منتديات بهجة النفوس الاسلامية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدي اسلامي على مذهب اهل السنة والجماعه
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (من سره أن يكون من هذه الأمة فليؤدِّ شرط الله فيها)

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
shaban
الإدارة
الإدارة
shaban


عدد المساهمات : 17315
نقاط : 26579
تاريخ التسجيل : 20/11/2011
العمر : 45

درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (من سره أن يكون من هذه الأمة فليؤدِّ شرط الله فيها)  Empty
مُساهمةموضوع: درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (من سره أن يكون من هذه الأمة فليؤدِّ شرط الله فيها)    درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (من سره أن يكون من هذه الأمة فليؤدِّ شرط الله فيها)  I_icon_minitimeالإثنين 07 مايو 2012, 2:50 pm

من سره أن يكون من هذه الأمة فليؤدِّ شرط الله فيها



قال تعالى:( وَلَيَنْصُرَنَّ اللَّهُ مَنْ يَنْصُرُهُ إِنَّ اللَّهَ لَقَوِيٌّ عَزِيزٌ . الَّذِينَ إِنْ مَكَّنَّاهُمْ فِي الْأَرْضِ أَقَامُوا الصَّلَاةَ وَآَتَوُا الزَّكَاةَ وَأَمَرُوا بِالْمَعْرُوفِ وَنَهَوْا عَنِ الْمُنْكَرِ وَلِلَّهِ عَاقِبَةُ الْأُمُورِ) [الحج:40-41]

فوعد الله المؤكد الوثيق المتحقق الذي لا يتخلف هو أن ينصر من ينصره..

فمن هم هؤلاء الذين ينصرون الله، فيستحقون نصر الله القوي العزيز الذي لا يهزم من يتولاه؟ إنهم هؤلاء:

(الَّذِينَ إِنْ مَكَّنَّاهُمْ فِي الْأَرْضِ).. المراد من هذا التمكن السلطنة ونفاذ القول على الخلق. أي: مكناهم بالنصر الموعود به إن هم نصروا دين الله؛ فحققنا لهم النصر، وثبتنا لهم الأمر.. (أَقَامُوا الصَّلَاةَ).. فعبدوا الله ووثقوا صلتهم به، واتجهوا إليه طائعين خاضعين مستسلمين.. (وَآَتَوُا الزَّكَاةَ).. فأدوا حق المال، وانتصروا على شح النفس، وتطهروا من الحرص، وغلبوا وسوسة الشيطان، وسدوا خلة الجماعة، وكفلوا الضعاف فيها والمحاويج، وحققوا لها صفة الجسم الحي كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم "مثل المؤمنين في توادهم وتراحمهم وتعاطفهم كمثل الجسد إذا اشتكى منه عضو تداعى له سائر الجسد بالسهر والحمى". (وَأَمَرُوا بِالْمَعْرُوفِ).. فدعوا إلى الخير والصلاح، ودفعوا إليه الناس.. (وَنَهَوْا عَنِ الْمُنْكَرِ).. فقاوموا الشر والفساد، وحققوا بهذا وذاك صفة الأمة المسلمة التي لا تُبقي على منكر وهي قادرة على تغييره، ولا تقعد عن معروف وهي قادرة على تحقيقه.

والكلام مسوق للتنبيه على الشكر على نعمة النصر؛ بأن يأتوا بما أمر الله به من أصول الإسلام؛ فإن بذلك دوامَ نصرهم، وانتظام عقد جماعتهم، والسلامة من اختلال أمرهم.. فإن حَادُوا عن ذلك فقد فرّطوا في ضمان نصرهم، وأمرُهم إلى الله .

