منتديات بهجة النفوس الاسلامية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدي اسلامي على مذهب اهل السنة والجماعه
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 العقيدة وأثرها في بناء الجيل - رفض الشريعة خروج من الملة

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
shaban
الإدارة
الإدارة
shaban


عدد المساهمات : 17315
نقاط : 26579
تاريخ التسجيل : 20/11/2011
العمر : 45

العقيدة وأثرها في بناء الجيل - رفض الشريعة خروج من الملة Empty
مُساهمةموضوع: العقيدة وأثرها في بناء الجيل - رفض الشريعة خروج من الملة   العقيدة وأثرها في بناء الجيل - رفض الشريعة خروج من الملة I_icon_minitimeالإثنين 12 ديسمبر 2011, 3:01 pm

الفصل السادس رفض الشريعة خروج من الملة


عبودية الإنسان لخالقه

{فَلَا وَرَبِّكَ لَا يُؤْمِنُونَ حَتَّى يُحَكِّمُوكَ فِيمَا شَجَرَ بَيْنَهُمْ} .
بينت آنفا خطورة قضية التحاكم في حياة البشرية، وتنسمنا بعض النفحات من الشذى الطيب ونحن نتفيا ظلال هذه الآية، وبينت قول ابن حزم بأن هذه الآية على عمومها، وبأنها نص لا يحتمل تأويلا ولا جاء نص يخرجه عن ظاهره أصلا، ولا جاء برهان بتخصيصه في بعض وجوه الإيمان.
كذلك فإني رددت على قول بعض العلماء بأن المعني: لا يستكملون الإيمان، وجماع الأمر في هذه القضية: إنه ليس لأحد مع الله ورسوله قول، وكل كتب الأصول تفتتح أولى صفحاتها بإجماع الأصوليين والأئمة القائل: (أجمع المسلمون على أن الله هو الحاكم وحده"، وهذا الذي صرح به القرآن بأكثر من آية قطعية الدلالة، {إِنِ الْحُكْمُ إِلَّا لِلَّهِ} فقد وردت هذه الآية بهذا اللفظ الذي يحصر ويقصر الحكم بيد الواحد القهار مرتين في سورة يوسف.
ويقول الشافعي: (أجمع المسلمون على أن من استبانت له سنة رسول الله صلى الله عليه وسلملم يكن له أن يدعها لقول أحد من الناس) (1) .

ولقد عاش ابن كثير -المفسر المؤرخ المحدث- أول محنة لمحاولة تنحية كتاب الله عن توجيه الأمة المسلمة لاستبداله بقانون جنكيز خان الذي أسماه؛ الياس أو الياسق" -أي السياسات الملكية-، فأطلق كلمته صريحة مدوية قائلا: (فمن ترك الشرع المحكم المنزل على محمد بن عبد الله خاتم الأنبياء وتحاكم إلى غيره من الشرائع المنسوخة فقد كفر، فكيف بمن تحاكم إلى الياسا، وقدمها عليه؟! لا شك أن هذا يكفر بإجماع المسلمين) (2) .
وقد بين رسول الله صلى الله عليه وسلم لعدي بن حاتم كيف كانت عبادة اليهود والنصارى للأحبار والرهبان، فقد «دخل عدي عليه صلى الله عليه وسلم وهو يتلو هذه الآية:
{اتَّخَذُوا أَحْبَارَهُمْ وَرُهْبَانَهُمْ أَرْبَابًا مِنْ دُونِ اللَّهِ وَالْمَسِيحَ ابْنَ مَرْيَمَ} (التوبة: 31)
فقال: يا رسول الله، ما عبدوهم، فقال صلى الله عليه وسلم: بلى: إنهم أحلوا لهم الحرام وحرموا عليهم الحلال فاتبعوهم، فذلك عبادتهم إياهم» (3) .

