منتديات بهجة النفوس الاسلامية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدي اسلامي على مذهب اهل السنة والجماعه
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - ( المسلسل من الحديث)

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
shaban
الإدارة
الإدارة
shaban


عدد المساهمات : 17315
نقاط : 26579
تاريخ التسجيل : 20/11/2011
العمر : 45

الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - ( المسلسل من الحديث) Empty
مُساهمةموضوع: الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - ( المسلسل من الحديث)   الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - ( المسلسل من الحديث) I_icon_minitimeالخميس 10 مايو 2012, 2:02 pm

المسلسل من الحديث


تعريفه:
المسلسل: بضم الميم وفتح السين، وسكون اللام وفتح السين المهملة الثانية آخره لام اسم مفعول من سلسلت الشيء أي جعلته مسلسلا.
وهو في اللغة: اتصال الشي بعضه ببعض على نسق واحد متناسب، ومنه سلسلة الحديد فإن حلقاتها متناسبة متصل بعضها ببعض1.
وفي اصطلاح المحدثين: ما توارد فيه الرواة كلهم واحدا فواحدا على صفة واحدة أو حالة واحدة للرواة تارة، وللرواية تارة أخرى2.
وهو من صفات الإسناد كما قال الحافظ ابن حجر، بخلاف المرفوع, والموقوف، والمقطوع, فإنها صفات المتن، وبخلاف الصحيح ونحوه كالحسن فإنهما من صفاتهما3.
فائدة التسلسل: ومن فوائد التسلسل -كما قال الإمام أبو عمرو بن الصلاح- اشتماله على الاقتداء بالنبي -صلى الله عليه وسلم4- باعتبار أنه هو مصدره الأول أقول: وهذا إنما يكون بعد ثبوت التسلسل وإلا فلا.
وهذا النوع من أنواع علوم الحديث قد اعتنى به العلماء المؤلفون في هذا العلم قديما وحديثا، فمنهم من كتب فيه على أنه نوع من أنواع
__________
1 شرح ألفية العراقي للسخاوي ج3 ص53، وشرح النخبة لعلي القاري ص209.
2 تدريب الراوي ص380.
3 شرح شرح النخبة ص209.
4 شرح ألفية العراقي للسخاوي ج3 ص55.

علوم الحديث وأصوله، ومنهم من كتب فيه وألف على سبيل الاستقلال.
أقسام التسلسل: قال الإمام النووي في "التقريب، وشارحه السيوطي في "التدريب": وصفات الرواة وأحوالهم أيضا إما أقوال، وإما أفعال، أولهما معا وصفات الرواية إما أن تتعلق بصيغ الأداء، أو بزمنها، أو بمكانها، وله أنواع كثيرة غيرها ومما زاده السخاوي في شرحه على "ألفية العراقي" ما يتعلق بتاريخ الرواية، وليس ذلك على سبيل الحصر بل له أنواع كثيرة غيرها1 قال العراقي: في ألفيته، وشارحها السخاوي، "وقسمه" أي تقسيمه "إلى ثمان" كما فعل الحاكم إنما هي "مثل" لهن ولم يرد الحصر فيها كما فهمه ابن الصلاح عنه، وتعقبه بعدم حصره فيها، إذ ليس في عبارة الحاكم ما يقتضي الحصر كما قاله الشارح لقول الحاكم بعد الفراغ منها: فهذه أنواع التسلسل من الأسانيد المتصلة التي لا يشوبها تدليس، وآثار السماع فيها بين الراويين ظاهرة، وهذا كما ترى مؤذن بأنه إنما ذكر من أنواعه ما يدل على الاتصال, وهو غاية المقصد من هذا النوع2.
__________
1 تدريب الراوي ص380، وشرح ألفية العراقي للسخاوي ص54.
2 شرح ألفية العراقي للسخاوي ج3 ص55.