فأما إقامة الصلاة فلدلالتها على القيام بالدين وتجديد لمفعوله في النفوس، وأما إيتاء الزكاة فهو ليكون أفراد الأمة متقاربين في نظام معاشهم، وأما الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر فلتنفيذ قوانين الإسلام بين سائر الأمة من تلقاء أنفسهم.(1)

قال شيخ الإسلام ابن تيمية: صلاح العباد بالأمر بالمعروف والنهي عن المنكر؛ فإن صلاح المعاش والعباد في طاعة الله ورسوله، ولا يتم ذلك إلا بالأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، وبه صارت هذه الأمة خير أمة أخرجت للناس. قال تعالى: âكُنْتُمْ خَيْرَ أُمَّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنَّاسِ تَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَتَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنْكَرِ وَتُؤْمِنُونَ بِاللَّهِá [آل عمران:110]

أي أنتم خير أمة في الوجود الآن؛ لأنكم تأمرون بالمعروف، وتنهون عن المنكر، وتؤمنون إيمانا صادقا يظهر أثره في نفوسكم، فيزعكم عن الشر، ويصرفكم إلى الخير، وغيركم من الأمم قد غلب عليهم الشر والفساد؛ فلا يأمرون بمعروف، ولا ينهون عن منكر، ولا يؤمنون إيمانا صحيحا.

وهذا الوصف يصدق على الذين خوطبوا به أولا، وهم النبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه الذين كانوا معه وقت التنزيل؛ فهم الذين كانوا أعداء فألف بين قلوبهم، واعتصموا بحبل الله جميعا، وكانوا يأمرون بالمعروف، وينهون عن المنكر، ولا يخاف ضعيفهم قويَّهم، ولا يهاب صغيرهم كبيرهم، وملك الإيمان قلوبهم ومشاعرهم؛ فكانوا مسخرين لأغراضه في جميع أحوالهم.

وساعة تسمع كلمة "معروف" و"منكر" فإنك تجد أن اللفظ موضوع في المعنى الصحيح، فـ المعروف" هو ما يتعارف الناس عليه ويتفاخرون به. و"المنكر" هو الذي ينكره الناس ويخجلون منه. فمظاهر الخير يحب كل إنسان أن يعرفها الآخرون عنه، ومظاهر الشر ينكرها كل إنسان.

إن مظاهر الخير محبوبة ومحمودة حتى عند المنحرف. فاللص نفسه عندما يوجد في مجلس لا يعرفه فيه أحد، ويسمع أن فلانا قد سرق فإنه يعلن استنكاره لفعل اللص؛ إنه أمر منكر، حتى وإن كان هو يفعله! وهكذا تعرف أن "المعروف" و"المنكر" يخضعان لتقدير الفطرة. والفطرة السليمة تأتي للأمور الخيرة، وتجعلها متعارفا عليها بين الناس، وتنكر الفطرة السليمة الأمور المنكرة، حتى ممن يفعلها.

وما فتئت هذه الأمة خير الأمم حتى تركت الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، وما تركتهما إلا باستبداد الملوك والأمراء ومَن حذا حذوهم.

وما زال الشر يزداد، والأمر يتفاقم حتى سُلبت هذه الأمة أفضل مالها من مزية في دينها ودنياها بعد الإيمان؛ وهي الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر.

وهنا يرد سؤال: من أي وجه يقتضي الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر والإيمان بالله كون هذه الأمة خير الأمم؛ مع أن هذه الصفات الثلاثة كانت حاصلة في سائر الأمم؟

قال القفال: تفضيلهم على الأمم الذين كانوا قبلهم إنما حصل لأجل أنهم يأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر بآكد الوجوه وهو القتال؛ لأن الأمر بالمعروف قد يكون بالقلب وباللسان وباليد، وأقواها ما يكون بالقتال؛ لأنه إلقاء النفس في خطر القتل. وأعرف المعروفات الدين الحق والإيمان بالتوحيد والنبوة، وأنكر المنكرات الكفر بالله؛ فكان الجهاد في الدين محملاً لأعظم المضار لغرض إيصال الغير إلى أعظم المنافع، وتخليصه من أعظم المضار، فوجب أن يكون الجهاد أعظم العبادات. ولما كان أمر الجهاد في شرعنا أقوى منه في سائر الشرائع؛ لا جرم صار ذلك موجبا لفضل هذه الأمة على سائر الأمم، وهذا معنى ما روي عن ابن عباس أنه قال في تفسير هذه الآية: أي تأمرونهم أن يشهدوا أن لا إله إلا الله، ويُقروا بما أنزل الله، وتقاتلونهم عليه، ولا إله إلا الله أعظم المعروف، والتكذيب أنكر المنكرات.