وعلى هذا فالتحاكم إلى كلام البشر عن رضى وطواعية هو خلع لربقة الإسلام من الأعناق، فكل من رضي بترك كلام الله وبتحكيم كلام غيره، أو تقديم كلام أي بشر على القرآن والسنة فلا حظ له في دين الإسلام، وهذا هو الكفر بعينه لا غبش فيه ولا لبس ولا خفاء.
فالله هو الحاكم، كتابه هو المهيمن، والناس ليس لهم أية وظيفة مع القرآن والسنة سوى التطبيق والتنفيذ، كان الناس أمة واحدة فبعث الله النبيين مبشرين ومنذرين وأنزل معهم الكتاب بالحق ليحكم بين الناس فيما اختلفوا فيه (4) . فالله هو الحاكم بكتابه في اختلافات الناس كما جاء في تفسير الجلالين، وأن سبب نزول الآية يؤيد ما نراه من أن من لم يحكم بدين الله أو لم يتحاكم إلى شريعة الله فليس مؤمنا، ومن لم يرض بحكم الله ورسوله فليس بمسلم وإن كان يقيم الشعائر التعبدية.

يروي البخاري بإسناده عن عروة قال: «خاصم الزبير رجلا من الأنصار في شريج (5) . من الحرة، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: اسق يا زبير ثم أرسل الماء إلى جارك، فقال الأنصاري: يا رسول الله أن كان ابن عمتك؟ فتلون وجهه ثم قال: اسق يا زبير ثم احبس الماء حتى يرجع إلى الجدر (6) . ثم أرسل الماء إلى جارك واستدعى النبي صلى الله عليه وسلم للزبير حقه في صريح الحكم حين أحفظه (7) . الأنصاري، وكان أشار عليهما بأمر لهما فيه سعة.
قال الزبير: فما أحسب هذه الآيات إلا نزلت في ذلك: {فَلَا وَرَبِّكَ لَا يُؤْمِنُونَ حَتَّى يُحَكِّمُوكَ فِيمَا شَجَرَ بَيْنَهُمْ} » .
وإذا كان الرجل من الأنصار فهو يقيم الشعائر ولو ظاهرا، ومع ذلك فالآية نفت عنه الإيمان.
وفيما يلى نورد أقوال بعض المفسرين حول هذه القاعدة العظيمة -التحاكم إلى الله ورسوله-.
قال القاضي: (8) . يجب أن يكون التحاكم إلى الطاغوت كالكفر، وعدم الرضا بحكم محمد صلى الله عليه وسلم كفر، ويدل عليه من وجوه:

الأول: أنه تعالى قال: يريدون أن يتحاكموا إلى الطاغوت وقد أمروا أن يكفروا به، فجعل التحاكم إلى الطاغوت يكون إيمانا به، ولا شك أن الإيمان بالطاغوت كفر بالله كما أن الكفر بالطاغوت إيمان الله.
الثاني: قوله تعالى: {فَلَا وَرَبِّكَ لَا يُؤْمِنُونَ حَتَّى يُحَكِّمُوكَ فِيمَا شَجَرَ بَيْنَهُمْ} .. إلى قوله: {وَيُسَلِّمُوا تَسْلِيمًا} وهذا نص في تكفير من لم يرض بحكم الرسول صلى الله عليه وسلم.
الثالث: قوله تعالى: {فَلْيَحْذَرِ الَّذِينَ يُخَالِفُونَ عَنْ أَمْرِهِ أَنْ تُصِيبَهُمْ فِتْنَةٌ أَوْ يُصِيبَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ} ، وهذا يدل على أن مخالفته معصية عظيمة، وفي هذه الآيات دلائل على أن من رد شيئا من أوامر الله أو أوامر الرسول صلى الله عليه وسلم فهو خارج عن الإسلام، سواء رده من جهة الشك أو من جهة التمرد، وذلك يوجب صحة ما ذهبت الصحابة إليه من الحكم بارتداد مانعي الزكاة وقتلهم وسبي ذراريهم (9) .
وقال القاسمي: وقال بعض المفسرين: في هذه الآية وجوب الرضا بقضاء الله سبحانه والرضا بما شرعه، وتدل على أنه لا يجوز التحاكم إلى غير شريعة الإسلام".

