منتديات بهجة النفوس الاسلامية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدي اسلامي على مذهب اهل السنة والجماعه
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 مفاتح تدبر السنة((المفتاح الثاني استحضار أهداف قراءة السنة 1))

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
????
زائر




مفاتح تدبر السنة((المفتاح الثاني  استحضار أهداف قراءة السنة  1)) Empty
مُساهمةموضوع: مفاتح تدبر السنة((المفتاح الثاني استحضار أهداف قراءة السنة 1))   مفاتح تدبر السنة((المفتاح الثاني  استحضار أهداف قراءة السنة  1)) I_icon_minitimeالأحد 26 أغسطس 2012, 4:24 pm

إن قراءة السنة النبوية يجتمع لها المقاصد نفسها التي ذكرتها لقراءة القرآن الكريم ففيها العلم وعليها العمل، وفيها مناجاة وثواب وشفاء، وبها إعلام ودعوة للناس كافة.



الهدف الأول: العلم:
المسألة الأولى: شدة الحاجة إلى علم السنة.
قال الله تعالى: ﴿ وَأَنزَلْنَا إِلَيْكَ الذِّكْرَ لِتُبَيِّنَ لِلنَّاسِ مَا نُزِّلَ إِلَيْهِمْ وَلَعَلَّهُمْ يَتَفَكَّرُونَ ﴾ [(44) سورة النحل]، وقال تعالى: ﴿كَمَا أَرْسَلْنَا فِيكُمْ رَسُولاً مِّنكُمْ يَتْلُو عَلَيْكُمْ آيَاتِنَا وَيُزَكِّيكُمْ وَيُعَلِّمُكُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَيُعَلِّمُكُم مَّا لَمْ تَكُونُواْ تَعْلَمُونَ﴾ [(151) سورة البقرة]

فالسنة تفسير للقرآن وهي المبينة لكيفية تطبيقه والعمل به، وحاجة المسلم إليها كحاجته للقرآن.

إن حاجة الإنسان للسنة كحاجته لدقات قلبه؛ فمع كل نبضة من نبضات القلب هناك خاطر وتفكير إما بحق أو باطل؛ ولا سبيل للتمييز بين ذلك إلا بالعلم.

لو تأملت أمور حياتك اليومية تجد أنه ما من أمر من الأمور وإلا وللقرآن والسنة فيها توجيه وتعليم سواء كان ذلك حركة جوارح أو حركة مشاعر، وفيها يتضح الفرق بين العالم والجاهل.

إن حاجتك للعلم تتزامن مع كل حركة من حركاتك اليومية التي تعد بآلاف الحركات، أنت فيها إما عالم أو جاهل؛ عالم مغتبط بعلمك قرير العين بمنة الله عليك، أو جاهل غافل تشقى ولا تدري سبب شقائك. قال الإمام أحمد: حاجة الناس إلى العلم أشد من حاجتهم إلى الطعام والشراب، ذلك أن الحاجة للطعام والشراب تكون مرة أو مرتين في اليوم بينما حاجتهم للعلم بعدد الأنفاس.

وصدق الإمام أحمد رحمه الله تعالى وهو من هو في علمه وفقهه وكثرة قراءته للقرآن الكريم ولأحاديث النبي صلى الله عليه وسلم، فياليتنا نفقه هذه الحقيقة وتسيطر على أفكارنا ومشاعرنا، إذ لو حصل ذلك لأمكن وضع نهاية لمشاكلنا التربوية والاجتماعية ولصلحت أحوالنا الخاصة والعامة.

المسألة الثانية: مفاهيم خاطئة في طلب العلم.

لعل من أهم الأسباب التي صرفت كثيرا من الناس عن العلم بالسنة وبذل الجهد والوقت في ذلك هو مفهوم ترسخ لدى البعض وهو: أن طلب العلم - ومنه حفظ السنة - يراد به تخريج العلماء والمفتين والقضاة!! إنه حصر للعلم في نطاق محدود، وحصر له في أبواب معينة من العلم، ومجالات محدودة في الحياة.

وبعضهم ظن أن العلم كلٌ لا يتجزأ وان تبدأه بعلوم الآلة من النحو وأصول الفقه والبلاغة.

وبعضهم يرى أن: حفظ السنة كل لا يتجزأ فإما أن تحفظ الكتب الستة في عدد من الدورات المكثفة أو أن تتفرج على من يحفظ وتغبطه عليه، أما أن تنـزل إلى الميدان وتبدأ الحفظ ولو بحديث واحد فهذا مالا يخطر له على بال ولا يعده من طلب العلم.

