منتديات بهجة النفوس الاسلامية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدي اسلامي على مذهب اهل السنة والجماعه
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (قبل أن تدعوا فلا يُستجاب لكم)

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
shaban
الإدارة
الإدارة
shaban


عدد المساهمات : 17315
نقاط : 26579
تاريخ التسجيل : 20/11/2011
العمر : 45

درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (قبل أن تدعوا فلا يُستجاب لكم)  Empty
مُساهمةموضوع: درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (قبل أن تدعوا فلا يُستجاب لكم)    درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (قبل أن تدعوا فلا يُستجاب لكم)  I_icon_minitimeالثلاثاء 08 مايو 2012, 2:27 pm

قبل أن تدعوا فلا يُستجاب لكم



قد يكون الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ضعيف الجدوى والتأثير في المأمورين والمنهيين، لشدة تعنت أولئك المدعويين وإقبالهم على المعاصي والسيئات دونما هوادة..

وهنا يكون الأمـر بالمعروف والنهي عن المنكر عصمة لأهله من عقـاب الله وعذابه الذي قد يحل بأولئك بين فينة وأخرى. والذين يحتكون بهم ويتعايشون معهم لارتباط شئون الحياة ومصالح العيش بالتعامل مع أولئك العصاة، فعند مواصلة المعايشة مع أولئك العصاة فلا خوف ولا وجل على أولئك المؤمنين الذين يخالطونهم لظروف الحياة ما داموا قائمين على شعيرة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر تجاههم.

ففي أخبار الهالكين في القرآن بعقوبة الاستئصال العاجل؛ يؤكد الله سبحانه وتعالى هذه السنة ويبين أنها سنة ثابتة في القرون. فأهل النهي عن السوء هم أهل النجاة، ولا يمكن أن يمسهم من العقاب مس، وكفى بذلك تمكينا وسعادة ورفعة.

والله سبحانه وتعالى لم يذكر في كتابه قوما أهلكهم إلا ويؤكد نجاة أهل الإنكار بلطف منه ورحمة رغم قوة العذاب وقسوته وفجأته. وهذا كتاب الله يذكر لنا كيف أنجى الله سبحانه الذين كانوا ينهون أهل السبت من عقوبته والعذاب البئيس:

قال تعالى: âوَاسْأَلْهُمْ عَنِ الْقَرْيَةِ الَّتِي كَانَتْ حَاضِرَةَ الْبَحْرِ إِذْ يَعْدُونَ فِي السَّبْتِ إِذْ تَأْتِيهِمْ حِيتَانُهُمْ يَوْمَ سَبْتِهِمْ شُرَّعًا وَيَوْمَ لَا يَسْبِتُونَ لَا تَأْتِيهِمْ كَذَلِكَ نَبْلُوهُمْ بِمَا كَانُوا يَفْسُقُونَ . وَإِذْ قَالَتْ أُمَّةٌ مِنْهُمْ لِمَ تَعِظُونَ قَوْمًا اللَّهُ مُهْلِكُهُمْ أَوْ مُعَذِّبُهُمْ عَذَابًا شَدِيدًا قَالُوا مَعْذِرَةً إِلَى رَبِّكُمْ وَلَعَلَّهُمْ يَتَّقُونَ . فَلَمَّا نَسُوا مَا ذُكِّرُوا بِهِ أَنْجَيْنَا الَّذِينَ يَنْهَوْنَ عَنِ السُّوءِ وَأَخَذْنَا الَّذِينَ ظَلَمُوا بِعَذَابٍ بَئِيسٍ بِمَا كَانُوا يَفْسُقُونَ . فَلَمَّا عَتَـوْا عَنْ مَا نُهُوا عَنْهُ قُلْنَا لَهُمْ كُونُـوا قِـرَدَةً خَاسِئِينَá [الأعراف:163-166]

(وَاسْأَلْهُمْ) أي: اسأل بني إسرائيل (عَنِ الْقَرْيَةِ الَّتِي كَانَتْ حَاضِرَةَ الْبَحْرِ) أي: على ساحله في حال تعديهم وعقاب الله إياهم.

(إِذْ يَعْدُونَ فِي السَّبْتِ) وكان الله تعالى قد أمرهم أن يعظموه ويحترموه ولا يصيدوا فيه صيدا، فابتلاهم الله وامتحنهم، فكانت الحيتان تأتيهم (يَوْمَ سَبْتِهِمْ شُرَّعًا) أي: كثيرة طافية على وجه البحر. (وَيَوْمَ لا يَسْبِتُونَ) أي: إذا ذهب يوم السبت (لا تَأْتِيهِمْ) أي: تذهب في البحر فلا يرون منها شيئا..

