منتديات بهجة النفوس الاسلامية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدي اسلامي على مذهب اهل السنة والجماعه
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (أخلاق المجاهدين في الحرب)

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
shaban
الإدارة
الإدارة
shaban


عدد المساهمات : 17315
نقاط : 26579
تاريخ التسجيل : 20/11/2011
العمر : 45

درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (أخلاق المجاهدين في الحرب)  Empty
مُساهمةموضوع: درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (أخلاق المجاهدين في الحرب)    درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (أخلاق المجاهدين في الحرب)  I_icon_minitimeالخميس 17 مايو 2012, 9:56 pm


أخلاق المجاهدين في الحرب



قال تعالى:

(وَقَاتِلُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ الَّذِينَ يُقَاتِلُونَكُمْ وَلَا تَعْتَدُوا إِنَّ اللَّهَ لَا يُحِبُّ الْمُعْتَدِينَ) [البقرة:190]

منهج يكفل سعادة البشرية:

يقول د. مصطفى السباعي /: [إن حسن الخلق، ولين الجانب، والرحمة بالضعيف، والتسامح مع الجار والقريب، تفعله كل أمة في أوقات السلم مهما أوغلت في الهمجية. ولكن حسن المعاملة في الحرب، ولين الجانب مع الأعداء، والرحمة بالنساء والأطفال والشيوخ، والتسامح مع المغلوبين.. لا تستطيع كل أمة أن تفعله، ولا يستطيع كل قائد حربي أن يتصف به. إن رؤية الدم تثير الدم، والعداء يؤجج نيران الحقد والغضب، ونشوة النصر تسكر الفاتحين فتوقعهم في أبشع أنواع التشفي والانتقام.. ذلك هو تاريخ الدول قديمها وحديثها، بل هو تاريخ الإنسان منذ سفك قابيل دم أخيه هابيل..

وهنا يضع التاريخ إكليل الخلود على قادة حضارتنا؛ عسكريين ومدنيين، فاتحين وحاكمين؛ إذ انفردوا من بين عظماء الحضارات كلها بالإنسانية الرحيمة العادلة في أشد المعارك احتداما، وفي أوقات الحالات التي تحمل على الانتقام والثأر وسفك الدماء. وأقسم لولا أن التاريخ يتحدث عن هذه المعجزة الفريدة في تاريخ الأخلاق الحربية بصدق لا مجال للشك فيه، لقلت إنها خرافة من الخرافات، وأسطورة لا ظل لها على الأرض!

وقد جاءت حضارتنا والعالم كله يسير على سنة الغاب؛ القوى يقتل الضعيف، والمسلّح يسترق الأعزل، والحرب شرعة معترف بها بين جميع الشرائع والديانات والأمم والشعوب؛ من غير قيدٍ ولا حدّ، ومن غير تفريق بين حرب جائزة وحرب ظالمة.. فكل من استطاع أن يغلب أمة على أرضها ويكرهها على عقيدتها، ويسترق رجالها ونساءها؛ فعل من غير تحرج ولا تأثم.. فلم ترضَ حضارتنا أن تقر هذه الشرعة الظالمة التي تردت فيها الإنسانية إلى مستوى الحيوانية الشرسة، بل أعلنت أن الأصل في العلائق بين الأمم التعارف والتعاون: (يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُمْ مِنْ ذَكَرٍ وَأُنْثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا) [الحجرات:13]، وبذلك كان السلم هو العلاقة الطبيعية بين الشعوب: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا ادْخُلُوا فِي السِّلْمِ كَافَّةً) [البقرة:208]

أما إذا قامت الحرب؛ فإن علينا أن لا ننسى مبادئنا؛ فنقسو ونفسد ونظلم وننشر الخراب والدمار.. كلا..](1)

فإن غاية الجهاد في سبيل الله أن يرفرف لواء القانون الإلهي العادل على العالمين، وتعلو كلمته في الدنيا؛ بحيث يتبع المجاهد في سبيل الله ذلك القانون العدل بنفسه، وكذلك يحمل غيره من أفراد البشر على اتباعه وامتثال أوامره.

