منتديات بهجة النفوس الاسلامية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدي اسلامي على مذهب اهل السنة والجماعه
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (الزموا الطاعة فإنها حصن المجاهد)

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
shaban
الإدارة
الإدارة
shaban


عدد المساهمات : 17315
نقاط : 26579
تاريخ التسجيل : 20/11/2011
العمر : 45

درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (الزموا الطاعة فإنها حصن المجاهد)  Empty
مُساهمةموضوع: درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (الزموا الطاعة فإنها حصن المجاهد)    درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (الزموا الطاعة فإنها حصن المجاهد)  I_icon_minitimeالأحد 06 مايو 2012, 2:41 pm

الزموا الطاعة فإنها حصن المجاهد



تلكم هي وصية الأمراء والحكام لخلفائهم ولقادة الجيوش على مدار التاريخ.. قال الحليمي: ويوصي الإمام أمير السرية والجند بتقوى الله وطاعته والاحتياط والتيقظ، ويحذرهم الشتات والفرقة والإهمال والغفلة، ويأخذ على الجند أن يسمعوا ويطيعوا أميرهم ولا يختلفوا عليه وينصحوا له، ولا يخذل بعضهم بعضا، وإن أظفرهم الله على العدو لا يَغُلُّوا ولا يخونوا.. ا.هـ

وهذا عمر بن الخطاب ت يوصي سعد بن أبي وقاص ت وجنده في حرب العراق قائلا: [فإني آمرك ومن معك من أجناد المسلمين بتقوى الله علي كل حال؛ فإن تقوي الله أفضل العُدة علي العدو، وأقوي المكيدة في الحرب. وآمرك ومن معك أن تكونوا أشد احتراسا من المعاصي منكم من عدوكم؛ فإن ذنوب الجيش أخوف عليكم من عدوكم. وإنما يُنصر المسلمون بمعصية عدوهم لله. ولولا ذلك لم تكن لنا بهم قوة؛ لأن عددنا ليس كعددهم، ولا عُدتنا كعدتهم؛ فإن استوينا في المعصية كان لهم الفضل علينا في القوة. وإلا ننصر عليهم بفضلنا لم نغلبهم بقوتنا. واعلموا أنه عليكم في مسيركم حفظة من الله يعلمون ما تفعلون فاستحيوا منهم، ولا تعملوا بمعاصي الله وأنتم في سبيل الله. ولا تقولوا إن عدونا شر منا فلن يسلط علينا وإن أسأنا، فرُبَّ قوم سُلط عليهم شرٌ منهم، كما سُلط علي بني إسرائيل لما عملوا بمساخط الله كفار المجوس فجاسوا خلال الديار وكان وعد الله مفعولاً. واسألوا الله العون علي أنفسكم كما تسألونه النصر علي عدوكم.. أسأل الله ذلك لنا ولكم.] [العقد الفريد]

وتاريخ الأمة حافل بالأخبار الزاكية حينما كان الاعتصام بالله وبسنة رسوله صلى الله عليه وسلم هو روح الحياة، ففي عهد الخلفاء الراشدين ومَن بعدهم حين كان الدين مقاما في الدولة، كانت تُـثل(1) عروش ممالك الدنيا ودولها شرقًا وغربًا، وتلفظ بركاتها وكنوزها وخيراتها في أيدي المسلمين، فكانوا سادة العالم وأرباب خيراته وغلاته.. وهذا عدي بن حاتم ت يقول: كنت عند رسول الله صلى الله عليه وسلم فجاءه رجلان: أحدهما يشكو العَيْلَة(2)، والآخر يشكو قطع السبيل. فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم "أما قطع السبيل فإنه لا يأتي عليك إلا قليل حتى تخرج العِيرُ إلى مكة بغير خفير، وأما العَيْلَة فإن الساعة لا تقوم حتى يطوف أحدُكم بصدقته لا يَجدُ مَن يقبلها منه". [رواه البخاري]

يقول راوي الحديث عدي بن حاتم ت: فلقد رأيت المرأة تخرج من القادسية على بعيرها لا تخاف شيئا حتى تبلغ هذا البيت، ولم يدرك ت تحقق النبوءة الثانية وهي فيضان المال، ولكنه كان يحلف بالله لتكونن. [سير أعلام النبلاء]

