منتديات بهجة النفوس الاسلامية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدي اسلامي على مذهب اهل السنة والجماعه
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 خطبة الجمعة((النصر مع الصبر و الفرج مع الكرب 1))

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
????
زائر




خطبة الجمعة((النصر مع الصبر و الفرج مع الكرب 1)) Empty
مُساهمةموضوع: خطبة الجمعة((النصر مع الصبر و الفرج مع الكرب 1))   خطبة الجمعة((النصر مع الصبر و الفرج مع الكرب 1)) I_icon_minitimeالجمعة 03 أغسطس 2012, 8:17 pm

انتشار الفحشاء سبب لأمراض كثيرة انتشرت في العالم

لفضيلة الدكتور محمد راتب النابلسي




الحمد لله نحمده، ونستعين به، ونسترشده، ونعوذ به من شرور أنفسنا وسيئات أعمالنا، من يهده الله فلا مضل له، ومن يضلل فلن تجد له ولياً مرشداً، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، إقراراً بربوبيته، وإرغاماً لمن جحد به وكفر، وأشهد أن سيدنا محمداً صلى الله عليه وسلم رسول الله، أدى الأمانة، وبلغ الرسالة، ونصح الأمة، وكشف الغمة، وجاهد في الله حقّ الجهاد، اللهم أخرجنا من ظلمات الجهل والوهم إلى أنوار المعرفة والعلم، ومن وحول الشهوات إلى جنات القربات .





أيها الأخوة الكرام، أعتقد دائماً أن الحقيقة المُرّة أفضل ألف مَرّة من الوهم المريح، ولكن ينبغي أن تكون الحقيقة المُرّة مرحلة أولية لحل المشكلة لا لتكريس المشكلة، فالعدو القريب والبعيد يخطط لمجتمعاتنا الإسلامية، القريب الصهيونية والبعيد الغرب، يخطط لمجتمعاتنا الإسلامية أن تمزق، الفتن الطائفية هي الورقة الرابحة الوحيدة بيده، وأن تضعف، وأن تفتقر، وأن تفسد، وأن تغوص في أوحال الحروب الأهلية، كما ترون في دول مجاورة، وأن تتخلى عن دينها، ويكفي دلالة على ذلك أن يخرج أحدنا إلى شارع من شوارع مدن المسلمين، أو إلى سوق من أسواقهم، أو أن يشاهد أخبارهم، ليرى نتائج الغزو الثقافي، أقسم لكم بالله أن الغزو الثقافي أخطر ألف مرة من أي غزو آخر، نتائج التدمير الفكري تدمير الفطرة، الذي يراد لهذه الأمة:

﴿ هَا أَنْتُمْ أُولَاءِ تُحِبُّونَهُمْ وَلَا يُحِبُّونَكُمْ ﴾

[ سورة آل عمران الآية : 119]

هذا درس بليغ من خالق السماوات والأرض، هذه الأمة التي يمكر بها أعداؤها مكراً تزول منه الجبال:

﴿ َقَدْ مَكَرُوا مَكْرَُمْ وَعِنْدَ اللَّهِ مَكْرُهُمْ وَإِنْ كَانَ مَكْرُهُمْ لِتَزُولَ مِنْهُ الْجِبَالُ ﴾ .

[ سورة إبراهيم الآية : 46 ]

خالق السماوات والأرض يصف مكر هؤلاء بأنه تزول منه الجبال، يخططون لإفقارها، ولإضلالها، ولإفسادها، ولإذلالها، ولإبادتها، مليون قتيل في العراق، مليون معاق، خمسة ملايين مشرد، ولا أحد ينطق بكلمة في العالم الغربي، قال تعالى:

﴿ َقَدْ مَكَرُوا مَكْرَُمْ وَعِنْدَ اللَّهِ مَكْرُهُمْ وَإِنْ كَانَ مَكْرُهُمْ لِتَزُولَ مِنْهُ الْجِبَالُ ﴾ .

