منتديات بهجة النفوس الاسلامية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدي اسلامي على مذهب اهل السنة والجماعه
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 أسْرَارُ البَلاغة((فصل الشبه العقلي ))

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
????
زائر




أسْرَارُ البَلاغة((فصل الشبه العقلي    )) Empty
مُساهمةموضوع: أسْرَارُ البَلاغة((فصل الشبه العقلي ))   أسْرَارُ البَلاغة((فصل الشبه العقلي    )) I_icon_minitimeالأربعاء 05 سبتمبر 2012, 3:03 pm

ثم إن هذا الشبه العقلي ربما انتُزع من شيء واحد، كما مضى انتزاع الشَّبه للفظ من حلاوة العسل وربما انتزع من عِدَّة أمورِ يُجْمَع بعضها إلى بعض، ثم يُستخرَج من مجموعها الشَبَهُ، فيكون سبيلهُ سبيلَ الشيئين يُمزَج أحدهما بالآخر، حتى تحدُث صورة غير ما كان لهما في حال الإفراد، لا سبيل الشيئين يَجمَع بينهما وتُحفَظ صورتهما، ومثالُ ذلك قوله عزّ وجلّ: "مَثَلُ الَّذِينَ حُمِّلُواْ التَّوْرَاةَ ثُمَّ لَمْ يَحْمِلُوهَا كَمَثَلِ الحِمَار يَحْمِلُ أسْفَارَاً" "الجمعة:5"، الشبهُ منتزع من أحوال الحمار، وهو أنه يحمل الأسفار التي هي أوعية العلوم ومستودَعُ ثَمَر العقول، ثم لا يُحسّ بما فيها ولا يشعر بمضمونها، ولا يفرِّق بينها وبين سائر الأحمال التي ليست من العلم في شيء، ولا من الدَّلالة عليه بسبيل، فليس له مما يحمل حظٌّ سوى أنه يثقُلُ عليه، ويكُدُّ جنبيه فهو كما ترَى مُقْتضَى أمورٍ مجموعةٍ، ونتيجةٌ لأشياءَ أُلّفت وقُرن بعضها إلى بعض، بيانُ ذلك: أنه احتيج إلى أن يراعَى من الحمار فعلٌ مخصوص، وهو الحمل، وأن يكون المحمول شيئاً مخصوصاً، وهو الأسفار التي فيها أماراتٌ تدلّ على العلوم، وأن يُثلَّثَ ذلك بجهل الحمار ما فيها، حتى يحصل الشبه المقصود، ثم إنه لا يحصلُ من كل واحدٍ من هذه الأمور على الانفراد، ولا يُتصوّر أن يقال إنه تشبيه بعد تشبيه، من غير أن يقف الأول على الثّاني، ويدخل الثاني في الأول، لأن الشَّبه لا يتعلق بالحمل حتى يكون من الحمار، ثم لا يتعلق أيضاً بحَمْلِ الحمار حتى يكون المحمول الأسفار، ثم لا يتعلق بهذا كله حتى يقترن به جَهْل الحمار بالأسفار المحمولة على ظهره فما لم تجعله كالخيط الممدود، ولم يُمزَج حتى يكون القياسُ قياسَ أشياءَ يُبالغ في مِزاجها حتى تَتَحد وتخرُجَ عن أن تُعرَف صُورةُ كلِّ واحد منها على الانفراد، بل تبطُل صُوَرها المفردةُ التي كانت قبل المِزاج، وتحدُث صورةٌ خاصة غير اللواتي عهِدتَ، وتحصُلُ مَذَاقَةٌ لو فرضتَ حصولها لك في تلك الأشياء من غير امتزاج، فرضتَ ما لا يكون لم يتمَّ المقصود، ولم تحصل النتيجة المطلوبةُ، وهي الذمُّ بالشقاء في شيء يتعلق به غرضٌ جليلٌ وفائدةٌ شريفةٌ، مع حِرمان ذلك الغرض وعدمِ الوصول إلى تلك الفائدة، واستصحاب ما يتضمن المنافع العظيمة والنعم الخطيرة، من غير أن يكون ذلك الاستصحاب سبباً إلى نَيْلِ شيء من تلك المنافع والنِّعم، ومثال ما يجيء فيه التشبيه معقوداً على أمرين إلا أنهما لا يتشابكان هذا التشابك قولُهم: هو يَصْفُو ويكدر ويَمُرُّ ويحلُو ويشُجُّ وَيأْسُو، ويُسرِحُ ويُلجم، لأنك وإن كنت أردت أن تجمع له الصِّفتين، فليست إحداهما ممتزجة بالأخرى، لأنك لو قلت: هو يصفو، ولم تتعرض لذكر الكدر أو قلت: يحلو، ولم يسبق ذكر يَمُرُّ، وجدت المعنى في تشبيهك له بالماء في الصَّفاء وبالعسل في الحلاوة بحاله وعلى حقيقته، وليس كذلك الأمر في الآية لأنك لو قلت: كالحِمار يَحْمِل أسفاراً، ولم تعتبر أن يكون جهل الحمار مقروناً بحمله، وأن يكون متعدِّياً إلى ما تَعدَّى إليه الحمل، لم يتحصل لك المغَزَى منه، وكذلك لو قلت: هُمْ كالحمار في أنه يجهل الأسفار، ولم تشرط أن يكون حمله الأسفارَ مقروناً بجهله لها لكان كذلك، وكذلك لو ذكرت الحمل والجهل مطلقين، ولم تجعل لهما المفعول المخصوص الذي هو الأسفار، فقلتَ: هو كالحمار في أنه يحمل ويجهل، وقعتَ من التشبيه المقصود في الآية بأبعد البُعد، والنكتةُ أن التشبيه بالحمل للأسفار، إنما كان بشَرْط أن يقترن به الجهل، ولم يكن الوصف بالصَّفاء والتشبيه بالماء فيه بشرط أن يقترن به الكدر، ولذلك لو قلتَ: يصفو ولا يكدر لم تزد في صميم التشبيه وحقيقته شيئاً، وإنما استدمتَ الصِّفة كقولك: يصفو أبداً وعلى كل حال.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
shaban
الإدارة
الإدارة
shaban


