منتديات بهجة النفوس الاسلامية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدي اسلامي على مذهب اهل السنة والجماعه
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 خطبة الجمعة((أهمية اللغة العربية 1))

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
????
زائر




خطبة الجمعة((أهمية اللغة العربية 1)) Empty
مُساهمةموضوع: خطبة الجمعة((أهمية اللغة العربية 1))   خطبة الجمعة((أهمية اللغة العربية 1)) I_icon_minitimeالجمعة 27 يوليو 2012, 4:02 pm

الإنتاج العقلي والشعوري للبشر علم وفن وأدب

لفضيلة الأستاذ الدكتور محمد راتب النابلسي



الحمد لله نحمده ، ونستعين به ، ونسترشده ، ونعوذ به من شرور أنفسنا وسيئات أعمالنا ، من يهده الله فلا مضل له ، ومن يضلل فلن تجد له ولياً مرشداً ، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، إقراراً بربوبيته ، وإرغاماً لمن جحد به وكفر ، وأشهد أن سيدنا محمداً صلى الله عليه وسلم رسول الله ، سيد الخلق والبشر ، ما اتصلت عين بنظر أو سمعت أذن بخبر ، اللهم صلِّ وسلم وبارك على سيدنا محمد ، وعلى آله وأصحابه ، وآل بيته الطيبين الطاهرين ، أمناء دعوته ، وقادة ألويته ، وارضَ عنا وعنهم يا رب العالمين .





أيها الأخوة الكرام ، القرآن الكريم في آيات عديدة نوه بشأن اللغة العربية ، فقال تعالى :

﴿ إِنَّا أَنزَلْنَاهُ قُرْآنًا عَرَبِيًّا لَعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ ﴾

( سورة يوسف الآية : 2)

﴿ وَكَذَلِكَ أَنزَلْنَاهُ قُرْآنًا عَرَبِيًّا ﴾

( سورة طه الآية : 113)



﴿ نَزَلَ بِهِ الرُّوحُ الْأَمِينُ *عَلَى قَلْبِكَ لِتَكُونَ مِنْ الْمُنذِرِين *بِلِسَانٍ عَرَبِيٍّ مُبِينٍ ﴾

( سورة الشعراء الآيات : 193-195)

﴿ كِتَابٌ فُصِّلَتْ آيَاتُهُ قُرْآنًا عَرَبِيًّا لِقَوْمٍ يَعْلَمُونَ ﴾

( سورة فصلت الآية : 3)

﴿ إِنَّا جَعَلْنَاهُ قُرْآنًا عَرَبِيًّا لَعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ ﴾

( سورة الزخرف الآية : 3)

وآيات أخرى .





أيها الأخوة ، من عناية أعلام الأمة باللغة العربية قول سيدنا عمر: "تعلموا العربية فإنها تزيد في المروءة . وتعلموا العربية فإنها من الدين " ، هذا من الخلفاء الراشدين .

(( فَعَلَيْكُمْ بِسُنَّتِي وَسُنَّةِ الْخُلَفَاءِ الرَّاشِدِينَ الْمَهْدِيِّينَ ، عَضُّوا عَلَيْهَا بِالنَّوَاجِذِ )) .

[ أبو داود عن العرباض بن سارية ]

يقول سيدنا عمر : "تعلموا العربية فإنها من الدين" . شعبة يقول : "تعلموا العربية فإنها تزيد في العقل" ، عبد الملك بن مروان يقول : "أصلحوا ألسنتكم فإن المرء تنوبه النائبة فيستعير الثوب والدابة ولا يمكنه أن يستعير اللسان ، وجمال الرجل فصاحته ".