[ سورة إبراهيم الآية : 46 ]

لكن الله جلّ جلاله رسم لنا معشر المؤمنين طريق الخلاص، أنا لا أطرح هذا الموضوع لأزيد الهموم هماً، لكن أطرحه كي نتلمس طريق الخلاص.





الله عز وجل قال: هل تصدقون أن حلّ مشكلات العالم الإسلامي بأكمله بكلمتين في القرآن الكريم:

﴿ وَإِنْ تَصْبِرُوا وَتَتَّقُوا لَا يَضُرُّكُمْ كَيْدُهُمْ شَيْئاً ﴾

[ سورة آل عمران الآية : 120 ٍ]

والله زوال الكون أهون على الله من ألا يحقق وعوده للمؤمنين: ﴿ وَإِنْ تَصْبِرُوا وَتَتَّقُوا لَا يَضُرُّكُمْ كَيْدُهُمْ شَيْئاً ﴾، لذلك المعصية مع الصبر طريق إلى القبر، أما الطاعة مع الصبر طريق إلى النصر: ﴿ وَإِنْ تَصْبِرُوا وَتَتَّقُوا لَا يَضُرُّكُمْ كَيْدُهُمْ شَيْئاً ﴾، لذلك إن ديننا يعلمنا أن الأسلوب الصحيح في مواجهة ضغوط الخارج وتحدياته لا يكون في الرد عليها؛ مما قد يجرنا إلى معارك خاسرة، وإنما في مرحلة ما كالتي عاشها الصحابة في مكة، في مرحلة ما يكون بالانكفاء على الداخل، والإصلاح، والتنقية، والصلح مع الله، ولا ريب أن هذا شاق مع النفس لأن المرء آنذاك ينتقد نفسه، والآية مرة ثانية: ﴿ وَإِنْ تَصْبِرُوا وَتَتَّقُوا لَا يَضُرُّكُمْ كَيْدُهُمْ شَيْئاً ﴾، هذه الآية أيها الأخوة، محور هذه الخطبة، معْلم بارز في التأصيل لهذا الانكفاء، ولعلنا نقتبس منها الحقائق التالية:

إن كثيراً من النصوص توجهنا نحو الانكفاء على الداخل بالنقد، والإصلاح، والتقويم، والتحسين، في مواجهة الخارج.





أيها الأخوة الكرام، أضع بين أيديكم هذه الحقيقة الخطيرة، أنت في حيز أو دائرة تملكها، أمرك نافذ فيها، وأنت ضمن حيز أو دائرة كبيرة لا تملكها، بل فيها قوى طاغية وكبيرة، ما موقف المؤمن؟ موقف المؤمن أقم أمر الله فيما تملك يكفك ما لا تملك، هذا معنى قوله تعالى:

﴿ إِنَّ اللَّهَ لَا يُغَيِّرُ مَا بِقَوْمٍ حَتَّى يُغَيِّرُوا مَا بِأَنْفُسِهِمْ ﴾ .

[ سورة الرعد الآية : 11 ]

القوى الكبيرة، الطاغية، المعادية، الحاقدة في الدائرة الكبيرة، ﴿ إِنَّ اللَّهَ لَا يُغَيِّرُ مَا بِقَوْمٍ حَتَّى يُغَيِّرُوا مَا بِأَنْفُسِهِمْ ﴾، هناك دائرة تملكها، وأنت مسيطر عليها، وأمرك نافذ فيها، بيتك، عملك، نفسك، نفسك وبيتك وعملك ولا تطالب بأكثر من ذلك، هذا الذي بإمكانك، ﴿ إِنَّ اللَّهَ لَا يُغَيِّرُ مَا بِقَوْمٍ حَتَّى يُغَيِّرُوا مَا بِأَنْفُسِهِمْ ﴾، كيف ؟

﴿ لاَ يُكَلِّفُ اللّهُ نَفْسًا إِلاَّ وُسْعَهَا لَهَا ﴾ .

