منتديات بهجة النفوس الاسلامية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدي اسلامي على مذهب اهل السنة والجماعه
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (لا تتخذوا عدوي وعدوكم أولياء)

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
shaban
الإدارة
الإدارة
shaban


عدد المساهمات : 17315
نقاط : 26579
تاريخ التسجيل : 20/11/2011
العمر : 45

درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (لا تتخذوا عدوي وعدوكم أولياء)  Empty
مُساهمةموضوع: درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (لا تتخذوا عدوي وعدوكم أولياء)    درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (لا تتخذوا عدوي وعدوكم أولياء)  I_icon_minitimeالخميس 10 مايو 2012, 3:45 pm

لا تتخذوا عدوي وعدوكم أولياء



قال تعالى: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا لَا تَتَّخِذُوا عَدُوِّي وَعَدُوَّكُمْ أَوْلِيَاءَ تُلْقُونَ إِلَيْهِمْ بِالْمَوَدَّةِ وَقَدْ كَفَرُوا بِمَا جَاءَكُمْ مِنَ الْحَقِّ ) [الممتحنة:1]

يا من آمنتم بالله ورضيتم به إلها ومشرعًا [اعملوا بمقتضى إيمانكم، من ولاية مَن استقام على الإيمان، ومعاداة مَن عاداه؛ فإنه عدو لله، وعدو للمؤمنين.

فلا تتخذوا عدو الله (وَعَدُوَّكُمْ أَوْلِيَاءَ تُلْقُونَ إِلَيْهِمْ بِالْمَوَدَّةِ) أي: تسارعون في مودتهم وفي السعي بأسبابها، فإن المودة إذا حصلت، تبعتها النصرة والموالاة، فخرج العبد من الإيمان، وصار من جملة أهل الكفران، وانفصل عن أهل الإيمان.

وهذا المتخذ للكافر وليا، عادم المروءة أيضا، فإنه كيف يوالي أعدى أعدائه الذي لا يريد له إلا الشر، ويخالف ربه ووليه الذي يريد به الخير، ويأمره به، ويحثه عليه؟! ومما يدعو المؤمن أيضا إلى معاداة الكفار، أنهم قد كفروا بما جاء المؤمنين من الحق، ولا أعظم من هذه المخالفة والمشاقة؛ فإنهم قد كفروا بأصل دينكم، وزعموا أنكم ضلال على غير هدى.] [تيسير الكريم الرحمن]

[وقد أجمع المفسرون على أن هذه الآية نزلت في حاطب بن أبي بلتعة، وقصة الرسالة مع الظعينة لأهل مكة قبل الفتح بإخبارهم بتجهز المسلمين إليهم مما يؤيد المراد بالعدو هنا، ولكن، وإن كانت بصورة السبب قطعية الدخول إلا أن عموم اللفظ لا يُهمَل، فقوله: (عَدُوِّى وَعَدُوَّكُمْ)، وقوله : (وَقَدْ كَفَرُواْ بِمَا جَآءَكُمْ مِّنَ الحق) يشمل كل من كفر بما جاءنا من الحق كاليهود والنصارى والمنافقين ومَن تجدد من الطوائف الحديثة.

وقد جاء النص على كل طائفة مستقلة، ففي سورة المجادلة عن المنافقين قوله تعـالى: (أَلَمْ تَـرَ إِلَى الذين تَوَلَّوْاْ قَوْماً غَضِبَ الله عَلَيْهِم مَّا هُم مِّنكُمْ وَلاَ مِنْهُمْ) [المجادلة:14] .

وعن اليهود في سورة الحشر، وعن اليهود والنصارى معا قوله تعالى: (ياأيها الذين آمَنُواْ لاَ تَتَّخِذُواْ اليهود والنصارى أَوْلِيَآءَ بَعْضُهُمْ أَوْلِيَآءُ) [المائدة:51]

ومن الطوائف المحدَثة كل من كفر بما جاءنا من الحق من شيوعية وغيرهم، وكالهندوكية، والبوذية وغيرهم، ومما يتبع هذا العموم ما جاء في قوله تعالى: (ياأيها الذين آمَنُواْ لاَ تَتَّخِذُواْ الذين اتخذوا دِينَكُمْ هُزُواً وَلَعِباً مِّنَ الذين أُوتُواْ الكتاب مِن قَبْلِكُمْ والكفار أَوْلِيَآءَ واتقوا الله إِن كُنتُم مُّؤْمِنِينَ وَإِذَا نَادَيْتُمْ إِلَى الصلاة اتخذوها هُزُواً وَلَعِباً ذلك بِأَنَّهُمْ قَوْمٌ لاَّ يَعْقِلُونَ) [المائدة:57-58]، فكل من هزأ بشيء من الدين أو اتخذه لعبا ولهوا فإنه يخشى عليه من تناول هذه الآية إياه .