(كَذَلِكَ نَبْلُوهُمْ بِمَا كَانُوا يَفْسُقُونَ)؛ ففسقهم هو الذي أوجب أن يبتليهم الله، وأن تكون لهم هذه المحنة، وإلا فلو لم يفسقوا لعافاهم الله، ولما عرضهم للبلاء والشر..

تحايلوا على الصيد، فكانوا يحفرون لها حُفرا، وينصبون لها الشباك، فإذا جاء يوم السبت ووقعت في تلك الحفر والشباك، لم يأخذوها في ذلك اليوم، فإذا جاء يوم الأحد أخذوها، وكثر فيهم ذلك، وانقسموا ثلاث فرق: معظمهم اعتدوا وتجرأوا، وأعلنوا بذلك. وفرقة أعلنت بنهيهم والإنكار عليهم. وفرقة اكتفت بإنكار أولئك عليهم ونهيهم لهم، وقالوا لهم: (لِمَ تَعِظُونَ قَوْمًا اللَّهُ مُهْلِكُهُمْ أَوْ مُعَذِّبُهُمْ عَذَابًا شَدِيدًا) كأنهم يقولون: لا فائدة في وعظ مَن اقتحم محارم الله، ولم يُصغِ للنصيح، بل استمر على اعتدائه وطغيانه، فإنه لا بد أن يعاقبهم الله، إما بهلاك أو عذاب شديد..

فقال الواعظون: نعظهم وننهاهم (مَعْذِرَةً إِلَى رَبِّكُمْ) أي: لنُعذر فيهم.

(وَلَعَلَّهُمْ يَتَّقُونَ) أي: يتركون ما هم فيه من المعصية، فلا نيأس من هدايتهم، فربما نجع فيهم الوعظ، وأثر فيهم اللوم.

وهذا المقصود الأعظم من إنكار المنكر ليكون معذرة، وإقامة حجة على المأمور المنهي، ولعل الله أن يهديه، فيعمل بمقتضى ذلك الأمر والنهي.

(فَلَمَّا نَسُوا مَا ذُكِّرُوا بِهِ) أي: تركوا ما ذكروا به، واستمروا على غيهم واعتدائهم. (أَنْجَيْنَا) من العذاب (الَّذِينَ يَنْهَوْنَ عَنِ السُّوءِ) وهكذا سنة الله في عباده؛ أن العقوبة إذا نزلت نجا منها الآمرون بالمعروف والناهون عن المنكر.

(وَأَخَذْنَا الَّذِينَ ظَلَمُوا) وهم الذين اعتدوا في السبت (بِعَذَابٍ بَئِيسٍ) أي: شديد (بِمَا كَانُوا يَفْسُقُونَ).

وأما الفرقة الأخرى التي قالت للناهين: (لِمَ تَعِظُونَ قَوْمًا اللَّهُ مُهْلِكُهُمْ) فاختلف المفسرون في نجاتهم وهلاكهم، والظاهر أنهم كانوا من الناجين، لأن الله خص الهلاك بالظالمين، وهو لم يذكر أنهم ظالمون.

فدل على أن العقوبة خاصة بالمعتدين في السبت، ولأن الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر فرض كفاية، إذا قام به البعض سقط عن الآخرين، فاكتفوا بإنكار أولئك، ولأنهم أنكروا عليهم بقولهم: (لِمَ تَعِظُونَ قَوْمًا اللَّهُ مُهْلِكُهُمْ أَوْ مُعَذِّبُهُمْ عَذَابًا شَدِيدًا) فأبدوا من غضبهم عليهم، ما يقتضي أنهم كارهون أشد الكراهة لفعلهم، وأن الله سيعاقبهم أشد العقوبة.

(فَلَمَّا عَتَوْا عَمَّا نُهُوا عَنْهُ) أي: قسوا فلم يلينوا، ولا اتعظوا، (قُلْنَا لَهُمْ) قولا قدريا: (كُونُوا قِرَدَةً خَاسِئِينَ) فانقلبوا بإذن الله قردة، وأبعدهم الله من رحمته.

