منتديات بهجة النفوس الاسلامية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدي اسلامي على مذهب اهل السنة والجماعه
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 خطبة الجمعة((الأدلة القطعية القرآنية والنبوية في تحريم الغيبة 1))

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
????
زائر




خطبة الجمعة((الأدلة القطعية القرآنية والنبوية في تحريم الغيبة 1)) Empty
مُساهمةموضوع: خطبة الجمعة((الأدلة القطعية القرآنية والنبوية في تحريم الغيبة 1))   خطبة الجمعة((الأدلة القطعية القرآنية والنبوية في تحريم الغيبة 1)) I_icon_minitimeالخميس 26 يوليو 2012, 4:53 am

من أعظم الكبائر أن تفرق بين زوجين

لفضيلة الأستاذ الدكتور محمد راتب النابلسي



الحمد لله نحمده ، ونستعين به ، ونسترشده ، ونعوذ به من شرور أنفسنا وسيئات أعمالنا ، من يهده الله فلا مضل له ، ومن يضلل فلن تجد له ولياً مرشداً ، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، إقراراً بربوبيته ، وإرغاماً لمن جحد به وكفر ، وأشهد أن سيدنا محمداً صلى الله عليه وسلم رسول الله سيد الخلق والبشر ، ما اتصلت عين بنظر أو سمعت أذن بخبر ، اللهم صلِّ وسلم وبارك على سيدنا محمد ، وعلى آله وأصحابه ، وآل بيته الطيبين الطاهرين ، أمناء دعوته ، وقادة ألويته ، وارضَ عنا وعنهم يا رب العالمين .





أيها الأخوة الكرام ، حقائق دقيقة وهي أن المسلم لا يشرب الخمر ، لو سألنا مسلماً لمَ لا تشرب الخمر ؟ يجيبك إجابة بديهية أن الله عز وجل حرم شرب الخمر ، لماذا ينتقي المؤمن بعض المحرمات فيبتعد عنها ، وهناك محرمات أشد من الخمر لا يبتعد عنها ؟ هذا الموقف موقف انتقائي ، وهذا الموقف خطير في الدين ، يأخذ ما يعجبه ويدع ما لا يعجبه وكأن له ديناً خاصاً ، فالذي يأكل الربا يتجاهل الآيات والأحاديث ، قد يحج ويعتمر ويقدم أشياء كثيرة وهذا الموضوع يتجاهله :



﴿ بَلْ يُرِيدُ كُلُّ امْرِئٍ مِنْهُمْ أَنْ يُؤْتَى صُحُفًا مُنَشَّرَةً(52) ﴾ .

( سورة المدثر )

يريد ديناً على هواه ، أوضح مثل الخمر محرمة بالكتاب والسنة وبإجماع الأمة ، والغيبة محرمة بالكتاب والسنة وإجماع الأمة ، فلماذا يبتعد الإنسان عن بعض المعاصي التي أجمع الكتاب والسنة والأمة على تحريمها ثم يقترف بعض المعاصي التي حرمت أيضاً ؟ هذا الموقف من المسلمين موقف انتقائي يأخذ ما يعجبه ويدع ما لا يعجبه وكأن له ديناً خاصاً ، لذلك هذا المنهج أيها الأخوة لا تقطف ثماره إلا إذا أُخذ كله بكل التفاصيل .





أيها الأخوة ، قال بعضهم : " الغيبة مائدة الكلاب وأدام الفساق وأعمال أهل الفجور " .

وقال بعضهم : " في الغيبة متعة اجتماعية " ، المعاصي محببة ، أن تخوض في فضائح الناس متعة اجتماعية ، لكن الكتاب والسنة وإجماع الأمة حرموها تحريماً قطعياً :

(( أَتَدْرُونَ مَا الْغِيبَةُ قَالُوا اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَعْلَمُ قَالَ ذِكْرُكَ أَخَاكَ بِمَا يَكْرَهُ قِيلَ أَفَرَأَيْتَ إِنْ كَانَ فِي أَخِي مَا أَقُولُ قَالَ إِنْ كَانَ فِيهِ مَا تَقُولُ فَقَدْ اغْتَبْتَهُ وَإِنْ لَمْ يَكُنْ فِيهِ فَقَدْ بَهَتَّهُ)).