وقال ابن فارس في قوله تعالى : ﴿ خَلَقَ الْإِنْسَانَ * عَلَّمَهُ الْبَيَانَ ﴾ ، فقدم الله عز وجل ذكر البيان على جميع ما توحد بخلقه ، وتفرد بإنشائه ، من شمس ، وقمر ، ونجم ، وشجر ، وغير ذَلِكَ من الخلائق المحْكمة :

﴿ الرَّحْمَنُ * عَلَّمَ الْقُرْآَنَ * خَلَقَ الْإِنْسَانَ * عَلَّمَهُ الْبَيَانَ ﴾ .

( سورة الرحمن الآيات : 1-3 )

من فضل الله علينا أن الله علمنا البيان ، فلمّا خصَّ جلَّ ثناؤه اللسانَ العربيَّ بالبيانِ عُلم أن سائر اللغات قاصِرَةٌ عنه .

وقال الثعالبي : "من أحبّ الله أحبّ رسوله صلى الله عليه وسلم ، ومن أحبّ النبي العربي أحبّ العرب ، ومن أحبّ العرب أحبّ العربية التي بها نزل أفضل الكتب على أفضل العجم و العرب ".

وقال أحد العلماء : "إن الله لما أنزل كتابه باللسان العربي ، وجعل رسوله مبلغاً عنه الكتاب والحكمة بلسان عربي ، ولم يكن من سبيل إلى ضبط الدين ومعرفته إلا بضبط هذا اللسان فصارت معرفته من الدين" ، كما قال عمر ـ عملاق الإسلام ـ : "تعلموا العربية فإنها من الدين".





أيها الأخوة ، إن تعلم اللغة العربية من الدين ، أقصد بهذا أن تنتبهوا لأولادكم ، بعض أتباع الديانات أينما ذهبت في أنحاء العالم تجد أولادهم يتقنون لغتهم إلا المسلمين ، حينما أسافر وأجتمع مع أبنائهم لا بدّ من ترجمة فورية ، لأن أبناء المسلمين في معظم المهاجر لا يتكلمون العربية ، وهذا يضيع هويتهم ، ويضيع انتماءهم لدينهم ولأمتهم ، أنا لا أتكلم من فراغ ، وأنا لا اقصد باللغة العربية اللغة العامية التي يتداولها الناس ؛ أقصد باللغة العربية اللغة الصحيحة التي نزل بها القرآن الكريم .

تعلم اللغة العربية فرض واجب ، الدليل : لأن فهم الكتاب والسنة فرض واجب ، وما لا يفهم إلا بفهم اللغة ففهم اللغة فرض واجب ، وما لا يتم الواجب إلا به فهو واجب، أوضح مثل الوضوء ، الوضوء فرض مع أن الوضوء ليس صلاة ، لكن الصلاة التي هي فرض لا تتم إلا بالوضوء ، وما لا يتم الواجب إلا به فهو واجب ، وما لا تتم السنة إلا بها فهو سنة .





وكتب عمر إلى أبي موسى الأشعري أما بعد : "فتفقهوا في السنَّة ، وتفقهوا في اللغة العربية ، وأعربوا القرآن فإنه عربي" .

أي ألا يكفي الإنسان إذا قرأ قوله تعالى على هذا الشكل : إنما يخشى اللهُ من عباده العلماء ، الله هو الذي يخشى العلماء ؟ بطلت صلاته بحركة واحدة :

﴿ إِنَّمَا يَخْشَى اللَّهَ مِنْ عِبَادِهِ الْعُلَمَاءُ ﴾

( سورة فاطر الآية : 28 )

فأحياناً حركة واحدة قد تفسد صلاتك :

﴿ وَجَعَلَ كَلِمَةَ الَّذِينَ كَفَرُوا السُّفْلَى وَكَلِمَةُ اللَّهِ هِيَ الْعُلْيَا ﴾ .

( سورة التوبة الآية : 40 ) .

