منتديات بهجة النفوس الاسلامية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدي اسلامي على مذهب اهل السنة والجماعه
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (أيبتغون عندهم العزة؟)

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
shaban
الإدارة
الإدارة
shaban


عدد المساهمات : 17315
نقاط : 26579
تاريخ التسجيل : 20/11/2011
العمر : 45

درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (أيبتغون عندهم العزة؟)  Empty
مُساهمةموضوع: درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (أيبتغون عندهم العزة؟)    درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (أيبتغون عندهم العزة؟)  I_icon_minitimeالسبت 12 مايو 2012, 2:22 pm

أيبتغون عندهم العزة؟



قال تعالى: (بَشِّرِ الْمُنَافِقِينَ بِأَنَّ لَهُمْ عَذَابًا أَلِيمًا . الَّذِينَ يَتَّخِذُونَ الْكَافِرِينَ أَوْلِيَاءَ مِنْ دُونِ الْمُؤْمِنِينَ أَيَبْتَغُونَ عِنْدَهُمُ الْعِزَّةَ فَإِنَّ الْعِزَّةَ لِلَّهِ جَمِيعًا) [النساء:138-139]

المنافقون هم الذين خلصوا للنفاق، وأصبح الإيمان لا موضع له في قلوبهم، وهم المنافقون في الاعتقاد بالرسالة المحمدية؛ وذلك لأن النفاق قسمان: نفاق خالص، وهؤلاء كفار في ذات الرسالة المحمدية. والقسم الثاني نفاق ليس خالصا، وهو لا يتصل بالعقيدة، بل يتصل بالأخلاق، وهو الذي جاء ذكره في الحديث: "آيةُ المنافقِ ثلاثٌ إذا حَدَّثَ كَذَبَ وإذا وَعَدَ أخلَفَ وإذا اؤتُمِنَ خَانَ". [متفق عليه] وهذا النوع هو الكثير الشائع في عصرنا.

والتعبير بقوله : (بَشِّرِ الْمُنَافِقِينَ) فيه نوع مجاز؛ لأن البشارة لا تكون غالبا إلا في الخبر السار. وقالوا: إن التعبير بالبشرى في هذا المقام؛ وهو إنذار المنافقين بالعذاب الأليم؛ فيه نوع تهكم بهم؛ لأن المنافق فيه طمع وهو يريد النفع الدنيوي أو المادي، فيقال لهم: ما تنتظرونه من أمر مبشركم ويرضي مطامعكم هو عذاب شديد، مؤلم أشد الإيلام؛ فهو ثمرة نفاقكم، فما غرستم من غرس هو شر محض؛ فلا ينتج إلا شرا.

(الَّذِينَ يَتَّخِذُونَ الْكَافِرِينَ أَوْلِيَاءَ مِنْ دُونِ الْمُؤْمِنِينَ) وهذه بعض أحوال المنافقين. ومعنى اتخاذهم الكافرين أولياء من دون المؤمنين؛ أنهم يلتمسون النصرة والعزة والكرامة من الكافرين، ويجعلون انتماءهم إليهم لا إلى الدولة الإسلامية، ويتخذون هذا الولاء ضد المؤمنين، أي أنهم يجعلون الولاء في الأمر الذي يكون فيه خلاف بينهم وبين المؤمنين، وهذا ما يشير إليه قوله تعالى: (مِنْ دُونِ الْمُؤْمِنِينَ) أي مخالفين ومعاندين ومباعدين ولاء المسلمين، ومتجهين إلى ولاء الكافرين..

ومؤدى هذا أنهم يتركون ولاء المؤمنين للوصف اللازم لهم وهو الإيمان، ويتخذون ولاء الكافرين للوصف المميز لهم وهو الكفر؛ وهم بهذا يحاربون الله ورسوله. وإن الذين تكون أوصافهم هكذا هم كافرون.