الأمثلة لهذه الأنواع:
1- فالمسلسل بالأحوال القولية كحديث معاذ بن جبل أن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال له: "يا معاذ، إني أحبك فقل دبر كل صلاة: اللهم أعني على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك" 1.
2- ومن أمثلة المسلسل بالأحوال الفعلية مسلسل التشبيك باليد، وهو
__________
1 الحديث أخرجه أبو داود في الوتر: باب الاستغفار ج2 ص86 مسلسلا لراويين فقط والنسائي في الصلاة, باب الدعاء بعد الذكر غير مسلسل, ووقع مسلسلا خارج الكتب الستة لجماعة من العلماء، وأخرجه مسلسلا في "المناهل السلسة في الأحاديث المسلسلة", راجع منهج النقد في علوم الحديث ص331 هامش.

حديث أبي هريرة قال: شبك بيدي أبو القاسم -صلى الله عليه وسلم- وقال: "خلق الله الأرض يوم السبت" 1 الحديث. ولي تعليق على هذا الحديث سيأتي إن شاء الله تعالى, قال السخاوي: فقد تسلسل لنا تشبيك كل واحد من رواته بيد من رواه عنه ونحوه المسلسل بوضع اليد على الرأس، والأخذ بيد الطالب، وبالعد في يده للخمسة التي منها الصلاة على النبي -صلى الله عليه وسلم- والترحم، والدعاء، وبالمصافحة ويرفع اليدين في الصلاة وبالاتكاء والإطعام، والسقي، وبالضيافة بالأسودين: التمر والماء2.
3- ومن أمثلة المسلسل بهما معًا: حديث أنس قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم: "لا يجد العبد حلاوة الإيمان حتى يؤمن بالقدر خيره وشره، وحلوه، ومره" , وقبض رسول الله -صلى الله عليه وسلم- على لحيته، وقال: "آمنت بالقدر خيره وشره، حلوه ومره" وكذلك كل راوٍ من رواته كان يقبض على لحيته حين روايته ويقول هذا القول: "آمنت بالقدر ... " إلخ3.
4- ومثال المسلسل بصفاتهم القولية الحديث المسلسل بقراءة سورة "الصف" روى الترمذي في جامعه4 قال: حدثنا عبد الله بن عبد الرحمن أخبرنا محمد بن كثير عن الأوزاعي عن يحيى بن أبي كثير، عن أبي سلمة عن عبد الله بن سلام رضي الله عنه قال: "قعدنا نفرًا من أصحاب رسول الله -صلى الله عليه وسلم- فتذاكرنا، فقلنا: لو نعلم أي الأعمال أحب إلى الله تعالى لعملناه، فأنزل الله عز وجل: {سَبَّحَ لِلَّهِ مَا فِي السَّمَوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ وَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ، يَا أَيُّهَا
__________
1 أخرجه تام التسلسل الحاكم في "معرفة الحديث" ص33، 34.
2 ألفية العراقي بشرح السخاوي ج3 ص53، والتدريب ص380.
3 أخرجه تام التسلسل الحاكم في علوم الحديث ص31، 32.
4 كتاب التفسير سورة الصف.

الَّذِينَ آمَنُوا لِمَ تَقُولُونَ مَا لَا تَفْعَلُونَ} السورة.
قال ابن سلام: فقرأها علينا رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال أبو سلمة: فقراها علينا عبد الله بن سلام، قال يحيى: فقرأها علينا أبو سلمة، قال الأوزاعي: فقرأها علينا يحيى بن أبي كثير، قال محمد بن كثير فقرأها علينا الأوزاعي، قال عبد الله فقرأها علينا ابن كثير1.
قال العراقي: وصفات الرواة القولية، وأحوالهم القولية متقاربة بل متماثلة2.
5- المسلسل بصفات الرواة الفعلية كاتفاق أسماء الرواة كالمسلسل بالمحمدين مثلا، أو صفاتهم أو نسبتهم، فالأول كمسلسل الفقهاء مطلقا أو الشافعيين أو الحفاظ، أو النحاة، أو الكتاب، أو الشعراء، أو المعمرين -بفتح الميم المشددة- والثاني: كأحاديث رويناها كل رجالها دمشقيون، أو مصريون، أو كوفيون، أو عراقيون.
وأصح أقسام التسلسل المسلسل بالحفاظ كحديث مالك عن نافع عن ابن عمر، وهو أصح الأسانيد عند البخاري، وتسمى بالسلسلة الذهبية.
6- المسلسل بصفات الرواية المتعلقة بصيغ الأداء كالمسلسل بقول الرواة: سمعت أو حدثنا، أو أخبرنا، أو أنبأنا وذلك بأن يقول رواة السند كلهم ذلك وهو ما عليه جمهور العلماء، وجعل الحاكم منه أن تكون ألفاظ الأداء من جميع الرواة دالة على الاتصال وإن اختلفت، فقال بعضهم سمعت، وقال بعضهم: حدثنا، وقال
__________
1 منهج النقد في علوم الحديث ص334.
2 التدريب ص380.