قال الحاكم: (وتدل على أنه من لم يرض بحكمه كفر، وما ورد من فعل عمر وقتله المنافق يدل على أن دمه هدر (10) .
لا قصاص فيه ولادية) .
وها هنا فرع، وهو أن يقال: إذا تحاكم رجلان في أمر، فرضي أحدهما بحكم المسلمين وأبى الثاني وطلب المحاكمة إلى حاكم الملاحدة فإنه يكفر، لأن في ذلك رضا بشعار الكفرة (11) .
وعلى هذا فكل من رضي بالقوانين الأرضية وبالشرائع القانونية التي شرعوها بغير إذن من الله، بل هي مصادمة للنصوص القرآنية والنبوية، أقول: كل من رضي بها أو تحاكم إليها غير مكروه، أو تدخل في تقنينها أو إقرارها أو تنفيذها راضيا فهو ممن ينسحب عليهم حكم الآية، ويخرج بهذا العمل من دائرة الإيمان، سيما وأن البخاري يروي أنها نزلت في رجل من الأنصار، وهو قطعا يقيم الشعائر ويعلن إسلامه، ومع ذلك فقد كان القسم رهيبا وجازما في أن هذا الذي لا يتحاكم إلى شرع الله ورسوله ليس مؤمنا (12) .

ويقول سيد قطب عند هذه الآية: (وأخيرا يجيء ذلك الإيقاع الحاسم الجازم، إذ يقسم الله سبحانه بذاته العلية أنه لا يؤمن مؤمن حتى يحكم رسول الله صلى الله عليه وسلمفي أمره كله، ثم يمضي راضيا حكمه مسلما بقضائه، ليس في صدره حرج منه، ولا في نفسه تلجلج في قبوله: {فَلَا وَرَبِّكَ لَا يُؤْمِنُونَ حَتَّى يُحَكِّمُوكَ فِيمَا شَجَرَ بَيْنَهُمْ ثُمَّ لَا يَجِدُوا فِي أَنْفُسِهِمْ حَرَجًا مِمَّا قَضَيْتَ وَيُسَلِّمُوا تَسْلِيمًا} .

ومرة أخرى تجدنا أمام شرط الإيمان وحد الإسلام، يقرره الله سبحانه وتعالى بنفسه ويقسم عليه بذاته، فلا يبقى بعد ذلك قول لقائل في تحديد شرط الإيمان وحد الإسلام، ولا تأويل لمؤول، اللهم إلا مماحكة لا تستحق الاحترام، وهي أن هذا القول مرهون بزمان، وموقوف على طائفة من الناس، وهذا قول من لا يدرك من الإسلام شيئا، ولا يفقه من التعبير القرآني قليلا ولا كثيرا، فهذه حقيقة كلية من حقائق الإسلام، جاءت في صورة قسم مؤكد، مطلقة من كل قيد، وليس هناك مجال للوهم أو الإيهام بأن تحكيم رسول الله صلى الله عليه وسلم وتحكيم شخصه، إنما هو تحكيم شريعته ومنهجه، وإلا لم يبق لشريعة الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم مكان بعد وفاته، وذلك قول أشد المرتدين ارتدادا على عهد أبي بكر رضي الله عنه، وهو الذي قاتلهم علهيم قتال المرتدين، بل قاتلهم على ما دونه بكثير، وهو مجرد عدم الطاعة لله ورسوله في حكم الزكاة، وعدم قبول حكم رسول الله صلى الله عليه وسلم فيها بعد الوفاة.

وإذا كان يكفي لإثبات (الإسلام) أن يتحاكم الناس إلى شريعة الله وحكم رسوله، فإنه لا يكفي في (الإيمان) هذا ما لم يصحبه الرضا النفسي والقبول القلبي وإسلام القلب والجنان في اطمئنان.
هذا هو الإسلام.. وهذا هو الإيمان.. فلتنظر نفس أين هي من الإسلام وأين هي من الإيمان.. قبل ادعاء الإسلام وادعاء الإيمان (13) .

وبعد أن نقلنا الكثير من آراء المفسرين حول هذه الآية التي يكمن في طاعتها الحل الوحيد لمشاكل البشرية، لا يبقى بعدها قول لقائل أن هذا عموم قد يدخله التخصيص -من أن الإيمان ليس على عمومه بل الإيمان الكامل هو المقصود-، فالتخصيص الذي يمكن أن يدعيه المدعون لا بد له من دليل يسنده حتى يستطيع إخراج الآية من ظاهرها، وهو العموم إلى الخصوص، إذ أن تأويل الظاهر لا بد له من دليل أقوى من قوة الظاهر.. وأما القياس فلا يستطيع إخراج هذه الآية عن عمومها.. ولقد سبق ونقلنا قول الرازي: (ظاهر الآية يدل على أنه لا يجوز تخصيص النص بالقياس، لأنه يدل على أنه يجب متابعة قوله وحكمه على الإطلاق) (14) . ويقول الفخر كذلك (.. قسم من الله تعالى على أنهم لا يصيرون موصوفين بصفة الإيمان إلا عند حصول شرائط، أولها: حتى يحكموك فيما شجر بينهم) (15) .
وحسبنا أننا وقفنا بجانب ظاهر الآية ومع عمومها القوي الذي لا يقوى القياس على تخصيصه، ويدعمنا في كل هذا سبب نزول الآية وسياقها بين الآيات التي حشدت لتركيز مفهوم الحاكمية، وكذلك أقوال المفسرين.