وقد استنكر سبحانه وتعالى أن يكون لهؤلاء المنافقين ما يبرر هذا الولاء؛ ولذا قال سبحانه وتعالى: (أَيَبْتَغُونَ عِنْدَهُمُ الْعِزَّةَ فَإِنَّ الْعِزَّةَ لِلَّهِ جَمِيعًا)..

إن هؤلاء المنافقين تضل أفهامهم، ويطمس على مداركهم، ويفسد تفكيرهم؛ لأنهم مردوا على الابتعاد عن الحقائق والحكم على الزمان بحالهم الوقتية، ولا تنفذ عقولهم إلى ما وراء ظاهر الأمور؛ فهم يطلبون العزة من غيره.

والاستفهام هنا لإنكار الواقع، أي للتوبيخ على أمر وقع منهم؛ وهو أنهم يطلبون العزة ويريدونها إرادة شديدة راغبين فيها من الكافرين الذين لا يملكون أن يعزوا غيرهم لأنهم يعاندون الله تعالى، ولا عزة لمن يجحد ويعاند الله العزيز الحكيم.

وقد أكد الله تعالى ذلك المعنى بقوله: (فَإِنَّ الْعِزَّةَ لِلَّهِ جَمِيعًا).. أي أنه لا عزة إلا ما يكون من عند الله تعالى، ولمن يطيع أوامره، وينتهي عن نواهيه. وقد أكد الله تعالى أن العزة له وحده بعدة مؤكدات؛ منها التوكيد بـ (إنَّ)، ومنها ذكر لفظ الجلالة، ومنها ذكر عمومها بكلمة (جميعا).

إن العزة لله وحده؛ فليس بعزيز من يعانده؛ إذ ليست العزة غطرسة وكبرياء، ولكنها معنى نفسي يسكن في القلب فيحس باستعلاء على مظاهر الحياة، واستجابة لمعانيها.. وأولئك الذين يريدون العزة من غيرهم يبنونها على أوهام، وعلى مطامع مادية، وليست هذه العزة.. إن كل استعلاء يُبنى على أمر مادي، أو جاه خارجي، أو مطمع دنيوي؛ إنما هو وهم سرعان ما يزول.. وتذل النفوس التي لا تتمسك بالحق؛ فالحق فيه العزة، وهو الذي يكون من عند الله؛ فلا عزة إلا من الله، والذل حيث لا يريد وجه الله. [زهرة التفاسير]

ويقول سيد قطب /: بدأ الحملة بهذا التهكم الواضح في استعمال كلمة (بَشِّر) مكان كلمة أنذر، وفي جعل العذاب الأليم الذي ينتظر المنافقين بشارة! ثم ببيان سبب هذا العذاب الأليم؛ وهو ولايتهم للكافرين دون المؤمنين، وسوء ظنهم بالله، وسوء تصورهم لمصدر العزة والقوة.

(الَّذِينَ يَتَّخِذُونَ الْكَافِرِينَ أَوْلِيَاءَ مِنْ دُونِ الْمُؤْمِنِينَ).. والكافرون المذكورون هنا هم -على الأرجح- اليهود؛ الذين كان المنافقون يأوون إليهم، ويتخنسون عندهم، ويُبيِّتون معهم للجماعة المسلمة شتى المكائد.

والله جل جلاله يسأل في استنكار: لِمَ يتخذون الكافرين أولياء وهم يزعمون الإيمان؟ لِمَ يضعون أنفسهم هذا الموضع، ويتخذون لأنفسهم هذا الموقف؟ أهم يطلبون العزة والقوة عند الكافرين؟ لقد استأثر الله عز وجل بالعزة؛ فلا يجدها إلا من يتولاه، ويطلبها عنده، ويرتكن إلى حِماه .

وهكذا تكشف اللمسة الأولى عن طبيعة المنافقين، وصفتهم الأولى؛ وهي ولاية الكافرين دون المؤمنين، كما تكشف عن سوء تصورهم لحقيقة القوى، وعن تجرد الكافرين من العزة والقوة التي يطلبها عندهم أولئك المنافقون. وتقرر أن العزة لله وحده؛ فهي تطلب عنده وإلا فلا عزة ولا قوة عند الآخرين!

