منتديات بهجة النفوس الاسلامية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدي اسلامي على مذهب اهل السنة والجماعه
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 العقيدة وأثرها في بناء الجيل - الرضا بحكم الله هو الركن الركين في العقيدة

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
shaban
الإدارة
الإدارة
shaban


عدد المساهمات : 17315
نقاط : 26579
تاريخ التسجيل : 20/11/2011
العمر : 45

العقيدة وأثرها في بناء الجيل - الرضا بحكم الله هو الركن الركين في العقيدة Empty
مُساهمةموضوع: العقيدة وأثرها في بناء الجيل - الرضا بحكم الله هو الركن الركين في العقيدة   العقيدة وأثرها في بناء الجيل - الرضا بحكم الله هو الركن الركين في العقيدة I_icon_minitimeالإثنين 12 ديسمبر 2011, 2:50 pm

الفصل الخامس الرضا بحكم الله هو الركن الركين في العقيدة


شروط العبودية الأول: التحاكم إلى شريعة الله.

إن الحالة التي تردت إليها البشرية، والدرك الذي انتكست فيه الفطرة الإنسانية، والفساد الذي ظهر في البر والبحر بما كسبت أيدي الناس.. كل ذلك بسبب الخروج عن قاعدة التحاكم إلى كتاب الله.
الاحتكام إلى الكتاب الذي يملك العلاج الوحيد لما تعانيه البشرية، ليس نافلة، ولا تطوعا، إنما هو الإيمان، ولا إيمان مع غيابه..
جاء في محكم التنزيل:
{فَلَا وَرَبِّكَ لَا يُؤْمِنُونَ حَتَّى يُحَكِّمُوكَ فِيمَا شَجَرَ بَيْنَهُمْ ثُمَّ لَا يَجِدُوا فِي أَنْفُسِهِمْ حَرَجًا مِمَّا قَضَيْتَ وَيُسَلِّمُوا تَسْلِيمًا} (النساء: 65)
هذه الآية الكريمة تمثل القاعدة الكبرى في هذا الدين، هذه القاعدة التي لا يكون بدونها إيمان، ولا إسلام، وهي قضية المسلم الكبرى يوم أن تنزل هذا القرآن، وهي قضيته الأساسية والكبرى كذلك في كل زمان، وهي قضية العصر الراهنة التي يجب أن تشغل اهتمام كل مسلم.

إن التحاكم إلى الكتاب والسنة هو الإسلام فحسب، ولذا فلقد جاءت هذه الآية بهذا القسم المزلزل الذي ترتعش حياله الأوصال وترتجف عند سماعه الجبال، وهذه الحقيقة بديهية من المفروض ألا تغيب عن بال بشر، وذلك لأننا عبيد لله، نعيش في ملك الله.
نحن خلق من خلقه، ولذا يجب أن ينفذ فينا شرعه، ويطبق علينا حكمه، وإلا فهو تمرد على خالق الأرض والإنسان، وهو تصرف بغير إذن المالك، بل مناوأة للسيد في ملكه وحكمه وعبيده، ومن ثم تصبح القضية خروجا وفسوقا وكفرا بمالك الملك الذي يتصرف في ملكه كما يشاء:
{لَا يُسْأَلُ عَمَّا يَفْعَلُ وَهُمْ يُسْأَلُونَ} (الأنبياء:23) .
فدين الله هو:أوامره ونواهيه، وهي في جوانب العقيدة، كما أنها تتمثل في إقامة الشعائر -بالعبادات وغيرها- وأخيرا فهي تكون في جانب الشرائع والقوانين، وهذه الجوانب كلها متكاملة إذا غاب أي جزء من هذه الأجزاء فقد تخلف هذا الدين عن الوجود، لأن الإسلام كالجهاز المتناسق الذي يتوقف إذا رفع منه أي جزء أو أضيف إليه جزء غريب على كيانه.