[ سورة البقرة الآية : 286 ]

تملك نفسك ألا تكذب، ألا تخون، ألا تنحرف، تملك بيتك، أنت رب الأسرة، تملك عملك، أمرك نافذ فيه، أقم أمر الله فيما تملك يكفك ما لا تملك، ﴿ إِنَّ اللَّهَ لَا يُغَيِّرُ مَا بِقَوْمٍ ﴾، في الدائرة الكبيرة قوى طاغية، أعداء حاقدون، ﴿ حَتَّى يُغَيِّرُوا مَا بِأَنْفُسِهِمْ ﴾.





أيها الأخوة، إن المتتبع للمنهج القرآني في قصص الأمم السابقة يجد أن ما ذكره القرآن الكريم من أسباب انقراضها، واندثار حضاراتها، لا يعود أبداً إلى قصور عمراني، أو سوء إدارة للموارد واستغلالها؛ وإنما يعود إلى قصور داخلي، يمثل الإعراض عن منهج الله جلّ وعلا، و صدقوا ولا أبالغ إن معظم الأمراض الوبيلة والخطيرة التي نعانيها إنما هي أعراض لمرض واحد هو الإعراض عن الله عز وجل، بل إن تأبي الناس لقبول رسالة الأنبياء هي أكبر سبب لما تعانيه الأمة، مقطع من حديث قدسي صحيح:

(( .. لو أنَّ أوَّلكم وآخرَكم، وإنسَكم وجِنَّكم، قاموا في صعيد واحد فسألوني، فأعطيتُ كُلَّ إنسان مسألتَهُ، ما نقص ذلك مما عندي إلا كما يَنْقُص المِخْيَطُ إذا أُدِخلَ البحرَ، ذلك لأن عطائي كلام وأخذي كلام، فمن وَجَدَ خيراً فليَحْمَدِ الله ومن وجد غير ذلك فلا يَلُومَنَّ إلا نَفْسَهُ )).

[ أخرجه مسلم والترمذي عن أبي ذر الغفاري ]

كلام دقيق، واضح، جلي، فمن وَجَدَ خيراً فليَحْمَدِ الله، هذا من فضل الله، ومن وجد غير ذلك فلا يَلُومَنَّ إلا نَفْسَهُ.





أيها الأخوة، الله عز وجل يقول :

﴿ إِنْ تَكُونُوا تَأْلَمُونَ فَإِنَّهُمْ يَأْلَمُونَ كَمَا تَأْلَمُونَ وَتَرْجُونَ مِنَ اللَّهِ مَا لَا يَرْجُونَ ﴾ .

[ سورة النساء الآية : 104 ]

مرة ثالثة ورابعة وخامسة، إن صحّ أن المسلمين يعانون ما يعانون لكن مرضهم قابل للشفاء، لكن الطرف الآخر مرضه غير قابل للشفاء:

﴿ فَلَمَّا نَسُوا مَا ذُكِّرُوا بِهِ فَتَحْنَا عَلَيْهِمْ أَبْوَابَ كُلِّ شَيْءٍ حَتَّى إِذَا فَرِحُوا بِمَا أُوتُوا أَخَذْنَاهُمْ بَغْتَةً فَإِذَا هُمْ مُبْلِسُونَ ﴾

[ سورة الأنعام الآية : 44 ]

سيدنا عمر بن عبد العزيز ـ رحمه الله عز وجل ـ يعبّر عن هذه الحقيقة فيقول: يحدث للناس من البلاء على مقدار ما يُحدثون من الفجور، إن العقوبات الرادعة لا تنشئ مجتمعاً لكنها تحميه. وهذه رؤيا إسلامية جلية، فآيات الأحكام والعقوبات جزء منها لا يشكل أكثر من عُشْر آيات القرآن الكريم، أما الباقي فكان يستهدف إلى بناء الإنسان بناءً إيجابياً.

