منتديات بهجة النفوس الاسلامية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدي اسلامي على مذهب اهل السنة والجماعه
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (رَهَـجُ الـمعـارك في اللقـاء عبيـرُنـا)

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
shaban
الإدارة
الإدارة
shaban


عدد المساهمات : 17315
نقاط : 26579
تاريخ التسجيل : 20/11/2011
العمر : 45

درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (رَهَـجُ الـمعـارك في اللقـاء عبيـرُنـا)  Empty
مُساهمةموضوع: درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (رَهَـجُ الـمعـارك في اللقـاء عبيـرُنـا)    درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (رَهَـجُ الـمعـارك في اللقـاء عبيـرُنـا)  I_icon_minitimeالإثنين 14 مايو 2012, 3:27 pm

رَهَـجُ الـمعـارك في اللقـاء عبيـرُنـا



قال تعالى: (لَا يَسْتَوِي الْقَاعِدُونَ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ غَيْرُ أُولِي الضَّرَرِ وَالْمُجَاهِدُونَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ بِأَمْوَالِهِمْ وَأَنْفُسِهِمْ فَضَّلَ اللَّهُ الْمُجَاهِدِينَ بِأَمْوَالِهِمْ وَأَنْفُسِهِمْ عَلَى الْقَاعِدِينَ دَرَجَةً وَكُلًّا وَعَدَ اللَّهُ الْحُسْنَى وَفَضَّلَ اللَّهُ الْمُجَاهِدِينَ عَلَى الْقَاعِدِينَ أَجْرًا عَظِيمًا . دَرَجَاتٍ مِنْهُ وَمَغْفِرَةً وَرَحْمَةً وَكَانَ اللَّهُ غَفُورًا رَحِيمًا) [النساء:95-96]

(لا يَسْتَوِي الْقاعِدُونَ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ غَيْرُ أُولِي الضَّرَرِ وَالْمُجاهِدُونَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ بِأَمْوالِهِمْ وَأَنْفُسِهِمْ) أي: لا يكون القاعدون عن الجهاد بأموالهم بخلا بها وحرصا عليها، وبأنفسهم إيثارا للراحة والنعيم على التعب وركوب الأخطار؛ مساوين للمجاهدين الذين يبذلون أموالهم في الاستعداد للجهاد بالسلاح والخيل والمئونة، ويبذلون أنفسهم بتعريضها للقتل في سبيل الحق ومنع تعدى حزب الطاغوت، لأن المجاهدين هم الذين يحمون الأمة والبلاد، والقاعدين لا يأخذون حذرهم ولا يعدُّون عُدَّتهم للدفاع ويكونون عرضة لتعدى غيرهم عليهم، ولكن النكوص عن الجهاد لا يكون مذمة وبخلا إلا مع القدرة، أما مع العجز والضرر كالعمى والزمانة(1) والمرض فلا تبعة فيه حينئذ.

وأما أهل الضرر كالمريض والأعمى والأعرج والذي لا يجد ما يتجهز به، فإنهم ليسوا بمنزلة القاعدين من غير عذر، فمَن كان من أولي الضرر راضيًا بقعوده لا ينوي الخروج في سبيل الله لولا وجود المانع، ولا يُحَدِّث نفسه بذلك، فإنه بمنزلة القاعد لغير عذر.

ومن كان عازمًا على الخروج في سبيل الله لولا وجود المانع؛ يتمنى ذلك ويُحَدِّث به نفسه، فإنه بمنزلة مَن خرج للجهاد، لأن النية الجازمة إذا اقترن بها مقدورها من القول أو الفعل ينزل صاحبها منزلة الفاعل.

ثم بين ما أجمله أولا من التفاضل الذي بين الفريقين وعدم تساويهما فقال: (فَضَّلَ اللَّهُ الْمُجاهِدِينَ بِأَمْوالِهِمْ وَأَنْفُسِهِمْ عَلَى الْقاعِدِينَ دَرَجَةً) أي: إن الله تعالى رفع المجاهدين على القاعدين درجة لا يُقدَّر قدرها ولا يُدرك كنهها، وهى ما خوَّلهم الله عاجلا في الدنيا من الغنيمة والظفر والذكر الجميل ودفع شر الأعداء عن الأمة والبلاد.