وبالفعل كانت بعد عدي بن حاتم ت في عهد الخليفة الراشد عمر بن عبد العزيز؛ حيث فاض المال في عهده حتى لم يوجد من يأخذ الصدقة.. عن عمر ابن أسيد قال: والله ما مات عمر بن عبد العزيز حتى جعل الرجل يأتينا بالمال العظيم، فيقول: اجعلوا هذا حيث ترون، فما يبرح حتى يرجع بماله كله، قد أغنى عمر الناس. [سير أعلام النبلاء]

إن ما بشر به النبي صلى الله عليه وسلم من ظهور الأمن حتى رأي عدي بن حاتم راوي الحديث صدق بشارته، ورأى المرأة من العراق حاجَّة تؤم مكة تقطع الصحارى والقفار الموحشة وحيدة لا تخاف حتى تصل البيت، إنما كان ذلك الأمن المطمئن حين أقيمت شعائر الدين في دولة الإسلام في عهد الخلفاء الراشدين، وما ذلك إلا لظهور دولة الإسلام المقيمة لدين الله، فكان الأمن الذي لا يعرفه العالم اليوم ولا يشهد له مثيلاً، ولقد تعاقبت دول في تاريخ الإسلام وتفاوتت في إقامة الدين إلا أنا نرى بشهادة التاريخ أن الأمن كان حليف كل دولة أقامت دين الله بين أمصارها وأفرادها، وجعلته نظام حكمها، ونراه يقل ويضمحل إلى أن يتلاشى حين يقل ويتراخى موقف الحكام من إقامة الدين وربما ينقلبون على دينهم، فيقلب الله عليهم الأمن خوفا..

أما فيضان المال في عهد عمر فليس لكثرة الفتوح في عهده، فالفتوح في عهده كما هي في عهد مَن سبقه، وليس ذلك ناتج عن حسن تخطيط لاقتصاد الدولة، وإنما كان السبب الأول والأخير هو إقامة دين الله وشعائره في عهد عمر؛ فقد أحيا / مواقيت الصلاة بعد أن أميتت، ورد المظالم، وعزل العمال الظلمة، وأقام الدين إقامة شهدت له بها الرعية كلها برها وفاجرها، وشهد له بها التاريخ إلى يومنا الحاضر.

فكان ذلك الرغد من العيش بسبب ذلك.

أما عند ترك إقامة الدين أو التخلف والتقهقر عنها فإن الله سبحانه وتعالى يعاقب تلك الأمة المسلمة التي تنكرت لدينها بإلباسها لباس الجوع والخوف، وتنكيد عيشها، وثل عروش ملكها، وينزل سبحانه وتعالى بها من أليم عقابه وشدة بأسه ما لا ينزله بالدول الكافرة ابتداءً، وذلك أن هذه الدولة المسلمة عرفت ثم أنكرت وآمنت ثم غفلت، ووصلت إلى الأمن والعز والرغد بدين الله وطاعتها لله ثم جحدت بعد ذلك؛ فيذيقها الله بذلك ما لا يذيق الكافرين وذلك أن الله سبحانه وتعالى "يعاقب على الكفران بالنعمة ما لا يعاقب على الكفر، وعلى الكنود ما لا يعاقب على الجحود". [ردة ولا أبا بكر لها للندوي]

قال تعالى: âذَلِكَ بِأَنَّ اللَّهَ لَمْ يَكُ مُغَيِّرًا نِعْمَةً أَنْعَمَهَا عَلَى قَوْمٍ حَتَّى يُغَيِّرُوا مَا بِأَنْفُسِهِمْ وَأَنَّ اللَّهَ سَمِيعٌ عَلِيمٌá [الأنفال:53]

وهذا رسول الله صلى الله عليه وسلم يبين لنا أن إقامة الدين سبب لحفظ ملك الأمة الإسلامية وعزها، وأن الله سبحانه وتعالى يُمكِّن به الحاكم المسلم ويؤيده، وأنه لا ينـزع الملك منه إلا إذا ترك إقامة الدين، وأن مَن يتخلى عن إقامة الدين يبعث الله له من يسومه سوء العذاب: عن معاوية بن أبي سفيان ت أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "إن هذا الأمر في قريش، لا يعاديهم أحدٌ إلا كَبَّه الله على وجهه، ما أقاموا الدين". [رواه البخاري وأحمد]