كثرة القوانين وتعقيدها تصب دائماً في مصلحة الأقوياء، وتزيد في قيود الضعفاء، وأن البطش لا يحل المشكلات، لكن يؤجلها فقط، إن الآية الكريمة تعلمنا أن النصر الخاص يسبق النصر العام، أي أن ينكفئ المؤمن على نفسه، يبحث عن أسباب ضعفه، عن مخالفاته، عن المعاصي التي قد يرتكبها، عن القصور في أداء الواجبات، حينما ينكفئ المؤمن على نفسه فيحاسب نفسه أشد الحساب ويصلح ما بينه وبين الله، عندئذ يأتي فرج الله عز وجل لمجموع الأمة:

﴿ وَإِنْ تَصْبِرُوا وَتَتَّقُوا لَا يَضُرُّكُمْ كَيْدُهُمْ شَيْئاً ﴾

[ سورة آل عمران الآية : 120 ]





الصبر احتمال المشاق، ومتابعة صارمة في تأدية التكاليف، مهما تكن الظروف قاسية لأن الصبر نصف النصر، والنصف الثاني يأتي من أخطاء العدو:

﴿ ثُمَّ إنَّ رَبَّكَ لِلَّذِينَ هَاجَرُوا مِنْ بَعْدِ مَا فُتِنُوا ثُمَّ جَاهَدُوا وَصَبَرُوا إنَّ رَبَّكَ مِنْ بَعْدِهَا لَغَفُورٌ رَّحِيمٌ ﴾

[ سورة النحل الآية : 110 ]

أيها الأخوة، وإن تتقوا وتصبروا، التقوى حصانة داخلية من التأثر بالظروف السيئة المحيطة، إذ إن المصائب التي تترا تضع حدوداً وسدوداً أمام رقي النفس الإنسانية، لذلك لا بد من صبر شديد ولا بد من صلح مع الله عظيم.





أيها الأخوة، تهذيب الذات، وتحسينها، وتدعيمها، والرقي بها، هذا التدعيم يأخذ أشكالاً كثيرة، منها المزيد من الالتزام الصارم بالعبادات، ومقاومة الشهوات، والتعاون، والمواساة، والتضحية، والإيثار، إن الفرد المسلم لا يستطيع أن يبتعد مسافات كبيرة عن الوضعية العامة للمجتمع، هذا التباعد مرهق ومكلف، فحين يكون كسب القوت الضروري لا يتأتى للسواد الأعظم من الناس إلا عن طرق محرمة، أو ملتوية، فإن الذين سوف يستجيبون لنداء اللقمة الحلال سيكونون قلة، وسوف تظل مبادئهم في حالة اختبار دائم، وربما أدخلهم ذلك في مشكلات مع أقرب الناس إليهم.

نحن في حاجة ماسة لمعرفة الحدود الفاصلة بين القريب والبعيد، بين الصعب والسهل، بين ما نستطيع تغييره وما لا نستطيع، بين ما نملكه وما لا نملكه، حتى نقلل من إمكانات الخطأ، وحتى نقلل من النزاع، والجدال العقيم، كما أننا في حاجة ماسة من أجل توفير الجهد والوقت، فنحن حينما نعرف الطرق المسدودة نمضي في الطريق المفتوح، وحينما نعرف ما لا نستطيع فعله، نُعرض عنه، ونتجه إلى ما نستطيع، هذه حقائق لا بد من أن تؤخذ بعين الاعتبار، لذلك الآية تقول :

﴿ إِنَّ مَعَ الْعُسْرِ يُسْرًا ﴾ .