ذكر المقابلة هنا بين (عَدُوِّي وَعَدُوَّكُمْ أَوْلِيَاءَ) فيه إبراز صورة الحال وتقبيح الفعل؛ لأن العداوة تتنافى مع الموالاة والمساواة للعدو بالمودة، وقد ناقش بعض المفسرين قضية التقديم والتأخير في تقديم (عدوي) أولا، وعطف (عدوكم) عليه، فقال الفخر الرازي: التقديم لأن عداوة العبد لله بدون علة، وعداوة العبد للعبد لعلة، وما كان بدون علة فهو مقدم على ما كان بعلة.

والذي يظهر والله تعالى أعلم: أن التقديم لغرض شرعي وبلاغي، وهو أن عداوة العبد لله هي الأصل، وهي أشد قبحا، فلذا قدمت، وقبحها في أنهم عبدوا غير خالقهم، وشكروا غير رازقهم، وكذبوا رسل ربهم وآذوهم.

وقد جاء في الأحاديث القدسية ما يُستأنس به في ذلك فيما رواه البيهقي والحاكم عن معاذ، والديلمي وابن عساكر عن أبي الدرداء ما نصه: "إني والجن والإنس في نبأ عظيم أخلق ويُعبَد غيري، وأرزق ويُشكَر غيري.."، وفيه: "خيري إلى العباد نازل، وشرهم إليّ صاعد، أتحبَّب إليهم بالنعم ويتبغضون إليّ بالمعاصي..".

كما أن تقديمه يؤكد بأنه هو السبب في العداوة بين المؤمنين والكافرين، وما كان سببا فحقه التقديم.

ويدل على ما ذكرنا من أنه الأصل، أن الكفار لو آمنوا بالله وانتفت عداوتهم لله لأصحبوا إخوانا للمؤمنين وانتفت العداوة بينهما.

ومما قدمنا من أن سبب النهي عن موالاة الأعداء هو الكفر؛ يُعلم أنه إذا وجدت عداوة لا لسبب الكفر فلا يُنهى عن تلك الموالاة لتخلف العلة الأساسية، كما جاء في قوله تعالى: (إِنَّ مِنْ أَزْوَاجِكُمْ وَأَوْلاَدِكُمْ عَدُوّاً لَّكُمْ فاحذروهم) [التغابن:14]، ثم قـال تعـالى: (وَإِن تَعْفُواْ وَتَصْفَحُواْ وَتَغْفِرُواْ فَإِنَّ الله غَفُورٌ رَّحِيمٌ) [التغابن:14]

فلما تخلف السبب الأساسي في النهي عن موالاة العدو الذي هو الكفر، جاء الحث على العفو والصفح والغفران، لأن هذه العداوة لسبب آخر هو ما بينه قوله تعالى: (إِنَّمَآ أَمْوَالُكُمْ وَأَوْلاَدُكُمْ فِتْنَةٌ) [التغابن:15]. فكان مقتضاها فقط الحذر من أن يفتنوه، وكان مقتضى الزوجية حسن العشرة، كما هو معلوم.] [أضواء البيان]

فأهل السنة والجماعة إذن يوالون المؤمن المستقيم على دينه ولاء كاملاً، ويحبونه وينصرونه نصرة كاملة، ويتبرأون من الكفرة والملحدين والمشركين والمرتدين، ويعادونهم عداوة وبغضا كاملين. أما مَن خلط عملاً صالحا وآخر سيئا فيوالونه بحسب ما عنده من الإيمان، ويعادونه بحسب ما هو عليه من الشر.

وأهل السنة والجماعة يتبرأون ممن حاد الله ورسوله ولو كان أقرب قريب، قال تعالى: (لا تَجِدُ قَوْمًا يُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ يُوَادُّونَ مَنْ حَادَّ اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَلَوْ كَانُوا آبَاءهُمْ أَوْ أَبْنَاءهُمْ أَوْ إِخْوَانَهُمْ أَوْ عَشِيرَتَهُمْ) [المجادلة:22].

