منتديات بهجة النفوس الاسلامية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدي اسلامي على مذهب اهل السنة والجماعه
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (وعزة الله للأواب عنوان)

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
shaban
الإدارة
الإدارة
shaban


عدد المساهمات : 17315
نقاط : 26579
تاريخ التسجيل : 20/11/2011
العمر : 45

درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (وعزة الله للأواب عنوان)  Empty
مُساهمةموضوع: درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (وعزة الله للأواب عنوان)    درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (وعزة الله للأواب عنوان)  I_icon_minitimeالإثنين 07 مايو 2012, 2:40 pm

وعزة الله للأواب عنوان



ولما كان للخطيئة أثرها في النصر والهزيمة فلا بد من توبة الأمة الإسلامية، وعودتها إلى الله عز وجل، وبعدها عن المعاصي؛ فإنما تنصر الأمة بالطاعة.

قال تعالى: âيَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا أَطِيعُوا اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَلَا تَوَلَّوْا عَنْهُ وَأَنْتُمْ تَسْمَعُونَá [الأنفال:20]

أمرهم بطاعة الله ورسوله شكرا على نعمة النصر، واعتبارا بأن ما يأمرهم به خيرٌ عواقبه، وحذرهم من مخالفة أمر الله ورسول خ؛ وذلك بعد أن أراهم آيات لطفه وعنايته بهم، ورأوا فوائد امتثال أمر الرسول صلى الله عليه وسلم بالخروج إلى بدر، وقد كانوا كارهين الخروج.

وفي هذا رجوع إلى الأمر بالطاعة الذي افتتحت به السورة في قوله: (وَأَطِيعُوا اللَّهَ وَرَسُولَهُ إِنْ كُنْتُمْ مُؤْمِنِينَ)، فإنه لما ابتدأ فأمرهم بطاعة الله ورسوله في سياق ترجيح ما أمرهم به الرسول صلى الله عليه وسلم على ما تهواه أنفسهم، وضرب لهم مثلاً لذلك بحادثة كراهتهم الخروج إلى بدر في بدء الأمر ومجادلتهم للرغبة في عدمه، ثم حادثة اختيارهم لقاء العير دون لقاء النفير خشية الهزيمة، وما نجم عن طاعتهم الرسول صلى الله عليه وسلم ومخالفتهم هواهم ذلك من النصر العظيم والغُنم الوفير لهم مع نزارة الرزء، ومن التأييد المبين للرسول صلى الله عليه وسلم والتأسيس لإقرار دينه (وَيُرِيدُ اللَّهُ أَنْ يُحِقَّ الْحَقَّ بِكَلِمَاتِهِ وَيَقْطَعَ دَابِرَ الْكَافِرِينَ . لِيُحِقَّ الْحَقَّ وَيُبْطِلَ الْبَاطِلَ) [الأنفال:7-8] وكيف أمدهم الله بالنصر العجيب لما أطاعوه وانخلعوا عن هواهم، وكيف هزَم المشركين؛ لأنهم شاقوا الله ورسوله، والمشاقة ضد الطاعة تعريضا للمسلمين بوجوب التبرؤ مما فيه شائبة عصيان الرسول صلى الله عليه وسلم

ثم أمرهم بأمر شديد على النفوس ألا وهو: (إِذَا لَقِيتُمُ الَّذِينَ كَفَرُوا زَحْفًا فَلَا تُوَلُّوهُمُ الْأَدْبَارَ) [الأنفال:15] وأظهر لهم ما كان من عجيب النصر لما ثبتوا كما أمرهم الله: (فَلَمْ تَقْتُلُوهُمْ وَلَكِنَّ اللَّهَ قَتَلَهُمْ) [الأنفال:17]، وضمن لهم النصر إن هم أطاعوا الله ورسوله وطلبوا من الله النصر، أعقب ذلك بإعادة أمرهم بأن يطيعوا الله ورسوله ولا يتولوا عنه، فذلك المقصود من الموعظة الواقعة بطولها عقب قوله: (وَأَطِيعُوا اللَّهَ وَرَسُولَهُ إِنْ كُنْتُمْ مُؤْمِنِينَ) [الأنفال:1]، وذلك كله يقتضي فصل الجملة عما قبلها، ولذلك افتتحت بـ (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا..)؛ فافتتاح الخطاب بالنداء للاهتمام بما سيُلقى إلى المخاطبين قصدا لإحضار الذهن لوعي ما سيقال لهم..