وقد وعد الله الذين يقيمون الدين ويُعلون كلمته في أرضه ولا يعتون عن أمره؛ شأن المفسدين المتكبرين، وعدهم الدار الآخرة وسعادتها الأبدية، كما قال عـز من قائل: (تِلْكَ الدَّارُ الْآَخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لَا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الْأَرْضِ وَلَا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ) [القصص:83]

لما ذكر تعالى، قارون وما أوتيه من الدنيا، وما صار إليه عاقبة أمره، وأن أهل العلم قالوا: (ثَوَابُ اللَّهِ خَيْرٌ لِمَنْ آمَنَ وَعَمِلَ صَالِحًا) رغب تعالى في الدار الآخرة، وأخبر بالسبب الموصل إليها فقال: (تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ) التي أخبر الله بها في كتبه وأخبرت بها رسله، التي جمعت كل نعيم، واندفع عنها كل مكدر ومنغص، (نَجْعَلُهَا) دارا وقرارا (لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الأرْضِ وَلا فَسَادًا) أي: ليس لهم إرادة، فكيف العمل للعلو في الأرض على عباد الله، والتكبر عليهم وعلى الحق (وَلا فَسَادًا) وهذا شامل لجميع المعاصي، فإذا كانوا لا إرادة لهم في العلو في الأرض والإفساد، لزم من ذلك أن تكون إرادتهم مصروفة إلى الله، وقصدهم الدار الآخرة، وحالهم التواضع لعباد الله، والانقياد للحق والعمل الصالح.

قال الزمخشري: لم يُعلِّق الموعد بترك العلوّ والفساد، ولكن بترك إرادتهما، وميل القلوب إليهما. كما قال: (وَلا تَرْكَنُوا إِلَى الَّذِينَ ظَلَمُوا) [هود:113]، فعلق الوعيد بالركون. وعن علي رضي الله عنه إن الرجل ليعجبه أن يكون شراك نعله أجود من شراك نعل صاحبه؛ فيدخل تحتها. وعن الفضيل أنه قرأها ثم قال: ذهبت الأماني ها هنا. وعن عمر بن عبد العزيز أنه كان يرددها حتى قُبض.

وروى سفيان بن عيينة عن إسماعيل بن أبي خالد قال: مر علي بن الحسين وهو راكب على مساكين يأكلون كسرا لهم، فسلم عليهم، فدعوه إلى طعامهم، فتلا هذه الآية: (تِلْكَ الدَّارُ الْآَخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لَا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الْأَرْضِ وَلَا فَسَادًا)، ثم نزل وأكل معهم. ثم قال: قد أجبتُكم فأجيبوني. فحملهم إلى منزله فأطعمهم وكساهم وصرفهم.

وهؤلاء هم المتقون الذين لهم العاقبة، ولهذا قال: (وَالْعَاقِبَةُ) أي حالة الفلاح والنجاح التي تستقر وتستمر لمن اتقى الله تعالى، وغيرهم وإن حصل لهم بعض الظهور والراحة؛ فإنه لا يطول وقته، ويزول عن قريب. وعُلم من هذا الحصر في الآية الكريمة أن الذين يريدون العلو في الأرض أو الفساد؛ ليس لهم في الدار الآخرة نصيب، ولا لهم منها نصيب. (1)

تلكم هي السجايا التي تخلق بها المسلمون في أول نزول الآيات؛ فذاع عبيرها وملأ أرجاء الدنيا؛ في وقت انتشر فيه الظلم والقهر والبطش بضعاف الناس؛ فحق لأصحاب هذه الأخلاق أن يسودوا الدنيا ويملكوا زمام القلوب طالما تخلقوا بها..

هذه هي الحقيقة المشرقة التي لا يكابر فيها أحد؛ فإنه لما استخلف أبو بكر رضي الله عنه بعد وفاة النبي صلى الله عليه وسلم حمل على المملكتين المجاورتين للمملكة الإسلامية؛ مملكتي الروم والفرس اللتين بلغ من عتوهما وتماديهما في الغي والاستكبار في الأرض ما طبقت شهرته الآفاق.