[مسلم عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ]

البهتان أن تخترع تهمة لا أصل لها ، أما الغيبة أن تذكر أخاك بما يكره والذي ذكرته فيه .

أيها الأخوة ، الغيبة محرمة سواء أكانت في بدن أخيك ؛ شكله ، طوله ، لونه ، أو في دينه ، أو في دنياه ، بيته ، دخله ، وظيفته ، أو في نفسه ، أو خلقه ، أو ماله ، أو ولده، أو زوجته ، ووالده ، أو ثوبه ، أو مشيته ، أو حركته ، أو عبوسه ، أو طلاقته ، كل شيء يكره الإنسان أن يتداول دخل ضمن الغيبة ، لم تقل شيئاً السيدة عائشة ذكرت أختها صفية فأشارت هكذا ، في روايتين أحد الروايات قالت : قصيرة ، قال : يا عائشة لقد قلت كلمة لو مزجت بمياه البحر لأفسدته .

الآن الغيبة هي غيبة سواء ذكرتها بلسانك ، أو كتبتها بقلمك ، أو رمزت إليها بإشارة ، بخيل لم تقل بخيل إشارة ، أو أشرت بعينيك ، أو يدك ، أو رأسك ، أو نحو ذلك تلميحاً أو تصريحاً كل هذا من الغيبة .





أيها الأخوة الكرام ، الغيبة من أوسع المعاصي التي يقترفها الناس وهم لا يشعرون في مجالسهم ، وسفرهم ، ولقاءاتهم ، وولائمهم ، وأعراسهم ، وفي أحزانهم ، وفي أفراحهم ، فما دام اللسان ينهش أعراض الناس فهو واقع في الغيبة .

والغيبة كما تعلمون من الكبائر .

أيها الأخوة ، إتماماً لموضوع الغيبة أن تذكر أخاك بما يكره والذي ذكرته موجود فيه ، غيبة ، أما إذا ذكرت شيئاً ليس فيه فهو بهتان ، أما إذا نقلت قولاً من دون تحقيق قيل في أخيك هذا النقل اسمه إفك ، فالغيبة شيء والبهتان شيء والإفك شيء ثالث .

ابن سيرين ذكر رجلاً قال : هذا الرجل أسود ، ثم قال : أستغفر الله إني أراني لقد اغتبته ، لذلك قال سيدنا عمر : " ذكر الله شفاء وذكر الناس داء " .

فالأخ الكريم من خلال حضوره لدروس العلم ، أو خطب الجمعة ، أو من خلال مطالعاته لكتب الدين ، ألا يستطيع إذا كان في جلسة أو في سهرة أو في لقاء أن يذكر بالله عز وجل ؟

(( لا يَقْعُدُ قومٌ يذكرون الله عزَّ وجلَّ إِلا حَفَّتْهُم الملائكةُ ، وغشيتهم الرحمةُ ونزلت عليهم السكينةُ ، وذكرهم الله فيمن عنده )) .

[أخرجه مسلم والترمذي عن أبي هريرة وأبي سعيد الخدري ]

(( مَا مِنْ قَوْمٍ يَقُومُونَ مِنْ مَجْلسٍ لا يَذْكُرُونَ اللَّهَ تَعالى فِيهِ إِلاَّ قامُوا عَنْ مثْلِ جِيفَةِ حِمارٍ )) .

[ رواه أبو داود وغيره عن أبي هريرة رضي اللّه عنه ]

تقول السيدة عائشة رضي الله عنها :

(( لا يغتابن أحدكم أحداً ، فإني قلت لامرأة مرة وأنا عند النبي صلى الله عليه وسلم : إن هذه لطويلة الذيل فقال لي : الفظي الفظي فلفظت مضغة لحم ))

أي كأنها أكلت لحم أختها ميتة .

