منتديات بهجة النفوس الاسلامية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدي اسلامي على مذهب اهل السنة والجماعه
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (الاعتصام بالله وبحبله المتين)

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
shaban
الإدارة
الإدارة
shaban


عدد المساهمات : 17315
نقاط : 26579
تاريخ التسجيل : 20/11/2011
العمر : 45

درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (الاعتصام بالله وبحبله المتين)  Empty
مُساهمةموضوع: درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (الاعتصام بالله وبحبله المتين)    درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (الاعتصام بالله وبحبله المتين)  I_icon_minitimeالأحد 06 مايو 2012, 2:21 pm

ثانيا الاعتصام بالله وبحبله المتين



قال تعالى:(وَاعْتَصِمُوا بِاللَّهِ هُوَ مَوْلَاكُمْ فَنِعْمَ الْمَوْلَى وَنِعْمَ النَّصِيرُ)

[الحج:77-78]

واعتصموا بالله هو مولاكم:

قال تعالى: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا ارْكَعُوا وَاسْجُدُوا وَاعْبُدُوا رَبَّكُمْ وَافْعَلُوا الْخَيْرَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ . وَجَاهِدُوا فِي اللَّهِ حَقَّ جِهَادِهِ هُوَ اجْتَبَاكُمْ وَمَا جَعَلَ عَلَيْكُمْ فِي الدِّينِ مِنْ حَرَجٍ مِلَّةَ أَبِيكُمْ إِبْرَاهِيمَ هُوَ سَمَّاكُمُ الْمُسْلِمِينَ مِنْ قَبْلُ وَفِي هَذَا لِيَكُونَ الرَّسُولُ شَهِيدًا عَلَيْكُمْ وَتَكُونُوا شُهَدَاءَ عَلَى النَّاسِ فَأَقِيمُوا الصَّلَاةَ وَآَتُوا الزَّكَاةَ وَاعْتَصِمُوا بِاللَّهِ هُوَ مَوْلَاكُمْ فَنِعْمَ الْمَوْلَى وَنِعْمَ النَّصِيرُ) [الحج:77-78]

اعتصم بالشيء: تمسك به فمنع نفسه من الوقوع في الهلاك، كما قال تعالى حكاية عن زليخا: (وَلَقَدْ راوَدْتُهُ عَنْ نَفْسِهِ فَاسْتَعْصَمَ) [يوسف:32]، فالاعتصام: التمسك بما يعصم ويحفظ.

والمعنى: اجعلوا الله ملجأكم ومنجاكم. وجملة (هو مولاكم) معلِّلة للأمر بالاعتصام بالله؛ لأن المولى يُعتصم به ويُرجع إليه لعظيم قدرته وبديع حكمته. والمولى: السيد الذي يراعي صلاح عبده.

(هُوَ مولاكم): أي مالككم وناصركم ومتولي أموركم. (نعم المولى): أي نِعم المدبر لشئونكم، حيث لم يمنعكم رزقكم بعصيانكم، فهو نعم المولى لمن تولاه، فحصل له مطلوبه، (وَنِعْمَ النصير): (النصير) صيغة مبالغة في النصر، أي الناصر هو؛ لمن استنصره فدفع عنه المكروه.. وقد أفلح من هو مولاه وناصره؛ إذ لا مثل له تعالى في الولاية والنصرة؛ فإن من تولاه لم يضع، ومن نصره لم يُخذل، وإذا نصر أحدا أعلاه على كل من خاصمه، بل لا ولي ولا ناصر في الحقيقة سواه عز وجل. وفي هذا إشارة إلى أن قصارى الكمال الاعتصام بالله تعالى وتحقيق مقام العبودية. وأما الكافرون فلا يتولاّهم تولي العناية ولا ينصرهم.(1)

قال ابن عباس رضي الله عنه سلوا الله العصمة عن كل المحرمات. وقال القفال: اجعلوا الله عصمة لكم مما تحذرون.

وقال سيد قطب /:

فالاعتصام بالله هو اليقين بأن (الإسـلام) هو المنهج الكلي الشامل الذي يأخذ الحياة جملة، ولا يأخذها مزقا وتفاريق. والذي يتناول النفس والحياة من أقطارها جميعا، ويلم خيوطها المتشابكة المتباعدة في قبضته فيحركها كلها حركة واحدة متناسقة لا تصيب النفس بالفصام، ولا تصيب الحياة بالتمزق والانقسام.