ويمتثلون لنهيه تعالى في قوله: ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ لاَ تَتَّخِذُواْ آبَاءكُمْ وَإِخْوَانَكُمْ أَوْلِيَاء إَنِ اسْتَحَبُّواْ الْكُفْرَ عَلَى الإِيمَانِ وَمَن يَتَوَلَّهُم مِّنكُمْ فَأُوْلَـئِكَ هُمُ الظَّالِمُونَ . قُلْ إِن كَانَ آبَاؤُكُمْ وَأَبْنَآؤُكُمْ وَإِخْوَانُكُمْ وَأَزْوَاجُكُمْ وَعَشِيرَتُكُمْ وَأَمْوَالٌ اقْتَرَفْتُمُوهَا وَتِجَارَةٌ تَخْشَوْنَ كَسَادَهَا وَمَسَاكِنُ تَرْضَوْنَهَا أَحَبَّ إِلَيْكُم مِّنَ اللّهِ وَرَسُولِهِ وَجِهَادٍ فِي سَبِيلِهِ فَتَرَبَّصُواْ حَتَّى يَأْتِيَ اللّهُ بِأَمْرِهِ وَاللّهُ لاَ يَهْدِي الْقَوْمَ الْفَاسِقِينَ) [التوبة:23-24].

وقال تعالى: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا لَا تَتَّخِذُوا الْيَهُودَ وَالنَّصَارَى أَوْلِيَاءَ بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاءُ بَعْضٍ وَمَنْ يَتَوَلَّهُمْ مِنْكُمْ فَإِنَّهُ مِنْهُمْ إِنَّ اللَّهَ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ) (1)

يقول سيد قطب /: [يحسن أن نبين أولا معنى الولاية التي ينهى الله الذين آمنوا أن تكون بينهم وبين اليهود والنصارى..

إنها تعني التناصر والتحالف معهم. ولا تتعلق بمعنى اتباعهم في دينهم. فبعيد جدا أن يكون بين المسلمين من يميل إلى اتباع اليهود والنصارى في الدين. إنما هو ولاء التحالف والتناصر، الذي كان يلتبس على المسلمين أمره، فيحسبون أنه جائز لهم بحكم ما كان واقعا من تشابك المصالح والأواصر، ومن قيام هذا الولاء بينهم وبين جماعات من اليهود قبل الإسلام، وفي أوائل العهد بقيام الإسلام في المدينة، حتى نهاهم الله عنه وأمر بإبطاله.

إن سماحة الإسلام مع أهل الكتاب شيء، واتخاذهم أولياء شيء آخر، ولكنهما يختلطان على بعض المسلمين؛ الذين لم تتضح في نفوسهم الرؤية الكاملة لحقيقة هذا الدين ووظيفته، بوصفه حركة منهجية واقعية، تتجه إلى إنشاء واقع في الأرض، وفق التصور الإسلامي الذي يختلف في طبيعته عن سائر التصورات التي تعرفها البشرية؛ وتصطدم -مِن ثَمَّ- بالتصورات والأوضاع المخالفة، كما تصطدم بشهوات الناس وانحرافهم وفسوقهم عن منهج الله، وتدخل في معركة لا حيلة فيها، ولا بد منها، لإنشاء ذلك الواقع الجديد الذي تريده، وتتحرك إليه حركة إيجابية فاعلة منشئة..

وهؤلاء الذين تختلط عليهم تلك الحقيقة يغفلون عن التوجيهات القرآنية الواضحة الصريحة فيها؛ فيخلطون بين دعوة الإسلام إلى السماحة في معاملة أهل الكتاب والبر بهم في المجتمع المسلم الذي يعيشون فيه مكفولي الحقوق، وبين الولاء الذي لا يكون إلا لله ورسوله وللجماعة المسلمة. ناسين ما يقرره القرآن الكريم من أن أهل الكتاب بعضهم أولياء بعض في حرب الجماعة المسلمة.. وأن هذا شأن ثابت لهم، وأنهم ينقمون من المسلم إسلامه.. وأنهم لن يرضوا عن المسلم إلا أن يترك دينه ويتبع دينهم.. وأنهم مصرون على الحرب للإسلام وللجماعة المسلمة.. وأنهم قد بدت البغضاء من أفواهم وما تخفي صدورهم أكبر.. إلى آخر

هذه التقريرات الحاسمة.