[أخرجه ابن أبي الدنيا وابن مردويه في التفسير من كتاب إحياء علوم الدين ]



﴿ أَيُحِبُّ أَحَدُكُمْ أَنْ يَأْكُلَ لَحْمَ أَخِيهِ مَيْتًا فَكَرِهْتُمُوهُ (12) ﴾ .

( سورة الحجرات)





أيها الأخوة الكرام ، أحياناً يذكر فلان أنت لا تغتابه ، يا رب عافينا من البخل ، دعوت الله هذه غيبة ، لمَ دعوت هذا الدعاء الآن عندما ذكر فلان ؟ يا ربي عافني من البخل، معنى هذا أنه بخيل ، يا رب عافني من النفاق معنى هذا أنه منافق ، هناك أساليب لا تعد ولا تحصى هي غيبة مع أنها في الظاهر هي دعاء إلى الله عز وجل ، هناك طريق يظن الأذكياء أنه ليس غيبة ، إنسان سيئ جداً في مجلس كبير تثني عليه ما شاء الله ، فأنت بهذا الثناء تستفز الحاضرين كي يغتابوه ، أنت ما اغتبته ، أنت أثنيت عليه ، لكن ثناءك عليه استفزاز لهم ، فنزلوا نهشاً في عرضه ، أنت ساكت ، أنا الحمد لله ما اغتبته ، أنت السبب بثنائك عليه جعلتهم يغتابونه وشفيت صدرك منه .

السيدة عائشة أيضاً تقول :

(( دخلت علينا امرأة فلما ولت أومأت بيدي إنها قصيرة، فقال النبي عليه الصلاة والسلام : لقد اغتبتها )).





المحاكاة التقليد ، تقليد مشية إنسان ، تقليد أسلوبه بالكلام ، تقليد حركاته ، وسكناته ، هذا أشد من الغيبة ، ليضحك الناس ، لكن إذا كان في عيوب ، كيف تصحح ؟ كان النبي عليه الصلاة والسلام يقول : " ما بال أقوام يفعلون كذا وكذا " ، ما بال أقوام الذي فعل هذا الخطأ واحد يقول : ما بال أقوام ؟

الآن أضيف لكم هذه الحقيقة ومن الغيبة الإصغاء إلى الغيبة ، كان الشيخ بدر الدين الحسني ـ رحمه الله تعالى ـ إذا إنسان ذكر إنساناً أمامه يقول له : اسكت يا بني أظلم قلبي ، الإصغاء إلى الغيبة يعد من الغيبة ، لذلك مجلس تنهش فيه أعراض الناس لا تبقى في المجلس قم وأعطِ من حولك درساً بليغاً ، هذا مجلس غيبة ، صدقوا ولا أبالغ أن رجلاً من أصحاب النبي عليه الصلاة والسلام سأل عنه النبي وهو في تبوك أين فلان ؟ فقال واحد : يا رسول الله إنه منافق ، شغله بستانه عن الجهاد معك ، فقام سيدنا سعد قال : لا والله يا رسول الله ، لقد تخلف عنك أناس ما نحن بأشد حباً لك منهم ، ولو علموا أنك تلقى عدواً ما تخلفوا عنك ، سُرّ النبي عليه الصلاة والسلام .

أنت مؤمن وفي مجلس اتهم مؤمن ، وأنت موقن أنه بريء لا تسكت ، سكوتك خطأ كبير ، المؤمنون كالجسد الواحد ، دافع عنه ، فهذا الذي قال : منافق شغله بستانه عن الجهاد معك ، فقام سيدنا سعد قال : لا والله يا رسول الله ، لقد تخلف عنك أناس ما نحن بأشد حباً لك منهم ، ولو علموا أنك تلقى عدواً ما تخلفوا عنك ، فسر النبي عليه الصلاة والسلام من هذا الموقف .