والبعض يريد أن يحفظ السنة في سنة وإلا فلا، أن يحفظ خمسة آلاف حديث أو لايحفظ شيئا.

كل هذه مفاهيم خاطئة ينبغي أن نستبعدها من تفكيرنا، وأن نستبدلها بالفهم الصحيح، والنهج السديد وهو أن: العلم يتكون من آلاف الجزئيات وأن العلماء مراتب ومستويات، وان طلب العلم يراد به النجاة والنجاح في الحياة، وان طريق طلب العلم طويل وهو يقطع على مراحل ومسافات، المهم أن تبدأ السفر، وتشرع في الرحلة ثم لا يهمك بعد هذا متى تصل أوإلى أين تصل ما دامت النية صادقة والوجهة صحيحة والمسافة المقطوعة تزيد يوما بعد يوم.

المسألة الثالثة: الرحلة في طلب السنة.

لقد فقه سلفنا الصالح أهمية السنة، وأدركوا عظيم قدرها فكانوا يبذلون النفس والنفيس والغالي والرخيص في سبيل تحصيلها ولو كان ذلك كلمات معدودات، والأمثلة والصور والنماذج في هذا المجال كثيرة سطرها التاريخ بمداد من نور فبقيت منارات تشرأب إليها الأعناق ويقتدي بها السائرون اذكر هنا بعضا منها:

1- رحلة جابر بن عبد الله من المدينة إلى الشام أو مصر في طلب حديث واحد وقد سبق ذكرها في المقدمة.

2- وعن عطاء بن أبي رباح رضي الله عنه قال: خرج أبو أيوب الأنصاري رضي الله عنه إلى عقبة بن عامر رضي الله عنه يسأله عن حديث سمعه من رسول الله صلى الله عليه وسلم، ولم يبق أحد سمعه من رسول الله صلى الله عليه وسلم غيره وغير عقبة، فلما قدم إلى منزل مسلمة بن مخلد الأنصاري - وهو أمير مصر - فأخبره فعجل عليه فخرج إليه فعانقه ثم قال له ما جاء بك يا أبا أيوب؟ فقال: حديث سمعته من رسول الله صلى الله عليه وسلم لم يبق أحد سمعه من رسول الله صلى الله عليه وسلم غيري وغير عقبة فابعث من يدلني على منزله، قال: فبعث معه من يدله على منزل عقبة، فأخبر عقبة فعجل فخرج إليه فعانقه، فقال ما جاء بك يا أبا أيوب؟ فقال: حديث سمعته من رسول الله صلى الله عليه وسلم لم يبق أحد سمعه من رسول الله صلى الله عليه وسلم غيري وغيرك في ستر المؤمن، قال عقبة: نعم سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: من ستر مؤمنا في الدنيا على خزية ستره الله يوم القيامة، فقال له أبو أيوب: صدقت، ثم انصرف أبو أيوب إلى راحلته فركبها راجعا إلى المدينة، فما أدركته جائزة مسلمة بن مخلد إلا بعريش مصر.

كان قصد أبي أيوب رضي الله عنه من رحلته إلى مصر أن يتأكد ويتثبت من صحة حفظه كل ذلك حرصا على السنة وحبا لها، وكان ذلك في آخر عمره، ولعله خشي أن يموت قبل أن يتثبت من علمه، بمعنى أنه أراد ألا تنتهي فترة امتحانه في الدنيا إلا وقد حصل على الإجابات الصحيحة السديدة، وهو الهدف نفسه الذي صرح به جابر رضي الله عنه، بل هو الهدف الذي يجب أن يسعى إليه كل مسلم، أما أن تمضي الأيام ونحن في جهلنا راضون، وبتقصيرنا في العلم قانعون، فهذا ما لا يليق بعاقل أبدا.

3- وعن كثير بن قيس قال : كنت جالسا عند أبي الدرداء في مسجد دمشق فأتاه رجل فقال له: يا أبا الدرداء ! أتيتك من المدينة مدينة رسول الله صلى الله عليه وسلم لحديث بلغني أنك تحدث به عن النبي صلى الله عليه وسلم، قال: فما جاء بك تجارة؟ قال: لا، قال: ولا جاء بك غيره؟ قال: لا، قال: فإني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: من سلك طريقا يلتمس فيه علما سهل الله له طريقا إلى الجنة، وإن الملائكة تضع أجنحتها رضا لطالب العلم، وإن طالب العلم يستغفر له من في السماء والأرض حتى الحيتان في الماء، وإن فضل العالم على العابد كفضل القمر على سائر الكواكب، وإن العلماء ورثة الأنبياء، وإن الأنبياء لم يورثوا ديناراً ولا درهماً، إنما ورثوا العلم فمن أخذه أخذ بحظ وافر.