ولله المثل الأعلى، فدينه الذي كمل على صورته النهائية بالشريعة التي تنزلت على محمد صلى الله عليه وسلم لا يتعايش مع أي منهج من صنع البشر، ولا يقبل أي دم غريب عليه، فإن أخذ به البشر على شكل منهاج كامل ورضوا أن يتحاكموا إليه مطمئنين راضين، فهم داخلون في إطاره ويعدون داخلين في دائرته، وإن هم تمردوا عن إطاعة أية جزئية منه -مهما كان سبب التمرد- فهم خارجون عليه، باغون في الأرض بغير الحق، يريدون أن يشاركوا الله في ألوهيته وفي تصرفه في ملكه وعبيده، فهم مشركون بالله بهذه الاعتبار.
والآن لنرجع إلى هذه الآية من الناحية الأصولية:
إن ظاهر هذه الآية يدل: على أنه من لم يتحاكم إلى شريعة الله راضيا مستسلما فليس بمؤمن، ولم ترد هنالك أدلة أقوى أو تساوي هذا الدليل، بل لم ترد أدلة دونه في الدلالة والإثبات تستطيع أن تخرج هذا المعنى الظاهر عن ظاهره.
يقول ابن حزم: (هذا نص لا يحتمل تأويلا، ولا جاء نص يخرجه عن ظاهره أصلا، ولا جاء برهان بتخصيصه في بعض وجوه الإيمان (1) .
ولقد نقل الشيخ ابن حجر عن بعض العلماء في معنى قوله: {لَا يُؤْمِنُونَ} أي لا يستكملون الإيمان (2) . وهذا القول مردود من عدة نواح:

1- فهو مردود من ناحية اللغة: إذ أن (النعت لا يثبت بدون المصدر) (3) . كما يقول القاضي أبو زيد الدبوسي في التقويم، إذ لو كانت الآية: فلا وربك لا يؤمنون إيمانا حتى يحكموك.. لجاز أن يثبت النعت وتقدر عندها (كاملا) ، أما وقد غاب المصدر فإن الوصف لا يثبت على رأي الدبوسي، هذا من ناحية، ومن ناحية أخرى فهو ترك للمعنى الظاهر بلا مبرر، ولا ضرورة لتقدير مضمرات، وترك ظاهر اللغة إلى التأويل بلا قرينة ترجحه غير جائز.
2- وهو مردود من الناحية الأصولية والفقهية: فالمفعول المضمر عند الحنفية من قبيل المقتضى الذي ثبت لضرورة صدق الكلام، والعموم هو زيادة عن الضرورة فلا يثبت، وإذا انتفى العموم انتفى التخصيص، لأن تخصيص ما ليس فيه عموم محال، ولذا لو قال: إن أكلت فامرأتي طالق" ثم قال نويت طعاما خاصا، فإنه لا يصدق ديانة ولا قضاء عند الحنفية بخلاف المتكلمين (4) .
وذكرنا أنه لو قال لامرأته (أنت طالق) ونوى ثلاثا فلا تصح نيته عند الحنفية وتقع طلقة واحدة -رجعية- بينما تصح النية عند الشافعي (5) .
وعلى هذا فالحنفية لا يجيزون تقدير الصفة في هذه الآية.

جاء في فتح القدير للكمال بن الهمام: (فيمن حلف لا يغتسل أو لا ينكح، وعنى من جنابة امرأة دون امرأة لا يصدق أصلا) (6) .
وأظن أن الرأي الظني لا يقوى على تخصيص النص، ولذا فلقد قال الفخر الرازي الشافعي عند هذه الآية: (ظاهر الآية يدل على أنه لا يجوز تخصيص النص بالقياس، لأنه يدل على أنه يجب متابعة قوله وحكمه على الإطلاق، وأنه لا يجوز العدول منه إلى غيره، ومثل هذه المبالغة المذكورة في هذه الآية، قلما يوجد في شيء من التكاليف، وذلك يوجب تقديم عموم القرآن والخبر على حكم القياس) (7) .
3- وهو مردود من جهة سياق الآية: لأن الأخذ بالمعني (الإيمان الكامل) يبتر النص ويشوهه، إذ أن الحشد الكبير من الآيات قبل الآية تؤكد معنى الآية الواضح، وهو أنه: إما تحاكم إلى شريعة الله ورسوله فهنا إيمان وإسلام، وإلا فلا إيمان ولا إسلام.
فقد ابتدأ السياق بآية تحدد شرط الإسلام وحد الإيمان، ابتدأ بآية:


{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ وَأُولِي الْأَمْرِ مِنْكُمْ فَإِنْ تَنَازَعْتُمْ فِي شَيْءٍ فَرُدُّوهُ إِلَى اللَّهِ وَالرَّسُولِ إِنْ كُنْتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ ذَلِكَ خَيْرٌ وَأَحْسَنُ تَأْوِيلًا} (النساء: 59)
يقول ابن كثير عند هذه الآية: (فدل على أن من لم يتحاكم في محل النزاع إلى الكتاب والسنة، ولا يرجع إليهما في ذلك، فليس مؤمنا بالله ولا باليوم الآخر) (8) .
أرأيت كلام ابن كثير؟ إنه يعتبر أن عدم التحاكم إلى شريعة الله خروج عن الإيمان مهما ادعى بعد ذلك مدع أنه مؤمن.
ولذا جاءت الآية التالية تقطع وتحسم هذا الأمر لتقول:
{أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِينَ يَزْعُمُونَ أَنَّهُمْ آمَنُوا بِمَا أُنْزِلَ إِلَيْكَ وَمَا أُنْزِلَ مِنْ قَبْلِكَ يُرِيدُونَ أَنْ يَتَحَاكَمُوا إِلَى الطَّاغُوتِ وَقَدْ أُمِرُوا أَنْ يَكْفُرُوا بِهِ وَيُرِيدُ الشَّيْطَانُ أَنْ يُضِلَّهُمْ ضَلَالًا بَعِيدًا} ، {وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ تَعَالَوْا إِلَى مَا أَنْزَلَ اللَّهُ وَإِلَى الرَّسُولِ رَأَيْتَ الْمُنَافِقِينَ يَصُدُّونَ عَنْكَ صُدُودًا} (النساء: 60-61)

وإذن فالزعم في أمر هذا الإيمان لا يكفي، ولذا فالتحاكم إلى الطاغوت (9) . أي غير شرع الله- ليس إيمانا بل هو ضلال بعيد، ثم بين الله سبحانه أن علامة النفاق هو عدم التحاكم إلى شريعة الله والصد عنها، ثم ذكر الله عز وجل أن الرسل ما أرسلوا إلا ليطاعوا وليسوا فقط للبلاغ: وما أرسلنا من رسول إلا ليطاع بإذن الله.
وتأتي الآية أخيرا: {فَلَا وَرَبِّكَ لَا يُؤْمِنُونَ} في مكانها الطبيعي لتركز هذا الأمر في النفوس ولتقطع أي تساؤل بهذا الوضوح وبهذه النصاعة والقوة.
والآن دعنا نقف لننظر خطورة هذه القضية في حياة البشرية.
إن الحالة التي تردت إليها البشرية، والدرك الذي انتكست فيه الفطرة الإنسانية، والفساد الذي ظهر في البر والبحر بما كسبت أيدي الناس، والشقاء والنكد الذي مزق النفوس في كل مكان على وجه هذه الأرض راجع كله إلى سبب واحد: هو الخروج عن هذه القاعدة الأساسية في سعادة البشرية وهي قاعدة التحاكم إلى كتاب الله. ورد مقاليد الأمور إلى صاحبها الحقيقي سبحانه:
{لَهُ مَقَالِيدُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ} (الشورى: 12)