[ سورة الشرح الآية : 6]

والله الذي لا إله إلا هو لو لم يكن في القرآن الكريم إلا هذه الآية لكفت: ﴿ إِنَّ مَعَ الْعُسْرِ يُسْرًا ﴾ . هذه بشارة لأهل الإيمان بأن للكرب نهاية مهما طال أمده، وأن الظلمة تحمل في أحشائها الفجر المنتظر:

والليل مهما طــــال فلا بد من طلوع الفـــجر

والعمر مهما طــــال فلابد من نزل الـــــقبر

* * *





أيها الأخوة، إن النصر مع الصبر وإن الفرج مع الكرب، وإن في رحم كل ضائقة أجنة انفراجها ومفتاح حلها، وإن لجميع ما نعانيه من أزمات حلولاً مناسبة إذا ما توفر لها عقل المهندس، ومبضع الجراح، وحرقة الوالدة، حرقة في القلب، مبضع ماهر، عقل حصيف، تحل به كل مشكلاتنا:

﴿ إِنَّ مَعَ الْعُسْرِ يُسْرًا ﴾ .

[ سورة الشرح الآية : 6]

الصحابة الكرام هم علماء في اللغة أكدوا أن التكرار له قواعد، أيها الأخوة، الاسم المعرف بال إذا تكرر يعني الشيء ذاته، أما الاسم النكرة إذا تكرر يعني أن الثاني غير الأول، ﴿ إِنَّ مَعَ الْعُسْرِ يُسْرًا، إِنَّ مَعَ الْعُسْرِ يُسْرًا ﴾، العسر المعرف بال تكرر هو نفسه، العسر هو العسر لكن: ﴿ إِنَّ مَعَ الْعُسْرِ يُسْرًا، إِنَّ مَعَ الْعُسْرِ يُسْرًا ﴾، الأولى لها معنى والثانية لها معنى، لذلك قال ابن عباس: لن يغلب عسر يسرين. هناك يسر أول ويسر ثان، أما العسر المعرفة بال عسر واحد، لذلك في الآية إشارة بعيدة وبديعة إلى وجود الفرج في الشدة، الفرج موجود في الشدة مع أنه يأتي بعد الشدة تطميناً لنا، وأنت في ضائقة هذه الضائقة تحمل في طياتها بذور الفرج، لذلك لا ييئس إلا قانط من رحمة الله، والقنوط كفر.







لذلك أيها الأخوة، النكبات والآلام المتتابعة تسبب ثقافة يسميها العلماء ثقافة اليأس، ثقافة الإحباط، ثقافة الطريق المسدود، هذه أخطر علينا من أعدائنا، أخطر شيء يصيب الأمة أن تهزم من الداخل.

أيها الأخوة، هذه الحالة المرضية لها أسباب، أحد أسبابها التربية الخاطئة التي يخضع لها الفرد، يكفي أن يقول الأب أمام أولاده ليس بيدنا شيء، انتهينا، تسرب اليأس إلى أولاده، أكبر سبب في هذه الحالة الداخلية المؤلمة هي التربية الخاطئة، والمؤمن متفائل، والمؤمن يبث التفاؤل في نفوس من حوله.


يتبـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
shaban
الإدارة
الإدارة
shaban


عدد المساهمات : 17315
نقاط : 26579
تاريخ التسجيل : 20/11/2011
العمر : 45

خطبة الجمعة((النصر مع الصبر و الفرج مع الكرب 1)) Empty
مُساهمةموضوع: رد: خطبة الجمعة((النصر مع الصبر و الفرج مع الكرب 1))   خطبة الجمعة((النصر مع الصبر و الفرج مع الكرب 1)) I_icon_minitimeالأحد 05 أغسطس 2012, 6:09 am

بارك الله فيك بسمة

وثقل بها موازين حسناتك

وشكرا لجهودك الطيبة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shmmmm.forumarabia.com
????
زائر




خطبة الجمعة((النصر مع الصبر و الفرج مع الكرب 1)) Empty
مُساهمةموضوع: رد: خطبة الجمعة((النصر مع الصبر و الفرج مع الكرب 1))   خطبة الجمعة((النصر مع الصبر و الفرج مع الكرب 1)) I_icon_minitimeالأحد 05 أغسطس 2012, 7:27 am