وعن عبد الله بن مسعود ت قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم "أما بعد يا معشر قريش، فإنكم أهل هذا الأمر ما لم تعصوا الله، فإذا عصيتموه بعث عليكم من يَلحاكم كما يُلحى هذا القضيب". [رواه أحمد وصححه الألباني]

قال العلامة الألباني / في "السلسلة الصحيحة" تعليقًا على الحديث: (يلحى): أي يقشر. وهذا الحديث علَم من أعلام نبوته صلى الله عليه وسلم فقد استمرت الخلافة في قريش عدة قرون، ثم دالت دولتهم بعصيانهم لربهم، واتباعهم لأهوائهم، فسلط الله عليهم من الأعاجم مَن أخذ الحكم من أيديهم، وذل المسلمون من بعدهم، إلا ما شاء الله. ولذلك فعلى المسلمين إذا كانوا صادقين في سعيهم لإعادة الدولة الإسلامية أن يتوبوا إلى ربهم، ويرجعوا إلى دينهم، ويتبعوا أحكام شريعتهم، ومن ذلك أن الخلافة في قريش بالشروط المعروفة في كتب الحديث والفقه، ولا يحكموا آراءهم وأهواءهم، وما وجدوا عليه آباءهم وأجدادهم، وإلا فسيظلون محكومين من غيرهم، وصدق الله إذ قال: (إِنَّ اللَّهَ لَا يُغَيِّرُ مَا بِقَوْمٍ حَتَّى يُغَيِّرُوا مَا بِأَنْفُسِهِمْ) [الرعد:11]. والعاقبة للمتقين. ا.هـ

ولقد صدق ابن المعتز حين قال:

الـمُلك بالدينِ يبقى **** والدينُ بالـمُلك يقوى

وهكذا حين يقام الدين على مساحة أكبر من الأرض ولو لم تستوعب الأرض جميعا؛ فيحصل من التمكين وهناءة العيش وبركته.. والذئب حين رعى الغنم في عهد عمر بن عبد العزيز ليس ذلك بكذب ولا أساطير، وإنما حقيقة من حقائق التمكين حين يُقام الدين، تشهد لها نصوص القرآن، وصحاح السنة، وسجلات التاريخ. فقد ذكر ابن سعد في "الطبقات"، وأبو نعيم في "الحلية" عن مالك بن دينار قال: "لما ولي عمر بن عبد العزيز / قالت رعاة الشاء في رءوس الجبال: مَن هذا الخليقة الصالح الذي قام على الناس؟ قال: فقيل لهم: وما أعلمكم بذلك؟ قالوا: إنه إذا قام خليفة صالح كفت الذئاب والأسد عن شائنا".(1)

وذكر ابن كثير بالإسناد عن حماد بن زيد عن موسى بن أعين الراعي -وكان يرعى الغنم لمحمد بن عيينة- قال: كانت الأسد والغنم والوحوش ترعى في خلافة عمر بن عبد العزيز في موضع واحد، فعرض ذات يوم لشاة منها ذئب، فقلت: إنا لله! ما أرى الرجل الصالح إلا قد هلك، قال: فحسبناه فوجدناه قد هلك في تلك الليلة.(2)

وهذا الملك العادل نور الدين صاحب بلاد الشام وغيرها من البلدان الكثيرة الواسعة، كان مجاهدا في الفرنج، آمرا بالمعروف ناهيا عن المنكر، محبا للعلماء والفقراء والصالحين، مبغضا للظلم، صحيح الاعتقاد، مؤثرا لأفعال الخير، لا يجسر أحد أن يظلم أحدا في زمانه..

أقام الحدود، وفتح الحصون، وكسر الفرنج مرارا عديدة، واستنقذ من أيديهم معاقل كثيرة من الحصون المنيعة التي كانوا قد استحوذوا عليها من معاقل المسلمين

قال ابن الأثير: لم يكن بعد عمر بن عبد العزيز مثل الملك نور الدين، ولا أكثر تحريا للعدل والإنصاف منه، وكانت له دكاكين بحمص قد اشتراها مما يخصه من المغانم؛ فكان يقتات منها، واستفتى العلماء في مقدار ما يحل له من بيت المال، فكان يتناوله ولا يزيد عليه شيئا ولو مات جوعا..!