لو قرأ الإنسان في الصلاة ، ﴿ وَجَعَلَ كَلِمَةَ الَّذِينَ كَفَرُوا السُّفْلَى ﴾ ، وَكَلِمَةَ معطوفة ، إذا قرأ وَكَلِمَةَ الله هي العليا ، أي جعلها عليا بعد أن كانت سفلى ، وهذا خرق لعظمة القرآن الكريم :﴿ وَجَعَلَ كَلِمَةَ الَّذِينَ كَفَرُوا السُّفْلَى ﴾ ، وقف استئناف ، ﴿ وَكَلِمَةُ اللَّهِ هِيَ الْعُلْيَا ﴾ دائماً ، لو عطفها على الاسم الذي قبلها لفسد المعنى ، وإذا فسد المعنى فساداً فاحشاً بطلت الصلاة ، إذاً تعلموا العربية فإنها من الدين .

والله الذي لا إله إلا هو سمعت قصة أن رجلاً بصعيد بمصر أرسل ابنه إلى الأزهر ليتعلم علوم الشريعة ، عاد بعد خمس سنوات خطيب المسجد ، خطب أول خطبة وكان الأب جالساً ، فبكى الأب بكاء شديداً ، أنتم تظنون أنه بكى فرحاً بابنه ، بكى ندماً على حاله ، هذا الندم الشديد حمله أن يركب دابته ويتوجه من صعيد مصر إلى القاهرة ، بقي شهراً ، ثم قال : أين الأزعر ؟ لا يعرف أن اسمه هو الأزهر ، فقالوا له : لا يوجد عندنا أزعر ، عندنا أزهر ، تعلم القراءة والكتابة في الخامسة والخمسين ، وما مات إلا شيخ الأزهر ، يقول أحدكم: أنا متقدم بالسن ، أنا لم أعد أستطع التعلم ، هذا كلام مرفوض ، "تعلموا العربية فإنها من الدين" ، من أجل أن تقرأ القرآن ، من أجل أن تفهم أحكام الدين .





أيها الأخوة الكرام ، كتب سيدنا عمر إلى أبي موسى الأشعري : أما بعد : " تفقهوا في السنة ، وتفقهوا في العربية ، وأعربوا القرآن فإنه عربي ".

لأن المنهج التفصيلي في الدين فيه أقواله صلى الله عليه وسلم وأعماله ، ففقه العربية هو الطريق إلى فقه أقواله ، وفقه أقواله هو الطريق إلى فقه أعماله ، إذاً : " تعلموا العربية فإنها من الدين " .

لكن التبحر في اللغة ، والتعمق ، والتفرغ ، هذا فرض كفاية إذا قام به البعض سقط عن الكل ، نحن مأمورون أمر إيجاب ، أو أمر استحباب ، أن نحفظ قواعد اللغة العربية، وأن نصلح الألسنة المائلة ، فيحفظ بهذه اللغة لنا فهم الكتاب ، والسنة ، والاقتداء بالعرب الفصحاء في خطابهم .

يقول الإمام الزمخشري في بيان فضل العربية و أنه لا غناء لعلم من علوم الشريعة عنها ، ذلك أنهم لا يجدون علماً من العلوم الإسلامية فقهها وكلامها ، وعِلْمَي تفسيرها وأخبارها إلا وافتقاره إلى العربية بيّن لا يدفع ، ومكشوف لا يتقنع .

وعلماء المسلمين الكبار يروون كلاماً في معظم أبواب أصول الفقه ومسائلها ، مبنياً على علم الإعراب , والتفاسير مشحونة بالروايات عن سيبويه ، والأخفش ، والكسائي ، والفراء ، وغيرهم من النحويين ، والاستظهار في مآخذ النصوص بأقاويلهم ، والتشبث بأهداب تفسيرهم وتأويلهم .





أيها الأخوة الكرام ، أوردت لكم طائفة كبيرة من أقوال كبار العلماء في فضل تعلم العربية ، تعلموا العربية فإنها من الدين .