شكرا لمرورك شعباااان

بااارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر
زائر




خطبة الجمعة((النصر مع الصبر و الفرج مع الكرب 1)) Empty
مُساهمةموضوع: رد: خطبة الجمعة((النصر مع الصبر و الفرج مع الكرب 1))   خطبة الجمعة((النصر مع الصبر و الفرج مع الكرب 1)) I_icon_minitimeالأحد 05 أغسطس 2012, 4:21 pm

بارك الله فيك و أثابك و نفع بك

شكرا لك بسمةةةةةةةةة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
اريج الجنة
شخصيات هامة
اريج الجنة


عدد المساهمات : 5330
نقاط : 7782
تاريخ التسجيل : 30/11/2011
خطبة الجمعة((النصر مع الصبر و الفرج مع الكرب 1)) 9f14e6fcb1

خطبة الجمعة((النصر مع الصبر و الفرج مع الكرب 1)) Empty
مُساهمةموضوع: رد: خطبة الجمعة((النصر مع الصبر و الفرج مع الكرب 1))   خطبة الجمعة((النصر مع الصبر و الفرج مع الكرب 1)) I_icon_minitimeالأحد 05 أغسطس 2012, 4:44 pm

جزاكي الله خيرا بسمة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
????
زائر




خطبة الجمعة((النصر مع الصبر و الفرج مع الكرب 1)) Empty
مُساهمةموضوع: رد: خطبة الجمعة((النصر مع الصبر و الفرج مع الكرب 1))   خطبة الجمعة((النصر مع الصبر و الفرج مع الكرب 1)) I_icon_minitimeالإثنين 06 أغسطس 2012, 4:31 am

شكرا لكرورك نهاااد

باارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
????
زائر




خطبة الجمعة((النصر مع الصبر و الفرج مع الكرب 1)) Empty
مُساهمةموضوع: رد: خطبة الجمعة((النصر مع الصبر و الفرج مع الكرب 1))   خطبة الجمعة((النصر مع الصبر و الفرج مع الكرب 1)) I_icon_minitimeالإثنين 06 أغسطس 2012, 4:31 am

شكرا لكرورك اريج

باارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
خطبة الجمعة((النصر مع الصبر و الفرج مع الكرب 1))
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» خطبة الجمعة((النصر مع الصبر و الفرج مع الكرب))
» خطبة الجمعة((الصبر و أنواعه 1))
» خطبة الجمعة((الصبر و أنواعه 2))
» خطبة الجمعة((آيات الصبر في القرآن الكريم 1 ))
» خطبة الجمعة((آيات الصبر في القرآن الكريم 2))

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات بهجة النفوس الاسلامية :: أقسام العلوم الشرعية :: الاسلامي العام-
انتقل الى:  
المواضيع الأخيرة
» رسائل للروح
خطبة الجمعة((النصر مع الصبر و الفرج مع الكرب 1)) I_icon_minitimeالأربعاء 12 أغسطس 2020, 8:49 pm من طرف shaban

» استمع للشيخ حسن صالح صاحب الصوت الجميل
خطبة الجمعة((النصر مع الصبر و الفرج مع الكرب 1)) I_icon_minitimeالخميس 30 نوفمبر 2017, 3:25 pm من طرف احمد المصرى

» الرجوع الى القران الكريم
خطبة الجمعة((النصر مع الصبر و الفرج مع الكرب 1)) I_icon_minitimeالخميس 30 نوفمبر 2017, 3:07 pm من طرف احمد المصرى

» هذا الطفل يقوم الليل
خطبة الجمعة((النصر مع الصبر و الفرج مع الكرب 1)) I_icon_minitimeالخميس 24 أغسطس 2017, 2:59 am من طرف shaban

