منتديات بهجة النفوس الاسلامية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدي اسلامي على مذهب اهل السنة والجماعه
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

  لم يتزوج النبي صلى الله عليه وسلم لمجرد التمتع بما أحل الله له

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
اريج الجنة
شخصيات هامة
اريج الجنة


عدد المساهمات : 5330
نقاط : 7782
تاريخ التسجيل : 30/11/2011
 لم يتزوج النبي صلى الله عليه وسلم لمجرد التمتع بما أحل الله له 9f14e6fcb1

 لم يتزوج النبي صلى الله عليه وسلم لمجرد التمتع بما أحل الله له Empty
مُساهمةموضوع: لم يتزوج النبي صلى الله عليه وسلم لمجرد التمتع بما أحل الله له    لم يتزوج النبي صلى الله عليه وسلم لمجرد التمتع بما أحل الله له I_icon_minitimeالأربعاء 12 سبتمبر 2012, 4:23 pm

السؤال : هل تزوج النبي صلى
الله عليه وسلم لغرضين: أحدهما: مصلحة الدعوة، والثاني: التمشي مع ما فطره
الله عليه من التمتع بما أحل الله له؟


الجواب:
الحمد لله
"من المعلوم أن النبي صلى الله عليه وسلم بَشَر ، أكرمه الله تعالى بالنبوة
والرسالة إلى الناس كافة، وأن اتصافه بما تقتضيه الطبيعة البشرية من
الحاجة إلى الأكل، والشرب، والنوم، والبول، والغائط ومدافعة البرد، والحر،
والعدو، ومن التمتع بالنكاح، وأطايب المأكول والمشروب وغيرها من مقتضيات
الطبيعة البشرية لا يقدح في نبوته ورسالته، بل قد قال الله له: (قُلْ لَا
أَقُولُ لَكُمْ عِندِي خَزَائِنُ اللَّهِ وَلَا أَعْلَمُ الْغَيْبَ)
الأنعام/50 ، وقال هو عن نفسه صلى الله عليه وسلم : ( إنما أنا بشر مثلكم
أنسى كما تنسون).
وانتفاء علم الغيب، وطرو النسيان على العلم قصور في مرتبة العلم من حيث هو
علم، لكن لما كان من طبيعة البشر الذي خلقه الله ضعيفاً في جميع أموره، لم
يكن ذلك قصوراً في مقام النبوة، ونقصاً في حق النبي صلى الله عليه وسلم.
ولا ريب أن شهوة النكاح من طبيعة الإنسان ، فكمالها فيه من كمال طبيعته،
وقوتها فيه تدل على سلامة البنية واستقامة الطبيعة، ولهذا ثبت في صحيح
البخاري من حديث أنس بن مالك رضي الله عنه أنه قال: ( كنا نتحدث أنه ـ يعني
: النبي صلى الله عليه وسلم ـ أعطي قوة ثلاثين) .
يعني على النساء، وهذا والله أعلم، ليتمكن من إدراك ما أحل الله منهن بلا
حصر ولا مهر، ولا ولي، فيقوم بحقوقهن، ويحصل بكثرتهن ما حصل من المصالح
العظيمة الخاصة بهن والعامة للأمة جميعاً، ولولا هذه القوة التي أمده الله
بها ما كان يدرك أن يتزوج بكل هذا العدد، أو يقوم بحقهن من الإحصان
والعشرة.
ولو فرض أن النبي صلى الله عليه وسلم تزوج امرأة لمجرد قضاء الوطر من
الشهوة والتمشي مع ما تقتضيه الفطرة بل الطبيعة لم يكن في ذلك قصور في مقام
النبوة، ولا نقص في حقه صلى الله عليه وسلم ، كيف وقد قال صلى الله عليه
وسلم : ( تنكح المرأة لأربع: لمالها ، وحسبها، وجمالها، ودينها، فاظفر بذات
الدين). بل قد قال الله له: (لَا يَحِلُّ لَكَ النِّسَاءُ مِنْ بَعْدُ
وَلَا أَنْ تَبَدَّلَ بِهِنَّ مِنْ أَزْوَاجٍ وَلَوْ أَعْجَبَكَ
حُسْنُهُنَّ) الأحزاب/51. لكننا لا نعلم حتى الآن أن رسول الله صلى الله
عليه وسلم تزوج امرأة لمجرد قضاء الوطر من الشهوة، ولو كان كذلك لاختار
