منتديات بهجة النفوس الاسلامية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدي اسلامي على مذهب اهل السنة والجماعه
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 أسْرَارُ البَلاغة((هذا كلام في ذكر المجاز وفي بيان معناه وحقيقته 1))

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
????
زائر




أسْرَارُ البَلاغة((هذا كلام في ذكر المجاز وفي بيان معناه وحقيقته   1)) Empty
مُساهمةموضوع: أسْرَارُ البَلاغة((هذا كلام في ذكر المجاز وفي بيان معناه وحقيقته 1))   أسْرَارُ البَلاغة((هذا كلام في ذكر المجاز وفي بيان معناه وحقيقته   1)) I_icon_minitimeالأربعاء 19 سبتمبر 2012, 1:30 am

المجاز مَفْعَلٌ من جازَ الشيءَ يَجُوزه، إذا تعدَّاه، وإذا عُدل باللفظ عما يوجبه أصل اللغة، وُصف بأنه مجاز، على معنى أنهم جازوا به موضعَه الأصليَّ، أو جاز هو مكانه الذي وُضع فيه أوَّلاً، ثُمَّ اعلم بَعْدُ أنَّ في إطلاق المجاز على اللفظ المنقول عن أصله شرطاً، وهو أن يقع نَقْلُه علي وجهٍ لا يَعْرَى معه من ملاحظة الأصل، ومعنى الملاحظة، أن الاسم يقع لما تقول إنه مجاز فيه، بسببٍ بينه وبين الذين تجعله حقيقةً فيه، نحو أن اليد تقع للنعمة، وأصلها الجارحة، لأجل أن الاعتبارات اللغوية تتبع أحوال المخلوقين وعاداتهم، وما يقتضيه ظاهر البِنْيَة وموضوع الجِبِلّة، ومن شأن النعمة أن تصدُر عن اليد، ومنها تصل إلى المقصودِ بها، وفي ذكر اليد إشارةٌ إلى مَصْدَرِ تلك النعمةِ الواصلةِ إلى المقصود بها، والموهوبةِ هي منه، وكذلك الحكم إذا أريد باليد القوة والقدرة، لأن القدرة أثر ما يظهر سُلطانها في اليد، وبها يكون البطش والأَخذُ والدفعُ والمنعُ والجذبُ والضربُ والقطعُ، وغيرِ ذلك من الأفاعيل التي تُخبر فَضْلَ إخبارٍ عن وجوه القُدْرة، وتُنبئ عن مكانها، ولذلك تجدهم لا يريدون باليد شيئاً لا ملابسة بينه وبين هذه الجارحة بوجهٍ. ولوجوب اعتبار هذه النكتة في وصف اللَّفْظ بأنه مجاز، لم يَجُز استعماله في الألفاظ التي يقع فيها اشتراك من غير سبب يكون بين المشترِكَيْن، كبعض الأسماء المجموعة في المَلاحن، مِثْلُ أن الثَّوْرَ يكون اسما للقطعة الكبيرة من الأَقِطِ، والنهار اسمٌ لفرخ الحُبَارَى، والليل، لولد الكَرَوان، كما قال:

أكَلْتُ النَّهار بِنِصْفِ النَّهارِ ولَيْلاً أكلتُ بلَيْلٍ بَـهِـيم

وذلك أن اسم الثور لم يقع على الأقط لأمرٍ بينه وبين الحيوان المعلم، ولا النهار على الفرخ لأمْرٍ بينه وبين ضوء الشمس، أدّاه إليه وساقه نحوه، والغرضُ المقصود بهذِه العبارة - أعني قولَنا: المجازُ - أن نبيّن أن للَّفظ أَصلاً مبدوءاً به في الوضع ومقصوداً، وأنَّ جريه على الثاني إنما هو على سبيل الحُكْم يتأدَّى إلى الشيء من غيره، وكما يعبَق الشيءُ برائحةِ مايجاورُه، وَينْصَبغ بلونِ ما يدانيه، ولذلك لم ترهم يُطلقون المجاز في الأعلام، إطلاقَهم لفظ النَّقل فيها حيث قالوا: العَلَمُ على ضربين منقولٌ ومرتجلٌ، وأن المنقول منها يكون منقولاً عن اسم جنسٍ، كأسد وثور وزيد وعمرو، أو صفةٍ، كعاصم وحارث، أو فعل، كيزيد ويشكر أو صَوْتٍ كبَبَّة، فأثبتوا لهذا كله النَّقل من غير العَلَمية إلى العلمية، ولم يروا أن يصِفُوه بالمجاز فيقولوا مثلاً: إن يشكر حقيقة في مضارع شَكَرَ، ومجاز في كونه اسم رجل وأن حَجَراً حقيقة في الجماد، ومجازٌ في اسم الرجل، وذلك أن الحجر لم يقع اسماً للرجل لالتباسٍ كان بينه وبين الصخر، على حسب ما كان بين اليد والنعمة، وبينها وبين القدرة ولا كما كان بين الظَّهر الكامل وبين المحمول في نحو تسميتهم المزادة راوية، وهي اسم للبعير الذي يحملها في الأصل وكتسميتهم البعير حَفَضاً، وهو اسم لمتاع البيت الذي حُمَل عليه ولا كنحو ما بين الجزء من الشخص وبين جملة الشخص، كتسميتهم الرجل عَيْناً، إذا كان ربيئةً، والناقةَ ناباً ولا كما بين النَّبت والغيث، وبين السماء والمطر، حيث قالوا: رعينا الغيثَ، يريدون النبتَ الذي الغيث سببٌ في كونه وقالوا: أصابنا السماء، يريدون المطر، وقال "تَلُفُّهُ الأَرْوَاحُ والسُمِيُّ" وذلك أن في هذا كله تأوُّلاً، وهو الذي أفضى بالاسم إلى ما ليس بأصل فيه فالعين لما كانت المقصودة في كون الرجل ربيئةً، صارت كأنها الشخص كلُّه، إذْ كان ما عداها لا يُغنى شيئاً مع فقدها و الغيث، لمَّا كان النبت يكون عنه، صار كأنه هو والمطر لما كان ينزل من السماء، عبروا عنه باسمها. واعلم أن هذه الأسباب الكائنةَ بين المنقول والمنقول عنه، تختلف في القوة والضعف والظهور وخلافه، فهذه الأسماء التي ذكرتها، إذا نظرتَ إلى المعاني التي وصلت بين ما هي له، وبين ما رُدَّت إليه، وجدتها أقوى من نحو ما تراه في تسميتهم الشاةَ التي تُذبَح عن الصبيِّ إذا حُلِقَتْ عقيقتُه، عقيقةً وتجد حالها بعدُ أقوى من حال العَقِيرة، في وقوعها للصوت في قولهم: رَفع عقِيرته، وذلك أنَّه شيء جرى اتفاقاً، ولا معنَى يصل بين الصَّوت وبين الرِجْل المعقورة، على أن القياس يقتضي أن لا يسمَّى مجازاً، ولكن يُجرَى مُجْرَى الشيء يُحكَى بعد وُقُوعه، كالمَثَل إذا حُكَي فيه كلامٌ صَدَر عن قائله من غير قَصْدٍ إلى قياس وتشبيه، بل للإخبار عن أمر مَن قَصَده بالخطاب كقولهم: الصَّيْفَ ضَيَّعَتِ اللَّبن، ولهذا الموضع تحقيق لا يتمّ إلاّ بأن يوضع له فصل مُفْرَدٌ. والمقصود الآن غير ذلك، لأن قصدي في هذا الفَصْل أن أبيّن أن المجازَ أعمُّ من الاستعارة، وأن الصحيح من القضيّة في ذلك: أن كلَّ استعارةٍ مجازٌ، وليس كلُّ مجازٍ استعارة، وذلك أنّا نرى كلامَ العارفين بهذا الشأن أعني علم الخطابة ونَقْدِ الشعر، والذين وضعوا الكتب في أقسام البديع، يجري على أن الاستعارة نقلُ الاسم من أصله إلى غيره للتشبيه على حدِّ المبالغة، قال القاضي أبو الحسن في أثناء فَصْلٍ يذكرها فيه: ومِلاكُ الاستعارة، تقريب الشَّبه، ومناسبة المستعار للمستعار منه، وهكذا تراهم يعدّونها في أقسام البديع، حيث يُذكر التجنيس والتطبيق والترشيح وردُّ العجز على الصدر وغير ذلك، من غير أن يشترطوا شرطاً، ويُعقِبُوا ذِكرَها بتقييد فيقولوا: ومن البديع الاستعارةُ التي من شأنها كذا، فلولا أنها عندهم لنَقْل الاسم بشرط التشبيه على المبالغة، وإمَّا قَطْعاً وإمَّا قريباً من المقطوع عليه، لما استجازوا ذكرها، مطلقةً غير مقيّدة، يبيِّن ذلك أنها إن كانت تُساوِقُ المجازَ وتجري مَجْراه حتى تصلح لكل ما يصلح له، فذِكْرُها في أقسام البديع يقتضي أن كل موصوف بأنه مجازٌ، فهو بديع عندهم، حتى يكون إجراءُ اليد على النعمة بديعاً، وتسمية البعير حَفَضاً، والناقةِ ناباً، والربيئةِ عيناً، والشاةِ عقيقةً، بديعاً كله، وذلك بيّن الفساد. وأمَّا ما تجده في كتب اللغة من إدخال ما ليس طريقُ نقله التشبيه في الاستعارة، كما صنع أبو بكر بن دريد في الجمهرة، فإنه ابتدأ بَاباً فقال: باب الاستعارات ثم ذكر فيه أن الوغَى اختلاط الأصوات في الحرب، ثم كَثُر وصارت الحرب وَغىً، وأنشد:بديعاً كله، وذلك بيّن الفساد. وأمَّا ما تجده في كتب اللغة من إدخال ما ليس طريقُ نقله التشبيه في الاستعارة، كما صنع أبو بكر بن دريد في الجمهرة، فإنه ابتدأ بَاباً فقال: باب الاستعارات ثم ذكر فيه أن الوغَى اختلاط الأصوات في الحرب، ثم كَثُر وصارت الحرب وَغىً، وأنشد:

إضْمَامَةٌ مِن ذَوْدِها الثَّلاثينْ لَهَا وغًى مِثْل وَغَى الثَّمانينْ

يعني اختلاط أصواتها وذكر قولهم: رعَيْنَا الغيث والسَّماء، يعني المطر وذكر ما هو أبعد من ذلك فقال: الخُرْس، ما تُطْعَمُه النُّفَساء، ثم صارت الدَّعوة للولادة خُرْساً والإعذار الختان، وسُمّي الطعام للختان إعْذَاراً وأن الظعينة أصلها المرأة في الهَوْدَج، ثم صار البعير والهودج ظَعِينَةً والخَطْرُ ضرب البعير بذنبه جانبي وَرِكيه، ثم صار مالصِق من البول بالوركين خَطْراً، وذكر أيضاً الرَّاوية بمعنى المزادة، والعقيقةَ، وذكر فيما بين ذِكْرِه لهذه الكلم أشياءَ هي استعارةٌ على الحقيقة، على طريقة أهل الخطابة ونقد الشعر، لأنه قال: الظمأ، العطشُ وشهوةُ الماء، ثم كثر ذلك حتى قالوا: ظمِئتُ إلى لقائك، وقال: الوَجُورُ ما أوجرته الإنسان من دَواءٍِ أو غيره، ثم قالوا: أَوْجَره الرمحَ، إذا طعنه في فيه. فالوجه في هذا الذي رأوه من إطلاق الاستعارة على ما هو تشبيه، كما هو شرط أهل العلم بالشعر، وعلى ما ليس من التشبيه في شيءٍ، ولكنه نقلُ اللفظ عن الشيء إلى الشيء بسبب اختصاصٍ وضربٍ من الملابسة بينهما، وخَلْطِ أحدهما بالآخر أنهم كانوا نظروا إلى ما يتعارفه الناس في معنى العاريَّة، وأنها شيءٌ حُوِّل عن مالكه ونُقل عن مقرّه الذي هو أصلٌ في استحقاقه، إلى ما ليس بأصل، ولم يُراعوا عُرْف القوم، ووِزانهم في ذلك وِزَانُ من يترك عُرف النحويين في التمييز، واختصاصهم له بما احتمل أجناساً مختلفةً كالمقادير والأعداد وما شاركهما، في أن الإبهام الذي يراد كشْفُه منه هو احتماله الأجناس، فيُسمِّي الحالَ مثلاً تمييزاً، من حيث أنك إذا قلت: راكباً، فقد ميَّزت المقصود وبيّنته، كما فعلت ذلك في قولك: عشرون درهماً ومَنَوَانِ سمناً وقَفِيزان بُرّاً ولي مثلُهُ رجلاً وللَّه درَّه رجلاً. وليس هذا المذهب بالمذهب المرضيّ، بل الصواب أن تُقصَر الاستعارة على ما نقْلُه نَقْلُ التشبيه للمبالغة، لأن هذا نقلٌ يَطّرد على حدٍّ واحد، وله فوائد عظيمة ونتائج شريفة، فالتطفُلُ به على غيره في الذكر، وتركُه مغموراً فيما بين أشياءَ ليس لها في نقلها مِثْلُ نظامه ولا أمثالُ فوائده، ضعفٌ من الرأي وتقصيرٌ في النظر. وربما وَقع في كلام العلماء بهذا الشأن الاستعارةُ على تلك الطريقة العامّية، إلا أنه لا يكون عند ذكر القوانين وحيث تُقرَّرُ الأصول، ومثاله أن أبا القاسم الآمدي قال في أثناء فصل يُجيب فيه عن شيءٍ اعتُرض به على البحتري في قوله:

فكأَنَّ مَجْلِسَهُ المُحجَّبَ مَحْفِلٌ وكأَنَّ خَلْوَتَه الخفيَّةَ مَشْهَـدُ


يتبــــــــــــــــــــــــــــــــــع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
shaban
الإدارة
الإدارة
shaban


عدد المساهمات : 17315
نقاط : 26579
تاريخ التسجيل : 20/11/2011
العمر : 45

أسْرَارُ البَلاغة((هذا كلام في ذكر المجاز وفي بيان معناه وحقيقته   1)) Empty
مُساهمةموضوع: رد: أسْرَارُ البَلاغة((هذا كلام في ذكر المجاز وفي بيان معناه وحقيقته 1))   أسْرَارُ البَلاغة((هذا كلام في ذكر المجاز وفي بيان معناه وحقيقته   1)) I_icon_minitimeالأربعاء 19 سبتمبر 2012, 4:14 pm

سلسلة قيمة ومفيده

بارك الله فيك بسمة

وشكرا لجهودك الطيبة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shmmmm.forumarabia.com
????
زائر




أسْرَارُ البَلاغة((هذا كلام في ذكر المجاز وفي بيان معناه وحقيقته   1)) Empty
مُساهمةموضوع: رد: أسْرَارُ البَلاغة((هذا كلام في ذكر المجاز وفي بيان معناه وحقيقته 1))   أسْرَارُ البَلاغة((هذا كلام في ذكر المجاز وفي بيان معناه وحقيقته   1)) I_icon_minitimeالأربعاء 19 سبتمبر 2012, 4:15 pm

شكرا لمرورك شعبااان

اسعدني تواجدك

باااارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
اريج الجنة
شخصيات هامة
اريج الجنة


عدد المساهمات : 5330
نقاط : 7782
تاريخ التسجيل : 30/11/2011
أسْرَارُ البَلاغة((هذا كلام في ذكر المجاز وفي بيان معناه وحقيقته   1)) 9f14e6fcb1

أسْرَارُ البَلاغة((هذا كلام في ذكر المجاز وفي بيان معناه وحقيقته   1)) Empty
مُساهمةموضوع: رد: أسْرَارُ البَلاغة((هذا كلام في ذكر المجاز وفي بيان معناه وحقيقته 1))   أسْرَارُ البَلاغة((هذا كلام في ذكر المجاز وفي بيان معناه وحقيقته   1)) I_icon_minitimeالخميس 20 سبتمبر 2012, 4:45 pm