والتعريف بالموصولية في قوله: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا) للتنبيه على أن الموصوفين بهذه الصلة مِن شأنهم أن يتقبلوا ما سيؤمرون به، وأنه كما كان الشرك مسببا لمشاقة الله ورسوله في قوله: (ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ شَاقُّوا اللَّهَ وَرَسُولَهُ) [الأنفال:13]، فخليق بالإيمان أن يكون باعثا على طاعة الله ورسوله.. وعلى المؤمنين أن يؤدوا مطلوب الإيمان. ومطلوب الإيمان -أيها المؤمنون- أن تنفذوا التكاليف التي يأتي بها المنهج من الله عز وجل، ومن المبلِّغ عنه سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم في الأوامر والنواهي.

(وَلاَ تَوَلَّوْا عَنْهُ وَأَنْتُمْ تَسْمَعُونَ): والتولي هو الإعراض، والأمر هنا بعدم الإعراض، وما دمتم قد آمنتم فلا إعراض عما تؤمنون به. والملحظ الجميل أنه سبحانه لم يقل: ولا تولوا عنهما. قياسا بالأسلوب البشري. لكنه قال: (وَلاَ تَوَلَّوْا عَنْهُ) أي أنه سبحانه وتعالى قد وحد الكلام في أمرين اثنين: طاعة الله وطاعة الرسول؛ ولأن الرسول مُبلِّغ عن الله فلا تقسيم بين الطاعتين؛ لأن طاعة الرسول هي طاعة لله تعالى.

أو نقول: إن التولي لا يكون أبدا بالنسبة إلى الله، فلا أحد بقادر على أن يتولى عن الله؛ لأن الله لاحقه ومدركه في أي وقت.(1)

وهنا لا بد من التذكير بضرورة التوبة والإنابة، وليس المقصود توبة الأفراد فحسب؛ بل توبة الأمة بعامة؛ ذلك أن سنته عز وجل في الأفراد, وفي مغفرته للتائبين هي هي سنته سبحانه في الأمم والشعوب.

فالأمة التي تعود إلى طريق الرشاد, وتَصْدُق في التوبة والإنابة إلى رب العباد؛ يفتح الله لها, ويرفع من شأنها, ويعيدها إلى عزتها, وينجيها من الخطوب التي تحيط بها؛ نتيجة الذنوب التي ارتكبتها, والمنكرات التي أشاعتها من شرك, وبدع, وحكم بغير ما أنزل الله, وموالاة لأعداء الله, وخذلان لأوليائه, وتقصير في تبليغ دعوة الله والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر, وترك للصلوات, ونحو ذلك مما هو مُؤذن بالعقوبة وحلول اللعنة، كالربا والفسوق والمجون ونقص المكاييل.. وغير ذلك.

ولا يتنزل النصر علي أمة ماجنة عابثة لاهية غافلة شاردة بعيدة عن الله ورسوله. إنما يتنزل النصر على أمة لا تغوص في مستنقع المعاصي الآسن، ولا تتمرد علي منهج ربها، أمة لا تقلب الموازين, ولا تسير ضد السنن الربانية.

فإذا تابت إلى ربها؛ متعها الله بالحياة السعيدة, وجعل لها الصولة والدولة, ورزقها الأمن والأمان, ومكن لها في الأرض..