الأبكار الباهرات جمالاً، الشابات سنّاً، كما قال لجابر رضي الله عنه حين
أخبره أنه تزوج ثيباً، قال : (فهلا بكراً تلاعبها وتلاعبك) ؟ . وفي رواية :
(وتضاحكها وتضاحكك) . وفي رواية : (مالك وللعذارى ولعابها)، رواه البخاري،
وإنما كان زواجه صلى الله عليه وسلم إما تأليفاً، أو تشريفاً، أو جبراً أو
مكافأة، أو غير ذلك من المقاصد العظيمة. وقد أجملها في "فتح الباري"
(9/115) حيث قال: "والذي تحصل من كلام أهل العلم في الحكمة في استكثاره من
النساء عشرة أوجه:
أحدها: أن يكثر من يشاهد أحواله الباطنة فينتفي عنه ما يظن به المشركون من أنه ساحر أو غير ذلك.
ثانيها: لتتشرف به قبائل العرب بمصاهرته فيهم.
ثالثها: الزيادة في تألفهم لذلك.
رابعها: الزيادة في التكليف ، حيث كلف أن لا يشغله ما حبب إليه منهن عن المبالغة في التبليغ.
خامسها: لتكثر عشيرته من جهة نسائه فتزداد أعوانه على من يحاربه.
سادسها: نقل الأحكام الشرعية التي لا يطلع عليها الرجال، لأن أكثر ما يقع مع الزوجة مما شأنه أن يختفي مثله.
سابعها: الاطلاع على محاسن أخلاقه الباطنة. فقد تزوج أم حبيبة وأبوها
يعاديه، وصفية بعد قتل أبيها وعمها وزوجها، فلو لم يكن أكملَ الخَلْق في
خُلُقه لنفرن منه، بل الذي وقع أنه كان أحب إليهن من جميع أهلهن.
ثامنها: ما تقدم مبسوطاً من خرق العادة له في كثرة الجماع مع التقلل من
المأكول والمشروب، وكثرة الصيام والوصال. وقد أمر من لم يقدر على مؤن
النكاح بالصوم، وأشار إلى أن كثرته تكسر شهوته، فانخرقت هذه العادة في حقه
صلى الله عليه وسلم .
تاسعها وعاشرها: ما تقدم عن صاحب الشفاء من تحصينهن والقيام بحقوقهن" اهـ .
قلت (ابن عثيمين) : الثامنة حاصلة لأن الله أعطاه قوة ثلاثين رجلاً كما سبق.
وثَمَّ وجه حادي عشر: وهو إظهار كمال عدله في معاملتهن ، لتتأسى به الأمة في ذلك.
وثاني عشر: كثرة انتشار الشريعة ، فإن انتشارها من عدد أكثر من انتشارها من واحدة.
وثالث عشر: جبر قلب من فات شرفها ، كما في صفية بنت حيي وجويرية بنت الحارث سيد بني المصطلق.
ورابع عشر: تقرير الحكم الشرعي وانتشال العقيدة الفاسدة التي رسخت في قلوب
الناس من منع التزوج بزوجة ابن التبني، كما في قصة زينب ، فإن اقتناع الناس
بالفعل أبلغ من اقتناعهم بالقول، وانظر اقتناع الناس بحلق النبي صلى الله
عليه وسلم رأسه في الحديبية ومبادرتهم بذلك حين حلق بعد أن تباطؤوا في
الحلق مع أمره لهم به.
وخامس عشر: التأليف وتقوية الصلة ، كما في أمر عائشة وحفصة، فإن النبي صلى
الله عليه وسلم شد صلته بخلفائه الأربعة عن طريق المصاهرة، مع ما لبعضهم من
القرابة الخاصة، فتزوج ابنتي أبي بكر وعمر ، وزَوَّج بناته الثلاث بعثمان
وعلي رضي الله عن الجميع ، فسبحان من وهب نبيه صلى الله عليه وسلم هذه
الحكم، وأمده بما يحققها قدراً وشرعاً، فأعطاه قوة الثلاثين رجلاً، وأحل له
ما شاء من النساء يرجي من يشاء منهن، ويؤوي إليه من يشاء، وهو سبحانه
الحكيم العليم.
وأما عدم تزوجه بالواهبة نفسها، فلا يدل على أنه تزوج من سواها لمجرد الشهوة، وقضاء وطر النكاح.
وأما ابنة الجون فلم يعدل عن تزوجها بل دخل عليها وخلا بها، ولكنها استعاذت
بالله منه، فتركها النبي صلى الله عليه وسلم وقال: ( لقد عذت بعظيم فالحقي