أيها الأخوة الكرام ، حكم الغيبة حرام بالكتاب والسنة وإجماع علماء الأمة ، الأدلة ، بالمناسبة المعصية إذا انتشرت بين الناس ، إذا كان هناك مليار وخمسمئة مليون مسلم و فعل هذه المعصية مليار وأربعمئة وتسعين مليون مسلم ، تبقى معصية مهما انتشرت ، يتوهم الجهلة أن المعصية إذا انتشرت ليست معصية ، لا ، مهما انتشرت ، مهما شاعت ، في أي مجلس ، الحديث عن زيد وعبيد ، وفلان وعلان ، وفلانة وعلانة ، هذا الحديث تمتلئ المجالس بالغيبة ، انتشار هذه المعصية لا يلغي حرمتها تبقى معصية ، لكن بعضهم قال : هناك غيبة دون غيبة ، مثلاً إنسان اغتبته بدينه ، منافق ، إنسان اشترى شيئاً واللون لم يعجبك قلت : اللون غير جيد ، وهذه غيبة ، الثانية سهلة جداً أنت اتهمته بذوقه ، أما في الأولى اتهمته بدينه .





لذلك العلماء قالوا : هناك غيبة دون غيبة ، أما الشاهد الأول :

(( كُلُّ الْمُسْلِمِ عَلَى الْمُسْلِمِ حَرَامٌ دَمُهُ وَمَالُهُ وَعِرْضُهُ )) .

[ مسلم ، الترمذي ، أبو داود ، ابن ماجه عن أبي هريرة ]

والعِرض موضع المدح والذم في الإنسان :

(( كُلُّ الْمُسْلِمِ عَلَى الْمُسْلِمِ حَرَامٌ دَمُهُ وَمَالُهُ وَعِرْضُهُ )) .

[ مسلم ، الترمذي ، أبو داود ، ابن ماجه عن أبي هريرة ]

حديث آخر :

(( من عامل الناس فلم يظلمهم ، وحدثهم فلم يكذبهم ، ووعدهم فلم يخلفهم ، فهو ممن كملت مروءته ، وظهرت عدالته ، ووجبت أخوته ، وحرمت غيبته )) .

[أخرجه العسكري في الأمثال والديلمي في مسنده عن الحسين بن علي]

يقول النبي عليه الصلاة والسلام :

(( لَا تَحَاسَدُوا ، وَلَا تَنَاجَشُوا ، وَلَا تَبَاغَضُوا ، وَلَا تَدَابَرُوا ، وَلَا يَبِعْ بَعْضُكُمْ عَلَى بَيْعِ بَعْضٍ ، وَكُونُوا عِبَادَ اللَّهِ إِخْوَانًا ، الْمُسْلِمُ أَخُو الْمُسْلِمِ ، لَا يَظْلِمُهُ ، وَلَا يَخْذُلُهُ ، وَلَا يَحْقِرُهُ ، التَّقْوَى هَاهُنَا ، وَيُشِيرُ إِلَى صَدْرِهِ ثَلَاثَ مَرَّاتٍ ، بِحَسْبِ امْرِئٍ مِنْ الشَّرِّ أَنْ يَحْقِرَ أَخَاهُ الْمُسْلِمَ ، كُلُّ الْمُسْلِمِ عَلَى الْمُسْلِمِ حَرَامٌ دَمُهُ وَمَالُهُ وَعِرْضُهُ)) .

[ مسلم عن أبي هريرة ]

تأتي الغيبة بالكلمة الثالثة دمه ، وماله ، وعرضه ، وعرض الرجل موضع المدح والذم فيه .

شاهد آخر :

((إِيَّاكُمْ وَالظَّنَّ فَإِنَّ الظَّنَّ أَكْذَبُ الْحَدِيثِ وَلَا تَجَسَّسُوا وَلَا تَحَسَّسُوا وَلَا تَبَاغَضُوا وَكُونُوا إِخْوَانًا )).