وفائدة القتال على الدين لا ينكره منصف، وذلك لأن أكثر الناس يحبون أديانهم بسبب الإلف والعادة، ولا يتأملون في الدلائل التي تورد عليهم فإذا أكره على الدخول في الدين بالتخويف بالقتل دخل فيه، ثم لا يزال يضعف ما في قلبه من حب الدين الباطل، ولا يزال يقوى في قلبه حب الدين الحق إلى أن ينتقل من الباطل إلى الحق، ومن استحقاق العذاب الدائم إلى استحقاق الثواب الدائم.

والخلاصة: إن هذه الخيرية لا تثبت لهذه الأمة إلا إذا حافظت على هذه الأصول الثلاثة: الأمر بالمعروف، والنهي عن المنكر، والإيمان بالله.. فإذا تركتها لم تكن لها هذه المزية.

وقدم الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر على الإيمان بالله في الذكـر، مع أن الإيمان مُقدَّم على كل الطاعات؛ لأنهما سياج الإيمان وحفاظه، فكان تقديمهما في الذكر موافقا للمعهود عند الناس في جعل سياج كل شيء مقدَّما عليه.

ومن الجائز أن يوجد إنسان له صفات الأريحية والإنسانية، ويأمر بالمعروف وينهي عن المنكر، يصنع الخير، ويقدم الصدقات، ويقيم مؤسسات رعاية للمحتاجين والعاجزين سواء كانت صحية أو اقتصادية، لكنه يفعل ذلك من زاوية نفسه الإنسانية، لا من زاوية منهج الله، فيكون كل ما يفعله حابطا ولا يُعتَرفُ له بشيء لأنه لم يفعل ذلك في إطار الإيمان بالله. فالله يجازي مَن كان على الإيمان به، وأن يكون الله في بال العبد ساعة يصنع الخير. فمن صنع خيرا من أجل الشهامة والإنسانية والجاه والمركز والسمعة فإنه ينال جزاءه ممن عمل له، ومادام قد صنع ذلك من أجل أن يقال عنه ذلك فقد قيل، إنه ينال جزاء عمله من قول الناس، لكن الله يجازي في الآخرة من كان الله في باله ساعة أن عمل. لذلك فالحق سبحانه وتعالى يقول: âوَمَنْ أَحْسَنُ قَوْلاً مِّمَّن دَعَآ إِلَى اللَّهِ وَعَمِلَ صَالِحاً وَقَالَ إِنَّنِي مِنَ الْمُسْلِمِينَ á [فصلت:33]

إن المؤمن يفعل العمل الصالح، ويعلن أنه يفعل ذلك لأنه من المسلمين، إنه لا يفعل الخير، لأنه شيوعي، أو وجودي، أو إنساني إلخ، فمهما صنع إنسان من الخير، وترك الاعتراف بالله فخيانة الكفر تفسد كل عمل. لأنه جحد وأنكر خالقه وكفر به، والذي يعمل خيرا من أجل أحدٍ فلينل من هذا الأحد جزاء هذا العمل.

ولا بد من الإيمان بالله ليوضع الميزان الصحيـح للقيم، والتعريف الصحيح للمعروف والمنكر. فقد يعم الفساد حتى تضطرب الموازين وتختل. ولا بد من الرجوع إلى تصور ثابت للخير وللشر، وللفضيلة والرذيلة، وللمعروف والمنكر؛ يستند إلى قاعدة أخرى غير اصطلاح الناس في جيل من الأجيال .