بأهلك) . ولكن هل تزوجها النبي صلى الله عليه وسلم لمجرد جمالها وقضاء وطر
النكاح أو لأمر آخر؟ إن كان لأمر آخر سقط الاستدلال به على أن النبي صلى
الله عليه وسلم كان يتزوج لمجرد قضاء الوطر، وإن كان لأجل قضاء الوطر فإن
من حكمة الله تعالى أن حال بينه وبين هذه المرأة بسبب استعاذتها منه.
وأما سودة رضي الله عنها فقد خافت أن يطلقها النبي صلى الله عليه وسلم لكبر
سنها فوهبت يومها لعائشة، وخوفها منه لا يلزم منه أن يكون قد هم به. وأما
ما روي أنه طلقها بالفعل فضعيف لإرساله.
وأما زواجه صلى الله عليه وسلم بزينب فليس لجمالها بل هو لإزالة عقيدة
سائدة بين العرب، وهي امتناع الرجل من تزوج مفارقة من تبناه، فأبطل الله
التبني وأبطل الأحكام المترتبة عليه عند العرب، ولما كانت تلك العقيدة
السائدة راسخة في نفوس العرب كان تأثير القول في اقتلاعها بطيئاً، وتأثير
الفعل فيها أسرع ، فقيض الله سبحانه بحكمته البالغة أن يقع ذلك من النبي
صلى الله عليه وسلم في تزوجه بمفارقة مولاه زيد بن حارثة الذي كان تبناه من
قبل ليطمئن المسلمون إلى ذلك الحكم الإلهي، ولا يكون في قلوبهم حرج منه،
وقد أشار الله تعالى إلى هذه الحكمة بقوله تعالى : (فَلَمَّا قَضَى زَيْدٌ
مِنْهَا وَطَرًا زَوَّجْنَاكَهَا لِكَيْ لَا يَكُونَ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ
حَرَجٌ فِي أَزْوَاجِ أَدْعِيَائِهِمْ إِذَا قَضَوْا مِنْهُنَّ وَطَرًا
وَكَانَ أَمْرُ اللَّهِ مَفْعُولًا) الأحزاب/37 . ثم تأمل قوله تعالى :
(زَوَّجْنَاكَهَا). فإنه يشعر بأن تزويجها إياه لم يكن عن طلب منه، أو تشوف
إليه، وإنما هو قضاء من الله لتقرير الحكم الشرعي وترسيخه وعدم الحرج منه ،
وبهذا يعرف بطلان ما يروى أن النبي صلى الله عليه وسلم أتى زيداً ذات يوم
لحاجة فرأى زينب فوقعت في نفسه وأعجبه حسنها فقال: (سبحان الله مقلب
القلوب). فأخبرت زينب زيداً بذلك ففطن له فكرهها وطلقها بعد مراجعة النبي
صلى الله عليه وسلم وقوله: (أمسك عليك زوجك واتق الله). فهذا الأثر باطل
مناقض لما ذكر الله تعالى من الحكمة في تزويجها إياه، وقد أعرض عنه ابن
كثير رحمه الله فلم يذكره، وقال: أحببنا أن نضرب عنها أي عن الآثار الواردة
عن بعض السلف صفحاً لعدم صحتها فلا نوردها، ويدل على بطلان هذا الأثر أنه
لا يليق بحال الأنبياء فضلاً عن أفضلهم وأتقاهم لله عز وجل وما أشبه هذه
القصة بتلفيق قصة داود عليه الصلاة والسلام، وتحيله علي التزوج بزوجة من
ليس له إلا زوجة واحدة، على ما ذكر في بعض كتب التفسير عند قوله تعالى:
(وهل أتاك نبأ الخصم) ... إلى آخر القصة فإن من علم قدر الأنبياء وبعدهم عن
الظلم والعدوان والمكر والخديعة علم أن هذه القصة مكذوبة على نبي الله
داود عليه الصلاة والسلام.
والحاصل : أنه وإن جاز للنبي صلى الله عليه وسلم أن يتزوج لمجرد قضاء الوطر
من النكاح وجمال المرأة وأن ذلك لا يقدح في مقامه، فإننا لا نعلم أن النبي
صلى الله عليه وسلم تزوج زواجاً استقرت به الزوجة وبقيت معه من أجل هذا
الغرض. والله أعلم" انتهى .
"المجموع الثمين من فتاوى ابن عثيمين" (3/79-86)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
shaban
الإدارة
الإدارة
shaban