4- وعن ابن عباس رضي الله عنهما قال: لما قبض رسول الله صلى الله عليه وسلم - وأنا شاب - قلت لشاب من الأنصار: يافلان! هلم فلنسأل أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم ولنتعلم منهم فإنهم كثير، قال: العجب لك يابن عباس أترى الناس يحتاجون إليك وفي الأرض من ترى من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم؟ قال: فتركت ذلك وأقبلت على المسألة وتتبع أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم، فإن كنت لآتي الرجل في الحديث يبلغني أنه سمعه من رسول الله صلى الله عليه وسلم، فأجده قائلا، فأتوسد ردائي على بابه تسفي الريح على وجهي حتى يخرج، فإذا خرج قال: يا ابن عم رسول الله صلى الله عليه وسلم ما لك؟ فأقول: بلغني حديث عنك أنك تحدثه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم فأحببت أن أسمعه منك، قال فيقول: فهلا بعثت إلي حتى أتيك، فأقول: أنا أحق أن آتيك، فكان الرجل بعد ذلك يراني وقد ذهب أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم واحتاج الناس إلي فيقول كنت أعقل مني.

5- وروي عن سعيد بن المسيب قال: إن كنت لأسير ثلاثا في الحديث الواحد.

6- وقال عامر الشعبي: لو أن رجلا سافر من أقصى الشام إلى أقصى اليمن ليسمع كلمة حكمة ما رأيت أن سفره ضاع.

7- وعن زر بن حبيش قال: أتيت صفوان بن عسال المرادي، فقال: ما جاء بك؟ قلت: أنبط العلم ( أي استخرجه ) ، قال: فإني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: ما من خارج خرج من بيته في طلب العلم إلا وضعت له الملائكة أجنحتها رضا بما يصنع.

وهذه الرحلات كانت قبل تدوين السنة حين كان طلب الحديث يحصل مشافهة، ثم تلتها مرحلة أخرى وهي الرحلة من أجل ضبط الكتب وتصحيحها على الشيوخ، ولا زالت حتى الآن، وبعد أن تطورت وسائل الكتابة والطباعة، وتطورت وسائل الاتصال تعارف العلماء وطلاب العلم على نسخ معينة بالضبط والإتقان تعرف باسماء محققيها، لكن يبقى ضرورة المشافهة بها على الشيوخ للتأكد من صحة نطق اللفظ وفهم المعنى، وهذا والحمد لله متيسر في كل حاضرة من حواضر المسلمين اليوم ولا يحتاج إلى رحلة بل يحتاج إلى حرص وجود وسخاء بالوقت والجهد وذلك فضل الله يؤتيه من يشاء والله ذو الفضل العظيم ، إن من يعرف قيمة السنة يرى أنه لو أوتي أضعاف عمره ما انقضى عجبه من بعضها ، قال الأمير المنصور بن المهدي للمأمون : أيحسن بمثلي أن يتعلم؟ فقال : والله لأن تموت طالبا للعلم خير من أن تموت قانعا بالجهل.

المسألة الرابعة: السنة واضحة ميسرة

إن معظم كلام النبي صلى الله عليه وسلم بَيِّن واضح, يشترك في فهمه العالم والعامي والصغير والكبير والرجل والمرأة عدا نسبة قليلة تحتاج إلى توضيح من جهة ارتباط بعضها ببعض فتكون مخصصة أو منسوخة أو مقيدة ، وأيضا بعض الكلمات الغريبة تحتاج إلى بيان لعدم فشو استعمالها بين الناس، أما استغلاق السنة على البعض فهو بسبب عدم التدبر، وضعف الصلة بها، وقلة بل ندرة القراءة، وعدم إلقاء السمع والتركيز حين سماعها بل يسمعها بأذنه بينما قلبه في كل واد من أودية الدنيا يهيم ثم بعد ذلك يقول إن فهم السنة أمر صعب فيؤثر الانشغال بالقيل والقال على سماع السنة وتعطير المجالس بها.