وكان يكثر اللعب بالكرة، فعاتبه رجل من كبار الصالحين في ذلك، فقال: إنما الأعمال بالنيات، وإنما أريد بذلك تمرين الخيل على الكر والفر وتعليمها ذلك، ونحن لا نترك الجهاد

وذكر ابن الأثير أن الملك نور الدين بينما هو ذات يوم يلعب بالكرة؛ إذ رأى رجلا يُحدِّث آخر ويومئ إلى نور الدين، فبعث الحاجب ليسأله ما شأنه؟ فإذا هو رجل معه رسول من جهة القاضي، وهو يزعم أن له على نور الدين حقا يريد أن يحاكمه عند القاضي! فلما رجع الحاجب إلى نور الدين وأعلمه بذلك أقبل مع خصمه ماشيا إلى القاضي الشهرزوري، وأرسل نور الدين إلى القاضي أن لا تعاملني إلا معاملة الخصوم.. فحين وصلا وقف نور الدين مع خصمه بين يدي القاضي حتى انفصلت الخصومة، ولم يثبت للرجل على نور الدين حق، بل ثبت الحق للسلطان على الرجل.. فلما تبين ذلك قال السلطان:

إنما جئت معه لئلا يتخلف أحد عن الحضور إلى الشرع إذا دُعي إليه؛ فإنما نحن معاشر الحكام؛ أعلانا وأدنانا متبعون لرسول الله صلى الله عليه وسلم ولشرعه، فنحن قائمون بين يديه طوع مراسيمه، فما أمرنا به امتثلناه، وما نهانا عنه اجتنبناه، وأنا أعلم أنه لا حق للرجل عندي، ومع هذا أشهدكم أني قد ملكته ذلك الذي ادعى به ووهبته له!

وقد كان / مهيبا وقورا، شديد الهيبة في قلوب الأمراء، لا يتجاسر أحد أن يجلس بين يديه إلا بإذنه، ولم يكن أحد من الأمراء يجلس بلا إذن سوى الأمير نجم الدين أيوب، وأما أسد الدين شيركوه ومجد الدين بن الداية نائب حلب، وغيرهما من الأكابر؛ فكانوا يقفون بين يديه..! ومع هذا كان إذا دخل أحد من الفقهاء أو الفقراء قام له، ومشى خطوات، وأجلسه معه على سجادته في وقار وسكون..

وإذا أعطى أحدًا منهم شيئا مستكثرا يقول: هؤلاء جند الله، وبدعائهم نُنصَر على الأعداء ولهم في بيت المال حق أضعاف ما أعطيهم، فإذا رضوا منا ببعض حقهم فلهم المنة علينا!

وقد سمع جزء حديث وفيه: "فخرج رسول الله صلى الله عليه وسلم متقلدا السيف"؛ فجعل يتعجب من تغيير عادات الناس لما ثبت عنه صلى الله عليه وسلم وكيف يربط الأجناد والأمراء على أوساطهم، ولا يفعلون كما فعل رسول الله خ؟ ثم أمر الجند بأن لا يحملوا السيوف إلا متقلديها، ثم خرج هو في اليوم الثاني إلى الموكب وهو متقلد السيف، وجميع الجيش كذلك، يريد بذلك الاقتداء برسول الله صلى الله عليه وسلم .

وقال الفقيه أبو الفتح الأشري: بلغنا عن جماعة من الصوفية ممن يعتمد على قولهم أنهم دخلوا بلاد القدس للزيارة أيام أخذ القدس الفرنج، فسمعوهم يقولون: إن القسيم ابن القسيم (يعنون نور الدين) له مع الله سر؛ فإنه لم يظفر ويُنصر علينا بكثرة جنده وجيشه، وإنما يظفر علينا ويُنصر بالدعاء وصلاة الليل؛ فإنه يصلي بالليل، ويرفع يده إلى الله ويدعوه، فإنه يستجيب له ويعطيه سؤله فيظفر علينا.. (فهذا كلام الكفار في حقه)!

وكان قد قمع المناكر وأهلها، ورفع العلم والشرع، وكان مدمنا لقيام الليل، يصوم كثيرا، ويمنع نفسه عن الشهوات، وكان يحب التيسير على المسلمين، ويرسل البر إلى العلماء والفقراء والمساكين والأيتام والأرامل، وليست الدنيا عنده بشيء. رحمه الله

وبل ثراه بالرحمة والرضوان(1)

جمع الشجاعةَ والخضوعَ لربِّـهِ

ما أحسنَ المحرابَ فـي المحرابِ!