ولقد بين الله سبحانه وتعالى أن هـذه سنته فيمن نهى عن السوء وأنكر في سائر القرون وشتى الأمم؛ قال تعالى: âفَلَوْلَا كَانَ مِنَ الْقُرُونِ مِنْ قَبْلِكُمْ أُولُو بَقِيَّةٍ يَنْهَوْنَ عَنِ الْفَسَادِ فِي الْأَرْضِ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّنْ أَنْجَيْنَا مِنْهُمْ وَاتَّبَعَ الَّذِينَ ظَلَمُوا مَا أُتْرِفُوا فِيهِ وَكَانُوا مُجْرِمِينَá [هود:116]

يبين الله تبارك وتعالى في الآية أن عذاب الاستئصال السبب فيه أمران:

السبب الأول: أنه ما كان فيهم قوم ينهون عن الفساد في الأرض. (فَلَوْلاَ كَانَ مِنَ الْقُرُونِ) والمعنى: فهلا كان. (أُوْلُواْ بَقِيَّةٍ) أي: أولو فضل وخير، وسمي الفضل والجود بقية لأن الرجل يستبقي مما يُخرجه أجوده وأفضله، فصار هذا اللفظ مثلاً في الجَوْدَة، يقال: فلان من بقية القوم، أي من خيارهم. ويجوز أن تكون البقية بمعنى البقوى كالتقية بمعنى التقوى، أي فهلا كان منهم ذو بقاء على أنفسهم وصيانة لها من سخط الله تعالى. (إِلاَّ قَلِيلاً) وهو استثناء منقطع، والتقدير: لكن قليلاً ممن أنجينا من القرون نهوا عن الفساد وسائرهم تاركون للنهي.

والسبب الثاني لنزول عذاب الاستئصال: قوله: (واتبع الذين ظَلَمُواْ مَا أُتْرِفُواْ فِيهِ) والمترف الذي أبطرته النعمة وسعة المعيشة.

وأراد بـ(الذين ظلموا) تاركي النهي عن المنكرات، أي لم يهتموا بما هو ركن عظيم من أركان الدين؛ وهو الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، واتبعوا طلب الشهوات واللذات، واشتغلوا بتحصيل الرياسات!

فكل من سكت عن المنكر ورضي فإن عقوبة الاستئصال شاملة له، وإن كان مؤمناً أو كان بمكان عند المؤمنين مع إيمانه، قال تعالى في امرأة لوط التي كانت راضية بما يعمله قومه:

âفَأَنْجَيْنَاهُ وَأَهْلَهُ إِلَّا امْرَأَتَهُ كَانَتْ مِنَ الْغَابِرِينَá [الأعراف:83]

قال ابن كثير: إنها لم تؤمن به، بل كانت على دين قومها، تمالئهم عليه وتُعلِمهُم بمَن يقدم عليه من ضيفانه بإشارات بينها وبينهم. ولهذا لما أُمر لوط ؛ ليسري بأهله، أُمر أن لا يُعلمها ولا يخرجها من البلد. ومنهم من يقول: بل اتبعتهم، فلما جاء العذاب التفتت هي، فأصابها ما أصابهم.

والأظهر أنها لم تخرج من البلد، ولا أعلمها لوط، بل بقيت معهم، ولهذا قال ههنا: (إِلاَّ امْرَأَتَهُ كَانَتْ مِنَ الْغَابِرِينَ) أي: من الذين غُبروا في ديارهم، أي: بقوا فهلكوا..(1)

وهذه قصة زوال دولة مغربية يرويها د. عبد الحليم عويس قائلا: بدأت دولة المرابطين بالمغرب العربية بداية طيبة قوية. كانت هذه الدولة بحق انبثاقة فكرة إسلامية عظيمة الأثر في حياة الدعوة الإسلامية.. هذه الفكرة تقوم على إبراز دور محدد قيادي للمسجد؛ فالمسجد ليس مجرد دار لأداء صلوات خمس مبتوتة الصلة بالحياة، وإنما المسجد دار تنطلق منها قيادة البشرية وتربيتها في كل مرافق الحياة.. فهو إلى جانب كونه دار عبادة هو كذلك دار علم، وهو دار قضاء، وهو مكتبة، وهو مجلس شورى.. أي أن المسجد في الحقيقة نموذج لكل الوزارات والدواوين التي تقود شئون الناس وتوجه مصالحهم، وعلى هذا الأساس قامت فكرة الأربطة التي أنشأها (المرابطون) والتي من خلالها تكونت طليعة إسلامية استطاعت أن تنشئ دولة المرابطين التي حمت المغرب الإسلامي والأندلس قرابة قرن من الزمان.‏

