منتديات بهجة النفوس الاسلامية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدي اسلامي على مذهب اهل السنة والجماعه
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (لولا ينهاهم الربانيون)

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
shaban
الإدارة
الإدارة
shaban


عدد المساهمات : 17315
نقاط : 26579
تاريخ التسجيل : 20/11/2011
العمر : 45

درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (لولا ينهاهم الربانيون)  Empty
مُساهمةموضوع: درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (لولا ينهاهم الربانيون)    درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (لولا ينهاهم الربانيون)  I_icon_minitimeالثلاثاء 08 مايو 2012, 2:30 pm

لولا ينهاهم الربانيون



قال تعالى: âلَوْلا يَنْهاهُمُ الرَّبَّانِيُّونَ وَالْأَحْبارُ عَنْ قَوْلِهِمُ الْإِثْمَ وَأَكْلِهِمُ السُّحْتَ لَبِئْسَ ما كانُوا يَصْنَعُونَá [المائدة:63]

(لَوْلا) تحضيض أريد منه التوبيخ، أي: هلا (يَنْهَاهُمُ الرَّبَّانِيُّونَ) أي: الزهاد منهم والعبّاد (وَالْأَحْبَارُ) أي: العلماء (عَنْ قَوْلِهِمُ الْإِثْمَ) أي: الكذب (وَأَكْلِهِمُ السُّحْتَ) أي: الرشوة، المفسدة أمر العالم كله.

(لَبِئْسَ مَا كَانُوا يَصْنَعُونَ) من ترهبهم وتعلمهم لغير دين الله. أو من تركهم نهيهم. وهذا الذم المقول فيهم، أبلغ مما قيل في حق عامتهم. لأنه لما عبر عن الواقع المذموم من مرتكبي المناكير بالعمل في قوله: (لَبِئْسَ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ) [المائدة:62]، وعبر عن ترك الإنكار عليهم حيث ذمه بالصناعة في قوله: (لَبِئْسَ مَا كَانُوا يَصْنَعُونَ)؛ كان هذا الذم أشد؛ لأنه جعل المذموم عليه صناعة لهم وللرؤساء، وحرفة لازمة، هم فيها أمكن من أصحاب المناكير في أعمالهم.

وهذا معنى قول الزمخشري: كأنهم جُعِلوا آثم من مرتكبي المناكير، لأن كل عامل لا يُسمى صانعا، ولا كل عمل يُسمى صناعة حتى يتمكن فيه العامل ويتدرب وينسب إليه، وكأن المعنى في ذلك أن مُوَاقِعَ المعصية معه الشهوة التي تدعوه إليها وتحمله على ارتكابها، وأما الذي ينهاه فلا شهوة معه في فعل غيره، فإذا فرَّط في الإنكار على المعصية كان أشد إثما وأعظم جرما من الفاعل لها. ا.هـ

فجعل جرم العاملين ذنبا غير راسخ، وذنب التاركين للنهي عن المنكر ذنبا راسخا، والأمر في الحقيقة كذلك لأن المعصية مرض الروح، وعلاجه العلم بالله وبصفاته وبأحكامه، فإذا حصل هذا العلم وما زالت المعصية كان مثل المرض الذي شرب صاحبه الدواء فما زال، فكما أن هناك يحصل العلم بأن المرض صعب شديد لا يكاد يزول، فكذلك العالِم إذا أقدم على المعصية دلَّ على أن مرض القلب في غاية القوة والشدة.

إن الذي يظلم له شهوة في أن ينتفع من الظلم، أما أنتم أيها الربانيون والأحبار فلماذا لا تتحركون لوقف ذلك؟ لا شك أنهم قد امتلأوا سرورا من هذا الإثم وذلك العدوان وأكل السحت، ومبعث سرورهم أن الواحد من هؤلاء لو كان سليما في تصرفاته وأحكامه لغار على المنهج، لكنه يقبل الانحراف؛ لأن من مصلحته أن ينحرف غيره حتى لا يلومه أحد!

أي هلا ينهى هؤلاء الذين يسارعون فيما ذكر من المعاصي؛ أئمتُهم في التربية والسياسة، وعلماء الدين من الأحبار والرهبان، لبئس ما كانوا يصنعون من الرضا بهذه الأوزار والخطايا، وتركهم فريضة الأمر بالمعروف والنهى عن المنكر.