وبعض المربين والمعلمين أو المؤلفين حين يحاول شرح السنة وتوضيحها لعامة الناس تجده يستطرد ويخرج عنها إلى علوم وفنون متنوعة من لغويات وبلاغيات صعبة الفهم أو إلى قصص وحكايات وطرائف تنسي أصل الحديث المتكلم عنه أو لا تبقي له إلا القليل من الوقت أو المساحة، لست أرفض شرح السنة ولا أنفي الحاجة لذلك وإنما أنفي الاستطراد والخروج عن المقصود والتطويل الذي يصرف عن السنة نفسها وتذهب الأوقات والأعمار في قراءة أو سماع كلام كثير لوكان مكانه سماع أحاديث أخرى لكان أولى وأحرى، فينبغي أن نقرب السنة للناس ونقتصر في بيانها وشرحها على ما تدعو الحاجة إليه ولو كان الشرح قليلا لأننا إذا فعلنا ذلك نرسخ في أذهانهم أن السنة واضحة سهلة فيقبلوا على قراء تها وتدبرها، أما نعقد ونهول الأمر ونبالغ في شرح بعض العبارات فهذا وإن كان قصد قائله خدمة السنة وحراستها فإنه قد يؤدي إلى عكس مقصوده.

المسألة الخامسة: العلم بالسنة يوفر الوقت ويختصر الجهد.
إن تدبر السنة والتفقه فيها يوفر الوقت ويختصر الطريق على المربي والواعظ والخطيب إذ أنه في أي قضية يريد الحديث عنها فإنه سيجد من حكمة النبي صلى الله عليه وسلم ما يوصله إلى هدفه من أقرب الطرق وأيسرها وأسهلها وأوضحها، أما إن كانت صلته بالسنة ضعيفة فإنه سيشرق ويغرب ويهيم في أودية الكلام ويسلك طرقا ملتوية وطويلة للوصول إلى الهدف المنشود فيطيل بذلك على السامعين ويثقل عليهم، وقد بين هذا المعنى نبينا محمد صلى الله عليه وسلم في عبارة موجزة واضحة لمن عقل وتدبر فعن عمار بن ياسر رضي الله عنه قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: إن طول صلاة الرجل وقصر خطبته مئنة من فقهه، فأطيلوا الصلاة وأقصروا الخطبة وإن من البيان لسحرا.

فأي خطيب عادته إطالة الخطبة فاعلم أنه غير فقيه في الخطابة مهما كانت قوة خطبه وتأثيرها الحماسي المؤقت، أما التأثير التربوي طويل الأجل فهي عنه بمعزل.

إن بعض الخطباء يظن الخطبة قناة تلفزيونية أو جريدة أو مجلة أو دار نشر، حتى إن بعض الخطباء لما ختم خطبته قال: هذا ما تيسر جمعه في هذه العجالة؛ وقد زادت خطبته عن نصف الساعة، فالخطيب أو الواعظ حينما يتكلم مدة عشرين أو ثلاثين دقيقة ماهدفه؟ هل هدفه أن يعمل الناس بما يقول؟ فكيف سيحفظ المستمعون كل ما قال؟ إن إيجاز الخطبة يوجد الحب للخطيب أو الواعظ وبالتالي الانتفاع بما يقول، وبهذا لا نحتاج إلى شخص موهوب يجمع بين التطويل والتشويق حين يخطب أو يعظ، فالخطب والمواعظ العلمية التربوية تختلف تماما عن الخطب الأدبية والترفيهية، والكلام الكثير مع السرعة ينسي بعضه بعضا والذي يحصل أن المستمع يشرد ذهنه؛ خاصة إذا كان التطويل عادة لذلك الخطيب أو الواعظ أو كان موضوع الخطبة علميا دقيقا، أما إذا حولنا الخطبة إلى قصص وحكايات وترفيه ومسرح للأحداث فصحيح أنه سيوجد التركيز وشد الذهن والاهتمام لكن بهذه الطريقة نكون قد جارينا الناس بما تهوى أنفسهم ويقل نفعه لهم مع مخالفة السنة في التطويل، التطويل يصلح ويحسن في بعض الأحيان وحين تكون المناسبة ملحة، وقد ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم شئ من ذلك أما أن يكون التطويل هو الأصل ، والإيجاز غير ممكن لأنه دليل على العي والقصور فهنا انتكاس في المفاهيم وجهل واضح بالسنة.