[متفق عليه عن أبي هريرة ]

التحسس تتبع الأخبار الطيبة ، والتجسس تتبع الأخبار السيئة ، المعصية الوحيدة التي توعد الله عليها مرتكبها بالحرب هي الربا ، قال تعالى :



﴿ فَإِنْ لَمْ تَفْعَلُوا فَأْذَنُوا بِحَرْبٍ مِنَ اللَّهِ وَرَسُولِهِ (279) ﴾

( سورة البقرة )

يقول النبي عليه الصلاة والسلام :

(( إِنَّ مِنْ أَرْبَى الرِّبَا الِاسْتِطَالَةَ فِي عِرْضِ الْمُسْلِمِ بِغَيْرِ حَقٍّ)).

[أبي داود عَنْ سَعِيدِ بْنِ زَيْدٍ ]

إذاً الغيبة أشد من الربا :

(( إِنَّ مِنْ أَرْبَى الرِّبَا الِاسْتِطَالَةَ فِي عِرْضِ الْمُسْلِمِ بِغَيْرِ حَقٍّ)).

[أبي داود عَنْ سَعِيدِ بْنِ زَيْدٍ ]





أيها الأخوة ، قال تعالى :



﴿ وَالَّذِينَ يُؤْذُونَ الْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ بِغَيْرِ مَا اكْتَسَبُوا (58) ﴾ .

( سورة الأحزاب)

الغيبة تدخل في هذه الآية .

والسيدة عائشة قالت: قلت للنبي صلى الله عليه وسلم :

(( حسبك من صفية كذا وكذا ـ تعني : قصيرة ـ فقال النَّبي صلَّى الله عليه وسلَّم : لقد قلت كلمة لو مزجت بماءِ البحر لمزجته )) .

[ أبو داود عن عائشة]

وأنا الآن أذكر لكم الأدلة القطعية في القرآن الكريم والسنة ، بل من أصح كتب السنة البخاري ومسلم في تحريم الغيبة ، يقول النبي عليه الصلاة والسلام :

(( إِنَّ الْعَبْدَ لَيَتَكَلَّمُ بِالْكَلِمَةِ مِنْ رِضْوَانِ اللَّهِ لَا يُلْقِي لَهَا بَالًا يَرْفَعُهُ اللَّهُ بِهَا دَرَجَاتٍ، وَإِنَّ الْعَبْدَ لَيَتَكَلَّمُ بِالْكَلِمَةِ مِنْ سَخَطِ اللَّهِ لَا يُلْقِي لَهَا بَالًا يَهْوِي بِهَا فِي جَهَنَّمَ )) .

[ رَوَاهُ البُخَارِيُّ وأحمد عن أبي هريرة]

كلمة ، وفيما رواه :

(( لَمَّا عُرِجَ بِي مَرَرْتُ بِقَوْمٍ لَهُمْ أَظْفَارٌ مِنْ نُحَاسٍ يَخْمِشُونَ وُجُوهَهُمْ وَصُدُورَهُمْ، قُلْتُ لِجِبْرِيلَ : مَنْ هَؤُلاءِ يَا جِبْرِيلُ ؟ قَالَ : هَؤُلاءِ الَّذِين يَأْكُلُونَ لُحُومَ النَّاسِ وَيَقَعُونَ فِي أَعْرَاضِهِمْ )) .

[أبو داود عن أنس بن مالك ]

هل هناك واحد من المسلمين يشك أن الزنا حرام ؟ يقول النبي عليه الصلاة والسلام :

(( إياكم والغيبة فإن الغيبة أشد من الزنا )) .