[ومدار السعادة الدنيوية والأخروية على الاعتصام بالله والاعتصام بحبله، ولا نجاة إلا لمن تمسك بهاتين العصمتين.

فأما الاعتصام بحبله فإنه يعصم من الضلالة، والاعتصام به يعصم من الهلكة؛ فإن السائر إلى الله كالسائر على طريق نحو مقصده، فهو محتاج إلى هداية الطريق والسلامة فيها؛ فلا يصل إلى مقصده إلا بعد حصول هذين الأمرين له، فالدليل كفيل بعصمته من الضلالة، وأن يهديه إلى الطريق والعدة والقوة والسلاح التي بها تحصل له السلامة من قطاع الطريق وآفاتها.

فالاعتصام بحبل الله يوجب له الهداية واتباع الدليل، والاعتصام بالله يوجب له القوة والعدة والسلاح والمادة التي يستلئم بها في طريقه.

و"الاعتصام بحبل الله هو المحافظة على طاعته مراقبا لأمره". والمراد بمراقبة الأمر القيام بالطاعة لأجل أن الله أمر بها وأحبها، لا لمجرد العادة أو لعلة باعثة سوى امتثال الأمر، كما قال طلق بن حبيب في التقوى: "هي العمل بطاعة الله على نور من الله ترجو ثواب الله، وترك معصية الله على نور من الله تخاف عقاب الله".

وهذا هو الإيمان والاحتساب المشار إليه في كلام النبي صلى الله عليه وسلم كقوله: "من صام رمضان إيمانا واحتسابا.."، و"من قام ليلة القدر إيمانا واحتسابا غفر له.."؛ فالصيام والقيام هو الطاعة، و(الإيمان) مراقبة الأمر، وإخلاص الباعث هو أن يكون الإيمان الآمر لا شيء سواه، والاحتساب رجاء ثواب الله.

فالاعتصام بحبل الله يحمي من البدعة وآفات العمل والله أعلم.

وأما الاعتصام به فهو التوكل عليه، والامتناع به، والاحتماء به، وسؤاله أن يحمي العبد ويمنعه ويعصمه ويدفع عنه؛ فإن ثمرة الاعتصام به هو الدفع عن العبد، والله يدافع عن الذين آمنوا.

فيدفع عن عبده المؤمن إذا اعتصم به كل سبب يُفضي به إلى العطب ويحميه منه فيدفع عنه الشبهات والشهوات وكيد عدوه الظاهر والباطن وشر نفسه ويدفع عنه موجب أسباب الشر بعد انعقادها بحسب قوة الاعتصام به وتمكنه؛ فتفقد في حقه أسباب العطب؛ فيدفع عنه موجباتها ومسبباتها ويدفع عنه قدره بقدره وإرادته بإرادته، ويعيذه به منه.](1)

وقد ضمن الله لمن استقام على شرعه أن ينصره على أعدائه بعزته وقوته، قال تعالى: (وَلَيَنْصُرَنَّ اللَّهُ مَنْ يَنْصُرُهُ إِنَّ اللَّهَ لَقَوِيٌّ عَزِيزٌ . الَّذِينَ إِنْ مَكَّنَّاهُمْ فِي الْأَرْضِ أَقَامُوا الصَّلَاةَ وَآَتَوُا الزَّكَاةَ وَأَمَرُوا بِالْمَعْرُوفِ وَنَهَوْا عَنِ الْمُنْكَرِ وَلِلَّهِ عَاقِبَةُ الْأُمُورِ) [الحج:40-41]

(وَلَيَنْصُرَنَّ اللَّهُ مَنْ يَنْصُرُهُ) أي: وليُعينَنَّ الله مَن يقاتل في سبيله؛ لتكون كلمته العليا، وتكون كلمة عدو دينه السفلى، ولقد أنجز الله وعده. وسلط المهاجرين والأنصار على صناديد قريش وأكاسرة العجم وقياصرة الروم وأورثهم أرضهم وديارهم.

ونحو الآية قوله: (يا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنْ تَنْصُرُوا اللَّهَ يَنْصُرْكُمْ وَيُثَبِّتْ أَقْدامَكُمْ. وَالَّذِينَ كَفَرُوا فَتَعْساً لَهُمْ وَأَضَلَّ أَعْمالَهُمْ) [محمد:7-8].