وهذه السمة؛ سمة سكوت القائمين على أمر الشريعة والعلم الديني عما يقع في المجتمع من إثم وعدوان؛ هي سمة المجتمعات التي فسدت وآذنت بالانهيار. وبنو إسرائيل كانوا لا يتناهون عن منكر فعلوه كما حكى عنهم القرآن الكريم.

إن سمة المجتمع الخير الفاضل الحي القوي المتماسك أن يسود فيه الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر. أن يوجد فيه من يأمر بالمعروف وينهى عن المنكر. وأن يوجد فيه من يستمع إلى الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر. وأن يكون عُرف المجتمع من القوة بحيث لا يجرؤ المنحرفون فيه على التنكر لهذا الأمر والنهي ولا على إيذاء الآمرين بالمعروف الناهين عن المنكر.

وإنه لصوت النذير لكل أهل دين؛ فصلاح المجتمع أو فساده رهن بقيام الحفظة على الشريعة والعلم فيه بواجبهم في الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر..

قال الضحاك: ما في القرآن آية أخوف عندي منها.

وروى ابن أبي حاتم عن يحيي بن يعمر قال : خطب عليّ بن أبي طالب ت فحمد الله وأثنى عليه ثم قال: أيها الناس! إنما هلك مَن كان قبلكم بركوبهم المعاصي ولم ينههم الربانيون والأحبار. فلما تمادوا أخذتهم العقوبات. فمُروا بالمعروف وانهوا عن المنكر قبل أن ينزل بكم مثل الذي نزل بهم. واعلموا أن الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر لا يقطع رزقا ولا يُقرب أجلا.

ورُوي عن ابن عباس ب أنه قال: ما في القرآن أشد توبيخا من هذه الآية.

يريد بذلك أنها حُجة على العلماء إذا هم قصروا في الهداية والإرشاد، وتركوا النهي عن الشرور والآثام التي تفسد نظم الحياة للفرد والمجتمع، فحق على العلماء والحكام أن يعتبروا بهذا النعي على اليهود ساسة وعلماء ومربّين فيزدجروا ويعلموا أن هذه موعظة وذكرى لهم إن نفعت الذكرى.(1)

وقال تعالى: âلُعِنَ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْ بَنِي إِسْرَائِيلَ عَلَى لِسَانِ دَاوُودَ وَعِيسَى ابْنِ مَرْيَمَ ذَلِكَ بِمَا عَصَوْا وَكَانُوا يَعْتَدُونَ . كَانُوا لَا يَتَنَاهَوْنَ عَنْ مُنْكَرٍ فَعَلُوهُ لَبِئْسَ مَا كَانُوا يَفْعَلُونَá [المائدة:78-79]

(لُعِنَ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْ بَنِي إِسْرَائِيلَ) أي: طردوا وأُبعدوا عن رحمة الله (عَلَى لِسَانِ دَاوُدَ وَعِيسَى ابْنِ مَرْيَمَ) أي: بشهادتهما وإقرارهما، بأن الحجة قد قامت عليهم وعاندوها.

(ذَلِكَ بِمَا عَصَوْا وَكَانُوا يَعْتَدُونَ): (ذَلك) إشارة إلى اللعن. والجملة مستأنفة استئنافا بيانيا؛ كأن سائلاً يسأل عن موجِب هذا اللعن فأجيب بأنه بسبب عصيانهم وعدوانهم. وقد أفاد اسم الإشارة مع باء السببية ومع وقوعه في جَواب سؤال مقدَّر أفاد مجموع ذلك مفاد القصر، أي: ليس لعنهم إلا بسبب عصيانهم. والمقصود من الحَصْر أن لا يضلّ الناس في تعليل سبب اللعن فربما أسندوه إلى سبب غير ذلك على عادة الضُّلاَّل في العناية بالسفاسف والتفريط في المهمات، لأنَّ التفطُّن لأسباب العقوبة أول درجات التّوفيق.

و(ما) في قوله: (بِمَا عَصَوْا) مصدرية، أي بعصيانهم وكونِهم معتدين، فعُدل عن التّعبير بالمصدرين إلى التعبير بالفِعلين مع (ما) المصدرية ليفيد الفعلان معنى تَجدُّد العصيان واستمرار الاعتداء منهم، ولتفيد صيغة المضي أنَّ ذلك أمر قديم فيهم، وصيغة المضارع أنه متكرر الحدوث. فالعصيان هو مخالفة أوامر الله تعالى. والاعتداء هو إضرار الأنبياء. وإنما عُبِّر في جانب العصيان بالماضي لأنه تقرَّر فلم يَقبل الزيادة، وعُبِّر في جانب الاعتداء بالمضارع لأنه مستمر؛ فإنهم اعتدوا على محمد بالتكذيب والمنافقة ومحاولة الفتك والكيد.