بعضهم أنبأنا، ولكن الأكثرين من العلماء على اختصاصه بالوارد على صيغة واحدة ونحوه الحلف كقوله أنبأنا والله فلان كما نص عليه ابن الصلاح أو ما يلحق به كقول الراوي: صمت أذناي إن لم أكد سمعته من فلان، أو نحو ذلك1.
7- المسلسل بزمن الرواية كالمسلسل بالتحمل في يوم العيد، أو بقص الأظفار في يوم الخميس2.
8- المسلسل بمكان الرواية وذلك مثل المسلسل بإجابة الدعاء في الملتزم3 وذلك مثل ما روي عن ابن عباس رضي الله تعالى عنهما قال: سمعت رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يقول: "الملتزم موضع يستجاب فيه الدعاء وما دعا الله عز وجل فيه عبد دعوة إلا استجاب له".
قال ابن عباس: فوالله ما دعوت الله عز وجل فيه قط منذ سمعت هذا الحديث إلا استجاب لي, وقد تسلسل الحديث بقول كل من رواته: وأنا ما دعوت الله فيه بشيء منذ سمعته إلا استجاب لي4.
9- التسلسل بتاريخ الرواية لكون الراوي آخر من يروي عن شيخه وما لم أذكر له مثالا معينا فليطلب ذلك في الكتب المؤلفة في المسلسلات على سبيل الاستقلال.
__________
1 ألفية العراقي بشرح السخاوي ج3 ص54.
2 المرجع السابق، والتدريب ص381.
3 الملتزم: هو المكان الذي بين الحجر الأسود وباب الكعبة.
4 الوجيز في علوم الحديث ص251، 252.

المسلسلات لا تخلو من ضعف في التسلسل:
والمسلسلات: لا تخلو من ضعف في وصف التسلسل لا في أصل الحديث فقد يكون الحديث صحيحا ومع ذلك لا يسلم من ضعف في التسلسل قال النووي "في تقريبه": "وقلما يسلم عن خلل في المتسلسل"1.
وقال السخاوي في شرح ألفية العراقي: "وقلما يسلم التسلسل من ضعف يحصل في وصف التسلسل لا في أصل المتن كمسلسل المشابكة فمتنه صحيح والطريق بالتسلسل فيها مقال ومراده بمسلسل المشابكة الواقعة في حديث: "خلق الله التربة يوم السبت".
"تعقيبي على ذلك":
وأحر بهذا التسلسل أن يكون غير ثابت كما قال السخاوي، وأما أن المتن صحيح فلا, وأحب أن أقول: إن حديث أبي هريرة أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال: "خلق الله التربة يوم السبت، وخلق الجبال يوم الأحد، وخلق الشجر يوم الاثنين وخلق المكروه يوم الثلاثاء، وخلق النور يوم الأربعاء، وبث فيها الدواب يوم الخميس وخلق آدم -عليه السلام- بعد العصر من يوم الجمعة في آخر الخلق في آخر ساعة من ساعات الجمعة" , قد رواه الإمام مسلم في صحيحه1، ورواه أيضا أحمد، والنسائي عن أبي هريرة.
وهذا الحديث من الأحاديث التي انتقدت على الإمام مسلم؛ لأن مقتضاه أن الله تبارك وتعالى خلق السموات والأرض وما بينهما في سبعة أيام، والثابت بالقرآن المتواتر القطعي في ثبوته أن الله خلق السماوات والأرض في ستة أيام2 قال عز شأنه: {إِنَّ رَبَّكُمُ اللَّهُ الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ فِي سِتَّةِ أَيَّامٍ ثُمَّ اسْتَوَى عَلَى الْعَرْشِ} الآية3، وقال: {إِنَّ رَبَّكُمُ اللَّهُ الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ فِي سِتَّةِ أَيَّامٍ ثُمَّ اسْتَوَى عَلَى الْعَرْشِ} الآية4 وقال تعالى: {قُلْ أَئِنَّكُمْ لَتَكْفُرُونَ بِالَّذِي
__________
1 التقريب "بشرحه" "التدريب" ص381.
2 يعني في مقدار ستة أيام إذا لم يكن ثمت ليل ولا نهار.
3 الأعراف: 54.
4 سورة يونس: 3.