عدد المساهمات : 17315
نقاط : 26579
تاريخ التسجيل : 20/11/2011
العمر : 45

 لم يتزوج النبي صلى الله عليه وسلم لمجرد التمتع بما أحل الله له Empty
مُساهمةموضوع: رد: لم يتزوج النبي صلى الله عليه وسلم لمجرد التمتع بما أحل الله له    لم يتزوج النبي صلى الله عليه وسلم لمجرد التمتع بما أحل الله له I_icon_minitimeالأربعاء 12 سبتمبر 2012, 4:40 pm

بارك الله فيك

وجزاك الله خيرا

على الطرح القيم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shmmmm.forumarabia.com
اريج الجنة
شخصيات هامة
اريج الجنة


عدد المساهمات : 5330
نقاط : 7782
تاريخ التسجيل : 30/11/2011
 لم يتزوج النبي صلى الله عليه وسلم لمجرد التمتع بما أحل الله له 9f14e6fcb1

 لم يتزوج النبي صلى الله عليه وسلم لمجرد التمتع بما أحل الله له Empty
مُساهمةموضوع: رد: لم يتزوج النبي صلى الله عليه وسلم لمجرد التمتع بما أحل الله له    لم يتزوج النبي صلى الله عليه وسلم لمجرد التمتع بما أحل الله له I_icon_minitimeالأربعاء 12 سبتمبر 2012, 4:56 pm

شكرا مروك شعبان
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
????
زائر




 لم يتزوج النبي صلى الله عليه وسلم لمجرد التمتع بما أحل الله له Empty
مُساهمةموضوع: رد: لم يتزوج النبي صلى الله عليه وسلم لمجرد التمتع بما أحل الله له    لم يتزوج النبي صلى الله عليه وسلم لمجرد التمتع بما أحل الله له I_icon_minitimeالأربعاء 19 سبتمبر 2012, 12:11 am

بارك الله فيك اريج

وجزاك الله خير الجزاء
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
لم يتزوج النبي صلى الله عليه وسلم لمجرد التمتع بما أحل الله له
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» من حقوق النبي صلى الله عليه وسلم : الصلاة والسلام عليه
» هدي النبي صلى الله عليه وسلم في السواك
» كن صحابيا((موقف عبد الله بن مغفل ممن أصر على مخالفة سنة النبي صلى الله عليه وسلم))
» هدي النبي صلى الله عليه وسلم في النعال
» عدل النبي صلى الله عليه وسلم

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات بهجة النفوس الاسلامية :: اقسام السير والتاريخ :: السيرة النبوية-
انتقل الى:  
المواضيع الأخيرة
» رسائل للروح
 لم يتزوج النبي صلى الله عليه وسلم لمجرد التمتع بما أحل الله له I_icon_minitimeالأربعاء 12 أغسطس 2020, 8:49 pm من طرف shaban

» استمع للشيخ حسن صالح صاحب الصوت الجميل
 لم يتزوج النبي صلى الله عليه وسلم لمجرد التمتع بما أحل الله له I_icon_minitimeالخميس 30 نوفمبر 2017, 3:25 pm من طرف احمد المصرى

» الرجوع الى القران الكريم
 لم يتزوج النبي صلى الله عليه وسلم لمجرد التمتع بما أحل الله له I_icon_minitimeالخميس 30 نوفمبر 2017, 3:07 pm من طرف احمد المصرى

» هذا الطفل يقوم الليل
 لم يتزوج النبي صلى الله عليه وسلم لمجرد التمتع بما أحل الله له I_icon_minitimeالخميس 24 أغسطس 2017, 2:59 am من طرف shaban