قال تعالي: âفَلَوْلا كَانَتْ قَرْيَةٌ آمَنَتْ فَنَفَعَهَا إِيمَانُهَا إِلاَّ قَوْمَ يُونُسَ لَمَّا آمَنُوا كَشَفْنَا عَنْهُمْ عَذَابَ الْخِزْيِ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَمَتَّعْنَاهُمْ إِلَى حِينٍá [يونس:98]

ومعني الآية: أن قوم يونس ؛ لما أظلهم العذاب, وظنوا أنه قد دنا منهم, وأنهم قد فقدوا يونس قذف الله في قلوبهم التوبة, وعَجُّوا إلى الله أربعين ليلة أي رفعوا أصواتهم بالتلبية والدعاء, وبدأوا ينظرون في المظالم التي ارتكبوها، حتى إن الرجل منهم كان يهدم جدار بيته؛ لأن فيه حجرا قد اختلسه من جار له.

فلما علم الله منهم صدق التوبة؛ كشف عنهم العذاب. وعذاب الخزي في الحياة الدنيا يمكن أن تراه مُجسَّداً فيمن افترى وتكبَّر على الناس، ثم يراه الناس في هوان ومذلة، هذا هو عذاب الخزي في الدنيا، ولا بد أن عذاب الآخرة أشد وأخْزَى. (وَمَتَّعْنَاهُمْ إِلَى حِينٍ) أي لم نعاجلهم بالعقوبة؛ فاستمتعوا بالحياة الدنيا إلى انتهاء أعمارهم.

وقال تعالى: âوَكَأَيِّنْ مِنْ قَرْيَةٍ عَتَتْ عَنْ أَمْرِ رَبِّهَا وَرُسُلِهِ فَحَاسَبْنَاهَا حِسَابًا شَدِيدًا وَعَذَّبْنَاهَا عَذَابًا نُكْرًا . فَذَاقَتْ وَبَالَ أَمْرِهَا وَكَانَ عَاقِبَةُ أَمْرِهَا خُسْرًا . أَعَدَّ اللَّهُ لَهُمْ عَذَابًا شَدِيدًا فَاتَّقُوا اللَّهَ يَا أُولِي الْأَلْبَابِ الَّذِينَ آَمَنُوا á [الطلاق:8-10]

تحذير عظيم من الوقوع في مخالفة أحكام الله ورسله؛ فإن الصغير يُثير الجليل، فذكَّر سبحانه المسلمين بما حلَّ بأقوام من عقاب عظيم على قلة اكتراثهم بأمر الله ورسله؛ لئلا يسلكوا سبيل التهاون بإقامة الشريعة؛ فيُلقي بهم ذلك في مَهواة الضلال.

وهو بيان لأصحاب الرئاسة ورجال السياسة أن هلاك الدنيا بفساد الدين، وأن أمن القرى وطمأنينة العالم بالحفاظ على الدين.

ونقف لحظة أمام هذا التحذير فنرى أن الله أخذ القرى واحدة بعد واحدة كلما عتت عن أمر ربها ورسله..

و(كأيِّن) اسم لعدد كثير مُبهم يفسره ما يميزه بعده من اسم مجرور بـ(مِن)، و(كأيِّن) بمعنى: (كَم) الخبرية. والمقصود من إفادة التكثير هنا تحقيق أن العذاب الذي نال أهل تلك القرى شيء ملازم لجزائهم على عُتوهم عن أمر ربهم ورسله؛ فلا يتوهم متوهم أن ذلك مصادفة في بعض القرى، وأنها غير مطردة في جميعهم.