والآن لنلتفت حولنا لنرى العجب العجاب في هذه الأرض التي كانت تحكم بالإسلام، ولنرى أبناءها في غالبيتهم العظمى بين اثنين:
أحدهما: رجل يتحاكم إلى الطاغوت وقد ترك التحاكم إلى الشرع الرباني، وهو لا يعي حقيقة هذه المصيبة الطامة التي يخرج بها المرء من دين الله، والثاني: إنسان يتحاكم إلى الطاغوت، ولكنه أعلن عداءه لهذا الدين، وإن كانت تشهد له شهادة الولادة والأرض أنه من المسلمين.

وهذا الأمر قد تسلل إلى المسلمين في غفلة منهم، وفي غيبة الحكم الإسلامي والإمام المسلم، بعد أن فعل يهود الدونمة في سلانيك فعلتهم في إسقاط الخليفة - السلطان عبد الحميد -، وتم هذا بتنظيم رهيب اشتركت فيه الجمعيات السرية اليهودية، وقد رفعت رايات وشارات وعناوين مختلفة، ماسونية، وجمعية تركيا الفتاة، وجمعية الاتحاد والترقي، وقد أوقعت في شباكها كثيرا ممن ينتمون إلى هذا الدين، حتى وقع في حبائلها رجال ممن تقلدوا إمامة الأمة الروحية، وزعامتها الدينية، حتى نال أحد كبار العلماء من الأزهر في تلك الفترة وسام الصدف والبلح من المحفل الماسوني اللبناني، بل أغرب من ذلك لقد أنشئ المحفل الماسوني الأول في مصر على يد رجل يظن بأنه داعية إسلامي عظيم، وكان إنشاء المحفل الماسوني الثاني على يد تلميذه (16) .

ولقد أصبح الآن واضحا وضوحا لا جدال فيه أن الماسونية والصهيونية صنوان، بل توأمان لأم واحدة، وهي اليهودية التي تمسك بيدها خيوط المخطط الذي تريد به إفساد البشرية وهدم الأديان في الأرض، هذا من ناحية، ومن ناحية أخرى فلقد جازت الحيلة على المسلمين البسطاء، وأصبح الدين الجديد -القانون الوضعي- الذي حل محل دين الله في الأرض قانونا يدرسه أبناؤنا، وأقيمت الجامعات والمعاهد، وتتصدر هذه الجامعات الكلية التي تدرس (الدين الجديد) وهي كلية الحقوق، ودخلها الآلاف المؤلفة من أبناء المسلمين يدرسون هذا الدين، ويتخصصون فيه، ويصبحون هم بالتالي سدنته وكهنته وحماته، وبتخطيط عجيب يتسلم هؤلاء إدارة المحاكم وزمام الدولة، وقيادة الأمة والمؤسسات الحيوية في كل بلد كان في يوم ما دارا للإسلام!!
وأصبح هؤلاء هم القضاة والحكام في أحوال الناس ودمائهم وأعراضهم.. وضاع دين الله في الأرض إلا من شعائر يؤديها بعض الباقين على الولاء العاطفي الغامض لهذا الدين (17) .