» روائع الاعجاز النفسي - من أسرار السعادة
 لم يتزوج النبي صلى الله عليه وسلم لمجرد التمتع بما أحل الله له I_icon_minitimeالثلاثاء 08 أغسطس 2017, 2:09 am من طرف shaban

» الوسائل النبوية فى كسب قلوب البرية(7)
 لم يتزوج النبي صلى الله عليه وسلم لمجرد التمتع بما أحل الله له I_icon_minitimeالإثنين 07 أغسطس 2017, 10:41 pm من طرف shaban

» تفسير القران الكريم للشيخ ابو بكر الجزائرى
 لم يتزوج النبي صلى الله عليه وسلم لمجرد التمتع بما أحل الله له I_icon_minitimeالأربعاء 01 فبراير 2017, 5:37 pm من طرف احمد المصرى

» عشرة نساء لا ينساهن الرجل
 لم يتزوج النبي صلى الله عليه وسلم لمجرد التمتع بما أحل الله له I_icon_minitimeالأحد 29 يناير 2017, 8:19 am من طرف shaban

» الالتزام بمنهج اهل السنه
 لم يتزوج النبي صلى الله عليه وسلم لمجرد التمتع بما أحل الله له I_icon_minitimeالخميس 15 ديسمبر 2016, 5:51 pm من طرف احمد المصرى

» التلاوة التى هزت أركااااان الهند (2016) شيئ يفووووق الخياااال لملك المقامات وقارئ شباب العالم الاول
 لم يتزوج النبي صلى الله عليه وسلم لمجرد التمتع بما أحل الله له I_icon_minitimeالخميس 15 ديسمبر 2016, 5:47 pm من طرف احمد المصرى

» فديو للشيخ ابو اسحاق الحوينى
 لم يتزوج النبي صلى الله عليه وسلم لمجرد التمتع بما أحل الله له I_icon_minitimeالخميس 15 ديسمبر 2016, 5:43 pm من طرف احمد المصرى

» لكل قاتل قتله
 لم يتزوج النبي صلى الله عليه وسلم لمجرد التمتع بما أحل الله له I_icon_minitimeالخميس 08 ديسمبر 2016, 11:58 pm من طرف احمد المصرى

» الصلاة على النبى صل الله عليه وسلم
 لم يتزوج النبي صلى الله عليه وسلم لمجرد التمتع بما أحل الله له I_icon_minitimeالجمعة 14 أكتوبر 2016, 2:50 pm من طرف احمد المصرى

» الاعجاز فى القران الكريم
 لم يتزوج النبي صلى الله عليه وسلم لمجرد التمتع بما أحل الله له I_icon_minitimeالجمعة 14 أكتوبر 2016, 2:09 pm من طرف احمد المصرى

» لا ادرى
 لم يتزوج النبي صلى الله عليه وسلم لمجرد التمتع بما أحل الله له I_icon_minitimeالأربعاء 06 يناير 2016, 5:34 pm من طرف احمد المصرى

» الحديث الثانى من الاربعين النوويه
 لم يتزوج النبي صلى الله عليه وسلم لمجرد التمتع بما أحل الله له I_icon_minitimeالأربعاء 06 يناير 2016, 4:31 pm من طرف احمد المصرى

» معا لنصرة المسجد الاقصى وتحريره
 لم يتزوج النبي صلى الله عليه وسلم لمجرد التمتع بما أحل الله له I_icon_minitimeالأربعاء 30 ديسمبر 2015, 2:46 am من طرف احمد المصرى

» تحكيم شرع الله
 لم يتزوج النبي صلى الله عليه وسلم لمجرد التمتع بما أحل الله له I_icon_minitimeالأربعاء 30 ديسمبر 2015, 12:41 am من طرف احمد المصرى

»  تحكيم شرع الله عزوجل
 لم يتزوج النبي صلى الله عليه وسلم لمجرد التمتع بما أحل الله له I_icon_minitimeالثلاثاء 29 ديسمبر 2015, 11:56 pm من طرف احمد المصرى

» القدس رمز الأمة
 لم يتزوج النبي صلى الله عليه وسلم لمجرد التمتع بما أحل الله له I_icon_minitimeالثلاثاء 24 نوفمبر 2015, 5:49 pm من طرف احمد المصرى