ألا إنه لسند واحد للنفس البشرية تجد عنده العزة؛ فإن ارتكنت إليه استعلت على مَن دونه. وألا إنها لعبودية واحدة ترفع النفس البشرية وتحررها..

العبودية لله.. فإن لا تطمئن إليها النفس استُعبدت لقيم شتى، وأشخاص شتى، واعتبارات شتى، ومخاوف شتى..

وإنه إما عبودية لله كلها استعلاء وعزة وانطلاق. وإما عبودية لعباد الله كلها استخذاء وذلة وأغلال.. ولمن شاء أن يختار..

وما يستعز المؤمن بغير الله وهو مؤمن. وما يطلب العزة والنصرة والقوة عند أعداء الله وهو يؤمن بالله. وما أحوج ناسا ممن يدعون الإسلام؛ ويتسمون بأسماء المسلمين؛ وهم يستعينون بأعدى أعداء الله في الأرض؛ أن يتدبروا هذا القرآن.. إن كانت بهم رغبة في أن يكونوا مسلمين.. وإلا فإن الله غني عن العالمين!

ومما يلحق بطلب العزة عند الكفار وولايتهم من دون المؤمنين؛ الاعتزاز بالآباء والأجداد الذين ماتوا على الكفر، واعتبار أن بينهم وبين الجيل المسلم نسبا وقرابة! كما يعتز ناس بالفراعنة والأشوريين والفينيقيين والبابليين وعرب الجاهلية اعتزازا جاهليا، وحمية جاهلية..

ذلك أن آصرة التجمع في الإسلام هي العقيدة. وأن الأمة في الإسلام هي المؤمنون بالله منذ فجر التاريخ؛ في كل أرض، وفي كل جيل. وليست الأمة مجموعة الأجيال من القدم، ولا المتجمعين في حيز من الأرض في جيل من الأجيال. [الظلال]

وقال تعالى:(وَلِلَّهِ الْعِزَّةُ وَلِرَسُولِهِ وَلِلْمُؤْمِنِينَ وَلَكِنَّ الْمُنَافِقِينَ لَا يَعْلَمُونَ)[المنافقون:8]

أي: الغلبة والقوة لمن أعزه وأيده من رسوله ومن المؤمنين، وهم الأخصاء بذلك. كما أن المذلة والهوان للشيطان وذويه من الكافرين والمنافقين.

فعزتهم بكون الرسول صلى الله عليه وسلم فيهم، وبتأييد الله رسوله صلى الله عليه وسلم وأولياءه؛ لأن عزة الله هي العزة الحق المطلقة، وعزة غيره ناقصة، فلا جرم أن أولياء الله هم الذين لا يُقهرون إذا أراد الله نصرهم ووعدهم به.

والتقديم في: (ولله العزة) لقصد القصر، أي: العزة لله ولرسوله وللمؤمنين لا لكم كما تحسبون.

وإعادة اللام في قوله: (ولرسوله) مع أن حرف العطف مُغن عنها لتأكيد عزة الرسول صلى الله عليه وسلم وأنها بسبب عزة الله ووعده إياه، وإعادة اللام في قوله: (وللمؤمنين) للتأكيد أيضا؛ إذ قد تخفى عزتهم وأكثرهم في حال قلة وحاجة.

وصدق الله؛ إذ جعل العزة صنو الإيمان في القلب المؤمن.. العزة المستمدة من عزته تعالى.. العزة التي لا تهون ولا تنحني ولا تلين، ولا تزايل القلب المؤمن في أحرج اللحظات إلا أن يتضعضع فيه الإيمان. فإذا استقر الإيمان ورسخ فالعزة معه مستقرة راسخة..