وهذا ما يحققه الإيمان بإقامة تصور صحيح للوجود وعلاقته بخالقه. وللإنسان وغاية وجوده ومركزه الحقيقي في هذا الكون.. ومن هذا التصور العام تنبثق القواعد الأخلاقية. ومن الباعث على إرضاء الله وتوقي غضبه يندفع الناس لتحقيق هذه القواعد. ومن سلطان الله في الضمائر، وسلطان شريعته في المجتمع تقوم الحراسة على هذه القواعد كذلك.

ثم لا بد من الإيمان أيضا ليملك الدعاة إلى الخير، الآمرون بالمعروف، الناهـون عن المنكر؛ أن يمضوا في هذا الطريق الشاق، ويحتملوا تكاليفه؛ وهم يواجهون طاغوت الشر في عنفوانه وجبروته، ويواجهون طاغوت الشهوة في عرامتها وشدتها، ويواجهون هبوط الأرواح، وكلل العزائم، وثقلة المطامع..

وزادُهم هو الإيمان، وعدتُهم هي الإيمان. وسندُهم هـو الله..

وكل زاد سوى زاد الإيمان ينفد. وكل عُدة سوى عُدة الإيمان تُفَل، وكل سند غير سند الله ينهار!

(كُنْتُمْ خَيْرَ أُمَّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنَّاسِ..) إن التعبير بكلمة (أُخْرِجَتْ) المبني لغير الفاعل، تعبير يلفت النظر. وهو يكاد يشي باليد المدبرة اللطيفة، تُخرج هذه الأمة إخراجا؛ وتدفعها إلى الظهور دفعا من ظلمات الغيب، ومن وراء الستار السرمدي الذي لا يعلم ما وراءه إلا الله.. إنها كلمة تصور حركة خفية المسرى؛ حركة تُخرج على مسرح الوجود أمة. أمة ذات دور خاص. لها مقام خاص، ولها حساب خاص:

(كُنْتُمْ خَيْرَ أُمَّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنَّاسِ).. وهذا ما ينبغي أن تدركه الأمة المسلمة؛ لتعرف حقيقتها وقيمتها، وتعرف أنها أُخرجت لتكون طليعة، ولتكون لها القيادة، بما أنها هي خير أمة. والله يريد أن تكون القيادة للخير لا للشر في هذه الأرض. ومن ثم لا ينبغي لها أن تتلقى من غيرها من أمم الجاهلية. إنما ينبغي دائما أن تعطي هذه الأمم مما لديها. وأن يكون لديها دائما ما تعطيه. ما تعطيه من الاعتقاد الصحيح، والتصور الصحيح، والنظام الصحيح، والخلُق الصحيح، والمعرفة الصحيحة، والعلم الصحيح.. هذا واجبها الذي يحتمه عليها مكانها، وتحتمه عليها غاية وجودها. واجبها أن تكون في الطليعة دائما، وفي مركز القيادة دائما. ولهذا المركز تبعاته، فهو لا يؤخذ ادعاء، ولا يسلم لها به إلا أن تكون هي أهلاً له..

وهي بتصورها الاعتقادي، وبنظامها الاجتماعي أهل له. فيبقى عليها أن تكون بتقدمها العلمي، وبعمارتها للأرض - قياما بحق الخلافة - أهلاً له كذلك.. ومن هذا يتبين أن المنهج الذي تقوم عليه هذه الأمة يطالبها بالشيء الكثير؛ ويدفعها إلى السبق في كل مجال.. لو أنها تتبعه وتلتزم به، وتدرك مقتضياته وتكاليفه.