إن المسلم مطالب بالسماحة مع أهل الكتاب، ولكنه منهي عن الولاء لهم بمعنى التناصر والتحالف معهم. وإن طريقه لتمكين دينه وتحقيق نظامه المتفرد لا يمكن أن يلتقي مع طريق أهل الكتاب، ومهما أبدى لهم من السماحة والمودة فإن هذا لن يبلغ أن يرضوا له البقاء على دينه وتحقيق نظامه، ولن يكفهم عن موالاة بعضهم لبعض في حربه والكيد له..

وسذاجة أية سذاجة.. وغفلة أية غفلة؛ أن نظن أن لنا وإياهم طريقا واحدا نسلكه للتمكين للدين! أمام الكفار والملحدين! فهم مع الكفار والملحدين؛ إذا كانت المعركة مع المسلمين!!!

وهذه الحقائق الواعية يغفل عنها السذج منا في هذا الزمان وفي كل زمان؛ حين يفهمون أننا نستطيع أن نضع أيدينا في أيدي أهل الكتاب في الأرض للوقوف في وجه المادية والإلحاد - بوصفنا جميعا أهل دين! - ناسين تعليم القرآن كله، وناسين تعليم التاريخ كله.

(يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا لَا تَتَّخِذُوا الْيَهُودَ وَالنَّصَارَى أَوْلِيَاءَ بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاءُ بَعْضٍ): هذا النداء موجه إلى الجماعة المسلمة في المدينة؛ ولكنه في الوقت ذاته موجه لكل جماعة مسلمة تقوم في أي ركن من أركان الأرض إلى يوم القيامة.. موجه لكل من ينطبق عليه ذات يوم صفة: (الَّذِينَ آَمَنُوا)..

ولقد كانت المناسبة الحاضرة إذ ذاك لتوجيه هذا النداء للذين آمنوا؛ أن المفاصلة لم تكن كاملة ولا حاسمة بين بعض المسلمين في المدينة وبعض أهل الكتاب وبخاصه اليهود؛ فقد كانت هناك علاقات ولاء وحلف، وعلاقات اقتصاد وتعامل، وعلاقات جيرة وصحبة.. وكان هذا كله طبيعيا مع الوضع التاريخي والاقتصادي والاجتماعي في المدينة قبل الإسلام؛ بين أهل المدينة من العرب وبين اليهود بصفة خاصة.. وكان هذا الوضع يتيح لليهود أن يقوموا بدورهم في الكيد لهذا الدين وأهله؛ بكل صنوف الكيد التي عددَتْها وكشفتها النصوص القرآنية الكثيرة..

ونزل القرآن ليبث الوعي اللازم للمسلم في المعركة التي يخوضها بعقيدته لتحقيق منهجه الجديد في واقع الحياة. ولينشئ في ضمير المسلم تلك المفاصلة الكاملة بينه وبين كل من لا ينتمي إلى الجماعة المسلمة ولا يقف تحت رايتها الخاصة. المفاصلة التي لا تنهي السماحة الخلقية؛ فهذه صفة المسلم دائما. ولكنها تنهي الولاء الذي لا يكون في قلب المسلم إلا لله ورسوله والذين آمنوا.. الوعي والمفاصلة اللذان لا بد منهما للمسلم في كل أرض وفي كل جيل.] [الظلال]

(وَمَنْ يَتَوَلَّهُمْ مِنْكُمْ فَإِنَّهُ مِنْهُمْ): [ذكر في هذه الآية الكريمة أن مَن يتولى اليهود والنصارى مِن المسلمين، فإنه يكون منهم بتوليه إياهم. وبين في موضع آخر أن توليهم موجب لسخط الله، والخلود في عذابه، وأن متوليهم لو كان مؤمنا ما تولاهم، وهو قوله تعالى: (ترى كَثِيراً مِّنْهُمْ يَتَوَلَّوْنَ الذين كَفَرُواْ لَبِئْسَ مَا قَدَّمَتْ لَهُمْ أَنفُسُهُمْ أَن سَخِطَ الله عَلَيْهِمْ وَفِي العذاب هُمْ خَالِدُونَ . وَلَوْ كَانُوا يُؤْمِنُونَ بِالله والنَّبِيِّ وَمَا أُنْزِلَ إِلَيْهِ مَا اتَّخَذُوهُمْ أَوْلِيَآءَ ولكن كَثِيراً مِّنْهُمْ فَاسِقُونَ) (1)