(وَلَكِنَّ الْمُنَافِقِينَ لَا يَعْلَمُونَ): نفي عنهم هنا العلم تجهيلاً بسوء التأمل في أمارات الظهور والانحطاط، فلم يفطنوا للإقبال الذي في أحوال المسلمين وازدياد سلطانهم يوما فيوما وتناقص أعدائهم؛ فإن ذلك أمر مشاهد فكيف يظن المنافقون أن عزتهم أقوى من عزة قبائل العرب الذين يَسقطون بأيدي المسلمين كلما غزوهم من يوم بدر فما بعده. وكيف يعلمون وهم لا يتذوقون هذه العزة، ولا يتصلون بمصدرها الأصيل؟(1)

وقال تعالى: (مَنْ كَانَ يُرِيدُ الْعِزَّةَ فَلِلَّهِ الْعِزَّةُ جَمِيعًا) [فاطر:10]

وهذه الحقيقة كفيلة حين تستقر في القلوب أن تبدل المعايير كلها، وتبدل الوسائل والخطط أيضا!

إن العزة كلها لله. وليس شيء منها عند أحد سواه. فمن كان يريد العزة فليطلبها من مصدرها الذي ليس لها مصدر غيره. ليطلبها عند الله. فهو واجدها هناك وليس بواجدها عند أحد، ولا في أي كنف، ولا بأي سبب.

إن الناس الذين كانت قريش تبتغي العزة عندهم بعقيدتها الوثنية المهلهلة؛ وتخشى اتباع الهدى وهي تعترف أنه الهدى خشية أن تصاب مكانتها بينهم بأذى. إن الناس هؤلاء؛ القبائل والعشائر وما إليها.. إن هؤلاء ليسوا مصدرا للعزة، ولا يملكون أن يعطوها أو يمنعوها؛ (فَلِلَّهِ الْعِزَّةُ جَمِيعًا).. وإذا كانت لهم قوة فمصدرها الأول هو الله. وإذا كانت لهم منعة فواهبها هو الله. وإذن فمن كان يريد العزة والمنعة فليذهب إلى المصدر الأول، لا إلى الآخذ المستمد من هذا المصدر.

ليأخذ من الأصل الذي يملك وحده كل العزة، ولا يذهب يطلب قمامة الناس وفضلاتهم؛ وهم مثله طلاب محاويج ضعاف!

إنها حقيقة أساسية من حقائق العقيدة الإسلامية. وهي حقيقة كفيلة بتعديل القيم والموازين، وتعديل الحكم والتقدير، وتعديل النهج والسلوك، وتعديل الوسائل والأسباب! ويكفي أن تستقر هذه الحقيقة وحدها في أي قلب لتقف به أمام الدنيا كلها عزيزا كريما ثابتا في وقفته غير مزعزع، عارفا طريقه إلى العزة؛ طريقه الذي ليس هنالك سواه!

إنه لن يحني رأسه لمخلوق متجبر. ولا لعاصفة طاغية. ولا لحدث جلل. ولا لوضع ولا لحكم. ولا لدولة ولا لمصلحة، ولا لقوة من قوى الأرض جيمعا. وعلام؟ والعزة لله جميعا. وليس لأحد منها شيء إلا برضاه؟ [في ظلال القرآن]

إن من يعتز بالانتساب لكتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم الذي به تشرف الأمة وبه يعلو ذكرها، وضع رجله على الطريق الصحيح وأصاب سنة الله الجارية في إعزاز وتشريف من يتمسك بكتابه وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم قال تعالى:

âلَقَدْ أَنْزَلْنَا إِلَيْكُمْ كِتَابًا فِيهِ ذِكْرُكُمْ أَفَلَا تَعْقِلُونَá [الأنبياء:10]

قال ابن عباس ب في تفسير هذه الآية:

(فيه شرفكم).

وقال عمر بن الخطاب رضي الله عنه إنا كنا أذل قوم، فأعزنا الله بالإسلام؛ فمهما نطلب العز بغير ما أعزنا الله أذلنا الله.

وعمر رضي الله عنه كشف لنا بكلماته عن حقيقة الارتباط بين حال الأمة عزا وذُلاً، مع موقفها من الشريعة إقبالاً وإدبارا؛ فما عزت في يوم بغير دين الله، ولا ذلت في يومٍ إلا بالانحراف عنه.