أيها الأخوة ، أما العرب في الجاهلية لم يؤثر عنهم قبل الإسلام إلا عنايتهم بالشعر والخطابة ، وقد حفظوا لغتهم من التغيير ، فعدوا الخطأ فيها عيباً يتعير به الإنسان ، وشهَّرُوا بأصحاب الفهاهة واللثغة ، أعلنوا بدائع شعرهم وخطبهم في أسواقهم المشهورة أيام مواسم الحج ، فكان علمهم الحق هو أدب لغتهم ، وهو علمهم العقلي الوحيد ، فلم يُعنوا بجمع اللغة أو التأليف فيها .



وإنما بدأ اهتمام العرب باللغة وعلومها بعد ظهور الإسلام ، وأقدم ما روي عنهم في ذلك محاولات تفسير غريب القرآن ، كتلك المسائل التي دارت في فناء المسجد الحرام بين عبد الله بن عباس رضي الله عنهما ونافع بن الأزرق ، كما ذكر السيوطي في كتابه : "الإتقان في علوم القرآن" .

وكذلك ما كان من أولى محاولاتهم وضع علم النحو الذي يُنسب لأبي الأسود الدؤلي كما ذكر ابن النديم .

يكاد يكون القرن الثاني الهجري بداية النشاط الفعلي لجمع اللغة والتأليف ، ذلك أن دخول كثير من العرب في دين الإسلام أحدث ما سمي باللحن ، صار هناك أخطاء حيث سرى ذلك على الألسن ، فأصابها الخطأ والفساد ، فهبّ اللغويون يجمعون اللغة ، ويدونونها ، فارتحلوا إلى البوادي التي لم يختلط أهلها بالأعاجم ، وشافهوا الأعراب ، ودونوا عنهم اللغة .

مرة بخبر ـ واضع الخبر ضعيف باللغة العربية ـ جاء الخبر : يسمح باستيراد العلف للمواطنين ، يجب أن يقول : يسمح للمواطنين باستيراد العلف ، والفرق كبير بينهما ، الخطأ في اللغة فاحش .

في ندوة سمعت عنها بفضائية قبل سنوات ، و كانت تدير هذه الندوة مذيعة ، الندوة حول غزوة الخندق ، تنتهي من الندوة تقول : ميرسي لله الذي نصر محمداً ، ومن معه في هذه الموقعة ، هذا مصير اللغة ، فإذا أهملنا لغتنا في هذا الطريق نحو سالكون .

أيها الأخوة الكرام ، الشاعر حافظ إبراهيم ، شاعر كبير له قصيدة في اللغة العربية قال :

رجعـت لنفسي فاتهمـت حصــاتي وناديت قومــي فاحتسـبت حياتي

رمونـي بعقـم في الشـباب وليتنـي عقمـت فلـم أجزع لقـول عداتـي
وســـعت كتاب الله لفظا وغــاية وما ضقـت عن آي به وعظــات

فكيف أضيق اليوم عن وصــف آلة وتنســيق أسماء لمخترعــــات
أنا البحـر في أحشائه الدر كــامن فهل سألوا الغواص عن صدفاتــي

***





أيها الأخوة الكرام ، والله لا أبالغ تعلمنا في الجامعة أن اللغة العربية من أوسع اللغات الإنسانية بشهادة أعداء الأمة ، لكن المشكلة أن اللغة تقوى بقوة أهلها ، وتضعف بضعفهم ، هي تعد من أرقى اللغات الإنسانية ، مثلاً لغتنا العربية اشتقاقية ، فيها نظام الأسر أي عندنا مادة عرف "ع ر ف " ، عندنا فعل ماض "عرف" ، وفعل مضارع "يعرف" ، وفعل أمر "اعرف" ، وعندنا اسم فاعل "عارف" ، وعندنا "عرّاف" ، وعندنا فعل ثلاثي مزيد بحرف "عرّف" ، وفعل ثلاثي مزيد بحرفين "تعارف" ، وفعل ثلاثين مزيد بثلاثة حروف "استعرف" .