(إِنَّ اللَّهَ لَقَوِيٌّ عَزِيزٌ) أي: إن الله لقوي على نصر مَن جاهد في سبيله من أهل طاعته، منيع في سلطانه، لا يقهره قاهر، ولا يغلبه غالب. [تفسير المراغي] [وما حدث قط في تاريخ البشرية أن استقامت جماعة على هُدى الله إلا منحها القوة والمنعة والسيادة في نهاية المطاف.. إن الكثيرين ليشفقون من اتباع شريعة الله والسير على هداه؛ يشفقون من عداوة أعداء الله ومكرهم، ويشفقون من تألب الخصوم عليهم، ويشفقون من المضايقات الاقتصادية وغير الاقتصادية، وإن هي إلا أوهام كأوهام قريش يوم قالت لرسول الله صلى الله عليه وسلم (إِنْ نَتَّبِعِ الْهُدَى مَعَكَ نُتَخَطَّفْ مِنْ أَرْضِنَا) [القصص:57]، فلما اتبعت هُدى الله سيطرت على مشارق الأرض ومغاربها في ربع قرن أو أقل من الزمان.] [في ظلال القرآن]

وقال تعالى: (فَاسْتَمْسِكْ بِالَّذِى أُوحِىَ إِلَيْكَ إِنَّكَ عَلَى صِراطٍ مُّسْتَقِيمٍ . وَإِنَّهُ لَذِكْرٌ لَكَ وَلِقَوْمِكَ وَسَوْفَ تُسْأَلُونَ) [الزخرف:43-44].

(فَاسْتَمْسِكْ بِالَّذِى أُوحِىَ إِلَيْكَ) [الاستمساك: شدة المسك، فالسين والتاء فيه للتأكيد. والأمر به مستعمل في طلب الدوام؛ لأنّ الأمر بفعل لمن هو مُتلبس به لا يكون لطلب الفعل بل لمعنى آخر؛ وهو هنا طلب الثبات على التمسك بما أوحي إليه، كما دلَّ عليه قوله: (إِنَّكَ عَلَى صِراطٍ مُّسْتَقِيمٍ). وهذا كما يُدعى للعزيز المُكرَم، فيقال: أعزك الله وأكرمك، أي: أدام ذلك. والذي أُوحي إليه هو القرآن. وجملة: (إِنَّكَ عَلَى صِراطٍ مُّسْتَقِيمٍ) تأييد لطلب الاستمساك بالذي أُوحي إليه وتعليل له.

والصراط المستقيم: هو العمل بالذي أُوحي إليه، فكأنه قيل: إنَّه صراط مستقيم، ولكن عدل عن ذلك إلى: (إِنَّكَ عَلَى صِراطٍ مُّسْتَقِيمٍ) ليفيد أن الرسول صلى الله عليه وسلم راسخ في الاهتداء إلى مراد الله تعالى، كما يتمكن السائر من طريق مستقيم لا يشوبه في سيره تردد في سلوكه ولا خشية الضلال في بُنيانه. ومِثله قوله تعالى: (إِنَّكَ عَلَى الْحَقِّ الْمُبِينِ) [النمل:79]

وهذا تثبيت للرسول صلى الله عليه وسلم وثناء عليه بأنه ما زاغ قيد أنملة عما بعثه الله به، ويتبعه تثبيت المؤمنين على إيمانهم.

(إِنَّكَ عَلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ) موصل إلى الله وإلى دار كرامته، وهذا مما يوجب عليك زيادة التمسك به والاهتداء إذا علمت أنه حق وعدل وصدق، تكون بانيا على أصل أصيل، إذا بنى غيرك على الشكوك والأوهام، والظلم والجور.

(وَإِنَّهُ) أي: هذا القرآن الكريم (لَذِكْرٌ لَكَ وَلِقَوْمِكَ) أي: فخر لكم، ومنقبة جليلة، ونعمة لا يُقدر قدرها، ولا يُعرف وصفها، ويذكركم أيضا ما فيه الخير الدنيوي والأخروي، ويحثكم عليه، ويذكركم الشر ويرهبكم عنه، (وَسَوْفَ تُسْأَلُونَ) عنه، هل قمتم به فارتفعتم وانتفعتم، أم لم تقوموا به فيكون حجة عليكم، وكفرا منكم بهذه النعمة؟

وهنا عَرَّض بالمُعرِضين عنه والمجافين له بقوله: (وَسَوْفَ تُسْأَلُونَ)، مع التوجيه في معنى كلمة (ذِكر) من إرادة أن هذا الدِّين يُكسبه ويُكسب قومه حُسن السمعة في الأمم، فمَن اتبعه نال حظه من ذلك، ومَن أعرض عنه عُدَّ في عِداد الحمقى، مع الإشارة إلى انتفاع المتبعين به في الآخرة، واستضرار المعرضين عنه فيها.](1)