خَلَقَ الْأَرْضَ فِي يَوْمَيْنِ وَتَجْعَلُونَ لَهُ أَنْدَادًا ذَلِكَ رَبُّ الْعَالَمِينَ، وَجَعَلَ فِيهَا رَوَاسِيَ مِنْ فَوْقِهَا وَبَارَكَ فِيهَا وَقَدَّرَ فِيهَا أَقْوَاتَهَا فِي أَرْبَعَةِ أَيَّامٍ 1 سَوَاءً لِلسَّائِلِينَ، ثُمَّ اسْتَوَى إِلَى السَّمَاءِ وَهِيَ دُخَانٌ فَقَالَ لَهَا وَلِلأَرْضِ اِئْتِيَا طَوْعًا أَوْ كَرْهًا قَالَتَا أَتَيْنَا طَائِعِينَ، فَقَضَاهُنَّ سَبْعَ سَمَوَاتٍ فِي يَوْمَيْنِ وَأَوْحَى فِي كُلِّ سَمَاءٍ أَمْرَهَا وَزَيَّنَّا السَّمَاءَ الدُّنْيَا بِمَصَابِيحَ وَحِفْظًا ذَلِكَ تَقْدِيرُ الْعَزِيزِ الْعَلِيمِ} 2.
وقال سبحانه: {هُوَ الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ فِي سِتَّةِ أَيَّامٍ ثُمَّ اسْتَوَى عَلَى الْعَرْشِ} الآية3 والحديث الصحيح مهما بلغ لا يعارض ما ثبت بالقرآن المتواتر القطعي وقد تنبه المحدثون إلى هذا من قديم الزمان فأعلوه، وتكلموا فيه:
فمنهم من قال: إنه غير ثابت، لأن إسماعيل بن أمية إنما أخذه عن إبراهيم بن أبي يحيى، وإبراهيم بن أبي يحيى قال فيه الإمام أحمد: "كان قدريا معتزليا جهميا، كل بلاء فيه، ترك الناس حديثه، وكان يضع" وقال ابن معين: "كذاب رافضي فبمثل هذا السند لا يثبت الحديث، ولا المشابكة المسلسل بها، بسبب وجود إبراهيم في السند صراحة أو تدليسا"4.
وإذا كان الحديث مختلقا مكذوبا على النبي -صلى الله عليه وسلم، وعلى أبي هريرة ومن جاء بعده من الثقات فلا يصح أن يرتب عليه باحث حكما هو فرع عن ثبوته.
ومن الأئمة الكبار من أنكر رفع الحديث إلى النبي -صلى الله عليه وسلم- وأن أبا هريرة رضي الله تعالى عنه إنما أخذه عن كعب الأحبار، وأن بعض
__________
1 أي في تتمة أربعة أيام.
2 فصلت: 9-12.
3 الحديد: 4.
4 الأسماء والصفات للإمام البيهقي ص384.