تاللهِ ما نزلت بالعُربِ نازلةٌ *** إلا وتفريطُهم في دينِهم سببُ

وإذا علمنا أن حب رؤساء أمريكا وولاءهم لإسرائيل من منطلق ديني توارتي بحت, فهم يقدسون التوراة (العهد القديم) مثلما يقدسون الإنجيل (العهد الجديد). وقيام إسرائيل وحمايتها قام علي أساس التزام ديني من بريطانيا وأمريكا. فلا بد أن نعتبر، ونتأمل، لندرك أن ما حل بنا من هوان إنما هو بسبب ضعف العقيدة في نفوس المسلمين، وغياب المفهوم الصحيح للولاء والبراء.

فبينما يعتز القوم بباطلهم وعقيدتهم الفاسدة؛ يتنكر مَن يسمون أنفسهم بالعلمانيين والليبراليين لدينهم الحق، ويلتمسون العزة عند أعداء الله، ويتوهمون أنهم بذلك قد التجأوا إلى ركن حصين، وهم في حقيقة الأمر قد ركنوا إلى بيت أوهن من بيوت العنكبوت!!

والعجب كل العجب أن يتولى هؤلاء الأقزام توجيه الأمة عن طريق الإعلام الفاجر الذي يمسكون بزمامه، فيهرفون بما لا يعرفون، ويفتنون عوام الناس باستخذائهم وتزييفهم للحقائق.. ويزول العجب عندما نعلم أن هذا هو زمانهم الذي أخبرنا عنه النبي صلى الله عليه وسلم وهو لا ينطق عن الهوى: عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم "سيأتي على الناس سنوات خداعات، يُصدَّق فيها الكاذب، ويُكذَّب فيها الصادق، ويُؤتَمن فيها الخائن، ويُخوَّن فيها الأمين، ويَنطق فيها الرويبضة". قيل: وما الرويبضة؟ قال: "الرجل التافه يتكلم في أمر العامة". [رواه ابن ماجه، وصححه الألباني]

فلا يغرنكم ثُلة الإعلاميين المنافقين (من العلمانيين والليبراليين) الذين لايستحيون من إظهار ولائهم لأعداء الله، وينفثون أحقادهم المستكنة في قلوبهم على أولياء الله..!

قال ابن حزم: ولا يغرنكم الفساق والمنتسبون إلى الفقه، اللابسون جلود الضأن على قلوب السباع، المزينون لأهل الشر شرهم، الناصرون لهم على فسقهم.

وصدق فضيلة الشيخ محمد الغزالي / حيث يقول: [إن الغزو الثقافي للعالم الإسلامي استمات في محو الإيمان الخالص وبواعثه المجردة؛ استمات في تعليق الأجيال الجديدة بعرض الدنيا ولذة الحياة؛ استمات في إرهاص(1) المثل الرفيع وترجيح المنافع العاجلة..

ويوم تكثر النماذج المعلولة من عبيد الحياة ومدمني الشهوات؛ فإن العدوان يشق طريقه كالسكين في الزبد، لا يلقى عائقا ولا عنتا..

وهذا هو السبب في جؤارنا الدائم بضرورة بناء المجتمع على الدين وفضائله، فإن ذلك ليس استجابة للحق فقط، بل هو السياج الذي يحمينا في الدنيا كما ينقذنا في الآخرة.. إن ترك صلاة ما قد يكون إضاعة فريضة مهمة، وإتباع نزوة خاصة قد تكون ارتكاب جريمة مخلة، لكن هذا أو ذاك يمثلان في الأمة المنحرفة انهيار المقاومة المؤمنة والتمهيد لمرور العدوان الباغي دون رغبة في جهاد أو أمل في استشهاد، ولعل ذلك سر قوله تعالى: (فَخَلَفَ مِنْ بَعْدِهِمْ خَلْفٌ أَضَاعُوا الصَّلَاةَ وَاتَّبَعُوا الشَّهَوَاتِ فَسَوْفَ يَلْقَوْنَ غَيًّا) [مريم:59]

إن كلمة الجهاد المقدس إذا قيلت قديما كان لها صدى نفسي واجتماعي بعيد المدى، لأن التربية الدينية رفضت التثاقل إلى الأرض والتخاذل عن الواجب، وعدت ذلك طريق العار والنار وخزي الدنيا والآخرة.