ومضت فترة القوة في هذه الدولة عندما مات أكبر شخصية مرابطة هي شخصية "يوسف بن تاشفين" على رأس المائة الخامسة، وبالتحديد سنة خمسمائة من الهجرة‏.‏

وبعد يوسف، ومع الجهود الضخمة التي بذلها خليفته وابنه "علي بن يوسف" بدأت دولة المرابطين تدخل طور الأفول‏.‏

وكان ذلك لأن "علي بن يوسف" هذا قد انصرف عن شئون الحكم إلى حد كبير، ولم يتحرك إلا في مرات قليلة لم تكن كافية لسد الثغرات التي فُتحت على الدولة في المغرب والأندلس، وراح هذا الأمير المرابطي يصوم النهار ويقوم الليل ويعكس بزهده وإهماله لشئون دولته فهما مغلوطا للإسلام، بل إنه وقع في خطأ كبير حين وقع تحت تأثير مجموعة كبار الفقهاء البارزين في دولته، وكان لا يزيد عن كونه لعبة صغيرة في أيديهم‏.‏

ونتيجة غفلة "علي بن يوسف" هذا، وانصراف الفقهاء إلى تكفير الناس وجمع الثروات، بدأت مظاهر التحلل تسود قطاعات كبيرة من الدولة‏.‏

كانت الخمر تباع علنا في الأسواق، وكان النبيذ يشرب دون حرج، وكانت الخنازير تمرح في الأسواق كالأغنام، واستولى أكابر المرابطين على إقطاعات كبيرة وذهبوا إلى الاستبداد فيها، واستولى النساء على الأحوال، وصارت كل امرأة تشتمل على كل مفسد وشرير وقاطع سبيل وصاحب خمر وماخور‏..!!‏

وكان ثمة مظهر آخر من مظاهر الفساد انتشر على عهد الخلفاء الضعاف المرابطين.. هذا المظهر هو تحجب الرجال، حتى إن الرجل لا تبدو منه إلا عينه، وبروز النساء وظهورهن في الأسواق العامة سافرات، واختلاطهن بالرجال!!‏

لكن مفتاح المصائب الكبرى على المرابطين كانوا هم الفقهاء!! لقد ذهبوا إلى تكفير كل من يحاول تأييد القواعد والأصول الشرعية؛ لا سيما العقائد بأدلة عقلية. ‏‏ وقد يكونون على خطأ أو على صواب، فلسنا نعرض لآرائهم أو لآراء غيرهم، وإنما الذي نقصده أن نظرية التكفير هي دلالة إفلاس وتحجر، وليس من حق أحد أن يتعجل فيرمي الناس بالكفر؛ إذ ليس الكفر مفتاحا يملكه الناس ما لم تظهر أدلته المادية التي لا تقبل الشك.. أما الخلاف على رأي فليس مجال تكفير‏.‏

وقد ذهب هؤلاء الفقهاء في استرسالهم التكفيري هذا إلى تكفير أعظم شخصية إسلامية أنجبها القرن الخامس والسادس الهجري؛ وهي شخصية الإمام ‏أبي حامد الغزالي‏‏ المعروف بـ"حُجة الإسلام". بل إنهم ذهبوا في غلوائهم أبعد مذهب، فحرصا على امتيازاتهم التي يكتسبونها من جدلياتهم في علوم الفقه التي تمثل الفروع أفتوا بإحراق كتب الإمام الغزالي؛ لا سيما كتابه الشهير ‏"إحياء علوم الدين‏"!‏ وكانت حجتهم في ذلك اشتمال الكتاب على بعض المسائل الفلسفية الكلامية؛ مما اضطر السلطان "علي بن يوسف" الخاضع لتأثيرهم إلى إصدار أمره بوجوب إحراق كتاب ‏"إحياء علوم الدين‏"‏ في جميع أنحاء مملكته تنفيذا لفتوى الفقهاء، ثم أنذر بالوعيد الشديد، بل بالقتل واستلاب مال كل من يوجد عنده الكتاب‏!‏‏!‏

وكان هذا الحادث أبرز ألوان الجمود والتحجر والخوف على الامتيازات الشخصية التي أظهرها الفقهاء‏.‏

وقد بلغ الحنق بالإمام الغزالي مبلغه؛ فدعا على "علي بن يوسف بن تاشفين" المرابطي أن يمزق الله ملكه؛ حين علم بالأمر‏!‏ ‏