وبلغت هذه الحملات التي بدأها الصديق رضي الله عنه غايتها في عصر الفاروق الذي يرجـع إليه الفضل العظيم في توطيـد دعائم المملكة الإسلامية الأولى، حتى شمل ظلها الوارف تلك الأقطار جميعا.

هذا وقد ظن الجمهور من سكان مصر والشام وبلاد الروم والفرس في أول الأمر أن هذه الحملات المتتابعة من العرب وهذه الفتوحات العظيمة التي زادت العرب مجدا؛ إن هي إلا من قبيل خطة الاستعباد والاستعمار، قد اختارها العرب وجعلوها شعارهم وديدنهم؛ شأن الأمم الجائرة التي سبقتهم في غابر الأزمان، فقد خيل إليه بادئ ذي بدء أن مثل العرب في هذه الفتوحات والغزوات كمثل الأمم من قبلهم، خرجت من أرضها تستعبد الشعوب المستضعفة وتسوقهم بعصا القهر والعنف، وتتصرف في رقابهم وأموالهم تصرف راعي الإبل في ماشيته، ومن ثم ترى أنهم انضووا في أول الأمر تحت لواء ملوك الروم والفرس، وتجندوا في جيوشهم، وبرزوا للقاء المسلمين وقتالهم.

ولكنهم لما تبين لهم أمر المسلمين وما خرجوا من ديارهم لأجله، ولما ظهر لهم أن هؤلاء العرب لا يقولون بالقومية الجائرة، وأنهم ما تدنست أذيالهم بأرجاس الأغراض القومية..

وأنهم مـا نـزحـوا من بلادهم إلا لإقـامـة نظـام للحكم مؤسس على قواعـد العـدل والنصفة، وأنهم ما استلُّوا السيوف من أغمادها إلا للقضاء على الطبقات الغاشمة الجائرة التي استأثرت بموارد الثراء والرخاء من دونهم، وسامتهم أنواع الخسف والعذاب المهيمن تحت حماية النظم الكسروية والقيصرية، وتبوأت مناصب الألوهية عتوا واستكبارا في الأرض

لما تبين لهم كل ذلك وشاهدوا حال الغزاة الفاتحين بأعينهم، وتجلت لهم أخلاقهم الزكية الطاهرة، مالوا بطبعهم إلى الحزب الإسلامي وبدأوا يتسللون من جيوش الروم والفرس، وإن اضطروا بعد ذلك إلى القتال في صفوفهم أو ألجأتهم الأحوال إلى ذلك.

ومن ههنا تعرف السبب الذي ساعد المسلمين على الانتصارات الباهرة والفتوح العظيمة التي أحرزوها في أول عهدهم بالحروب والغزوات، ومن أجل ذلك ترى أنه لما رأى سكان هذه البلاد المملكة الإسلامية تسير وفق مبادئها على قوانين العدل والنصفة، وشاهدوا نظام الإسلام الاجتماعي يعمل عمله على مرأى ومسمع منهم، وعاينوا ما أجدى به ذلك النظام على بلادهم من الرفاهية والطمأنينة، جعلوا يلبون دعوته ويدخلون زرافات ووحدانا في نظام ذلك الحزب العالمي، وينضوون تحت لوائه، إلى أن حملوا بأنفسهم تلك الراية، راية الإصلاح الشامل، وتقدموا إلى مختلف أقطار العالم النائية، يدعون أهلها إلى الدخول في كنف ذلك النظام الكافل لسعادة البشر والتمتع بخيراته وثمراته. [الجهاد في سبيل الله للمودودي]

ومما حفظه لنا التاريخ؛ ذلكم الموقف العظيم الذي يشهد بإنسانية الفاتحين المسلمين؛ فإنه لما فتح السلطان العثماني "مراد الثاني" مدينة "سلانيك" عام 1431م وهزم البندقيين شر هزيمة ودخل المدينة منتصرا.. أعلم الحاجب السلطان أن وفدا من مدينة "يانيا" قد حضر، وهم يرجون المثول بين يدي السلطان لأمر هام! تعجب السلطان من هذا الخبر، إذ لم تكن له أي علاقة بهذه المدينة التي كانت آنذاك تحت حكم إيطاليا.