جزاكي الله كل خير بسمة
وبارك الله جهودك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
????
زائر




أسْرَارُ البَلاغة((هذا كلام في ذكر المجاز وفي بيان معناه وحقيقته   1)) Empty
مُساهمةموضوع: رد: أسْرَارُ البَلاغة((هذا كلام في ذكر المجاز وفي بيان معناه وحقيقته 1))   أسْرَارُ البَلاغة((هذا كلام في ذكر المجاز وفي بيان معناه وحقيقته   1)) I_icon_minitimeالسبت 22 سبتمبر 2012, 3:15 am

شكرا لمرورك اريج

اسعدني تواجدك

باااارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أسْرَارُ البَلاغة((هذا كلام في ذكر المجاز وفي بيان معناه وحقيقته 1))
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» أسْرَارُ البَلاغة((هذا كلام في ذكر المجاز وفي بيان معناه وحقيقته 2))
» أسْرَارُ البَلاغة((فصل في تقسيم المجاز ))
» أسْرَارُ البَلاغة((فصل في المجاز العقلي والمجاز اللغوي))
» أسْرَارُ البَلاغة((فصل ))
» أسْرَارُ البَلاغة((فصل الشبه العقلي ))

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات بهجة النفوس الاسلامية :: الاقسام الأدبية :: لغتنا العربية-
انتقل الى:  
المواضيع الأخيرة
» رسائل للروح
أسْرَارُ البَلاغة((هذا كلام في ذكر المجاز وفي بيان معناه وحقيقته   1)) I_icon_minitimeالأربعاء 12 أغسطس 2020, 8:49 pm من طرف shaban

» استمع للشيخ حسن صالح صاحب الصوت الجميل
أسْرَارُ البَلاغة((هذا كلام في ذكر المجاز وفي بيان معناه وحقيقته   1)) I_icon_minitimeالخميس 30 نوفمبر 2017, 3:25 pm من طرف احمد المصرى

» الرجوع الى القران الكريم
أسْرَارُ البَلاغة((هذا كلام في ذكر المجاز وفي بيان معناه وحقيقته   1)) I_icon_minitimeالخميس 30 نوفمبر 2017, 3:07 pm من طرف احمد المصرى

» هذا الطفل يقوم الليل
أسْرَارُ البَلاغة((هذا كلام في ذكر المجاز وفي بيان معناه وحقيقته   1)) I_icon_minitimeالخميس 24 أغسطس 2017, 2:59 am من طرف shaban

» روائع الاعجاز النفسي - من أسرار السعادة
أسْرَارُ البَلاغة((هذا كلام في ذكر المجاز وفي بيان معناه وحقيقته   1)) I_icon_minitimeالثلاثاء 08 أغسطس 2017, 2:09 am من طرف shaban

» الوسائل النبوية فى كسب قلوب البرية(7)
أسْرَارُ البَلاغة((هذا كلام في ذكر المجاز وفي بيان معناه وحقيقته   1)) I_icon_minitimeالإثنين 07 أغسطس 2017, 10:41 pm من طرف shaban

» تفسير القران الكريم للشيخ ابو بكر الجزائرى
أسْرَارُ البَلاغة((هذا كلام في ذكر المجاز وفي بيان معناه وحقيقته   1)) I_icon_minitimeالأربعاء 01 فبراير 2017, 5:37 pm من طرف احمد المصرى

» عشرة نساء لا ينساهن الرجل
أسْرَارُ البَلاغة((هذا كلام في ذكر المجاز وفي بيان معناه وحقيقته   1)) I_icon_minitimeالأحد 29 يناير 2017, 8:19 am من طرف shaban

» الالتزام بمنهج اهل السنه
أسْرَارُ البَلاغة((هذا كلام في ذكر المجاز وفي بيان معناه وحقيقته   1)) I_icon_minitimeالخميس 15 ديسمبر 2016, 5:51 pm من طرف احمد المصرى