والدرجات التي فصلها النبي صلى الله عليه وسلم بالحديث الثابت عنه في الصحيحين: "إن في الجنة مائة درجة أعدها الله للمجاهدين في سبيله ما بين الدرجتين كما بين السماء والأرض".

(وَكُلًّا وَعَدَ اللَّهُ الْحُسْنى ) أي: ووعد الله كلا ممن جاهد وقعد عن الجهاد عجزا منه مع تمنى القدرة عليه المثوبة الحسنى وهى الجنة، فكل منهما كامل الإيمان مخلص لله في العمل.

(وَفَضَّلَ اللَّهُ الْمُجاهِدِينَ عَلَى الْقاعِدِينَ أَجْراً عَظِيماً) أي: وفضل الله المجاهدين بأموالهم وأنفسهم على القاعدين من غير أولى الضرر أجرا عظيما.

ثم بين هذا الأجر العظيم فقال: (دَرَجاتٍ مِنْهُ وَمَغْفِرَةً وَرَحْمَةً) هذه الدرجات هي ما ادخره الله لعباده من المنازل الرفيعة التي يقصر الحصر عن عدها، كما قال تعالى: (انْظُرْ كَيْفَ فَضَّلْنا بَعْضَهُمْ عَلى بَعْضٍ وَلَلْآخِرَةُ أَكْبَرُ دَرَجاتٍ وَأَكْبَرُ تَفْضِيلًا) [الإسراء:21] ودرجات الآخرة مبنية على درجات الدنيا من قوة الإيمان بالله، وإيثار رضاه على الراحة والنعيم، وترجيح المصلحة العامة على الشهـوات الخاصة.

والمغفرة المقرونة بهذه الدرجات هي المغفرة لما يفرط منهم من الذنوب التي لا تكفِّرها سائر الحسنات التي يأتي بها القاعدون.

والرحمة هي ما يخصهم به الرحمن زيادة على ذلك من فضله وإحسانه، وقد صح من حديث أنس رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم لما رجع من غزوة تبوك ودنا من المدينة قال: "إنَّ بالمدينةِ أقوامًا ما سِرتُم مَسيرًا ولا قطعتُم واديًا إلا كانوا معكم". قالوا: يا رسول الله! وهم بالمدينة؟ قال: "وهُمْ بالمدينةِ حَبَسَهُمُ العُذرُ".

وتأمل حسن هذا الانتقال من حالة إلى أعلى منها؛ فإنه نفى التسوية أولا بين المجاهد وغيره، ثم صرَّح بتفضيل المجاهد على القاعد بدرجة، ثم انتقل إلى تفضيله بالمغفرة والرحمة والدرجات..

وهذا الانتقال من حالة إلى أعلى منها عند التفضيل والمدح، أو النزول من حالة إلى ما دونها عند القدح والذم؛ أحسن لفظا وأوقع في النفس. وكذلك إذا فضَّل تعالى شيئا على شيء، وكل منهما له فضل احترز بذكر الفضل الجامع للأمرين؛ لئلا يتوهم أحد ذم المفضل عليه كما قال هنا: (وَكُلا وَعَدَ اللَّهُ الْحُسْنَى).

(وَكانَ اللَّهُ غَفُوراً رَحِيماً) أي: وكان شأن الله وصفته الغفران لمن يستحق المغفرة، والرحمة لمن يؤتيه ذلك تفضلا منه وإحسانا.

فيا عباد الله..

مَن أتى بالجهاد فقد فاز بدرجة عظيمة عند الله تعالى، فليحترز صاحبها من أي هفوة؛ لئلا يختل منصبه العظيم في الدين بسبب هذه الهفوة.

هذا التمجيد للمجاهدين.. والتفضيل على القاعدين.. والتلويح بكل ما تهفو له نفس المؤمن من درجات الأجر العظيم، ومن مغفرة الله ورحمته للذنوب والتقصير.. هذا كله يشي بحقيقتين هامتين:

الحقيقة الأولى: هي أن هذه النصوص كانت تواجه حالات قائمة في الجماعة المسلمة وتعالجها. وهذا كفيل بأن يجعلنا أكثر إدراكا لطبيعة النفس البشرية، ولطبيعة الجماعات البشرية، وأنها مهما بلغت في مجموعها من التفوق في الإيمان والتربية؛ فهي دائما في حاجة إلى علاج ما يطرأ عليها من الضعف والحرص والشح والتقصير في مواجهة التكاليف، وبخاصة تكاليف الجهاد بالأموال والأنفس، مع خلوص النفس لله، وفي سبيل الله.