كانت مدينة "يانيا" تحت حكم عائلة "توكو" الإيطالية، وعندما مات "كارلو توكو الأول" عام 1430م، وُلِّي الحكم بعده ابن أخيه "كارلو توكو الثاني"، ولكن أبناء "توكو الأول" غير الشرعيين ثاروا وطالبوا بالحكم، فبدأ عهد من الاضطراب والفوضى والقتال عانى منه الشعب الأمرين، وعندما سمعوا بأن السلطان "مراد الثاني" بالقرب منهم في مدينة "سلانيك"؛ قرروا إرسال وفد عنهم.

أمر السلطان مراد رئيس حجابه بالسماح للوفد بالدخول عليه، ثم قال لرئيس الوفد بواسطة الترجمان: أهلا بكم.. ماذا أتى بكم إلى هنا؟ وماذا تبغون؟

قال رئيس الوفد: أيها السلطان العظيم! جئنا نلتمس منكم العون؛ فلا تخيب رجاءنا.

قال السلطان: وكيف أستطيع معاونتكم؟!

فأجابه: يا مولاي! إن أمراءنا يظلموننا، ويستخدموننا كالعبيد، ويغتصبون أموالنا ثم يسوقوننا للحرب!

قال السلطان: وماذا أستطيع أن أفعل لكم؟! إن هذه مشكلة بينكم وبين أمرائكم..

فرد عليه: نحن أيها السلطان لسنا بمسلمين، بل نحن نصارى، ولكننا سمعنا كثيرا عن عدالة المسلمين، وأنهم لا يظلمون الرعية، ولا يُكرِهون أحدا على اعتناق دينهم، وإن لكل ذي حق حقه لديهم.. لقد سمعنا هذا من السياح، ومن التجار الذين زاروا مملكتكم، لذا فإننا نرجو أن تشملنا برعايتكم وبعطفكم، وأن تحكموا

بلدنا لتخلصونا من حكامنا الظالمين!! ثم قدموا له مفتاح المدينة الذهبي..

واستجاب السلطان لرجاء أهل مدينة "يانيا"، وأرسل أحد قواده على رأس جيش إلى هذه المدينة، وتم فتحها فعلا في السنة نفسها، أي في سنة 1431م. (1)

ولما فتحت جيوشنا الظافرة دمشق وحمص وبقية المدن السورية، وأخذوا من أهلها مبالغ من المال صلحا لقاء حمايتهم والدفاع عنهم، رأى قادتنا بعد أن جمع هرقل لهم الجموع لينازلهم في معركة فاصلة، أن يخلوا المدن المفتوحة ويتجمعوا في مكان واحد ينازلون به الروم مجتمعين. وخرج جيشنا من حمص ودمشق والمدن الأخرى، وجمع خالد أهل حمص، وأبو عبيدة أهل دمشق، وغيرهما من القادة أهل المدن الأخرى، وقالوا لهم:

إنا كنا قد أخذنا منكم أموالاً على أن نحميكم وندافع عنكم، ونحن الآن خارجون عنكم لا نملك حمايتكم، فهذه أموالكم نردها إليكم!