» التلاوة التى هزت أركااااان الهند (2016) شيئ يفووووق الخياااال لملك المقامات وقارئ شباب العالم الاول
أسْرَارُ البَلاغة((هذا كلام في ذكر المجاز وفي بيان معناه وحقيقته   1)) I_icon_minitimeالخميس 15 ديسمبر 2016, 5:47 pm من طرف احمد المصرى

» فديو للشيخ ابو اسحاق الحوينى
أسْرَارُ البَلاغة((هذا كلام في ذكر المجاز وفي بيان معناه وحقيقته   1)) I_icon_minitimeالخميس 15 ديسمبر 2016, 5:43 pm من طرف احمد المصرى

» لكل قاتل قتله
أسْرَارُ البَلاغة((هذا كلام في ذكر المجاز وفي بيان معناه وحقيقته   1)) I_icon_minitimeالخميس 08 ديسمبر 2016, 11:58 pm من طرف احمد المصرى

» الصلاة على النبى صل الله عليه وسلم
أسْرَارُ البَلاغة((هذا كلام في ذكر المجاز وفي بيان معناه وحقيقته   1)) I_icon_minitimeالجمعة 14 أكتوبر 2016, 2:50 pm من طرف احمد المصرى

» الاعجاز فى القران الكريم
أسْرَارُ البَلاغة((هذا كلام في ذكر المجاز وفي بيان معناه وحقيقته   1)) I_icon_minitimeالجمعة 14 أكتوبر 2016, 2:09 pm من طرف احمد المصرى

» لا ادرى
أسْرَارُ البَلاغة((هذا كلام في ذكر المجاز وفي بيان معناه وحقيقته   1)) I_icon_minitimeالأربعاء 06 يناير 2016, 5:34 pm من طرف احمد المصرى

» الحديث الثانى من الاربعين النوويه
أسْرَارُ البَلاغة((هذا كلام في ذكر المجاز وفي بيان معناه وحقيقته   1)) I_icon_minitimeالأربعاء 06 يناير 2016, 4:31 pm من طرف احمد المصرى

» معا لنصرة المسجد الاقصى وتحريره
أسْرَارُ البَلاغة((هذا كلام في ذكر المجاز وفي بيان معناه وحقيقته   1)) I_icon_minitimeالأربعاء 30 ديسمبر 2015, 2:46 am من طرف احمد المصرى

» تحكيم شرع الله
أسْرَارُ البَلاغة((هذا كلام في ذكر المجاز وفي بيان معناه وحقيقته   1)) I_icon_minitimeالأربعاء 30 ديسمبر 2015, 12:41 am من طرف احمد المصرى

»  تحكيم شرع الله عزوجل
أسْرَارُ البَلاغة((هذا كلام في ذكر المجاز وفي بيان معناه وحقيقته   1)) I_icon_minitimeالثلاثاء 29 ديسمبر 2015, 11:56 pm من طرف احمد المصرى

» القدس رمز الأمة
أسْرَارُ البَلاغة((هذا كلام في ذكر المجاز وفي بيان معناه وحقيقته   1)) I_icon_minitimeالثلاثاء 24 نوفمبر 2015, 5:49 pm من طرف احمد المصرى