المسألة السادسة: تدبر السنة وقاية من الانحراف الفكري
إن من يقرأ السنة بتدبر وبنية صحيحة مبتغيا وجه الله تعالى لا وجوه الناس فإنه بإذن الله تعالى يعصم من أي انحراف فكري وخاصة إذا تربى على هذا الأمر من صغره بطريقة صحيحة.

قرأت في احد المواقع موقفا يحكيه عن نفسه بعض المضلين فيقول: كنت يوماً في العاصمة التونسية داخل مسجد عظيم من مساجدها، وبعد أداء فريضة الصلاة جلس الإمام وسط حلقة من المصلّين وبدأ درسه بالتّنديد والتكفير لأولئك الذين يشتمون أصحاب النبي (صلى الله عليه وآله) واسترسل في حديثه قائلاً: إيّاكم من الذين يتكلّمون في أعراض الصّحابة بدعوى البحث العلمي والوصول لمعرفة الحق، فأولئك عليهم لعنة الله والملائكة والنّاس أجمعين، إنهم يريدون تشكيك النّاس في دينهم، [ ثم استشهد الإمام بحديث] فقاطعه أحدُ المستبصرين كان يصحبني قائلاً: هذا الحديث غير صحيح وهو مكذوب على رسول الله! وثارت ثائرة الإمام وبعض الحاضرين والتفتوا إلينا منكرين مشمئزّين، فتداركت الموقف متلطّفاً مع الإمام وقلت له: يا سيدي الشيخ الجليل ... ... ... ، .... ... .." ثم بدأ هذا المضل يلقي بشبهاته وأباطيله إلى أن قال : "ولما عرف الإمام تأثيري في الحاضرين من خلال حفظي للأحاديث التي رويتها قال في هدوء: نحن قرأنا على مشايخنا رحمهم الله تعالى بأنّ الفتنة نائمة فلعن الله من أيقظها، فقلت: يا سيدي! الفتنة عمرها ما نامت، ولكنا نحن النّائمون... " إلى أن قال هذا المضل: " ....وبعد شهر واحدٍ كتب إليَّ رسالة لطيفة يحمد الله فيها أن هداه إلى صراطه المستقيم " ؟

فهذا الموقف وأمثاله يتكرر يوميا عبر وسائل الإعلام والاتصال - التي تطورت في عصرنا الحاضر - ويحتاج منا إلى وقفة جادة في طلب العلم النافع والتفقه في دين الله تعالى، وأن الأمر جد لا يحتمل التأخير أو التهاون والتواني، فنحن مسؤولون أمام الله عزوجل عن تقصيرنا في هذا الواجب العظيم.

إنها كلمة أوجهها إلى المسؤولين عن التربية والتعليم في العالم الإسلامي: إن أردتم الأمن والسلامة من المشكلات الفكرية والتربوية فليس أمامكم إلا القرآن والسنة ببرامج مكثفة وبيان واضح يمنع الانحراف في فهمها وتنزيلها على غير مادلت عليه، إن التاريخ يشهد أن العلاقة طردية بين العلم ومنه التوحيد وبين الأمن وقبل شهادة التاريخ شهادة رب العالمين إذ يقول : ﴿الَّذِينَ آمَنُواْ وَلَمْ يَلْبِسُواْ إِيمَانَهُم بِظُلْمٍ أُوْلَئِكَ لَهُمُ الأَمْنُ وَهُم مُّهْتَدُونَ﴾ [(82) سورة الأنعام] فمحاولة إبعاد العلوم الشرعية عن مناهج التعليم أو تقليصها مع الإغراق في العلوم الدنيوية بحجة سوق العمل فهذا سيكون على حساب أمن المجتمع واستقراره على المدى البعيد وبوادر ونذر هذا الخطر بدأنا نذوقها من أقرب الناس إلينا إن العودة الصادقة لتدبر القرآن والسنة بطريقة صحيحة وبآليات كافية لهو السبيل لتحقيق الأمن المنشود والرخاء المقصود.

إن تغييب بعض نصوص القرآن والسنة بحجة علاج المشكلات الفكرية هو سبب في توليد مثل هذه المشكلات، فهذه النصوص إن لم يسمعها الناشئة من صغرهم في مدارسهم ويسمعوا بيانها الصحيح في مناهج التربية والتعليم فسيسمعونها من هنا او هناك مقلوبة محرفة ثم يطبقونها تطبيقا خاطئا فيجنون على أنفسهم وأمتهم.