وفي أول مقتضيات هذا المكان؛ أن تقوم على صيانة الحياة من الشر والفساد.. وأن تكون لها القوة التي تمكنها من الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر؛ فهي خير أمة أخرجت للناس. لا عن مجاملة أو محاباة، ولا عن مصادفة أو جزاف - تعالى الله عن ذلك كله علوا كبيرا - وليس توزيع الاختصاصات والكرامات كما كان أهل الكتاب يقولون: (نَحْنُ أَبْنَاءُ اللَّهِ وَأَحِبَّاؤُهُ).. كلا! إنما هو العمل الإيجابي لحفظ الحياة البشرية من المنكر، وإقامتها على المعروف، مع الإيمان الذي يحدد المعروف والمنكر.

وقد سبق في سياق الآيات(1) الأمر التكليفي للجماعة المسلمة أن ينتدب من بينها من يقومون بالدعوة إلى الخير، والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، أما هنا فقد وصفها الله سبحانه بأن هذه صفتها. ليدلها على أنها لا توجد وجودا حقيقيا إلا أن تتوافر فيها هذه السمة الأساسية، التي تُعرف بها في المجتمع الإنساني. فإما أن تقوم بالدعوة إلى الخير والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر - مع الإيمان بالله - فهي موجودة وهي مسلمة. وإما أن لا تقوم بشيء من هذا فهي غير موجودة، وغير متحققة فيها صفة الإسلام .

روى ابن جرير أن عُمَر بن الخطاب ت رأى من الناس رِعَةً(1)، فقرأ هذه الآية: (كُنْتُمْ خَيْرَ أُمَّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنَّاسِ).. ثم قال: مَن سره أن يكون من هذه الأمة فليؤدِّ شرط الله فيها. (أي: الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر).(2)

فيا عباد الله..

الأمر بالمعروف والنهى عن المنكر هو حفاظ الدين، وسياج الفضائل والآداب، فإذا تجرأ المستهترون على إظهار فسقهم وفجورهم، ورآهم الغوغاء من الناس قلدوهم فيه، وزال قبحه من نفوسهم، وصار عادة لهم، وزال سلطان الدين من قلوبهم، وتُركت أحكامه وراءهم ظهريا.

--------------------------------------------------------------------------------

(1) في ظلال القرآن – التحرير والتنوير – مفاتيح الغيب

(1) âوَلْتَكُنْ مِنْكُمْ أُمَّةٌ يَدْعُونَ إِلَى الْخَيْرِ وَيَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنْكَرِ وَأُولَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَá [آل عمران:104]



(1) رعة: أي ما يظهر من الخُلُق، والمراد هنا أنه رأى من الناس أنهم لا يحسنون الاحتشام والكف عن سوء الأدب.

(2) تفسير المراغي – مفاتيح الغيب – تفسير الشعراوي – في ظلال القرآن



دُرّة اليقين في أسْباب النصْر والتمْكين

جمع وإعداد جميلة المصري

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shmmmm.forumarabia.com
محمد
مشرف عام محمد


عدد المساهمات : 2800
نقاط : 2930
تاريخ التسجيل : 21/11/2011

درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (من سره أن يكون من هذه الأمة فليؤدِّ شرط الله فيها)  Empty
مُساهمةموضوع: رد: درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (من سره أن يكون من هذه الأمة فليؤدِّ شرط الله فيها)    درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (من سره أن يكون من هذه الأمة فليؤدِّ شرط الله فيها)  I_icon_minitimeالإثنين 07 مايو 2012, 4:19 pm

درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (من سره أن يكون من هذه الأمة فليؤدِّ شرط الله فيها)  Eskindria.com_69
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shmmmm.forumarabia.com
shaban
الإدارة
الإدارة
shaban


عدد المساهمات : 17315
نقاط : 26579
تاريخ التسجيل : 20/11/2011
العمر : 45

درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (من سره أن يكون من هذه الأمة فليؤدِّ شرط الله فيها)  Empty
مُساهمةموضوع: رد: درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (من سره أن يكون من هذه الأمة فليؤدِّ شرط الله فيها)    درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (من سره أن يكون من هذه الأمة فليؤدِّ شرط الله فيها)  I_icon_minitimeالإثنين 07 مايو 2012, 4:38 pm