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
shaban - 17315
أسْرَارُ البَلاغة((هذا كلام في ذكر المجاز وفي بيان معناه وحقيقته   1)) Vote_rcap1أسْرَارُ البَلاغة((هذا كلام في ذكر المجاز وفي بيان معناه وحقيقته   1)) Voting_bar1أسْرَارُ البَلاغة((هذا كلام في ذكر المجاز وفي بيان معناه وحقيقته   1)) Vote_lcap 
اريج الجنة - 5330
أسْرَارُ البَلاغة((هذا كلام في ذكر المجاز وفي بيان معناه وحقيقته   1)) Vote_rcap1أسْرَارُ البَلاغة((هذا كلام في ذكر المجاز وفي بيان معناه وحقيقته   1)) Voting_bar1أسْرَارُ البَلاغة((هذا كلام في ذكر المجاز وفي بيان معناه وحقيقته   1)) Vote_lcap 
محمد - 2800
أسْرَارُ البَلاغة((هذا كلام في ذكر المجاز وفي بيان معناه وحقيقته   1)) Vote_rcap1أسْرَارُ البَلاغة((هذا كلام في ذكر المجاز وفي بيان معناه وحقيقته   1)) Voting_bar1أسْرَارُ البَلاغة((هذا كلام في ذكر المجاز وفي بيان معناه وحقيقته   1)) Vote_lcap 
الشافعي - 1989
أسْرَارُ البَلاغة((هذا كلام في ذكر المجاز وفي بيان معناه وحقيقته   1)) Vote_rcap1أسْرَارُ البَلاغة((هذا كلام في ذكر المجاز وفي بيان معناه وحقيقته   1)) Voting_bar1أسْرَارُ البَلاغة((هذا كلام في ذكر المجاز وفي بيان معناه وحقيقته   1)) Vote_lcap 
زهرة الفردوس - 281
أسْرَارُ البَلاغة((هذا كلام في ذكر المجاز وفي بيان معناه وحقيقته   1)) Vote_rcap1أسْرَارُ البَلاغة((هذا كلام في ذكر المجاز وفي بيان معناه وحقيقته   1)) Voting_bar1أسْرَارُ البَلاغة((هذا كلام في ذكر المجاز وفي بيان معناه وحقيقته   1)) Vote_lcap 
الرحال - 163
أسْرَارُ البَلاغة((هذا كلام في ذكر المجاز وفي بيان معناه وحقيقته   1)) Vote_rcap1أسْرَارُ البَلاغة((هذا كلام في ذكر المجاز وفي بيان معناه وحقيقته   1)) Voting_bar1أسْرَارُ البَلاغة((هذا كلام في ذكر المجاز وفي بيان معناه وحقيقته   1)) Vote_lcap 
محمد احمد غيث - 130
أسْرَارُ البَلاغة((هذا كلام في ذكر المجاز وفي بيان معناه وحقيقته   1)) Vote_rcap1أسْرَارُ البَلاغة((هذا كلام في ذكر المجاز وفي بيان معناه وحقيقته   1)) Voting_bar1أسْرَارُ البَلاغة((هذا كلام في ذكر المجاز وفي بيان معناه وحقيقته   1)) Vote_lcap 
هايدي - 116
أسْرَارُ البَلاغة((هذا كلام في ذكر المجاز وفي بيان معناه وحقيقته   1)) Vote_rcap1أسْرَارُ البَلاغة((هذا كلام في ذكر المجاز وفي بيان معناه وحقيقته   1)) Voting_bar1أسْرَارُ البَلاغة((هذا كلام في ذكر المجاز وفي بيان معناه وحقيقته   1)) Vote_lcap 
احمد المصرى - 61
أسْرَارُ البَلاغة((هذا كلام في ذكر المجاز وفي بيان معناه وحقيقته   1)) Vote_rcap1أسْرَارُ البَلاغة((هذا كلام في ذكر المجاز وفي بيان معناه وحقيقته   1)) Voting_bar1أسْرَارُ البَلاغة((هذا كلام في ذكر المجاز وفي بيان معناه وحقيقته   1)) Vote_lcap 
معتز - 50
أسْرَارُ البَلاغة((هذا كلام في ذكر المجاز وفي بيان معناه وحقيقته   1)) Vote_rcap1أسْرَارُ البَلاغة((هذا كلام في ذكر المجاز وفي بيان معناه وحقيقته   1)) Voting_bar1أسْرَارُ البَلاغة((هذا كلام في ذكر المجاز وفي بيان معناه وحقيقته   1)) Vote_lcap 
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم

.: عدد زوار المنتدى :.

ضع اميلك ليصلك كل ما هو جديد:

لا تنسى الضغط على رابط التفعيل فى بريدك لاتمام الاشتراك

منتديات بهجة النفوس الاسلامية

[جميع ما يطرح في منتديات بهجة النفوس الإسلامية لا يعبر عن رأي الإدارة بالضروري ،وإنما يعبر عن رأي الكاتب ]

للتسجيل اضغط هـنـا

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More