وهذه التربية المغالية بدين الله، المؤثرة لرضاه أبدا هي التي تفتقر إليها أمتنا الإسلامية الكبرى في شرق العالم وغربه.

والتربية الدينية التي ننشدها ليست ازورارا عن مباهج الحياة التي تهفو إليها نفوس البشر، ولكنها تربية تستهدف إدارة الحياة على محور من الشرف والاستقامة، وجعل الإنسان مستعدا في كل وقت لتطليق متعه إذا اعترضت طريق الواجب.] ا.هـ

فعلى أولياء الله أن يعتزوا بدينهم، وأن يستعلوا فوق وطأة الباطل؛ فإنهم هم المنصورون. وإذا كان أعداء الله يتباهون بقوتهم وكثرة عددهم وعدتهم؛ فإن المؤمنين يفخرون بنصر الله وكريم معيته وعونه لهم.

فيا عباد الله..

تُغـربِـلُـنـا الكـروبُ ؛ فكـلُّ يــومٍ **** نرى ذِمَـمًــا تُـبــاعُ وتُسـتَـرَقُّ

فكم مِن معشـرٍ في الحـقِّ كانــوا **** صلابًـا ، ثُم في الأحـداثِ رَقُّــوا

ومــــا مِـن بقـعــةٍ إلا وفيهـــا **** أخـاديــدٌ لصـحـوتِـنـا تُـشَــقُّ

ومــا لنـا في الكـرامـةِ أيُّ حــظٍّ **** وما لنـا في رغيـدِ العيـشِ حـقُّ

إلـهــي.. غـيــرَ بــابِـــكَ لا أدقُّ **** ودربًــا غـيــرَ دربِــكَ لا أشُــقُّ

فهبْ لي مِن لدنكَ هدًى وهبْ لي **** فـــؤادًا في الهــزاهــزِ لا يَــرِقُّ




من رائعة عبد العزيز الشهري: "إن وعد الله حق" – نقلا عن "رائق الشهد من شعر الدعوة والرقائق والزهد" لـ د. سيد العفاني


--------------------------------------------------------------------------------

(1) التحرير والتنوير – الكشاف – في ظلال القرآن

(1) إرهاص: إضعاف



دُرّة اليقين في أسْباب النصْر والتمْكين

جمع وإعداد جميلة المصري
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shmmmm.forumarabia.com
محمد
مشرف عام محمد


عدد المساهمات : 2800
نقاط : 2930
تاريخ التسجيل : 21/11/2011

درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (أيبتغون عندهم العزة؟)  Empty
مُساهمةموضوع: رد: درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (أيبتغون عندهم العزة؟)    درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (أيبتغون عندهم العزة؟)  I_icon_minitimeالسبت 12 مايو 2012, 9:46 pm

درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (أيبتغون عندهم العزة؟)  081114221955RCbA
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shmmmm.forumarabia.com
shaban
الإدارة
الإدارة
shaban


عدد المساهمات : 17315
نقاط : 26579
تاريخ التسجيل : 20/11/2011
العمر : 45

درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (أيبتغون عندهم العزة؟)  Empty
مُساهمةموضوع: رد: درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (أيبتغون عندهم العزة؟)    درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (أيبتغون عندهم العزة؟)  I_icon_minitimeالسبت 12 مايو 2012, 10:50 pm

شكرا لمرورك الطيب محمد

وجزاك الله خير الجزاء
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shmmmm.forumarabia.com
????
زائر




درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (أيبتغون عندهم العزة؟)  Empty
مُساهمةموضوع: رد: درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (أيبتغون عندهم العزة؟)    درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (أيبتغون عندهم العزة؟)  I_icon_minitimeالأحد 13 مايو 2012, 6:31 pm

باااارك الله فيك وجزاك الله خيرااا

بوركت جهودك العظيمة

ننتظر المزيد مما هو مفيد

تحيااااتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (أيبتغون عندهم العزة؟)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (أسباب النصر والتمكين أولا الإيمان الخالص)
» درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (درجة إيمان العباد حين يستحقون النصر)
» درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (للخطيئة أثرها في النصر والهزيمة)
» درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (صور النصر شتى)
» درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (عمر بن عبد العزيز)

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات بهجة النفوس الاسلامية :: أقسام العلوم الشرعية :: الاسلامي العام-
انتقل الى:  
المواضيع الأخيرة
» رسائل للروح
درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (أيبتغون عندهم العزة؟)  I_icon_minitimeالأربعاء 12 أغسطس 2020, 8:49 pm من طرف shaban

» استمع للشيخ حسن صالح صاحب الصوت الجميل
درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (أيبتغون عندهم العزة؟)  I_icon_minitimeالخميس 30 نوفمبر 2017, 3:25 pm من طرف احمد المصرى

» الرجوع الى القران الكريم
درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (أيبتغون عندهم العزة؟)  I_icon_minitimeالخميس 30 نوفمبر 2017, 3:07 pm من طرف احمد المصرى

» هذا الطفل يقوم الليل
درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (أيبتغون عندهم العزة؟)  I_icon_minitimeالخميس 24 أغسطس 2017, 2:59 am من طرف shaban

» روائع الاعجاز النفسي - من أسرار السعادة
درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (أيبتغون عندهم العزة؟)  I_icon_minitimeالثلاثاء 08 أغسطس 2017, 2:09 am من طرف shaban

» الوسائل النبوية فى كسب قلوب البرية(7)
درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (أيبتغون عندهم العزة؟)  I_icon_minitimeالإثنين 07 أغسطس 2017, 10:41 pm من طرف shaban

» تفسير القران الكريم للشيخ ابو بكر الجزائرى
درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (أيبتغون عندهم العزة؟)  I_icon_minitimeالأربعاء 01 فبراير 2017, 5:37 pm من طرف احمد المصرى

» عشرة نساء لا ينساهن الرجل
درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (أيبتغون عندهم العزة؟)  I_icon_minitimeالأحد 29 يناير 2017, 8:19 am من طرف shaban

» الالتزام بمنهج اهل السنه
درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (أيبتغون عندهم العزة؟)  I_icon_minitimeالخميس 15 ديسمبر 2016, 5:51 pm من طرف احمد المصرى

» التلاوة التى هزت أركااااان الهند (2016) شيئ يفووووق الخياااال لملك المقامات وقارئ شباب العالم الاول
درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (أيبتغون عندهم العزة؟)  I_icon_minitimeالخميس 15 ديسمبر 2016, 5:47 pm من طرف احمد المصرى

» فديو للشيخ ابو اسحاق الحوينى
درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (أيبتغون عندهم العزة؟)  I_icon_minitimeالخميس 15 ديسمبر 2016, 5:43 pm من طرف احمد المصرى

» لكل قاتل قتله
درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (أيبتغون عندهم العزة؟)  I_icon_minitimeالخميس 08 ديسمبر 2016, 11:58 pm من طرف احمد المصرى

» الصلاة على النبى صل الله عليه وسلم
درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (أيبتغون عندهم العزة؟)  I_icon_minitimeالجمعة 14 أكتوبر 2016, 2:50 pm من طرف احمد المصرى

» الاعجاز فى القران الكريم
درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (أيبتغون عندهم العزة؟)  I_icon_minitimeالجمعة 14 أكتوبر 2016, 2:09 pm من طرف احمد المصرى

» لا ادرى
درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (أيبتغون عندهم العزة؟)  I_icon_minitimeالأربعاء 06 يناير 2016, 5:34 pm من طرف احمد المصرى