ونجد أن هذا التحذير يساق هنا بمناسبة الطلاق وأحكامه، فيرتبط الطلاق وحكمه بهذه السنة الكلية. ويوحي هذا الارتباط أن أمر الطلاق ليس أمر أُسَر أو أزواج. إنما هو أمر الأمة المسلمة كلها. فهي المسئولة عن هذا الأمر. وهي المسئولة فيه عن شريعة الله. ومخالفتها عن أمر الله فيه -أو مخالفتها عن أمر الله في غيره من أحكام هذا النظام، أو هذا المنهج الإلهي المتكامل للحياة- هي عتو عن أمر الله، لا يؤاخذ به الأفراد الذين يرتكبونه، إنما تؤاخذ به القرية أو الأمة التي تقع فيها المخالفة، والتي تنحرف في تنظيم حياتها عن نهج الله وأمره؛ فقد جاء هذا الدين ليطاع، ولينفذ كله، وليهيمن على الحياة كلها. فمن عتا عن أمر الله فيه -ولو كان هذا في أحوال الأفراد الشخصية- فقد تعرض لما تعرضت له القرى من سنة الله التي لا تتخلف أبدا.

وتلك القرى ذاقت وبال أمرها وكان عاقبة أمرها خسرا.. ذاقته في هذه الأرض قبل يوم الحساب الأخير.

ولقد ذاقت هذا الوبال قرى وأمم وشعوب عتت عن منهج الله في الأرض. ونحن نشهد وأسلافنا شهدوا هذا الوبال. ذاقته فسادا وانحلالا، وفقرا وقحطا، وظلما وجورا، وحياة مفزعة لا أمن فيها ولا سلام، ولا طمأنينة فيها ولا استقرار. وفي كل يوم نرى مصداق هذا النذير! وذلك فوق العذاب الشديد الذي ينتظر العتاة عن أمر الله ونهجه في الحياة حيث يقول الله: (أَعَدَّ اللَّهُ لَهُمْ عَذَابًا شَدِيدًا) .. والله أصدق القائلين.

إن هذا الدين منهج نظام جماعي؛ جاء لينشئ جماعة مسلمة ذات نظام خاص. وجاء ليصرف حياة هذه الجماعة كلها. ومن ثم فالجماعة كلها مسئولة عنه، مسئولة عن أحكامه. ولن تخالف عن هذه الأحكام حتى يحق عليها هذا النذير الذي حق على القرى التي عتت عن أمر ربها ورسله.

ثم نبه المؤمنين إلى تقوى الله حتى لا يصيبهم مثل ما أصاب من قبلهم فقال: (فَاتَّقُوا اللَّهَ يا أُولِي الْأَلْبابِ الَّذِينَ آمَنُوا) أي فخافوا أيها المؤمنون عقاب الله؛ فأنتم أصحاب العقول الراجحة، والفطر السليمة، واحذروا أن يحل بكم مثل ما حل بمن قبلكم، وتذكروا فإن الذكرى تنفع المؤمنين.

وفي نداء المؤمنين بوصف (أُولِي الْأَلْبابِ) إيماء إلى أن العقول الراجحة تدعو إلى تقوى الله لأنها كمال نفساني، ولأن فوائدها حقيقية دائمة، ولأن بها اجتناب المضار في الدنيا والآخرة.. (1)

فما أحوج أمتنا اليوم أن تعود إلى الله منيبة تائبة؛ ليرضى عنها, ويرفع عنها

ما هي فيه من الذلة والمهانة والتبعية لأعدائها. ويرد عليها مقدساتها السليبة, ويحقن دماء أبنائها التي سالت في كل وادٍ..

قال تعالى: âوَلَنْ يَجْعَلَ اللَّهُ لِلْكافِرِينَ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ سَبِيلًاá[النساء:141]

إن المؤمنين مـا داموا مستمسكين بدينهم متبعين لأمره ونهيه، قائمين بعمل ما يستدعيه الدفاع عن بيضة الدين؛ من أخذ الأهبة وإعداد العُدّة؛ لن يغلبهم الكافرون، ولن يكون لهم عليهم سلطان، وما غُلب المسلمون على أمرهم إلا بتركهم هدي كتابهم وتركهم أوامر دينهم وراءهم ظِهريًّا، فذلوا بعد عزة، وأجلب الكفار عليهم بخيلهم ورجلهم ودخلوا عليهم فى عقر دارهم، وامتلكوا بلادهم، ولله الأمر من قبل ومن بعد..