رواته وهم في رفعه، والأصح وقفه على كعب، وإلى هذا ذهب إمام الأئمة البخاري في تاريخه فقال: "رواه بعضهم عن أبي هريرة -رضي الله عنه- عن كعب الأحبار وهو الأصح" ووافقه على هذا العلامة الحافظ ابن كثير حيث قال:
"فكأن هذا الحديث مما تلقاه أبو هريرة عن كعب عن صحفه فوهم بعض الرواة فجعله مرفوعا إلى النبي -صلى الله عليه وسلم- بقوله: "أخذ رسول الله -صلى الله عليه وسلم- بيدي فقال1 ... إلخ".
ومهما يكن من شيء فسيدنا أبو هريرة رضي الله تعالى عنه بريء مما غمزه به أعداء السنن والأحاديث، وأعداء صحابة رسول الله -صلى الله عليه وسلم- واتهامهم له برفع الحديث إلى رسول الله -صلى الله عليه وسلم- حتى إن بعض الجهلاء المغرورين منهم قال في كتاب له بعد أن سفه على سيدنا أبي هريرة بما سفه به:
"وإني لأتحدى الذين يزعمون في بلادنا أنهم على شيء من علم الحديث، وجميع من هم على شاكلتهم في غير بلادنا أن يحلوا لنا هذا المشكل، وأن يخرجوا بعلمهم الواسع شيخهم من الهوة التي سقط فيها", ثم تهكم بسيدنا أبي هريرة ما شاء له أدبه أن يتهكم! 2
وهذا الكلام كتبته في كتابي "دفاع عن السنة ورد شبه المستشرقين والكتاب المعاصرين"3 الذي قصدت به خدمة السنة النبوية المطهرة، وبيان شرفها وفضلها، وحقيقة أمرها ولم أقف على كلام لأحد في هذا الموضوع من الذين ألفوا في "علوم الحديث" قديما وحديثا فلله الحمد والمنة.
__________
1 البداية والنهاية ج1 ص17، 18, وتفسير ابن كثير والبغوي ج3 ص488، وج7/ 326.
2 انظر أضواء على السنة المحمدية ص175 ط الأولى.
3 ص158، 159.

"التسلسل التام وغير التام":
ثم من المتسلسل ما يكون التسلسل فيه من أول السند إلى آخره، وأصح مثل لذلك الحديث المسلسل بقراءة "سورة الصف" وقد قدمناه آنفا.
قال شيخ الإسلام الحافظ ابن حجر: من أصح مسلسل يروى في الدنيا المسلسل بقراءة سورة الصف.
قال السيوطي: والمسلسل بالحفاظ والفقهاء أيضا، بل ذكر في شرح النخبة: أن المسلسل بالحفاظ مما يفيد العلم القطعي.
وقد ينقطع تسلسله في وسطه أو أوله، أو آخره ومثال ذلك المسلسل بقول الراوي بأول حديث سمعته، وهو حديث عبد الله بن عمرو بن العاص مرفوعا: "الراحمون يرحمهم الرحمن" , فإنه انتهى التسلسل فيه إلى عمرو بن دينار، وانقطع في سماع عمرو من أبي قابوس، وسماع أبي قابوس من عبد الله بن عمرو، وفي سماع عبد الله من النبي -صلى الله عليه وسلم- على ما هو الصحيح فيه، وقد رواه بعضهم كامل السلسلة فوهم فيه.

"أشهر المؤلفات في المسلسلات":
1- المسلسلات تأليف الحافظ إسماعيل بن أحمد بن الفضل التيمي المتوفى سنة خمس وثلاثين وخمسمائة "535"1.
2- الأحاديث المسلسلات تأليف الشيخ الحافظ محمد بن عبد الواحد المقدسي المتوفى سنة ثلاث وأربعين وستمائة "643"2.
3- كتاب المسلسلات للحافظ المحدث المؤرخ شمس الدين محمد بن عبد الرحمن السخاوي المتوفى سنة اثنين وتسعمائة وفيه مائة حديث.
__________
1 توجد منه نسخة مخطوطة في دار الكتب الظاهرية بدمشق، كما توجد نسخة في دار الكتب المصرية.
2 توجد نسخة مخطوطة منه في دار الكتب الظاهرية.