فالاحتكام إلى الكتاب -الذي يملك العلاج الوحيد لما تعانيه البشرية- ليس نافلة ولا تطوعا، إنما هو الإيمان، ولا إسلام ولا إيمان بدونه، ولا إسلام مع غيابه:
{وَمَا كَانَ لِمُؤْمِنٍ وَلَا مُؤْمِنَةٍ إِذَا قَضَى اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَمْرًا أَنْ يَكُونَ لَهُمُ الْخِيَرَةُ مِنْ أَمْرِهِمْ وَمَنْ يَعْصِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ ضَلَّ ضَلَالًا مُبِينًا} (الأحزاب: 36)
{وَيَقُولُونَ آمَنَّا بِاللَّهِ وَبِالرَّسُولِ وَأَطَعْنَا ثُمَّ يَتَوَلَّى فَرِيقٌ مِنْهُمْ مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ وَمَا أُولَئِكَ بِالْمُؤْمِنِينَ} (النور: 47)
والآيات في هذا الموضوع متوافرة.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(1) الملل والنحل لابن حزم (4 / 71) .
(2) انظر الدر النضيد من أقوال الحفيد (461) .
(3) تقويم الأدلة للدبوسي (734) .
(4) المتكلمون في الأصول هم: ما عدا الحنفية.
(5) انظر هذه المسألة في الشامل -البردوي (4:60) - وكذلك تقويم الأدلة للدبوسي (742) مخطوطان في دار الكتب المصرية، وانظر كذلك الأسنوي مع الإبهاج: المنهاج (2: 66) والأسنوي والبدخشي: المنهاج (2: 37) وفصول البدائع (2: 581-581) .
(6) انظر الوصول إلى قواعد الأصول (45) مخطوط في دار الكتب المصرية.
(7) تفسير مفاتيح الغيب للرازي (3:352) .
(8) تفسير ابن كثير (1 / 815) وكذلك تفسير القاسمي (4 / 131) .
(9) يقول ابن القيم في أعلام الموقعين 1 / 35؛ ثم أخبر سبحانه من تحاكم أو حاكم إلى غير ما جاء به الرسول فقد حكم الطاغوت وتحاكم إليه، والطاغوت كل ما تجاوز به العبد حده من معبود أو متبوع أو مطاع، فطاغوت كل قوم من يتحاكمون إ
ليه غير الله ورسوله، أو يعبدونه من دون الله، أو يتبعونه على غير بصيرة من الله، أو يطيعونه فيما لا يعلمون أنه طاعة لله.

العقيدة وأثرها في بناء الجيل

الدكتور عبد الله عزام
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shmmmm.forumarabia.com
زائر
زائر




العقيدة وأثرها في بناء الجيل - الرضا بحكم الله هو الركن الركين في العقيدة Empty
مُساهمةموضوع: رد: العقيدة وأثرها في بناء الجيل - الرضا بحكم الله هو الركن الركين في العقيدة   العقيدة وأثرها في بناء الجيل - الرضا بحكم الله هو الركن الركين في العقيدة I_icon_minitimeالإثنين 12 ديسمبر 2011, 5:14 pm



بااارك الله فيك وفي جهدك الطيب والمفيد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
????
زائر




العقيدة وأثرها في بناء الجيل - الرضا بحكم الله هو الركن الركين في العقيدة Empty
مُساهمةموضوع: رد: العقيدة وأثرها في بناء الجيل - الرضا بحكم الله هو الركن الركين في العقيدة   العقيدة وأثرها في بناء الجيل - الرضا بحكم الله هو الركن الركين في العقيدة I_icon_minitimeالثلاثاء 20 ديسمبر 2011, 9:03 pm

العقيدة وأثرها في بناء الجيل - الرضا بحكم الله هو الركن الركين في العقيدة 2176328411
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
shaban
الإدارة
الإدارة
shaban


عدد المساهمات : 17315
نقاط : 26579
تاريخ التسجيل : 20/11/2011
العمر : 45

العقيدة وأثرها في بناء الجيل - الرضا بحكم الله هو الركن الركين في العقيدة Empty
مُساهمةموضوع: رد: العقيدة وأثرها في بناء الجيل - الرضا بحكم الله هو الركن الركين في العقيدة   العقيدة وأثرها في بناء الجيل - الرضا بحكم الله هو الركن الركين في العقيدة I_icon_minitimeالإثنين 02 يناير 2012, 11:22 pm

شكرا لمرورك نهاد وبارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shmmmm.forumarabia.com
shaban
الإدارة
الإدارة
shaban


عدد المساهمات : 17315
نقاط : 26579
تاريخ التسجيل : 20/11/2011
العمر : 45

العقيدة وأثرها في بناء الجيل - الرضا بحكم الله هو الركن الركين في العقيدة Empty
مُساهمةموضوع: رد: العقيدة وأثرها في بناء الجيل - الرضا بحكم الله هو الركن الركين في العقيدة   العقيدة وأثرها في بناء الجيل - الرضا بحكم الله هو الركن الركين في العقيدة I_icon_minitimeالإثنين 02 يناير 2012, 11:22 pm