فقال أهل المدن: ردكم الله ونصركم، والله لحكمكم وعدلكم أحب إلينا من جور الروم وظلمهم. والله لو كانوا مكانكم لما دفعوا إلينا شيئا أخذوه، بل كانوا يأخذون معهم كل شيء يستطيعون حمله!(2)

وأخلاق المجاهد المسلم منشؤها عقيدته التي يطوي عليها فؤاده، فهي ثابتة لا تتقلَّب سواء كان في الميدان أوخارجه؛ فهذا أبو معاذ الكويتي "عادل الغانم"

رجل من رجالات هذه الأمة من مواليد الكويت، تربى وعاش على روح المغامرة وحب التحدي؛ كان ممن يُشار إليه بالبنان في الكويت؛ فهو من أشهر العدائين، وقد أحرز للكويت بطولات في هذا المجال.. ونفسه تواقة للعزة والكرامة، وقد وجد ضالته في الجهاد في سبيل الله؛ فعقد العزم على السفر إلى بلاد الأفغان بعد الغزو الروسي لنصرة المسلمين هناك، ونيل شرف الجهاد والاستشهاد.. وفعلا وصل هنالك، وكان مميزا بين إخوانه المجاهدين حتى أصبح قائدا من قادة المجاهدين، مكث فترة طويلة في أفغانستان، وكانت له صولات وجولات..

وعندما روعت الأمة أحداث البوسنة والهرسك ذهب إلى مكة ليعتمر، وبينما هو في غفوة بعد أداء العمرة؛ رأى أطفال البوسنة ورجالهم ينادونه باسمه فبدأ يفكر جديا بالسفر؛ فأعد العدة وانطلق في عام 1993م، وشارك إخوانه بعض العمليات، ثم رجع إلى الكويت لينقل الصورة ويجمع التبرعات، وذات يوم قال له أحد الكويتيين: أتعرف فلان؟ قال: نعم أعرف اسمه -وكان من كبار تجار الكويت- فقال له: إذا وصلت إليه فسيكفيك عن طلب التبرعات! وبالفعل وصل إليه، وقال: ممكن أتكلم معك لحظة؟ فقال التاجر: هيا بسرعة! فأخبره عن أحوال المسلمين هناك وما شاهده من أهوال.. فكانت المفاجأة برد التاجر عليه أن بصق بوجهه بكل احتقار، وقال: لست متفرغا لك ولبوسنوييك!! فرد عليه أبو معاذ بلطف وقال: هذه البصقة التي في وجهي لي أنا! ولكن.. ماذا ستعطي إخواننا هناك؟ فأثرت هذه الكلمة في نفس التاجر وطلب منه السماح، وأعطاه ما يريد. [من قصص الشهداء العرب (بتصرف)]

فكيف ساسَ رُعـاةُ الإبـلِ مملكـةً **** ما ساسَها قيصرٌ مِن قبـلُ أو شـاهُ

سَـنُّـوا المساواةَ لا عُربٌ ولا عجمٌ **** مـا لامـرئٍ شــرفٌ إلا بتـقـــواهُ

وقـررتْ مبدأَ الشـورى حكومتُهم **** فليـس للفـردِ فيـهـا مـا تمـنَّـاهُ

ورحَّبَ الناسُ بالإسـلامِ حينَ رَأوْا **** أنَّ السـلامَ وأنَّ الـعــدلَ مَغــزاهُ (1)


--------------------------------------------------------------------------------

(1) من روائع حضارتنا (بتصرف يسير)

(1) تيسير الكريم الرحمن – محاسن التأويل – الجامع لأحكام القرآن

(1) روائع من التاريخ العثماني لأورخان محمد علي – نقلا عن موقع التاريخ

(2) من روائع حضارتنا: د. مصطفى السباعي

(1) من رائعة محمود غنيم: وقفة على طلل


دُرّة اليقين في أسْباب النصْر والتمْكين

جمع وإعداد جميلة المصري
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shmmmm.forumarabia.com
زائر
زائر




درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (أخلاق المجاهدين في الحرب)  Empty
مُساهمةموضوع: رد: درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (أخلاق المجاهدين في الحرب)    درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (أخلاق المجاهدين في الحرب)  I_icon_minitimeالخميس 17 مايو 2012, 10:32 pm

~\\~ جزآك آلله خير

جعله آلله في ميزآن حسنآتك ~\\~
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
????
زائر




درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (أخلاق المجاهدين في الحرب)  Empty
مُساهمةموضوع: رد: درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (أخلاق المجاهدين في الحرب)    درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (أخلاق المجاهدين في الحرب)  I_icon_minitimeالجمعة 18 مايو 2012, 11:24 pm