وذكر د. علي الصلابي أن [الله تعالى أيد العثمانيين على الأعداء، ومنَّ عليهم بالفتح؛ فتح الأراضي وإخضاعها لحكم الله تعالى، وفتح القلوب وهدايتها لدين الإسلام. فعندما استجاب العثمانيون لشريعة الله جلبت لهم الفتح، واستنزلت عليهم نصر الله.

إن عز العثمانيين وشرفهم العظيم الذي سطر في كتب التاريخ يرجع إلى تمسكهم بكتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم ويتبين ذلك بوضوح في سيرة سلاطين العثمانيين من أمثال: عثمان الأول، ومراد، ومحمد الفاتح.. لقد عاشوا في بركة ورغد من الحياة الطيبة، وما نالوا ذلك إلا بإقامة دين الله..

لقد انتشرت الفضائل في زمن محمد الفاتح وانحسرت الرذائل؛ فنشأ جيل فيه نبل وكرم وشجاعة وعطاء وتضحية من أجل العقيدة والشريعة، متطلعا إلى ما عند الله من الثواب.. لقد استجاب ذلك المجتمع بشعبه ودولته وحكامه إلى تعاليم الإسلام.] [الدولة العثمانية (بتصرف)]

وهذه وصية محمد الفاتح لابنه وهو على فراش الموت، والتي تعبر أصدق التعبير عن منهجه في الحياة، وقيمه ومبادئه التي آمن بها والتي يتمنى من خلفائه من بعده أن يسيروا عليها: ها أنذا أموت، ولكني غير آسف لأني تارك خلفا مثلك. كن عادلاً صالحا رحيما، وابسط على الرعية حمايتك بدون تمييز، واعمل على نشر الدين الإسلامي، فإن هذا هو واجب الملوك على الأرض، قدم الاهتمام بأمر الدين على كل شيء، ولا تفتر في المواظبة عليه، ولا تستخدم الأشخاص الذين لا يهتمون بأمر الدين، ولا يجتنبون الكبائر وينغمسون في الفحش، وجانب البدع المفسدة، وباعد الذين يحرضونك عليها..

وسِّع رقعة البلاد بالجهاد واحرس أموال بيت المال من أن تتبدد، إياك أن تمد يدك إلى مال أحد من رعيتك إلا بحق الإسلام، واضمن للمعوزين قوتهم، وابذل إكرامك للمستحقين .

وبما أن العلماء هم بمثابة القوة المبثوثة في جسم الدولة، فعظم جانبهم وشجعهم، وإذا سمعت بأحد منهم في بلد آخر فاستقدمه إليك وأكرمه بالمال.

حذار حذار لا يغرنك المال ولا الجند، وإياك أن تبعد أهل الشريعة عن بابك، وإياك أن تميل إلى أي عمل يخالف أحكام الشريعة، فإن الدين غايتنا، والهداية منهجنا وبذلك انتصرنا.

خذ مني هذه العبرة: حضرت هذه البلاد كنملة صغيرة، فأعطاني الله تعالى هذه النعم الجليلة، فالزم مسلكي، واحْذُ حذوي، واعمل على تعزيز هذا الدين وتوقير أهله، ولا تصرف أموال الدولة في ترف أو لهو وأكثر من قدر اللزوم؛ فإن ذلك من أعظم أسباب الهلاك. [الدولة العثمانية]

هكذا كانوا رضوان الله عليهم يعظمون الشرع، وينصرون الدين، ويجتهدون في التأسي برسول الله صلى الله عليه وسلم في جل أعمالهم.. فسادوا الدنيا، وفتحوا الممالك شرقا وغربا، وبسطوا سلطان الشريعة في أرجاء المعمورة؛ فسعدت الخليقة، وعاشت زمنا رغدا في ظل عدلهم..

وفي معركة "عين جالوت" كان التتار يتفوقون على الجيش المصري بقيادة "قطز" في سبع مزايا حيوية: التجربة العملية، والمعنويات العالية، والكفاية القتالية، والعدد والعُدة، وسرعة الحركة، والأرض، والقضايا الإدارية.. هذا التفوق له نتيجة متوقعة واحدة، هي: إحراز النصر على قطز وجيشه أسوة بانتصاراتهم الباهرة على الروم والفرس والعرب والأمم الأخرى في زحفهم المظفر الطويل.