شكرا لمرورك بسمة وبارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shmmmm.forumarabia.com
الشافعي
شخصيات هامة



عدد المساهمات : 1989
نقاط : 2001
تاريخ التسجيل : 29/11/2011

العقيدة وأثرها في بناء الجيل - الرضا بحكم الله هو الركن الركين في العقيدة Empty
مُساهمةموضوع: رد: العقيدة وأثرها في بناء الجيل - الرضا بحكم الله هو الركن الركين في العقيدة   العقيدة وأثرها في بناء الجيل - الرضا بحكم الله هو الركن الركين في العقيدة I_icon_minitimeالأربعاء 11 أبريل 2012, 4:57 am

جزاك الله خيرا ونفع بك ..
حفظك البارئ وسدد على دروب الخير خطاك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
shaban
الإدارة
الإدارة
shaban


عدد المساهمات : 17315
نقاط : 26579
تاريخ التسجيل : 20/11/2011
العمر : 45

العقيدة وأثرها في بناء الجيل - الرضا بحكم الله هو الركن الركين في العقيدة Empty
مُساهمةموضوع: رد: العقيدة وأثرها في بناء الجيل - الرضا بحكم الله هو الركن الركين في العقيدة   العقيدة وأثرها في بناء الجيل - الرضا بحكم الله هو الركن الركين في العقيدة I_icon_minitimeالأربعاء 11 أبريل 2012, 9:45 pm

شكرا لمرورك الشافعي

اسعدني تواجدك الطيب

بارك الله فيك وجزاك الله خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shmmmm.forumarabia.com
 
العقيدة وأثرها في بناء الجيل - الرضا بحكم الله هو الركن الركين في العقيدة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» العقيدة وأثرها في بناء الجيل - من أركان العقيدة معرفة صفات الله عز وجل
» العقيدة وأثرها في بناء الجيل - بعض خصائص العقيدة ومكانة الإنسان منها
» العقيدة وأثرها في بناء الجيل - ( الربانيون الذين صنعتهم العقيدة)
» العقيدة وأثرها في بناء الجيل - شقاء البشرية اليوم بسبب تحريف العقيدة
» العقيدة وأثرها في بناء الجيل - ( آثار ترك العقيدة)

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات بهجة النفوس الاسلامية :: أقسام العلوم الشرعية :: عقيدة اهل السنة والجماعة-
انتقل الى:  
المواضيع الأخيرة
» رسائل للروح
العقيدة وأثرها في بناء الجيل - الرضا بحكم الله هو الركن الركين في العقيدة I_icon_minitimeالأربعاء 12 أغسطس 2020, 8:49 pm من طرف shaban

» استمع للشيخ حسن صالح صاحب الصوت الجميل
العقيدة وأثرها في بناء الجيل - الرضا بحكم الله هو الركن الركين في العقيدة I_icon_minitimeالخميس 30 نوفمبر 2017, 3:25 pm من طرف احمد المصرى

» الرجوع الى القران الكريم
العقيدة وأثرها في بناء الجيل - الرضا بحكم الله هو الركن الركين في العقيدة I_icon_minitimeالخميس 30 نوفمبر 2017, 3:07 pm من طرف احمد المصرى

» هذا الطفل يقوم الليل
العقيدة وأثرها في بناء الجيل - الرضا بحكم الله هو الركن الركين في العقيدة I_icon_minitimeالخميس 24 أغسطس 2017, 2:59 am من طرف shaban

» روائع الاعجاز النفسي - من أسرار السعادة
العقيدة وأثرها في بناء الجيل - الرضا بحكم الله هو الركن الركين في العقيدة I_icon_minitimeالثلاثاء 08 أغسطس 2017, 2:09 am من طرف shaban

» الوسائل النبوية فى كسب قلوب البرية(7)
العقيدة وأثرها في بناء الجيل - الرضا بحكم الله هو الركن الركين في العقيدة I_icon_minitimeالإثنين 07 أغسطس 2017, 10:41 pm من طرف shaban