لقد كان منهج الفقهاء الذين تصدروا شئون الدولة المرابطية آنذاك يقوم على الابتعاد عن المصدرين الرئيسيين للتشريع، وهما: القرآن والسنة، والتمسك الشديد بآراء الفقهاء؛ حتى ولو لم يعرفوا لها سندا من الكتاب والسنة! وقد بلغ الأمر بهم أن أحد الناس قال لرجل‏:‏ إن رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول كذا.. فرد عليه الآخر: لكني أعتقد أن الإمام مالكا يقول كذا..‏‏!‏‏!‏

وهكذا ذهبت آراء الفقهاء في نظرهم مذهب التقديس والغلو المبالغ فيه‏.‏

وقد أمات الفقهاء واجب ‏"الحسبة‏"؛ وهي الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، فلم يقوموا بتغيير نواحي التحلل التي ظهرت في الدولة، وكان بإمكانهم لتمكنهم من الحكم أن يقوموا على تغييرها، لكنهم جاروا العامة في غرائزها، بل قاوموا المخلصين الذين حاولوا التغيير ورموهم بالكفر والمروق‏.‏

بقي أن نقول‏:‏ إن الفقيه أبا القاسم بن حمدين زعيم الفقهاء في هذه الفوضى، وأكبر المكفرين للإمام الغزالي، بل المكفر لكل من قرأ كتاب "الإحياء"؛ كان يمثل نموذجا لكثير من الدجالين المتاجرين بالإسلام؛ والإسلام منهم براء..‏

ومع ألسنة النار المندلعة من نسخ كتاب "الإحياء" التي أُحرقت في مشهد علي بجامع قرطبة؛ كانت ألسنة نيران حركة التاريخ التي تقودها سنة الله التي لا تتخلف تأكل دولة المرابطين التي تركت أمرها لمجموعة من ضيقي الأفق ومرتزقة الكلمة؛ الذين رأوا المنكر فاشيا فلم يغيروه.. هؤلاء الذين لا يفهمون أصول الإسلام ولا روح الإسلام، ولا أصول الحكم في الإسلام، ولا روح الحكومة الإسلامية الحقيقية.. (1)

وكان النبي صلى الله عليه وسلم وهو لا ينطق عن الهوى؛ قد حذر مرارا وتكرارا من التهاون في أمر هذه الشعيرة.. فعن أم المؤمنين عائشة ل قالت: دخل عليَّ النبي صلى الله عليه وسلم فعرفتُ في وجهه أن قد حضره شيء، فتوضأ وما كلَّم أحدًا، فلصقت بالحجرة أستمع ما يقول، فقعد على المنبر، فحمد الله وأثنى عليه، وقال: "يا أيها الناس! إنَّ الله يقول لكم: مُروا بالمعروف وانهوا عن المنكر قبل أنْ تدعوا فلا أُجيب لكم، وتسألوني فلا أعطيكم، وتستنصروني فلا أنصركم". فما زاد عليهن حتى نزل. [رواه ابن ماجه وابن حبان، وقال الألباني في صحيح الترغيب: حسن لغيره]

وعن حذيفة ت عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "والذي نفسي بيدِه لتَأمُرُنَّ بالمعروفِ ولَتَنهَوُنَّ عن المنكرِ أو ليُوشِكَنَّ اللهُ أنْ يبعثَ عليكم عذابًا منه ثم تدعونَه فلا يَستجيبُ لكم". [رواه الترمذي، وقال الألباني: حسن لغيره]

في هذا الحديث يبين الرسول صلى الله عليه وسلم أن التخلف عن القيام بواجب الأمر بالمعروف سبب من الأسباب المؤدية إلى سخط الله وعقابه، كما يحول دون استجابة الدعاء.

ولذلك كان الواحد من صحابة النبي صلى الله عليه وسلم يؤثر الموت على أن يدرك زمانا تُهمَل فيه هذه الشعيرة! قال عبد العزيز بن أبي بكرة: إن أباه تزوج امرأة فماتت، فحال إخوتها بينه وبين الصلاة عليها، فقال: أنا أحق بالصلاة عليها. قالوا: صدق صاحب رسول الله صلى الله عليه وسلم ثم إنه دخل القبر فدفعوه بعنف، فغُشي عليه، فحُمل إلى أهله، فصرخ عليه عشرون من ابن وبنت، وأنا أصغرهم، فأفاق فقال: لا تصرخوا؛ فوالله ما من نفس تخرج أحب إليّ من نفسي. ففزع القوم، وقالوا: لِمَ يا أبانا؟! قال: إني أخشى أن أدرك زمانا لا أستطيع أن آمر بمعروف ولا أنهى عن منكر، وما خير يومئذ!