ونهى في موضِع آخر عن تَوليهم مبينا سبب التنفير منه، وهو قوله: (ياأيها الذين آمَنُواْ لاَ تَتَوَلَّوْاْ قوْماً غَضِبَ الله عَلَيْهِمْ قَدْ يَئِسُواْ مِنَ الآخرة كَمَا يَئِسَ الكفار مِنْ أَصْحَابِ القبور) [الممتحنة:13].

وبين في موضع آخر أن محل ذلك فيما إذا لم تكن الموالاة بسبب خوف وتقية، وإن كانت بسبب ذلك فصاحبها معذور، وهو قوله تعالى: (لاَّ يَتَّخِذِ المؤمنون الكافرين أَوْلِيَآءَ مِن دُونِ المؤمنين وَمَن يَفْعَلْ ذلك فَلَيْسَ مِنَ الله فِي شَيْءٍ إِلاَّ أَن تَتَّقُواْ مِنْهُمْ تُقَاة) [آل عمران:28] فهذه الآية الكريمة فيها بيان لكل الآيات القاضية بمنع موالاة الكفار مطلقا وإيضاح، لأن محل ذلك في حالة الاختيار، وأما عند الخوف والتقية، فيُرخَّص في موالاتهم بقدر المداراة التي يكتفي بها شرهم، ويشترط في ذلك سلامة الباطن من تلك الموالاة.

ومَن يأتي الأمورَ على اضطرارٍ **** فليس كمِثل آتيها اختيارا

ويفهم من ظواهر هذه الآيات أن مَن تولى الكفار عمدا اختيارا؛ رغبة فيهم أنه كافر مثلهم.] [أضواء البيان]

[إذن قول الحق: (لاَ تَتَّخِذُواْ الْيَهُودَ وَالنَّصَارَى أَوْلِيَآءَ) هو حكم تكليفي. وحيثية الإيمان بالله. فما دمت قد آمنت بالله فكل من تقدح أنت في إيمانه بمخالفته لمنهج ربه لا يصح أن يكون مؤتمنا على نصرتك؛ لأنه لم يكن أمينا على ما معه فهل تتوقع منه أن يعينك على الأمانة التي معك؟!

والولاية نصرة، والنصرة انفعال الناصر لمساعدة المنصور. وهل تجد فيهم انفعالاً لك ينصرك ويعينك، أو يتظاهرون بنصرتك، ولتعلموا أنهم سيفعلون ما قاله الحق: (لَوْ خَرَجُواْ فِيكُم مَّا زَادُوكُمْ إِلاَّ خَبَالاً) [التوبة:47]

إنهم لو دخلوا في صفوفكم لفعلوا فيكم مثلما يفعل المنافقون، فما بالنا بالذين خانوا أمانة الكتب المنزلة عليهم؟ إذن فالموالاة والنصرة والمعونة يجب أن تكون مِن متحد معك في الغاية العليا. وما دام هناك مَن يختلف مع الإسلام في الغاية العليا وهي الإيمان فلا يصح أن يأمنه المسلم.

يقول سبحانه: (بَعْضُهُمْ أَوْلِيَآءُ بَعْضٍ): وهذا أمر يحتاج إلى وقفة إيمان لنرى الصورة كاملة، ونعلم أن الذين يخالفون منهج الحق قد يصح أن يكون بينهم خلاف على السلطات الزمنية، لكنهم عندما يواجهون عملاقا قادرا على دحر كل بنيان أكاذيبهم يتفقون معا. وهذا ما نراه في الواقع الحياتي: معسكر الشرق -الذي كان- يعادي معسكر الغرب، ولكن ما إن يجيء شيء يتصل بالإسلام حتى يتفقوا معا على الرغم من هزيمة المعسكر الشرقي؛ لأن الإسلام بمنهجه خطر على هؤلاء وهؤلاء وعلى سلطانهم، ولكنه في الحقيقة رحمة بهم؛ إنه يخرجهم من الظلمات إلى النور وهم يتصرفون في ضوء ما قاله الحق: (بَعْضُهُمْ أَوْلِيَآءُ بَعْضٍ).