يتبـــــــــــــــــــــــــــــــــــــع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
اريج الجنة
شخصيات هامة
اريج الجنة


عدد المساهمات : 5330
نقاط : 7782
تاريخ التسجيل : 30/11/2011
مفاتح تدبر السنة((المفتاح الثاني  استحضار أهداف قراءة السنة  1)) 9f14e6fcb1

مفاتح تدبر السنة((المفتاح الثاني  استحضار أهداف قراءة السنة  1)) Empty
مُساهمةموضوع: رد: مفاتح تدبر السنة((المفتاح الثاني استحضار أهداف قراءة السنة 1))   مفاتح تدبر السنة((المفتاح الثاني  استحضار أهداف قراءة السنة  1)) I_icon_minitimeالأحد 26 أغسطس 2012, 4:52 pm

بارك الله بكي بسمة
شكرا المجهودات المبذولة منك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
????
زائر




مفاتح تدبر السنة((المفتاح الثاني  استحضار أهداف قراءة السنة  1)) Empty
مُساهمةموضوع: رد: مفاتح تدبر السنة((المفتاح الثاني استحضار أهداف قراءة السنة 1))   مفاتح تدبر السنة((المفتاح الثاني  استحضار أهداف قراءة السنة  1)) I_icon_minitimeالأحد 26 أغسطس 2012, 5:23 pm

شكرا مرورك اريج

بااارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر
زائر




مفاتح تدبر السنة((المفتاح الثاني  استحضار أهداف قراءة السنة  1)) Empty
مُساهمةموضوع: رد: مفاتح تدبر السنة((المفتاح الثاني استحضار أهداف قراءة السنة 1))   مفاتح تدبر السنة((المفتاح الثاني  استحضار أهداف قراءة السنة  1)) I_icon_minitimeالثلاثاء 09 أكتوبر 2012, 11:15 pm

مشكوره
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
????
زائر




مفاتح تدبر السنة((المفتاح الثاني  استحضار أهداف قراءة السنة  1)) Empty
مُساهمةموضوع: رد: مفاتح تدبر السنة((المفتاح الثاني استحضار أهداف قراءة السنة 1))   مفاتح تدبر السنة((المفتاح الثاني  استحضار أهداف قراءة السنة  1)) I_icon_minitimeالجمعة 12 أكتوبر 2012, 1:16 am

شكرا لمرورك صهيب

بارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
????
زائر




مفاتح تدبر السنة((المفتاح الثاني  استحضار أهداف قراءة السنة  1)) Empty
مُساهمةموضوع: رد: مفاتح تدبر السنة((المفتاح الثاني استحضار أهداف قراءة السنة 1))   مفاتح تدبر السنة((المفتاح الثاني  استحضار أهداف قراءة السنة  1)) I_icon_minitimeالثلاثاء 05 مارس 2013, 3:34 pm

بارك الله فيك بسمة

وجزاك الله خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مفاتح تدبر السنة((المفتاح الثاني استحضار أهداف قراءة السنة 1))
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مفاتح تدبر السنة((المفتاح الثاني استحضار أهداف قراءة السنة 2))
» مفاتح تدبر السنة((المفتاح الثاني استحضار أهداف قراءة السنة 3))
» مفاتح تدبر السنة((المفتاح الثاني استحضار أهداف قراءة السنة 4))
» مفاتح تدبر السنة((المفتاح السابع تكرار قراءة الحديث))
» مفاتح تدبر السنة((المفتاح الأول حب السنة ))

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات بهجة النفوس الاسلامية :: أقسام العلوم الشرعية :: الحديث الشريف والاعجاز العلمي-
انتقل الى:  
المواضيع الأخيرة
» رسائل للروح
مفاتح تدبر السنة((المفتاح الثاني  استحضار أهداف قراءة السنة  1)) I_icon_minitimeالأربعاء 12 أغسطس 2020, 8:49 pm من طرف shaban

» استمع للشيخ حسن صالح صاحب الصوت الجميل
مفاتح تدبر السنة((المفتاح الثاني  استحضار أهداف قراءة السنة  1)) I_icon_minitimeالخميس 30 نوفمبر 2017, 3:25 pm من طرف احمد المصرى

» الرجوع الى القران الكريم
مفاتح تدبر السنة((المفتاح الثاني  استحضار أهداف قراءة السنة  1)) I_icon_minitimeالخميس 30 نوفمبر 2017, 3:07 pm من طرف احمد المصرى

» هذا الطفل يقوم الليل
مفاتح تدبر السنة((المفتاح الثاني  استحضار أهداف قراءة السنة  1)) I_icon_minitimeالخميس 24 أغسطس 2017, 2:59 am من طرف shaban