وظهور هذه الخصائص البشرية؛ من الضعف والحرص والشح والتقصير؛ لا يدعو لليأس من النفس أو الجماعة، ولا إلى نفض اليد منها وازدرائها؛ طالما أن عناصر الإخلاص والجد والتعلق بالصف والرغبة في التعامل مع الله موفورة فيها.. ولكن ليس معنى هذا هو إقرار النفس أو الجماعة على ما بدا منها من الضعف والحرص والشح والتقصير؛ والهتاف لها بالانبطاح في السفح، باعتبار أن هذا كله جزء من (واقعها)! بل لا بد لها من الهتاف لتنهض من السفح والحداء لتسير في المرتقى الصاعد إلى القمة السامقة؛ بكل ألوان الهتاف والحداء، كما نرى هنا في المنهج الرباني الحكيم.

والحقيقة الثانية: هي قيمة الجهاد بالأموال والأنفس في ميزان الله واعتبارات هذا الدين وأصالة هذا العنصر في طبيعة هذه العقيدة وهذا النظام. لما يعلمه الله سبحانه من طبيعة الطريق، وطبيعة البشر، وطبيعة المعسكرات المعادية للإسلام في كل حين.

إن (الجهاد) ليس ملابسة طارئة من ملابسات تلك الفترة. إنما هو ضرورة مصاحبة لركب هذه الدعوة! وليست المسألة - كما توهم بعض المخلصين - أن الإسلام نشأ في عصر الإمبراطوريات؛ فاندس في تصورات أهله - اقتباسا مما حولهم - أنه لا بد لهم من قوة قاهرة لحفظ التوازن!

هذه المقررات تشهد -على الأقل- بقلة ملابسة طبيعة الإسلام الأصيلة لنفوس هؤلاء القائلين بهذه التكهنات والظنون.

لو كان الجهاد ملابسة طارئة في حياة الأمة المسلمة؛ ما استغرق كل هذه الفصول من صلب كتاب الله؛ في مثل هذا الأسلوب! ولما استغرق كذلك كل هذه الفصول من سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم وفي مثل هذا الأسلوب.

لو كان الجهاد ملابسة طارئة ما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم تلك الكلمة الشاملة لكل مسلم إلى قيام الساعة: "مَن مات ولم يغزُ ولم يُحدِّث به نفسَه مات على شُعبةٍ من نفاقٍ".[مسلم]

وليس ذلك لأن الإسلام يجب أن يشهر سيفه ويمشي به في الطريق يقطع به الرءوس! ولكن لأن واقع حياة الناس وطبيعة طريق الدعوة تلزمه أن يمسك بهذا السيف ويأخذ حذره في كل حين!

إن الله سبحانه يعلم أن هذا أمر تكرهه الملوك! ويعلم أن لا بد لأصحاب السلطان أن يقاوموه؛ لأنه طريق غير طريقهم، ومنهج غير منهجهم. ليس بالأمس فقط. ولكن اليوم وغدا. وفي كل أرض، وفي كل جيل!

وإن الله سبحانه يعلم أن الشر متبجح، ولا يمكن أن يكون منصفا. ولا يمكن أن يدع الخير ينمو - مهما يسلك هذا الخير من طرق سلمية موادعة! - فإن مجرد نمو الخيـر يحمل الخطورة على الشر. ومجرد وجود الحق يحمل الخطر على الباطل. ولا بد أن يجنح الشر إلى العدوان، ولا بد أن يدافع الباطل عن نفسه بمحاولة قتل الحق وخنقه بالقوة!

هذه جبلة! وليست ملابسة وقتية.. هذه فطرة! وليست حالة طارئة.. ومن ثم لا بد من الجهاد.. لابد منه في كل صورة.. ولا بد أن يبدأ في عالم الضمير. ثم يظهر فيشمل عالم الحقيقة والواقع والشهود. ولا بد من مواجهة الشر المسلح بالخير المسلح. ولا بد من لقاء الباطل المتترس بالعُدد بالحق المتوشح بالعُدة.. وإلا كان الأمر انتحارا. أو كان هزلاً لا يليق بالمؤمنين!