ولكن الواقع أن الجيش المصري انتصر على جيش التتار، وعلى رأس الأسباب التي أدت إلى هذا النصر أن شيوخ مصر، وعلى رأسهم الشيخ العز بن عبد السلام وجهوا إرشاداتهم الدينية لقطز، فأخذ بها ونفذها على نفسه وعلى رجاله بكل أمانة وإخلاص، وأمر رجاله بالمعروف ونهاهم عن المنكر، فخرج الجيش من مصر تائبًا منيبًا طاهرًا من الذنوب. وكان على رأس المجاهدين جميع القادرين من شيوخ مصر على السفر وحمل السلاح وتحمل أعباء الجهاد.

يقول فضيلة الشيخ/ محمد الغزالي /: إن الدين بالنسبة لنا نحن المسلمين ليس ضمانا للآخرة فحسب؛ إنه أضحى سياج دنيانا وكهف بقائنا.. ومِن ثَم فإنى أنظر إلى المستهينين بالدين في هذه الأيام على أنهم يرتكبون جريمة الخيانة العظمى؛ إنهم - دروا أو لم يدروا - يساعدون الصهيونية والاستعمار على ضياع بلداننا وشرفنا ويومنا و غدنا..!! [حصاد الغرور]

فيا عباد الله..

مـاذا سـوى عـــودةٍ لله صادقـةٍ

عسى يعودُ لنا ماضٍ به ازدهـرت

على أساسِ الهـدى كانت مدائنُنا

لم نفتخـرْ أبــدًا بالطيـنِ أبنيـةً

إذا تطــاولَ بالأهــرامِ منهـــزمٌ

أهـرامُنا شـادهـا طـه؛ دعـائمُـهُ

أهرامُنا في ذُرا الأخـلاقِ شامخةٌ

أهرامُنا في رُبَى التوحيـدِ راسخةٌ

عسى تُبـدَّلُ هذي الحالُ و الصورُ
كل الدُنا واهتدى من نـورِهِ البشرُ
وفي سبيـلِ العُلا لم يُثنِـنا سفَـرُ
كـلا.. ولكننـا بالعـدلِ نفتـخــرُ
فنحنُ أهـرامُـنا سَلمانُ أو عـمـرُ
وحيٌ مِن اللهِ لا طينٌ ولا حَجَــرُ
هيَ السماحةُ وهي المجدُ والظفرُ غيثُ النبوةِ يسقيهـا فتـزدهِـــرُ

من قصيدة "دم المصلين في المحراب ينهمر" للشاعر/ أحمد التويجري


--------------------------------------------------------------------------------

(1) ثلَّ الشيء: هدمه وكسره. (2) العيلة: الفقر.

(1) وقد ساق هذه الحادثة بالسند الإمام الآجري في كتابه "أخبار أبي حفص عمر بن عبد العزيز"، وحكم عبد الله العسيلان محقق الكتاب على السند بالصحة (2) عوامل النصر والتمكين في دعوات المرسلين (بتصرف)



(1) البداية والنهاية


دُرّة اليقين في أسْباب النصْر والتمْكين

جمع وإعداد جميلة المصري
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shmmmm.forumarabia.com
محمد
مشرف عام محمد


عدد المساهمات : 2800
نقاط : 2930
تاريخ التسجيل : 21/11/2011

درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (الزموا الطاعة فإنها حصن المجاهد)  Empty
مُساهمةموضوع: رد: درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (الزموا الطاعة فإنها حصن المجاهد)    درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (الزموا الطاعة فإنها حصن المجاهد)  I_icon_minitimeالأحد 06 مايو 2012, 9:21 pm

درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (الزموا الطاعة فإنها حصن المجاهد)  11482934213504317611mg7
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shmmmm.forumarabia.com
shaban
الإدارة
الإدارة
shaban


عدد المساهمات : 17315
نقاط : 26579
تاريخ التسجيل : 20/11/2011
العمر : 45

درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (الزموا الطاعة فإنها حصن المجاهد)  Empty
مُساهمةموضوع: رد: درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (الزموا الطاعة فإنها حصن المجاهد)    درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (الزموا الطاعة فإنها حصن المجاهد)  I_icon_minitimeالأحد 06 مايو 2012, 10:51 pm

شكرا لمرورك الطيب محمد

بارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shmmmm.forumarabia.com
????
زائر




درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (الزموا الطاعة فإنها حصن المجاهد)  Empty
مُساهمةموضوع: رد: درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (الزموا الطاعة فإنها حصن المجاهد)    درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (الزموا الطاعة فإنها حصن المجاهد)  I_icon_minitimeالأحد 13 مايو 2012, 6:11 pm

باااارك الله فيك وجزاك الله خيرااا

بوركت جهودك العظيمة

ننتظر المزيد مما هو مفيد

تحيااااتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (الزموا الطاعة فإنها حصن المجاهد)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (المجاهد في ضمان الله)
» درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (أسباب النصر والتمكين أولا الإيمان الخالص)
» درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (درجة إيمان العباد حين يستحقون النصر)
» درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (للخطيئة أثرها في النصر والهزيمة)
» درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (صور النصر شتى)

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات بهجة النفوس الاسلامية :: أقسام العلوم الشرعية :: الاسلامي العام-
انتقل الى:  
المواضيع الأخيرة
» رسائل للروح
درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (الزموا الطاعة فإنها حصن المجاهد)  I_icon_minitimeالأربعاء 12 أغسطس 2020, 8:49 pm من طرف shaban

» استمع للشيخ حسن صالح صاحب الصوت الجميل
درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (الزموا الطاعة فإنها حصن المجاهد)  I_icon_minitimeالخميس 30 نوفمبر 2017, 3:25 pm من طرف احمد المصرى

» الرجوع الى القران الكريم
درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (الزموا الطاعة فإنها حصن المجاهد)  I_icon_minitimeالخميس 30 نوفمبر 2017, 3:07 pm من طرف احمد المصرى

» هذا الطفل يقوم الليل
درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (الزموا الطاعة فإنها حصن المجاهد)  I_icon_minitimeالخميس 24 أغسطس 2017, 2:59 am من طرف shaban

» روائع الاعجاز النفسي - من أسرار السعادة
درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (الزموا الطاعة فإنها حصن المجاهد)  I_icon_minitimeالثلاثاء 08 أغسطس 2017, 2:09 am من طرف shaban

» الوسائل النبوية فى كسب قلوب البرية(7)
درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (الزموا الطاعة فإنها حصن المجاهد)  I_icon_minitimeالإثنين 07 أغسطس 2017, 10:41 pm من طرف shaban

» تفسير القران الكريم للشيخ ابو بكر الجزائرى
درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (الزموا الطاعة فإنها حصن المجاهد)  I_icon_minitimeالأربعاء 01 فبراير 2017, 5:37 pm من طرف احمد المصرى

» عشرة نساء لا ينساهن الرجل
درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (الزموا الطاعة فإنها حصن المجاهد)  I_icon_minitimeالأحد 29 يناير 2017, 8:19 am من طرف shaban

» الالتزام بمنهج اهل السنه
درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (الزموا الطاعة فإنها حصن المجاهد)  I_icon_minitimeالخميس 15 ديسمبر 2016, 5:51 pm من طرف احمد المصرى

» التلاوة التى هزت أركااااان الهند (2016) شيئ يفووووق الخياااال لملك المقامات وقارئ شباب العالم الاول
درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (الزموا الطاعة فإنها حصن المجاهد)  I_icon_minitimeالخميس 15 ديسمبر 2016, 5:47 pm من طرف احمد المصرى

» فديو للشيخ ابو اسحاق الحوينى
درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (الزموا الطاعة فإنها حصن المجاهد)  I_icon_minitimeالخميس 15 ديسمبر 2016, 5:43 pm من طرف احمد المصرى

» لكل قاتل قتله
درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (الزموا الطاعة فإنها حصن المجاهد)  I_icon_minitimeالخميس 08 ديسمبر 2016, 11:58 pm من طرف احمد المصرى

» الصلاة على النبى صل الله عليه وسلم
درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (الزموا الطاعة فإنها حصن المجاهد)  I_icon_minitimeالجمعة 14 أكتوبر 2016, 2:50 pm من طرف احمد المصرى

» الاعجاز فى القران الكريم
درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (الزموا الطاعة فإنها حصن المجاهد)  I_icon_minitimeالجمعة 14 أكتوبر 2016, 2:09 pm من طرف احمد المصرى

» لا ادرى
درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (الزموا الطاعة فإنها حصن المجاهد)  I_icon_minitimeالأربعاء 06 يناير 2016, 5:34 pm من طرف احمد المصرى