» روائع الاعجاز النفسي - من أسرار السعادة
خطبة الجمعة((النصر مع الصبر و الفرج مع الكرب 1)) I_icon_minitimeالثلاثاء 08 أغسطس 2017, 2:09 am من طرف shaban

» الوسائل النبوية فى كسب قلوب البرية(7)
خطبة الجمعة((النصر مع الصبر و الفرج مع الكرب 1)) I_icon_minitimeالإثنين 07 أغسطس 2017, 10:41 pm من طرف shaban

» تفسير القران الكريم للشيخ ابو بكر الجزائرى
خطبة الجمعة((النصر مع الصبر و الفرج مع الكرب 1)) I_icon_minitimeالأربعاء 01 فبراير 2017, 5:37 pm من طرف احمد المصرى

» عشرة نساء لا ينساهن الرجل
خطبة الجمعة((النصر مع الصبر و الفرج مع الكرب 1)) I_icon_minitimeالأحد 29 يناير 2017, 8:19 am من طرف shaban

» الالتزام بمنهج اهل السنه
خطبة الجمعة((النصر مع الصبر و الفرج مع الكرب 1)) I_icon_minitimeالخميس 15 ديسمبر 2016, 5:51 pm من طرف احمد المصرى

» التلاوة التى هزت أركااااان الهند (2016) شيئ يفووووق الخياااال لملك المقامات وقارئ شباب العالم الاول
خطبة الجمعة((النصر مع الصبر و الفرج مع الكرب 1)) I_icon_minitimeالخميس 15 ديسمبر 2016, 5:47 pm من طرف احمد المصرى

» فديو للشيخ ابو اسحاق الحوينى
خطبة الجمعة((النصر مع الصبر و الفرج مع الكرب 1)) I_icon_minitimeالخميس 15 ديسمبر 2016, 5:43 pm من طرف احمد المصرى

» لكل قاتل قتله
خطبة الجمعة((النصر مع الصبر و الفرج مع الكرب 1)) I_icon_minitimeالخميس 08 ديسمبر 2016, 11:58 pm من طرف احمد المصرى

» الصلاة على النبى صل الله عليه وسلم
خطبة الجمعة((النصر مع الصبر و الفرج مع الكرب 1)) I_icon_minitimeالجمعة 14 أكتوبر 2016, 2:50 pm من طرف احمد المصرى

» الاعجاز فى القران الكريم
خطبة الجمعة((النصر مع الصبر و الفرج مع الكرب 1)) I_icon_minitimeالجمعة 14 أكتوبر 2016, 2:09 pm من طرف احمد المصرى

» لا ادرى
خطبة الجمعة((النصر مع الصبر و الفرج مع الكرب 1)) I_icon_minitimeالأربعاء 06 يناير 2016, 5:34 pm من طرف احمد المصرى

» الحديث الثانى من الاربعين النوويه
خطبة الجمعة((النصر مع الصبر و الفرج مع الكرب 1)) I_icon_minitimeالأربعاء 06 يناير 2016, 4:31 pm من طرف احمد المصرى

» معا لنصرة المسجد الاقصى وتحريره
خطبة الجمعة((النصر مع الصبر و الفرج مع الكرب 1)) I_icon_minitimeالأربعاء 30 ديسمبر 2015, 2:46 am من طرف احمد المصرى

» تحكيم شرع الله
خطبة الجمعة((النصر مع الصبر و الفرج مع الكرب 1)) I_icon_minitimeالأربعاء 30 ديسمبر 2015, 12:41 am من طرف احمد المصرى

»  تحكيم شرع الله عزوجل
خطبة الجمعة((النصر مع الصبر و الفرج مع الكرب 1)) I_icon_minitimeالثلاثاء 29 ديسمبر 2015, 11:56 pm من طرف احمد المصرى

» القدس رمز الأمة
خطبة الجمعة((النصر مع الصبر و الفرج مع الكرب 1)) I_icon_minitimeالثلاثاء 24 نوفمبر 2015, 5:49 pm من طرف احمد المصرى