عدد المساهمات : 17315
نقاط : 26579
تاريخ التسجيل : 20/11/2011
العمر : 45

أسْرَارُ البَلاغة((فصل الشبه العقلي    )) Empty
مُساهمةموضوع: رد: أسْرَارُ البَلاغة((فصل الشبه العقلي ))   أسْرَارُ البَلاغة((فصل الشبه العقلي    )) I_icon_minitimeالأربعاء 05 سبتمبر 2012, 5:34 pm

بارك الله فيك وفي طرحك القيم

دائما تطرحين ما هو مفيد ونافع

شكرا على المجهود الطيب والعطاء المتواصل

ولا حرمك الله الاجر والثواب

وجزاك الله الفردوس الاعلى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shmmmm.forumarabia.com
اريج الجنة
شخصيات هامة
اريج الجنة


عدد المساهمات : 5330
نقاط : 7782
تاريخ التسجيل : 30/11/2011
أسْرَارُ البَلاغة((فصل الشبه العقلي    )) 9f14e6fcb1

أسْرَارُ البَلاغة((فصل الشبه العقلي    )) Empty
مُساهمةموضوع: رد: أسْرَارُ البَلاغة((فصل الشبه العقلي ))   أسْرَارُ البَلاغة((فصل الشبه العقلي    )) I_icon_minitimeالخميس 06 سبتمبر 2012, 4:15 pm

شكرآ جزيلا على الموضوع الرائع و المميز
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
????
زائر




أسْرَارُ البَلاغة((فصل الشبه العقلي    )) Empty
مُساهمةموضوع: رد: أسْرَارُ البَلاغة((فصل الشبه العقلي ))   أسْرَارُ البَلاغة((فصل الشبه العقلي    )) I_icon_minitimeالأحد 09 سبتمبر 2012, 1:49 am

شكرا لمرورك شعبان

اسعدني تواجدك

بااارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
????
زائر




أسْرَارُ البَلاغة((فصل الشبه العقلي    )) Empty
مُساهمةموضوع: رد: أسْرَارُ البَلاغة((فصل الشبه العقلي ))   أسْرَارُ البَلاغة((فصل الشبه العقلي    )) I_icon_minitimeالأحد 09 سبتمبر 2012, 1:49 am