ولا بد من بذل الأموال والأنفس. كما طلب الله من المؤمنين. وكما اشترى منهم أنفسهم وأموالهم بأن لهم الجنة.. فإما أن يُقدِّر لهم الغلب؛ أو يُقدِّر لهم الاستشهاد؛ فذلك شأنه سبحانه، وذلك قدره المصحوب بحكمته.. أما هم فلهم إحدى الحسنيين عند ربهم.. والناس كلهم يموتون عندما يحين الأجل.. والشهداء وحدهم هم الذين يستشهدون..

هناك نقط ارتكاز أصيلة في هذه العقيدة، وفي منهجها الواقعي، وفي خط سيرها المرسوم، وفي طبيعة هذا الخط وحتمياته الفطرية، التي لا علاقة لها بتغير الظروف.. وهذه النقط لا يجوز أن تتميع في حس المؤمنين تحت أي ظرف من الظروف.. ومن هذه النقط: الجهاد؛ الذي يتحدث عنه الله سبحانه هذا الحديث.. الجهاد في سبيل الله وحده. وتحت رايته وحدها.. وهذا هو الجهاد الذي يسمى من يُقتَلون فيه "شهداء" ويتلقاهم الملأ الأعلى بالتكريم.. (1)

روى الترمذي وابن ماجه عن معاذ بن جبل رضي الله عنه قال: كنتُ مع النبي صلى الله عليه وسلم في سفر، فقال: ".. ألا أخبرُك برأسِ الأمرِ وعمودِه وذروةِ سَنامِه؟"، قلت: بلى يا رسول الله! قال: "رأسُ الأمرِ الإسلامُ، وعمودُه الصلاةُ، وذروةُ سَنامِه الجهادُ".

[وإنما كان الإسلام رأس الأمر، لأنه لا يصح شيء من عمل المسلم ولا يُقبل إلا مع وجوده، وإذا فُقِد الرأس كانت الأعمال كالجسد بلا رأس، فهي كالموات، ولهذا تجعل يوم القيامة هباءً منثورا.

وإنما كانت الصلاة عمود الدين، تشبيها لها بعمود الخيمة، لأن أول ما يُحاسب عليه العبد من عمله يوم القيامة الصلاة، وكذلك أول ما يُقام من الخيمة عمودها. وإنما شبه الجهاد بذروة سنام البعير، لأن ذروة السنام – وهي أعلاه- لا يعادلها ولا يساويها شيء من أجزاء البعير، وكذلك الجهاد، لا يعادله ولا يساويه شيء من أعمال الإسلام. لقوله صلى الله عليه وسلم لما سئل عن ما يعدل الجهاد في سبيل الله: "لا أجده".

ويحتمل أن الرسول صلى الله عليه وسلم شبه الإسلام بالبعير، لأن البعير يحمل الإنسان ويوصله إلى المكان الذي يريده، وكذلك الإسلام يوصل المسلم في سفره الدنيوي إلى موطنه الأول وهو الجنة. شبه الرسول صلى الله عليه وسلم النطق بالإسلام برأس البعير، لأن كلَّ أحدٍ يمكنه الوصول إلى هذا الإسلام، بأن ينطق بالشهادتين، كما يمكنه الوصول إلى رأس البعير باللمس أو الرؤية.

وشبه الجهاد بذورة سنام البعير، لأن ذروة سنام البعير لا ينالها إلا أطول الناس جسدا أو مالا، كذلك الجهاد لا يناله إلا أفضل المؤمنين سابقة ومالا.

ويحتمل أن النبي صلى الله عليه وسلم شبه الجهاد بذروة السنام، لأن من وصل ذروة السنام فقد تمكن من جميع أجزاء البعير، وتحكم فيها. وكذلك مَن رزقه الله الجهاد، فقد أناله الله جميع ما في الإسلام من أجزاء الفضل.

إن للمجاهد أجرا في نومه، وأجرا في سفره، وأجرا في نفقته، وأجرا في نَصَبه، وأجرا في تعبه، وأجرا في عطشه وجوعه، وأجرا في كل حركاته.] [مشارع الأشواق]

رَهَـجُ المعـارِكِ في اللقـاءِ عبيـرُنـا **** قلبي تولَّع بالجِـنـانِ، وقـد سمَت

نادى الجهادُ، فلا السـلاحُ يُخيفني *** يا مَن لدنيا أخلـدوا إخـلادَا

نادى الجهادُ، فلا الحيـاةُ تشــدُّني **** روحي فِدًا للدينِ واستشهادَا

نادى الجهادُ، فيـا لَـثـاراتِ الحِمَى *** وعقيــدتي لا تقبـلُ استعبــادَا


والحُـــورُ تمـلأُ خـافـقي إنشادَا ***** والنصرُ فـي راياتِـهـا يتـهــادَى(1)


--------------------------------------------------------------------------------

(1) الزمانة: مرض يدوم، والزمِن: المريض مرضًا طويلا، والجمع: زَمنى.