وبإمكاننا أن نقول: كل من رفض التحاكم إلى شريعة الله، أو فضل أي تشريع على تشريع الله، أو أشرك مع شرع الله شرائع أخرى من وضع البشر وأهوائهم، وكل من رضي أن يستبدل بشرع الله قانونا آخر فقد خرج من حوزة هذا الدين، وألقى ربقة الإسلام من عنقه، ورضي لنفسه أن يخرج من هذه الملة كافرا.
يقول الأستاذ سيد قطب -رحمه الله-: (إن الذين يحكمون على عابد الوثن بالشرك ولا يحكمون على المتحاكم إلى الطاغوت بالشرك ويتحرجون من هذه ولا يتحرجون من تلك.. إن هؤلاء لا يقرءون القرآن.. ولا يعرفون طبيعة هذا الدين.. فليقرءوا القرآن كما أنزله الله وليأخذوا قول الله بجد: {وَإِنْ أَطَعْتُمُوهُمْ إِنَّكُمْ لَمُشْرِكُونَ} (18) .
وأجمل ما ننهي به هذا الفصل بكلمة للأستاذ أحمد شاكر إذ يقول عند آية: {أَفَحُكْمَ الْجَاهِلِيَّةِ يَبْغُونَ} . ما يلي:

(أفيجوز لأحد من المسلمين أن يعتنق هذا الدين الجديد -أعني التشريع الجديد-؟ أويجوز لأب أن يرسل أبناءه لتعلم هذا الدين واعتقاده والعمل به عالما أو جاهلا؟ أويجوز لرجل مسلم أن يلي القضاء في ظل هذا الياسق العصري؟ إن ولاية القضاء في هذه الحال باطلة بطلانا أصليا لا يلحقه التصحيح ولا الإجازة.
ان الأمر في هذه القوانين الوضعية واضح وضوح الشمس، هي كفر بواح لا خفاء فيه ولا مداورة، ولا عذر لأحد ممن ينتسب إلى الإسلام -كائنا من كان في العمل بها أو الخضوع لها أو إقرارها، فليحذر امرؤ لنفسه وكل امرئ حسيب نفسه) (19) .
_________
(1) مفتاح الجنة، الاحتجاج بالسنة للسيوطي ص (42) .
(1) البداية والنهاية لابن كثير (31 / 811-911) وكذلك انظر عمدة التفسير لأحمد شاكر (4 / 371) .
(3) رواه الترمذي، انظر تفسير ابن كثير (2 / 171) .
(4) انظر فتح الباري 9 / 323 وكذلك مفاتح الغيب للرازي (3 / 352) .
(5) مسيل الماء من الحرة إلى السهل. النهاية (2 / 654) .
(6) قال السهيلي الجدر الحاجز يحبس الماء وجمعه جدور. المصباح المنير (721) وقال ابن الأثير في النهاية: هو هاهنا المسناة وهو ما رفع حول المزرعة كالجدار وقيل هو الجدار. النهاية (1 / 642) .
(7) أحفظه: أغضبه.
(8) القاضي هو أبو يعلى الحنبلي.
(9) انظر تفسير القاسمي (5 / 5531) وكذلك مفاتيح الغيب للرازي (3 / 352) .
(10) تفسير القاسمي (5 / 5531) .
(11) انظر تفسير القاسمي (5 / 5531) .
(12) قد يقول قائل: لماذا لم يقتل الرسول صلى الله عليه وسلم هذا الأنصاري؟ فالجواب: إما أن يكون منافقا فيقبل ظاهره، أو جاهلا فيعذر بجهله.
(13) في ظلال القرآن سيد قطب (5 / 130) .
(14) مفاتيح الغيب للفخر الرازي (3 / 352) .
(15) مفاتيح الغيب للفخر الرازي 3 / 352.
(16) الاتجاهات الوطنية في الأدب العربي المعاصر لمحمد حسين، أستاذ الأدب العربي في جامعة الإسكندرية.
(17) راجع هذا الأمر في عمدة التفسير لأحمد شاكر.
(18) في ظلال القرآن ج- (8) ص (65) .
(19) عمدة التفسير لأحمد شاكر (4 / 47) .