ولو استقام المؤمنون واعتصموا بحبل الله لما نال الكافرون منهم منالاً، ولدفعوا عن أنفسهم خيبة وخبالاً(1)

يا أمتي مزقي الأغـلالَ وانتفضي

عودي إلى اللهِ فالأبوابُ مُشْرَعَـةٌ

واستبشري فشعاعُ الفجرِ منتشرٌ

وإن تراكمَ غَيْمُ الظلمِ واحتجبتْ

أَمَا لنا في كتابِ اللهِ مِن عـظـةٍ

فالمجدُ لا يمتطيهِ اليومَ وَسْنَانُ

وعـــزَّةُ اللهِ للأوَّابِ عُـنْــــوانُ

وإن تجاهـلَ نـورَ الفجـرِ عُمْيَانُ

شمـسُ النَّهـار فـللإشـراقِ إبَّانُ

فقـد دعـانـا لنصرِ الحـقِّ قـرآنُ


فيا عباد الله..

الاستقامة عين الكرامة.. ولا يستقيم على شريعة الله إلا مَن جمع بين القول والعمل الصالح، والعقيـدة الصحيحة، والالتزام الكامل بدين الله..

وكلما قصَّر العبد بشيء من طاعة الله، وأخل بجزءٍ من عبادته، وفرط بنوعٍ من الواجبات، كان ذلك قدحًا في استقامته، والناس في ذلك بين مكثر ومقل..

يقول د. محمد بن موسى الشريف: [هناك مقولة قديمة، سليمة جليلة، تتناقلها الأفواه، وتتلقفها الآذان جيلاً بعد جيل، وطبقة بعد طبقة ألا وهي: (الاستقامة عين الكرامة)، يعني أن الاستقامة على دين الله تعالى حتى الممات لهي الكرامة الحقيقية، وكل ما عداها فهو تبع وإضافي، وكنت وأنا في صدر الشباب وأوائله أتلقف هذه المقولة من فم أحد مشايخي حفظهم الله ورحم ميتهم، وأتعجب منها، وأرى أن فيها مبالغة، فالاستقامة كانت عندي من أوائل علامات الطريق وبيناته، ولم تكن موضع نقاش أو نظر، لكن لما تقاذفتني أمواج الحياة، ومرت بي السنون الطوال عقب تعهدي بهذه المقولة أيقنت عظمها وجلالها، ورأيت أنها جديرة بالتقدير والنظر والتعهد، وأن الاستقامة نعمة جليلة ومنة عظيمة.

وما أجمل أيام البدايات، وما أحلى تلك الساعات، فتذكرها يفعل في النفوس الأفاعيل، وينفي عنها كثيرا من الأضاليل، وينقيها من التخاذل والأباطيل، ومَن منا لا يذكر كيف كانت همته وعزيمته، وكيف كانت عبادته واستقامته، وقد كان السلف يمدحون المستقيم على العبادة الجليلة والتقرب الكثير بقولهم: "هو كالحدث الناشئ في العبادة"؛ ذلك لأن الحدث المبتدئ هو غير المتشبع المنتهي، فالمبتدئ عظيم الحماس، قوي العمل، متصل الأمل، راغب في التكثر من الطاعات، يرى المعاصي الصغيرات، والمخالفات اليسيرات كالجبال الشاهقات، فمن ظل هكذا إلى الممات، وغالَبَ السنن وقهر العقبات، وقفز فوق الحواجز وتجاوز النوازل الملمات، كان حقيقا بتلك المقولة الجليلة، ومن أهل تلك المرتبة العظيمة: الاستقامة، وهي حقا إن تمادت إلى غايتها، واتصلت إلى الممات كانت عين الكرامة، ودلت على عناية الله بالعبد وأية عناية.