(1) تفسير المراغي – تيسير الكريم الرحمن - الظلال

(1) من قصيدة "حي على الجهاد" للمبدع/ صالح بن علي العمري


دُرّة اليقين في أسْباب النصْر والتمْكين

جمع وإعداد جميلة المصري
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shmmmm.forumarabia.com
اريج الجنة
شخصيات هامة
اريج الجنة


عدد المساهمات : 5330
نقاط : 7782
تاريخ التسجيل : 30/11/2011
درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (رَهَـجُ الـمعـارك في اللقـاء عبيـرُنـا)  9f14e6fcb1

درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (رَهَـجُ الـمعـارك في اللقـاء عبيـرُنـا)  Empty
مُساهمةموضوع: رد: درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (رَهَـجُ الـمعـارك في اللقـاء عبيـرُنـا)    درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (رَهَـجُ الـمعـارك في اللقـاء عبيـرُنـا)  I_icon_minitimeالثلاثاء 15 مايو 2012, 3:01 am

جزاك الله خيرا شعبان
وجعله الله في ميزان حسناتك

شكرا لكل ما تقدمه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
????
زائر




درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (رَهَـجُ الـمعـارك في اللقـاء عبيـرُنـا)  Empty
مُساهمةموضوع: رد: درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (رَهَـجُ الـمعـارك في اللقـاء عبيـرُنـا)    درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (رَهَـجُ الـمعـارك في اللقـاء عبيـرُنـا)  I_icon_minitimeالثلاثاء 15 مايو 2012, 9:15 pm

بااارك الله فيك شعبااان

وجزاك الله خيرااا

بوركت جهودك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
shaban
الإدارة
الإدارة
shaban


عدد المساهمات : 17315
نقاط : 26579
تاريخ التسجيل : 20/11/2011
العمر : 45

درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (رَهَـجُ الـمعـارك في اللقـاء عبيـرُنـا)  Empty
مُساهمةموضوع: رد: درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (رَهَـجُ الـمعـارك في اللقـاء عبيـرُنـا)    درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (رَهَـجُ الـمعـارك في اللقـاء عبيـرُنـا)  I_icon_minitimeالثلاثاء 15 مايو 2012, 9:27 pm

شكرا لمرورك اريج

وبارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shmmmm.forumarabia.com
shaban
الإدارة
الإدارة
shaban


عدد المساهمات : 17315
نقاط : 26579
تاريخ التسجيل : 20/11/2011
العمر : 45

درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (رَهَـجُ الـمعـارك في اللقـاء عبيـرُنـا)  Empty
مُساهمةموضوع: رد: درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (رَهَـجُ الـمعـارك في اللقـاء عبيـرُنـا)    درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (رَهَـجُ الـمعـارك في اللقـاء عبيـرُنـا)  I_icon_minitimeالثلاثاء 15 مايو 2012, 9:27 pm

شكرا لمرورك بسمة

وبارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shmmmm.forumarabia.com
 
درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (رَهَـجُ الـمعـارك في اللقـاء عبيـرُنـا)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (أسباب النصر والتمكين أولا الإيمان الخالص)
» درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (درجة إيمان العباد حين يستحقون النصر)
» درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (للخطيئة أثرها في النصر والهزيمة)
» درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (صور النصر شتى)
» درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (سنة الإملاء)

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات بهجة النفوس الاسلامية :: أقسام العلوم الشرعية :: الاسلامي العام-
انتقل الى:  
المواضيع الأخيرة
» رسائل للروح
درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (رَهَـجُ الـمعـارك في اللقـاء عبيـرُنـا)  I_icon_minitimeالأربعاء 12 أغسطس 2020, 8:49 pm من طرف shaban

» استمع للشيخ حسن صالح صاحب الصوت الجميل
درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (رَهَـجُ الـمعـارك في اللقـاء عبيـرُنـا)  I_icon_minitimeالخميس 30 نوفمبر 2017, 3:25 pm من طرف احمد المصرى