وجملة (كَانُوا لَا يَتَنَاهَوْنَ عَنْ مُنْكَرٍ فَعَلُوهُ) مستأنفة استئنافا بيانيا جوابا لسؤال ينشأ عن قوله: (ذَلِكَ بِمَا عَصَوْا)، وهو أن يقال: كيف تكون أمة كلها مُتمالئة على العصيان والاعتداء؟ فقال: (كَانُوا لَا يَتَنَاهَوْنَ عَنْ مُنْكَرٍ فَعَلُوهُ).

وذلك أن شأن المناكر أن يبتدئها الواحد أي النّفَر القليل، فإذا لم يجدوا من يغيِّر عليهم تزايدوا فيها ففشت واتَّبَع فيها الدهماءُ بعضهم بعضا حتى تعم ويُنسى كونها مناكرَ؛ فلا يَهتدي الناس إلى الإقلاع عنها والتوبة منها؛ فتصيبهم لعنة الله.

والمراد بـ (مَا كَانُوا يَفْعَلُونَ) تَرْكُهم التناهي. وأطلق على ترك التناهي لفظ الفِعل في قوله: (لَبِئْسَ مَا كَانُوا يَفْعَلُونَ) مع أنه ترك، لأن السكوت على المنكر لا يخلو من إظهار الرضا به والمشاركة فيه.

قال الزمخشري: فإن قلت: كيف وقع ترك التناهي عن المنكر تفسيرا للمعصية والاعتداء؟ قلت: من قِبَلِ أن الله تعالى أمر بالتناهي. فكان الإخلال به معصية، وهو اعتداء.

وذلك يدل على تهاونهم بأمر الله، وأن معصيته خفيفة عليهم، فلو كان لديهم تعظيم لربهم لغاروا لمحارمه، ولغضبوا لغضبه، وإنما كان السكوت عن المنكر مع القدرة موجبا للعقوبة، لما فيه من المفاسد العظيمة:

منها: أن مجرد السكوت فعل معصية، وإن لم يباشرها الساكت. فإنه -كما يجب اجتناب المعصية- فإنه يجب الإنكار على من فعل المعصية.

ومنها: ما تقدم أنه يدل على التهاون بالمعاصي، وقلة الاكتراث بها.

ومنها: أن ذلك يجرئ العصاة والفسقة على الإكثار من المعاصي إذا لم يُردعوا عنها، فيزداد الشر، وتعظم المصيبة الدينية والدنيوية، ويكون لهم الشوكة والظهور، ثم بعد ذلك يضعف أهل الخير عن مقاومة أهل الشر، حتى لا يقدروا على ما كانوا يقدرون عليه أوَّلا.

ومنها: أن في ترك الإنكار للمنكر يندرس العلم، ويكثر الجهل، فإن المعصية مع تكرارها وصدورها من كثير من الأشخاص، وعدم إنكار أهل الدين والعلم لها؛ يُظن أنها ليست بمعصية، وربما ظن الجاهل أنها عبادة مستحسنة! وأي مفسدة أعظم من اعتقاد ما حرَّم الله حلالا؟ وانقلاب الحقائق على النفوس ورؤية الباطل حقا؟

ومنها: أن السكوت على معصية العاصين، ربما تزينت المعصية في صدور الناس، واقتدى بعضهم ببعض، فالإنسان مولع بالاقتداء بأضرابه وبني جنسه..

فلما كان السكوت عن الإنكار بهذه المثابة، نص الله تعالى أن بني إسرائيل الكفار منهم لعنهم بمعاصيهم واعتدائهم، وخص من ذلك هذا المنكر العظيم.

(لَبِئْسَ ما كانُوا يَفْعَلُونَ): هـذا تقبيح لسوء فعلهم وتعجب منه وذم لهم على اقتراف بعضهم للمنكرات وإصرارهم عليها، وسكوت آخرين ورضاهم بها، وفى سوق الآية إرشاد للمؤمنين وعبرة لهم، حتى لا يفعلوا فعلهم فيكونوا مثلهم ويحل بهم من غضب الله ولعنته مثل ما حل ببني إسرائيل.(1)

وتتوارد النصوص القرآنية والنبوية تترى في هذا المعنى:

روى مسلم عن أبي سعيد الخدري ت قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم "من رأى منكم منكرا فليغيره بيده؛ فإن لم يستطع فبلسانه، فإن لم يستطع فبقلبه؛ وذلك أضعف الإيمان".