لكن مَن منا مَن لم يقارف، وتتقاذفه أمواج الحياة هنا وهنالك فيشارف، ولذلك شرعت التوبة، وطُلب الاستغفار، واحتال العبد لنفسه حتى يبلغ منازل الأبرار، والسعيد من اتعظ بغيره لا من وُعظ به غيره.

والدعاة والصالحون والمشايخ وطلبة العلم هم ملح البلد، وهم المنظور إليهم دوما وأبدا، وهم في مقام القدوة، والنظر والأسوة، فاستقامتهم استقامةٌ لسائر الناس واعوجاجهم مُغْرٍ بالسقوط والإفلاس؛ فلله ما أعظم التبعة عليهم، وما أشد التعلق بهم والنظر إليهم.](1)

وإن الأمة لن ترجع إلى الله إلا حينما يقوم العلماء العاملون والدعاة الـمخلصــون بدورهم فـي:

الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر

--------------------------------------------------------------------------------

(1) التحرير والتنوير – تفسير الشعراوي

(1) التحرير والتنوير – أضواء البيان – في ظلال القرآن – تفسير المراغي

(1) سبيل المتقين لعودة الأقصى وفلسطين - تفسير المراغي – التحرير والتنوير

(1) الكتاب القيم: "أهل الإسلام والتفلت من ظاهر الالتزام" للدكتور/ محمد بن موسى الشريف




دُرّة اليقين في أسْباب النصْر والتمْكين

جمع وإعداد جميلة المصري
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shmmmm.forumarabia.com
محمد
مشرف عام محمد


عدد المساهمات : 2800
نقاط : 2930
تاريخ التسجيل : 21/11/2011

درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (وعزة الله للأواب عنوان)  Empty
مُساهمةموضوع: رد: درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (وعزة الله للأواب عنوان)    درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (وعزة الله للأواب عنوان)  I_icon_minitimeالإثنين 07 مايو 2012, 4:20 pm

درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (وعزة الله للأواب عنوان)  Eskindria.com_69
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shmmmm.forumarabia.com
shaban
الإدارة
الإدارة
shaban


عدد المساهمات : 17315
نقاط : 26579
تاريخ التسجيل : 20/11/2011
العمر : 45

درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (وعزة الله للأواب عنوان)  Empty
مُساهمةموضوع: رد: درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (وعزة الله للأواب عنوان)    درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (وعزة الله للأواب عنوان)  I_icon_minitimeالإثنين 07 مايو 2012, 4:39 pm

شكرا محمد

اسعدني مرورك الرائع

بارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shmmmm.forumarabia.com
الشافعي
شخصيات هامة



عدد المساهمات : 1989
نقاط : 2001
تاريخ التسجيل : 29/11/2011

درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (وعزة الله للأواب عنوان)  Empty
مُساهمةموضوع: رد: درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (وعزة الله للأواب عنوان)    درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (وعزة الله للأواب عنوان)  I_icon_minitimeالإثنين 07 مايو 2012, 9:50 pm

جزاك الله خيرا ونفع بك ..
حفظك البارئ وسدد على دروب الخير خطاك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
shaban
الإدارة
الإدارة
shaban


عدد المساهمات : 17315
نقاط : 26579
تاريخ التسجيل : 20/11/2011
العمر : 45

درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (وعزة الله للأواب عنوان)  Empty
مُساهمةموضوع: رد: درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (وعزة الله للأواب عنوان)    درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (وعزة الله للأواب عنوان)  I_icon_minitimeالإثنين 07 مايو 2012, 11:09 pm

شكرا لمرورك الشافعي

اسعدني تواجدك الطيب

وبارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shmmmm.forumarabia.com
????
زائر




درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (وعزة الله للأواب عنوان)  Empty
مُساهمةموضوع: رد: درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (وعزة الله للأواب عنوان)    درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (وعزة الله للأواب عنوان)  I_icon_minitimeالأحد 13 مايو 2012, 6:18 pm

باااارك الله فيك وجزاك الله خيرااا

بوركت جهودك العظيمة

ننتظر المزيد مما هو مفيد

تحيااااتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (وعزة الله للأواب عنوان)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (إن الله لا يحب الخائنين)
» درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (عمر الفاروق رضي الله عنه)
» درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (ذو النورين رضي الله عنه)
» درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (علي بن أبي طالب رضي الله عنه)
» درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (كونوا أنصار الله)

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات بهجة النفوس الاسلامية :: أقسام العلوم الشرعية :: الاسلامي العام-
انتقل الى:  
المواضيع الأخيرة
» رسائل للروح
درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (وعزة الله للأواب عنوان)  I_icon_minitimeالأربعاء 12 أغسطس 2020, 8:49 pm من طرف shaban

» استمع للشيخ حسن صالح صاحب الصوت الجميل
درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (وعزة الله للأواب عنوان)  I_icon_minitimeالخميس 30 نوفمبر 2017, 3:25 pm من طرف احمد المصرى

» الرجوع الى القران الكريم
درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (وعزة الله للأواب عنوان)  I_icon_minitimeالخميس 30 نوفمبر 2017, 3:07 pm من طرف احمد المصرى

» هذا الطفل يقوم الليل
درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (وعزة الله للأواب عنوان)  I_icon_minitimeالخميس 24 أغسطس 2017, 2:59 am من طرف shaban

» روائع الاعجاز النفسي - من أسرار السعادة
درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (وعزة الله للأواب عنوان)  I_icon_minitimeالثلاثاء 08 أغسطس 2017, 2:09 am من طرف shaban

» الوسائل النبوية فى كسب قلوب البرية(7)
درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (وعزة الله للأواب عنوان)  I_icon_minitimeالإثنين 07 أغسطس 2017, 10:41 pm من طرف shaban

» تفسير القران الكريم للشيخ ابو بكر الجزائرى
درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (وعزة الله للأواب عنوان)  I_icon_minitimeالأربعاء 01 فبراير 2017, 5:37 pm من طرف احمد المصرى

» عشرة نساء لا ينساهن الرجل
درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (وعزة الله للأواب عنوان)  I_icon_minitimeالأحد 29 يناير 2017, 8:19 am من طرف shaban

» الالتزام بمنهج اهل السنه
درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (وعزة الله للأواب عنوان)  I_icon_minitimeالخميس 15 ديسمبر 2016, 5:51 pm من طرف احمد المصرى

» التلاوة التى هزت أركااااان الهند (2016) شيئ يفووووق الخياااال لملك المقامات وقارئ شباب العالم الاول
درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (وعزة الله للأواب عنوان)  I_icon_minitimeالخميس 15 ديسمبر 2016, 5:47 pm من طرف احمد المصرى

» فديو للشيخ ابو اسحاق الحوينى
درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (وعزة الله للأواب عنوان)  I_icon_minitimeالخميس 15 ديسمبر 2016, 5:43 pm من طرف احمد المصرى

» لكل قاتل قتله
درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (وعزة الله للأواب عنوان)  I_icon_minitimeالخميس 08 ديسمبر 2016, 11:58 pm من طرف احمد المصرى

» الصلاة على النبى صل الله عليه وسلم
درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (وعزة الله للأواب عنوان)  I_icon_minitimeالجمعة 14 أكتوبر 2016, 2:50 pm من طرف احمد المصرى

» الاعجاز فى القران الكريم
درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (وعزة الله للأواب عنوان)  I_icon_minitimeالجمعة 14 أكتوبر 2016, 2:09 pm من طرف احمد المصرى

» لا ادرى
درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (وعزة الله للأواب عنوان)  I_icon_minitimeالأربعاء 06 يناير 2016, 5:34 pm من طرف احمد المصرى