باااارك الله فيك شعبااان

وجزاك الله خيرااا

بوركت جهودك

تقبل مروري
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (أخلاق المجاهدين في الحرب)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (أسباب النصر والتمكين أولا الإيمان الخالص)
» درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (درجة إيمان العباد حين يستحقون النصر)
» درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (للخطيئة أثرها في النصر والهزيمة)
» درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (صور النصر شتى)
» درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (عمر بن عبد العزيز)

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات بهجة النفوس الاسلامية :: أقسام العلوم الشرعية :: الاسلامي العام-
انتقل الى:  
المواضيع الأخيرة
» رسائل للروح
درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (أخلاق المجاهدين في الحرب)  I_icon_minitimeالأربعاء 12 أغسطس 2020, 8:49 pm من طرف shaban

» استمع للشيخ حسن صالح صاحب الصوت الجميل
درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (أخلاق المجاهدين في الحرب)  I_icon_minitimeالخميس 30 نوفمبر 2017, 3:25 pm من طرف احمد المصرى

» الرجوع الى القران الكريم
درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (أخلاق المجاهدين في الحرب)  I_icon_minitimeالخميس 30 نوفمبر 2017, 3:07 pm من طرف احمد المصرى

» هذا الطفل يقوم الليل
درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (أخلاق المجاهدين في الحرب)  I_icon_minitimeالخميس 24 أغسطس 2017, 2:59 am من طرف shaban

» روائع الاعجاز النفسي - من أسرار السعادة
درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (أخلاق المجاهدين في الحرب)  I_icon_minitimeالثلاثاء 08 أغسطس 2017, 2:09 am من طرف shaban

» الوسائل النبوية فى كسب قلوب البرية(7)
درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (أخلاق المجاهدين في الحرب)  I_icon_minitimeالإثنين 07 أغسطس 2017, 10:41 pm من طرف shaban

» تفسير القران الكريم للشيخ ابو بكر الجزائرى
درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (أخلاق المجاهدين في الحرب)  I_icon_minitimeالأربعاء 01 فبراير 2017, 5:37 pm من طرف احمد المصرى

» عشرة نساء لا ينساهن الرجل
درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (أخلاق المجاهدين في الحرب)  I_icon_minitimeالأحد 29 يناير 2017, 8:19 am من طرف shaban

» الالتزام بمنهج اهل السنه
درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (أخلاق المجاهدين في الحرب)  I_icon_minitimeالخميس 15 ديسمبر 2016, 5:51 pm من طرف احمد المصرى

» التلاوة التى هزت أركااااان الهند (2016) شيئ يفووووق الخياااال لملك المقامات وقارئ شباب العالم الاول
درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (أخلاق المجاهدين في الحرب)  I_icon_minitimeالخميس 15 ديسمبر 2016, 5:47 pm من طرف احمد المصرى

» فديو للشيخ ابو اسحاق الحوينى
درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (أخلاق المجاهدين في الحرب)  I_icon_minitimeالخميس 15 ديسمبر 2016, 5:43 pm من طرف احمد المصرى

» لكل قاتل قتله
درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (أخلاق المجاهدين في الحرب)  I_icon_minitimeالخميس 08 ديسمبر 2016, 11:58 pm من طرف احمد المصرى

» الصلاة على النبى صل الله عليه وسلم
درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (أخلاق المجاهدين في الحرب)  I_icon_minitimeالجمعة 14 أكتوبر 2016, 2:50 pm من طرف احمد المصرى

» الاعجاز فى القران الكريم
درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (أخلاق المجاهدين في الحرب)  I_icon_minitimeالجمعة 14 أكتوبر 2016, 2:09 pm من طرف احمد المصرى

» لا ادرى
درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (أخلاق المجاهدين في الحرب)  I_icon_minitimeالأربعاء 06 يناير 2016, 5:34 pm من طرف احمد المصرى