[رواه ابن أبي الدنيا وأبو الشيخ عن جابر وأبي سعيد]


يتبــــــــــــــــــــــــــــــــــع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
اريج الجنة
شخصيات هامة
اريج الجنة


عدد المساهمات : 5330
نقاط : 7782
تاريخ التسجيل : 30/11/2011
خطبة الجمعة((الأدلة القطعية القرآنية والنبوية في تحريم الغيبة 1)) 9f14e6fcb1

خطبة الجمعة((الأدلة القطعية القرآنية والنبوية في تحريم الغيبة 1)) Empty
مُساهمةموضوع: رد: خطبة الجمعة((الأدلة القطعية القرآنية والنبوية في تحريم الغيبة 1))   خطبة الجمعة((الأدلة القطعية القرآنية والنبوية في تحريم الغيبة 1)) I_icon_minitimeالأحد 29 يوليو 2012, 5:46 pm

بارك الله فيكي بسمة ونفع بكي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
????
زائر




خطبة الجمعة((الأدلة القطعية القرآنية والنبوية في تحريم الغيبة 1)) Empty
مُساهمةموضوع: رد: خطبة الجمعة((الأدلة القطعية القرآنية والنبوية في تحريم الغيبة 1))   خطبة الجمعة((الأدلة القطعية القرآنية والنبوية في تحريم الغيبة 1)) I_icon_minitimeالإثنين 30 يوليو 2012, 10:58 pm

شكرا لمرورك اريج

بارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
خطبة الجمعة((الأدلة القطعية القرآنية والنبوية في تحريم الغيبة 1))
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» خطبة الجمعة((الأدلة القطعية القرآنية والنبوية في تحريم الغيبة))
» خطبة الجمعة((الهجرة 2))
» خطبة الجمعة((الاختلاط 1))
» خطبة الجمعة((الاختلاط 2))
» خطبة الجمعة((القوه لله 1))

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات بهجة النفوس الاسلامية :: أقسام العلوم الشرعية :: الاسلامي العام-
انتقل الى:  
المواضيع الأخيرة
» رسائل للروح
خطبة الجمعة((الأدلة القطعية القرآنية والنبوية في تحريم الغيبة 1)) I_icon_minitimeالأربعاء 12 أغسطس 2020, 8:49 pm من طرف shaban

» استمع للشيخ حسن صالح صاحب الصوت الجميل
خطبة الجمعة((الأدلة القطعية القرآنية والنبوية في تحريم الغيبة 1)) I_icon_minitimeالخميس 30 نوفمبر 2017, 3:25 pm من طرف احمد المصرى

» الرجوع الى القران الكريم
خطبة الجمعة((الأدلة القطعية القرآنية والنبوية في تحريم الغيبة 1)) I_icon_minitimeالخميس 30 نوفمبر 2017, 3:07 pm من طرف احمد المصرى

» هذا الطفل يقوم الليل
خطبة الجمعة((الأدلة القطعية القرآنية والنبوية في تحريم الغيبة 1)) I_icon_minitimeالخميس 24 أغسطس 2017, 2:59 am من طرف shaban

» روائع الاعجاز النفسي - من أسرار السعادة
خطبة الجمعة((الأدلة القطعية القرآنية والنبوية في تحريم الغيبة 1)) I_icon_minitimeالثلاثاء 08 أغسطس 2017, 2:09 am من طرف shaban

» الوسائل النبوية فى كسب قلوب البرية(7)
خطبة الجمعة((الأدلة القطعية القرآنية والنبوية في تحريم الغيبة 1)) I_icon_minitimeالإثنين 07 أغسطس 2017, 10:41 pm من طرف shaban

» تفسير القران الكريم للشيخ ابو بكر الجزائرى
خطبة الجمعة((الأدلة القطعية القرآنية والنبوية في تحريم الغيبة 1)) I_icon_minitimeالأربعاء 01 فبراير 2017, 5:37 pm من طرف احمد المصرى

» عشرة نساء لا ينساهن الرجل
خطبة الجمعة((الأدلة القطعية القرآنية والنبوية في تحريم الغيبة 1)) I_icon_minitimeالأحد 29 يناير 2017, 8:19 am من طرف shaban