» الحديث الثانى من الاربعين النوويه
درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (الزموا الطاعة فإنها حصن المجاهد)  I_icon_minitimeالأربعاء 06 يناير 2016, 4:31 pm من طرف احمد المصرى

» معا لنصرة المسجد الاقصى وتحريره
درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (الزموا الطاعة فإنها حصن المجاهد)  I_icon_minitimeالأربعاء 30 ديسمبر 2015, 2:46 am من طرف احمد المصرى

» تحكيم شرع الله
درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (الزموا الطاعة فإنها حصن المجاهد)  I_icon_minitimeالأربعاء 30 ديسمبر 2015, 12:41 am من طرف احمد المصرى

»  تحكيم شرع الله عزوجل
درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (الزموا الطاعة فإنها حصن المجاهد)  I_icon_minitimeالثلاثاء 29 ديسمبر 2015, 11:56 pm من طرف احمد المصرى

» القدس رمز الأمة
درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (الزموا الطاعة فإنها حصن المجاهد)  I_icon_minitimeالثلاثاء 24 نوفمبر 2015, 5:49 pm من طرف احمد المصرى

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
shaban - 17315
درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (الزموا الطاعة فإنها حصن المجاهد)  Vote_rcap1درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (الزموا الطاعة فإنها حصن المجاهد)  Voting_bar1درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (الزموا الطاعة فإنها حصن المجاهد)  Vote_lcap 
اريج الجنة - 5330
درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (الزموا الطاعة فإنها حصن المجاهد)  Vote_rcap1درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (الزموا الطاعة فإنها حصن المجاهد)  Voting_bar1درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (الزموا الطاعة فإنها حصن المجاهد)  Vote_lcap 
محمد - 2800
درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (الزموا الطاعة فإنها حصن المجاهد)  Vote_rcap1درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (الزموا الطاعة فإنها حصن المجاهد)  Voting_bar1درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (الزموا الطاعة فإنها حصن المجاهد)  Vote_lcap 
الشافعي - 1989
درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (الزموا الطاعة فإنها حصن المجاهد)  Vote_rcap1درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (الزموا الطاعة فإنها حصن المجاهد)  Voting_bar1درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (الزموا الطاعة فإنها حصن المجاهد)  Vote_lcap 
زهرة الفردوس - 281
درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (الزموا الطاعة فإنها حصن المجاهد)  Vote_rcap1درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (الزموا الطاعة فإنها حصن المجاهد)  Voting_bar1درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (الزموا الطاعة فإنها حصن المجاهد)  Vote_lcap 
الرحال - 163
درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (الزموا الطاعة فإنها حصن المجاهد)  Vote_rcap1درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (الزموا الطاعة فإنها حصن المجاهد)  Voting_bar1درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (الزموا الطاعة فإنها حصن المجاهد)  Vote_lcap 
محمد احمد غيث - 130
درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (الزموا الطاعة فإنها حصن المجاهد)  Vote_rcap1درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (الزموا الطاعة فإنها حصن المجاهد)  Voting_bar1درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (الزموا الطاعة فإنها حصن المجاهد)  Vote_lcap 
هايدي - 116
درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (الزموا الطاعة فإنها حصن المجاهد)  Vote_rcap1درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (الزموا الطاعة فإنها حصن المجاهد)  Voting_bar1درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (الزموا الطاعة فإنها حصن المجاهد)  Vote_lcap 
احمد المصرى - 61
درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (الزموا الطاعة فإنها حصن المجاهد)  Vote_rcap1درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (الزموا الطاعة فإنها حصن المجاهد)  Voting_bar1درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (الزموا الطاعة فإنها حصن المجاهد)  Vote_lcap 
معتز - 50
درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (الزموا الطاعة فإنها حصن المجاهد)  Vote_rcap1درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (الزموا الطاعة فإنها حصن المجاهد)  Voting_bar1درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (الزموا الطاعة فإنها حصن المجاهد)  Vote_lcap 
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم

.: عدد زوار المنتدى :.

ضع اميلك ليصلك كل ما هو جديد:

لا تنسى الضغط على رابط التفعيل فى بريدك لاتمام الاشتراك

منتديات بهجة النفوس الاسلامية

[جميع ما يطرح في منتديات بهجة النفوس الإسلامية لا يعبر عن رأي الإدارة بالضروري ،وإنما يعبر عن رأي الكاتب ]

للتسجيل اضغط هـنـا

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More