العقيدة وأثرها في بناء الجيل

الدكتور عبد الله عزام
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shmmmm.forumarabia.com
زائر
زائر




العقيدة وأثرها في بناء الجيل - رفض الشريعة خروج من الملة Empty
مُساهمةموضوع: رد: العقيدة وأثرها في بناء الجيل - رفض الشريعة خروج من الملة   العقيدة وأثرها في بناء الجيل - رفض الشريعة خروج من الملة I_icon_minitimeالإثنين 12 ديسمبر 2011, 5:15 pm

:في ميزان حسانت
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
????
زائر




العقيدة وأثرها في بناء الجيل - رفض الشريعة خروج من الملة Empty
مُساهمةموضوع: رد: العقيدة وأثرها في بناء الجيل - رفض الشريعة خروج من الملة   العقيدة وأثرها في بناء الجيل - رفض الشريعة خروج من الملة I_icon_minitimeالثلاثاء 20 ديسمبر 2011, 8:56 pm

العقيدة وأثرها في بناء الجيل - رفض الشريعة خروج من الملة 2198019781
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
shaban
الإدارة
الإدارة
shaban


عدد المساهمات : 17315
نقاط : 26579
تاريخ التسجيل : 20/11/2011
العمر : 45

العقيدة وأثرها في بناء الجيل - رفض الشريعة خروج من الملة Empty
مُساهمةموضوع: رد: العقيدة وأثرها في بناء الجيل - رفض الشريعة خروج من الملة   العقيدة وأثرها في بناء الجيل - رفض الشريعة خروج من الملة I_icon_minitimeالإثنين 02 يناير 2012, 11:20 pm

شكرا لمرورك نهاد وبارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shmmmm.forumarabia.com
shaban
الإدارة
الإدارة
shaban


عدد المساهمات : 17315
نقاط : 26579
تاريخ التسجيل : 20/11/2011
العمر : 45

العقيدة وأثرها في بناء الجيل - رفض الشريعة خروج من الملة Empty
مُساهمةموضوع: رد: العقيدة وأثرها في بناء الجيل - رفض الشريعة خروج من الملة   العقيدة وأثرها في بناء الجيل - رفض الشريعة خروج من الملة I_icon_minitimeالإثنين 02 يناير 2012, 11:21 pm

شكرا لمرورك بسمة وبارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shmmmm.forumarabia.com
الشافعي
شخصيات هامة



عدد المساهمات : 1989
نقاط : 2001
تاريخ التسجيل : 29/11/2011

العقيدة وأثرها في بناء الجيل - رفض الشريعة خروج من الملة Empty
مُساهمةموضوع: رد: العقيدة وأثرها في بناء الجيل - رفض الشريعة خروج من الملة   العقيدة وأثرها في بناء الجيل - رفض الشريعة خروج من الملة I_icon_minitimeالأربعاء 11 أبريل 2012, 4:56 am

جزاك الله خيرا ونفع بك ..
حفظك البارئ وسدد على دروب الخير خطاك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
shaban
الإدارة
الإدارة
shaban


عدد المساهمات : 17315
نقاط : 26579
تاريخ التسجيل : 20/11/2011
العمر : 45

العقيدة وأثرها في بناء الجيل - رفض الشريعة خروج من الملة Empty
مُساهمةموضوع: رد: العقيدة وأثرها في بناء الجيل - رفض الشريعة خروج من الملة   العقيدة وأثرها في بناء الجيل - رفض الشريعة خروج من الملة I_icon_minitimeالأربعاء 11 أبريل 2012, 9:43 pm

شكرا لمرورك الشافعي

اسعدني تواجدك الطيب

بارك الله فيك وجزاك الله خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shmmmm.forumarabia.com
 
العقيدة وأثرها في بناء الجيل - رفض الشريعة خروج من الملة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» العقيدة وأثرها في بناء الجيل - بعض خصائص العقيدة ومكانة الإنسان منها
» العقيدة وأثرها في بناء الجيل - من أركان العقيدة معرفة صفات الله عز وجل
» العقيدة وأثرها في بناء الجيل - ( الربانيون الذين صنعتهم العقيدة)
» العقيدة وأثرها في بناء الجيل - شقاء البشرية اليوم بسبب تحريف العقيدة
» العقيدة وأثرها في بناء الجيل - الرضا بحكم الله هو الركن الركين في العقيدة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات بهجة النفوس الاسلامية :: أقسام العلوم الشرعية :: عقيدة اهل السنة والجماعة-
انتقل الى:  
المواضيع الأخيرة
» رسائل للروح
العقيدة وأثرها في بناء الجيل - رفض الشريعة خروج من الملة I_icon_minitimeالأربعاء 12 أغسطس 2020, 8:49 pm من طرف shaban