» روائع الاعجاز النفسي - من أسرار السعادة
مفاتح تدبر السنة((المفتاح الثاني  استحضار أهداف قراءة السنة  1)) I_icon_minitimeالثلاثاء 08 أغسطس 2017, 2:09 am من طرف shaban

» الوسائل النبوية فى كسب قلوب البرية(7)
مفاتح تدبر السنة((المفتاح الثاني  استحضار أهداف قراءة السنة  1)) I_icon_minitimeالإثنين 07 أغسطس 2017, 10:41 pm من طرف shaban

» تفسير القران الكريم للشيخ ابو بكر الجزائرى
مفاتح تدبر السنة((المفتاح الثاني  استحضار أهداف قراءة السنة  1)) I_icon_minitimeالأربعاء 01 فبراير 2017, 5:37 pm من طرف احمد المصرى

» عشرة نساء لا ينساهن الرجل
مفاتح تدبر السنة((المفتاح الثاني  استحضار أهداف قراءة السنة  1)) I_icon_minitimeالأحد 29 يناير 2017, 8:19 am من طرف shaban

» الالتزام بمنهج اهل السنه
مفاتح تدبر السنة((المفتاح الثاني  استحضار أهداف قراءة السنة  1)) I_icon_minitimeالخميس 15 ديسمبر 2016, 5:51 pm من طرف احمد المصرى

» التلاوة التى هزت أركااااان الهند (2016) شيئ يفووووق الخياااال لملك المقامات وقارئ شباب العالم الاول
مفاتح تدبر السنة((المفتاح الثاني  استحضار أهداف قراءة السنة  1)) I_icon_minitimeالخميس 15 ديسمبر 2016, 5:47 pm من طرف احمد المصرى

» فديو للشيخ ابو اسحاق الحوينى
مفاتح تدبر السنة((المفتاح الثاني  استحضار أهداف قراءة السنة  1)) I_icon_minitimeالخميس 15 ديسمبر 2016, 5:43 pm من طرف احمد المصرى

» لكل قاتل قتله
مفاتح تدبر السنة((المفتاح الثاني  استحضار أهداف قراءة السنة  1)) I_icon_minitimeالخميس 08 ديسمبر 2016, 11:58 pm من طرف احمد المصرى

» الصلاة على النبى صل الله عليه وسلم
مفاتح تدبر السنة((المفتاح الثاني  استحضار أهداف قراءة السنة  1)) I_icon_minitimeالجمعة 14 أكتوبر 2016, 2:50 pm من طرف احمد المصرى

» الاعجاز فى القران الكريم
مفاتح تدبر السنة((المفتاح الثاني  استحضار أهداف قراءة السنة  1)) I_icon_minitimeالجمعة 14 أكتوبر 2016, 2:09 pm من طرف احمد المصرى

» لا ادرى
مفاتح تدبر السنة((المفتاح الثاني  استحضار أهداف قراءة السنة  1)) I_icon_minitimeالأربعاء 06 يناير 2016, 5:34 pm من طرف احمد المصرى

» الحديث الثانى من الاربعين النوويه
مفاتح تدبر السنة((المفتاح الثاني  استحضار أهداف قراءة السنة  1)) I_icon_minitimeالأربعاء 06 يناير 2016, 4:31 pm من طرف احمد المصرى

» معا لنصرة المسجد الاقصى وتحريره
مفاتح تدبر السنة((المفتاح الثاني  استحضار أهداف قراءة السنة  1)) I_icon_minitimeالأربعاء 30 ديسمبر 2015, 2:46 am من طرف احمد المصرى

» تحكيم شرع الله
مفاتح تدبر السنة((المفتاح الثاني  استحضار أهداف قراءة السنة  1)) I_icon_minitimeالأربعاء 30 ديسمبر 2015, 12:41 am من طرف احمد المصرى

»  تحكيم شرع الله عزوجل
مفاتح تدبر السنة((المفتاح الثاني  استحضار أهداف قراءة السنة  1)) I_icon_minitimeالثلاثاء 29 ديسمبر 2015, 11:56 pm من طرف احمد المصرى

» القدس رمز الأمة
مفاتح تدبر السنة((المفتاح الثاني  استحضار أهداف قراءة السنة  1)) I_icon_minitimeالثلاثاء 24 نوفمبر 2015, 5:49 pm من طرف احمد المصرى