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
shaban - 17315
 لم يتزوج النبي صلى الله عليه وسلم لمجرد التمتع بما أحل الله له Vote_rcap1 لم يتزوج النبي صلى الله عليه وسلم لمجرد التمتع بما أحل الله له Voting_bar1 لم يتزوج النبي صلى الله عليه وسلم لمجرد التمتع بما أحل الله له Vote_lcap 
اريج الجنة - 5330
 لم يتزوج النبي صلى الله عليه وسلم لمجرد التمتع بما أحل الله له Vote_rcap1 لم يتزوج النبي صلى الله عليه وسلم لمجرد التمتع بما أحل الله له Voting_bar1 لم يتزوج النبي صلى الله عليه وسلم لمجرد التمتع بما أحل الله له Vote_lcap 
محمد - 2800
 لم يتزوج النبي صلى الله عليه وسلم لمجرد التمتع بما أحل الله له Vote_rcap1 لم يتزوج النبي صلى الله عليه وسلم لمجرد التمتع بما أحل الله له Voting_bar1 لم يتزوج النبي صلى الله عليه وسلم لمجرد التمتع بما أحل الله له Vote_lcap 
الشافعي - 1989
 لم يتزوج النبي صلى الله عليه وسلم لمجرد التمتع بما أحل الله له Vote_rcap1 لم يتزوج النبي صلى الله عليه وسلم لمجرد التمتع بما أحل الله له Voting_bar1 لم يتزوج النبي صلى الله عليه وسلم لمجرد التمتع بما أحل الله له Vote_lcap 
زهرة الفردوس - 281
 لم يتزوج النبي صلى الله عليه وسلم لمجرد التمتع بما أحل الله له Vote_rcap1 لم يتزوج النبي صلى الله عليه وسلم لمجرد التمتع بما أحل الله له Voting_bar1 لم يتزوج النبي صلى الله عليه وسلم لمجرد التمتع بما أحل الله له Vote_lcap 
الرحال - 163
 لم يتزوج النبي صلى الله عليه وسلم لمجرد التمتع بما أحل الله له Vote_rcap1 لم يتزوج النبي صلى الله عليه وسلم لمجرد التمتع بما أحل الله له Voting_bar1 لم يتزوج النبي صلى الله عليه وسلم لمجرد التمتع بما أحل الله له Vote_lcap 
محمد احمد غيث - 130
 لم يتزوج النبي صلى الله عليه وسلم لمجرد التمتع بما أحل الله له Vote_rcap1 لم يتزوج النبي صلى الله عليه وسلم لمجرد التمتع بما أحل الله له Voting_bar1 لم يتزوج النبي صلى الله عليه وسلم لمجرد التمتع بما أحل الله له Vote_lcap 
هايدي - 116
 لم يتزوج النبي صلى الله عليه وسلم لمجرد التمتع بما أحل الله له Vote_rcap1 لم يتزوج النبي صلى الله عليه وسلم لمجرد التمتع بما أحل الله له Voting_bar1 لم يتزوج النبي صلى الله عليه وسلم لمجرد التمتع بما أحل الله له Vote_lcap 
احمد المصرى - 61
 لم يتزوج النبي صلى الله عليه وسلم لمجرد التمتع بما أحل الله له Vote_rcap1 لم يتزوج النبي صلى الله عليه وسلم لمجرد التمتع بما أحل الله له Voting_bar1 لم يتزوج النبي صلى الله عليه وسلم لمجرد التمتع بما أحل الله له Vote_lcap 
معتز - 50
 لم يتزوج النبي صلى الله عليه وسلم لمجرد التمتع بما أحل الله له Vote_rcap1 لم يتزوج النبي صلى الله عليه وسلم لمجرد التمتع بما أحل الله له Voting_bar1 لم يتزوج النبي صلى الله عليه وسلم لمجرد التمتع بما أحل الله له Vote_lcap 
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم

.: عدد زوار المنتدى :.

ضع اميلك ليصلك كل ما هو جديد:

لا تنسى الضغط على رابط التفعيل فى بريدك لاتمام الاشتراك

منتديات بهجة النفوس الاسلامية

[جميع ما يطرح في منتديات بهجة النفوس الإسلامية لا يعبر عن رأي الإدارة بالضروري ،وإنما يعبر عن رأي الكاتب ]

للتسجيل اضغط هـنـا

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More