وعندما ينفرد كل منهم بالآخر فإنه ينطبق عليهم قول الحق: (فَأَغْرَيْنَا بَيْنَهُمُ الْعَدَاوَةَ وَالْبَغْضَآءَ) [المائدة:14].. هكذا نفهم طبيعة العلاقات بين أعداء الإسلام.

ويقول الحق: (وَمَن يَتَوَلَّهُمْ مِّنكُمْ فَإِنَّهُ مِنْهُمْ) أي أن من يتخذهم نصراء ومعينين فلا بد أنه يقع في شرك النفاق؛ لأنه سيكون مع المسلمين بلسانه ومع أعداء الإسلام بقلبه.] [تفسير الشعراوي]

وإن ذلك التولي بلا ريب ظلم للنفس، وظلم للمسلمين. ومَن أُركست نفسه في هذه الضلالة حتى صار لا يطيق تركها؛ فقد استضعف نفسه وظلمها، ثم ظلم المؤمنين، وبعد عن هداية أهل الإيمان، وارتضى حكم الطاغوت.

فيا عباد الله..

إن المسلم الحقيقي هو الذي يتحلى بالمفاصلة الكاملة بينه وبين مَن ينهج غير منهج الإسلام. إن المفاصلة واجبة بين كل مسلم وبين كل مَن يرفع راية غير راية الإسلام. إن المسلم مأمور بأن لا يخلط بين منهج الله وبين أي منهج آخر وضعي؛ لا في تصوره الاعتقـادي، ولا في نظامـه الاجتماعي، ولا في كل شأن من شئون حياته.


--------------------------------------------------------------------------------

(1) المائدة:51

(1) المائدة:80-81


دُرّة اليقين في أسْباب النصْر والتمْكين

جمع وإعداد جميلة المصري
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shmmmm.forumarabia.com
محمد
مشرف عام محمد


عدد المساهمات : 2800
نقاط : 2930
تاريخ التسجيل : 21/11/2011

درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (لا تتخذوا عدوي وعدوكم أولياء)  Empty
مُساهمةموضوع: رد: درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (لا تتخذوا عدوي وعدوكم أولياء)    درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (لا تتخذوا عدوي وعدوكم أولياء)  I_icon_minitimeالخميس 10 مايو 2012, 10:08 pm

درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (لا تتخذوا عدوي وعدوكم أولياء)  13969.imgcache
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shmmmm.forumarabia.com
زائر
زائر




درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (لا تتخذوا عدوي وعدوكم أولياء)  Empty
مُساهمةموضوع: رد: درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (لا تتخذوا عدوي وعدوكم أولياء)    درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (لا تتخذوا عدوي وعدوكم أولياء)  I_icon_minitimeالخميس 10 مايو 2012, 10:28 pm

~\\~ بااارك الله في طرحك

وجعله في ميزان حسناتك ~\\~
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
shaban
الإدارة
الإدارة
shaban


عدد المساهمات : 17315
نقاط : 26579
تاريخ التسجيل : 20/11/2011
العمر : 45

درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (لا تتخذوا عدوي وعدوكم أولياء)  Empty
مُساهمةموضوع: رد: درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (لا تتخذوا عدوي وعدوكم أولياء)    درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (لا تتخذوا عدوي وعدوكم أولياء)  I_icon_minitimeالجمعة 11 مايو 2012, 12:02 am

شكرا لمرورك الطيب محمد

وبارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shmmmm.forumarabia.com
shaban
الإدارة
الإدارة
shaban


عدد المساهمات : 17315
نقاط : 26579
تاريخ التسجيل : 20/11/2011
العمر : 45

درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (لا تتخذوا عدوي وعدوكم أولياء)  Empty
مُساهمةموضوع: رد: درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (لا تتخذوا عدوي وعدوكم أولياء)    درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (لا تتخذوا عدوي وعدوكم أولياء)  I_icon_minitimeالجمعة 11 مايو 2012, 12:04 am

شكرا لمرورك الطيب نهاد

وبارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shmmmm.forumarabia.com
????
زائر




درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (لا تتخذوا عدوي وعدوكم أولياء)  Empty
مُساهمةموضوع: رد: درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (لا تتخذوا عدوي وعدوكم أولياء)    درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (لا تتخذوا عدوي وعدوكم أولياء)  I_icon_minitimeالأحد 13 مايو 2012, 6:27 pm