فالاعتصام بالله: التمسك بكتابه، والتخلق بآدابه، والاعتبار بمواعظه، والرجاء في وعده، والخوف من وعيده، والائتمار بأوامره، والانتهاء عن نواهيه

كما قال تعالى: (فَأَمَّا الَّذِينَ آمَنُوا بِاللَّهِ وَاعْتَصَمُوا بِهِ فَسَيُدْخِلُهُمْ فِي رَحْمَةٍ مِنْهُ وَفَضْلٍ وَيَهْدِيهِمْ إِلَيْهِ صِراطاً مُسْتَقِيماً) [النساء:175] أي: فأما الذين يعتصمون بهذا القرآن فيدخلهم الله في رحمة خاصة منه لا يدخل فيها سواهم، وفضل خاص لا يتفضل به على غيرهم، ولكنه يختص مَن يشاء بما شاء من أنواعهما. قال ابن عباس رضي الله عنه الرحمة الجنة، والفضل ما يتفضل به عليهم مما لا عين رأت ولا أذن سمعت ولا خطر على قلب بشر.

(وَيَهْدِيهِمْ إِلَيْهِ صِراطاً مُسْتَقِيماً) أي: ويهديهم طريقا قويما وهداية خاصة تُبلِّغهم السعادة في الدنيا بالعزة والكرامة وفي الآخرة بالجنة والرضوان، وهذا الصراط المستقيم لا يهدي إليه إلا الاعتصام بالقرآن الكريم واتباع سنة سيد المرسلين، والمراد أنه يوفقهم ويثبّتهم على تلك الهداية إلى الصراط المستقيم. [تفسير المراغي]

وقال تعالى: (فَلْيَحْذَرِ الَّذِينَ يُخَالِفُونَ عَنْ أَمْرِهِ أَنْ تُصِيبَهُمْ فِتْنَةٌ أَوْ يُصِيبَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ) [النور:63]

أي: فليتق الله من يفعلون ذلك منكم، فينصرفون عن رسول الله بغير إذنه، أن تصيبهم محنة وبلاء في الدنيا، أو يصيبهم عذاب مؤلم موجع في الآخرة، بأن يطبع الله على قلوبهم، فيتمادوا في العصيان ومخالفة أمر الرسول، فيدخلهم النار وبئس القرار.

والآية تعم كل مَن خالف أمر الله وأمر رسوله، وجمد على التقليد من بعد ما تبين له الهدى، وظهر له الصواب من الخطأ.

فاحذروا أن تخالفوا أمره وسنته وشريعته، بل عليكم أن تزنوا أقوالكم وأفعالكم بأقواله وأفعاله، فما وافق ذلك قُبل، وما خالفه فهو مردود على فاعله وقائله كائنا من كان، وقد ثبت في الصحيحين وغيرهما أن النبي صلى الله عليه وسلم قال:

"مَن عمل عملا ليس عليه أمرُنا فهو رَدٌّ".(1)

نحن الذين قصدنا شطـرَ عزتِـنـا

نحن الذين رشفنا مِن نَميرِ هدًى

رباهُ فاجعلْ كتابَ الحقِّ صارمَنـا

رباهُ فاجعلْ إلى الجنـاتِ قائـدَنـا

فصـار قرآنُـنـا للعـــزِّ يَحـدونـا
فليس إلا زلالُ الذكـرِ يَـروينــا
حتى نُقتِّـلَ في الهيجـا أعادينـا
كتابَك الحقَّ؛ ذي أسمى أمانينـا (2)


--------------------------------------------------------------------------------

(1) مدارك التنزيل- روح المعاني – التحرير والتنوير- تيسير الكريم الرحمن

(1) مدارج السالكين

(1) التحرير والتنوير-تيسير الكريم الرحمن

(1) تفسير المراغي

(2) من قصيدة "حفاظ الذكر" للشاعر/ سعد العجمي



دُرّة اليقين في أسْباب النصْر والتمْكين

جمع وإعداد جميلة المصري
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shmmmm.forumarabia.com
محمد
مشرف عام محمد


عدد المساهمات : 2800
نقاط : 2930
تاريخ التسجيل : 21/11/2011

درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (الاعتصام بالله وبحبله المتين)  Empty
مُساهمةموضوع: رد: درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (الاعتصام بالله وبحبله المتين)    درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (الاعتصام بالله وبحبله المتين)  I_icon_minitimeالأحد 06 مايو 2012, 9:20 pm

درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (الاعتصام بالله وبحبله المتين)  11482934213504317611mg7
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shmmmm.forumarabia.com
shaban
الإدارة
الإدارة
shaban


عدد المساهمات : 17315
نقاط : 26579
تاريخ التسجيل : 20/11/2011
العمر : 45

درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (الاعتصام بالله وبحبله المتين)  Empty
مُساهمةموضوع: رد: درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (الاعتصام بالله وبحبله المتين)    درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (الاعتصام بالله وبحبله المتين)  I_icon_minitimeالأحد 06 مايو 2012, 10:24 pm

شكرا لمرورك الطيب محمد

بارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shmmmm.forumarabia.com
????
زائر




درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (الاعتصام بالله وبحبله المتين)  Empty
مُساهمةموضوع: رد: درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (الاعتصام بالله وبحبله المتين)    درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (الاعتصام بالله وبحبله المتين)  I_icon_minitimeالأحد 13 مايو 2012, 6:04 pm

باااارك الله فيك وجزاك الله خيرااا

بوركت جهودك العظيمة

ننتظر المزيد مما هو مفيد

تحيااااتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (الاعتصام بالله وبحبله المتين)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (ومن يعتصم بالله فقد هدي إلى صراط مستقيم)
» درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (أسباب النصر والتمكين أولا الإيمان الخالص)
» درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (درجة إيمان العباد حين يستحقون النصر)
» درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (للخطيئة أثرها في النصر والهزيمة)
» درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (صور النصر شتى)

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات بهجة النفوس الاسلامية :: أقسام العلوم الشرعية :: الاسلامي العام-
انتقل الى:  
المواضيع الأخيرة
» رسائل للروح
درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (الاعتصام بالله وبحبله المتين)  I_icon_minitimeالأربعاء 12 أغسطس 2020, 8:49 pm من طرف shaban

» استمع للشيخ حسن صالح صاحب الصوت الجميل
درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (الاعتصام بالله وبحبله المتين)  I_icon_minitimeالخميس 30 نوفمبر 2017, 3:25 pm من طرف احمد المصرى

» الرجوع الى القران الكريم
درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (الاعتصام بالله وبحبله المتين)  I_icon_minitimeالخميس 30 نوفمبر 2017, 3:07 pm من طرف احمد المصرى

» هذا الطفل يقوم الليل
درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (الاعتصام بالله وبحبله المتين)  I_icon_minitimeالخميس 24 أغسطس 2017, 2:59 am من طرف shaban

» روائع الاعجاز النفسي - من أسرار السعادة
درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (الاعتصام بالله وبحبله المتين)  I_icon_minitimeالثلاثاء 08 أغسطس 2017, 2:09 am من طرف shaban

» الوسائل النبوية فى كسب قلوب البرية(7)
درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (الاعتصام بالله وبحبله المتين)  I_icon_minitimeالإثنين 07 أغسطس 2017, 10:41 pm من طرف shaban

» تفسير القران الكريم للشيخ ابو بكر الجزائرى
درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (الاعتصام بالله وبحبله المتين)  I_icon_minitimeالأربعاء 01 فبراير 2017, 5:37 pm من طرف احمد المصرى

» عشرة نساء لا ينساهن الرجل
درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (الاعتصام بالله وبحبله المتين)  I_icon_minitimeالأحد 29 يناير 2017, 8:19 am من طرف shaban

» الالتزام بمنهج اهل السنه
درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (الاعتصام بالله وبحبله المتين)  I_icon_minitimeالخميس 15 ديسمبر 2016, 5:51 pm من طرف احمد المصرى

» التلاوة التى هزت أركااااان الهند (2016) شيئ يفووووق الخياااال لملك المقامات وقارئ شباب العالم الاول
درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (الاعتصام بالله وبحبله المتين)  I_icon_minitimeالخميس 15 ديسمبر 2016, 5:47 pm من طرف احمد المصرى

» فديو للشيخ ابو اسحاق الحوينى
درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (الاعتصام بالله وبحبله المتين)  I_icon_minitimeالخميس 15 ديسمبر 2016, 5:43 pm من طرف احمد المصرى

» لكل قاتل قتله
درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (الاعتصام بالله وبحبله المتين)  I_icon_minitimeالخميس 08 ديسمبر 2016, 11:58 pm من طرف احمد المصرى

» الصلاة على النبى صل الله عليه وسلم
درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (الاعتصام بالله وبحبله المتين)  I_icon_minitimeالجمعة 14 أكتوبر 2016, 2:50 pm من طرف احمد المصرى