» الحديث الثانى من الاربعين النوويه
درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (أيبتغون عندهم العزة؟)  I_icon_minitimeالأربعاء 06 يناير 2016, 4:31 pm من طرف احمد المصرى

» معا لنصرة المسجد الاقصى وتحريره
درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (أيبتغون عندهم العزة؟)  I_icon_minitimeالأربعاء 30 ديسمبر 2015, 2:46 am من طرف احمد المصرى

» تحكيم شرع الله
درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (أيبتغون عندهم العزة؟)  I_icon_minitimeالأربعاء 30 ديسمبر 2015, 12:41 am من طرف احمد المصرى

»  تحكيم شرع الله عزوجل
درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (أيبتغون عندهم العزة؟)  I_icon_minitimeالثلاثاء 29 ديسمبر 2015, 11:56 pm من طرف احمد المصرى

» القدس رمز الأمة
درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (أيبتغون عندهم العزة؟)  I_icon_minitimeالثلاثاء 24 نوفمبر 2015, 5:49 pm من طرف احمد المصرى

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
shaban - 17315
درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (أيبتغون عندهم العزة؟)  Vote_rcap1درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (أيبتغون عندهم العزة؟)  Voting_bar1درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (أيبتغون عندهم العزة؟)  Vote_lcap 
اريج الجنة - 5330
درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (أيبتغون عندهم العزة؟)  Vote_rcap1درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (أيبتغون عندهم العزة؟)  Voting_bar1درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (أيبتغون عندهم العزة؟)  Vote_lcap 
محمد - 2800
درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (أيبتغون عندهم العزة؟)  Vote_rcap1درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (أيبتغون عندهم العزة؟)  Voting_bar1درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (أيبتغون عندهم العزة؟)  Vote_lcap 
الشافعي - 1989
درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (أيبتغون عندهم العزة؟)  Vote_rcap1درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (أيبتغون عندهم العزة؟)  Voting_bar1درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (أيبتغون عندهم العزة؟)  Vote_lcap 
زهرة الفردوس - 281
درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (أيبتغون عندهم العزة؟)  Vote_rcap1درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (أيبتغون عندهم العزة؟)  Voting_bar1درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (أيبتغون عندهم العزة؟)  Vote_lcap 
الرحال - 163
درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (أيبتغون عندهم العزة؟)  Vote_rcap1درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (أيبتغون عندهم العزة؟)  Voting_bar1درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (أيبتغون عندهم العزة؟)  Vote_lcap 
محمد احمد غيث - 130
درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (أيبتغون عندهم العزة؟)  Vote_rcap1درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (أيبتغون عندهم العزة؟)  Voting_bar1درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (أيبتغون عندهم العزة؟)  Vote_lcap 
هايدي - 116
درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (أيبتغون عندهم العزة؟)  Vote_rcap1درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (أيبتغون عندهم العزة؟)  Voting_bar1درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (أيبتغون عندهم العزة؟)  Vote_lcap 
احمد المصرى - 61
درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (أيبتغون عندهم العزة؟)  Vote_rcap1درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (أيبتغون عندهم العزة؟)  Voting_bar1درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (أيبتغون عندهم العزة؟)  Vote_lcap 
معتز - 50
درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (أيبتغون عندهم العزة؟)  Vote_rcap1درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (أيبتغون عندهم العزة؟)  Voting_bar1درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (أيبتغون عندهم العزة؟)  Vote_lcap 
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم

.: عدد زوار المنتدى :.

ضع اميلك ليصلك كل ما هو جديد:

لا تنسى الضغط على رابط التفعيل فى بريدك لاتمام الاشتراك

منتديات بهجة النفوس الاسلامية

[جميع ما يطرح في منتديات بهجة النفوس الإسلامية لا يعبر عن رأي الإدارة بالضروري ،وإنما يعبر عن رأي الكاتب ]

للتسجيل اضغط هـنـا

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More