باااارك الله فيك وجزاك الله خيرااا

بوركت جهودك العظيمة

ننتظر المزيد مما هو مفيد

تحيااااتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (لا تتخذوا عدوي وعدوكم أولياء)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (والذين كفروا بعضهم أولياء بعض)
» درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (أسباب النصر والتمكين أولا الإيمان الخالص)
» درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (درجة إيمان العباد حين يستحقون النصر)
» درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (للخطيئة أثرها في النصر والهزيمة)
» درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (صور النصر شتى)

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات بهجة النفوس الاسلامية :: أقسام العلوم الشرعية :: الاسلامي العام-
انتقل الى:  
المواضيع الأخيرة
» رسائل للروح
درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (لا تتخذوا عدوي وعدوكم أولياء)  I_icon_minitimeالأربعاء 12 أغسطس 2020, 8:49 pm من طرف shaban

» استمع للشيخ حسن صالح صاحب الصوت الجميل
درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (لا تتخذوا عدوي وعدوكم أولياء)  I_icon_minitimeالخميس 30 نوفمبر 2017, 3:25 pm من طرف احمد المصرى

» الرجوع الى القران الكريم
درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (لا تتخذوا عدوي وعدوكم أولياء)  I_icon_minitimeالخميس 30 نوفمبر 2017, 3:07 pm من طرف احمد المصرى

» هذا الطفل يقوم الليل
درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (لا تتخذوا عدوي وعدوكم أولياء)  I_icon_minitimeالخميس 24 أغسطس 2017, 2:59 am من طرف shaban

» روائع الاعجاز النفسي - من أسرار السعادة
درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (لا تتخذوا عدوي وعدوكم أولياء)  I_icon_minitimeالثلاثاء 08 أغسطس 2017, 2:09 am من طرف shaban

» الوسائل النبوية فى كسب قلوب البرية(7)
درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (لا تتخذوا عدوي وعدوكم أولياء)  I_icon_minitimeالإثنين 07 أغسطس 2017, 10:41 pm من طرف shaban

» تفسير القران الكريم للشيخ ابو بكر الجزائرى
درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (لا تتخذوا عدوي وعدوكم أولياء)  I_icon_minitimeالأربعاء 01 فبراير 2017, 5:37 pm من طرف احمد المصرى

» عشرة نساء لا ينساهن الرجل
درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (لا تتخذوا عدوي وعدوكم أولياء)  I_icon_minitimeالأحد 29 يناير 2017, 8:19 am من طرف shaban

» الالتزام بمنهج اهل السنه
درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (لا تتخذوا عدوي وعدوكم أولياء)  I_icon_minitimeالخميس 15 ديسمبر 2016, 5:51 pm من طرف احمد المصرى

» التلاوة التى هزت أركااااان الهند (2016) شيئ يفووووق الخياااال لملك المقامات وقارئ شباب العالم الاول
درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (لا تتخذوا عدوي وعدوكم أولياء)  I_icon_minitimeالخميس 15 ديسمبر 2016, 5:47 pm من طرف احمد المصرى

» فديو للشيخ ابو اسحاق الحوينى
درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (لا تتخذوا عدوي وعدوكم أولياء)  I_icon_minitimeالخميس 15 ديسمبر 2016, 5:43 pm من طرف احمد المصرى

» لكل قاتل قتله
درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (لا تتخذوا عدوي وعدوكم أولياء)  I_icon_minitimeالخميس 08 ديسمبر 2016, 11:58 pm من طرف احمد المصرى

» الصلاة على النبى صل الله عليه وسلم
درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (لا تتخذوا عدوي وعدوكم أولياء)  I_icon_minitimeالجمعة 14 أكتوبر 2016, 2:50 pm من طرف احمد المصرى

» الاعجاز فى القران الكريم
درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (لا تتخذوا عدوي وعدوكم أولياء)  I_icon_minitimeالجمعة 14 أكتوبر 2016, 2:09 pm من طرف احمد المصرى

» لا ادرى
درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (لا تتخذوا عدوي وعدوكم أولياء)  I_icon_minitimeالأربعاء 06 يناير 2016, 5:34 pm من طرف احمد المصرى

» الحديث الثانى من الاربعين النوويه
درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (لا تتخذوا عدوي وعدوكم أولياء)  I_icon_minitimeالأربعاء 06 يناير 2016, 4:31 pm من طرف احمد المصرى