» الالتزام بمنهج اهل السنه
خطبة الجمعة((الأدلة القطعية القرآنية والنبوية في تحريم الغيبة 1)) I_icon_minitimeالخميس 15 ديسمبر 2016, 5:51 pm من طرف احمد المصرى

» التلاوة التى هزت أركااااان الهند (2016) شيئ يفووووق الخياااال لملك المقامات وقارئ شباب العالم الاول
خطبة الجمعة((الأدلة القطعية القرآنية والنبوية في تحريم الغيبة 1)) I_icon_minitimeالخميس 15 ديسمبر 2016, 5:47 pm من طرف احمد المصرى

» فديو للشيخ ابو اسحاق الحوينى
خطبة الجمعة((الأدلة القطعية القرآنية والنبوية في تحريم الغيبة 1)) I_icon_minitimeالخميس 15 ديسمبر 2016, 5:43 pm من طرف احمد المصرى

» لكل قاتل قتله
خطبة الجمعة((الأدلة القطعية القرآنية والنبوية في تحريم الغيبة 1)) I_icon_minitimeالخميس 08 ديسمبر 2016, 11:58 pm من طرف احمد المصرى

» الصلاة على النبى صل الله عليه وسلم
خطبة الجمعة((الأدلة القطعية القرآنية والنبوية في تحريم الغيبة 1)) I_icon_minitimeالجمعة 14 أكتوبر 2016, 2:50 pm من طرف احمد المصرى

» الاعجاز فى القران الكريم
خطبة الجمعة((الأدلة القطعية القرآنية والنبوية في تحريم الغيبة 1)) I_icon_minitimeالجمعة 14 أكتوبر 2016, 2:09 pm من طرف احمد المصرى

» لا ادرى
خطبة الجمعة((الأدلة القطعية القرآنية والنبوية في تحريم الغيبة 1)) I_icon_minitimeالأربعاء 06 يناير 2016, 5:34 pm من طرف احمد المصرى

» الحديث الثانى من الاربعين النوويه
خطبة الجمعة((الأدلة القطعية القرآنية والنبوية في تحريم الغيبة 1)) I_icon_minitimeالأربعاء 06 يناير 2016, 4:31 pm من طرف احمد المصرى

» معا لنصرة المسجد الاقصى وتحريره
خطبة الجمعة((الأدلة القطعية القرآنية والنبوية في تحريم الغيبة 1)) I_icon_minitimeالأربعاء 30 ديسمبر 2015, 2:46 am من طرف احمد المصرى

» تحكيم شرع الله
خطبة الجمعة((الأدلة القطعية القرآنية والنبوية في تحريم الغيبة 1)) I_icon_minitimeالأربعاء 30 ديسمبر 2015, 12:41 am من طرف احمد المصرى

»  تحكيم شرع الله عزوجل
خطبة الجمعة((الأدلة القطعية القرآنية والنبوية في تحريم الغيبة 1)) I_icon_minitimeالثلاثاء 29 ديسمبر 2015, 11:56 pm من طرف احمد المصرى

» القدس رمز الأمة
خطبة الجمعة((الأدلة القطعية القرآنية والنبوية في تحريم الغيبة 1)) I_icon_minitimeالثلاثاء 24 نوفمبر 2015, 5:49 pm من طرف احمد المصرى