» استمع للشيخ حسن صالح صاحب الصوت الجميل
العقيدة وأثرها في بناء الجيل - رفض الشريعة خروج من الملة I_icon_minitimeالخميس 30 نوفمبر 2017, 3:25 pm من طرف احمد المصرى

» الرجوع الى القران الكريم
العقيدة وأثرها في بناء الجيل - رفض الشريعة خروج من الملة I_icon_minitimeالخميس 30 نوفمبر 2017, 3:07 pm من طرف احمد المصرى

» هذا الطفل يقوم الليل
العقيدة وأثرها في بناء الجيل - رفض الشريعة خروج من الملة I_icon_minitimeالخميس 24 أغسطس 2017, 2:59 am من طرف shaban

» روائع الاعجاز النفسي - من أسرار السعادة
العقيدة وأثرها في بناء الجيل - رفض الشريعة خروج من الملة I_icon_minitimeالثلاثاء 08 أغسطس 2017, 2:09 am من طرف shaban

» الوسائل النبوية فى كسب قلوب البرية(7)
العقيدة وأثرها في بناء الجيل - رفض الشريعة خروج من الملة I_icon_minitimeالإثنين 07 أغسطس 2017, 10:41 pm من طرف shaban

» تفسير القران الكريم للشيخ ابو بكر الجزائرى
العقيدة وأثرها في بناء الجيل - رفض الشريعة خروج من الملة I_icon_minitimeالأربعاء 01 فبراير 2017, 5:37 pm من طرف احمد المصرى

» عشرة نساء لا ينساهن الرجل
العقيدة وأثرها في بناء الجيل - رفض الشريعة خروج من الملة I_icon_minitimeالأحد 29 يناير 2017, 8:19 am من طرف shaban

» الالتزام بمنهج اهل السنه
العقيدة وأثرها في بناء الجيل - رفض الشريعة خروج من الملة I_icon_minitimeالخميس 15 ديسمبر 2016, 5:51 pm من طرف احمد المصرى

» التلاوة التى هزت أركااااان الهند (2016) شيئ يفووووق الخياااال لملك المقامات وقارئ شباب العالم الاول
العقيدة وأثرها في بناء الجيل - رفض الشريعة خروج من الملة I_icon_minitimeالخميس 15 ديسمبر 2016, 5:47 pm من طرف احمد المصرى

» فديو للشيخ ابو اسحاق الحوينى
العقيدة وأثرها في بناء الجيل - رفض الشريعة خروج من الملة I_icon_minitimeالخميس 15 ديسمبر 2016, 5:43 pm من طرف احمد المصرى

» لكل قاتل قتله
العقيدة وأثرها في بناء الجيل - رفض الشريعة خروج من الملة I_icon_minitimeالخميس 08 ديسمبر 2016, 11:58 pm من طرف احمد المصرى

» الصلاة على النبى صل الله عليه وسلم
العقيدة وأثرها في بناء الجيل - رفض الشريعة خروج من الملة I_icon_minitimeالجمعة 14 أكتوبر 2016, 2:50 pm من طرف احمد المصرى

» الاعجاز فى القران الكريم
العقيدة وأثرها في بناء الجيل - رفض الشريعة خروج من الملة I_icon_minitimeالجمعة 14 أكتوبر 2016, 2:09 pm من طرف احمد المصرى

» لا ادرى
العقيدة وأثرها في بناء الجيل - رفض الشريعة خروج من الملة I_icon_minitimeالأربعاء 06 يناير 2016, 5:34 pm من طرف احمد المصرى

» الحديث الثانى من الاربعين النوويه
العقيدة وأثرها في بناء الجيل - رفض الشريعة خروج من الملة I_icon_minitimeالأربعاء 06 يناير 2016, 4:31 pm من طرف احمد المصرى

» معا لنصرة المسجد الاقصى وتحريره
العقيدة وأثرها في بناء الجيل - رفض الشريعة خروج من الملة I_icon_minitimeالأربعاء 30 ديسمبر 2015, 2:46 am من طرف احمد المصرى

» تحكيم شرع الله
العقيدة وأثرها في بناء الجيل - رفض الشريعة خروج من الملة I_icon_minitimeالأربعاء 30 ديسمبر 2015, 12:41 am من طرف احمد المصرى