» معا لنصرة المسجد الاقصى وتحريره
درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (لا تتخذوا عدوي وعدوكم أولياء)  I_icon_minitimeالأربعاء 30 ديسمبر 2015, 2:46 am من طرف احمد المصرى

» تحكيم شرع الله
درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (لا تتخذوا عدوي وعدوكم أولياء)  I_icon_minitimeالأربعاء 30 ديسمبر 2015, 12:41 am من طرف احمد المصرى

»  تحكيم شرع الله عزوجل
درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (لا تتخذوا عدوي وعدوكم أولياء)  I_icon_minitimeالثلاثاء 29 ديسمبر 2015, 11:56 pm من طرف احمد المصرى

» القدس رمز الأمة
درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (لا تتخذوا عدوي وعدوكم أولياء)  I_icon_minitimeالثلاثاء 24 نوفمبر 2015, 5:49 pm من طرف احمد المصرى

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
shaban - 17315
درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (لا تتخذوا عدوي وعدوكم أولياء)  Vote_rcap1درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (لا تتخذوا عدوي وعدوكم أولياء)  Voting_bar1درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (لا تتخذوا عدوي وعدوكم أولياء)  Vote_lcap 
اريج الجنة - 5330
درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (لا تتخذوا عدوي وعدوكم أولياء)  Vote_rcap1درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (لا تتخذوا عدوي وعدوكم أولياء)  Voting_bar1درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (لا تتخذوا عدوي وعدوكم أولياء)  Vote_lcap 
محمد - 2800
درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (لا تتخذوا عدوي وعدوكم أولياء)  Vote_rcap1درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (لا تتخذوا عدوي وعدوكم أولياء)  Voting_bar1درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (لا تتخذوا عدوي وعدوكم أولياء)  Vote_lcap 
الشافعي - 1989
درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (لا تتخذوا عدوي وعدوكم أولياء)  Vote_rcap1درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (لا تتخذوا عدوي وعدوكم أولياء)  Voting_bar1درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (لا تتخذوا عدوي وعدوكم أولياء)  Vote_lcap 
زهرة الفردوس - 281
درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (لا تتخذوا عدوي وعدوكم أولياء)  Vote_rcap1درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (لا تتخذوا عدوي وعدوكم أولياء)  Voting_bar1درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (لا تتخذوا عدوي وعدوكم أولياء)  Vote_lcap 
الرحال - 163
درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (لا تتخذوا عدوي وعدوكم أولياء)  Vote_rcap1درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (لا تتخذوا عدوي وعدوكم أولياء)  Voting_bar1درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (لا تتخذوا عدوي وعدوكم أولياء)  Vote_lcap 
محمد احمد غيث - 130
درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (لا تتخذوا عدوي وعدوكم أولياء)  Vote_rcap1درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (لا تتخذوا عدوي وعدوكم أولياء)  Voting_bar1درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (لا تتخذوا عدوي وعدوكم أولياء)  Vote_lcap 
هايدي - 116
درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (لا تتخذوا عدوي وعدوكم أولياء)  Vote_rcap1درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (لا تتخذوا عدوي وعدوكم أولياء)  Voting_bar1درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (لا تتخذوا عدوي وعدوكم أولياء)  Vote_lcap 
احمد المصرى - 61
درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (لا تتخذوا عدوي وعدوكم أولياء)  Vote_rcap1درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (لا تتخذوا عدوي وعدوكم أولياء)  Voting_bar1درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (لا تتخذوا عدوي وعدوكم أولياء)  Vote_lcap 
معتز - 50
درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (لا تتخذوا عدوي وعدوكم أولياء)  Vote_rcap1درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (لا تتخذوا عدوي وعدوكم أولياء)  Voting_bar1درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (لا تتخذوا عدوي وعدوكم أولياء)  Vote_lcap 
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم

.: عدد زوار المنتدى :.

ضع اميلك ليصلك كل ما هو جديد:

لا تنسى الضغط على رابط التفعيل فى بريدك لاتمام الاشتراك

منتديات بهجة النفوس الاسلامية

[جميع ما يطرح في منتديات بهجة النفوس الإسلامية لا يعبر عن رأي الإدارة بالضروري ،وإنما يعبر عن رأي الكاتب ]

للتسجيل اضغط هـنـا

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More