ممكن أن تشتق من مادة عرف عشرات بل مئات الكلمات ، عندنا فعل ماض ، فعل مضارع ، فعل أمر ، اسم فاعل ، اسم مفعول ، اسم آلة ، اسم زمان ، اسم مكان ، صفة مشبهة باسم الفاعل ، اسم تفضيل ، فعل ثلاثي ، فعل رباعي ، فعل خماسي ، فعل سداسي ، فعل مجرد ، فعل مزيد ، اللغة بحر ، وهذه لغتنا ، وهذه لغة القرآن الكريم ، غلق الباب أي دفعه، أما غلّق الباب أرتجه ، ماذا فعلت امرأة العزيز ؟ وغلّقت الأبواب ، غلق شيء وغلّق شيء آخر ، كسر شيء وكسّر شيء آخر ، قطع شيء ، قد تقطع قطعة اللحم قطعتين ، تقول: قطع اللحم ، أما قطّعها إلى ذرات صغيرة ، كل حركة ، وكل شدة ، وكل ضمة ، وكل فتحة ، تعني شيئاً .

إذاً : غلّق بمعنى أرتج ، أما غلق بمعنى رد الباب ، كل وزن على وزن فاعل ، فيها مشاركة ، قاتل ، القاتِل والذي يقاتَل يقاتِل أيضاً هناك فعل مشاركة ، ليس معقول أن تقول : قاتلت النملة ، النملة لا تقاتل تُقتل فقط ، وإن كان قتلها حراماً ، تقول : قاتلت العدو ، هناك قاتل ، كاتب ، راسل ، قاوم ، دافع ، وزن فاعَلَ يفيد معنى المشاركة ، أي الفاعل مفعول به والمفعول به فاعل .

الآن عندنا عرفت ، وعرّف ، وتعّرف ، وتعارف ، وعُرف ، وعَرف ، والأعراف ، والعراف ، والتعريف ، والعرفان ، والمعرفة ، والعارف ، أي قريباً من خمسين كلمة من جد واحد هو " ع ر ف " ، فلغتنا لغة أسر .

في معجم لسان العرب ـ وهذا أوسع معجم في اللغة ـ ثمانون ألف مادة ، وكل مادة خمسون أو ستون فعلاً واسماً ، بينما بعض اللغات الأجنبية الرائجة الآن اللغة كلها عبارة عن خمسة وعشرين ألف كلمة .



حينما يختار خالق السماوات والأرض اللغة العربية اللغة لكلامه ، والآيات كثيرة جداً ، يجب أن نعلم قيمة هذه اللغة .

أيها الأخوة الكرام ، مثل بسيط : باللغة الإنكليزية الطاولة "table" ، والكتاب "book " ، وكَتَبَ "write "، أما اللغة العربية ، كتب ، مكتب ، كتابة ، عندنا باللغة العربية الإعراب ، الإعراب معان دقيقة جداً يرمز لها بحرف صغير ، مثلاً فتاة سألت أباها ، يا أبت ما أجملُ السماء ؟ فأجابها : نجومها , قالت : ليس هذا أريد ، أريد إنها جميلة ، فقال لها : قولي ما أجملَ السماء ، فرق كبير بين ما أجملُ السماء , صارت ما استفهامية ، أي يا والدي أي شيء أجملُ في السماء هكذا ، لو أنها قالت : ما أجملُ السماء ؟ فأجابها : نجومها ، هي تقول : إنها جميلة ، فقال لها : قولي ما أجملَ السماء .

أحياناً حركة واحدة تقلب المعنى رأساً على عقب ، كلمة منصِب أي شيء كبير ، ومنصَب ، حركة واحدة ، من منصِب إلى منصَب حركة واحدة .

أيها الأخوة ، عين الكلمة البَر ؛ اليابسة ، البِر ؛ الإحسان ، البُر ؛ القمح ، الحروف نفسها " ا ل ب ر "، البَر ؛ اليابسة ، البِر ؛ الإحسان ، البُر ؛ القمح ، الآن قَدَم سبقه بقدمه ، قَدِمَ حضر ، قَدُمَ أصبح قديماً ، حركة واحدة كل كلمة لها معنى .