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
shaban - 17315
مفاتح تدبر السنة((المفتاح الثاني  استحضار أهداف قراءة السنة  1)) Vote_rcap1مفاتح تدبر السنة((المفتاح الثاني  استحضار أهداف قراءة السنة  1)) Voting_bar1مفاتح تدبر السنة((المفتاح الثاني  استحضار أهداف قراءة السنة  1)) Vote_lcap 
اريج الجنة - 5330
مفاتح تدبر السنة((المفتاح الثاني  استحضار أهداف قراءة السنة  1)) Vote_rcap1مفاتح تدبر السنة((المفتاح الثاني  استحضار أهداف قراءة السنة  1)) Voting_bar1مفاتح تدبر السنة((المفتاح الثاني  استحضار أهداف قراءة السنة  1)) Vote_lcap 
محمد - 2800
مفاتح تدبر السنة((المفتاح الثاني  استحضار أهداف قراءة السنة  1)) Vote_rcap1مفاتح تدبر السنة((المفتاح الثاني  استحضار أهداف قراءة السنة  1)) Voting_bar1مفاتح تدبر السنة((المفتاح الثاني  استحضار أهداف قراءة السنة  1)) Vote_lcap 
الشافعي - 1989
مفاتح تدبر السنة((المفتاح الثاني  استحضار أهداف قراءة السنة  1)) Vote_rcap1مفاتح تدبر السنة((المفتاح الثاني  استحضار أهداف قراءة السنة  1)) Voting_bar1مفاتح تدبر السنة((المفتاح الثاني  استحضار أهداف قراءة السنة  1)) Vote_lcap 
زهرة الفردوس - 281
مفاتح تدبر السنة((المفتاح الثاني  استحضار أهداف قراءة السنة  1)) Vote_rcap1مفاتح تدبر السنة((المفتاح الثاني  استحضار أهداف قراءة السنة  1)) Voting_bar1مفاتح تدبر السنة((المفتاح الثاني  استحضار أهداف قراءة السنة  1)) Vote_lcap 
الرحال - 163
مفاتح تدبر السنة((المفتاح الثاني  استحضار أهداف قراءة السنة  1)) Vote_rcap1مفاتح تدبر السنة((المفتاح الثاني  استحضار أهداف قراءة السنة  1)) Voting_bar1مفاتح تدبر السنة((المفتاح الثاني  استحضار أهداف قراءة السنة  1)) Vote_lcap 
محمد احمد غيث - 130
مفاتح تدبر السنة((المفتاح الثاني  استحضار أهداف قراءة السنة  1)) Vote_rcap1مفاتح تدبر السنة((المفتاح الثاني  استحضار أهداف قراءة السنة  1)) Voting_bar1مفاتح تدبر السنة((المفتاح الثاني  استحضار أهداف قراءة السنة  1)) Vote_lcap 
هايدي - 116
مفاتح تدبر السنة((المفتاح الثاني  استحضار أهداف قراءة السنة  1)) Vote_rcap1مفاتح تدبر السنة((المفتاح الثاني  استحضار أهداف قراءة السنة  1)) Voting_bar1مفاتح تدبر السنة((المفتاح الثاني  استحضار أهداف قراءة السنة  1)) Vote_lcap 
احمد المصرى - 61
مفاتح تدبر السنة((المفتاح الثاني  استحضار أهداف قراءة السنة  1)) Vote_rcap1مفاتح تدبر السنة((المفتاح الثاني  استحضار أهداف قراءة السنة  1)) Voting_bar1مفاتح تدبر السنة((المفتاح الثاني  استحضار أهداف قراءة السنة  1)) Vote_lcap 
معتز - 50
مفاتح تدبر السنة((المفتاح الثاني  استحضار أهداف قراءة السنة  1)) Vote_rcap1مفاتح تدبر السنة((المفتاح الثاني  استحضار أهداف قراءة السنة  1)) Voting_bar1مفاتح تدبر السنة((المفتاح الثاني  استحضار أهداف قراءة السنة  1)) Vote_lcap 
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم

.: عدد زوار المنتدى :.

ضع اميلك ليصلك كل ما هو جديد:

لا تنسى الضغط على رابط التفعيل فى بريدك لاتمام الاشتراك

منتديات بهجة النفوس الاسلامية

[جميع ما يطرح في منتديات بهجة النفوس الإسلامية لا يعبر عن رأي الإدارة بالضروري ،وإنما يعبر عن رأي الكاتب ]

للتسجيل اضغط هـنـا

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More