شكرا محمد

اسعدني مرورك الرائع

بارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shmmmm.forumarabia.com
الشافعي
شخصيات هامة



عدد المساهمات : 1989
نقاط : 2001
تاريخ التسجيل : 29/11/2011

درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (من سره أن يكون من هذه الأمة فليؤدِّ شرط الله فيها)  Empty
مُساهمةموضوع: رد: درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (من سره أن يكون من هذه الأمة فليؤدِّ شرط الله فيها)    درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (من سره أن يكون من هذه الأمة فليؤدِّ شرط الله فيها)  I_icon_minitimeالإثنين 07 مايو 2012, 9:46 pm

جزاك الله خيرا ونفع بك ..
حفظك البارئ وسدد على دروب الخير خطاك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
shaban
الإدارة
الإدارة
shaban


عدد المساهمات : 17315
نقاط : 26579
تاريخ التسجيل : 20/11/2011
العمر : 45

درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (من سره أن يكون من هذه الأمة فليؤدِّ شرط الله فيها)  Empty
مُساهمةموضوع: رد: درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (من سره أن يكون من هذه الأمة فليؤدِّ شرط الله فيها)    درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (من سره أن يكون من هذه الأمة فليؤدِّ شرط الله فيها)  I_icon_minitimeالإثنين 07 مايو 2012, 11:02 pm

شكرا لمرورك الشافعي

اسعدني تواجدك الطيب

وبارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shmmmm.forumarabia.com
????
زائر




درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (من سره أن يكون من هذه الأمة فليؤدِّ شرط الله فيها)  Empty
مُساهمةموضوع: رد: درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (من سره أن يكون من هذه الأمة فليؤدِّ شرط الله فيها)    درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (من سره أن يكون من هذه الأمة فليؤدِّ شرط الله فيها)  I_icon_minitimeالأحد 13 مايو 2012, 6:17 pm

باااارك الله فيك وجزاك الله خيرااا

بوركت جهودك العظيمة

ننتظر المزيد مما هو مفيد

تحيااااتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (من سره أن يكون من هذه الأمة فليؤدِّ شرط الله فيها)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (صلاح أول هذه الأمة بالزهد واليقين)
» درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (من لوازم الولاء والبراء مقاطعة أعداء الأمة)
» درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (انهيار الأمم الظالمة وزوالها يكون بأجل )
» درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (إن الله لا يحب الخائنين)
» درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (عمر الفاروق رضي الله عنه)

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات بهجة النفوس الاسلامية :: أقسام العلوم الشرعية :: الاسلامي العام-
انتقل الى:  
المواضيع الأخيرة
» رسائل للروح
درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (من سره أن يكون من هذه الأمة فليؤدِّ شرط الله فيها)  I_icon_minitimeالأربعاء 12 أغسطس 2020, 8:49 pm من طرف shaban

» استمع للشيخ حسن صالح صاحب الصوت الجميل
درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (من سره أن يكون من هذه الأمة فليؤدِّ شرط الله فيها)  I_icon_minitimeالخميس 30 نوفمبر 2017, 3:25 pm من طرف احمد المصرى

» الرجوع الى القران الكريم
درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (من سره أن يكون من هذه الأمة فليؤدِّ شرط الله فيها)  I_icon_minitimeالخميس 30 نوفمبر 2017, 3:07 pm من طرف احمد المصرى

» هذا الطفل يقوم الليل
درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (من سره أن يكون من هذه الأمة فليؤدِّ شرط الله فيها)  I_icon_minitimeالخميس 24 أغسطس 2017, 2:59 am من طرف shaban

» روائع الاعجاز النفسي - من أسرار السعادة
درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (من سره أن يكون من هذه الأمة فليؤدِّ شرط الله فيها)  I_icon_minitimeالثلاثاء 08 أغسطس 2017, 2:09 am من طرف shaban