»  تحكيم شرع الله عزوجل
العقيدة وأثرها في بناء الجيل - رفض الشريعة خروج من الملة I_icon_minitimeالثلاثاء 29 ديسمبر 2015, 11:56 pm من طرف احمد المصرى

» القدس رمز الأمة
العقيدة وأثرها في بناء الجيل - رفض الشريعة خروج من الملة I_icon_minitimeالثلاثاء 24 نوفمبر 2015, 5:49 pm من طرف احمد المصرى

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
shaban - 17315
العقيدة وأثرها في بناء الجيل - رفض الشريعة خروج من الملة Vote_rcap1العقيدة وأثرها في بناء الجيل - رفض الشريعة خروج من الملة Voting_bar1العقيدة وأثرها في بناء الجيل - رفض الشريعة خروج من الملة Vote_lcap 
اريج الجنة - 5330
العقيدة وأثرها في بناء الجيل - رفض الشريعة خروج من الملة Vote_rcap1العقيدة وأثرها في بناء الجيل - رفض الشريعة خروج من الملة Voting_bar1العقيدة وأثرها في بناء الجيل - رفض الشريعة خروج من الملة Vote_lcap 
محمد - 2800
العقيدة وأثرها في بناء الجيل - رفض الشريعة خروج من الملة Vote_rcap1العقيدة وأثرها في بناء الجيل - رفض الشريعة خروج من الملة Voting_bar1العقيدة وأثرها في بناء الجيل - رفض الشريعة خروج من الملة Vote_lcap 
الشافعي - 1989
العقيدة وأثرها في بناء الجيل - رفض الشريعة خروج من الملة Vote_rcap1العقيدة وأثرها في بناء الجيل - رفض الشريعة خروج من الملة Voting_bar1العقيدة وأثرها في بناء الجيل - رفض الشريعة خروج من الملة Vote_lcap 
زهرة الفردوس - 281
العقيدة وأثرها في بناء الجيل - رفض الشريعة خروج من الملة Vote_rcap1العقيدة وأثرها في بناء الجيل - رفض الشريعة خروج من الملة Voting_bar1العقيدة وأثرها في بناء الجيل - رفض الشريعة خروج من الملة Vote_lcap 
الرحال - 163
العقيدة وأثرها في بناء الجيل - رفض الشريعة خروج من الملة Vote_rcap1العقيدة وأثرها في بناء الجيل - رفض الشريعة خروج من الملة Voting_bar1العقيدة وأثرها في بناء الجيل - رفض الشريعة خروج من الملة Vote_lcap 
محمد احمد غيث - 130
العقيدة وأثرها في بناء الجيل - رفض الشريعة خروج من الملة Vote_rcap1العقيدة وأثرها في بناء الجيل - رفض الشريعة خروج من الملة Voting_bar1العقيدة وأثرها في بناء الجيل - رفض الشريعة خروج من الملة Vote_lcap 
هايدي - 116
العقيدة وأثرها في بناء الجيل - رفض الشريعة خروج من الملة Vote_rcap1العقيدة وأثرها في بناء الجيل - رفض الشريعة خروج من الملة Voting_bar1العقيدة وأثرها في بناء الجيل - رفض الشريعة خروج من الملة Vote_lcap 
احمد المصرى - 61
العقيدة وأثرها في بناء الجيل - رفض الشريعة خروج من الملة Vote_rcap1العقيدة وأثرها في بناء الجيل - رفض الشريعة خروج من الملة Voting_bar1العقيدة وأثرها في بناء الجيل - رفض الشريعة خروج من الملة Vote_lcap 
معتز - 50
العقيدة وأثرها في بناء الجيل - رفض الشريعة خروج من الملة Vote_rcap1العقيدة وأثرها في بناء الجيل - رفض الشريعة خروج من الملة Voting_bar1العقيدة وأثرها في بناء الجيل - رفض الشريعة خروج من الملة Vote_lcap 
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم

.: عدد زوار المنتدى :.

ضع اميلك ليصلك كل ما هو جديد:

لا تنسى الضغط على رابط التفعيل فى بريدك لاتمام الاشتراك

منتديات بهجة النفوس الاسلامية

[جميع ما يطرح في منتديات بهجة النفوس الإسلامية لا يعبر عن رأي الإدارة بالضروري ،وإنما يعبر عن رأي الكاتب ]

للتسجيل اضغط هـنـا

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More