» الاعجاز فى القران الكريم
درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (الاعتصام بالله وبحبله المتين)  I_icon_minitimeالجمعة 14 أكتوبر 2016, 2:09 pm من طرف احمد المصرى

» لا ادرى
درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (الاعتصام بالله وبحبله المتين)  I_icon_minitimeالأربعاء 06 يناير 2016, 5:34 pm من طرف احمد المصرى

» الحديث الثانى من الاربعين النوويه
درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (الاعتصام بالله وبحبله المتين)  I_icon_minitimeالأربعاء 06 يناير 2016, 4:31 pm من طرف احمد المصرى

» معا لنصرة المسجد الاقصى وتحريره
درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (الاعتصام بالله وبحبله المتين)  I_icon_minitimeالأربعاء 30 ديسمبر 2015, 2:46 am من طرف احمد المصرى

» تحكيم شرع الله
درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (الاعتصام بالله وبحبله المتين)  I_icon_minitimeالأربعاء 30 ديسمبر 2015, 12:41 am من طرف احمد المصرى

»  تحكيم شرع الله عزوجل
درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (الاعتصام بالله وبحبله المتين)  I_icon_minitimeالثلاثاء 29 ديسمبر 2015, 11:56 pm من طرف احمد المصرى

» القدس رمز الأمة
درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (الاعتصام بالله وبحبله المتين)  I_icon_minitimeالثلاثاء 24 نوفمبر 2015, 5:49 pm من طرف احمد المصرى

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
shaban - 17315
درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (الاعتصام بالله وبحبله المتين)  Vote_rcap1درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (الاعتصام بالله وبحبله المتين)  Voting_bar1درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (الاعتصام بالله وبحبله المتين)  Vote_lcap 
اريج الجنة - 5330
درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (الاعتصام بالله وبحبله المتين)  Vote_rcap1درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (الاعتصام بالله وبحبله المتين)  Voting_bar1درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (الاعتصام بالله وبحبله المتين)  Vote_lcap 
محمد - 2800
درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (الاعتصام بالله وبحبله المتين)  Vote_rcap1درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (الاعتصام بالله وبحبله المتين)  Voting_bar1درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (الاعتصام بالله وبحبله المتين)  Vote_lcap 
الشافعي - 1989
درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (الاعتصام بالله وبحبله المتين)  Vote_rcap1درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (الاعتصام بالله وبحبله المتين)  Voting_bar1درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (الاعتصام بالله وبحبله المتين)  Vote_lcap 
زهرة الفردوس - 281
درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (الاعتصام بالله وبحبله المتين)  Vote_rcap1درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (الاعتصام بالله وبحبله المتين)  Voting_bar1درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (الاعتصام بالله وبحبله المتين)  Vote_lcap 
الرحال - 163
درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (الاعتصام بالله وبحبله المتين)  Vote_rcap1درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (الاعتصام بالله وبحبله المتين)  Voting_bar1درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (الاعتصام بالله وبحبله المتين)  Vote_lcap 
محمد احمد غيث - 130
درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (الاعتصام بالله وبحبله المتين)  Vote_rcap1درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (الاعتصام بالله وبحبله المتين)  Voting_bar1درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (الاعتصام بالله وبحبله المتين)  Vote_lcap 
هايدي - 116
درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (الاعتصام بالله وبحبله المتين)  Vote_rcap1درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (الاعتصام بالله وبحبله المتين)  Voting_bar1درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (الاعتصام بالله وبحبله المتين)  Vote_lcap 
احمد المصرى - 61
درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (الاعتصام بالله وبحبله المتين)  Vote_rcap1درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (الاعتصام بالله وبحبله المتين)  Voting_bar1درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (الاعتصام بالله وبحبله المتين)  Vote_lcap 
معتز - 50
درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (الاعتصام بالله وبحبله المتين)  Vote_rcap1درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (الاعتصام بالله وبحبله المتين)  Voting_bar1درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (الاعتصام بالله وبحبله المتين)  Vote_lcap 
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم

.: عدد زوار المنتدى :.

ضع اميلك ليصلك كل ما هو جديد:

لا تنسى الضغط على رابط التفعيل فى بريدك لاتمام الاشتراك

منتديات بهجة النفوس الاسلامية

[جميع ما يطرح في منتديات بهجة النفوس الإسلامية لا يعبر عن رأي الإدارة بالضروري ،وإنما يعبر عن رأي الكاتب ]

للتسجيل اضغط هـنـا

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More