خَلْق ، خُلُق ، خَلِق ، ثوب خَلِق أي مهترئ ، فلان قوي الخَلق ؛ قوي البنية ، فلان عظيم الخُلق ؛ عظيم الأخلاق ، ثلاثة حروف خَلق ، خُلُق ، خَلِق .

أيها الأخوة ، كان النبي عليه الصلاة والسلام حسن الخَلق والخُلق ، واضحة ؟ حسن الخَلق ربعة ، وسيماً ، قسيماً ، أزهراً ، والخُلق :

﴿ وَإِنَّكَ لَعَلى خُلُقٍ عَظِيمٍ ﴾ .

( سورة العلق ) .

يَثني شيء ، ويُثني شيء آخر ، الحروف نفسها ثَنى القضيب ضمّ طرفيه إلى الداخل ، أما يَثني ، ثنى يثني ضم ، أما أثنى يُثني مدح ، أي حرف المضارعة مضموم بالرباعي ، مفتوح بالثلاثي ، فثنى ثلاثي مضارعه يثني ، أما أثنى رباعي مضارعه يُثني .





أيها الأخوة الكرام ، هناك ظاهرة في اللغة العربية تنفرد بها ، هناك مناسبة بين الحرف ومعناه ، حرف السين كل كلمة فيها سين ، شيء داخلي ، نفس ، حس ، أنس ، لمس، همس ، وسوسة ، سر ، كل كلمة فيها سين فيها الشعور الداخلي ، وكل كلمة فيها غين ؛ غائب ، غيبوبة ، غيبة ، أي شيء بعيد عن النظر ، وكل كلمة فيها راء فيها تتالي ؛ جرّ ، مرّ، كرّ ، فرّ ، تكرار الفعل يقتضي الراء ، والغياب عن الأنظار يقتضي الغين ، طرق ، لصق ، والقاف تقتضي الاصطدام ، لمَ قيل لمن يغرق في الماء غريقاً ؟ أول شيء غاب عن الأنظار فوضعت الغين ، تتالى سقوطه فجاءت الراء ، ارتطم بالقاع فجاءت القاف .

فمناسبة الحرف لمعناه شيء يندر في اللغات الأخرى .

يتبــــــــــــــــــــــــــــــع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
اريج الجنة
شخصيات هامة
اريج الجنة


عدد المساهمات : 5330
نقاط : 7782
تاريخ التسجيل : 30/11/2011
خطبة الجمعة((أهمية اللغة العربية 1)) 9f14e6fcb1

خطبة الجمعة((أهمية اللغة العربية 1)) Empty
مُساهمةموضوع: رد: خطبة الجمعة((أهمية اللغة العربية 1))   خطبة الجمعة((أهمية اللغة العربية 1)) I_icon_minitimeالأحد 29 يوليو 2012, 5:43 pm

جاكي الله خيرا بسمة
وصباحك ومساكي فل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
????
زائر




خطبة الجمعة((أهمية اللغة العربية 1)) Empty
مُساهمةموضوع: رد: خطبة الجمعة((أهمية اللغة العربية 1))   خطبة الجمعة((أهمية اللغة العربية 1)) I_icon_minitimeالإثنين 30 يوليو 2012, 10:56 pm

شكرا لمرورك اريج

بارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
خطبة الجمعة((أهمية اللغة العربية 1))
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» خطبة الجمعة((أهمية اللغة العربية 2))
» اللغة العربيّة وَمكانتها بَيْن اللغات - (أهمية اللغة العربية)
» اللغة العربية اصل اللغات كلها - (اللغة العربية عبر التاريخ)
» اللغة العربيّة وَمكانتها بَيْن اللغات - (أهمية اللغة)
» اللغة العربيّة وَمكانتها بَيْن اللغات - (من خصائص اللغة العربية التعـريـب)