وقال ابن عقيل الحنبلي: [من أعظم منافع الإسلام وآكد قواعد الإيمان الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر والتناصح؛ فهذا أشق ما تحمَّله المكلف؛ لأنه مقام الرسل! حيث يثقل صاحبه على الطباع، وتنفر منه نفوس أهل اللذات، ويمقته أهل الخلاعة.. وهو إحياء السنن وإماتة البدع.

فلو سكت المحقون ونطق المبطلون لتعود النشء على ما شاهدوه وأنكروا مالم يشاهدوا.. فمتى رام المتدين إحياء سنة أنكرها الناس وظنوها بدعة..! وقد رأينا ذلك!] ا.هـ

وقال الشيخ حمد بن عتيق /: فلو قُدِّر أن رجلا يصوم النهار ويقوم الليل ويزهد في الدنيا كلها، وهو مع هذا لا يغضب لله، ولا يتمعر وجهه ولا يحمر؛ فلا يأمر بالمعروف ولا ينهى عن المنكر؛ فهذا الرجل من أبغض الناس عند الله، وأقلهم دينا، وأصحاب الكبائر أحسن عند الله منه!

فيا عباد الله..

إن الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر حتى ولو قلَّت جداوه أو انعدمت فهو عصمة ونجاة من عذاب الله؛ فعلى أهل الإيمان وأصحاب دعوة الحق

أن يتبنوه ويُحيوه ولو انعدمت جدواه ليمكنوا أنفسهم من

النجاة من عقاب الله الذي قد ينزل بمن حولهم من أهل

العصيان، وبالتالي يتم تمكينهم في الأرض.

--------------------------------------------------------------------------------

(1) عوامل النصر والتمكين في دعوات المرسلين – تيسير الكريم الرحمن – مفاتيح الغيب – محاسن التأويل

(1) دراسة لسقوط ثلاثين دولة إسلامية (بتصرف يسير)


دُرّة اليقين في أسْباب النصْر والتمْكين

جمع وإعداد جميلة المصري
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shmmmm.forumarabia.com
زائر
زائر




درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (قبل أن تدعوا فلا يُستجاب لكم)  Empty
مُساهمةموضوع: رد: درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (قبل أن تدعوا فلا يُستجاب لكم)    درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (قبل أن تدعوا فلا يُستجاب لكم)  I_icon_minitimeالثلاثاء 08 مايو 2012, 4:02 pm

~\\~ بارك الله فيك ونفع بك

وجزاك الله اعالي الجنان ~\\~
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
shaban
الإدارة
الإدارة
shaban


عدد المساهمات : 17315
نقاط : 26579
تاريخ التسجيل : 20/11/2011
العمر : 45

درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (قبل أن تدعوا فلا يُستجاب لكم)  Empty
مُساهمةموضوع: رد: درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (قبل أن تدعوا فلا يُستجاب لكم)    درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (قبل أن تدعوا فلا يُستجاب لكم)  I_icon_minitimeالثلاثاء 08 مايو 2012, 5:59 pm

شكرا نهاد لمرورك الكريم

وبارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shmmmm.forumarabia.com
محمد
مشرف عام محمد


عدد المساهمات : 2800
نقاط : 2930
تاريخ التسجيل : 21/11/2011

درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (قبل أن تدعوا فلا يُستجاب لكم)  Empty
مُساهمةموضوع: رد: درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (قبل أن تدعوا فلا يُستجاب لكم)    درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (قبل أن تدعوا فلا يُستجاب لكم)  I_icon_minitimeالثلاثاء 08 مايو 2012, 9:49 pm

درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (قبل أن تدعوا فلا يُستجاب لكم)  0811162003599eQk
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shmmmm.forumarabia.com
shaban
الإدارة
الإدارة
shaban


عدد المساهمات : 17315
نقاط : 26579
تاريخ التسجيل : 20/11/2011
العمر : 45

درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (قبل أن تدعوا فلا يُستجاب لكم)  Empty
مُساهمةموضوع: رد: درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (قبل أن تدعوا فلا يُستجاب لكم)    درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (قبل أن تدعوا فلا يُستجاب لكم)  I_icon_minitimeالثلاثاء 08 مايو 2012, 10:36 pm

شكرا محمد لمرورك الكريم

وبارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shmmmm.forumarabia.com
????
زائر




درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (قبل أن تدعوا فلا يُستجاب لكم)  Empty
مُساهمةموضوع: رد: درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (قبل أن تدعوا فلا يُستجاب لكم)    درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (قبل أن تدعوا فلا يُستجاب لكم)  I_icon_minitimeالأحد 13 مايو 2012, 6:22 pm

باااارك الله فيك وجزاك الله خيرااا

بوركت جهودك العظيمة

ننتظر المزيد مما هو مفيد

تحيااااتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (قبل أن تدعوا فلا يُستجاب لكم)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (أسباب النصر والتمكين أولا الإيمان الخالص)
» درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (درجة إيمان العباد حين يستحقون النصر)
» درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (للخطيئة أثرها في النصر والهزيمة)
» درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (صور النصر شتى)
» درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (عمر بن عبد العزيز)

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات بهجة النفوس الاسلامية :: أقسام العلوم الشرعية :: الاسلامي العام-
انتقل الى:  
المواضيع الأخيرة
» رسائل للروح
درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (قبل أن تدعوا فلا يُستجاب لكم)  I_icon_minitimeالأربعاء 12 أغسطس 2020, 8:49 pm من طرف shaban

» استمع للشيخ حسن صالح صاحب الصوت الجميل
درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (قبل أن تدعوا فلا يُستجاب لكم)  I_icon_minitimeالخميس 30 نوفمبر 2017, 3:25 pm من طرف احمد المصرى

» الرجوع الى القران الكريم
درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (قبل أن تدعوا فلا يُستجاب لكم)  I_icon_minitimeالخميس 30 نوفمبر 2017, 3:07 pm من طرف احمد المصرى

» هذا الطفل يقوم الليل
درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (قبل أن تدعوا فلا يُستجاب لكم)  I_icon_minitimeالخميس 24 أغسطس 2017, 2:59 am من طرف shaban

» روائع الاعجاز النفسي - من أسرار السعادة
درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (قبل أن تدعوا فلا يُستجاب لكم)  I_icon_minitimeالثلاثاء 08 أغسطس 2017, 2:09 am من طرف shaban

» الوسائل النبوية فى كسب قلوب البرية(7)
درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (قبل أن تدعوا فلا يُستجاب لكم)  I_icon_minitimeالإثنين 07 أغسطس 2017, 10:41 pm من طرف shaban

» تفسير القران الكريم للشيخ ابو بكر الجزائرى
درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (قبل أن تدعوا فلا يُستجاب لكم)  I_icon_minitimeالأربعاء 01 فبراير 2017, 5:37 pm من طرف احمد المصرى

» عشرة نساء لا ينساهن الرجل
درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (قبل أن تدعوا فلا يُستجاب لكم)  I_icon_minitimeالأحد 29 يناير 2017, 8:19 am من طرف shaban

» الالتزام بمنهج اهل السنه
درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (قبل أن تدعوا فلا يُستجاب لكم)  I_icon_minitimeالخميس 15 ديسمبر 2016, 5:51 pm من طرف احمد المصرى

» التلاوة التى هزت أركااااان الهند (2016) شيئ يفووووق الخياااال لملك المقامات وقارئ شباب العالم الاول
درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (قبل أن تدعوا فلا يُستجاب لكم)  I_icon_minitimeالخميس 15 ديسمبر 2016, 5:47 pm من طرف احمد المصرى

» فديو للشيخ ابو اسحاق الحوينى
درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (قبل أن تدعوا فلا يُستجاب لكم)  I_icon_minitimeالخميس 15 ديسمبر 2016, 5:43 pm من طرف احمد المصرى

» لكل قاتل قتله
درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (قبل أن تدعوا فلا يُستجاب لكم)  I_icon_minitimeالخميس 08 ديسمبر 2016, 11:58 pm من طرف احمد المصرى

» الصلاة على النبى صل الله عليه وسلم
درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (قبل أن تدعوا فلا يُستجاب لكم)  I_icon_minitimeالجمعة 14 أكتوبر 2016, 2:50 pm من طرف احمد المصرى

» الاعجاز فى القران الكريم
درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (قبل أن تدعوا فلا يُستجاب لكم)  I_icon_minitimeالجمعة 14 أكتوبر 2016, 2:09 pm من طرف احمد المصرى

» لا ادرى
درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (قبل أن تدعوا فلا يُستجاب لكم)  I_icon_minitimeالأربعاء 06 يناير 2016, 5:34 pm من طرف احمد المصرى