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
shaban - 17315
خطبة الجمعة((الأدلة القطعية القرآنية والنبوية في تحريم الغيبة 1)) Vote_rcap1خطبة الجمعة((الأدلة القطعية القرآنية والنبوية في تحريم الغيبة 1)) Voting_bar1خطبة الجمعة((الأدلة القطعية القرآنية والنبوية في تحريم الغيبة 1)) Vote_lcap 
اريج الجنة - 5330
خطبة الجمعة((الأدلة القطعية القرآنية والنبوية في تحريم الغيبة 1)) Vote_rcap1خطبة الجمعة((الأدلة القطعية القرآنية والنبوية في تحريم الغيبة 1)) Voting_bar1خطبة الجمعة((الأدلة القطعية القرآنية والنبوية في تحريم الغيبة 1)) Vote_lcap 
محمد - 2800
خطبة الجمعة((الأدلة القطعية القرآنية والنبوية في تحريم الغيبة 1)) Vote_rcap1خطبة الجمعة((الأدلة القطعية القرآنية والنبوية في تحريم الغيبة 1)) Voting_bar1خطبة الجمعة((الأدلة القطعية القرآنية والنبوية في تحريم الغيبة 1)) Vote_lcap 
الشافعي - 1989
خطبة الجمعة((الأدلة القطعية القرآنية والنبوية في تحريم الغيبة 1)) Vote_rcap1خطبة الجمعة((الأدلة القطعية القرآنية والنبوية في تحريم الغيبة 1)) Voting_bar1خطبة الجمعة((الأدلة القطعية القرآنية والنبوية في تحريم الغيبة 1)) Vote_lcap 
زهرة الفردوس - 281
خطبة الجمعة((الأدلة القطعية القرآنية والنبوية في تحريم الغيبة 1)) Vote_rcap1خطبة الجمعة((الأدلة القطعية القرآنية والنبوية في تحريم الغيبة 1)) Voting_bar1خطبة الجمعة((الأدلة القطعية القرآنية والنبوية في تحريم الغيبة 1)) Vote_lcap 
الرحال - 163
خطبة الجمعة((الأدلة القطعية القرآنية والنبوية في تحريم الغيبة 1)) Vote_rcap1خطبة الجمعة((الأدلة القطعية القرآنية والنبوية في تحريم الغيبة 1)) Voting_bar1خطبة الجمعة((الأدلة القطعية القرآنية والنبوية في تحريم الغيبة 1)) Vote_lcap 
محمد احمد غيث - 130
خطبة الجمعة((الأدلة القطعية القرآنية والنبوية في تحريم الغيبة 1)) Vote_rcap1خطبة الجمعة((الأدلة القطعية القرآنية والنبوية في تحريم الغيبة 1)) Voting_bar1خطبة الجمعة((الأدلة القطعية القرآنية والنبوية في تحريم الغيبة 1)) Vote_lcap 
هايدي - 116
خطبة الجمعة((الأدلة القطعية القرآنية والنبوية في تحريم الغيبة 1)) Vote_rcap1خطبة الجمعة((الأدلة القطعية القرآنية والنبوية في تحريم الغيبة 1)) Voting_bar1خطبة الجمعة((الأدلة القطعية القرآنية والنبوية في تحريم الغيبة 1)) Vote_lcap 
احمد المصرى - 61
خطبة الجمعة((الأدلة القطعية القرآنية والنبوية في تحريم الغيبة 1)) Vote_rcap1خطبة الجمعة((الأدلة القطعية القرآنية والنبوية في تحريم الغيبة 1)) Voting_bar1خطبة الجمعة((الأدلة القطعية القرآنية والنبوية في تحريم الغيبة 1)) Vote_lcap 
معتز - 50
خطبة الجمعة((الأدلة القطعية القرآنية والنبوية في تحريم الغيبة 1)) Vote_rcap1خطبة الجمعة((الأدلة القطعية القرآنية والنبوية في تحريم الغيبة 1)) Voting_bar1خطبة الجمعة((الأدلة القطعية القرآنية والنبوية في تحريم الغيبة 1)) Vote_lcap 
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم

.: عدد زوار المنتدى :.

ضع اميلك ليصلك كل ما هو جديد:

لا تنسى الضغط على رابط التفعيل فى بريدك لاتمام الاشتراك

منتديات بهجة النفوس الاسلامية

[جميع ما يطرح في منتديات بهجة النفوس الإسلامية لا يعبر عن رأي الإدارة بالضروري ،وإنما يعبر عن رأي الكاتب ]

للتسجيل اضغط هـنـا

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More