[فالله أمرك أنْ تُغيِّر المنكر، لكن جعل لك تقدير المسألة ومدى إمكانك فيها، فالدين يريدك مُصلحا لكن لا يريد أنْ تُلقي بنفسك إلى التهلكة، فلك أنْ تُغيِّر المنكر بيدكَ فتضرب وتمنع إذا كان لك ولاية على صاحب المنكر، كأن يكون ولدك أو أخاك..

فلك أن تضربه مثلاً إنْ رأيتَ سيجارة في فمه، أو أنْ تكسر له كأس الخمر إنْ شربها، أو تمزق له مثلاً ورق الكوتشينة، فإنْ لم تكُنْ لك هذه الاستطاعة فيكفي أنْ تُغيِّر بلسانك إنْ كانت لديك الكلمة الطيبة التي تداوي دون أن تجرح الآخرين، ودون أنْ يؤدي النصح إلى فتنة، فيكون ضرره أكثر من نفعه.

فإنْ لم يكن في استطاعتك هذه أيضا، فليكن تغيير المنكر بالقلب، فإنْ رأيتَ منكرا لا تملك إلا أنَّ تقول: اللهم إنَّ هذا منكر لا يرضيك.. لكن أيُعَدُّ عمل القلب تغييرا للمنكر وأنت مطالَب بأنْ تُغيِّره بيدك إلى ضده؟ وهل هذه الكلمة تغير من الواقع شيئا..؟

قالوا: لا يحدث التغيير بالقلب إلا إذا كان القالب تابعا للقلب، فالقلب يشهد أنَّ هذا منكر لا يُرضي الله، والقالب يساند حتى لا تكون منافقا، فأنت أنكرتَ عليه الفعل، ولا استطاعة لك على أنْ تمنعه، ولا أن تنصحه، فلا أقلَّ من أنْ تعزله عن حياتك وتقاطعه، وإلاَّ فكيف تُغيِّر بقلبك إنْ أنكرتَ عليه فعله وأبقيتَ على وُدِّه ومعاملته؟

إذن: لا يكون التغيير بالقلب إلا إذا أحسَّ صاحب المنكر أنه في عزلة، فلا تهنئه في فرح، ولا تعزيه في حزن، وإنْ كنتَ صاحب تجارة، فلا تَبِعْ له ولا تشتر منه.

وما استشرى الباطل وتَبجح أهل الفساد وأهل المنكر إلا لأن الناس يحترمونهم ويعاملونهم على هذه الحال، بل ربما زاد احترام الناس لهم خوفا من باطلهم ومن ظلمهم.

فالتغيير بالقلب ليس كلمة تقال إنما فعل وموقف، وقد علَّمنا ربنا تبارك وتعالى هذه القضية في قوله سبحانه: âوَقَدْ نَزَّلَ عَلَيْكُمْ فِي الْكِتَابِ أَنْ إِذَا سَمِعْتُمْ آيَاتِ اللَّهِ يُكْفَرُ بِهَا وَيُسْتَهْزَأُ بِهَا فَلاَ تَقْعُدُواْ مَعَهُمْ حَتَّى يَخُوضُواْ فِي حَدِيثٍ غَيْرِهِ إِنَّكُمْ إِذاً مِّثْلُهُمْ إِنَّ اللَّهَ جَامِعُ الْمُنَافِقِينَ وَالْكَافِرِينَ فِي جَهَنَّمَ جَمِيعاًá [النساء:140]

ويقول سبحانه في آية أخرى: âوَإِذَا رَأَيْتَ الَّذِينَ يَخُوضُونَ فِي آيَاتِنَا فَأَعْرِضْ عَنْهُمْ حَتَّى يَخُوضُواْ فِي حَدِيثٍ غَيْرِهِ وَإِمَّا يُنسِيَنَّكَ الشَّيْطَانُ فَلاَ تَقْعُدْ بَعْدَ الذِّكْرَى مَعَ الْقَوْمِ الظَّالِمِينَá [الأنعام:68]

والنبي صلى الله عليه وسلم في قصة الثلاثة الذين خُلِّفوا بغير عذر في غزوة تبوك، يُعلِّمنا كيف نعزل أصحاب المنكر؛ لا بأن نعزلهم في زنزانة كما نفعل الآن، إنما بأن نعزل المجتمع عنهم؛ ليس المجتمع العام فحسب، بل عن المجتمع الخاص، وعن أقرب الناس إليهم.