» الرجوع الى القران الكريم
درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (رَهَـجُ الـمعـارك في اللقـاء عبيـرُنـا)  I_icon_minitimeالخميس 30 نوفمبر 2017, 3:07 pm من طرف احمد المصرى

» هذا الطفل يقوم الليل
درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (رَهَـجُ الـمعـارك في اللقـاء عبيـرُنـا)  I_icon_minitimeالخميس 24 أغسطس 2017, 2:59 am من طرف shaban

» روائع الاعجاز النفسي - من أسرار السعادة
درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (رَهَـجُ الـمعـارك في اللقـاء عبيـرُنـا)  I_icon_minitimeالثلاثاء 08 أغسطس 2017, 2:09 am من طرف shaban

» الوسائل النبوية فى كسب قلوب البرية(7)
درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (رَهَـجُ الـمعـارك في اللقـاء عبيـرُنـا)  I_icon_minitimeالإثنين 07 أغسطس 2017, 10:41 pm من طرف shaban

» تفسير القران الكريم للشيخ ابو بكر الجزائرى
درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (رَهَـجُ الـمعـارك في اللقـاء عبيـرُنـا)  I_icon_minitimeالأربعاء 01 فبراير 2017, 5:37 pm من طرف احمد المصرى

» عشرة نساء لا ينساهن الرجل
درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (رَهَـجُ الـمعـارك في اللقـاء عبيـرُنـا)  I_icon_minitimeالأحد 29 يناير 2017, 8:19 am من طرف shaban

» الالتزام بمنهج اهل السنه
درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (رَهَـجُ الـمعـارك في اللقـاء عبيـرُنـا)  I_icon_minitimeالخميس 15 ديسمبر 2016, 5:51 pm من طرف احمد المصرى

» التلاوة التى هزت أركااااان الهند (2016) شيئ يفووووق الخياااال لملك المقامات وقارئ شباب العالم الاول
درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (رَهَـجُ الـمعـارك في اللقـاء عبيـرُنـا)  I_icon_minitimeالخميس 15 ديسمبر 2016, 5:47 pm من طرف احمد المصرى

» فديو للشيخ ابو اسحاق الحوينى
درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (رَهَـجُ الـمعـارك في اللقـاء عبيـرُنـا)  I_icon_minitimeالخميس 15 ديسمبر 2016, 5:43 pm من طرف احمد المصرى

» لكل قاتل قتله
درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (رَهَـجُ الـمعـارك في اللقـاء عبيـرُنـا)  I_icon_minitimeالخميس 08 ديسمبر 2016, 11:58 pm من طرف احمد المصرى

» الصلاة على النبى صل الله عليه وسلم
درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (رَهَـجُ الـمعـارك في اللقـاء عبيـرُنـا)  I_icon_minitimeالجمعة 14 أكتوبر 2016, 2:50 pm من طرف احمد المصرى

» الاعجاز فى القران الكريم
درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (رَهَـجُ الـمعـارك في اللقـاء عبيـرُنـا)  I_icon_minitimeالجمعة 14 أكتوبر 2016, 2:09 pm من طرف احمد المصرى

» لا ادرى
درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (رَهَـجُ الـمعـارك في اللقـاء عبيـرُنـا)  I_icon_minitimeالأربعاء 06 يناير 2016, 5:34 pm من طرف احمد المصرى

» الحديث الثانى من الاربعين النوويه
درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (رَهَـجُ الـمعـارك في اللقـاء عبيـرُنـا)  I_icon_minitimeالأربعاء 06 يناير 2016, 4:31 pm من طرف احمد المصرى

» معا لنصرة المسجد الاقصى وتحريره
درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (رَهَـجُ الـمعـارك في اللقـاء عبيـرُنـا)  I_icon_minitimeالأربعاء 30 ديسمبر 2015, 2:46 am من طرف احمد المصرى

» تحكيم شرع الله
درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (رَهَـجُ الـمعـارك في اللقـاء عبيـرُنـا)  I_icon_minitimeالأربعاء 30 ديسمبر 2015, 12:41 am من طرف احمد المصرى

»  تحكيم شرع الله عزوجل
درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (رَهَـجُ الـمعـارك في اللقـاء عبيـرُنـا)  I_icon_minitimeالثلاثاء 29 ديسمبر 2015, 11:56 pm من طرف احمد المصرى