» الحديث الثانى من الاربعين النوويه
درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (أخلاق المجاهدين في الحرب)  I_icon_minitimeالأربعاء 06 يناير 2016, 4:31 pm من طرف احمد المصرى

» معا لنصرة المسجد الاقصى وتحريره
درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (أخلاق المجاهدين في الحرب)  I_icon_minitimeالأربعاء 30 ديسمبر 2015, 2:46 am من طرف احمد المصرى

» تحكيم شرع الله
درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (أخلاق المجاهدين في الحرب)  I_icon_minitimeالأربعاء 30 ديسمبر 2015, 12:41 am من طرف احمد المصرى

»  تحكيم شرع الله عزوجل
درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (أخلاق المجاهدين في الحرب)  I_icon_minitimeالثلاثاء 29 ديسمبر 2015, 11:56 pm من طرف احمد المصرى

» القدس رمز الأمة
درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (أخلاق المجاهدين في الحرب)  I_icon_minitimeالثلاثاء 24 نوفمبر 2015, 5:49 pm من طرف احمد المصرى

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
shaban - 17315
درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (أخلاق المجاهدين في الحرب)  Vote_rcap1درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (أخلاق المجاهدين في الحرب)  Voting_bar1درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (أخلاق المجاهدين في الحرب)  Vote_lcap 
اريج الجنة - 5330
درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (أخلاق المجاهدين في الحرب)  Vote_rcap1درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (أخلاق المجاهدين في الحرب)  Voting_bar1درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (أخلاق المجاهدين في الحرب)  Vote_lcap 
محمد - 2800
درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (أخلاق المجاهدين في الحرب)  Vote_rcap1درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (أخلاق المجاهدين في الحرب)  Voting_bar1درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (أخلاق المجاهدين في الحرب)  Vote_lcap 
الشافعي - 1989
درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (أخلاق المجاهدين في الحرب)  Vote_rcap1درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (أخلاق المجاهدين في الحرب)  Voting_bar1درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (أخلاق المجاهدين في الحرب)  Vote_lcap 
زهرة الفردوس - 281
درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (أخلاق المجاهدين في الحرب)  Vote_rcap1درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (أخلاق المجاهدين في الحرب)  Voting_bar1درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (أخلاق المجاهدين في الحرب)  Vote_lcap 
الرحال - 163
درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (أخلاق المجاهدين في الحرب)  Vote_rcap1درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (أخلاق المجاهدين في الحرب)  Voting_bar1درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (أخلاق المجاهدين في الحرب)  Vote_lcap 
محمد احمد غيث - 130
درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (أخلاق المجاهدين في الحرب)  Vote_rcap1درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (أخلاق المجاهدين في الحرب)  Voting_bar1درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (أخلاق المجاهدين في الحرب)  Vote_lcap 
هايدي - 116
درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (أخلاق المجاهدين في الحرب)  Vote_rcap1درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (أخلاق المجاهدين في الحرب)  Voting_bar1درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (أخلاق المجاهدين في الحرب)  Vote_lcap 
احمد المصرى - 61
درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (أخلاق المجاهدين في الحرب)  Vote_rcap1درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (أخلاق المجاهدين في الحرب)  Voting_bar1درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (أخلاق المجاهدين في الحرب)  Vote_lcap 
معتز - 50
درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (أخلاق المجاهدين في الحرب)  Vote_rcap1درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (أخلاق المجاهدين في الحرب)  Voting_bar1درة اليقين في اسباب النصر والتمكين - (أخلاق المجاهدين في الحرب)  Vote_lcap 
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم

.: عدد زوار المنتدى :.

ضع اميلك ليصلك كل ما هو جديد:

لا تنسى الضغط على رابط التفعيل فى بريدك لاتمام الاشتراك

منتديات بهجة النفوس الاسلامية

[جميع ما يطرح في منتديات بهجة النفوس الإسلامية لا يعبر عن رأي الإدارة بالضروري ،وإنما يعبر عن رأي الكاتب ]

للتسجيل اضغط هـنـا

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More