» الوسائل النبوية فى كسب قلوب البرية(7)
درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (من سره أن يكون من هذه الأمة فليؤدِّ شرط الله فيها)  I_icon_minitimeالإثنين 07 أغسطس 2017, 10:41 pm من طرف shaban

» تفسير القران الكريم للشيخ ابو بكر الجزائرى
درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (من سره أن يكون من هذه الأمة فليؤدِّ شرط الله فيها)  I_icon_minitimeالأربعاء 01 فبراير 2017, 5:37 pm من طرف احمد المصرى

» عشرة نساء لا ينساهن الرجل
درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (من سره أن يكون من هذه الأمة فليؤدِّ شرط الله فيها)  I_icon_minitimeالأحد 29 يناير 2017, 8:19 am من طرف shaban

» الالتزام بمنهج اهل السنه
درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (من سره أن يكون من هذه الأمة فليؤدِّ شرط الله فيها)  I_icon_minitimeالخميس 15 ديسمبر 2016, 5:51 pm من طرف احمد المصرى

» التلاوة التى هزت أركااااان الهند (2016) شيئ يفووووق الخياااال لملك المقامات وقارئ شباب العالم الاول
درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (من سره أن يكون من هذه الأمة فليؤدِّ شرط الله فيها)  I_icon_minitimeالخميس 15 ديسمبر 2016, 5:47 pm من طرف احمد المصرى

» فديو للشيخ ابو اسحاق الحوينى
درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (من سره أن يكون من هذه الأمة فليؤدِّ شرط الله فيها)  I_icon_minitimeالخميس 15 ديسمبر 2016, 5:43 pm من طرف احمد المصرى

» لكل قاتل قتله
درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (من سره أن يكون من هذه الأمة فليؤدِّ شرط الله فيها)  I_icon_minitimeالخميس 08 ديسمبر 2016, 11:58 pm من طرف احمد المصرى

» الصلاة على النبى صل الله عليه وسلم
درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (من سره أن يكون من هذه الأمة فليؤدِّ شرط الله فيها)  I_icon_minitimeالجمعة 14 أكتوبر 2016, 2:50 pm من طرف احمد المصرى

» الاعجاز فى القران الكريم
درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (من سره أن يكون من هذه الأمة فليؤدِّ شرط الله فيها)  I_icon_minitimeالجمعة 14 أكتوبر 2016, 2:09 pm من طرف احمد المصرى

» لا ادرى
درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (من سره أن يكون من هذه الأمة فليؤدِّ شرط الله فيها)  I_icon_minitimeالأربعاء 06 يناير 2016, 5:34 pm من طرف احمد المصرى

» الحديث الثانى من الاربعين النوويه
درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (من سره أن يكون من هذه الأمة فليؤدِّ شرط الله فيها)  I_icon_minitimeالأربعاء 06 يناير 2016, 4:31 pm من طرف احمد المصرى

» معا لنصرة المسجد الاقصى وتحريره
درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (من سره أن يكون من هذه الأمة فليؤدِّ شرط الله فيها)  I_icon_minitimeالأربعاء 30 ديسمبر 2015, 2:46 am من طرف احمد المصرى

» تحكيم شرع الله
درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (من سره أن يكون من هذه الأمة فليؤدِّ شرط الله فيها)  I_icon_minitimeالأربعاء 30 ديسمبر 2015, 12:41 am من طرف احمد المصرى

»  تحكيم شرع الله عزوجل
درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (من سره أن يكون من هذه الأمة فليؤدِّ شرط الله فيها)  I_icon_minitimeالثلاثاء 29 ديسمبر 2015, 11:56 pm من طرف احمد المصرى

» القدس رمز الأمة
درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (من سره أن يكون من هذه الأمة فليؤدِّ شرط الله فيها)  I_icon_minitimeالثلاثاء 24 نوفمبر 2015, 5:49 pm من طرف احمد المصرى