وقد تخلف عن هذه الغزوة عدة رجال اعتذروا لرسول الله صلى الله عليه وسلم فقَبِل علانيتهم وترك سرائرهم لله، لكن هؤلاء الثلاثة لم يجدوا لأنفسهم عذرا، ورأوا أنهم لا يستطعيون أنْ يكذبوا على رسول الله صلى الله عليه وسلم ولم يحبسهم الرسول صلى الله عليه وسلم إنما حبس المجتمع عنهم حتى الأقارب، فكان الواحد منهم يمشي ويتقرب من الناس ليكلمه أحد منهم؛ فلا يكلمه أحد.. وكعب بن مالك يتسوَّر على ابن عمه الحديقة، ويقول له: تعلم أني أحب الله ورسوله؟ فلا يجيبه.. ويصلي بجوار الرسول صلى الله عليه وسلم يلتمس أنْ ينظر إليه؛ فلا ينظر إليه..

ولما نجحت هذه المقاطعة على هذا المستوى؛ أعلاها الشرع وتسلسل بها إلى الخصوصيات في البيت؛ فعزل هؤلاء الثلاثة عن زوجاتهم، فأمر كلا منهن ألاَّ يقربها زوجها إلى أن يحكم الله في أمرهم، حتى أن واحدة من هؤلاء جاءت لرسول الله صلى الله عليه وسلم وقالت: يا رسول الله! إن زوجي رجل كهدبة الثوب (يعني: ليست له رغبة في أمر النساء) فأذن لها رسول الله صلى الله عليه وسلم في أن تخدمه على ألاَّ يقربها.

ظل هؤلاء الثلاثة ثلاثين يوما في هذا الامتحان العام، وعشرة أيام في الامتحان الخاص.. ونجح المجتمع العام، ونجح المجتمع الخاص.. وهكذا علَّمنا الشرع كيف نعزل أصحاب المنكر وأهل الجريمة، فعَزْل المجتمع عنهم أبلغ من عزلهم عن المجتمع، لذلك كان وَقْع هذه العُزلة قاسيا على هؤلاء. [تفسير الشعراوي (بتصرف يسير)]

وقد يجيء على المسلمين زمان لا يستطيعون فيه تغيير المنكر بأيديهم؛ ولا يستطيعون فيه تغيير المنكر بألسنتهم؛ فيبقى أضعف الإيمان؛ وهو تغييره بقلوبهم؛ وهذا ما لا يملك أحد أن يحول بينهم وبينه، إن هم كانوا حقا على الإسلام!

وليس هذا موقفا سلبيا من المنكر كما يلوح في بادئ الأمر؛ فتعبير الرسول صلى الله عليه وسلم بأنه تغيير دليل على أنه عمل إيجابي في طبيعته.

فإنكار المنكر بالقلب، معناه احتفاظ هذا القلب بإيجابيته تجاه المنكر.. إنه ينكره ويكرهه ولا يستسلم له، ولا يعتبره الوضع الشرعي الذي يخضع له ويعترف به.. وإنكار القلوب لوضع من الأوضاع قوة إيجابية لهدم هذا الوضع المنكر، ولإقامة الوضع (المعروف) في أول فرصة تسنح، وللتربص بالمنكر حتى تواتي هذه الفرصة.. وهذا كله عمل إيجابي في التغيير.. وهو على كل حال أضعف الإيمان. فلا أقل من أن يحتفظ المسلم بأضعف الإيمان! أما الاستسلام للمنكر لأنه واقع ولأن له ضغطا قد يكون ساحقا؛ فهو الخروج من آخر حلقة، والتخلي حتى عن أضعف الإيمان!