شكرا لمرورك اريج

اسعدني تواجدك

بااارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أسْرَارُ البَلاغة((فصل الشبه العقلي ))
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» أسْرَارُ البَلاغة((فصل وجوه الشبه إذا انتُزع من الوصف ))
» أسْرَارُ البَلاغة((فصل في المجاز العقلي والمجاز اللغوي))
» أسْرَارُ البَلاغة((فصل ))
» أسْرَارُ البَلاغة((تعريف الاستعارة))
» أسْرَارُ البَلاغة((تقسيم الاستعارة))

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات بهجة النفوس الاسلامية :: الاقسام الأدبية :: لغتنا العربية-
انتقل الى:  
المواضيع الأخيرة
» رسائل للروح
أسْرَارُ البَلاغة((فصل الشبه العقلي    )) I_icon_minitimeالأربعاء 12 أغسطس 2020, 8:49 pm من طرف shaban

» استمع للشيخ حسن صالح صاحب الصوت الجميل
أسْرَارُ البَلاغة((فصل الشبه العقلي    )) I_icon_minitimeالخميس 30 نوفمبر 2017, 3:25 pm من طرف احمد المصرى

» الرجوع الى القران الكريم
أسْرَارُ البَلاغة((فصل الشبه العقلي    )) I_icon_minitimeالخميس 30 نوفمبر 2017, 3:07 pm من طرف احمد المصرى

» هذا الطفل يقوم الليل
أسْرَارُ البَلاغة((فصل الشبه العقلي    )) I_icon_minitimeالخميس 24 أغسطس 2017, 2:59 am من طرف shaban

» روائع الاعجاز النفسي - من أسرار السعادة
أسْرَارُ البَلاغة((فصل الشبه العقلي    )) I_icon_minitimeالثلاثاء 08 أغسطس 2017, 2:09 am من طرف shaban

» الوسائل النبوية فى كسب قلوب البرية(7)
أسْرَارُ البَلاغة((فصل الشبه العقلي    )) I_icon_minitimeالإثنين 07 أغسطس 2017, 10:41 pm من طرف shaban

» تفسير القران الكريم للشيخ ابو بكر الجزائرى
أسْرَارُ البَلاغة((فصل الشبه العقلي    )) I_icon_minitimeالأربعاء 01 فبراير 2017, 5:37 pm من طرف احمد المصرى

» عشرة نساء لا ينساهن الرجل
أسْرَارُ البَلاغة((فصل الشبه العقلي    )) I_icon_minitimeالأحد 29 يناير 2017, 8:19 am من طرف shaban

» الالتزام بمنهج اهل السنه
أسْرَارُ البَلاغة((فصل الشبه العقلي    )) I_icon_minitimeالخميس 15 ديسمبر 2016, 5:51 pm من طرف احمد المصرى

» التلاوة التى هزت أركااااان الهند (2016) شيئ يفووووق الخياااال لملك المقامات وقارئ شباب العالم الاول
أسْرَارُ البَلاغة((فصل الشبه العقلي    )) I_icon_minitimeالخميس 15 ديسمبر 2016, 5:47 pm من طرف احمد المصرى

» فديو للشيخ ابو اسحاق الحوينى
أسْرَارُ البَلاغة((فصل الشبه العقلي    )) I_icon_minitimeالخميس 15 ديسمبر 2016, 5:43 pm من طرف احمد المصرى

» لكل قاتل قتله
أسْرَارُ البَلاغة((فصل الشبه العقلي    )) I_icon_minitimeالخميس 08 ديسمبر 2016, 11:58 pm من طرف احمد المصرى

» الصلاة على النبى صل الله عليه وسلم
أسْرَارُ البَلاغة((فصل الشبه العقلي    )) I_icon_minitimeالجمعة 14 أكتوبر 2016, 2:50 pm من طرف احمد المصرى

» الاعجاز فى القران الكريم
أسْرَارُ البَلاغة((فصل الشبه العقلي    )) I_icon_minitimeالجمعة 14 أكتوبر 2016, 2:09 pm من طرف احمد المصرى

» لا ادرى
أسْرَارُ البَلاغة((فصل الشبه العقلي    )) I_icon_minitimeالأربعاء 06 يناير 2016, 5:34 pm من طرف احمد المصرى

» الحديث الثانى من الاربعين النوويه
أسْرَارُ البَلاغة((فصل الشبه العقلي    )) I_icon_minitimeالأربعاء 06 يناير 2016, 4:31 pm من طرف احمد المصرى