4- "المسلسلات الكبرى" وهي خمسة وثمانون حديثا، و"جياد المسلسلات"1, كلاهما للإمام الحافظ جلال الدين عبد الرحمن بن أبي بكر السيوطي المتوفى سنة إحدى عشرة وتسعمائة قال في "تدريبه": "وقد جمعت كتابا قيما وقع في سماعاتي من المسلسلات"2.
5- الفوائد الجليلة للعلامة الشيخ محمد بن أحمد بن سعيد، المشتهر والده بعقيلة المتوفى سنة خمسين ومائة بعد الألف "1150"3.
6- "التعليقة الجليلة على مسلسلات ابن عقيلة" لأبي الفيض محمد بن محمد بن محمد الشهير بمرتضى الحسيني الواسطي الزبيدي ثم المصري الحنفي المتوفى بمصر سنة 1205هـ.
7- "المناهل السلسة في الأحاديث المسلسلة" للعلامة المحدث محمد بن عبد الواحد الأيوبي المتوفى سنة أربع وستين وثلاثمائة بعد الألف وهو يشتمل على اثني عشر ومائتي حديث4, ولما كان صاحبه متأخر الوفاة فقد جاء كتابه أشمل الكتب في هذا.
وبالجملة فقد قال الإمام السخاوي في شرح ألفية العراقي ما نصه:
"وقد أفرد كثير من الأئمة ما وقع لهم من المسلسلات، وقع لي من ذلك بالسماع جملة: كالمسلسلات لأبي بكر بن شاذان، ولأبي محمد الإبراهيمي، ولأبي محمد الديباجي، ولأبي سعيد السمان، ولأبي سعد بن أبي عصرون، ولأبي القاسم التيمي، والقرافي، ولأبي المكارم بن مسرى. ولأبي سعيد العلائي، ولابن الفضل في الأربعين له.
__________
1 توجد نسخة مخطوطة من "جياد المسلسلات" في دار الكتب المصرية.
2 التدريب ص381.
3 توجد نسخة مخطوطة منه في دار الكتب الظاهرية، وفي دار الكتب المصرية "عن الوجيز في علوم الحديث".
4 منهج النقد في علوم الحديث ص334.

وبالإجازة جملة أيضا: كأبي نعيم الأصبهاني، وأبي الحسن اللبان، والقاضي أبي بكر بن العربي.
واعتنى كل من حافظ دمشق ابن ناصر الدين، وحافظ مكة من أصحابنا بإفراد ما وقع له منها في تخريج.
وكذلك أفردت مائة منها بالتصنيف مبينا شأنها، ورويت ذلك إملاء وتحديثا بالقاهرة ومكة1.
إلى غير ذلك من الكتب المؤلفة في المسلسلات ومن أراد زيادة في هذا فليرجع إلى "الرسالة المستظرفة، لبيان مشهور كتب السنة المشرفة" قال: ومجموع الأحاديث المسلسلة يزيد على أربعمائة2.
__________
1 فتح المغيث للسخاوي ج3 ص55.
2 الرسالة المستطرفة من ص61-64.



الوَسيط في عُلوم ومُصْطلح الحَديث

محمد بن محمد بن سويلم أبو شُهبة (المتوفى: 1403هـ)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shmmmm.forumarabia.com
زائر
زائر




الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - ( المسلسل من الحديث) Empty
مُساهمةموضوع: رد: الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - ( المسلسل من الحديث)   الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - ( المسلسل من الحديث) I_icon_minitimeالخميس 10 مايو 2012, 5:34 pm

~\\~ باارك الله فيك شعبااان

دمت موفقا بإذن الله ~\\~
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
shaban
الإدارة
الإدارة
shaban


عدد المساهمات : 17315
نقاط : 26579
تاريخ التسجيل : 20/11/2011
العمر : 45

الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - ( المسلسل من الحديث) Empty
مُساهمةموضوع: رد: الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - ( المسلسل من الحديث)   الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - ( المسلسل من الحديث) I_icon_minitimeالخميس 10 مايو 2012, 9:28 pm

شكرا لمرورك الطيب نهاد

وبارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shmmmm.forumarabia.com
محمد
مشرف عام محمد


عدد المساهمات : 2800
نقاط : 2930
تاريخ التسجيل : 21/11/2011

الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - ( المسلسل من الحديث) Empty
مُساهمةموضوع: رد: الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - ( المسلسل من الحديث)   الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - ( المسلسل من الحديث) I_icon_minitimeالخميس 10 مايو 2012, 9:48 pm

الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - ( المسلسل من الحديث) 11482934213504317611mg7
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shmmmm.forumarabia.com
shaban
الإدارة
الإدارة
shaban


عدد المساهمات : 17315
نقاط : 26579
تاريخ التسجيل : 20/11/2011
العمر : 45

الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - ( المسلسل من الحديث) Empty
مُساهمةموضوع: رد: الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - ( المسلسل من الحديث)   الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - ( المسلسل من الحديث) I_icon_minitimeالخميس 10 مايو 2012, 10:33 pm