» الحديث الثانى من الاربعين النوويه
درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (وعزة الله للأواب عنوان)  I_icon_minitimeالأربعاء 06 يناير 2016, 4:31 pm من طرف احمد المصرى

» معا لنصرة المسجد الاقصى وتحريره
درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (وعزة الله للأواب عنوان)  I_icon_minitimeالأربعاء 30 ديسمبر 2015, 2:46 am من طرف احمد المصرى

» تحكيم شرع الله
درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (وعزة الله للأواب عنوان)  I_icon_minitimeالأربعاء 30 ديسمبر 2015, 12:41 am من طرف احمد المصرى

»  تحكيم شرع الله عزوجل
درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (وعزة الله للأواب عنوان)  I_icon_minitimeالثلاثاء 29 ديسمبر 2015, 11:56 pm من طرف احمد المصرى

» القدس رمز الأمة
درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (وعزة الله للأواب عنوان)  I_icon_minitimeالثلاثاء 24 نوفمبر 2015, 5:49 pm من طرف احمد المصرى

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
shaban - 17315
درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (وعزة الله للأواب عنوان)  Vote_rcap1درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (وعزة الله للأواب عنوان)  Voting_bar1درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (وعزة الله للأواب عنوان)  Vote_lcap 
اريج الجنة - 5330
درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (وعزة الله للأواب عنوان)  Vote_rcap1درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (وعزة الله للأواب عنوان)  Voting_bar1درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (وعزة الله للأواب عنوان)  Vote_lcap 
محمد - 2800
درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (وعزة الله للأواب عنوان)  Vote_rcap1درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (وعزة الله للأواب عنوان)  Voting_bar1درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (وعزة الله للأواب عنوان)  Vote_lcap 
الشافعي - 1989
درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (وعزة الله للأواب عنوان)  Vote_rcap1درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (وعزة الله للأواب عنوان)  Voting_bar1درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (وعزة الله للأواب عنوان)  Vote_lcap 
زهرة الفردوس - 281
درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (وعزة الله للأواب عنوان)  Vote_rcap1درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (وعزة الله للأواب عنوان)  Voting_bar1درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (وعزة الله للأواب عنوان)  Vote_lcap 
الرحال - 163
درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (وعزة الله للأواب عنوان)  Vote_rcap1درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (وعزة الله للأواب عنوان)  Voting_bar1درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (وعزة الله للأواب عنوان)  Vote_lcap 
محمد احمد غيث - 130
درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (وعزة الله للأواب عنوان)  Vote_rcap1درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (وعزة الله للأواب عنوان)  Voting_bar1درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (وعزة الله للأواب عنوان)  Vote_lcap 
هايدي - 116
درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (وعزة الله للأواب عنوان)  Vote_rcap1درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (وعزة الله للأواب عنوان)  Voting_bar1درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (وعزة الله للأواب عنوان)  Vote_lcap 
احمد المصرى - 61
درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (وعزة الله للأواب عنوان)  Vote_rcap1درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (وعزة الله للأواب عنوان)  Voting_bar1درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (وعزة الله للأواب عنوان)  Vote_lcap 
معتز - 50
درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (وعزة الله للأواب عنوان)  Vote_rcap1درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (وعزة الله للأواب عنوان)  Voting_bar1درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (وعزة الله للأواب عنوان)  Vote_lcap 
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم

.: عدد زوار المنتدى :.

ضع اميلك ليصلك كل ما هو جديد:

لا تنسى الضغط على رابط التفعيل فى بريدك لاتمام الاشتراك

منتديات بهجة النفوس الاسلامية

[جميع ما يطرح في منتديات بهجة النفوس الإسلامية لا يعبر عن رأي الإدارة بالضروري ،وإنما يعبر عن رأي الكاتب ]

للتسجيل اضغط هـنـا

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More