هذا وإلا حقت على المجتمع اللعنة التي حقت على بني إسرائيل: âلُعِنَ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْ بَنِي إِسْرَائِيلَ عَلَى لِسَانِ دَاوُودَ وَعِيسَى ابْنِ مَرْيَمَ ذَلِكَ بِمَا عَصَوْا وَكَانُوا يَعْتَدُونَ . كَانُوا لَا يَتَنَاهَوْنَ عَنْ مُنْكَرٍ فَعَلُوهُ لَبِئْسَ مَا كَانُوا يَفْعَلُونَá

وعن عبد الله بن مسعود ت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: "ما من نبي بعثه الله في أمة قبلي إلا كان له من أمته حواريون وأصحاب يأخذون بسنته ويقتدون بأمره، ثم إنها تخلف من بعدهم خلوف يقولون ما لا يفعلون ويفعلون ما لا يؤمرون؛ فمن جاهدهم بيده فهو مؤمن، ومن جاهدهم بلسانه فهو مؤمن، ومن جاهدهم بقلبه فهو مؤمن، وليس وراء ذلك من الإيمان حبة خردل". [رواه مسلم]

قال عبد الله بن مسعود ت: "بحسب امرئ يرى منكرا لا يستطيع أن يغيره؛ يعلم الله من قلبه أنه له كاره".

ودلالة الكره: الاعتزال وعدم المشايعة بالعمل.

إن استعلاء القلب على الهزيمة الداخلية، وبقاء قوة رفضه للباطل مهما استطال وانتفش، وقوة ضبطه للسلوك لتأكيد الاعتزال وعدم المشايعة بالعمل لهو جهاد القلب، وإنه لجهاد له أثره الواقع في حياة الناس.

وعن العُرس بن عميرة الكندي ت أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "إذا عملت الخطيئة في الأرض كان من شهدها وكرهها (وفي رواية: فأنكرها) كمن غاب عنها، ومن غاب عنها فرضيها كان كمن شهدها". [رواه أبو داود وحسنه الألباني]

قال أبو الدرداء ت: لتأمرُن بالمعروف ولتنهُن عن المنكر، أو ليسلطن الله عليكم سلطانا ظالما؛ لا يُجل كبيركم ولا يرحم صغيركم، ويدعو عليه خياركم فلا يستجاب لهم، وتستنصرون فلا تنصرون، وتستغفرون فلا يغفر لكم.

وسئل حذيفة ت عن ميت الأحياء، فقال: الذي لا ينكر المنكر بيده ولا بلسانه ولا بقلبه.

وقال بلال بن سعد: إن المعصية إذا أخفيت لم تضر إلا صاحبها فإذا أعلنت ولم تغير أضرت بالعامة.

وقال علي بن أبي طالب ت: أول ما تُغلبون عليه من الجهاد الجهاد بأيديكم، ثم الجهاد بألسنتكم، ثم الجهاد بقلوبكم؛ فإذا لم يعرف القلب المعروف ولم ينكر المنكر نُكِّس فجُعل أعلاه أسفله. (1)

فيا عباد الله..

إن الذي يرى حرمات الله تنتهك أمام عينيه، والدين يُداس جهارا بين يديه، ويرى البدع تمحو السنن، والضلال يغشى الهدى، ثم هو لا ينتصر بيد ولا لسان؛ يكون ممن يستحق وعيد الآية..

--------------------------------------------------------------------------------

(1) تفسير المراغي – محاسن التأويل – تفسير الشعراوي – مفاتيح الغيب

(1) التحرير والتنوير – محاسن التأويل – تيسير الكريم الرحمن – تفسير المراغي

(1) في ظلال القرآن – إحياء علوم الدين



دُرّة اليقين في أسْباب النصْر والتمْكين

جمع وإعداد جميلة المصري
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shmmmm.forumarabia.com
زائر
زائر




درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (لولا ينهاهم الربانيون)  Empty
مُساهمةموضوع: رد: درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (لولا ينهاهم الربانيون)    درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (لولا ينهاهم الربانيون)  I_icon_minitimeالثلاثاء 08 مايو 2012, 6:19 pm

~\\~ بوركت وجزاك الله سبحانه كل خير ~\\~
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
shaban
الإدارة
الإدارة
shaban


عدد المساهمات : 17315
نقاط : 26579
تاريخ التسجيل : 20/11/2011
العمر : 45

درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (لولا ينهاهم الربانيون)  Empty
مُساهمةموضوع: رد: درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (لولا ينهاهم الربانيون)    درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (لولا ينهاهم الربانيون)  I_icon_minitimeالثلاثاء 08 مايو 2012, 9:21 pm

شكرا نهاد لمرورك الكريم

وبارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shmmmm.forumarabia.com
محمد
مشرف عام محمد