» الحديث الثانى من الاربعين النوويه
درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (قبل أن تدعوا فلا يُستجاب لكم)  I_icon_minitimeالأربعاء 06 يناير 2016, 4:31 pm من طرف احمد المصرى

» معا لنصرة المسجد الاقصى وتحريره
درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (قبل أن تدعوا فلا يُستجاب لكم)  I_icon_minitimeالأربعاء 30 ديسمبر 2015, 2:46 am من طرف احمد المصرى

» تحكيم شرع الله
درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (قبل أن تدعوا فلا يُستجاب لكم)  I_icon_minitimeالأربعاء 30 ديسمبر 2015, 12:41 am من طرف احمد المصرى

»  تحكيم شرع الله عزوجل
درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (قبل أن تدعوا فلا يُستجاب لكم)  I_icon_minitimeالثلاثاء 29 ديسمبر 2015, 11:56 pm من طرف احمد المصرى

» القدس رمز الأمة
درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (قبل أن تدعوا فلا يُستجاب لكم)  I_icon_minitimeالثلاثاء 24 نوفمبر 2015, 5:49 pm من طرف احمد المصرى

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
shaban - 17315
درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (قبل أن تدعوا فلا يُستجاب لكم)  Vote_rcap1درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (قبل أن تدعوا فلا يُستجاب لكم)  Voting_bar1درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (قبل أن تدعوا فلا يُستجاب لكم)  Vote_lcap 
اريج الجنة - 5330
درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (قبل أن تدعوا فلا يُستجاب لكم)  Vote_rcap1درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (قبل أن تدعوا فلا يُستجاب لكم)  Voting_bar1درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (قبل أن تدعوا فلا يُستجاب لكم)  Vote_lcap 
محمد - 2800
درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (قبل أن تدعوا فلا يُستجاب لكم)  Vote_rcap1درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (قبل أن تدعوا فلا يُستجاب لكم)  Voting_bar1درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (قبل أن تدعوا فلا يُستجاب لكم)  Vote_lcap 
الشافعي - 1989
درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (قبل أن تدعوا فلا يُستجاب لكم)  Vote_rcap1درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (قبل أن تدعوا فلا يُستجاب لكم)  Voting_bar1درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (قبل أن تدعوا فلا يُستجاب لكم)  Vote_lcap 
زهرة الفردوس - 281
درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (قبل أن تدعوا فلا يُستجاب لكم)  Vote_rcap1درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (قبل أن تدعوا فلا يُستجاب لكم)  Voting_bar1درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (قبل أن تدعوا فلا يُستجاب لكم)  Vote_lcap 
الرحال - 163
درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (قبل أن تدعوا فلا يُستجاب لكم)  Vote_rcap1درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (قبل أن تدعوا فلا يُستجاب لكم)  Voting_bar1درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (قبل أن تدعوا فلا يُستجاب لكم)  Vote_lcap 
محمد احمد غيث - 130
درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (قبل أن تدعوا فلا يُستجاب لكم)  Vote_rcap1درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (قبل أن تدعوا فلا يُستجاب لكم)  Voting_bar1درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (قبل أن تدعوا فلا يُستجاب لكم)  Vote_lcap 
هايدي - 116
درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (قبل أن تدعوا فلا يُستجاب لكم)  Vote_rcap1درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (قبل أن تدعوا فلا يُستجاب لكم)  Voting_bar1درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (قبل أن تدعوا فلا يُستجاب لكم)  Vote_lcap 
احمد المصرى - 61
درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (قبل أن تدعوا فلا يُستجاب لكم)  Vote_rcap1درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (قبل أن تدعوا فلا يُستجاب لكم)  Voting_bar1درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (قبل أن تدعوا فلا يُستجاب لكم)  Vote_lcap 
معتز - 50
درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (قبل أن تدعوا فلا يُستجاب لكم)  Vote_rcap1درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (قبل أن تدعوا فلا يُستجاب لكم)  Voting_bar1درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (قبل أن تدعوا فلا يُستجاب لكم)  Vote_lcap 
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم

.: عدد زوار المنتدى :.

ضع اميلك ليصلك كل ما هو جديد:

لا تنسى الضغط على رابط التفعيل فى بريدك لاتمام الاشتراك

منتديات بهجة النفوس الاسلامية

[جميع ما يطرح في منتديات بهجة النفوس الإسلامية لا يعبر عن رأي الإدارة بالضروري ،وإنما يعبر عن رأي الكاتب ]

للتسجيل اضغط هـنـا

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More