شكرا لمرورك الطيب محمد

وبارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shmmmm.forumarabia.com
????
زائر




الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - ( المسلسل من الحديث) Empty
مُساهمةموضوع: رد: الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - ( المسلسل من الحديث)   الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - ( المسلسل من الحديث) I_icon_minitimeالأحد 13 مايو 2012, 6:55 pm

باااارك الله فيك وجزاك الله خيرااا

بوركت جهودك العظيمة

ننتظر المزيد مما هو مفيد

تحيااااتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
shaban
الإدارة
الإدارة
shaban


عدد المساهمات : 17315
نقاط : 26579
تاريخ التسجيل : 20/11/2011
العمر : 45

الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - ( المسلسل من الحديث) Empty
مُساهمةموضوع: رد: الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - ( المسلسل من الحديث)   الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - ( المسلسل من الحديث) I_icon_minitimeالإثنين 14 مايو 2012, 9:40 pm

شكرا لمرورك الطيب بسمة

وجزاك الله خير الجزاء
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shmmmm.forumarabia.com
 
الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - ( المسلسل من الحديث)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - علوم الحديث بالمعنى العام
» الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - (أقسام الحديث من حيث القبول والرد)
» الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - (أقسام الحديث الصحيح وحكمه)
» الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - (أقسام الحديث من حيث القبول والرد)
» الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - (تقسيم الحديث من حيث نسبته إلى قائله)

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات بهجة النفوس الاسلامية :: أقسام العلوم الشرعية :: الحديث الشريف والاعجاز العلمي-
انتقل الى:  
المواضيع الأخيرة
» رسائل للروح
الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - ( المسلسل من الحديث) I_icon_minitimeالأربعاء 12 أغسطس 2020, 8:49 pm من طرف shaban

» استمع للشيخ حسن صالح صاحب الصوت الجميل
الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - ( المسلسل من الحديث) I_icon_minitimeالخميس 30 نوفمبر 2017, 3:25 pm من طرف احمد المصرى

» الرجوع الى القران الكريم
الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - ( المسلسل من الحديث) I_icon_minitimeالخميس 30 نوفمبر 2017, 3:07 pm من طرف احمد المصرى

» هذا الطفل يقوم الليل
الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - ( المسلسل من الحديث) I_icon_minitimeالخميس 24 أغسطس 2017, 2:59 am من طرف shaban

» روائع الاعجاز النفسي - من أسرار السعادة
الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - ( المسلسل من الحديث) I_icon_minitimeالثلاثاء 08 أغسطس 2017, 2:09 am من طرف shaban

» الوسائل النبوية فى كسب قلوب البرية(7)
الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - ( المسلسل من الحديث) I_icon_minitimeالإثنين 07 أغسطس 2017, 10:41 pm من طرف shaban

» تفسير القران الكريم للشيخ ابو بكر الجزائرى
الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - ( المسلسل من الحديث) I_icon_minitimeالأربعاء 01 فبراير 2017, 5:37 pm من طرف احمد المصرى

» عشرة نساء لا ينساهن الرجل
الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - ( المسلسل من الحديث) I_icon_minitimeالأحد 29 يناير 2017, 8:19 am من طرف shaban

» الالتزام بمنهج اهل السنه
الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - ( المسلسل من الحديث) I_icon_minitimeالخميس 15 ديسمبر 2016, 5:51 pm من طرف احمد المصرى

» التلاوة التى هزت أركااااان الهند (2016) شيئ يفووووق الخياااال لملك المقامات وقارئ شباب العالم الاول
الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - ( المسلسل من الحديث) I_icon_minitimeالخميس 15 ديسمبر 2016, 5:47 pm من طرف احمد المصرى

» فديو للشيخ ابو اسحاق الحوينى
الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - ( المسلسل من الحديث) I_icon_minitimeالخميس 15 ديسمبر 2016, 5:43 pm من طرف احمد المصرى

» لكل قاتل قتله
الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - ( المسلسل من الحديث) I_icon_minitimeالخميس 08 ديسمبر 2016, 11:58 pm من طرف احمد المصرى

