm من طرف shaban

» استمع للشيخ حسن صالح صاحب الصوت الجميل
درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (خوارق يصنعها الإيمان(4))  I_icon_minitimeالخميس 30 نوفمبر 2017, 3:25 pm من طرف احمد المصرى

» الرجوع الى القران الكريم
درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (خوارق يصنعها الإيمان(4))  I_icon_minitimeالخميس 30 نوفمبر 2017, 3:07 pm من طرف احمد المصرى

» هذا الطفل يقوم الليل
درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (خوارق يصنعها الإيمان(4))  I_icon_minitimeالخميس 24 أغسطس 2017, 2:59 am من طرف shaban

» روائع الاعجاز النفسي - من أسرار السعادة
درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (خوارق يصنعها الإيمان(4))  I_icon_minitimeالثلاثاء 08 أغسطس 2017, 2:09 am من طرف shaban

» الوسائل النبوية فى كسب قلوب البرية(7)
درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (خوارق يصنعها الإيمان(4))  I_icon_minitimeالإثنين 07 أغسطس 2017, 10:41 pm من طرف shaban

» تفسير القران الكريم للشيخ ابو بكر الجزائرى
درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (خوارق يصنعها الإيمان(4))  I_icon_minitimeالأربعاء 01 فبراير 2017, 5:37 pm من طرف احمد المصرى

» عشرة نساء لا ينساهن الرجل
درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (خوارق يصنعها الإيمان(4))  I_icon_minitimeالأحد 29 يناير 2017, 8:19 am من طرف shaban

» الالتزام بمنهج اهل السنه
درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (خوارق يصنعها الإيمان(4))  I_icon_minitimeالخميس 15 ديسمبر 2016, 5:51 pm من طرف احمد المصرى

» التلاوة التى هزت أركااااان الهند (2016) شيئ يفووووق الخياااال لملك المقامات وقارئ شباب العالم الاول
درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (خوارق يصنعها الإيمان(4))  I_icon_minitimeالخميس 15 ديسمبر 2016, 5:47 pm من طرف احمد المصرى

» فديو للشيخ ابو اسحاق الحوينى
درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (خوارق يصنعها الإيمان(4))  I_icon_minitimeالخميس 15 ديسمبر 2016, 5:43 pm من طرف احمد المصرى

» لكل قاتل قتله
درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (خوارق يصنعها الإيمان(4))  I_icon_minitimeالخميس 08 ديسمبر 2016, 11:58 pm من طرف احمد المصرى

» الصلاة على النبى صل الله عليه وسلم
درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (خوارق يصنعها الإيمان(4))  I_icon_minitimeالجمعة 14 أكتوبر 2016, 2:50 pm من طرف احمد المصرى

» الاعجاز فى القران الكريم
درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (خوارق يصنعها الإيمان(4))  I_icon_minitimeالجمعة 14 أكتوبر 2016, 2:09 pm من طرف احمد المصرى

» لا ادرى
درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (خوارق يصنعها الإيمان(4))  I_icon_minitimeالأربعاء 06 يناير 2016, 5:34 pm من طرف احمد المصرى

» الحديث الثانى من الاربعين النوويه
درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (خوارق يصنعها الإيمان(4))  I_icon_minitimeالأربعاء 06 يناير 2016, 4:31 pm من طرف احمد المصرى

» معا لنصرة المسجد الاقصى وتحريره
درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (خوارق يصنعها الإيمان(4))  I_icon_minitimeالأربعاء 30 ديسمبر 2015, 2:46 am من طرف احمد المصرى

» تحكيم شرع الله
درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (خوارق يصنعها الإيمان(4))  I_icon_minitimeالأربعاء 30 ديسمبر 2015, 12:41 am من طرف احمد المصرى

»  تحكيم شرع الله عزوجل
درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (خوارق يصنعها الإيمان(4))  I_icon_minitimeالثلاثاء 29 ديسمبر 2015, 11:56 pm من طرف احمد المصرى

» القدس رمز الأمة
درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (خوارق يصنعها الإيمان(4))  I_icon_minitimeالثلاثاء 24 نوفمبر 2015, 5:49 pm من طرف احمد المصرى

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
shaban - 17315
درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (خوارق يصنعها الإيمان(4))  Vote_rcap1درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (خوارق يصنعها الإيمان(4))  Voting_bar1درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (خوارق يصنعها الإيمان(4))  Vote_lcap 
اريج الجنة - 5330
درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (خوارق يصنعها الإيمان(4))  Vote_rcap1درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (خوارق يصنعها الإيمان(4))  Voting_bar1درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (خوارق يصنعها الإيمان(4))  Vote_lcap 
محمد - 2800
درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (خوارق يصنعها الإيمان(4))  Vote_rcap1درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (خوارق يصنعها الإيمان(4))  Voting_bar1درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (خوارق يصنعها الإيمان(4))  Vote_lcap 
الشافعي - 1989
درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (خوارق يصنعها الإيمان(4))  Vote_rcap1درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (خوارق يصنعها الإيمان(4))  Voting_bar1درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (خوارق يصنعها الإيمان(4))  Vote_lcap 
زهرة الفردوس - 281
درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (خوارق يصنعها الإيمان(4))  Vote_rcap1درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (خوارق يصنعها الإيمان(4))  Voting_bar1درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (خوارق يصنعها الإيمان(4))  Vote_lcap 
الرحال - 163
درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (خوارق يصنعها الإيمان(4))  Vote_rcap1درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (خوارق يصنعها الإيمان(4))  Voting_bar1درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (خوارق يصنعها الإيمان(4))  Vote_lcap 
محمد احمد غيث - 130
درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (خوارق يصنعها الإيمان(4))  Vote_rcap1درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (خوارق يصنعها الإيمان(4))  Voting_bar1درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (خوارق يصنعها الإيمان(4))  Vote_lcap 
هايدي - 116
درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (خوارق يصنعها الإيمان(4))  Vote_rcap1درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (خوارق يصنعها الإيمان(4))  Voting_bar1درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (خوارق يصنعها الإيمان(4))  Vote_lcap 
احمد المصرى - 61
درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (خوارق يصنعها الإيمان(4))  Vote_rcap1درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (خوارق يصنعها الإيمان(4))  Voting_bar1درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (خوارق يصنعها الإيمان(4))  Vote_lcap 
معتز - 50
درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (خوارق يصنعها الإيمان(4))  Vote_rcap1درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (خوارق يصنعها الإيمان(4))  Voting_bar1درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (خوارق يصنعها الإيمان(4))  Vote_lcap 
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم

.: عدد زوار المنتدى :.

ضع اميلك ليصلك كل ما هو جديد:

لا تنسى الضغط على رابط التفعيل فى بريدك لاتمام الاشتراك

منتديات بهجة النفوس الاسلامية

[جميع ما يطرح في منتديات بهجة النفوس الإسلامية لا يعبر عن رأي الإدارة بالضروري ،وإنما يعبر عن رأي الكاتب ]

للتسجيل اضغط هـنـا

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More