» معا لنصرة المسجد الاقصى وتحريره
أسْرَارُ البَلاغة((فصل الشبه العقلي    )) I_icon_minitimeالأربعاء 30 ديسمبر 2015, 2:46 am من طرف احمد المصرى

» تحكيم شرع الله
أسْرَارُ البَلاغة((فصل الشبه العقلي    )) I_icon_minitimeالأربعاء 30 ديسمبر 2015, 12:41 am من طرف احمد المصرى

»  تحكيم شرع الله عزوجل
أسْرَارُ البَلاغة((فصل الشبه العقلي    )) I_icon_minitimeالثلاثاء 29 ديسمبر 2015, 11:56 pm من طرف احمد المصرى

» القدس رمز الأمة
أسْرَارُ البَلاغة((فصل الشبه العقلي    )) I_icon_minitimeالثلاثاء 24 نوفمبر 2015, 5:49 pm من طرف احمد المصرى

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
shaban - 17315
أسْرَارُ البَلاغة((فصل الشبه العقلي    )) Vote_rcap1أسْرَارُ البَلاغة((فصل الشبه العقلي    )) Voting_bar1أسْرَارُ البَلاغة((فصل الشبه العقلي    )) Vote_lcap 
اريج الجنة - 5330
أسْرَارُ البَلاغة((فصل الشبه العقلي    )) Vote_rcap1أسْرَارُ البَلاغة((فصل الشبه العقلي    )) Voting_bar1أسْرَارُ البَلاغة((فصل الشبه العقلي    )) Vote_lcap 
محمد - 2800
أسْرَارُ البَلاغة((فصل الشبه العقلي    )) Vote_rcap1أسْرَارُ البَلاغة((فصل الشبه العقلي    )) Voting_bar1أسْرَارُ البَلاغة((فصل الشبه العقلي    )) Vote_lcap 
الشافعي - 1989
أسْرَارُ البَلاغة((فصل الشبه العقلي    )) Vote_rcap1أسْرَارُ البَلاغة((فصل الشبه العقلي    )) Voting_bar1أسْرَارُ البَلاغة((فصل الشبه العقلي    )) Vote_lcap 
زهرة الفردوس - 281
أسْرَارُ البَلاغة((فصل الشبه العقلي    )) Vote_rcap1أسْرَارُ البَلاغة((فصل الشبه العقلي    )) Voting_bar1أسْرَارُ البَلاغة((فصل الشبه العقلي    )) Vote_lcap 
الرحال - 163
أسْرَارُ البَلاغة((فصل الشبه العقلي    )) Vote_rcap1أسْرَارُ البَلاغة((فصل الشبه العقلي    )) Voting_bar1أسْرَارُ البَلاغة((فصل الشبه العقلي    )) Vote_lcap 
محمد احمد غيث - 130
أسْرَارُ البَلاغة((فصل الشبه العقلي    )) Vote_rcap1أسْرَارُ البَلاغة((فصل الشبه العقلي    )) Voting_bar1أسْرَارُ البَلاغة((فصل الشبه العقلي    )) Vote_lcap 
هايدي - 116
أسْرَارُ البَلاغة((فصل الشبه العقلي    )) Vote_rcap1أسْرَارُ البَلاغة((فصل الشبه العقلي    )) Voting_bar1أسْرَارُ البَلاغة((فصل الشبه العقلي    )) Vote_lcap 
احمد المصرى - 61
أسْرَارُ البَلاغة((فصل الشبه العقلي    )) Vote_rcap1أسْرَارُ البَلاغة((فصل الشبه العقلي    )) Voting_bar1أسْرَارُ البَلاغة((فصل الشبه العقلي    )) Vote_lcap 
معتز - 50
أسْرَارُ البَلاغة((فصل الشبه العقلي    )) Vote_rcap1أسْرَارُ البَلاغة((فصل الشبه العقلي    )) Voting_bar1أسْرَارُ البَلاغة((فصل الشبه العقلي    )) Vote_lcap 
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم

.: عدد زوار المنتدى :.

ضع اميلك ليصلك كل ما هو جديد:

لا تنسى الضغط على رابط التفعيل فى بريدك لاتمام الاشتراك

منتديات بهجة النفوس الاسلامية

[جميع ما يطرح في منتديات بهجة النفوس الإسلامية لا يعبر عن رأي الإدارة بالضروري ،وإنما يعبر عن رأي الكاتب ]

للتسجيل اضغط هـنـا

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More