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات بهجة النفوس الاسلامية :: أقسام العلوم الشرعية :: الاسلامي العام-
انتقل الى:  
المواضيع الأخيرة
» رسائل للروح
خطبة الجمعة((أهمية اللغة العربية 1)) I_icon_minitimeالأربعاء 12 أغسطس 2020, 8:49 pm من طرف shaban

» استمع للشيخ حسن صالح صاحب الصوت الجميل
خطبة الجمعة((أهمية اللغة العربية 1)) I_icon_minitimeالخميس 30 نوفمبر 2017, 3:25 pm من طرف احمد المصرى

» الرجوع الى القران الكريم
خطبة الجمعة((أهمية اللغة العربية 1)) I_icon_minitimeالخميس 30 نوفمبر 2017, 3:07 pm من طرف احمد المصرى

» هذا الطفل يقوم الليل
خطبة الجمعة((أهمية اللغة العربية 1)) I_icon_minitimeالخميس 24 أغسطس 2017, 2:59 am من طرف shaban

» روائع الاعجاز النفسي - من أسرار السعادة
خطبة الجمعة((أهمية اللغة العربية 1)) I_icon_minitimeالثلاثاء 08 أغسطس 2017, 2:09 am من طرف shaban

» الوسائل النبوية فى كسب قلوب البرية(7)
خطبة الجمعة((أهمية اللغة العربية 1)) I_icon_minitimeالإثنين 07 أغسطس 2017, 10:41 pm من طرف shaban

» تفسير القران الكريم للشيخ ابو بكر الجزائرى
خطبة الجمعة((أهمية اللغة العربية 1)) I_icon_minitimeالأربعاء 01 فبراير 2017, 5:37 pm من طرف احمد المصرى

» عشرة نساء لا ينساهن الرجل
خطبة الجمعة((أهمية اللغة العربية 1)) I_icon_minitimeالأحد 29 يناير 2017, 8:19 am من طرف shaban

» الالتزام بمنهج اهل السنه
خطبة الجمعة((أهمية اللغة العربية 1)) I_icon_minitimeالخميس 15 ديسمبر 2016, 5:51 pm من طرف احمد المصرى

» التلاوة التى هزت أركااااان الهند (2016) شيئ يفووووق الخياااال لملك المقامات وقارئ شباب العالم الاول
خطبة الجمعة((أهمية اللغة العربية 1)) I_icon_minitimeالخميس 15 ديسمبر 2016, 5:47 pm من طرف احمد المصرى

» فديو للشيخ ابو اسحاق الحوينى
خطبة الجمعة((أهمية اللغة العربية 1)) I_icon_minitimeالخميس 15 ديسمبر 2016, 5:43 pm من طرف احمد المصرى

» لكل قاتل قتله
خطبة الجمعة((أهمية اللغة العربية 1)) I_icon_minitimeالخميس 08 ديسمبر 2016, 11:58 pm من طرف احمد المصرى

» الصلاة على النبى صل الله عليه وسلم
خطبة الجمعة((أهمية اللغة العربية 1)) I_icon_minitimeالجمعة 14 أكتوبر 2016, 2:50 pm من طرف احمد المصرى

» الاعجاز فى القران الكريم
خطبة الجمعة((أهمية اللغة العربية 1)) I_icon_minitimeالجمعة 14 أكتوبر 2016, 2:09 pm من طرف احمد المصرى

» لا ادرى
خطبة الجمعة((أهمية اللغة العربية 1)) I_icon_minitimeالأربعاء 06 يناير 2016, 5:34 pm من طرف احمد المصرى

» الحديث الثانى من الاربعين النوويه
خطبة الجمعة((أهمية اللغة العربية 1)) I_icon_minitimeالأربعاء 06 يناير 2016, 4:31 pm من طرف احمد المصرى

» معا لنصرة المسجد الاقصى وتحريره
خطبة الجمعة((أهمية اللغة العربية 1)) I_icon_minitimeالأربعاء 30 ديسمبر 2015, 2:46 am من طرف احمد المصرى