» القدس رمز الأمة
درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (رَهَـجُ الـمعـارك في اللقـاء عبيـرُنـا)  I_icon_minitimeالثلاثاء 24 نوفمبر 2015, 5:49 pm من طرف احمد المصرى

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
shaban - 17315
درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (رَهَـجُ الـمعـارك في اللقـاء عبيـرُنـا)  Vote_rcap1درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (رَهَـجُ الـمعـارك في اللقـاء عبيـرُنـا)  Voting_bar1درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (رَهَـجُ الـمعـارك في اللقـاء عبيـرُنـا)  Vote_lcap 
اريج الجنة - 5330
درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (رَهَـجُ الـمعـارك في اللقـاء عبيـرُنـا)  Vote_rcap1درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (رَهَـجُ الـمعـارك في اللقـاء عبيـرُنـا)  Voting_bar1درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (رَهَـجُ الـمعـارك في اللقـاء عبيـرُنـا)  Vote_lcap 
محمد - 2800
درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (رَهَـجُ الـمعـارك في اللقـاء عبيـرُنـا)  Vote_rcap1درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (رَهَـجُ الـمعـارك في اللقـاء عبيـرُنـا)  Voting_bar1درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (رَهَـجُ الـمعـارك في اللقـاء عبيـرُنـا)  Vote_lcap 
الشافعي - 1989
درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (رَهَـجُ الـمعـارك في اللقـاء عبيـرُنـا)  Vote_rcap1درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (رَهَـجُ الـمعـارك في اللقـاء عبيـرُنـا)  Voting_bar1درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (رَهَـجُ الـمعـارك في اللقـاء عبيـرُنـا)  Vote_lcap 
زهرة الفردوس - 281
درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (رَهَـجُ الـمعـارك في اللقـاء عبيـرُنـا)  Vote_rcap1درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (رَهَـجُ الـمعـارك في اللقـاء عبيـرُنـا)  Voting_bar1درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (رَهَـجُ الـمعـارك في اللقـاء عبيـرُنـا)  Vote_lcap 
الرحال - 163
درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (رَهَـجُ الـمعـارك في اللقـاء عبيـرُنـا)  Vote_rcap1درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (رَهَـجُ الـمعـارك في اللقـاء عبيـرُنـا)  Voting_bar1درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (رَهَـجُ الـمعـارك في اللقـاء عبيـرُنـا)  Vote_lcap 
محمد احمد غيث - 130
درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (رَهَـجُ الـمعـارك في اللقـاء عبيـرُنـا)  Vote_rcap1درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (رَهَـجُ الـمعـارك في اللقـاء عبيـرُنـا)  Voting_bar1درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (رَهَـجُ الـمعـارك في اللقـاء عبيـرُنـا)  Vote_lcap 
هايدي - 116
درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (رَهَـجُ الـمعـارك في اللقـاء عبيـرُنـا)  Vote_rcap1درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (رَهَـجُ الـمعـارك في اللقـاء عبيـرُنـا)  Voting_bar1درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (رَهَـجُ الـمعـارك في اللقـاء عبيـرُنـا)  Vote_lcap 
احمد المصرى - 61
درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (رَهَـجُ الـمعـارك في اللقـاء عبيـرُنـا)  Vote_rcap1درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (رَهَـجُ الـمعـارك في اللقـاء عبيـرُنـا)  Voting_bar1درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (رَهَـجُ الـمعـارك في اللقـاء عبيـرُنـا)  Vote_lcap 
معتز - 50
درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (رَهَـجُ الـمعـارك في اللقـاء عبيـرُنـا)  Vote_rcap1درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (رَهَـجُ الـمعـارك في اللقـاء عبيـرُنـا)  Voting_bar1درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (رَهَـجُ الـمعـارك في اللقـاء عبيـرُنـا)  Vote_lcap 
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم

.: عدد زوار المنتدى :.

ضع اميلك ليصلك كل ما هو جديد:

لا تنسى الضغط على رابط التفعيل فى بريدك لاتمام الاشتراك

منتديات بهجة النفوس الاسلامية

[جميع ما يطرح في منتديات بهجة النفوس الإسلامية لا يعبر عن رأي الإدارة بالضروري ،وإنما يعبر عن رأي الكاتب ]

للتسجيل اضغط هـنـا

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More