عدد المساهمات : 2800
نقاط : 2930
تاريخ التسجيل : 21/11/2011

درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (لولا ينهاهم الربانيون)  Empty
مُساهمةموضوع: رد: درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (لولا ينهاهم الربانيون)    درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (لولا ينهاهم الربانيون)  I_icon_minitimeالثلاثاء 08 مايو 2012, 9:55 pm

درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (لولا ينهاهم الربانيون)  080418130953ho8s
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shmmmm.forumarabia.com
shaban
الإدارة
الإدارة
shaban


عدد المساهمات : 17315
نقاط : 26579
تاريخ التسجيل : 20/11/2011
العمر : 45

درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (لولا ينهاهم الربانيون)  Empty
مُساهمةموضوع: رد: درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (لولا ينهاهم الربانيون)    درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (لولا ينهاهم الربانيون)  I_icon_minitimeالثلاثاء 08 مايو 2012, 10:39 pm

شكرا محمد لمرورك الكريم

وبارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shmmmm.forumarabia.com
????
زائر




درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (لولا ينهاهم الربانيون)  Empty
مُساهمةموضوع: رد: درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (لولا ينهاهم الربانيون)    درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (لولا ينهاهم الربانيون)  I_icon_minitimeالأحد 13 مايو 2012, 6:23 pm

باااارك الله فيك وجزاك الله خيرااا

بوركت جهودك العظيمة

ننتظر المزيد مما هو مفيد

تحيااااتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (لولا ينهاهم الربانيون)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (أسباب النصر والتمكين أولا الإيمان الخالص)
» درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (درجة إيمان العباد حين يستحقون النصر)
» درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (للخطيئة أثرها في النصر والهزيمة)
» درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (صور النصر شتى)
» درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (عمر بن عبد العزيز)

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات بهجة النفوس الاسلامية :: أقسام العلوم الشرعية :: الاسلامي العام-
انتقل الى:  
المواضيع الأخيرة
» رسائل للروح
درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (لولا ينهاهم الربانيون)  I_icon_minitimeالأربعاء 12 أغسطس 2020, 8:49 pm من طرف shaban

» استمع للشيخ حسن صالح صاحب الصوت الجميل
درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (لولا ينهاهم الربانيون)  I_icon_minitimeالخميس 30 نوفمبر 2017, 3:25 pm من طرف احمد المصرى

» الرجوع الى القران الكريم
درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (لولا ينهاهم الربانيون)  I_icon_minitimeالخميس 30 نوفمبر 2017, 3:07 pm من طرف احمد المصرى

» هذا الطفل يقوم الليل
درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (لولا ينهاهم الربانيون)  I_icon_minitimeالخميس 24 أغسطس 2017, 2:59 am من طرف shaban

» روائع الاعجاز النفسي - من أسرار السعادة
درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (لولا ينهاهم الربانيون)  I_icon_minitimeالثلاثاء 08 أغسطس 2017, 2:09 am من طرف shaban

» الوسائل النبوية فى كسب قلوب البرية(7)
درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (لولا ينهاهم الربانيون)  I_icon_minitimeالإثنين 07 أغسطس 2017, 10:41 pm من طرف shaban

» تفسير القران الكريم للشيخ ابو بكر الجزائرى
درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (لولا ينهاهم الربانيون)  I_icon_minitimeالأربعاء 01 فبراير 2017, 5:37 pm من طرف احمد المصرى

» عشرة نساء لا ينساهن الرجل
درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (لولا ينهاهم الربانيون)  I_icon_minitimeالأحد 29 يناير 2017, 8:19 am من طرف shaban

» الالتزام بمنهج اهل السنه
درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (لولا ينهاهم الربانيون)  I_icon_minitimeالخميس 15 ديسمبر 2016, 5:51 pm من طرف احمد المصرى

» التلاوة التى هزت أركااااان الهند (2016) شيئ يفووووق الخياااال لملك المقامات وقارئ شباب العالم الاول
درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (لولا ينهاهم الربانيون)  I_icon_minitimeالخميس 15 ديسمبر 2016, 5:47 pm من طرف احمد المصرى

» فديو للشيخ ابو اسحاق الحوينى
درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (لولا ينهاهم الربانيون)  I_icon_minitimeالخميس 15 ديسمبر 2016, 5:43 pm من طرف احمد المصرى

» لكل قاتل قتله
درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (لولا ينهاهم الربانيون)  I_icon_minitimeالخميس 08 ديسمبر 2016, 11:58 pm من طرف احمد المصرى