» تحكيم شرع الله
خطبة الجمعة((أهمية اللغة العربية 1)) I_icon_minitimeالأربعاء 30 ديسمبر 2015, 12:41 am من طرف احمد المصرى

»  تحكيم شرع الله عزوجل
خطبة الجمعة((أهمية اللغة العربية 1)) I_icon_minitimeالثلاثاء 29 ديسمبر 2015, 11:56 pm من طرف احمد المصرى

» القدس رمز الأمة
خطبة الجمعة((أهمية اللغة العربية 1)) I_icon_minitimeالثلاثاء 24 نوفمبر 2015, 5:49 pm من طرف احمد المصرى

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
shaban - 17315
خطبة الجمعة((أهمية اللغة العربية 1)) Vote_rcap1خطبة الجمعة((أهمية اللغة العربية 1)) Voting_bar1خطبة الجمعة((أهمية اللغة العربية 1)) Vote_lcap 
اريج الجنة - 5330
خطبة الجمعة((أهمية اللغة العربية 1)) Vote_rcap1خطبة الجمعة((أهمية اللغة العربية 1)) Voting_bar1خطبة الجمعة((أهمية اللغة العربية 1)) Vote_lcap 
محمد - 2800
خطبة الجمعة((أهمية اللغة العربية 1)) Vote_rcap1خطبة الجمعة((أهمية اللغة العربية 1)) Voting_bar1خطبة الجمعة((أهمية اللغة العربية 1)) Vote_lcap 
الشافعي - 1989
خطبة الجمعة((أهمية اللغة العربية 1)) Vote_rcap1خطبة الجمعة((أهمية اللغة العربية 1)) Voting_bar1خطبة الجمعة((أهمية اللغة العربية 1)) Vote_lcap 
زهرة الفردوس - 281
خطبة الجمعة((أهمية اللغة العربية 1)) Vote_rcap1خطبة الجمعة((أهمية اللغة العربية 1)) Voting_bar1خطبة الجمعة((أهمية اللغة العربية 1)) Vote_lcap 
الرحال - 163
خطبة الجمعة((أهمية اللغة العربية 1)) Vote_rcap1خطبة الجمعة((أهمية اللغة العربية 1)) Voting_bar1خطبة الجمعة((أهمية اللغة العربية 1)) Vote_lcap 
محمد احمد غيث - 130
خطبة الجمعة((أهمية اللغة العربية 1)) Vote_rcap1خطبة الجمعة((أهمية اللغة العربية 1)) Voting_bar1خطبة الجمعة((أهمية اللغة العربية 1)) Vote_lcap 
هايدي - 116
خطبة الجمعة((أهمية اللغة العربية 1)) Vote_rcap1خطبة الجمعة((أهمية اللغة العربية 1)) Voting_bar1خطبة الجمعة((أهمية اللغة العربية 1)) Vote_lcap 
احمد المصرى - 61
خطبة الجمعة((أهمية اللغة العربية 1)) Vote_rcap1خطبة الجمعة((أهمية اللغة العربية 1)) Voting_bar1خطبة الجمعة((أهمية اللغة العربية 1)) Vote_lcap 
معتز - 50
خطبة الجمعة((أهمية اللغة العربية 1)) Vote_rcap1خطبة الجمعة((أهمية اللغة العربية 1)) Voting_bar1خطبة الجمعة((أهمية اللغة العربية 1)) Vote_lcap 
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم

.: عدد زوار المنتدى :.

ضع اميلك ليصلك كل ما هو جديد:

لا تنسى الضغط على رابط التفعيل فى بريدك لاتمام الاشتراك

منتديات بهجة النفوس الاسلامية

[جميع ما يطرح في منتديات بهجة النفوس الإسلامية لا يعبر عن رأي الإدارة بالضروري ،وإنما يعبر عن رأي الكاتب ]

للتسجيل اضغط هـنـا

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More