» تفسير القران الكريم للشيخ ابو بكر الجزائرى
العقيدة وأثرها في بناء الجيل - الرضا بحكم الله هو الركن الركين في العقيدة I_icon_minitimeالأربعاء 01 فبراير 2017, 5:37 pm من طرف احمد المصرى

» عشرة نساء لا ينساهن الرجل
العقيدة وأثرها في بناء الجيل - الرضا بحكم الله هو الركن الركين في العقيدة I_icon_minitimeالأحد 29 يناير 2017, 8:19 am من طرف shaban

» الالتزام بمنهج اهل السنه
العقيدة وأثرها في بناء الجيل - الرضا بحكم الله هو الركن الركين في العقيدة I_icon_minitimeالخميس 15 ديسمبر 2016, 5:51 pm من طرف احمد المصرى

» التلاوة التى هزت أركااااان الهند (2016) شيئ يفووووق الخياااال لملك المقامات وقارئ شباب العالم الاول
العقيدة وأثرها في بناء الجيل - الرضا بحكم الله هو الركن الركين في العقيدة I_icon_minitimeالخميس 15 ديسمبر 2016, 5:47 pm من طرف احمد المصرى

» فديو للشيخ ابو اسحاق الحوينى
العقيدة وأثرها في بناء الجيل - الرضا بحكم الله هو الركن الركين في العقيدة I_icon_minitimeالخميس 15 ديسمبر 2016, 5:43 pm من طرف احمد المصرى

» لكل قاتل قتله
العقيدة وأثرها في بناء الجيل - الرضا بحكم الله هو الركن الركين في العقيدة I_icon_minitimeالخميس 08 ديسمبر 2016, 11:58 pm من طرف احمد المصرى

» الصلاة على النبى صل الله عليه وسلم
العقيدة وأثرها في بناء الجيل - الرضا بحكم الله هو الركن الركين في العقيدة I_icon_minitimeالجمعة 14 أكتوبر 2016, 2:50 pm من طرف احمد المصرى

» الاعجاز فى القران الكريم
العقيدة وأثرها في بناء الجيل - الرضا بحكم الله هو الركن الركين في العقيدة I_icon_minitimeالجمعة 14 أكتوبر 2016, 2:09 pm من طرف احمد المصرى

» لا ادرى
العقيدة وأثرها في بناء الجيل - الرضا بحكم الله هو الركن الركين في العقيدة I_icon_minitimeالأربعاء 06 يناير 2016, 5:34 pm من طرف احمد المصرى

» الحديث الثانى من الاربعين النوويه
العقيدة وأثرها في بناء الجيل - الرضا بحكم الله هو الركن الركين في العقيدة I_icon_minitimeالأربعاء 06 يناير 2016, 4:31 pm من طرف احمد المصرى

» معا لنصرة المسجد الاقصى وتحريره
العقيدة وأثرها في بناء الجيل - الرضا بحكم الله هو الركن الركين في العقيدة I_icon_minitimeالأربعاء 30 ديسمبر 2015, 2:46 am من طرف احمد المصرى

» تحكيم شرع الله
العقيدة وأثرها في بناء الجيل - الرضا بحكم الله هو الركن الركين في العقيدة I_icon_minitimeالأربعاء 30 ديسمبر 2015, 12:41 am من طرف احمد المصرى

»  تحكيم شرع الله عزوجل
العقيدة وأثرها في بناء الجيل - الرضا بحكم الله هو الركن الركين في العقيدة I_icon_minitimeالثلاثاء 29 ديسمبر 2015, 11:56 pm من طرف احمد المصرى

» القدس رمز الأمة
العقيدة وأثرها في بناء الجيل - الرضا بحكم الله هو الركن الركين في العقيدة I_icon_minitimeالثلاثاء 24 نوفمبر 2015, 5:49 pm من طرف احمد المصرى