» الصلاة على النبى صل الله عليه وسلم
درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (لولا ينهاهم الربانيون)  I_icon_minitimeالجمعة 14 أكتوبر 2016, 2:50 pm من طرف احمد المصرى

» الاعجاز فى القران الكريم
درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (لولا ينهاهم الربانيون)  I_icon_minitimeالجمعة 14 أكتوبر 2016, 2:09 pm من طرف احمد المصرى

» لا ادرى
درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (لولا ينهاهم الربانيون)  I_icon_minitimeالأربعاء 06 يناير 2016, 5:34 pm من طرف احمد المصرى

» الحديث الثانى من الاربعين النوويه
درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (لولا ينهاهم الربانيون)  I_icon_minitimeالأربعاء 06 يناير 2016, 4:31 pm من طرف احمد المصرى

» معا لنصرة المسجد الاقصى وتحريره
درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (لولا ينهاهم الربانيون)  I_icon_minitimeالأربعاء 30 ديسمبر 2015, 2:46 am من طرف احمد المصرى

» تحكيم شرع الله
درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (لولا ينهاهم الربانيون)  I_icon_minitimeالأربعاء 30 ديسمبر 2015, 12:41 am من طرف احمد المصرى

»  تحكيم شرع الله عزوجل
درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (لولا ينهاهم الربانيون)  I_icon_minitimeالثلاثاء 29 ديسمبر 2015, 11:56 pm من طرف احمد المصرى

» القدس رمز الأمة
درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (لولا ينهاهم الربانيون)  I_icon_minitimeالثلاثاء 24 نوفمبر 2015, 5:49 pm من طرف احمد المصرى

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
shaban - 17315
درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (لولا ينهاهم الربانيون)  Vote_rcap1درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (لولا ينهاهم الربانيون)  Voting_bar1درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (لولا ينهاهم الربانيون)  Vote_lcap 
اريج الجنة - 5330
درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (لولا ينهاهم الربانيون)  Vote_rcap1درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (لولا ينهاهم الربانيون)  Voting_bar1درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (لولا ينهاهم الربانيون)  Vote_lcap 
محمد - 2800
درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (لولا ينهاهم الربانيون)  Vote_rcap1درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (لولا ينهاهم الربانيون)  Voting_bar1درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (لولا ينهاهم الربانيون)  Vote_lcap 
الشافعي - 1989
درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (لولا ينهاهم الربانيون)  Vote_rcap1درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (لولا ينهاهم الربانيون)  Voting_bar1درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (لولا ينهاهم الربانيون)  Vote_lcap 
زهرة الفردوس - 281
درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (لولا ينهاهم الربانيون)  Vote_rcap1درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (لولا ينهاهم الربانيون)  Voting_bar1درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (لولا ينهاهم الربانيون)  Vote_lcap 
الرحال - 163
درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (لولا ينهاهم الربانيون)  Vote_rcap1درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (لولا ينهاهم الربانيون)  Voting_bar1درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (لولا ينهاهم الربانيون)  Vote_lcap 
محمد احمد غيث - 130
درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (لولا ينهاهم الربانيون)  Vote_rcap1درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (لولا ينهاهم الربانيون)  Voting_bar1درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (لولا ينهاهم الربانيون)  Vote_lcap 
هايدي - 116
درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (لولا ينهاهم الربانيون)  Vote_rcap1درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (لولا ينهاهم الربانيون)  Voting_bar1درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (لولا ينهاهم الربانيون)  Vote_lcap 
احمد المصرى - 61
درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (لولا ينهاهم الربانيون)  Vote_rcap1درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (لولا ينهاهم الربانيون)  Voting_bar1درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (لولا ينهاهم الربانيون)  Vote_lcap 
معتز - 50
درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (لولا ينهاهم الربانيون)  Vote_rcap1درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (لولا ينهاهم الربانيون)  Voting_bar1درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (لولا ينهاهم الربانيون)  Vote_lcap 
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم

.: عدد زوار المنتدى :.

ضع اميلك ليصلك كل ما هو جديد:

لا تنسى الضغط على رابط التفعيل فى بريدك لاتمام الاشتراك

منتديات بهجة النفوس الاسلامية

[جميع ما يطرح في منتديات بهجة النفوس الإسلامية لا يعبر عن رأي الإدارة بالضروري ،وإنما يعبر عن رأي الكاتب ]

للتسجيل اضغط هـنـا

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More