» الصلاة على النبى صل الله عليه وسلم
الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - ( المسلسل من الحديث) I_icon_minitimeالجمعة 14 أكتوبر 2016, 2:50 pm من طرف احمد المصرى

» الاعجاز فى القران الكريم
الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - ( المسلسل من الحديث) I_icon_minitimeالجمعة 14 أكتوبر 2016, 2:09 pm من طرف احمد المصرى

» لا ادرى
الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - ( المسلسل من الحديث) I_icon_minitimeالأربعاء 06 يناير 2016, 5:34 pm من طرف احمد المصرى

» الحديث الثانى من الاربعين النوويه
الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - ( المسلسل من الحديث) I_icon_minitimeالأربعاء 06 يناير 2016, 4:31 pm من طرف احمد المصرى

» معا لنصرة المسجد الاقصى وتحريره
الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - ( المسلسل من الحديث) I_icon_minitimeالأربعاء 30 ديسمبر 2015, 2:46 am من طرف احمد المصرى

» تحكيم شرع الله
الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - ( المسلسل من الحديث) I_icon_minitimeالأربعاء 30 ديسمبر 2015, 12:41 am من طرف احمد المصرى

»  تحكيم شرع الله عزوجل
الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - ( المسلسل من الحديث) I_icon_minitimeالثلاثاء 29 ديسمبر 2015, 11:56 pm من طرف احمد المصرى

» القدس رمز الأمة
الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - ( المسلسل من الحديث) I_icon_minitimeالثلاثاء 24 نوفمبر 2015, 5:49 pm من طرف احمد المصرى

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
shaban - 17315
الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - ( المسلسل من الحديث) Vote_rcap1الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - ( المسلسل من الحديث) Voting_bar1الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - ( المسلسل من الحديث) Vote_lcap 
اريج الجنة - 5330
الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - ( المسلسل من الحديث) Vote_rcap1الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - ( المسلسل من الحديث) Voting_bar1الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - ( المسلسل من الحديث) Vote_lcap 
محمد - 2800
الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - ( المسلسل من الحديث) Vote_rcap1الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - ( المسلسل من الحديث) Voting_bar1الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - ( المسلسل من الحديث) Vote_lcap 
الشافعي - 1989
الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - ( المسلسل من الحديث) Vote_rcap1الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - ( المسلسل من الحديث) Voting_bar1الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - ( المسلسل من الحديث) Vote_lcap 
زهرة الفردوس - 281
الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - ( المسلسل من الحديث) Vote_rcap1الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - ( المسلسل من الحديث) Voting_bar1الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - ( المسلسل من الحديث) Vote_lcap 
الرحال - 163
الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - ( المسلسل من الحديث) Vote_rcap1الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - ( المسلسل من الحديث) Voting_bar1الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - ( المسلسل من الحديث) Vote_lcap 
محمد احمد غيث - 130
الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - ( المسلسل من الحديث) Vote_rcap1الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - ( المسلسل من الحديث) Voting_bar1الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - ( المسلسل من الحديث) Vote_lcap 
هايدي - 116
الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - ( المسلسل من الحديث) Vote_rcap1الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - ( المسلسل من الحديث) Voting_bar1الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - ( المسلسل من الحديث) Vote_lcap 
احمد المصرى - 61
الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - ( المسلسل من الحديث) Vote_rcap1الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - ( المسلسل من الحديث) Voting_bar1الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - ( المسلسل من الحديث) Vote_lcap 
معتز - 50
الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - ( المسلسل من الحديث) Vote_rcap1الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - ( المسلسل من الحديث) Voting_bar1الوسيط في علوم ومصطلح الحديث - ( المسلسل من الحديث) Vote_lcap 
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم

.: عدد زوار المنتدى :.

ضع اميلك ليصلك كل ما هو جديد:

لا تنسى الضغط على رابط التفعيل فى بريدك لاتمام الاشتراك

منتديات بهجة النفوس الاسلامية

[جميع ما يطرح في منتديات بهجة النفوس الإسلامية لا يعبر عن رأي الإدارة بالضروري ،وإنما يعبر عن رأي الكاتب ]

للتسجيل اضغط هـنـا

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More