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
shaban - 17315
العقيدة وأثرها في بناء الجيل - الرضا بحكم الله هو الركن الركين في العقيدة Vote_rcap1العقيدة وأثرها في بناء الجيل - الرضا بحكم الله هو الركن الركين في العقيدة Voting_bar1العقيدة وأثرها في بناء الجيل - الرضا بحكم الله هو الركن الركين في العقيدة Vote_lcap 
اريج الجنة - 5330
العقيدة وأثرها في بناء الجيل - الرضا بحكم الله هو الركن الركين في العقيدة Vote_rcap1العقيدة وأثرها في بناء الجيل - الرضا بحكم الله هو الركن الركين في العقيدة Voting_bar1العقيدة وأثرها في بناء الجيل - الرضا بحكم الله هو الركن الركين في العقيدة Vote_lcap 
محمد - 2800
العقيدة وأثرها في بناء الجيل - الرضا بحكم الله هو الركن الركين في العقيدة Vote_rcap1العقيدة وأثرها في بناء الجيل - الرضا بحكم الله هو الركن الركين في العقيدة Voting_bar1العقيدة وأثرها في بناء الجيل - الرضا بحكم الله هو الركن الركين في العقيدة Vote_lcap 
الشافعي - 1989
العقيدة وأثرها في بناء الجيل - الرضا بحكم الله هو الركن الركين في العقيدة Vote_rcap1العقيدة وأثرها في بناء الجيل - الرضا بحكم الله هو الركن الركين في العقيدة Voting_bar1العقيدة وأثرها في بناء الجيل - الرضا بحكم الله هو الركن الركين في العقيدة Vote_lcap 
زهرة الفردوس - 281
العقيدة وأثرها في بناء الجيل - الرضا بحكم الله هو الركن الركين في العقيدة Vote_rcap1العقيدة وأثرها في بناء الجيل - الرضا بحكم الله هو الركن الركين في العقيدة Voting_bar1العقيدة وأثرها في بناء الجيل - الرضا بحكم الله هو الركن الركين في العقيدة Vote_lcap 
الرحال - 163
العقيدة وأثرها في بناء الجيل - الرضا بحكم الله هو الركن الركين في العقيدة Vote_rcap1العقيدة وأثرها في بناء الجيل - الرضا بحكم الله هو الركن الركين في العقيدة Voting_bar1العقيدة وأثرها في بناء الجيل - الرضا بحكم الله هو الركن الركين في العقيدة Vote_lcap 
محمد احمد غيث - 130
العقيدة وأثرها في بناء الجيل - الرضا بحكم الله هو الركن الركين في العقيدة Vote_rcap1العقيدة وأثرها في بناء الجيل - الرضا بحكم الله هو الركن الركين في العقيدة Voting_bar1العقيدة وأثرها في بناء الجيل - الرضا بحكم الله هو الركن الركين في العقيدة Vote_lcap 
هايدي - 116
العقيدة وأثرها في بناء الجيل - الرضا بحكم الله هو الركن الركين في العقيدة Vote_rcap1العقيدة وأثرها في بناء الجيل - الرضا بحكم الله هو الركن الركين في العقيدة Voting_bar1العقيدة وأثرها في بناء الجيل - الرضا بحكم الله هو الركن الركين في العقيدة Vote_lcap 
احمد المصرى - 61
العقيدة وأثرها في بناء الجيل - الرضا بحكم الله هو الركن الركين في العقيدة Vote_rcap1العقيدة وأثرها في بناء الجيل - الرضا بحكم الله هو الركن الركين في العقيدة Voting_bar1العقيدة وأثرها في بناء الجيل - الرضا بحكم الله هو الركن الركين في العقيدة Vote_lcap 
معتز - 50
العقيدة وأثرها في بناء الجيل - الرضا بحكم الله هو الركن الركين في العقيدة Vote_rcap1العقيدة وأثرها في بناء الجيل - الرضا بحكم الله هو الركن الركين في العقيدة Voting_bar1العقيدة وأثرها في بناء الجيل - الرضا بحكم الله هو الركن الركين في العقيدة Vote_lcap 
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم

.: عدد زوار المنتدى :.

ضع اميلك ليصلك كل ما هو جديد:

لا تنسى الضغط على رابط التفعيل فى بريدك لاتمام الاشتراك

منتديات بهجة النفوس الاسلامية

[جميع ما يطرح في منتديات بهجة النفوس الإسلامية لا يعبر عن رأي الإدارة بالضروري ،وإنما يعبر عن رأي الكاتب ]

للتسجيل اضغط هـنـا

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More