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
shaban - 17315
خطبة الجمعة((النصر مع الصبر و الفرج مع الكرب 1)) Vote_rcap1خطبة الجمعة((النصر مع الصبر و الفرج مع الكرب 1)) Voting_bar1خطبة الجمعة((النصر مع الصبر و الفرج مع الكرب 1)) Vote_lcap 
اريج الجنة - 5330
خطبة الجمعة((النصر مع الصبر و الفرج مع الكرب 1)) Vote_rcap1خطبة الجمعة((النصر مع الصبر و الفرج مع الكرب 1)) Voting_bar1خطبة الجمعة((النصر مع الصبر و الفرج مع الكرب 1)) Vote_lcap 
محمد - 2800
خطبة الجمعة((النصر مع الصبر و الفرج مع الكرب 1)) Vote_rcap1خطبة الجمعة((النصر مع الصبر و الفرج مع الكرب 1)) Voting_bar1خطبة الجمعة((النصر مع الصبر و الفرج مع الكرب 1)) Vote_lcap 
الشافعي - 1989
خطبة الجمعة((النصر مع الصبر و الفرج مع الكرب 1)) Vote_rcap1خطبة الجمعة((النصر مع الصبر و الفرج مع الكرب 1)) Voting_bar1خطبة الجمعة((النصر مع الصبر و الفرج مع الكرب 1)) Vote_lcap 
زهرة الفردوس - 281
خطبة الجمعة((النصر مع الصبر و الفرج مع الكرب 1)) Vote_rcap1خطبة الجمعة((النصر مع الصبر و الفرج مع الكرب 1)) Voting_bar1خطبة الجمعة((النصر مع الصبر و الفرج مع الكرب 1)) Vote_lcap 
الرحال - 163
خطبة الجمعة((النصر مع الصبر و الفرج مع الكرب 1)) Vote_rcap1خطبة الجمعة((النصر مع الصبر و الفرج مع الكرب 1)) Voting_bar1خطبة الجمعة((النصر مع الصبر و الفرج مع الكرب 1)) Vote_lcap 
محمد احمد غيث - 130
خطبة الجمعة((النصر مع الصبر و الفرج مع الكرب 1)) Vote_rcap1خطبة الجمعة((النصر مع الصبر و الفرج مع الكرب 1)) Voting_bar1خطبة الجمعة((النصر مع الصبر و الفرج مع الكرب 1)) Vote_lcap 
هايدي - 116
خطبة الجمعة((النصر مع الصبر و الفرج مع الكرب 1)) Vote_rcap1خطبة الجمعة((النصر مع الصبر و الفرج مع الكرب 1)) Voting_bar1خطبة الجمعة((النصر مع الصبر و الفرج مع الكرب 1)) Vote_lcap 
احمد المصرى - 61
خطبة الجمعة((النصر مع الصبر و الفرج مع الكرب 1)) Vote_rcap1خطبة الجمعة((النصر مع الصبر و الفرج مع الكرب 1)) Voting_bar1خطبة الجمعة((النصر مع الصبر و الفرج مع الكرب 1)) Vote_lcap 
معتز - 50
خطبة الجمعة((النصر مع الصبر و الفرج مع الكرب 1)) Vote_rcap1خطبة الجمعة((النصر مع الصبر و الفرج مع الكرب 1)) Voting_bar1خطبة الجمعة((النصر مع الصبر و الفرج مع الكرب 1)) Vote_lcap 
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم

.: عدد زوار المنتدى :.

ضع اميلك ليصلك كل ما هو جديد:

لا تنسى الضغط على رابط التفعيل فى بريدك لاتمام الاشتراك

منتديات بهجة النفوس الاسلامية

[جميع ما يطرح في منتديات بهجة النفوس الإسلامية لا يعبر عن رأي الإدارة بالضروري ،وإنما يعبر عن رأي الكاتب ]

للتسجيل اضغط هـنـا

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More