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
shaban - 17315
درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (من سره أن يكون من هذه الأمة فليؤدِّ شرط الله فيها)  Vote_rcap1درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (من سره أن يكون من هذه الأمة فليؤدِّ شرط الله فيها)  Voting_bar1درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (من سره أن يكون من هذه الأمة فليؤدِّ شرط الله فيها)  Vote_lcap 
اريج الجنة - 5330
درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (من سره أن يكون من هذه الأمة فليؤدِّ شرط الله فيها)  Vote_rcap1درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (من سره أن يكون من هذه الأمة فليؤدِّ شرط الله فيها)  Voting_bar1درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (من سره أن يكون من هذه الأمة فليؤدِّ شرط الله فيها)  Vote_lcap 
محمد - 2800
درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (من سره أن يكون من هذه الأمة فليؤدِّ شرط الله فيها)  Vote_rcap1درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (من سره أن يكون من هذه الأمة فليؤدِّ شرط الله فيها)  Voting_bar1درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (من سره أن يكون من هذه الأمة فليؤدِّ شرط الله فيها)  Vote_lcap 
الشافعي - 1989
درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (من سره أن يكون من هذه الأمة فليؤدِّ شرط الله فيها)  Vote_rcap1درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (من سره أن يكون من هذه الأمة فليؤدِّ شرط الله فيها)  Voting_bar1درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (من سره أن يكون من هذه الأمة فليؤدِّ شرط الله فيها)  Vote_lcap 
زهرة الفردوس - 281
درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (من سره أن يكون من هذه الأمة فليؤدِّ شرط الله فيها)  Vote_rcap1درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (من سره أن يكون من هذه الأمة فليؤدِّ شرط الله فيها)  Voting_bar1درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (من سره أن يكون من هذه الأمة فليؤدِّ شرط الله فيها)  Vote_lcap 
الرحال - 163
درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (من سره أن يكون من هذه الأمة فليؤدِّ شرط الله فيها)  Vote_rcap1درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (من سره أن يكون من هذه الأمة فليؤدِّ شرط الله فيها)  Voting_bar1درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (من سره أن يكون من هذه الأمة فليؤدِّ شرط الله فيها)  Vote_lcap 
محمد احمد غيث - 130
درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (من سره أن يكون من هذه الأمة فليؤدِّ شرط الله فيها)  Vote_rcap1درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (من سره أن يكون من هذه الأمة فليؤدِّ شرط الله فيها)  Voting_bar1درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (من سره أن يكون من هذه الأمة فليؤدِّ شرط الله فيها)  Vote_lcap 
هايدي - 116
درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (من سره أن يكون من هذه الأمة فليؤدِّ شرط الله فيها)  Vote_rcap1درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (من سره أن يكون من هذه الأمة فليؤدِّ شرط الله فيها)  Voting_bar1درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (من سره أن يكون من هذه الأمة فليؤدِّ شرط الله فيها)  Vote_lcap 
احمد المصرى - 61
درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (من سره أن يكون من هذه الأمة فليؤدِّ شرط الله فيها)  Vote_rcap1درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (من سره أن يكون من هذه الأمة فليؤدِّ شرط الله فيها)  Voting_bar1درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (من سره أن يكون من هذه الأمة فليؤدِّ شرط الله فيها)  Vote_lcap 
معتز - 50
درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (من سره أن يكون من هذه الأمة فليؤدِّ شرط الله فيها)  Vote_rcap1درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (من سره أن يكون من هذه الأمة فليؤدِّ شرط الله فيها)  Voting_bar1درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (من سره أن يكون من هذه الأمة فليؤدِّ شرط الله فيها)  Vote_lcap 
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم

.: عدد زوار المنتدى :.

ضع اميلك ليصلك كل ما هو جديد:

لا تنسى الضغط على رابط التفعيل فى بريدك لاتمام الاشتراك

منتديات بهجة النفوس الاسلامية

[جميع ما يطرح في منتديات بهجة النفوس الإسلامية لا يعبر عن رأي الإدارة بالضروري ،وإنما يعبر عن رأي الكاتب ]

للتسجيل اضغط هـنـا

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More